اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ردا على تهديد الوزارة من علمها فظلمته

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أحمد المتحمي, بتاريخ ‏2009-09-22.


  1. أحمد المتحمي

    أحمد المتحمي عضوية تميّز عضو مميز

    392
    0
    0
    ‏2008-10-20
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعلمه الرماية كل يوم
    فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علمته نظم القوافي
    حتى إذا قال قافية هجاني

    دائما تجد ناكر الجميل هكذا ديدنه فيمن مد له العون وأكرمه..


    اعتدنا كمعلمين ومعلمات لغة التهديد والوعيد التي تقوم بها وزارتنا ضدنا فتحولنا إلى ناقمين على وزارة يفترض بها أن تكون معنا وتحمينا حين زادت باقي الوزارات الرواتب لمنسوبيها ورفعت من قدرهم ومكانتهم وفي نفس الوقت تطالبنا هذه الوزارة بالتعامل التربوي السوي مع أبناءنا الطلاب رغم صعوبة ذلك ومخالفته للعقل حيث أن فكرة التعامل الحسن تخرج عن نطاق التربية بما يسمى بالثواب والعقاب والحق الذي لا غبار عليه أن وزارة التربية والتعليم تحمل فكرا انتقاميا وفيها عينات يجب فحصها والتأكد من صحتها العقلية خصوصا بعد كثرة السرقات والهوس والنهم الذي يصيب جمعا من أولئك القوم ويتحول بصاحبه إلى أن يصبح مريضا بالسادية أو النرجسية أو حتى فكر "إما معنا أو ضدنا".

    أي منطق أن يتم تهديد المعلم والمعلمة علانية ويتم التعهد بمعاقبته عقوبة صارمة في حال أنه لم يحضر دورات متخصصة في حالات انفلونزا الخنازير؟ ألا يملك ذلك الإنسان إحساسا؟ ألا يقرأ الطلاب وسائر المجتمع مثل هذه القرارات؟


    إن منطق التهديد الذي تقوم به الوزارة هو منطق كثير من الدكتاتوريين في العالم كهتلر وستالين وغيرهم ممن كانت خواتيمهم سيئة للغاية وقد تكون أرحم بكثير مما فعلوه بالناس والأسباب التي بسببها تحول هؤلاء البشر إلى وحوش لاتعرف الرحمة هو القهر في الطفولة فهتلر كانت أمه تعمل عند عائلة يهودية لذلك استبد وانتقم من كل يهودي لما كبر فالدافع للانتقام هو شخصي ولكن من لاتخفى عليه جرائم اليهود ومجازرهم في بلاد المسلمين سواء بإرهاصات سياسية أو احتدامات عسكرية او غيرها.

    أي عقل يقبل مثل هذه الطريقة في الاستفزاز ؟ لكن لو فكرنا أبعد من مسألة الاستفزاز إلى صورة الإخضاع والتركيع لكنا أقرب إلى تفسير مثل هذه التصرفات التي لو علم رسول الهدى صلى الله عليه وسلم لها مفعولا لما غابت عليه وحاشاه أن يكون إلا رحمة للعالمين فرحمته كانت على الظالمين سيفا مسلولا فكانت في محلها فماعهد عنه أصحابه إلا كل خير وأجمل سيرة وسريرة بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي عفا عمن آذوه وفي نفس الوقت لم يعف عن غيرهم لأمور لا مجال للحديث عنها وتحليلها هنا.

    لنفكر في تحليل أكبر لهذه الطريقة التي تعاملنا بها الوزارة وفي نفس الوقت ردة فعل الإعلام السريعة لأي قرار ضد المعلم وهو أكثر مشتر لتلك الصخف، ولا أدري أكانت تحيط بها علما أم أنها مجرد نزوات وافقت تطبيقا لنظرية.

    إن أحد أسباب تركيع الناس هو استخدام ماهو مألوف للوصول إلى ماهو غير مألوف فمثلا يعرف الجميع أن الحضور والانصراف وغيرها من الأمور البديهية في العمل هي أمور لابد منها وكذلك التقيد بالزي الرسمي للبلاد إلى غير ذلك من الامور التي لايغفل عنها حريص وعاقل ومهتم بعمله، فمن هذا المألوف لنا تنطلق عبارات التهديد والوعيد التي تقابل باستغراب من البعض ليقول لنا " هذا عملكم!!" ونحن أدرى بأعمالنا من وزارتنا الغارقة في مشاريع البر والبحر التي لا تنتهي وقل أن تراها.

    هذا مألوف هو مثله مثل دورات التعامل مع انفلونزا الخنازير التي لو طلبت الوزارة من المعلمين ذلك بحسن أدب وتصرف لكان رد المعلمين لها بالمثل لكن المعلمين يدركون أن الوزارة ماضية في أسلوب الإكراه وهذا منطق الضعيف الموشك على نهايته، لكنها في نفس الوقت تنجح مع "نوعية خاصة" إن صح التعبير، فهؤلاء الجبناء سيقبلون بأي شيء من أجل ذلك الراتب المسروق تلثه أو نصفه أو أكثر ظلما وعدوانا وبأسلوب لا وجود لمثله في العالم كله حسب آخر القراءات التي مررت بها، فأنى لي ولك أن نربي أبناءنا على الكرامة والعزة ومن يعلمهم هو شخص منتزعة منه هذه الصفات وغيرها؟

    هذه الخطوة هي مثل الإحماء للتجهيز لما بعدها من أمور ******** وكذلك ماجرى للمعلمين سابقا من إكراه على تنجيح الطلاب حتى أن معلمين يعطون الطلاب درجات مشاركة واختبار كاملة وقد فسر احمد ابن حنبل أو ابن تيمية رحمهما الله معنى قوله صلى الله عليه وسلم : "قاض في الجنة وقاضيان في النار" بقوله: " وإلى لأرى معلم الصبيان مهم"، فكيف بي وبك في القبر نحاسب على ربع درجة أو نصف درجة أو دقيقة أضعناها وتهاونا فيها؟ ولاحول ولاقوة إلا بالله.

    هنا أضع أمام إخوتي المعلمين تفسيرا لكثرة حالات التهديد فهي تمارس كنوع من التعذيب النفسي في المعتقلات والسجون وتطول بطول قوة الإنسان وكبرياءه وعزته، تكرار مثل هذا التهديد ينشئ معلمين لا يرفضون الظلم ويسهل تطويعهم للقوي أو مع من يقدم لهم أكثر لأن الكرامة والإحساس بالإنسانية تصبح أقرب إلى العدم عند هؤلاء لذلك نشأت في البلاد الدكتاتورية أساليب دفاعية كالإضراب والمظاهرات والعصيان المدني وغيرها، ولعل الوزارة تدرك أنها قد تغلب بحيلتها أو تنغلب لأن المعلمين والمعلمات ضاقوا بالوزارة ذرعا لذلك هم أقرب إلى الرفض منها إلى الموافقة رغم كثرة إيماني أن الوزارة تقول مالاتفعل وقد نجد كثيرا من المدارس تطبق بإهمال هذه البرامج أو تختصرها وهذه هي العادة التي منينا بها نحن المعلمين نسأل الله السلامة.

    قد يغضب مني بعض الإخوة لكن الحقيقة أنها نجحت في تركيع جماعات تحولت إلى منافقة ولعلها تدرك أنها لن تنجح مع الكل لكن هل تدرك طريقة أخرى لهؤلاء؟ وهل تتوقع منهم ردة فعل؟

    على الوزارة أن تعيد النظر في معاملتها للمعلمين والمعلمات وتعيد إليهم حقوقهم واحترامهم في مجتمعهم لأن العدل أساس كل شيء وبه ينعم المجتمع بالأمن والأمان لا بغيره وما كثرة المشاكل والاضطرابات والفتن إلا بسبب مثل هذه التصرفات ولو كانت في غير طريقها السليم.

    إن آفة الجاهل استمراره في جهله ومعاندته للحق وهذا أمر لا نرغب أن تسير إليه الوزارة فهي من يفترض بها الوقوف معنا ومعاملتنا بأسلوب راق بعيد عن كل معاني الاستبداد والتعصب والفساد فلا يوجد أسهل من ردات فعل المظلومين لأنه من فقد كل شيء سيقدم على أي شيء ولكن هل تسمع الصم الدعاء وهل تسمع من في القبور؟

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-09-22
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    أي منطق أن يتم تهديد المعلم والمعلمة علانية ويتم التعهد بمعاقبته عقوبة صارمة في حال أنه لم يحضر دورات متخصصة في حالات انفلونزا الخنازير؟ ألا يملك ذلك الإنسان إحساسا؟ ألا يقرأ الطلاب وسائر المجتمع مثل هذه القرارات؟
     
  3. رسالة التعليم

    رسالة التعليم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    69
    0
    0
    ‏2009-01-27
    مدرس
    عمل الوزارة في زماننا هذا فرض قوانين وتهديد للمعلمين ليس لديهم سوى
    التهديد والتعاميم وهذه حيلة الضعفاء وليس لديهم منهجية واضحة لقيادة
    الوزارة ولكن خلهم يهددون ويقولون ما يريدون لانهم متخلفون بدرجة كبيرة
    سياستهم متخلفة جدا ونتمنى لهم الشفاء العاجل
     
  4. نايف الجهني

    نايف الجهني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    91
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    لغة عقيمة
    واذا امعنا النظر نعرف ان الوزارة تسير على نفس النهج فيدل دلالة واضحة على ان اصحاب الكلمة بالوزارة مازالوا يسيطرون رغم تغير الوزير ونائبه ((من كنا نشكي من تهديداته السابقة)) ويبغون التعليم يتطور
     
  5. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    مهزلة الي قاعد يصير من تهديد و وعيد لمربي الأجيال

    أجل عقوبات صارمة !!!!!!

    طيب و الي يحضر ماله مقابل مادي

    مو على أساس مبدا الثواب و العقاب

    و فلسفة التربويين

    يعني إن حضرت تكافأ و إن غبت عقوباااااااات صارمة

    و سلم لي ع المصدر الرفيع في وزارة التربية والتعليم الذي رفض ذكر اسمه

    في صحيفة عكاظ

    ( مدري تواضع و لا .... )

    و سلم لي بعد ع الشفافية ...........
     
  6. ابو غانم

    ابو غانم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2009-09-22
    لا جديد !!!!!!!!


    فقد أعتدنا ومنذ عقد من الزمان هذا الأسلوب الأجوف السادي في كل التعاميم


    أسلوب لا يرتقي لمؤسسة هي منبر التربية في البلاد



    ولكن إذا أسند الأمر إلى غير أهله فهذه هي النتيجة



    سؤال بسيط لكل معلم :


    هل قمت بزيارة إدارة التعليم لأي سبب ودخلت لمكاتب موظفيها


    ؟؟؟؟؟


    الغالبية من موظفيها لم يتجاوز في تعليمه المرحلة الابتدائية


    وهم يحملون الحقد والكراهية لكل معلم


    فتجد التعامل السئ والتعالي والتحدث بطريقة التعميم سئ الذكر



    وعلى هذا قيس الوضع ولكن بشكل أكبر



    ولك الله أيها المعلم
     
  7. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    كلامك في الصميم
    حتى من نقوم بتدريسهم
    يحتقروننا لعلمهم بتلك التعاميم
     
  8. نور على الدرب

    نور على الدرب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    119
    0
    0
    ‏2009-01-18
    من يهدد ويتوعد فالتعليم براء منه وحقيقة التعليم برا من وزارتنا
    لااعملم رواتبهم تعطى على قدر مايصدرون من تعاميم معقده للمعلم ومسئة للتعليم
    عجبي لمن ادع باصلاح التعليم ياليته زى ايام زماااااااان
    اعيدو لنا تعليمنا السابق وندع لكم تطويرك القشورى الشكلى القبيح
     
  9. أبو حسام

    أبو حسام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    78
    0
    0
    ‏2009-01-14


    و بعد ذلك يُـحمِّـلون المعلمين و المعلمات أسبات هذا الإنفلات الأمني و الأخلاقي

    في مدارسنا ..!!!! لو افترضنا صحة هذه القرارت .. لماذا لا تكون في صيغة

    تعاميم سرية يوقع عليها المعنيون بالأمر من المعلمين و المعلمات بدل هذا

    التلطيش فيهم الذي جعلهم يكرهون وزارتهم و مدارسهم و ربما طلابهم و الله

    العالم بنتائج مثل هذا الكره الذي لا يُـلام المعلمون و المعلمات عليه ..

    و هل مثل ما ذكرت يحتاج إلى خبير في الإدارة أم أن الوزارة تريد أن تواصل

    نفس نهجها في التهديد الذي ربما لا تستطيع تنفيذه لأنها تتعامل مع طبقة تعرف

    واجباتها كما تعرف حقوقها و لا تستطيع وزارتنا الموقرة أن تجبرنا على أشياء

    خارج نطاق واجباتنا - بصرف النظر عن موضوع حديثنا هنا - لأننا لسنا قطعان

    ماشية تسوقها وزارتنا أينما شاءت ..!!!!!
     
  10. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    أي وزارة تربية وهي عن التربية بعيدة
    بالله هذا اسلوب يخاطب فيه مربي الأجيال
    للأسف أوقح وزارة في التعامل مع منسوبيها هي وزارة التربية
    لا يكون يعتقدون أنهم استعبدونا برواتبنا
    نتقاضى رواتبنا مقابل عملنا الذي تعاقدنا مع الوزارة عليه
    وتم التعاقد معي بصفتي معلمة لا ممرضة
    والمفترض وزارة الصحة هي من تتولى هذه المهمة في المدارس
    وفي حالة تعذر الأعداد من الممرضات والممرضين
    تكون مثل هذه الخدمة تطوعية وليست اجبارية على الجميع
    من يرغب في التطوع لهذه الخدمة يدرب ومن لا يرغب لا يلزم
    ويحق للمتطوع أن يطالب بمكافأة و بدل خطر
    وأتمنى عدم الخلط في المهام الوظيفية
    ولو قمنا بقلب الوضع لإستطعنا أن نحكم بمنطقية
    لو صار عندنا نقص في الكادر التعليمي هل نطلب من وزارة الصحة بتسديده من الممرضين والممرضات ؟؟؟!!
    هل يستساغ أن نطلب من ممرضة بشرح الدروس للطالبات باعتبار لدينا نقص في المعلمات ؟؟؟!!!
    بأي منطق يجمع لي مهمتين عمل في آن واحد وشتان بينهما
    مهنة التعليم مهنة شاقة و ليست مهنة من لا مهنة له
    ومن لديه اعتراض ينظر لوضعه أثناء تدريسه لإبنه في المنزل
    وكيف أن العملية تستنزف من جهده ومن أعصابه ومن وقته الشي الكثير وهو طالب واحد
    فما بالكم بمن يتعامل مع 50 طالب في وقت محدد 45 دقيقة ومطالب بأن ينهي جزء من المقرر في ذلك الوقت وبكفاءة عالية
    من خلال هذا التصريح يتبين لنا الآتي ..
    لا احترام ولا اسلوب في التعامل ولا تحفيز ولا رفع للمعنويات و لا بدل خطر
    أي رق هذا ؟؟!!
    أتمنى إعادة تأهيل منسوبي الوزارة و تدريبهم على التعامل الجيد مع مرؤسيهم
    للأسف أسوأ معايدة من الوزارة لمنسوبيها



     
  11. رهف12

    رهف12 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    صدقت أخي أحمد ولكن لاحياة لمن تنادي .
     
  12. النجم الساطع

    النجم الساطع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    496
    0
    0
    ‏2009-02-21
    tesher
    ..::| المشكلة التهديد لفيئة معينة من المعلمين أكثر شي |::..
     
  13. نبراااس

    نبراااس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    713
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    كل يوم يثبت لي تخلف هذه الوزارة ورجعيتها وعدم قدرتها على التطور , فبالله عليكم هل هذه وسيلة تخاطب مع معلمين أم قطاع طرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    إلى متى ياوزارتنا لا تدعين لنا مجال للدفاع عنك وعن قراراتك التعيسة حتى أصبح واقعنا مخزي
     
  14. كَلِمَاتْ

    كَلِمَاتْ موقوف موقوف

    321
    0
    0
    ‏2009-09-22
    معلمه
    لا بد من رد في الصحف يعيد لنا اعتبارنا
    من أستطاع ذلك أرجوا أن لا يتردد
    أرجوا أن يكون الرد عاجلاً وغداً إن أمكن ليعيد للمعلم شيء من اعتباره بعد هذه الإهانه امام المجتمع !



     
  15. زمن النسيان

    زمن النسيان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    253
    0
    0
    ‏2009-01-27
    صدقوني من يهتم بخزعبلات هذه الوزارة واستحقارها لمنسوبيها سيشعر بالدونية واحتقار الذات وسيكون سهل الافتراس من الامراض النفسيه فنصيحتي لي ولكم بعدم الاكتراث وعلى قولة المثل(طنش تعش تننننننننننتعش)

    وسلام ياوزير خخخخخخ

    على فكرة لكم مني ثلاثة اسابيع توقيع ونوم وسلملي على دوراتك يا(حبي) اجل تبي اصير (دكتور)و(مدرس) هع هع يقولون صاحب صنعتين ايش ؟
     
  16. قلم زائر

    قلم زائر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    770
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    هل يوجد مستند قانوني بأنظمة ديوان الخدمة المدنية وبأنظمة وقوانين الوزارة يسمح للوزارة بأصدار تهديد علنى ينشر بالصحف الرسمية
    اذ يوجد مستند قانوني فتلك مصيبة وأن لم يكن هناك مستند فالمصيبة أعظم
     
  17. baderbih

    baderbih تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    19
    0
    0
    ‏2009-03-07
    الي يظلم وما عنده ذرة احترام أكيد راح ينشر ظلمه
    وهذا ليس بعيد على الظالم
     
  18. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    بهذا الطريقة يعامل المعلم امام الملأ.
    كأننا عمال خلطة ، مع مقاول لاير حم .

     
  19. أبوريانk28

    أبوريانk28 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,456
    0
    0
    ‏2009-04-04
    معلم
    للأسف من كتب المقال في عكاظ عن مسؤول متخلف في الوزارة

    كأنه يخاطب جهله وطبقة متخلفة في المجتمع تعمل لحسابه 00

    وإلى الآن يتخذون من التهديد:36_7_10[1]: اسلوب لفرض قراراتهم 00:36_15_5[1]:

    أخواني المعلمين أخواتي المعلمات

    النظام صريح :gbo2:ولافيه قوة في العالم تفرض على المعلم شي ليس من النظام

    فحضور الدورات أو عدم حضورها ليس من مسؤوليات المعلم

    وليعلم كل متخلف00وكل أبوجهل ومتسلط 0!!
    ممن في الوزارة وممن عششوا في مناصبهم
    أن المطلوب مني هو
    الحضور والانصراف في وقت العمل
    والقيام بحصصي المقررة بشكل كامل
    وتأديت واجبي كتربوي والاخلاص في عملي لوجه الله سبحانه

    أما حضور دورات واجتماعات المشرفين هيهات هيهات لهم !!

    فلن أحضر دورة أنا غير مقتنع بها :36_1_16[1]:000

    وبصراحة 00
    العام الماضي كان هناك اجتماع مشرف المادة مع عدد من المعلمين بنفس تخصصي
    وطلب المدير مني أن أذهب لأحضر الدورة لمدة يومان من الساعة 8 إلى الساعة 12

    قلت المدير ما هي المناسبة قال كلام غير مقنع فقلت ما اقدر !!

    قال المدير ترى بتأثر عليك في الأداء الوظيفي وفي النقل الداخلي 00 ضحكت وسفهته وتركة المكتب !!

    المهم رفع اسمي ولا رحت لهم 000

    يوم جاء بكره وداوم في المدرسة 00 قال المدير:مارحت ؟؟ قلت :لا

    والحمدلله جاني نقل داخلي 00 وتقييمي عالي 00

    وللي حضروا الدورة محلك سر !! لانقل وتقييم تحت 96 !!
     
  20. أ.الخزمري1

    أ.الخزمري1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    117
    0
    0
    ‏2009-08-22
    معلم
    لماذا هذا المسئول لم يصرح باسمه

    ام ترما التهمه ع الوزارة باكملها

    نعم أنا معلم ولا أرضى بذلك التهديد

    بتاتاً نحن بشر ولنا كرامة

    من يعاملنا بالأدب نرد له بالأفضل

    ومن يعملنا بالتشدد والتعصب

    بتركه والإبتعاد عنه من باب أولا

    مع تحيات معلم ضائع في زمن القرارات الغريبة