اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الفعل المنتظر

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-08-26.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأربعاء, 26 أغسطس 2009


    د. حمود أبوطالب




    في حلقة “طاش ما طاش” عن تطوير التعليم مساء الاثنين، كان تسلسل المشاهد طبيعيًّا ما عدا النهاية. كل أحداث الحلقة معروفة، وتجسيدها كما جاءت متوقع للمشاهد؛ لأنه يصوّر الحقيقة، لكن ما يمكن اعتباره خيالاً يعبّر عن حلم أو أمل هو نهاية الحلقة، عندما وقف الوزير بحزم وثبات ليدعم الفكر التطويري المستنير، ويؤازره، ويحميه، ويرفض التدخلات التي يتبنّاها ويرتبها جناح الممانعة والاعتراض والتعطيل لمحاولات انتشال التعليم من أمراضه المزمنة.. النهاية التي جاءت في الحلقة هي التي لم تحدث بعد في الواقع، أو التي لم نسمع بها، أو نلمس بدايتها الفعلية في أحسن الاحتمالات..
    نعرف أن حلقة قصيرة كهذه ليس مهمتها الإحاطة بكل التفاصيل، أو حتى المحاور الرئيسية للمشكلة، وإنما مهمتها الإشارة إليها، والتذكير بها، والتنويه عنها في القالب الذي يتماشى مع هوية وطابع المسلسل الذي وإن كان كوميديًّا في إطاره، إلاَّ أنه لم يكن باستطاعته في تلك الحلقة غير تجسيد كوميديا سوداء، تتداخل في بعض الأحيان من التراجيديا المجردة.. هذا ما ظل يحدث في جهاز التعليم عبر زمن طويل، ولم يكن أحد من العارفين لهذه الحقيقة يجرؤ على الحديث عنها، أمّا غير العارفين من البسطاء وأصحاب الظن الحسن المطلق، فإنهم استمروا إلى الآن في رفضها، والانجرار خلف مطلقي الاتّهامات على الذين يتحدّثون عن حقيقة التعليم، وركام المآسي التي يئن بها كاهله..
    ولم يعد خافيًا الآن أن عددًا من المخلصين في التعليم حاولوا غير مرة تقديم مبادرات، وتبني رؤى حديثة لتطويره، أو على الأقل لتخفيف استمراره في التردي، لكنهم فشلوا بفعل القوة والتأثير الذي يتمتع به لوبي الاستفادة من بقاء التعليم على ما هو عليه، اللوبي الذي أظهرته الحلقة بشكل مخفف عن حقيقته كما هو، وكما يستطيع ويفعل. ولهذا لم يستمر أولئك المسؤولون الذين فعلوا ما فعله الوزير الذي ظهر في الحلقة، وبالتالي هل يمكن اعتبار ما قام به وزير الحلقة نبوءة أو إرهاصًا لما سوف يحدث فعلاً، أم أنه مجرد حلم لا تجسده سوى مسلسلات التلفزيون ؟؟

    http://www.al-madina.com/node/173212