اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مؤسسة النقد:الرواتب لن تتأثر بنظام ( آيبان)

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة استراحة, بتاريخ ‏2009-09-05.


  1. استراحة

    استراحة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    27
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلم
    مؤسسة النقد تؤكد: الرواتب لن تتأثر بنظام «آيبان»

    [​IMG]

    علي آل جبريل من الرياض
    شرعت البنوك السعودية خلال الأسابيع الماضية في تطبيق نظام الرقم الدولي للحساب البنكي لأول مرة في البلاد، وهو إجراء وصفه مصرفيون تحدثوا لـ «الاقتصادية» أمس بأنه يمثل خطوة نحو مطابقة المواصفات التنظيمية الدولية لأرقام حسابات عملاء البنوك المحلية.
    وأبلغت مؤسسة النقد ممثلة في إدارة التقنية البنكية، جميع البنوك المحلية بتطبيق التقنية المعروفة بـ»آيبان» IBAN وهو التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في البنوك المحلية.
    و»آيبان» هو اختصار لمفهوم الرقم الدولي للحساب البنكي المبني على المواصفات الدولية الخاصة برقم الحساب البنكي، الذي يحقق توحيدا دوليا متعارفا عليه لطول وعدد خانات رقم الحساب، ما يجعل الأنظمة التقنية البنكية تتمكن من قراءة هذه الأرقام بيسر وسهولة، ومن ثم تتم معالجة التحويلات المالية دون أخطاء، مع السرعة في التنفيذ خلال مراحل تنفيذ التحويل المالي محليا ودوليـا.
    في مايلي مزيد من التفاصيل:
    شرعت البنوك السعودية خلال الأسابيع الماضية في تطبيق نظام الرقم الدولي للحساب البنكي لأول مرة في البلاد، وهو إجراء وصفه مصرفيون تحدثوا لـ ''الاقتصادية'' أمس بأنه يمثل خطوة نحو مطابقة المواصفات التنظيمية الدولية لأرقام حسابات عملاء البنوك المحلية.
    وأبلغت مؤسسة النقد ممثلة في إدارة التقنية البنكية، جميع البنوك المحلية بتطبيق التقنية المعروفة بـ''آيبان'' IBAN وهو التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في البنوك المحلية.
    و''آيبان'' هو اختصار لمفهوم الرقم الدولي للحساب البنكي المبني على المواصفات الدولية الخاصة برقم الحساب البنكي، الذي يحقق توحيدا دوليا متعارفا عليه لطول وعدد خانات رقم الحساب، مما يجعل الأنظمة التقنية البنكية تتمكن من قراءة هذه الأرقام بيسر وسهولة، ومن ثم تتم معالجة التحويلات المالية دون أخطاء، مع سرعة في التنفيذ خلال مراحل تنفيذ التحويل المالي محليا ودوليـا.
    وتكمن أهمية تطبيق ''آيبان'' في تسهيل معالجة الحوالات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية، وكذلك تطويرها نحو تقنية المعالجة الآلية السريعة للتحويلات وإيداعاتها حيث يتم تحديد ومعرفة رقم حساب المستفيد بشكل دقيق، والاستدلال عليه بسرعة فائقة، كما أنه يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد، وذلك تجنبا لعملية إعادة الدفعات ذات أرقام الحسابات الخاطئة، التي تأخذ الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها. وطالبت مؤسسة النقد البنوك المحلية بتشجيع عملائها على كتابة أرقام حساباتهم على صيغة ''آيبان'' في جميع عملياتهم البنكية المحلية والدولية، موضحة أن ذلك سيسهم بإيجابية في إنهاء عمليات التحويل المرفوضة أو المرجعة من البنك التابع لها الحساب، التي كانت تحدث سابقا، كما سيعزز من كفاءة إجراءات التحويلات المالية، التي تتم عبر الإنترنت من قبل العملاء.
    [​IMG]شرعت البنوك السعودية في تطبيق نظام «آيبان» للحسابات البنكية في خطوة تستهدف معالجة الحوالات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية، وكذلك تطويرها نحو تقنية المعالجة الآلية السريعة للتحويلات وإيداعاتها.
    وأكد لـ''الاقتصادية'' المهندس عبد الملك آل الشيخ مدير التقنية البنكية في مؤسسة النقد، أن تحويل الرواتب لن يتأثر ولن يتم تأخير أي حوالة بسبب الآيبان، موضحا أنه سيستمر العمل بالترتيب القديم للرواتب. وقال: ''إن القطاع المصرفي السعودي سيكون أول منفذ لهذا التطبيق الجديد في المنطقة العربية''.
    ولفت إلى أن هذا التطبيق الجديد سيفرض ذاته وستبدأ القطاعات المصرفية في الدول بتطبيقه، مؤكدا على أن الموقع الإلكتروني اشتمل على جميع التفاصيل والمعلومات ليتسنى للجميع الاطلاع على تجربة السعودية والاستفادة من تطبيقها.
    وأوضح أنه تم إخطار البنوك بضرورة توعية عملائها وبدء حملاتها لتغيير الأرقام القديمة لبطاقات عملائها، مفيدا أن ذلك سيأخذ بعض الوقت منذ انطلاقة المرحلة الأولى المعنية بالاستخدام الفني للأنظمة مطلع أيلول (سبتمبر) المقبل.
    آيبان

    آيبــان) IBAN هو اختصار لمفهوم الرقم الدولي للحساب البنكي International Bank Account Number، والمبني على المواصفات الدولية الخاصة برقم الحساب البنكي ISO Standard 13616.
    ويحقق هذا التنظيم توحيداً دولياً متعارف عليه لطول وعدد خانات رقم الحساب البنكي مما يجعل الأنظمة التقنية البنكية تتمكن من قراءة هذه الأرقام بيسر وسهولة ومن ثم تتم معالجة التحويلات المالية دون أخطاء مع سرعة في التنفيذ خلال مراحل تنفيذ التحويل المالي محلياً ودوليـاً، وتساعد تقنية وتنظيم (IBAN) على استخدام تقنيات التنفيذ الآلي المباشر Straight Through Processing وهو ما يعزز من كفاءة الخدمات البنكية المقدمة للعملاء ويحسن من أدائها ويختصر الفترة الزمنية للإجراءات التنفيذية لكل عملية تحويل.
    ويعتبر (آيبان) تقنية وآلية حديثة للتخلص من سلبيات تفاوت عدد خانات أرقام الحسابات في القطاع المصرفي السعودي حيث تراوح اليوم بين (7 و18) خانة.
    ويؤمن (آيبان) تقديم أرقام حسابات موحدة للقطاع المصرفي السعودي دون حاجة البنوك للقيام بتغيرات على أرقام حسابات عملائها الأساسية أو أنظمتها المحاسبية حيث يتضمن هذا التنظيم إمكانية إدراج خانات إضافية قبل رقم الحساب الأساسي للعميل الذي يمكن البنوك الأخرى والعملاء من التحقق من أرقام الحسابات الموجودة بداخل الدفعات سواء كانت محلية أو دولية.
    هيكلية آيبان

    يتكون رقم الحساب الذي يتبع تنظيم '' آيبـان'' من رقم ذي طول ثابت مكون من 24 خانة، هذه الخانات تحتوي على أرقام وحروف ومقسمة كالتالي:
    رقم الحساب الأساسي (مسبوقا بأصفار عند الحاجة) + رمز البنك+ حقل التدقيق + رمز البلد. (حسب الجدول المرفق).
    ويظهر رقم الحساب بتنظيم ''آيبان'' على مجموعات كل منها مكون من أربع خانات مفصولة بفراغ وذلك لزيادة سهولة قراءته، أما عندما تستعمل إلكترونيا فيجب أن تدخل في خاناته متصلة بدون فراغات.
    وقالت المؤسسة: ''للمحافظة على سلامة خانات حقل التدقيق فإن إنشاء أو إصدار رقم ''آيبان'' يجب أن يكون تحت مسؤولية البنك التابع له حساب العميل. كما أن البنوك والمؤسسات المالية المصدرة لرقم الحساب هي الجهة الوحيدة فقط المخول لها إصدار رقم ''آيبان'' لعملائها''.
    فوائد «آيبان» للعميل

    الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها العملاء هي إمكانية التحقق مسبقا وبعدة طرق من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة بغض النظر عن البنك التابع له رقم هذا الحساب، لذا فإن استخدام رقم الحساب المبني على تنظيم ''آيبان'' سيسهم وبإيجابية في إنهاء عمليات التحويل المرفوضة أو المرجعة من البنك التابع لها الحساب ،والتي كانت تحدث سابقاً، وكذلك سيعزز من كفاءة إجراءات التحويلات المالية التي تتم عبر الإنترنت من قبل العملاء.
    وأوضحت مؤسسة النقد أن هذه الفوائد ستتحقق دون الحاجة إلى تغيير رقم الحساب الأساسي للعميل، كما أن البنوك ستقوم بتوفير رقم حساب مبني على تنظيم ''آيبان'' لعملائها الحاليين وبالتدريج، أما العملاء الجدّد فسيزودون بذلك حينما يقومون بفتح حساب بنكي جديد.
    وأبانت أنه من المهم أن يقوم كل عميل يحمل رقم حساب مبني على تنظيم (آيبان) بتزويد مختلف الشركات أو الأفراد ممن يتوقع أن يستقبل منهم حوالات مالية سواء محلية أو دولية برقم ''آيبان'' الخاص به.
    الأسئلة الشائعة

    1 ما هو«آيبان» IBAN؟
    هو التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي المحلي International Bank account Number. ويطابق هذا التنظيم المواصفات التنظيمية الدولية – ISO 13616 - لأرقام حسابات العملاء. و''آيبـان'' يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض ، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.
    إن عدد خانات رقم الحساب بصيغة ''آيبان'' في السعودية سيكون موحداً، حيث يتكون أولاً من خانتين لرمز الدولة (وهي ثابتة وتأخذ الرمز SA)، يتبعها رقمين للتأكد من صحة رقم ''آيبان'' المعطى، ثم رقمين لتعريف البنك المصدر لرقم الحساب وأخيراً رقم الحساب الأساسي BBAN وهو ذو تعدد ثابت لعدد خاناته ويتكون من 18 خانة.
    2 ما هو BBAN؟
    وهو رقم حساب العميل الأساسي والمستخدم حالياً من قبل عملاء البنوك قبل أن يصبح على تنظيم ''آيبان'' وهو الذي تم إصدارة للعميل من قبل بنكه.
    3 أهداف«آيبان»''؟
    يعد ''آيبان'' ذا أهمية جوهرية لتسهيل معالجة الحوالات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية، وكذلك تطويرها نحو تقنية المعالجة الآلية السريعة للتحويلات وإيداعاتها Straight-Through-Processing ، حيث يتم تحديد ومعرفة رقم حساب المستفيد بشكل دقيق والاستدلال عليه بسرعة فائقة. كما أنه يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنباً لعملية إعادة الدفعات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تأخذ الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.
    4 لماذا تم تبن تقنية «آيبان» في القطاع المصرفي في السعودية؟
    تسريع تنفيذ الإجراءات التقنية للحوالات المالية وزيادة كفاءة خدمة العملاء - وجود معيار محلي لأرقام الحسابات في المملكة سيساعد على تطويع التقنيات الحديثة في مجال الأنظمة البنكية وخدماتها مثل (الإيداع الآلي السريع) Straight Through Processing - إتباع أحدث المواصفات والأنظمة التقنية الدولية المتقدمة في هذا المجال للرفع من الكفاءة التشغيلية للقطاع المصرفي المحلي وعملائه - توحيد عدد خانات أرقام الحسابات لجميع عملاء المصارف - يقدم ''آيبان'' للبنوك طريقة فعالة لإنشاء معيار محلي لأرقام حساباتها بناء على أرقام حسابات عملائها الأساسية ودون تغيير.
    5 هل«آيبان»'' يغير أرقام حسابات العملاء الأساسية؟
    بالطبع لا، فـ''آيبان'' لا يغير أرقام الحسابات الأساسية لأنه ليس رقم حساب جديد، ولكنه رقم الحساب القديم نفسه بإضافة تساعد على معرفة صحة رقم الحساب بواسطة تقنية حسابية (لوغاريتم) تعتمد على أنظمة تقنية.
    6 أين يمكن استخدام ''آيبان''؟
    يمكن استخدام ''آيبان'' في عمليات تحويلات العملاء بين البنوك والتي تتم عن طريق النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة ''سريع''، ويستخدم أيضا في التحويلات الدولية والمنفذة من خلال شبكة سويفت- SWIFT.
    7 هل يمكن استخدام «آيبان» في العمليات المالية الدولية أم أنه يقتصر فقط على العمليات المحلية؟
    نعم، يمكن استخدام ''آيبان'' في العمليات البنكية الدولية، حيث على البنك تشجيع عملائه على كتابة أرقام حساباتهم على صيغة ''آيبان'' في جميع عملياتهم البنكية المحلية والدولية.
    وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتسجيل السعودية ضمن الدول المستخدمة لـ''آيبان'' والصياغة الخاصة بها في جمعية سويفت- SWIFT، والجمعية بدورها توزع تنظيم ''آيبان'' السعودي على جميع الدول المشاركة لاستخدامها في عملياتها البنكية التي تتم مع السعودية.
    8 من هو المسؤول عن إصدار «آيبان» للعملاء؟
    البنك المصدر لرقم حساب العميل هو الجهة المخولة بإنشاء وإصدار ''آيبان'' .
    9 هل سيكون هناك رسوم مالية على العميل أو البنك جراء استخدام ''«آيبان»''؟
    لا يوجد هناك اختلاف في السياسة التسعيرية الخاصة بـ ''سريع'' نتيجة لاستخدام ''آيبان''، كما أن تكلفة الرسائل والعمليات الدولية من خلال سويفت - SWIFT- لا تختلف سواء باستخدام ''آيبان'' أو بدونه، ولن تفرض البنوك أي رسوم على عملائها نتيجة لإصدار ''آيبان'' أو تسويقه أو استخدامه.
    10 هل يمكن للبنوك السعودية استقبال الدفعات المالية الدولية المستخدمة لـ«آيبان»''؟
    نعم، يمكن استقبال ''آيبان'' في العمليات البنكية الدولية، حيث إن البنوك المحلية تستخدم ''آيبان'' في تعاملاتها البنكية الدولية وخصوصا مع الدول الأوروبية في الوقت الحالي.
    11 هل يمكن للبنوك السعودية إرسال العمليات الدولية باستخدام «آيبان»؟
    نعم، ولضمان سرعة معالجتها وخصوصا في معظم بنوك الدول الأوربية يجب كتابة ''آيبان'' ورمز تعريف البنك BIC في الحوالة المالية عن طريق سويفت رمز تعريف البنك BIC معروف أيضاً بعنوان ''سويفت''. لذا على العملاء المستخدمين لـ''آيبان'' أن يحرصوا على معرفة رمز تعريف البنك ورقم حساب ''آيبان'' الخاص بتعاملاتهم البنكية الدولية بدقة، علما بأن البنوك المحلية تستخدم حاليا ''آيبان'' ورمز تعريف البنك في تعاملاتها البنكية الدولية.
     
  2. عـبدالله الســلمي

    عـبدالله الســلمي عضوية تميز عضو مميز

    1,978
    0
    0
    ‏2008-01-14
    معلم
    شكراً أخي الكريم
     
  3. برنس الشوق

    برنس الشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    663
    0
    0
    ‏2008-12-26
    من متى مؤسسة النقد تصدق القول ؟؟؟؟؟ والا نسينا ايام الاسهم
     
  4. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    شـــكـــــــــــــــرا ................ إستراحة على الــتــوضــــيــح
     
  5. الرأي الخاص

    الرأي الخاص تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    431
    0
    0
    ‏2009-07-25
    معلم
    الله يعين مشكور على التوضيح
     
  6. العــطااا

    العــطااا عضوية تميّز عضو مميز

    2,506
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    راتبي في شهر 8 تأخر بسبب الايبان

    لذلك انصح ان تزود ادارة تعليمك برقم الايبان البنكي عن طريق ارساله بالفاكس
     
  7. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    بارك الله فيك وفرصة البنوك تاخرها
    ههههههههههههههه
     
  8. بن خويطر

    بن خويطر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    570
    0
    0
    ‏2009-01-10
    معلم
    شكراً أخي الكريم