اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مـسـؤولـو الـصـحـة يـنـتـظـرون وفـاة أول طـفـل سعودي لـيـوقـفـوا الـدراسـة!!!

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ..العنود.., بتاريخ ‏2009-09-17.


  1. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    مسؤولو الصحة ينتظرون وفاة أول طفل سعودي ليوقفوا الدراسة!
    بندر السليمان
    9/8/2009 11:32:00 AM GMT
    [​IMG]


    انتهت التكهنات بشأن تأجيل موعد الدراسة بالسعودية تخوفاً من انتشار مرض أنفلونزا الخنازير بين الطلاب والطالبات، وذلك بعد اجتماع شمل مسؤولين من وزارة التربية والتعليم، ونظرائهم من وزارة الصحة.
    ودارت في الآونة الأخيرة أنباء شبه مؤكدة عن قرار تأجيل الدراسة بعد تصاعد المطالبات من قبل الكتاب الصحافيين والمواطنين بالتأجيل لحين الحصول على مضادات تمنع تفشي الوباء ولكن الحكومة السعودية كان لها رأي آخر.
    جاءت نتائج مثل هذا الاجتماع، الذي رأسه، وزير الصحة، الدكتور عبدالله الربيعة ونائب وزير التربية والتعليم، فيصل بن معمر بقرارات لقيت استياء جماهيريا واسعاً وصفتها مئات التعليقات، التي انتشرت في مواقع النت بـ" بالمسخرة ".
    كان أهم هذا القرارات، الذي نال نصيبه من السخرية هو القرار الذي يقضي بتعليق " المدرسة إذا حصلت وفاة لأحد طلابها بسبب مرض الأنفلونزا لا سمح الله"، كما جاء نصا في البيان المنشور: تغلق المدرسة إذا أدخل اثنان من طلابها للعناية المركزة بسبب مرض الأنفلونزا. يتم اتخاذ قرار تعليق المدرسة من قبل مدير التربية والتعليم بعد التشاور مع مدير الشؤون الصحية".
    وضع الاجتماع أيضا محددات أخرى لإصدار قرار بإيقاف الدراسة منها: إذا بلغت نسبة الطلاب الذين ظهرت عليهم أعراض الأنفلونزا 10% بحد أقصى من طلاب المدرسة خلال الأسبوع الواحد، وإذا بلغت نسبة الطلاب الذين تغيبوا عن الدراسة 10% من طلاب المدرسة بسبب الأنفلونزا خلال الأسبوع الواحد، و إذا بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم أعراض الأنفلونزا، أو تغيبوا بسببها 10% بحد أقصى خلال الأسبوع الواحد العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات. تحسب النسبة المذكورة أعلاه في 1 و2 و3 بمقدار 5% بحد أقصى من طلاب المدرسة لرياض الأطفال ومعاهد التربية الفكرية.
    يقول أحد المعلقين لـ" السياسي":" هذا قرار غريب وهو مقلق للناس ولا يطمئنهم أبداً، كيف نتوقع ردة فعل الناس عندما نقول لهم أول طفل سيموت ستوقف الدراسة!!، قد يكون هذا طفل أي أحد فينا. من يقبل أن يرسل طفله إلى المدرسة وهو يعلم أنه قد يكون الطفل الذي سيؤدي إلى إقفال المدرسة!!".
    وكردة فعل متوقعة على هذه القرارات أعلن المواطن السعودي محمد المرزوق أنه لن يسمح أبداً بالذهاب بولديه إلى المدرسة لو اضطره الأمر إلى تأجيل دراستهم لعام كامل، ويضيف :" لا يمكن المغامرة خصوصا مع مثل هذه القرارات المرتبكة المضحكة المبكية".
    كما أثارت قرار دخول طالبين إلى العناية المركزة كشرط إلى إيقاف الدراسة الغرابة التساؤلات حول اختيار هذا الرقم تحديداً، ولماذا لا يكون رقم آخر، كما أن الحديث عن نسبة دقيقة مثل انتشار المرض في 10% من الطلاب مسألة غير دقيقة بسبب غياب مثل هذه المراصد الدقيقة لدى وزارتي التعليم والصحة اللاتي تعانيان من ترهل بيروقراطي، وتأخر تقني.
    تثير مثل هذه المخاوف انتشار المرض بشكل كاسح بين الطلاب والطالبات مما يعني سقوط عدد من الضحايا الصغار، الأمر الذي كان من الممكن تجنبه لو تم تأجيل الدراسة لحين ظهور مضاد يمنع انتقالها.
    تأتي مثل هذه المخاوف مع تصاعد عدد ضحايا هذه الحمى القاتلة، حيث وصل عددهم في السعودية إلى اليوم 23 متوفيا متجاوزا العديد من البلدان، الأمر يزيد من القلق حول عدم قدرة النظام الصحي في السعودية من السيطرة على الوباء.
    لكن من جهة أخرى، اعتبر معلقون مثل هذه القرارات معقولة وإن بدت غريبة بعض الشيء حيث إن تأجيل الدراسة يبدو حلاً غير معقول، خصوصاً إذا عرفنا أن لا انحسار قريبا للوباء، هل يتم تأجيل الدراسة بدون أن نعرف متى ستبدأ؟، هذا حل غير منطقي أبداً"، كما يقول أحدهم، وأضاف :" مثل هذه الحالات الطارئة يجب أن نعمل ونضع هامشا من المخاطرة المقبولة، الحياة يجب أن تستمر والمدارس يجب أن تفتح أبوابها".
    السؤال الذي يبدو منطقياً الآن : من هو الطفل الأول الذي سيؤدي موته إلى إيقاف المدرسة، كما أشار بوضوح بيان مسؤولي التعليم والصحة ؟!.
    لقد كشف هؤلاء المسؤولون عن مدى رهافتهم الإنسانية وذكائهم الإعلامي وهم يتحدثون عن هذا الطفل المسكين وكأنهم يتحدثون عن خروف.
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يعني لا بد من كبش فداء حتى يدخل الأمر في مرحلة جدية

    شكرا للنقل
     
  3. رزان محمد

    رزان محمد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    691
    0
    16
    ‏2009-05-08
    معلمة
    اللهم أرفع عنا الغلا والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الوباء والغلاء والفتن ما ظهر منها وما بطن ..
    ما نزل بلاء إلاّ بذنب وما رفع إلاّ بتوبة
     
  4. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    اللهم أرفع عنا الغلا والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الوباء والغلاء والفتن ما ظهر منها وما بطن ..
    ما نزل بلاء إلاّ بذنب وما رفع إلاّ بتوبة

    نستغفرك الله ونتوب إليك