اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بعض ضوابط المحادثه والتعامل بين الجنسين في الانترنت

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة بدور32, بتاريخ ‏2009-08-31.


  1. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    احببت ان اهدي لكل من يدخل الى الانترنت هذا المقال لفضيلة الشيخ سلمان العودة




    ما ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت، سواء كان تواصلاً مباشراً كما في مواقع الحوار، والاتصال المباشر، أو كان تواصلاً غير مباشر كما في المنتديات، أو عبر البريد الالكتروني، وهو أهمها؟ ما نصيحتكم لمن يخوض غمار الشبكة العنكبوتية؟ وما توجيهكم لمن أرادت الاستفادة من تلك الشبكة في الدعوة للدين؟ وهل من دعوة بظهر الغيب تقدمونها لها ؟



    بسم الله الرحمن الرحيم

    لمكرم الأخ/ حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

    بالنسبة للضوابط في التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت، فيحضرني منها الآن ما يلي:

    أ - عدم استخدام الصورة بأي حال:
    أولاً: لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً، فالكتابة تغني وتكفي.
    ثانياً: لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان، في تزيين الباطل وتهوينه على النفس.
    وقد يستغرب بعض الإخوة، ويتساءل: وهل هذه الفكرة واردة أصلاً؟
    والجواب: جيد بالمرة ألا تكون الفكرة واردة، لكن الذي يعرف طرق الغواية، ويعرف مداخل الشيطان على النفس الإنسانية لا يستغرب شيئاً، بل وأكثر من ذلك.. إن النفس المريضة أحياناً تُلبس الخطأ المحض الصريح لبوس الخير والقصد الحسن، نحن نخدع أنفسنا كثيراً.

    ب – الاكتفاء بالخط والكتابة، دون محادثة شفوية، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني " فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفاً" [الأحزاب : 32].
    وإذا كان هذا لأزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكيف بغيرهن من النساء؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة، فكيف بعصور الشهوة والفتنة؟

    ج – الجدية في التناول، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها، وبالصدق. فالكثيرون يتسلون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر، بغض النظر عن موضوع الحديث، يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً، ويهم الأنثى مثل ذلك، فالنساء شقائق الرجال، ويهم كلاً منهم أن يحادث الآخر، ولو كتابياً.
    فليكن الطرح جاداً، بعيداً عن الهزل والتميّع.

    د- الحذر واليقظة وعدم الاستغفال، فالذين تواجهينهم في الإنترنت أشباح في الغالب، فالرجل يدخل باسم فتاة، والفتاة تقدم نفسها على أنها رجل، ثم ما المذهب؟ ما المشرب؟ ما البلد؟ ما النية؟ ما الثقافة؟ ما العمل؟.. إلخ كل ذلك غير معروف.

    وأنبه الأخوات الكريمات خاصة إلى خطورة الموقف، وعن تجربة: فإن المرأة سرعان ما تصدق، وتنخدع بزخرف القول، وربما أوقعها الصياد في شباكه، فهو مرة ناصح أمين، وهو مرة أخرى ضحية تئن وتبحث عن منقذ، وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة، وهو رابعة مريض يريد الشفاء.

    هـ – وأنصح بعناية الأخوات العاملات في مجال الإنترنت في التواصل بينهن، بحيث يحققن قدراً من التعاون في هذا الميدان الخطير، ويتبادلن الخبرات، ويتعاون في المشاركة، والمرء ضعيف بنفسه، قوي بإخوانه، والله – تعالى - يقول: " والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر " [العصر : 1 – 3].
    روى الطبراني في (معجمه الأوسط 5120)، والبيهقي في (شعب الإيمان 9057) عن أبي مليكة الدارمي، وكانت له صحبة، قال: كان الرجلان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر، ثم يسلم أحدهما على الآخر، (الدر المنثور 8/621) .

    كما أنصح الأخوات أن يجعلن جل همهن العناية بدعوة النساء ونصحهن، وتقديم الخدمات لهن من خلال هذا الحقل، والسعي في إصلاحهن، وليكن ذلك بطريقة لطيفة غير مباشرة، فالتوجيه المباشر قد يستثير عوامل الرفض والتحدي في بعض الحالات؛ لأن الناصح يبدو كما لو كان في مقام أعلى وأعلم، والمنصوح في مقام أدنى وأدون، فليكن لنا من لطف القول، وحسن التأتي، وطول البال، والصبر الجميل، ما نذلل به عقبات النفوس الأبية، ونروض بها الطبائع العصية.
     
  2. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    عنوان الفتوى: المحادثة بين الجنسين على الإنترنت
    المفتي : عبد الله الفقيه


    نص السؤال :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يجوز للشاب أن يقوم بمراسلة شباب وفتيات عبر البريد الألكتروني والمسنجر علما بأن المواضيع المطروحة تكون في إطار ديني وذلك على سبيل الدعوة إلى الله؟


    نص الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
    فإذا كانت هذه الرسائل تحتوي على الأخلاق والآداب الإسلامية فلا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى أما إذا كانت هذه الرسائل فيها ما يغضب الله عز وجل من إقامة العلاقات المحرمة بين الرجل والمرأة فهذا حرام وعن هدي الإسلام في حدود العلاقة بين الرجل والمرأة يقول الدكتور عبد الله الفقيه مفتي الشبكة الإسلامية:


    فقد صان الإسلام العلاقات بين الأفراد، وحدَّها بسياجٍ يلائم النفسَ البشرية، فحرم العلاقة بين رجلٍ وامرأةٍ إلا في ظل زواج شرعي ، وكذلك لا يصح مخاطبة رجلٍ امرأةً ، ولا امرأةٍ رجلا إلا لحاجة. وإن كانت ثَمَّ حاجةٌ داعيةٌ إلى الخطاب بينهما فليكن ذلك في حدود الأدب والأخلاق، قال تعالى: ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ). [الاحزاب: 53]. وقال تعالى: ( إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ). [ الأحزاب 32]. والخطاب قد يكون باللسان والإشارة والكتابة، فهو عبارة عن كل ما يبين عن مقصود الإنسان. قال تعالى: ( قال آيتُك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا ). [آل عمران:41].

    وقال الشاعر:
    إن الكلام لفي الفؤاد وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا

    فالواجب على المسلمين الحذر من مخاطبة النساء عبر ما يعرف بمواقع الصداقة على الإنترنت، فذلك من طرق الشيطان وسبل الغواية قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان، ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر) .[ النور: 21].

    وإذا كانت الصداقة بالواسطة ممنوعة محرمة، فإن كل علاقة أو صداقة أكثر قرباً ومباشرة، كالصداقة عبر الهاتف، أو اللقاء المباشر، أو غير ذلك أشد تحريماً وأعظم خطراً، والله أعلم.
    منقوووووووووول
     
  3. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    أسمــاء الفتيــات في المنتديــات

    سؤال :
    كثيرا ما نجد بعض الفتيات في المنتديات التي تقام على الشبكة العنكبوتية، يطلقون على أنفسهم أسماء مستعارة مثل الدلوعة ـ الحبوبة ـ عاشقة الحب، كما نجد الشباب يرحبون بالفتيات بعبارات مشينة فهل يجوز لهم هذا الفعل؟ وجزاكم الله خيرا

    يرد على ذلك الشيخ حامد العلي :
    بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.
    الكتابة تحت اسم مستعار من التقاليد الصحافية العتيقة، ولا بأس من استخدام الأسماء المستعارة لكن الذي لا يجوز للفتاة هو أن تطلق على نفسها هذه الأسماء المستعارة التي تهدف من ورائها جذب أنظار الشباب ،

    لأن من أهم شروط إباحة التخاطب بين الجنسين التزام الأدب الشّرعي وعفّة اللسان.

    يقول الشيخ حامد العلي ـ من علماء الكويت:

    هذا كله يخالف الآداب التي أمرنا بها في العلاقة بين الجنسين ذلك أن الله تعالى قد بين في آيتين من كتابه تلك الآداب :
    ا
    لآية الأولى قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)

    والآية الثانية قوله تعالى (فََلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )

    وتدل الآيتان على ثلاثة آداب ، وهدفين مقصودين من تشريع هذه الآداب :
    الأدب الأول: أن يكون الخطاب عند الحاجة (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا).
    والأدب الثاني : يكون من وراء حجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة.
    والأدب الثالث : أن تتحدث المرأة حديثا جادا محتشما ليس فيه تمييع ولا تجميل وترقيق للصوت.

    أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ، فهما : تطهير قلوب المؤمنين من دنس الفواحش ، وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم مرض.

    إذن يجب أن يكون الحديث عند الحاجة فقط ، وعلى قدرها ، ومن وراء حجاب ، وبلا خضوع من القول
    فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالأدب والوقار والحشمة والأسماء الدالة على ذلك ، والابتعاد عما يثير الشبهة والريبة ، وما يستميل القلوب من الكلمات والألفاظ التي يزينها الشيطان ، ولو تذكر الإنسان أنه لا يرضى لأخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس.

    وننوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة ، والذي تلقى أدب الإسلام وعرف قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ، يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي لفظ أو لهجة أو أسلوب خطاب يبدو فيه أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة أو امرأة لا تحل له ، وكذلك المرأة ، ولا يسلك هذا السبيل المشين إلا من في قلبه مرض ومن انحطت مرتبته في العفة ، فهو يتطلع بقلب مريض زين فيه الشيطان حب المعصية.

    والله أعلم.
    منقوول
     
  4. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    متدينة لكنني تعلقت به !!!!
    (قصة حقيقية منقوله للعظة و العبرة)

    * أنا فتاة عشرينية. دخلت إلى عالم النت لأني, كما يقال, أملك موهبة أدبية .. ولاقت كتاباتي بحمد الله استحساناً كبيراً في أوسط المنتدى الذي أكتب من خلاله. ثم عرض علي أن أكون مشرفة .. ومن ثم تعرفت على صاحب المنتدى .. ولم أكن من النوع الذي يمضي وقته في الشات, بل كانت أرضاً لم تطأها قدماي تعففاً, وكان بريدي الإلكتروني يخلو من أسماء الجنس الآخر أو أردهم بأدب.
    * وبحكم منصبي الإداري أمسيت أمضي جل وقتي في محادثته ... وأشتاق إليه إن غاب واطلعني على أسراره واسمه الحقيقي وأرسل إلي صورته : وهو في أواخر العشرينيات وتقاربنا كثيراً وعلى رغم أننا – أنا وهو – نرفض علاقات الهاتف والمسنجر والشات فقد تعلقنا ببعضنا : ولا نكاد نفترق .. طبعاً أصبح لي مركز مرموق في أوساط المنتدى وكذلك في منتديات أخرى .. لكنني أشعر أن كل هذا وهم : ولا يمكن أن تلتقي .. ولكن لا يمكنني إنكار هذه العاطفة تجاهه, صارحت أختي الكبرى فاستغربت كيف أن بنتاً بمثل عقليتي وتديني تتأرجح في متاهات السراب ... نصحتني بقطع علاقتي به, لكنني أرجو فعلاً أن تثمر هذه العاطفة.

    ليس من السهل علي تركه ... لأنني أحتاج إليه في كثير من الأمور .

    الجواب ( من الشيخ مازن الفريح ) :

    - الأخت الكريمة لقد قرأت مطلع رسالتك فأحسست بفرحة تغمر قلبي (( موهبة في كيان عشريني وكتاباتها تنفذ إلى القلوب فتطرب لها.. ثم توظيف هذه الموهبة في خدمة المسلمين ونصحهم .. وعفاف عن لجج اللغو واللغط المسمى ب (( الشات )).. وسد لمنافذ الفتنة كالبريد ... ما أشد حاجتي وحاجة الأمة إليك وأنت العفيفة بإيمانك, العاملة الداعية بموهبتك فتؤثرين ولا تتأثرين .. آه .. آه .. يا أختاه .. كم نحن بحاجة إلى مثلك من بنات المسلمين لنسد بهن ثغوراً ولجت منها الشياطين.. فرحت أننا في الدعوة نمتلك هذه المواهب .. فرحت أيما فرح .. ولكن فرحتي كدرتها ترحة , وسعادتي شابتها تعاسة حين وصلت بعد ذلك إلى قولك (( أمضي جل وقتي في محادثته )) و (( أشتاق إليه إن غاب )), (( أرسل إلي صورته )).. يا أسفاً.. هزئ بي الشيطان وضحك مني بعد أن ضحك عليك يا أختاه.

    .. ولكن مع هذا عاد إلي أملي بك ورجائي فيك وأنت تقولين (( إن كل هذا وهم )).. إى والله وهم وباطل وسفاهة .. أنت أرفع شأناً, وأنضج عقلاً, وأقوى إيماناً من أن تسيري وراء هذا الوهم الخادع والسراب الكاذب.. ولكنها عثرة وقد قيل (( ولكل جواد كبوة )) إنه مستنقع آسن ونفق مظلم سلكته ضعيفات الإيمان فعرفن في نهايته عاقبة العصيان, وقصص الواقع خير شاهد (( والعاقل بغيره اتعظ )) فلم تحتج أن يكرر مأساة غيره وهو جحر قد لدغت منه الكثيرات (( المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين )) رواه البخاري.

    أيتها الأخت الكريمة ..
    إذا أردت أن تعرفي دين الرجل وشهامته وغيرته وصدقه فانظري هل له ميل لهذه اللوثات الجاهلية, والهفوات الشيطانية .. فإذا تبين لك شيء من هذا فاغسلي منه يديك ورجليك .. ثم هل يرضى (( مشرف المنتدى )) أن أرسل إلى أخته صورتي ؟! إن رضي فهو قليل الغيرة يرضى السوء في أهله, وإن لم يرض فكيف رضي به لك ؟!

    ... أطلت في الرد لتعلمي خطورة موقفك, واسترسلت في الجواب لتدركي عظم خطئك وعثرتك .. ثم إني موصيك وصية أخ مشفق حريص عليك.

    أولاً : عليك بكثرة التوبة والإنابة إلى من وهبك عقلاً فأودعه موهبةً ورأياً استحسنه الآخرون, ولو شاء لجعلك في قطيع من السائمة.. فأحسني وتلطفي ولا تستبدلي نعمة الله كفراً..

    ثانياً : اعتذري عن الإشراف في المنتدى, وتوقفي عن مراسلة المشرف حالاً , واكتفي بالمشاركة في منتديات أخرى لتبلغي دعوة الله (( إذا لم يكن بد من الكتابة )) وذلك حتى يبرأ جرحك وتنطفئ نار الفتنة.

    ثالثاً : عليك بكثرة القراءة في الكتب النافعة والكتابة في المجلات الإسلامية لتملئي وقتك بالنافع المفيد وتطوري موهبتك وتنمي ملكتك الأدبية.

    رابعاً : هنا أخوات صالحات داعيات يمكن أن تراسليهن وتقيمي معهن علاقة عبر (( النت )), إن شئت أعرفك ببريد بعضهن . وهن في سنك.

    خامساً : عليك بالدعاء والمحافظة على صلوات وكثرة الأذكار وأعمال الخير.

    وفقك الله وحرسك من نزغات الشياطين وأعاذك من مضلات الهوى ونفع بك الإسلام والمسلمين والحمد لله رب العلمين .
    منقووووووووووووول
    اسأل الله ان يحفظنا وبنات وشباب المسلمين
     
  5. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
    سلمت يمينك أختي بدور
    موضوع يستحق التثبيت من الإدارة
     
  6. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    جميل ما نقلت بدور
    وجزاك الله خيرا
    وكم أتمنى أن يهدى موضوعك لملتقى استراحة الأعضاء والمسابقات
    فيثبت هناك


    نفع الله بما نقلت وجزاك الله خيرا
     
  7. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    بارك الله فيك أختي بدور .. ..

    وهدانا الله وإياكم والمسلمين لكل خير .. ..
     
  8. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    موضوع قيم وطرح هام
    باركـ الله فيكـِ واثابكـِ وحقق للخير مسعاكـِ
     
  9. الأماكن

    الأماكن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,609
    0
    0
    ‏2009-04-22
    معلمة
    جزاك الله خير
     
  10. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    وسلمت يمناك
    واشكرك لمرورك الكريم
    وفقك الله لطاعته ورضاه
     
  11. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    وجميلا مرورك ونفعك الله بما تقرأ
    لملتقى الأستراحة والمسابقات سلبيات وإيجابيات ولكن ارى أيجابياته قلت مع مرور الوقت

    بسبب بعض التسهل منا وغفلتنا عن بعض الحدود
    وغفر الله لنا زلاتنا وجعلنا من التوابين

    وفقك الله لقيام رمضان وقيام ليلة القدر ايمانا واحتسابا
     
  12. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    وبارك الله في مرورك وهدانا جميع
    قرأت ردك قبل أن تغيره وكنت تسأل عن الحال في ملتقى الأستراحه ورأي
    وبما أنك سألت عن رأي سوف أجاوبك رغم أني كنت ادخله
    و بناء على مانقلت من الضوابط وكلام العلماء والفقهاء وهو علم جديد بالنسبة لي ،
    توكلت على الله بكتابة رأي بكل وضوح وصراحة وأن كان هناك بعض المكاشفه وأرجو تقبل كلامي بصدر رحب ، ومما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب



    العبد يتبصر بنفسه
    وماهو مقبل عليه ، عندما يكون هدفك فقط الترويح عن النفس جيدا ولكن رويدا رويدا تجد من نفسك تمازح تلك وتزيد الثناء على تلك وتنتظر رد تلك
    ومن هنا تبدء عملية التساهل منا ويجد أبليس له مداخل لأن ابليس عدواً لك يتربص بك طوال الوقت وينتظر الفرصة المناسبة حتى يرمي شباكه عليك فهو لايمل ولايكل ولقد أقسم بعزة الله أنه سوف يغوي البشر إلا عباد الله المخلصين ، والفرصة تكون متى؟
    عند التساهل بحدود الله وهي المحادثات بين الجنسين بشكل غير ضروري وحدوث الملاطفات والضحك والمزح
    لأن عند المزح والضحك بكثره تسقط الحدود والحواجز وتُسهل الأمور الآخر ، وقد يعاقب العبد بذنبه
    من حرمان من الطاعة والرزق وهو لا يعلم ، وكذالك
    أستصغار الذنب والبعد عن الطاعات والذكر وتلاوة القرآن والبعد عن تثقيف النفس من الناحية الشريعة بما تقدم النفس عليه
    لو تأملنا حال بعض الردود لعرفتم مااقصده .

    تجد مدح وثناء وتبجيل بشكل ممبالغ فيه رغم أن الموضوع منقول وليس هو من كتبه ، اخشى أن تلك الردود منا تكون بمحل الخضوع باالكتابة قياسا على الخضوع بالكلام ؟
    ومن اين يإتي غالبا المدح والثناء الممبالغ إلا بتجاوزنا لحدودنا وأين نتجاوز حدودنا؟؟
    ولا نسيء الظن بأعضاءنا الكرم
    هنا ولكن قد يمر على القلب لحظات ضعف يفقد الكلمة الجميلة والثناء الحسن من حوله من المحارم ومن المعلوم أن النفس تشتهيه ووجبلت على حب أطايب الكلام وأعذبه ،
    فمن هنا يجد ابليس له مدخل أن لم يكون العبد قوي الأيمان قريب من الله ،
    فيصيب القلب أعجاب ومن ثم حب ومن ثم عشق وهكذا
    والقصص من حولنا كثيرة ولا ننكر ذالك ومن ينكرها فهو اعمى البصيرة لا يريد روية الحق
    وبالمثل للعضواءت لا نقدم سوء الظن
    ولكن غفلة قد تعمي البصيرة في لحظة ضعف تسبب هلك العبد مالم يتوب منها عاجلا

    اتمنى أن يكون رأي قارب الصواب ومن لديه نقد أو تعليق يتفضل

    وفقنا الله وياكم لمايحبه ويرضاه وغفر لنا ما كان منا من غفلة وزلة وذنب وتساهل
     
  13. أبويزيد

    أبويزيد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,406
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    جزاكِ الله خيراً
    موضوع في غاية الأهمية
    نفع الله بكِ وبما نقلتِ
     
  14. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13

    هنا مربط الفرس,,

    كل شيء يصاحبه التميع سيؤثر بلاشك في النفوس المريضه,,

    ويفتح ابواب مغلقة للشيطان,,

    غاليتي بدور موضوع رااائع وقيم ومتكامل,,

    نحتاج اليه جميعاً والذكرى تنفع المؤمنين,,




    الترويح عن النفس ليس منكراً لكن ينبغى الحذر خصوصا في

    وجود الجنسين,,والمؤمن رقيب نفسه ويعلم متى يتخطى الحدود,,


    رأيك رائع وكوننا هنا لا يمنع ان نذكر بعضنا فلسنا معصومين من الخطأ,,

    بـــدور,,

    تحية ملؤها السماوات والأرض على اسلوبك وطرحك الرائع,,





     
  15. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    حينما يكتب الانسان باخلاص
    ويحب الخير وينقله
    فإن لكلماته تأثير ع النفوس
    حتى وان كانت منقوله
     
  16. أبلة إنجليزي

    أبلة إنجليزي مشرفة سابقة عضو مميز

    2,739
    0
    0
    ‏2009-05-02
    أبلة إنجليزي
    أختي بدور جزاك الله خير الجزاء وأنا متأكدة بأن الكثير من مرتادي الإنترنت على إطلاع بذلك
    ولكن تحدث التجاوزات
    كم تمنيت أن يثبت كالؤلؤة في مواضيع الألعاب والمسابقات
    التي لا أرى فائدة من وجودها البته

    دمتي متألقة كما عهدتك
    ورأيي فيك قد علمتية قبل الأن
    تقبلي مروري
     
  17. القلب الوفي

    القلب الوفي عضوية تميّز عضو مميز

    1,933
    0
    0
    ‏2009-07-31
    مرشدة سياحية ههههه
    جزاكِ الله خير غاليتي بدور 00 والله إنا مازلنا في غفلة من أمرنا
    وبحاجة للتذكير مهما بلغنا من المراتب فقد يضعف الإنسان يوما ما ويحتاج لمن يشد بيده ويذكّرهـ
    والشيطان حريــص بأن يزين لنا سوء أعمالنـــــــــــا
    ألا بذكر الله تطمئن القلوب
    اللهم إن للسان سقطات فاغفر لنا سقطات ألسنتنا واجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه


    باركـ الله في خطانا وخطاكـ، أخيتي الحبيبة ونفع الله بكـ على هذا التذكير الجيد
     
  18. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    جميل ما نقلت بدور
    وجزاك الله خيرا
     
  19. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    نفعك الله بما تقرأ
    وفقك لقيام رمضان وقيام ليلة القدر أيمانا واحتسابا
     
  20. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    ونفعك الله بما تقرأ
    أشكرك على مرورك ودعواتك
    وفقك لقيام رمضان وقيام ليلة القدر أيمانا واحتسابا