اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


۩۩ مقابلة مع سادس عضو في الخيمة الرمضانية ۩۩

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة تــهــا111ويــل, بتاريخ ‏2009-08-28.


  1. تــهــا111ويــل

    تــهــا111ويــل تربوي مميز عضو مميز

    6,990
    0
    0
    ‏2008-01-27
    طالبة
    عَبْرَ وَجهُ هَذا اليَوْمْ المَطليّ بـِ ألوَانِ الفَرَحْ
    نُسَافِرُ صُعُوداً ... حَتى نَستَقِرَّ جُلُوسَاً ...‘

    عَلَى أَرَائِكِ ( غُيومٍ نَاهِدَة) وَ..

    َنُقِيمْ " عُرس" مَصَابِيحَهَُ نُجُوم مُكْتَظَّةٌ بِالضوءِ.. ! ّ

    يَشتَد ضَيَاءِهَا كُلّمَا اعتَلَى صَوتْ مَعَازِفُ السَرُور

    بـِ أَلحَانِ" عضوة حبوبة " ..,

    وَفِيْ وَسَطِ َكَوَاكِبْ تَدُور و تَتَراقصُ بِـ.. كَامِلِ زِيِنَتِهَا ,

    نَزِف .." مَنْ هي عُنوانٍ للعَطاء"

    مُطلِقينْ الأهَازِيج بـِ "هنيئأً لنا حضورها "
    لـِ .. ... ..


    Reemal



    بـِ عُيونٍ تَلمَعْ بِالرضَا مُستَمتِعةٍ بِحَكَايا الإبدَاع والتَميز التي أجَادت بِها عَلى


    مَرِ ( سنة كاملة من الابداع ) ..,

    حَقاً أنها لـَ أبجديّة تُرشُ بِماء الذهبْ ..,

    ,

    لـِ أناملٍ تَهتز لها السطور بـِ أهلاً
    بالفكرِ و التفرد

    :





    س1 / قــدّم لنا نفسك بالطريقه التي تحبها ..؟



    لنقل أنّي امرأة تسعى دائماً للأفضل علمياً وعملياً
    وتنشد رضا الرحمن في كل حال




    س2 / كيف كانت بدايتك مع الصوم؟
    كبداية أي مسلم , متشوقة وسعيدة أن منّ الله عليّ بالصيام وإدراك شهر الرحمة ( جعلنا الله وإياكم ممن يتغمده الله بالرحمة والمغفرة )



    س3 / ماذا يعني لك شهر رمضان وهل هناك إستعدادات خاصة له؟
    شهر رمضان شهر القرآن , شهر القرب من الرحمن , شهر تتفرغ فيه لعبادة الرحمن , والأنس بذكره ,تكن فيه الأنفس رقيقة سريعة التأثر - والسعيد من أستغل ذلك الأمر في الطاعة وبذل المعروف -

    س4 / ماهو برنامجك اليومي بشهر رمضان ؟


    حتى لا يكون الكلام مدعاة للرياء أحبذ أن أجيب بصفة عامة وبعيد عن الشخصية ,
    أفضل جدول لنهار رمضان
    ( الحمد لله


    تقبل الله من الجميع صالح القول والعمل ، ورزقنا الإخلاص في السر والعلن .



    وهذا جدول مقترح للمسلم في هذا الشهر المبارك :



    يوم المسلم في رمضان :



    يبدأ المسلم يومه بالسحور قبل صلاة الفجر , والأفضل أن يؤخر السحور إلى أقصى وقت ممكن من الليل .


    ثم بعد ذلك يستعد المسلم لصلاة الفجر قبل الآذان , فيتوضأ في بيته , ويخرج إلى المسجد قبل الآذان ,
    فإذا دخل المسجد صلى ركعتين (تحية المسجد) , ثم يجلس ويشتغل بالدعاء , أو بقراءة القرآن , أو بالذكر , حتى يؤذن المؤذن , فيردد مع المؤذن ويقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من الأذان , ثم بعد ذلك يصلي ركعتين ( راتبة الفجر) , ثم يشتغل بالذكر والدعاء وقراءة القرآن إلى أن تُقام الصلاة , وهو في صلاة ما انتظر الصلاة .


    بعد أن يؤدي الصلاة مع الجماعة يأتي بالأذكار التي تشرع عقب السلام من الصلاة , ثم بعد ذلك إن أحب أن يجلس إلى أن تطلع الشمس في المسجد مشتغلا بالذكر وقراءة القرآن فذلك أفضل , وهو ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر .


    ثم إذا طلعت الشمس وارتفعت ومضى على شروقها نحو ربع ساعة فإن أحب أن يصلي صلاة الضحى ( أقلها ركعتين ) فذلك حسن , وإن أحب أن يؤخرها إلى وقتها الفاضل وهو حين ترمض الفصال ، أي : عند اشتداد الحر وارتفاع الشمس فهو أفضل .


    ثم إن أحب أن ينام ليستعد للذهاب إلى عمله , فلينوي بنومه ذلك التَّقوِّي على العبادة وتحصيل الرزق , كي يؤجر عليه إن شاء الله تعالى ، وليحرص على تطبيق آداب النوم الشرعية العملية والقولية .
    ثم يذهب إلى عمله , فإذا حضر وقت صلاة الظهر , ذهب إلى المسجد مبكرا , قبل الأذان أو بعده مباشرة , وليكن مستعدا للصلاة مسبقا , فيصلي أربع ركعات بسلامين ( راتبة الظهر القبلية ) , ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تقام الصلاة ، فيصلي مع الجماعة , ثم يصلي ركعتين ( راتبة الظهر البعدية ) .


    ثم بعد الصلاة يعود إلى إنجاز ما بقي من عمله , إلى أن يحضر وقت الانصراف من العمل , فإذا انصرف من العمل فإن كان قد بقي وقت طويل على صلاة العصر ويمكنه أن يستريح فيه , فليأخذ قسطا من الراحة , وإن كان الوقت غير كاف ويخشى إذا نام أن تفوته صلاة العصر فليشغل نفسه بشيء مناسب حتى يحين وقت الصلاة , كأن يذهب إلى السوق لشراء بعض الأشياء التي يحتاجها أهل البيت ونحو ذلك , أو يذهب إلى المسجد مباشرة من حين ينتهي من عمله , ويبقى في المسجد إلى أن يصلي العصر .
    ثم بعد العصر ينظر الإنسان إلى حاله , فإن كان بإمكانه أن يجلس في المسجد ويشتغل بقراءة القرآن فهذه غنيمة عظيمة , وإن كان الإنسان يشعر بالإرهاق , فعليه أن يستريح في هذا الوقت , كي يستعد لصلاة التراويح في الليل .


    وقبل أذان المغرب يستعد للإفطار , وليشغل نفسه في هذه اللحظات بشيء يعود عليه بالنفع , إما بقراءة قرآن , أو دعاء , أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد .


    ومن أحسن ما يشغل به هذا الوقت المساهمة في تفطير الصائمين , إما بإحضار الطعام لهم أو المشاركة في توزيعه عليهم وتنظيم ذلك , ولذلك لذة عظيمة لا يذوقها إلا من جرب .


    ثم بعد الإفطار يذهب للصلاة في المسجد مع الجماعة , وبعد الصلاة يصلي ركعتين ( راتبة المغرب ) , ثم يعود إلى البيت ويأكل ما تيسر له – مع عدم الإكثار - , ثم يحرص على أن يبحث عن طريقة مفيدة يملأ بها هذا الوقت بالنسبة له ولأهل بيته , كالقراءة من كتاب قصصي , أو كتاب أحكام عملية , أو مسابقة , أو حديث مباح , أو أي فكرة أخرى مفيدة تتشوق النفوس لها , وتصرفها عن المحرمات التي تبث في وسائل الإعلام , والتي يعد هذا الوقت بالنسبة لها وقت الذروة , فتجدها تبث أكثر البرامج جذبا وتشويقا , وإن حوت ما حوت من المنكرات العقدية والأخلاقية ، فاجتهد يا أخي في صرف نفسك عن ذلك , واتق الله في رعيتك التي سوف تسأل عنها يوم القيامة , فأعد للسؤال جوابا .


    ثم استعد لصلاة العشاء , واتجه إلى المسجد , فاشتغل بقراءة القرآن , أو بالاستماع إلى الدرس الذي يكون في المسجد .


    ثم بعد ذلك أدِ صلاة العشاء , ثم صلِ ركعتين ( راتبة العشاء ) ثم صلِّ التراويح خلف الإمام بخشوع وتدبر وتفكر , ولا تنصرف قبل أن ينصرف الإمام , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " . رواه أبو داود (1370) وغيره ، وصححه الألباني في "صلاة التراويح " (ص 15) .


    ثم اجعل لك برنامجا بعد صلاة التراويح يتناسب مع ظروفك وارتباطاتك الشخصية ، وعليك مراعاة ما يلي :


    البعد عن جميع المحرمات ومقدماتها .


    مراعاة تجنيب أهل بيتك الوقوع في شيء من المحرمات أو أسبابها بطريقة حكيمة ، كإعداد برامج خاصة لهم , أو الخروج بهم للنزهة في الأماكن المباحة , أو تجنبيهم رفقة السوء والبحث لهم عن رفقة صالحة.
    أن تشتغل بالفاضل عن المفضول .


    ثم احرص على أن تنام مبكرا , مع الإتيان بالآداب الشرعية للنوم العملية والقولية , وإن قرأت قبل النوم شيئا من القرآن أو من الكتب النافعة فهذا أمر حسن ، لا سيما إن كنت لم تنه وردك اليومي من القرآن , فلا تنم حتى تنهه .


    ثم استقيظ قبل السحور بوقت كاف للاشتغال بالدعاء , فهذا الوقت _ وهو ثلث الليل الأخير _ وقت النزول الإلهي , وقد أثنى الله عز وجل على المستغفرين فيه , كما وعد الداعين فيه بالإجابة والتائبين بالقبول , فلا تدع هذه الفرصة العظيمة تفوتك .


    يوم الجمعة :



    يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع , فينبغي أن يكون له برنامجا خاصا في العبادة والطاعة , يراعى فيه ما يلي :


    التبكير في الحضور إلى صلاة الجمعة .


    البقاء في المسجد بعد صلاة العصر , والاشتغال بالقراءة والدعاء حتى الساعة الأخيرة من هذا اليوم , فإنها ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء .


    اجعل هذا اليوم فرصة لاستكمال بعض أعمالك التي لم تتمها في وسط الأسبوع , كإتمام الورد الأسبوعي من القرآن , أو إتمام قراءة كتاب , أو سماع شريط , ونحو ذلك من الأعمال الصالحة .



    العشر الأواخر :

    العشر الأواخر فيها ليلة القدر , التي هي خير من ألف شهر , لذا يشرع للإنسان أن يعتكف في هذه العشر في المسجد , كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل , طلبا لليلة القدر , فمن تيسر له الاعتكاف فيها , فهذه منة عظيمة من الله عليه .

    ومن لم يتيسر له اعتكافها كلها , فليعتكف ما تيسر له منها .

    وإن لم يتيسر له اعتكاف شيء منها فليحرص على إحياء ليلها بالعبادة والطاعة من قيام وقراءة وذكر ودعاء , وليستعد لذلك من النهار بإراحة جسمه ليتمكن من السهر في الليل .

    تنبيهات :

    هذا الجدول جدول مقترح , وهو جدول مرن يمكن لكل فرد أن يعدل فيه بحسب ظروفه الخاصة .

    هذا الجدول روعي فيه الالتزام بذكر السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يعني ذلك أن جميع ما فيه من الواجبات والفرائض , بل فيه كثير مع السنن والمستحبات .

    أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل , فالإنسان في أول الشهر قد يتحمس للطاعة والعبادة , ثم يصاب بالفتور , فاحذر من ذلك , واحرص على المداومة على جميع الأعمال التي تؤديها في هذا الشهر الكريم .

    ينبغي على المسلم أن يحرص على تنظيم وقته في هذا الشهر المبارك , حتى لا يضيع على نفسه فرص كبيرة للازدياد من الخير والعمل الصالح , فمثلا : يحرص الإنسان على شراء الأغراض التي يحتاجها أهل البيت قبل بداية الشهر , وكذلك الأغراض اليومية يحرص على شرائها في الأوقات التي لا يكون فيها زحام في الأسواق ، ومثال آخر : الزيارات الشخصية والعائلية ينبغي أن تنظم بحيث لا تشغل الإنسان عن عبادته .

    اجعل الإكثار من العبادة والتقرب إلى الله هو همك الأول في هذا الشهر المبارك .

    اعقد العزم من بداية الشهر على التبكير إلى المسجد في أوقات الصلاة , وعلى ختم كتاب الله عز وجل تلاوة , وعلى المحافظة على قيام الليل في هذا الشهر العظيم ، وعلى إنفاق ما تيسر من مالك .

    اغتنم فرصة شهر رمضان لتقوية صلتك بكتاب الله عز وجل , وذلك من خلال الوسائل التالية :

    ضبط القراءة الصحيحة للآيات , والسبيل إلى ذلك هو تصحيح القراءة على مقرئ جيد , فإن تعذر فمن خلال متابعة أشرطة القراء المتقنين .

    مراجعة ما مَنَّ الله عز وجل به عليك من حفظ , والاستزادة من الحفظ .

    القراءة في تفسير الآيات , وذلك إما بمراجعة الآيات التي تشكل عليك في كتب التفاسير المعتمدة كتفسير البغوي وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي , وإما بأن تجعل لك جدولا للقراءة المنتظمة في كتاب من كتب التفسير , فتبدأ أولا بجزء عم , ثم تنتقل إلى جزء تبارك , وهكذا .

    العناية بتطبيق الأوامر التي تمر بك في كتاب الله عز وجل .

    نسأل الله عز وجل أن يتم علينا نعمة إدراك رمضان , بإتمام صيامه وقيامه , وأن يتقبل منا , وأن يتجاوز عن تقصيرنا .


    الإسلام سؤال وجواب


    ونسألكم الدعاء بظهر الغيب)






    س5 /هل تذكر موقف محرج لازال في مخيلتك فيـ رمضان ؟


    كثيرة هي المواقف المحرجة و الطريفة لنا معشر النساء في رمضان ,,,
    أتذكر منها , قبل الآذان تقريباً ب45 دقيقة كلّم زوجي أحد أصدقائه وفي معرض حديثه معه دعاه للفطور عندنا ( كان عزابي وعنده أخوانه اثنين وولد عمه ) فأجابه , ودخل علّي زوجي المطبخ ( طبعاً محضرة فطورنا العادي ) وقال يأم .... ترى بيجينا رجال على الفطور ..
    وهناقامت حرب داحس والغبراء في المطبخ ,, وطبعاً كلهم عزاب وما يبغون شي أسمه ( مطعم ) فكان كل الأكل بيتي ..




    س6 / لرمضان روحانيه خاصة .. بماذا تفكر وانت تعيش هذا الشهر الجميل ؟
    كلما أفكر به ( القبول ) ..
    فكم من صائم لا حظ له من صيامه غير الجوع والعطش ..




    س7 / ((اللهم أني صائم)),,, لمن تقول هذه العبارة ؟


    لكل من أراد أن ينتقص من
    أي مسلم أمامي , لكل من أطلقت عيناها في مسلسلات الهدف منها تضييع ديننا , لكل من أمتنع عن الطعام والشراب المباح وغرق في وحل الحرام ( أغاني - أفلام - موسيقى ... الخ )..




    س8 /هل سبق وإن صمت رمضان خارج المملكة ؟ وماهو الفرق اذا كانت الاجابة بنعم ؟
    صمت وعائلتي رمضان في أستراليا وكان في السعودية شتاء وعندنا عز الصيف
    ( تقع أستراليا جنوب الكرة الأرضية )
    فنبدأ الصيام الساعة 3:50وتغرب الشمس الساعة 9:30
    يعني المسلمين في أستراليا يصومون 17ساعة
    في شدة الحرّ وهم يعملون من الساعة السابعة


    وحتى الرابعة سواءً كانوا طلبة أو عمال أو موظفين ( لا إجازات ولا غيرها ) ,
    وكان أولادي صغاراً ويشق على بعضهم الصوم
    فنجعل له توقيت الإفطار كما في السعودية ,
    وكان هذا الحل مرضي لهم لفترة ثم صاروا يرفضون الإفطار إلا معنا , فتراهم عند الإفطار يتسابقون على الماء ولا يأكلون إلا قليلاً, وينامون ليتسحر من أستيقظ منهم في
    وقت السحور ( والمضحك المبكي أنهم في نهاية رمضان أصبحوا هياكل عظمية )..
    وهذا حال معظم أطفال المسلمين هناك ..
    وقد علمني الصيام في ذلك البلد أننا نعيش في
    خير وفضل من الله ونعمة لا يعرفها إلا من حرم منها ( اللهم أجزل الأجر لمسلمي استراليا وكل بقعة يعانون فيها من طول نهار الصوم ,
    وأدم علينا نعمك ولا تحرمناها بذنوبنا ياربنا )






    س9 / ماهي الاشياء التي إفتقدتها إمتنا الإسلامية في رمضان ؟ بوجهة نظرك
    حلق القرآن والتزاحم على طلب العلم ,
    والتواصي بالصبر والمثابرة على الطاعة ( إلا من رحم الله ) ..





    س10 / ماهي أبرز العادات التي تحرص عليها في هذا الشهر المبارك؟
    الاستكثار من الطاعات , والصيام عن المحرمات .




    س11 / هل تلاحظ عادت قبيحة منتشرة بين الناس في رمضان ؟؟


    متابعة المسلسلات ( أياً كانت )
    والحرب الشعواء التي تقودها محطات الفساد ,
    ولاحظي أن أجود مسلسلاتهم وعروضهم لا تتكدس إلا في هذا الشهر !!!!!




    س12 / زيارة الاقارب والتواصل الاجتماعي ... هل لهذا برنامج معين لك في هذا الشهر ؟


    نعم , لكن بحدود ..




    س13 /ماهي الأكلات التي تحرص على وجودها على طاولة الإفطار أو السحور ؟
    أولاً : التمر والماء
    ثانياً : ما تيسر مما أنعم الله علينا , ( والحمدلله الخير وافر , لكن أحرص لأجل الأولاد على السلطة والفاكهة وحبيبتهم الكبسة وخاصة في السحور .. ).



    س14 /هل أنت حريص على تلبية دعوات الافطار أو السحور أم تفضل الجلوس مع الأهل ؟
    بالنسبة لي كامرأة إذا دعي زوجي وأجاب
    من دعاه ( وطبعاً دعينا معه ) ذهبنا
    مسرورين .



    س15 / دعاء تحب أن تردده في هذا الشهر الفضيل ؟
    (( اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعفُ عنّي )) (( اللهم إنّي أسألك العفوَ والعافية ))



    س16 / مانصيب المصحف الشريف من وقتك في رمضان ؟ وهل تحرص على ختمه ؟؟
    لنا في سلفنا الصالح خير قدوة .. فإن كان منهم من له ختمتان في اليوم والليلة .. ونحن
    ( الله المستعان ) إن ختمنا مرة أو مرتين في
    الشهر وكأننا صنعنا معجزة !!
    أحبتي نحن مجتهدون على ضعف ( اللهم أرحم ضعفنا ) , ونسأل الله السداد والقبول



    س17 / ذكرى معينة او موقف حدث لك في شهر رمضان لا تنساه ؟
    لا يحضرني حالياً شئ


     
  2. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    وفق الله اختنا الكريمة لكل خير
     
  3. أبلة إنجليزي

    أبلة إنجليزي مشرفة سابقة عضو مميز

    2,739
    0
    0
    ‏2009-05-02
    أبلة إنجليزي
    رائعة اختي رمال
    كما عهدنا أسلوبك سلس وجميل

    تقبلي مروري بصدر رحب
    ]
    ]
     
  4. الشريفة الجوهرة

    الشريفة الجوهرة عضوية تميّز عضو مميز

    203
    0
    0
    ‏2009-05-12
    شخصية جديرة بالمتابعة ما شاء الله ..
    وطريقة تقديمك يا تهااااويل راااااااايقة .
     
  5. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    سلمتي أختنا رمااال و أثابك الله على ما قلتي و بينتي
    لنا يوم مسلم في رمضاان .....!
    و دمتي بود وسلام و كما تحبين
    و كما يرضى الله عناا و عنكم
    .....................
    ................
    ............
    .........
    .....
    ...
    ..
    .
     
  6. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    يسعد ايااامك اختي رمااال

    واعاد الله عليك رمضااان وانت بصحه وسعاااده
     
  7. الأماكن

    الأماكن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,609
    0
    0
    ‏2009-04-22
    معلمة
    يسعدك رمااااال وبالذات الجدول ليوم المسلم في رمضان ماشاء الله عليك
    جزاك الله خير
    وشكرا تهاويل مره اخرة
     
  8. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    بارك الله فيك أختي رمال
     
  9. دكتــ عتيبه ـوور

    دكتــ عتيبه ـوور تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    7,523
    0
    0
    ‏2008-12-13
    تيتشر
    شخصية جديرة بالوقوف احتراما واجلالا لها ..
     
  10. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    تهاويل
    الشكر لك ع تقديم شخصيات ومن اهمها الاخت رمال


    التي بحق مثال وقدوة يحتذى به
    ووجود امثالها نادر بهذا الزمن

    والمتابع لمشاركاتها يعلم


    أن اجاباتها لم تتصنع فيها
    والجدول اسال الله ان يثيبها ع طرحه



    وان يرزقنا جميعا الاخلاص وقبول العمل
     
  11. الغـSــامدي

    الغـSــامدي <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا عضو مميز

    1,935
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    بارك الله فيك أختي
    وجزاك الله خير
     
  12. Reemal

    Reemal عضوية تميّز عضو مميز

    723
    0
    0
    ‏2008-06-02
    معلمة
    أخيتي الحبيبى تهاويل ..

    شكراً جزيلاً لهذا التقديم الرائع ..

    وأسجل أسفي الشديد لعدم تمكني من الدخول في وقت نزول الموضوع ..( وذلك بسبب إنشغالي ) ,,

    لكن كلمة حق لكل من دخل الموضوع وعلّق ..

    شكراً لكم وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم ,

    وفق الله الجميع لكل ما يحب ويرضى ..

    وسامحونا على القصور ..

    أختكم في الله ..

    رمااال ,