اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية قبل التعليم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-08-31.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أحمد الشقيري التربية قبل التعليم ننسى أحيانا أن التربية تأتي قبل التعليم فالوزارة اسمها (وزارة التربية والتعليم)..أسمع الكثير من الآراء والاقتراحات التي تتعلق بتغيير المناهج وتطوير (التعليم) ولكن قلما أسمع كلاما عن تطوير (التربية) في المدارس.
    الأطفال في كافة مدارس اليابان من أولى ابتدائي وحتى الثالث الثانوي لديهم ربع ساعة مخصصة من الدوام يوميا يقومون فيها بتنظيف مدرستهم بأنفسهم ! في كل فصل دولاب فيه أدوات النظافة ولديهم نظام معين يحركون فيه الطاولات ويقومون بتنظيف الأرضيات والطرقات هم والمدرسون معهم يدا بيد!
    لماذا ؟ ليس لأن المدارس اليابانية فقيرة وليس لأنهم يريدون توفير قيمة عمال النظافة ! ولكن لأنهم يرون أن في ذلك (تربية) للأولاد على عدة مبادئ.
    أولا : التواضع : فتنظيف كافة الطلاب المدارس بأنفسهم ومعهم المدرسون يعلمهم مبدأ أن الكل سواسية منذ هذه السن الصغيرة، فابن الغني وابن الفقير وابن الوزير وابن التاجر..كلهم ينظفون معا.
    ثانيا : النظافة : فلا يمكن لشعب تربى (عمليا) على تنظيف مدرسته يوميا أن يرمي ورقة على الأرض! وهذا نجده عيانا عندما نرى النظافة العجيبة في كافة مدن اليابان.
    ثالثا : العمل الجماعي : فيتعلم الأولاد منذ سن صغيرة التعاون والعمل الجماعي وتوزيع المهام وتنقلها بينهم كل يوم.
    الملفت للنظر هو أن التربية لديهم تأتي بالعمل وليس بالتحفيظ..فمثلا الطالب لدينا قد يحفظ حديث (إماطة الأذى عن الطريق صدقة) ويختبر فيه : من هو راوي الحديث..ومتى ولد..وما معنى كلمة إماطة...وما معنى كلمة أذى....ويجيب ويأخذ درجة كاملة في الاختبار ثم عندما يخرج يرمي ورقة الاختبار على الأرض !! هذه الفجوة بين التحفيظ والتطبيق هي المشكلة. وكان من الأفضل أن يتلقى الطالب هذا الحديث أثناء تنظيفه لمدرسته يوميا..وبالتالي يغرس المفهوم أثناء العمل والتطبيق ويتحول الكلام النظري إلى عملي بشكل يومي.
    أمنيتي التي أدعو الله أن تتحقق في كل البلاد العربية أن يتم تطبيق مبدأ تنظيف الطلاب والمدرسين مدرستهم بأنفسهم حتى نغرس فيهم مبادئ التواضع والنظافة والاحترام والعمل الجماعي...ولاحظوا حتى تنجح هذه المهمة فعلى الجميع أن ينظف وبشكل يومي وجماعي...فأحذر تحذيرا شديدا من أن يطبق التنظيف على شكل عقاب للطالب إذا قصر في شيء..فهذا يؤدي إلى عكس المطلوب تماما ويغرس مفهوم خاطئ وكأن التنظيف يعتبر إهانة وعقابا له...وليس هذا المطلوب...المطلوب أن يصبح التنظيف واجبا على الجميع يوميا من أولى ابتدائي إلى ثالثة ثانوي..ولا مانع أثناء ذلك أن يردد المدرسون مع الطلاب الأحاديث النبوية المتعلقة بالنظافة. وبالتالي ينشأ لنا جيل لديه هذه المبادئ عمليا وليس نظريا.
    طبعا حتى يتم أمر كهذا ينبغي تعاون الجميع ! فعلى الوزارة أن توعي الطلاب والمدرسين أولا عن أسباب تنفيذ هذه الفكرة وعلى الأهالي في البيوت أن يدعموا ويتعاونوا مع المدارس وألا يعتبروا هذا الأمر إهانة لأولادهم فهنالك فرق بين الإهانة وبين التربية، ولا أعتقد أن هنالك أكرم من الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذي عرف عنه أنه كان يقوم بكل الأعمال بنفسه دون حرج منه صلى الله عليه وسلم.
    وأؤكد مرة أخرى أن التربية عليها أن تأتي قبل التعليم فالمجتمع لن يستفيد من عالم ليست لديه أخلاق..ولن نستفيد كثيرا من شخص يحمل شهادة الدكتوراة ومع ذلك يرمي المنديل من شباك السيارة !

    تذكرة:
    لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
    الحكمة ضالة مؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
    http://www.alwatan.com.sa/news/write...4042&R****=272
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    أمنيتي التي أدعو الله أن تتحقق في كل البلاد العربية أن يتم تطبيق مبدأ تنظيف الطلاب والمدرسين مدرستهم بأنفسهم حتى نغرس فيهم مبادئ التواضع والنظافة والاحترام والعمل الجماعي


    نعم لا بد أن نكون قدوة صالحة والله ليس عيبا أن نساعد الطلاب في نظافة الفصل أو المدرسة بل تدريب عملي على المحافظة على الممتلكات ...!
    ولكن هل تسمح لنا الوزارة بذلك أم سيخرج لنا من يقول أن هذه إهانة للطالب وتدمير لحالته النفسية ...!
     
  3. عـبدالله الســلمي

    عـبدالله الســلمي عضوية تميز عضو مميز

    1,978
    0
    0
    ‏2008-01-14
    معلم
    شكراً على النقل
     
  4. moonte

    moonte تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    292
    0
    0
    ‏2009-05-07
    معلمه
    والله كنا ننظف مدرستنا بنفسنا مع مديرتنا قبل عودة الطالبات

    لاننا كنا بقريه ومافي عماله وكمان توفير :36_1_62[1]:

    اتمنى كل طلابنا بعد ما شافوا البرنامج يطبقون على الاقل نظافة فصلهم
     
  5. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    جزاك الله خير

    حقيقة احمد الشقيري من بداية خواطر 1 وهو مجتهد وحاط التربية نصب عينيه كلماته رنانة وقريبة الى القلب نموذجي في دعوته وحواره

    اللهم بارك له في علمه وعمله ووفقه لما فيه خير المسلمين
     
  6. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
  7. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    كلام مليان وجميل.... شكراً للناقل