اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تغلق المدرسة إذا حصلت وفاة لأحد طلبتها بسبب مرض الأنفلونزا ، تغلق المدرسة إذا أدخل إثنين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة لورنس1, بتاريخ ‏2009-09-07.


  1. لورنس1

    لورنس1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    743
    0
    0
    ‏2009-02-14
    معلم
    [​IMG]





    [​IMG]


    عقد اليوم لقاء مسؤولي وزارة التربية والتعليم حول خطة الوزارة للتوعية بوباء ( H1N1 A- ) بناءً على توجيه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ووفق الاتفاقية الموقعة بين وزارتي التربية والتعليم ووزارة الصحة وذلك بمقر وزارة التربية والتعليم بالرياض .
    وقد حضر اللقاء معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة فيما رأس اللقاء معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم بمشاركة معالي نائب وزير التربية والتعليم / لتعليم البنين / الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم ومعالي نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبد الله الفايز وكلاء الوزارة ومديري العموم في الوزارة ومديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات.
    وأكد معالي وزير الصحة في كلمة للمشاركين في أعمال اللقاء أن وزارة التربية والتعليم هي شريك استراتيجي لوزارة الصحة في مواجهة الوباء، مشيراً إلى تنسيق عالي المستوى بين الوزارتين وفق توجيه سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وفي إطار الاتفاقية التي تم توقيعها لهذا الغرض .
    وقال // إن المملكة تقف في المواجهة هذا المرض كما هي الدول الأخرى تجاه هذه الأزمة، . . وزارة الصحة قد بدأت مبكراً للتصدي لهذا الوباء وفق خطط أعدت لهذا الغرض // مشيراً إلى أن الحالات المصابة في المملكة العربية السعودية بلغت 3500 حالة والوفيات بسبب A (H1N1) بلغت 27 حالة وهي نسب تعد متدنية قياساً بالأرقام المعلنة من قبل الدول والمنظمات المتخصصة في هذا الشأن //.
    وأكد معالي وزير الصحة أن الخطة المشتركة بين وزارتي التربية والتعليم ووزارة الصحة حول التوعية بوباء إنفلونزا A (H1N1) تم وضعها وفق أسس علمية مشتركة وبأدوار منسجمة يتم تفعيلها من خلال مدارس التعليم العام وكذلك وسائل الإعلام.
    وقال معالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر في افتتاح اللقاء // نشترك اليوم مع العالم بأسره في مواجهة أهم التحديات الصحية التي تهدد سلامة المجتمعات والتي منها مدارس التعليم العام، ووفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني / حفظهم الله / ببذل كافة الجهود للعمل على توفير كل ما من شأنه المحافظة على السلامة العامة للمواطنين كل فيما يخصه، وعملاً بالاتفاقية التي وقعت من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة المتضمنة العمل على وضع خطة شاملة للتوعية بوباء إنفلونزا الخنازير تم تشكيل لجنتين الأولى لجنة عليا إشرافية والأخرى لجنة تنفيذية لوضع خطة للتوعية بوباء إنفلونزا A (H1N1) وفق المعطيات الحالية والتقارير التي تصدر عن المنظمات الصحية الدولية والعربية والإقليمية وتجارب الدول في مواجهة هذا الفيروس.
    وأشار معاليه الأستاذ فيصل بن معمر إلى أن هذا اللقاء الإستثنائي يأتي للتشاور حول هذه الخطة بناء على الرؤية المشتركة بين وزارتي التربية والتعليم ووزارة الصحة، واستكمالاً للأدوار المشتركة بين قطاعات الدولة، والتي تشمل جانبين استراتيجيين هما التوعية بالمرض في إطار العمل التربوي في مدارس التعليم العام، وكذلك أساليب الوقاية من الإصابة بهذا المرض الخطير.
    وأكد أن الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة هم أركان العمل التربوي وسلامتهم هو مطلب رئيس لا يمكن التهاون به سواء من هذا الفيروس الخطير أو غيره مما يستوجب العمل على توفير طرائق السلامة والوقاية، من منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقنا.
    وقال معاليه // أننا نجتمع اليوم ونحن نستشعر الهاجس الذي يشعر به أولياء الأمور والمتابعين للعمل التربوي في ظل التهديد الذي يواجه بداية العام الدراسي، مؤمنين بأن العمل على أسس علمية وخطط واضحة مشتركة هو السبيل ـ بعد توفيق الله عز وجل ـ للوصول إلى آلية صحيحة لبداية ناجحة للعام الدراسي المقبل //.
    وأضاف // لقد استكملت وزارة التربية والتعليم كافة الخطط الموضوعة لبداية العام الدراسي الجديد، ووفق المؤشرات والتقارير المقدمة من اللجنة العليا للاستعداد لبداية العام الدراسي فقد تم تجهيز مدارس التعليم العام بكافة المستلزمات من تجهيزات مدرسية ومقررات دراسية وتوزيع للمعلمين والمعلمات وفق ما يستلزمه الموقف، ومن أهم ما يجب الاستعداد له بشكل استثنائي ومواكب لحجم المسؤولية الاستعداد لمواجهة وباء إنفلونزا A (H1N1) ، وقد قطعت الوزارة خلال الفترة السابقة أشواطاً كبيرة لتحقيق هذا المطلب .
    واختتم معاليه بقوله // إننا في وزارة التربية والتعليم نعول عليكم الكثير في نجاح الخطط المرسومة في هذا الصدد، وكذلك الزملاء والزميلات في إدارات التربية والتعليم والهيئتين الإدارية والتعليمية في مدارس التعليم العام كل وفق ما يخصه من بنود خطة الوزارة للتوعية بوباء إنفلونزا A (H1N1)، في إطار أدوار متوازنة تحقق الجانب التربوي والتعليمي في انسجام مع الأدوار الأخرى لوزارات الدولة وقطاعاتها المعنية //.
    بعدها ناقش المشاركون في أعمال اللقاء بنود خطة التوعية بوباء إنفلونزا الخنازير .
    وأفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم بالإنابة محمد بن سعد الدخيني "للوفاق"ان المشاركين تناولوا محددات تعليق المدارس ، وتم إقرارها بصيغتها النهائية وتعميمها للعمل بها وفق الجدول الزمني الذي يبدأ من يوم الاثنين 17/9/1430هـ والمشتمل على إجراءات وأنشطة تتم التهيئة لها وتفعيلها على مستوى إدارات التربية والتعليم في قطاعي تعليم البنين والبنات.
    وقال // إن وزارة التربية والتعليم ستطلق حملة إعلامية موجهة لمنسوبي وزارة التربية والتعليم للتوعية بإنفلونزا A (H1N1) التي أعدت من قبل الهيئة الاستشارية الإعلامية وموضوعها تطوير برامج اتصالية وإعلامية للتوعية العامة بالفيروس بين طلاب وطالبات التعليم العام مع بداية العام الدراسي وتستهدف التوعية بالأساليب الصحية الصحيحة للتعامل العام وفق المستهدفين بهذه الحملة وهم الأسرة، والطلاب، والمعلمين، والجهاز الإداري، وسيتم تفعيل هذه الحملة من خلال وسائل الإعلام المختلفة وكذلك الأدوار الإعلامية في مدارس التعليم العام كالمطبوعات والكتيبات التعريفية وغيرها، وستتاح للاستفادة منها في مدارس التعليم قبل بدأ العام الدراسي بوقت مناسب//.
    تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاطلاع على خطة الوزارة للتوعية بمرض A (H1N1) ومحددات تعليق الدراسة في مدارس التعليم العام من خلال موقع الوزارة على الإنترنت http://www.alweeam.org




    بحث اجتماع مدراء التربية والتعليم ومسؤولي الوزارة برئاسة معالي نائب وزير التربية والتعليم وحضور معالي النائبين لتعليم البنين والبنات ومسؤولي الوزارة محددات تعليق الدراسة واطلعوا على الوثيقة المقدمة من أعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية بوزارة الصحة في اجتماعهم يوم 9/9/1430هـ حول موضوع إيجاد محددات يستند إليها عند اتخاذ قرار تعليق أي مدرسة بسبب مرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) واستعرضت اللجنة التجارب الدولية والمصادر العلمية في ذلك والخبرة المحلية وأوصت بما يلي :

    ـــ تقفل المدرسة لمدة سبعة أيام مع استمرار عمل الهيئتين الإدارية والتعليمية في الحالات التالية :
    إذا بلغت نسبة الطلاب الذين ظهرت عليهم أعراض الأنفلونزا 10% بحد أقصى من طلاب المدرسة خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).
    إذا بلغت نسبة الطلاب الذين تغيبوا عن الدراسة 10% من طلاب المدرسة بسبب الأنفلونزا خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).
    إذا بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم أعراض الأنفلونزا أو تغيبوا بسببها 10% بحد أقصى خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).
    تحسب النسبة المذكورة أعلاه في 1 و 2 و 3 بمقدار 5% بحد أقصى من طلاب المدرسة لرياض الأطفال ومعاهد التربية الفكرية.

    تغلق المدرسة إذا حصلت وفاة لأحد طلبتها بسبب مرض الأنفلونزا لا سمح الله.
    تغلق المدرسة إذا ادخل إثنين من طلبتها للعناية المركزة بسبب مرض الأنفلونزا.
    يتم اتخاذ قرار تعليق المدرسة من قبل مدير التربية والتعليم بعد التشاور مع مدير الشئون الصحية بناء على المحددات وبناءً على المعلومات المتبادلة بين إدارتي التربية والتعليم والشئون الصحية في المنطقة المعنية بشأن ما ورد أعلاه وعلى أن تكون الإجراءات المذكورة مصحوبة بالتالي :
    أي طالب تظهر عليه أعراض المرض يوصى بإلباسه كمام وعزله في غرفة للعزل بالمدرسة إلى أن يتم عزله بالمستشفى أو بالمنزل حسب حالته الصحية.
    عمل توعية صحية للمعلمين عن علامات المرض لسرعة اكتشاف الحالات.
    عمل توعية منزلية وخاصة الأسر التي لديها حالات أنفلونزا عن كيفية عزل المريض بالمنزل وإتباع العادات الصحية السليمة لتجنب انتشار المرض وتشمل :
    استخدام المناديل الورقية أثناء الكحة أو العطس.
    غسل الأيدي بالماء والصابون.
    استخدام المطهرات.
    استعمال الكمامات للمريض أو مخالطيه القائمين على رعايته.
    تجنب الاختلاط بالشخص المصاب بالمرض.
     
  2. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله يشفيهم ولا يبتلينا !!
     
  3. لم ينجح أحد

    لم ينجح أحد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    166
    0
    0
    ‏2009-01-16
    معلم
    كلام فاضي والله المستعان
     
  4. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    إذا بلغت نسبة الطلاب الذين ظهرت عليهم أعراض الأنفلونزا 10% بحد أقصى من طلاب المدرسة خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).
    إذا بلغت نسبة الطلاب الذين تغيبوا عن الدراسة 10% من طلاب المدرسة بسبب الأنفلونزا خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).
    إذا بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم أعراض الأنفلونزا أو تغيبوا بسببها 10% بحد أقصى خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).
    تحسب النسبة المذكورة أعلاه في 1 و 2 و 3 بمقدار 5% بحد أقصى من طلاب المدرسة لرياض الأطفال ومعاهد التربية الفكرية.

    لو يصاب واحد في مدرستي يا معالي الوزير تلقى توقيعي في ادارة التعليم ابا اتحرى اجتماعات وكلام فاضي عشان ايه

    تغلق المدرسة إذا حصلت وفاة لأحد طلبتها بسبب مرض الأنفلونزا لا سمح الله.
    شدييييييييد والله طيب والمدرسين يعدمون والا عزل
    تغلق المدرسة إذا ادخل إثنين من طلبتها للعناية المركزة بسبب مرض الأنفلونزا.
    يعني ننسق مع المستشفى المهم اثنين اخص يعني لو واحد لازم نداوم (اخص ياليابانيين)
    يتم اتخاذ قرار تعليق المدرسة من قبل مدير التربية والتعليم بعد التشاور مع مدير الشئون الصحية بناء على المحددات وبناءً على المعلومات المتبادلة بين إدارتي التربية والتعليم والشئون الصحية في المنطقة المعنية بشأن ما ورد أعلاه وعلى أن تكون الإجراءات المذكورة مصحوبة بالتالي
    :يعني ما تعرف طال عمرك المعاملات عندنا يبغالنا معقب في كل مدرسة
    أي طالب تظهر عليه أعراض المرض يوصى بإلباسه كمام وعزله في غرفة للعزل بالمدرسة إلى أن يتم عزله بالمستشفى أو بالمنزل حسب حالته الصحية.

    طيب ياذكي بعض المدارس مافيها غرفة للمدرسين من وين يجيبون لك غرفة عزل
    ونعزل المصاب بعد ما يعدي العالم طيب جيبوا كمامات زينة ووزعوها من بدري والا على حسابنا
    عمل توعية صحية للمعلمين عن علامات المرض لسرعة اكتشاف الحالات.
    اولا ليت الصحة توعي كوادرها اما عن المعلمين :
    راح الوقت يا ذكي زمانك بس تلحق العشرة الأواخر
    عمل توعية منزلية وخاصة الأسر التي لديها حالات أنفلونزا عن كيفية عزل المريض بالمنزل وإتباع العادات الصحية السليمة لتجنب انتشار المرض وتشمل
    :كيف يعني نزورهم العصر صرنا موظفين بالصحة مو معلمين
    استخدام المناديل الورقية أثناء الكحة أو العطس. ليته يلبس ثوب نظيف ويغسل وجهه قبل ما يجينا
    غسل الأيدي بالماء والصابون. ما يعرف اصلا يطلع من الحمام ما يغسل
    استخدام المطهرات. ما يعرف ويمكن يختنق من الريحة بعين نبلش به
    استعمال الكمامات للمريض أو مخالطيه القائمين على رعايته. وتبغى احد يقعد عند المصاب هذا اللي باقي
    تجنب الاختلاط بالشخص المصاب بالمرض.
    هذي حلوه بس الحي اللي انا فيه عيالهم ما عندهم مصروف بيجيبله صابون حلو ومطهر وكمامات حلو كتييييييييير





    سؤال بريء: كم كلف التنسيق للاجتماع المبجل









    زي الزراعة بالصبخة واسأل أهل جدة






     
  5. ابوليونه

    ابوليونه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    136
    0
    0
    ‏2009-04-19
    والله ضحكتني ياهواوي الله يجعل ايامك سعادة((اما نزورهم العصر ياهواوي حلوووووووة))
    فعلاً ياأخوان المدرسين ليش مايزورون الاهالي ويعلمونهم ويثقفونهم واذا فيه احد محتاج المستشفى يودونه واذا فيه طالب زعلان يحبون راسه واذا فيه مصاب باالانفلونزا وجاته كتمه ينفخون في فمه واذا طالب ثوبه متسخ يودونه المغسلة مستعجل كلها20دقيقة ليش البخل والكسل يامدرسين.............. والله حالة
     
  6. اللهذام

    اللهذام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    45
    0
    0
    ‏2008-09-09
    الله ما أرخص الدماء ,,,,
     
  7. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    حكم القوي على الضعيف

    لا حول ولا قوة الا بالله

    الله يشفيهم ولا يبتلينا
     
  8. حبحر حار

    حبحر حار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    262
    0
    0
    ‏2008-01-23
    معلم
    الله يبعدنا واياكم عن الامراض..


    >>> الله اكبر عليك يا وزارة ألحين احتجتوا للمعلمين ..

    ولنا 12 سنه نطالب بحقوقنا ... ولحد التفت لنا..

    هذي البداية لرد الدين عليكم.. وانتظروا المزيد..

    معلومة : أنا معلم ولست ممرض..
     
    آخر تعديل: ‏2009-09-07
  9. احلام ضائعه

    احلام ضائعه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    469
    0
    0
    ‏2009-04-20
    معلمة
    مايقلون اللقاح راح يجي شهر 11 ليش مايستنون اسبوعين
    والا شكل اللقاح مطول
     
  10. القرناس

    القرناس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    290
    0
    0
    ‏2009-01-30
    بصراحة شر البلية ما يضحك .. واضعين نسب وأعداد وشروط ... حشا عقود تأجير منتهي بالتمليك

    ماهي مدارس وأرواح بشر ... شئ يضيق الصدر
     
  11. أم دندون

    أم دندون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    64
    0
    0
    ‏2009-03-28
    معلمة
    هوااااوي
    جبتها و الله ...............
    و الله ما احنا عارفين .... يعني لازم أحد الطلاب يموت علشان تتخذ الوزارة قرار !!!!
    طيب إذا لا قدر الله .....
    ( *** ) عزكم الله ... أقصد معلم لو معلمة مات من المرض ... ايش راح يسوون ؟؟؟؟
    أكيد جزاهم الله خير بيصلون عليه صلاة الجنازة و تستأنف الدراسة ثاني يوم عاااادي و لا كأنه شي صاير .... يقولون أريح بعد ... افتكينا من راتبه و من مطالبه ... فروقات و درجات و ما أعرف ايه ..............
    و الكادر يكفي و يوفي
    غير كذا ما انتوا ملاحظين أن إحنا معشر المعلمين و المعلمات و بكل فخر .. إحم ... إحم ........
    عندنا قدرات و خبرات أحسن من كل العاملين في كل القطاعات .
    افهمكم ... طبعاً إحنا معلمين ... هذا الشي قديييييييم و مفروغ منه
    صرنا أطباء :36_17_1[1]:... نشخص المرض ... و نعزله .. و نعالجه بعد
    ممرضين:36_1_40[1]: .... نقدر درجة الحرارة و نعتني بالمريض
    اخصائيين اجتماعيين:36_3_11[1]:
    مثقفين صحيين
    زائرين ميدانيين .و غيره و غيره
    ....
    و الأجر على الله
     
  12. صاحبــــة مبــدأ

    صاحبــــة مبــدأ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    925
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلمــــه

    توك تجي 000 توك تجي تريرريرمم >>>>>>> طس بس مناك على قولة اخوي حبحر انا معلمه ولست ممرضه[​IMG]
     
  13. العلم الأكيد

    العلم الأكيد عضوية تميّز عضو مميز

    1,056
    0
    0
    ‏2009-02-01
    معلم
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    لا حول ولا قوة الا بالله

    الله يشفيهم ولا يبتلينا


    أن لله و أن اليه راجعون
     
  15. مدرس في زمن أعبر*

    مدرس في زمن أعبر* تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    26
    0
    0
    ‏2009-05-25
    ولا جابوا طاري المعلم/ه
    يارب لاتؤاخذنا بما فعله السفها منا ولاتكل أمرنا لهم
     
  16. moonte

    moonte تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    292
    0
    0
    ‏2009-05-07
    معلمه
    المكتوب علينا بنشوفه

    الله المستعان
     
  17. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    أرواح الناس تجارب لوزارة الصحة.... ولا تهون التربية
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  18. طيوري

    طيوري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    190
    0
    0
    ‏2009-01-26
    الله سبحانه يقي الأمه من هالوباء

    ولايتكلنا على أجتماعات بعض الناس وأنتوا فاهمين .....

    آآآآآآآآآآآآه ياازمن بس آآآه الله يرحم حال مربيين الأجيال بس ...
     
  19. الرأي الخاص

    الرأي الخاص تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    431
    0
    0
    ‏2009-07-25
    معلم
    الله لا يوفق لا مسؤولي الصحة ولا مسؤولي ا لتعليم بيضيعون أبناءنا الله يضيعهم حسبي الله ونعم الوكيل
    والله ما ني سامح لأولادي يداومومن حتى يجي المصل وسلامتهم عندي أهم من الدراسة
     
  20. معلم طبشورة

    معلم طبشورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    670
    0
    0
    ‏2009-01-27
    لا حول ولا قوة الا بالله