اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ادانة ممثلا مشهورا سعوديا ويمثل في مسلسل طاش بتلقي الرشوة والتزوير في أوراق رسمية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-08-28.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    [​IMG]ادانة ممثلا مشهورا سعوديا ويمثل في مسلسل طاش بتلقي الرشوة والتزوير في أوراق رسمية

    [​IMG]
    مباشر-سعيدان السعيدان-

    -أدين ممثلا سعوديا مشهورا بالتزوير ومعه تسعة آخرين في أوراق رسمية وتلقي رشاوي مما اعتبر بمنطوق الحكم بانه اخلال بواجباتهم الوظيفية.

    ويظهر الممثل حاليا في مسلسل رمضاني على قناة mbc ، وقد حكم عليه ورفاقه بالسجن سنة كاملة وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال لكل شخص.

    وقد رأت الدائرة مصدرة الحكم وقف تنفيذ السجن بحقهم مع بقاء ما يترتب على الحكم من عقوبات تبعية تتمثل في فصلهم من وظائفهم الحكومية بقوة النظام على اعتبار أن الجريمة المنسوبة إليهم تعتبر من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة والمنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية .

    وقالت المصادر أن الممثل ( ) يعمل مهندسا زراعيا بالبنك الزراعي بالرياض وكان قد طلب التقاعد المبكر بعد القبض عليه.

    وقد نشرت جريدة تقريرا تفصيليا جاء فيه أنه ثبت تورط 10موظفين في تزوير محررات رسمية لسجلات في الحاسب الآلي التابع لوكالة الأحوال المدنية وتقديم رشوة للموظفين لتسهيل عملية تعديل المهن، ليغيروا مهنهم من موظفين حكوميين إلى متسببين ورجال أعمال ليتسنى لهم مزاولة أنشطة تجارية، أو يتمكنوا من السفر خارج المملكة.

    وطال التحقيق عددا من الموظفين لعلاقاتهم المباشرة وغير المباشرة في هذه القضية.

    وتدور أدلة الاتهام حول اعترافات المتهمين المصدقة شرعا، بما نسب إليهم، إذ ثبت تغيير مهنهم وهم على رأس العمل الحكومي، مع وجود صور سجلات وشرائح الحاسب الآلي تثبت وجود التغيير في المهن، فيما أضيف لقب لأحد المتهمين، إلى جانب اعترافاتهم بالتوسط وتغيير المهن وإضافة الألقاب مقابل مبالغ مالية.

    كما ثبت على المتهم السابع «الممثل» استخراج سجلات تجارية مزورة واعترافه لدى الهيئة بوجود مؤسسة تجارية باسمه، وذلك قبل إحالته للتقاعد من وظيفته الحكومية في البنك الزراعي.
    وأصدر القضاة أحكامهم ضد المتهمين، بإدانتهم جميعا بالرشوة والتزوير ماعدا الفنان الذي أدين بالتزوير والاشتغال بالتجارة وهو على رأس العمل فقط، وأصدرت الدائرة الجزئية الأولى حكمها متضمنا وقف تنفيذ عقوبة السجن فقط المقضي بها على جميع المتهمين.

    وحول الظرف الذي صدرت فيه أحكام مع توقيف التنفيذ أوضح القاضي السابق في المحكمة الإدارية في الرياض محمد بن سعود الجذلاني أن هناك سلطة تقديرية للقاضي حيث ينظر إما لظروف المتهم سواء كانت صحية، إنسانية، أو لظروف الجريمة، أي المقصود بها على سبيل المثال أن المتهم ارتكب جريمته وهو مقر بها، دون أن تكون هناك نزعة إجرامية.

    وأفاد أن النظام قد يضيق على القاضي في ظل أن القضية قد تكون بسيطة لاتستحق هذا الحكم، فيصدر القاضي الحكم مع إيقاف التنفيذ، حيث إن المخرج الوحيد للقاضي هو هذا الأمر في ظل وجود نظام جزائي واضح لعقوبة التزوير والرشوة.

    وأكد الجذلاني أن هذه القضية تعتبر من القضايا المخلة بالشرف، إذ يتم فصل الموظف من عمله، بقوة النظام، وتعد من كبائر الذنوب، بحيث إن المتهم فيها يمنع قبول شهادته، إلا في حال إعلان توبته أمام القاضي.


    تم إضافته يوم الخميس 27/08/2009 م - الموافق 7-9-1430 هـ الساعة 3:22 مساءً
     
  2. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    لاحول ولا قوة الا بالله