اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رد سليمان الدويش علي جمال خاشقجي بعنوان

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ابو باسل1, بتاريخ ‏2009-09-29.


  1. ابو باسل1

    ابو باسل1 مراقب عام مراقب عام

    733
    0
    16
    ‏2009-03-23
    معلم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله ربالعالمين , والصلاة والسلام علىنبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهمبإحسان إلى يوم الدين .
    أما بعد:

    فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيطان الرجيم , وأنه بعد أن أيس من عبادته في جزيرة العرب , رضي في التحريش بين الناس , ومعلوم أن الشيطان لا يأتي بشخصه لكل أحد , بل يمارس هذا الخلق الذميم من خلال جنده وخدَّامه من الجن والإنس , وقد يكون هذا التحريش بين الناس ملبَّساً بلباس النصيحة والغيرة والوطنية , وذلك حتى تقبله القلوب , ولا تستهجنه النفوس .
    قرأت ماكتبه جمال خاشقجي , من تحريش رخيص , وتحريض سافر , ضدَّ ماتفضَّل به الشيخ سعد بن ناصر الشثري , حين سئل عمَّا يجب تجاه منكرات جامعة الملك عبدالله , ورأيت وكأن جمال قال للشيطان : اتركه عليَّ , فأنا كفيل به عنك .
    عجباً !!!
    أين حرية الرأي يا أدعياء حرية الرأي ؟ .
    أين الحوار يا مهرجي الإعلام ؟ .
    الشيخ قال مايعتقده , وليس ملزماً أن يقول ماتعتقده أنت , أو مايعتقده غيرك , وهو بهذا يدلي بدلوه , ولم يعترض على كلِّ مافي هذه الجامعة , بل طالب بأن تكتمل صورتها البهية , بموافقة باطنها لظاهرها , وظااهرها لباطنها , وذلك بأن تكون جامعة علمية كما أراد الملك , وأن تكون جامعة نقيَّة من الاختلاط المذموم , وأي منكر آخر , كما يريد ربُّ الملك , فماذا يضيرك من هذه المطالب يا مدعي الفهم والحرية ؟ .
    الاختلاط شرُّ , وليس لك حجة في كونه كما تزعم نتاج طبيعي , فهذا منطق من سفه نفسه , لأننا يجب أن نُخضع نتاجنا وجميع أحوالنا لشرع الله , وألا نُخضع شرع الله لواقعنا , ولكأني بك وأنت تخاطب الشيخ , وتُنكر عليه نصحه ومحبته للملك , تريد أن توصل رسالة للناس , بأن من سبق الشيخ في إنكار الاختلاط , لايفقهون من الواقع شيئاً , وأنك أنت وحدك من يعرف الأمور بدقائقها وتفصيلاتها .
    إن من أبرز من أنكر الاختلاط , وأكَّد أن لها مفاسد وأخطار , هو مؤسس المملكة العربية السعودية – رحمه الله - , ورسالته في هذا لاتخفى , ومما جاء فيها :
    ( أقبح ما هناك في الأخلاق، ما حصل من الفساد في أمر اختلاطالنساء بدعوى تهذيبهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهنالأساسية، من تدبير المنزل، وتربية الأطفال، وتوجيه الناشئة، الذين هم فلذاتأكبادهن، وأمل المستقبل، إلى ما فيه حب الدين والوطن، ومكارم الأخلاق، ونسينواجباتهن الخُلُقية من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتبرجوالخلاعة .
    ودخولهن في بؤرات الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدموالتمدن، فلا - والله - ليس هذا " التمدن " في شرعنا وعرفنا وعادتنا، ولا يرضى أحدفي قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان وإسلام ومروءة، أن يرى زوجته أو أحد من عائلته،أو من المنتسبين إليه في هذا الموقف المخزي .
    هذه طريق شائكة، تدفع بالأمةإلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج عن دينه، خارج من عقله، خارج منبيته.
    فالعائلة هي الركن في بناء الأمم، وهي الحصن الحصين الذي يجب على كلذي شمم أن يدافع عنها.
    إننا لا نريد من كلامنا هذا، التعسف والتجبر في أمرالنساء، فالدين الإسلامي قد شرع لهن حقوقاً يتمتعن بها، لا توجد حتى الآن في قوانينأرقى الأمم المتمدنة، وإذا اتبعنا تعاليمه كما يجب، فلا نجد في تقاليدنا الإسلامية،وشرعنا السامي، ما يؤخذ علينا، ولا يمنع من تقدمنا في مضمار الحياة والرقي، إذاوجهنا المرأة إلى وظائفها الأساسية، وهذا ما يعترف به كثير من الأوروبيين، من أربابالحصانة والإنصاف.
    ولقد اجتمعنا بكثير من هؤلاء الأجانب، واجتمع بهم كثيرممن نثق بهم من المسلمين وسمعناهم يشكون مرّ الشكوى، من تفكك الأخلاق، وتصدع ركنالعائلة في بلادهم من جراء المفاسد، وهم يقدرون لنا تمسكنا بديننا وتقاليدنا، وماجاء به نبينا من التعاليم التي تقود البشرية إلى طريق الهدى، وساحل السلامة، ويودونمن صميم أفئدتهم لو يمكنهم إصلاح حالتهم هذه التي يتشاءمون منها، وتنذر ملكهمبالخراب والدمار، والحروب الجائرة.
    وهؤلاء نوابغ كتابهم ومفكريهم، قد علمواحق العلم هذه الهوة السحيقة التي أمامهم، والمنقادين إليها بحكم الحالة الراهنة،وهم لا يفتأون في تنبيه شعوبهم، بالكتب والنشرات والجرائد، على عدم الاندفاع في هذهالطريق التي يعتقدونها سبب الدمار والخراب.
    إنني لأعجب أكبر العجب، ممنيدعي النور والعلم، وحب الرقي لبلاده، من الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها،ما نوهنا عنه من الخطر الخلقي الحائق بغيرنا من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارىفي طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية والعربية، ولاترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، رحمةًوهدى لنا ولسائر البشر.
    فالواجب على كل مسلم وعربي، فخور بدينه، معتزبعربيته، ألا يخالف مبادئه الدينية، وما أمر به الله تعالى، بالقيام به لتدبيرالمعاد والمعاش، والعمل على كل ما فيه الخير لبلاده ووطنه، فالرقي الحقيقي هو بصدقالعزيمة، والعلم الصحيح، والسير على الأخلاق الكريمة، والانصراف عن الرذيلة، وكل مامن شأنه أن يمس الدين، والسمت العربي، والمروءة، وأن يتبع طرائق آبائه وأجداده،الذين أتوا بأعاظم الأمور باتباعهم أوامر الشريعة، التي تحث على عبادة الله وحده،وإخلاص النية في العمل، وأن يعرف حق المعرفة معنى ربه، ومعنى الإسلام وعظمته، وماجاء به نبينا : ذلك البطل الكريم والعظيم صلى الله عليه وسلم من التعاليم القيمةالتي تُسعد الإنسان في الدارين، وتُعلمُه أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين، وأن يقومبأمر عائلته، ويصلح من شأنها، ويتذوق ثمرة عمله الشريف، فإذا عمل، فقد قام بواجبه،وخدم وطنه وبلاده ( .
    فهل كان المؤسس - رحمه الله - متعسفاً جاهلاً متخلفاً ؟ .
    إن الشبخ سعدا , وغيره ممن وقف مناصحاً للملك في هذه المسألة , وغيرها من المسائل , التي تطبلون لها , أو ترونها نتاجاً طبيعيَّاً , أغير على الملك منكم , وأكثر حبَّا له منكم , وأكثر استجابة لقوله منكم , وأكثر سمعاً وطاعة له منكم .
    طالبهم الملك بأن يقولوا كلمة الحقَّ لاتأخذهم في الله لومة لائم فاستجابوا .
    وطالبكم الملك بأن تكفوا عن نشر صور النساء فأعرضتم وتكبرتم .
    طالبهم الملك بأن ينصحوا له , ويبينوا له , فاستجابوا وبينوا .
    وطالبكم الملك بأن تتحروا المصداقية , وتنشروا الواقع كما هو , فاقتحمتم أسوار الكذب اقتحاما , وجعلتم من صحيفتكم منارة للتلفيق وتزوير الحقائق .
    طالبهم الملك بأن يخدموا دينهم وبلدهم وأمتهم , فاستجابوا وجلسوا لنصح الناس وتعليمهم .
    وطالبكم الملك بذلك , ففتحتم أبواب الصحف للتوجهات المشبوهة التي لاتوافق منهج هذه البلاد , وما شهادة سمو النائب الثاني – حفظه الله – عنَّا ضد منهجكم المخزي ببعيدة .
    فأي الفريقين أكثر حمية على وطنه , ومحبة لولاته , ونصحاً لقادته , وإصلاحاً في مجتمعه ؟ .
    وثمَّت أمر آخر , فمن أنت حتى تأتي لتفصل في حال هيئة كبار العلماء , وأن هذا لم يتمَّ اختياره بتوصية , وإنما بدعم ورعاية من الملك – حفظه الله - , وكأنك بهذا تمُنُّ عليه , أو تحاول إظهار نفسك وكأنك تملك أسرار البلد , فضلا عن كون هذا القول يحمل في طياته اتهاماُ خطيراً لهذا الصرح العلمي الرسمي , بحيث تحوَّل من كونه مرجعية علمية , إلى دورة تربوية , ومحطة تدريبية , فهذا جاء بمساعدة الملك , ولم يكن يحمل مايؤهله لبلوغ هذا المنصب , بمعنى أنه ليس أهلا للثقة , وليس هو بالعالم الذي يستحق الأخذ عنه , بل هو جاء بالواسطة ليس غير .
    أعوذ بالله من الجهل والإسفاف , وأعوذ بالله من الحمق , فكم قتل صاحبه , وأعوذ بالله من الطيش والتهور والنزق , فكم هو عدو للإنسان قبل عداوات الأعداء .
    أما علمت يا جمال , وأنت تتهجَّم على هذا الشيخ , وتحاول التحريش عليه , وتخاطبه وكأنه أحد أولادك الصغار , أنك بهذا تهين الملك وتزدريه , فالشيخ إن كان كما تقول جاء بدعم الملك , فهو لم يخرج عن رغبة الملك , وقال ما يتوافق وسياسة هذه البلاد , ولا عذر لك في كون الملك أكثر حنكة ودراية , فالملك ليس معصوماً , ولاهو نبي مرسل , أو ملك مُنَزَّل , بل هو بشر يصيب ويخطىء , وهو ليقينه بأنه كذلك , وإدراكه أن المنافقين الذين يطبلون لكل أفعاله , ولاينصحون له , لن ينفعوه عند الله شيئا , فتح بابه وقلبه للنصيحة , فهل تُراه يقبل النصيحة في شيء أصاب فيه مثلاً ؟ .
    أما أن موقف الشيخ يصبُّ في مصلحة المتطرفين , فهذه يمكن أن نجعلها نكتة الموسم ياخفيف الظل , وإن كنت قد أتدخل في بعض شأن أسرتك الداخلي لأسأل : هل لعائلتك غيرك ؟ .
    آخر من يتكلم عن دعم التطرف والمتطرفين في نظري هو أنت , واتهامك للشيخ بذلك ولو من وراء وراء , أو تلميحك بأن قوله يَصبُّ في مصلحة أولئك , هذه دعوى سخيفة , لاتصدر إلا من أحمق جاهل , أو حاسد مبغض , لأن إنكار الشيخ هو أول ما يقطع الطريق على المتطرفين , ويفسد عليهم تهمة سكوت العلماء ومداهنتهم , وأنت بجهلك في هذه المسائل تحاول تبرئة ممارسات المطبلين للمنكرات , الساكتين عنها , الذين يعتبر سكوتهم أو تطبيلهم , أكبر مستند وورقة يساوم عليها المتطرفون .
    والله إنه لمن السخف والسذاجة , أن تتناول عالماً عبر صحيفتك التي قال عنها سمو النائب الثاني مانصه :( أنتم في صحيفة الوطن لكم توجه سيء ونوايا لا أعرف لماذا تبرزها صحيفتكم ... فأرجو أن يتغير هذا التوجه لماهو واجب عليها ... أما أن تستكتب الأخبار التي ليس لها أساس من الصحة وحسب أهوائها ضد العقيدة وضد الوطن فهذا لايليق بأي صحيفة ولابأي مواطن يعمل ) , وتحاول لمزه والتحريش عليه , وهو محل الثقة والقبول , ومن قبله أبوه وجده , ولهم في حسن السيرة , والنصح والصدق , مواقف لاتبلغها وملء الأرض من مثلك قولاً , فضلاً عن أن تبلغها فعلاً .
    والله إني لا أعرف هذا الشيخ إلا من خلال نتاجه , ولم يسبق لي أن قابلته في حياتي , ولكني أجد لزاما عليَّ وقد تطاول الأقزام على مائدته , وارتقى السفهاء سلَّم الاستهانة بمقامه , وركب الأفاكون موجة التأليب عليه , أن أذبَّ عن عرضه , لاسيما أن من عارضه ليس معروفاً بعلم فيشفع له علمه , ولا محمودا في حسن التعامل فيغفر تطاوله ما هو عليه من إحسان سابق .
    إضافة إلى أن الشيخ وغيره ممن أنكروا ما رأوه في هذه الجامعة , لم ينكروا التعليم والبحث ولم يعارضوه , بل هم من أكثر الداعين إليه , والمنادين به , وأن تستغني هذه البلاد بنفسها – بعد توفيق الله – عن غيرها , وتتصدَّر الدول في التقدم والبحث , وتكون رائدة في هذا المجال , لكن من خلال النوافذ السليمة , والوسائل الآمنة , وليس من خلال نافذة الاختلاط التي لايخفى فسادها وخطرها .
    إنني على ثقة تامة أن أدعياء التغريب لايهمهم التقدم العلمي في هذه الجامعة , بقدر ما يهمهم النتاج الطبيعي كما يُقال , وذلك من خلال الاختلاط , وإلا فهذا الغرب الذي نحن عالة عليه في كثير من أمرنا , بدأ يصرخ من جحيم الاختلاط , ويصطلي بنيران ويلاته .
    والله إنه ليتملكك العجب , حين تجد بعض التافهين , الذين يدفعهم الانبهار ببعض المنجزات الغربية , ثم يطالبون بتقليده في كل شيء , ولا يقتصر سعيهم للأخذ بالنتاج الإيجابي , بل يبغون حلوها ومرَّها , ويطالبون بالبيضاء والسوداء .
    إذا كان الغرب تقدَّم في مكتسباته المادية , فقد هوى في قاع الانحطاط الأخلاقي , وإذا كان أنجز الصناعات المتقدمة , فقد تمرَّغ في وحل التشتت والضياع الأسري .
    نعم هو صنع الطائرة والمدفع , والقنبلة والراجمة , وصنع المحطات والمولدات , وصنع حضارة علمية كبيرة , لكنه يقبل رسميا بالفاحشة , وبلغت نسبة الجريمة الأخلاقية فيه إلى أعلى مستوياتها .
    قرأت قبل مدة خبرا عن فتاة غربية , عرضت نفسها للراغبين بأعلى سعر , وذلك للمنافسة في تحصيلها , حيث بلغت واحدا وعشرين سنة ولازالت عذراء , فأي انحطاط هذا , وأي سوء هذا !! .
    ياجمال :
    والله – ثقة به - لن تبلغ ما أردت , ولن يتحقق لك ما تمنيت , أتدري لماذا ؟ .
    لأنك سلكت مسلكاً لاينطلي على خبراء السياسة ودهاقينها , فالولاة – حفظهم الله – لا تنطلي عليهم مثل تلك الأساليب الفجة الرخيصة , وهم يعرفون دوافع الشيخ وماعنده , وهو حين فال ماقال , أعرف بالمصلحة منك , وأكثر حكمة ودراية , ومناصحته العلنية للقائمين على الجامعة , لاتلغي كونه يناصح الملك – حفظه الله – بينه وبينه , فبين الأمرين فرق لايبلغه جهلك , ولايحيط بمثله قصر نظرك .
    بل أنا على يقين أن موقف الشيخ هذا سيجعله من حيث لم يُرد , أكثر قرباً , وأعظم قدراً , لأنهم أدركوا فيه الغيرة والنصح , وعلى هذا جرى أسلافه فنعموا برفيع المنزلة والشرف .
    لقد كان الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - , من أكثر العلماء نصيحة , وصدعاً بالحق , ومازاده ذلك إلا علوا وتقريبا , ومثله تلاميذه من بعده , رحم الله الأموات , وبارك الله في الأحياء منهم جميعا , وذلك لأن سياسة الدولة تعلم ماتنطوي عليه صفحة المحتسبين من الصدق والشفافية والوضوح , أما المهرجون المتزلفون فهم كالعلكة المحلاَّة , ترمى في النفاية ساعة تغيَّر طعمها , فهي إنما استخدمت لغرض , انقضت حين انقضى .
    بقي أمر مهم , وهو أن محاولة الربط بين حكمة القيادة , وتطبيق الشريعة , وبين وجود المنكر , ليست من طرق الأسوياء , فإن أدنى من في رأسه مسكة عقل , يدرك أن المجتمع مهما بلغ في حكمته , وتطبيقه لأمر ربه , فلن يكون مجتمعا ملائكيا , فهذا مجتمع النبي صلى الله عليه وسلم وقع فيه من المخالفات مالايخفى , وهذا يعني بوضوح أن وجود المنكر , لاينافي الحكمة , بل الذي ينافيها هو إقراره وتسويغه , ولهذا كان للوزراء والمستشارين والعلماء منزلة كبيرة في الإسلام , من حيث بيانهم لمايجب شرعاً , وتحذيرهم للحاكم مما لايصلح فعله .
    إن محاولتك تجيير كلام الشيخ على أنه اتهام لحكمة الملك – حفظه الله - , أو مشاورته للعلماء , أو ماشابه ذلك , محاولة ساذجة , هي من عمل الشيطان , وإلا فعلى قاعدتك هذه , فإن كل ما أفتى به العلماء قديما وحديثا , مما يقع في هذه البلاد من المخالفات الشرعية , اتهام للحاكم وتأليب عليه .
    كنت أظن أنك ستكون أول المرحبين بقول الشيخ , لا لأنه يوافق رغباتك , فأنا أعلم أنك تكره قوله , بل لأن السياسة - لو كنت تفقهها- تتطلب أن تثني على موقفه , لاسيما وأنت ترى أن مؤسسات الدولة العلمية والشرعية , متهمة في الخارج بعدم قول كلمة الحق , وإذْ بك بغباء , تُكرِّس هذا المفهوم , وتؤكد للعالم أن الإعلام السعودي , يريد للعالم أن يكون تبعاً , وألاَّ يقول مايراه مخالفا لما يعتقده شرعاً .
    ياجمال :
    أعلم أنك بسيط , ولو كنتَ في بيتك , وفي معزل عن عوامل التأثير , لعذرتك وما عذلتك , ولما كلفت نفسي عناء سطر واحد , لكني أدرك أنك تُدفع للمواجهة , لأن من خلفك أجبن منها , ولهذا فخطابي ليس إليك , بل لمن تمترس بك , وجعلك بوقا له .
    إن خلفك الشيطان , الذي يريد الاختلاط , ويفرح به , ويشغب على المنكرين له , فأعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
    وإن عدتم عدنا , وما هي من الظالمين ببعيد .
    ولكن لعلي أعود قريبا لأتناول شغبك على قناة المجد , مسترجعاً حديث فهمي هويدي حول جلستك مع اليهودي في اجتماع .........

    اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجسالعلمانيين
    اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .
    اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .

    اللهم كن لإخواننا المجاهدين فيسبيلك مؤيدا وظهيرا, ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم منرقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم فيأعينهم أحقر من الذر , وأخسمن البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعلهيرهبهم كما ترهب البهائمالمفترس من السباع .
    اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .
    اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك رداجميلا .
    اللهم أصلح الراعي والرعية .
    اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظعليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيحللفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إنتذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميعالدعاء .
    هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله علىنبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    وكتبه
    سليمان بن أحمد بن عبدالعزيزالدويش
    أبومالك

    منقول ....
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم



    هذا كلام الشثري لقناة المجد
    الشيخ الشثري: أناشد الملك عبدالله منع الاختلاط في جامعة العلوم والتقنية

    [​IMG]
    (شرق ) :

    ناشد الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء خادم الحرمين الشريفين بمنع سياسة الاختلاط التي سوف تنتهجها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مدينة ثول.
    وطالب من خلال برنامج "الجواب الكافي" على قناة المجد المسؤولين والقائمين على الجامعة التحرك لوقف الإختلاط وفصل الجنسين في كل مرافق الجامعة، مؤكداً أنه لا يجوز لأنه مدعاة لما هو أكبر من ذلك ويترتب علية مساوئ متعددة ويجر إلى السفور والذنوب ولابد أن يتبعه مصاحبة من الجنسين لغرض المصلحة الدراسية وحاجة كل منهما الآخر وسوف ينتج عن هذا الإختلاط إبتزاز وتصوير ومنكرات نحن ومجتمعنا في غنى عنها.

    تم إضافته يوم الإثنين 28/09/2009 م - الموافق 9-10-1430 هـ الساعة 10:49 مساءً


    وهذا الرد المستفز لخاشقجي

    جمال أحمد خاشقجي الشيخ الشثري وقناة المجد ..
    لِمَ التشويش ونحن في خير من ديننا ودنيانا؟ يثير الصغار من العامة والغوغاء عملية تشويش منظمة على المسلمين وولي أمرهم فيما يخص خطة التنمية المتكاملة التي يقودها الملك عبدالله، قد يعذر هؤلاء لقلة حكمة أو معرفة، فتركوا كل ما هو بهيج في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وانصرفوا إلى مسألة هامشية هي "الاختلاط " وكأن الجامعة وعلماءها ومختبراتها ما كانت إلا من أجل هذا الاختلاط الموهوم.
    ولكن عندما يشارك في التشويش شيخ في هيئة كبار العلماء و عالم شاب، شجعه ودعمه ولي الأمر كالشيخ سعد الشثري فهذا مدعاة للقلق .
    الشيخ الفاضل لم يصبح عضوا في هيئة كبار العلماء، بتوصية من سابقيه وإنما بدعم من ملك البلاد وولي أمر المسلمين فيها عبدالله بن عبدالعزيز الذي يؤمن بالمستقبل وإعطاء الفرص للجيل الجديد في كل التخصصات بما في ذلك العلم الشرعي، كان يستطيع بما له من صلة أن يطلع على تفاصيل جامعة الملك، وأهدافها، والتوقعات المتوخاة منها، كان سيعرف أن قميص عثمان الذي رفعه المشوشون في مسألة الاختلاط في الجامعة ما هو إلا عارض للعلم والبحث العلمي ونتاج للثورة المعرفية التي لا تفرق أنثى عن ذكر، فبات العلم لا يعرف جنسا أو عرقا، وأن الاختلاط غير مقصود في ذاته، إنما هو ناتج طبيعي في حقل معين كالبحث العلمي العالي، مثلما هو حاصل في كليات الطب، والمستشفيات .
    أما غير ذلك من مدراسنا وكلياتنا مما لا حاجة فيها إلى اختلاط، فلن يسمح به ناهيك أن يشجع كما يتمتم خفية سبئية هذا الزمان .
    ولنفترض أنه لم يقتنع بعد شرح واف صريح، وبقيت شبهات تحوم عليه، وعنده ما يعتقد أنه نصيحة يبرئ بها ذمته فلن يحول بينه وبين ولي الأمر أحد، فهو يسمع للصغير و الكبير، فما بالك بعضو في هيئة كبار العلماء، بمثابة ابن له شجعه وتوقع منه إن يكون دافعا للتجديد والتفكر وداعما لمنهج الدولة والدعوة الوسطي.
    ولكن الشيخ اختار قناة المجد، والتي فتحت بابا للفتنة والتشويش على الجامعة، وعلى عملية التنمية تصريحا وتلميحا، فطالب من هناك القائمين على الجامعة "التحرك لوقف الاختلاط وفصل الجنسين في كل مرافق الجامعة، مؤكداً أنه لا يجوز لأنه مدعاة لما هو أكبر من ذلك ويترتب عليه مساوئ متعددة ويجر إلى السفور والذنوب ولابد أن يتبعه مصاحبة من الجنسين لغرض المصلحة الدراسية وحاجة كل منهما الآخر وسوف ينتج عن هذا الاختلاط ابتزاز وتصوير ومنكرات نحن ومجتمعنا في غنى عنها".، عجبا !! ولي أمر المسلمين، العالم بالمصلحة، والذي لا يقدم على أمر بدون استشارة العلماء يمضي في قرار يراه لا يخدم بلاده وشعبه فقط وإنما الإسلام كله، بالسعي إلى إعادة المسلمين إلى موقع خسروه في البحث والعلوم، ولكنه لم يدرك نتائج الجامعة وأدركها فجأة الشيخ الشثري في برنامج تلفزيوني؟؟ بل أضاف الشيخ من عنده هذه الصورة الكوميدية، علماء وعالمات يتركن أبحاثهن للابتزاز والتصوير!!
    الأدهى في أن تبرع الشيخ بوقته وجهده في حملة التشويش يأتي في زمن خرج علينا – وعلى الشيخ أيضا وعلى علماء البلاد – قوم من بيننا يتهمون قادة البلاد بخيانة الأمانة والعمالة للأجنبي الكافر بل حتى كفرونا واستباحوا دمنا قولا وفعلا، فيأتي فضلاؤنا يقدمون لهم ما سيراه أحداث كهوف اليمن وأفغانستان "حجة ودليلاً " وما هو بالحجة والدليل وإنما إرجاف وتشويش.
    ويمضي الشيخ قائلا في قناة المجد إن "محبته للملك عبدالله وثقته به وحرص الملك على مصلحة المسلمين هي التي جعلته يطالب بوقف الاختلاط".
    إن محبتك للملك حفظه الله تلزم بفتوى كبار العلماء، بأن تنصح وفق منهج السلف الصحيح وليس على صدر قناة أشرعت ساحتها لمتحدثين بعيدين عن واقع أو يُنظرون على جهال، ليسوا بأهل دين وقرآن.
    لقد حان الوقت إن تدُعى قناة المجد صراحة إلى تحمل مسؤوليتها بأن تكون شريكا كاملا في مشروع النهضة القائم لا مثيرة لغبار ومشوشة للرؤى والرأي.
    نحمد الله أن قام بأمر بلادنا من يحكم بكتابه وسنة نبيه، عارف بحلاله وحرامه، فتح عقله وقلبه للعلماء والفضلاء والخبراء، قال للناس أشيروا علي، فلم يفرض رؤية رجل واحد حتى وإن غلبه الظن بحسن الاجتهاد فيه، وإنما ترفق بالناس، دفع بسياسة الإصلاح والبناء من حولنا حتى حسبنا أننا أصحابها، والداعين لها وكلما شكره شاكر وامتدحه مادح قال يكفيني أن أكون خادماً لهذين البيتين ومواطناً يحب الخير لمواطنيه.
    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3287&id=14724&R****=51


    وهذا تصريح للشثري عما قاله لقناة المجد
    د. الشثري : حديثي عن الاختلاط في جامعة الملك عبدالله نقل بطريقة خاطئة

    [​IMG]
    الرياض - الوئام :
    أوضح الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء في بيان تلقت الوئام نسخة منه ، أن حديثه في برنامج الجواب الكافي في قناة المجد تم عرضه بطريقة مخالفة .

    وقال الشثري بأنه "كان من ضمن المتصلين علي في برنامج (الجواب الكافي) المذاع يوم الأحد 8101430هـ متصل ذكر انه من دولة قطر وأستنكر وجود الاختلاط-حسب زعمه- في جامعة الملك عبدالله وقد أجبت عن اتصاله بعظم دور هذه الجامعة وعظم الاهداف التي أنشئت الجامعة من أجلها وأنها من أكبر مانؤمل من الأسباب في رقي الأمة المسلمة وعودتها لتكون مصدرا للعلم والثقافة,ولشدة حاجة المسلمين لمثل هذه الجامعة يرجى أن يحصل مقام خادم الحرمين الشريفين على الاجر المضاعف,وأما الأختلاط فهو أمر غير مقبول وذكرت عددا من مساوئه,وبينت أن الملك عبدالله لا يمكن ان يرضى به " .

    ويضيف : "وذٌكرت المشاهد بالموقف الشجاع من خادم الحرمين الشريفين حينما استدعى الصحفيين وأنكر عليهم نشر الصور النسائية في الصحف والمجلات,وذكرت أن دافعي لمثل هذا الكلام المحبه العظيمة لخادم الحرمين الشريفين لجهوده الكبيرة التي قدمها والتي عرفها كل من في المشرق والمغرب وكذلك الأهداف النبيله التي قامت الجامعة لتحقيقها والدور العظيم المرجو لهذه الجامعة,وحثثت كل من لديه قدرة على المساهمه في هذا المشروع الرائد للمبادرة إلى تقديم ما لديه من خبرة وعلم في هذه الجامعة,ونبهت لعدم الالتفات لمثل هذه الشائعات التي يراد منها تزهيد الناس في ما يؤمل أن تحققه الجامعة من تحويلنا إلى مصدرين للعلم بدل كوننا مجرد مستوردين له,ولكون ما نشر في تلك المواقع الأخبارية في الأنترنت لم يعكس الواقع تماما واحتوى على عناوبن مثيرة ,رغبت أن أبين الحقيقة للجميع,وحلقة البرنامج مسجلة في القناة وموجودة على موقع قناة المجد في الأنترنت " .

    وأوضح الشثري بأنه أراد توضيح حقيقة ما قاله بعد أن تم تداوله بطريقة أساءت فهم الحديث وأحالته عن مضمونه .

    تم إضافته يوم الثلاثاء 29/09/2009 م - الموافق 10-10-1430 هـ الساعة 11:54 صباحاً
     
    آخر تعديل: ‏2009-09-29
  3. عبدالله الجهني

    عبدالله الجهني مميز على الــدوام عضو مميز

    1,325
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم جامعي تربوي
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    وهذا رد الشيخ عبدالله زقيل





    الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...

    قبل أيام اتهم جمال خاشقجي المطالبين بتأجيل الدراسة بسبب إنفلونزا الخنازير أنهم غيرُ وطنين ! في مقال له بعنوان : " الحملة اللاوطنية لتأجيل الدراسة " ، وهذا لا شك اتهام بغير وجه حق لا شرعا ولا عقلا ، وطلب المؤجلين للدراسة كان خوفا على أولادهم ، وجاء أمر خادم الحرمين موافقا لطلبهم عندما أمر بتأجيل الدراسة لمدة أسبوع ليكون ردا على اتهام خاشقجي لهم .

    واليوم يكتبُ خاشقجي مقالا طويلا يشن فيه هجوما على عضو هيئة كبار العلماء الشيخ د. سعد الشثري لأنه وجه نصيحة لخادم الحرمين الشريفين بمنع الاختلاط في جامعة الملك عبد الله ، وثنى هجومه على قناة " المجد " لأن السؤال وجه إليه في برنامج " الجواب الكافي " !

    لا أدري لماذا هذا التحجير والحصار للناس أن يعبروا عن رأيهم ، أين حرية التعبير ؟!

    وهل يريد خاشقجي بمقاله أن يكمم أفواه المصلحين الحقيقين ؟!

    وقد استمع الجميع إلى الكلمة التي وجهها الشيخ د. سعد الشثري لمقام خادم الحرمين الشريفين ، وكانت شاملة فيها الثناء والشكر لخادم الحرمين على إنشاء الجامعة ، وعن مفاسد الاختلاط ، وغير ذلك ، ولكن خاشقجي لا أدري لماذا ضاق ذرعا بها فكتب مقالة كامة هاجم فيها الشيخ والقناة باسلوب ركيك واضح فيه لغة الصراخ العالي ؟!

    ومن هذا المنبر أوجه نداء إلى سمو الأمير نايف بأن يوقف مثل هذه المقالات الدالة على ضيق الصحف ورؤساء التحرير بالنصيحة ، وها هو يا سمو الأمير يتعرض لعضو في هيئة كبار العلماء ، والذي لم يقل شيئا غير أنه وجه نصيحة مؤدبة لخادم الحرمين الشريفين .

    مقال خاشقجي يدل دلالة واضحة أن هناك فئة لا تريد للناصحين الحديث ، ولا النقد ، ولا الكلام بل يريدون سياسة تكميم الأفواه عن طريق التحريض على كل من ينكر منكرا ، أو يوجه نصيحة ، أو نقدا ... إنها سياسة بدأت تستشري في صحفنا بوضوح ، وعلى طريقة بوش إذا لم تكن معي فأنت ضدي ! ، في حين أن النظام يعطي الجميع حرية التعبير .

    يا سمو الأمير إذا كان رئيس التحرير يكتب مقالا مثل هذا فلا عجب من ينشر لهم في الصحيفة من الكُتّاب وغيرهم ، وقد قلت مقولتك المشهورة في الصحيفة من قبل فيما يتعلق ببعض المستكتبين فيها .

    وتأمل يا سمو الأمير في بعض عباراته : " ولكن عندما يشارك في التشويش شيخ في هيئة كبار العلماء و عالم شاب، شجعه ودعمه ولي الأمر كالشيخ سعد الشثري فهذا مدعاة للقلق " !

    غمز ولمز ، وتحريض ساقط ، وهل يعد ما قاله تشويشا ؟

    أنت من جعلته تشويشا يا خاشقجي ، وأنت من تشوشت به لأنه جاء على الجرح ، ولعلمك مدى تأثير كلامه سميته تشويشا !

    بل لم تسلم قناة " المجد " من غمزه ولمزه يا سمو الأمير .

    قال في حقها : " ولكن الشيخ اختار قناة المجد، والتي فتحت بابا للفتنة والتشويش على الجامعة " !

    مرة أخرى تشويش ، وزاد عليها فتنة ، لماذا لم تكتب مثل هذا الكلام على قنوات العهر والرذيلة التي تحارب الله في علاه ؟!

    أنت من تشوش يا خاشقجي على نفسك مع احترامي ، أما قناة " المجد " فقد أدت ما عليها من رسالة هادفة انتفع بها الصغير قبل الكبير ، ووجدت ولله الحمد والمنة قبولا عند جميع شرائح المجتمع بل عند الدولة ، وواضح أيضا أنها جاءت على جرح فكان الصراخ منك على قدر الألم .

    وواضح أن كلام الشيخ د. سعد الشثري ، والناقلة له قناة " المجد " جعلت خاشقجي يخرج على نص النقاش المتزن ، فقد استخدم لغة متشنجة متوترة تحريضية ، وأظن أنها ليست من بنات أفكاره !

    يا سمو الأمير نايف نريد منك كلمة فصل في خاشقجي ومن لف لفه ، فهذا الأسلوب سيورد البلد إلى المهالك ، والعلماء في هذه البلاد لهم مكانتهم وتقديرهم عندكم منذ تأسيس هذه الدولة على يد والدكم ، وترك المجال لمثل هذه المقالات قد تسبب تشجنا وتوترا خطيرا ، إلى جانب أنها جرأة غير مسبوقة ، وتحريض واضح على أحد أعضاء هيئة كبار العلماء .

    الخلاصة أن خاشقجي يريد سياسة ما أريكم ألا ما أرى ، وأقول : يا خاشقجي أرح قلمك ، فسياسة تكميم الأقلام والأفواه استخدمها في مبنى صحيفتك ، أما خارجها فلست أنت من يقرر من يتكلم ، ومن يسكت .

    هداك الله للصواب

    وأختم بنقطة مهمة منطلقها قوله تعالى : " لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ " [ النور : 11 ] ، فما كتبه خاشقجي عن معالي الشيخ د. سعد الشثري وقناة " المجد " ، وكتب غيره لا شك يضيق به صدر كل غيور ومحب ، وظاهره شر ، ولكنه يحمل خيرا كثيرا في تميز الصف ، وزيادة محبة الناس للعلماء والدعاة والمصلحين الحقيقين ، فلا تذهب أنفسكم حسرات يا أحبة ، وينبغي أن ننظر لمثل هذه الأمور نظرة تفاؤل ، ولا نقصر في الدعاء بأن يحفظ بلادنا ومجتمعنا من كيد الكائدين .
     
  6. برنس الشوق

    برنس الشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    663
    0
    0
    ‏2008-12-26
    سليمان الدويش يقول مستعد أتفل في وجه تركي الحمد

    يا أخ سليمان هل هذا منهج الصحابه في الدعوة وهل بكلامك هذا تسيء الى الاسلام ام تحسن اليه

    لقد أصبح العلمانيون يستفزونك ويركزون على أحاديثك لكي يضعونك واجهة سيئة للمحافظين

    واذا كنت تعلم اولادك في الكتاتيب وترفض تعليمهم في التعليم النظامي فإن هذا شأنك

    ولكنه في النهاية يسيء اليك ويعطي المتربصين ذريعة

    ....... يا أمه ضحكت من جهلها الأمم
    ...........
     
  7. قلم زائر

    قلم زائر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    770
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ...
    وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ...
    اللهم هيئ لولي امرنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله البطانة الصالحة الناصحة ... التي تعينه على نوائب الدهر ...

    وتصدق له في النصيحة ...

    الشثري أقوى منك يالدويش

    والشثري يستطيع بأن يذب عن نفسه
    ولا نجدك منافحاً إلا عن اصحاب السلطة والتوجه

    هناك ضعفاء بحاجة الذب عنهم لكن ليسوا ذا نفوذ وسلطة ومال
    فلم نجد قلمك مدافعاً عنهم بيوم من الأيام
    ومانضنك لذلك فاعل.

     
  8. أبو محمد2010

    أبو محمد2010 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    153
    0
    0
    ‏2009-01-22

    آآآه يا ليت عمر بن الخطاب سمعة ،،

    قال منهج صحابه قال ،،

    شخص قال: الله والشيطان وجهان لعملة واحده

    آآه لو عمر سااامعه ،،
     
  9. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    يأتي على الناس زمانٌ القابض على دينه كالقابض على الجمر


    وهذا الزمان ليس ببعيدٍ عن زماننا هذا

    اللهم احمنا من أذناب الغرب دعاة الإنفتاحية

    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك فإنهم لا يعجزونك
     
  10. الثائر

    الثائر عضوية تميّز عضو مميز

    649
    0
    0
    ‏2009-05-10
    فخــار يكــسر بعضــه...
    فــأن حــدث الاختــلاط بالجــامعة فلنعتبرهـــا احــدى حــاناتهم الخاصة لاعــلاقة لنــا بهـــا ...
    مثلهـــا مثــل المدارس الاجنبية بالمملكــة ؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  11. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    لاحول ولا قوة الا بالله
     
  12. saad201

    saad201 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    489
    0
    0
    ‏2008-12-19
    معلم
    انا مستعد اتفل في وجه جمال خاشقجي وتركي الحمد ومنهو على شاكلتهم



    :36_15_5[1]:
     
  13. قلم زائر

    قلم زائر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    770
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    المتصل أبو سالم من قطر: السلام عليكم كل عام وأنتم بخير عندي سؤال بالنسبة للجامعة التي فتحوها الآن في بلاد الحرمين جامعة الملك عبد الله طبعا كما علمنا وعلم كثير من العلماء أنها مختلطة ويغلب عليها التوجه العلماني فأتمنى يا شيخ كما عهدنا منكم يا شيخ كلمة تجاه هذه الجامعة وأتمنى من العلماء الذين أكثر كلامهم عن المجاهدين والطعن فيهم فأتمنى أن يقوموا الحجة على ولي الأمر وجزاك الله خير.

    هل هذا أعتراف من الشيخ بأن البلاد اسمها بلاد الحرمين وليست المملكة العربية السعودية

    هل هذا اعتراف من الشيخ بأن الارهابين هم مجاهدين

    هل هذا اعتراف من الشيخ بوجوب أقامة الحجة على ولي الأمر

    إذا لماذا اجاب على هذا السأل بدلاً من توجيه اللوم له على الفاضه الطالبانيه


    شيء من
    ما هكذا يا سعدُ تورد الإبل!
    محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

    أن تنتمي إلى جهاز حكومي فيجب عليك بدءاً أن تفهم طبيعة هذا الجهاز؛ مهامه، نظامه، صلاحياته، والوظيفة التي يؤديها في المجتمع. هذه من ألف باء العمل في مؤسسات الدولة الحديثة. وعندما تتصرف أو تتحدث (بصفتك الوظيفية) بعيداً عن أهداف المؤسسة الحكومية التي تنتمي إليها فأنت واحدٌ من رجلين: إما أنك لا تعي مهامك الوظيفية التي تشغلها، وحدود صلاحياتك، وضوابط عملك، وما يجب أن يقال وما لا يقال لمن يشغل وظيفتك.. أو أنك تعلم، وتعي، وتدرك، ورغم ذلك تصر على (التمرد) على النظام، وعلى مقتضيات (الانضباط) المؤسسي للهيئة التي تستمد منها قيمتك الوظيفية. وأي من الاحتمالين (مصيبة) بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

    هذا ما تبادر إلى ذهني وأنا أقرأ في وسائل الإعلام التصريح الذي أدلى به الدكتور سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء عن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والتي صرح بها (علناً) وعلى رؤوس الأشهاد إلى قناة المجد الفضائية.

    http://www.al-jazirah.com/84241/lp1d.htm


    وفي هذه العجالة سأتناول هذه التصريح من جانبين:

    الأول نظامي: ينطلق من كون الدكتور الشثري يعمل، و(موظف)، ويتقاضى أجراً على وظيفته، لدى جهاز من أجهزة الدولة هو (هيئة كبار العلماء). وهذا الجهاز ينتمي (نظاماً) إلى هيكل الدولة وليس تنظيماً أو (حركة) خارج نطاق الدولة، وهيكل الدولة يقف على قمته خادم الحرمين الشريفين. بمعنى أن صفة الدكتور الشثري الوظيفية التي أخذ بناء عليها (مكانته الوظيفية) جاءت من خلال أمر ملكي، تم تعيينه بموجبه عضواً في (هيئة كبار العلماء)، وهذه الهيئة مؤسسة حكومية لها نظامها وضوابطها المؤسسية التي يجب على كل عضو فيها أن يلتزم بها. وفي حالة عدم قدرة أي عضو - لأي سبب من الأسباب - على الالتزام بهذا النظام، وضوابطه المؤسسية؛ أو أنه اكتشف لاحقاً أن الجهاز الذي تم تعيينه فيه لا يواكب قناعاته، أو أن ضوابط الجهاز النظامية لا تتفق مع (ما يجب أن يكون)، فله الحق كل الحق في أن (يرحل) ويترك الوظيفة؛ عندها يكون حُراً لأن يقول ما يشاء، ويصرح بما يشاء، ويعترض على أي قرار؛ فهو في التحليل الأخير لا يُمثل إلا نفسه، وليس الجهاز الذي ينتمي إليه.

    الجانب الثاني ما يتعلق بالمدرسة (السلفية) التي تنتمي إليها، وتستمد منها قيمتك؛ وهنا بيت القصيد ومربط الفرس من القضية برمتها. فلو سألت أي طالب علم سلفي مبتدئ عن مقتضيات الطاعة في قوله تعالى{أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} لأجابك: أن المقصود طاعته جل وعلا، ومن ثم طاعة المعصوم صلى الله عليه وسلم، فيما (ثبت) عنه؛ والثالثة طاعة ولي الأمر صاحب البيعة (حصراً). وطاعة ولي الأمر المأمور بها شرعاً تقتضي الامتثال لكل ما يكرس هذه الطاعة، ويجذرها، ويرسخها، من قول وعمل. و(الطاعة) أو مقتضيات (عقد البيعة) تعني الاستقرار الاجتماعي، وانفراط هذا العقد يعني بالضرورة (الفتنة) بالمختصر المفيد والجامع، وهي التي يسعى كل فقهاء السلف إلى تفاديها بكل الأساليب والطرق حتى قيل: (ستون سنة من إمام جائر أصلح من ليلة واحدة بلا سلطان). وهذا لا يعني إطلاقاً الطاعة العمياء، والتسليم المطلق كما يؤكدون. فالذي أمر بالطاعة، وحث عليه، وقرنها شرعاً بطاعة الله جل وعلا وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، أعطى (الفقيه) الحق في المناصحة، ولكنه اشترط (السرية) كي لا تستغل النصيحة العلنية لمس هيبة الدولة، والتقليل من مكانة ولي الأمر صاحب البيعة. ومن يقرأ في تاريخنا المعاصر يجد كثيراً من (الحركيين) السياسيين امتطوا (النصيحة)، ووظفوا منابر المساجد، والآن البيانات في وسائل الإعلام، للنيل من هيبة الدولة، والتحريض (بخبث) على القائمين عليها. ولو سألت والدك معالي الشيخ ناصر -حفظه الله- لحدثك عن أولئك (الثوريين الإسلامويين) الذين وقعوا قبل قرابة العشرين سنة ما سموه (مذكرة النصيحة) وكان هدفها الأول والأخير (هَد) البيت على ساكنيه؛ ولا بد أنك لم تقرأ بعمق وتفحص ما اكتنف البلاد في تلك الحقبة التاريخية من أولئك الحركيين وتذرعهم (بالنصيحة) لتمرير أجندتهم السياسية؛ لتأتي اليوم - هداك الله - وتكرر نفس الأسلوب، وتترك لحركيي (قناة المجد) أن يستغلوك، ويستغلوا مكانتك وقيمتك، لهز الاستقرار السياسي والاجتماعي في البلاد.

    أما تحفظك على ما يُسمى (الاختلاط) في جامعة الملك عبدالله فهو تحفظ يجب أن نحذر قبل إطلاقه. السبب أن لفظ (اختلاط) لفظ لا يمكن قبوله إلا إذا اعتبرناه من باب سد الذريعة؛ وإلا فهو من المصطلحات (الطارئة) على قاموس الفقه، ولم يُعرف له وجود في كل تراث السلف. وأنت تعلم أن سد باب الذريعة (عبارة) مطاطة، تحتاج من أجل تفعيلها تفعيلاً شرعياً صحيحاً أن تكون الحالة التي تتعامل معها حالة تفضي بالضرورة إلى (محرم)؛ وإلا فما يُسمى (الاختلاط) موجود منذ الأزل في الأسواق وفي المزارع وفي البيوت والآن في المستشفيات وفي كل مناحي الحياة، بل وفي المسجد الحرام أقدس بقعة في الأرض؛ ولا بد أنك تدرك أن (الخلوة) التي نص الفقهاء على منعها بين الرجل والمرأة تنتفي انتفاء مطلقاً بالاختلاط؛ فلا يمكن تصور (خلوة) في وسط يضج بالرجال والنساء.

    أعرف أن كثيرين، وبالذات من الحركيين المتأسلمين، قد اعترضوا على الجامعة بحجة الذب عن الدين في الظاهر، أما في العمق فلهم في الاعتراض مآرب أخرى لا تخفى على الحصيف؛ فضلاً عن أن هؤلاء هم (من سقط المتاع) كما يقولون، فلم يكن لهم قيمة سابقة ليكون لهم قيمة لاحقة، أما أنت يا دكتور سعد، وبحكم منصبك الوظيفي، والثقة التي أولاك إياها ولي الأمر، فالأمر يختلف؛ فقياس نفسك بأولئك قياس مع وجود الفارق كما يقولون.
     
  14. فــاهــم

    فــاهــم عضوية تميّز عضو مميز

    1,211
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    الله يقويك يالدويش وينصرك على الليبراليين .. وفقك الله ياقائل الحق
     
  15. قلب الاسد

    قلب الاسد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2009-07-26
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده اولا اسأل الله ان يثبتنا واياكم على الحق ثانيا كما تعلمون ان الاختلاط محرم بأجماع العلماء ومن يؤيده او يدعو اليه فهو فاسق فاسد يدعو الى الرذيله واني اطال جمال خاشقجي ان يتقي الله في مايكتب وفي مايقول
     
  16. تركي التميمي

    تركي التميمي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    269
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم صعوبات التعلم
    أنا لله وإنا إليه راجعون...حتى انت ياجمال والله مهزلة متسعود ويعد نفسه حريص على الوطن؟؟؟
     
  17. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    من الواضح أنك متأثرة بالكتاب الليبراليين أشد التأثر
    ولذلك نقلتي هذا المقال الملي بالمغالطات والأكاذيب لهذا الكاتب النكرة
    لكن عندي سؤال :
    هل هضمتي كلام محمد آل الشيخ الوارد في هذا المقال هضما جيدا أو حتى غير جيد ؟
    أنا أجزم أنك غير متأكدة من صحة ما نقله خصوصا كلامه في العلم الشرعي
    ولكن الأمر وافق هوا في نفسك فاستحسنتيه وتلقيتيه بالقبول كأنه تنزيل من حكيم حميد
    وحملتيه لنا فرحة ومسرورة
    فهل تريدين أن أسقط كاتبك هذا بالضربة القاضية :36_6_8[1]: وأفند مزاعمه الكاذبة وأكشف المتناقضات التي وقع فيها ؟
     
  18. قلم زائر

    قلم زائر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    770
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    وأنت معصب ليه
    من حقى أنقل للمنتدى كل مايتعلق بهذا الموضوع
    وليس من حقك إتهامي وكانك شققت عن صدري

    خطورة الفتوى في غير مكانها
    بقلم: خالد المالك ​
    يخطئ من يعتقد من علمائنا الأفاضل أنه يجوز له ما لا يجوز لغيره بأن يعبر عن آرائه ووجهات نظره دون أن يلتزم بأي ضوابط، وأن يقول بحرية مطلقة ما يراه اعتماداً على أن موقعه في المؤسسة الدينية يعطيه هذا الحق دون أن يكون لأحد حق المسؤولية في مصادرته.

    ***

    فالفتوى أو ما يدخل في باب النصيحة التي تصدر بين الحين والآخر من أصحاب الفضيلة العلماء - منفردين أو مجتمعين - ممن يحتلون مواقع وظيفية وعلمية تؤهلهم للقيام بذلك، يفترض أن تراعي التزامها بحماية مصالح الناس،وألا تلحق الضرر بالأفراد والجماعات باستخدام وسائل الإعلام في الإعلان عنها بشكل غير مناسب.

    ***

    والاجتهادات الفردية في الفتوى والنصيحة - تحديداً - إذا ما صدرت عن عالم معتبر, أو من مسؤول يحتل موقعاً في إحدى المؤسسات الدينية المهمة ،فإن ضررها يكون فادحاً وخطيراً،حين يلجأ هذا العالم إلى مخاطبة ولي الأمر عبر وسائل الإعلام معبراً بذلك عن وجهة نظر مغايرة لما يراه ولي أمر المسلمين، باعتقاد خاطئ منه بأن ما يفعله يدخل ضمن باب النصيحة مما لا حرج عند البوح بها علانية وعلى الملأ.

    ***

    والذين تحدثوا من علمائنا عن جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية، معترضين على ما تبادر إلى أذهانهم عن الجامعة دون أن يتثبتوا منه، أخطأوا خطأين: الأول أنهم ليسوا على معرفة بحقيقة ما قيل عن الجامعة،والثاني وبافتراض صحة ما ذكروه, فإن النصيحة لولي الأمر ليس مكانها التعميم عبر وسائل الإعلام, وبخاصة أن قنوات الاتصال والوصول إلى الملك عبدالله مباشرةً ووجهاً لوجه يعرفها هؤلاء أكثر من غيرهم ويمكن أن تتحقق لهم بسهولة.

    ***

    إن اختيار بعض وسائل الإعلام لإبلاغ أي نصيحة لولاة الأمر لا يمكن قبوله والتسليم به من حيث المبدأ، فقد يكون سبباً في التأثير سلباً على بعض محدودي الثقافة والتعليم من شبابنا, مما يفرغ مضمون النصيحة من أي قيمة وفائدة توخاها من صدرت عنه, وفي مقابل ذلك فقد ينظر إليها آخرون على أن ذلك يمثل توجهاً غير محمود وينم عن عدم حكمة وقصر نظر لدى بعض علمائنا, مما يستدعي وضع ضوابط تحول دون حدوث مثله مستقبلاً, فضلاً أنها قد تفسر ويضاف إليها وينقص منها بما يخرجها عن حقيقة ما قصده المتحدث.

    ***

    ويا خادم الحرمين الشريفين, لقد عبّرتم, كما عبّر ولي عهدكم الأمير سلطان بن عبدالعزيز, عن هذه الجامعة, بما يغنينا عن مثل هذه الآراء التي لن تثبط من عزائمكم, ولن توقف إصراركم على بذل المزيد من الجهد والعطاء في سبيل تحديث هذه الدولة والنهوض بمؤسساتها, وشعبكم بكامله - لا بأكثريته - معكم في خطواتكم, ومعكم في حماية مصالحه, ومعكم في تطوير تعليمه, وستبقى المؤسسات الدينية بعلمائها علامات مضيئة لخدمة الدين والوطن تحت قيادتكم الرشيدة.

    http://www.al-jazirah.com/84241/fr1d.htm
     
  19. قلم زائر

    قلم زائر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    770
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    بعدين لا تكبرون الموضوع الشيخ بنفسه ينفى ماذهبتم اليه
    الشثري: ما نسب لي غير دقيق وأدعم "كاوست" [​IMG]


    سعد الشثري
    أبها: الوطن


    سعادة رئيس تحرير "الوطن" الأستاذ جمال خاشقجي:
    اطلعت على مقالكم المنشور يوم الثلاثاء 10/10/1430 هـ بعنوان (الشيخ الشثري وقناة المجد..) وعجبت من عدم اعتمادكم أخي على المصدر الأصيل الذي نشرت فيه المقابلة واقتصاركم على الرجوع إلى مصادر تابعة غير موثوقة، حيث اعتمد سعادتكم على ما نشر في موقع الوئام ولم يتم الرجوع إلى نص المقابلة في قناة المجد، وحيث إن ما نقل في الموقع المذكور فيه تحريف للقول وتزوير في الكلام وقد نسب إلي ما لم أقله مما جعلني أكتب إيضاحاً أرسلته إلى الموقع المذكور وأنا بأمل نشره لديهم، وكنت أؤمل من أخي العزيز أن يتحرى قبل أن يكتب وأن يطلع على نص المقابلة قبل أن يتهجم على شخص أخيه، وهذا نص البيان التوضيحي المرسل إلى موقع الوئام :
    فنظرا لأن بعض المواقع الإخبارية نشرت أخبارا منسوبة إلي تتعلق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول وحيث إنها لم تتحر الدقة فيما نسبته إلي رغبت توضيح الحال, حيث كان من ضمن المتصلين علي في برنامج (الجواب الكافي) المذاع يوم الأحد 8/10/1430هـ متصل ذكر أنه من دولة قطر واستنكر وجود الاختلاط - حسب زعمه - في جامعة الملك عبدالله وقد أجبت عن اتصاله بعظم دور هذه الجامعة وعظم الاهداف التي أنشئت الجامعة من أجلها وأنها من أكبر ما نؤمل من الأسباب في رقي الأمة المسلمة وعودتها لتكون مصدرا للعلم والثقافة, ولشدة حاجة المسلمين لمثل هذه الجامعة يرجى أن يحصل مقام خادم الحرمين الشريفين على الأجر المضاعف, وأما الاختلاط فهو أمر غير مقبول وذكرت عددا من مساوئه, وبينت أن الملك عبدالله لا يمكن أن يرضى به وذكّرت المشاهد بالموقف الشجاع من خادم الحرمين الشريفين حينما استدعى الصحفيين وأنكر عليهم نشر الصور النسائية في الصحف والمجلات, وذكرت أن دافعي لمثل هذا الكلام المحبة العظيمة لخادم الحرمين الشريفين لجهوده الكبيرة التي قدمها والتي عرفها كل من في المشرق والمغرب وكذلك الأهداف النبيلة التي قامت الجامعة لتحقيقها والدور العظيم المرجو لهذه الجامعة, وحثثت كل من لديه قدرة على المساهمة في هذا المشروع الرائد للمبادرة إلى تقديم ما لديه من خبرة وعلم في هذه الجامعة, ونبهت لعدم الالتفات لمثل هذه الشائعات التي يراد منها تزهيد الناس في ما يؤمل أن تحققه الجامعة من تحويلنا إلى مصدرين للعلم بدل كوننا مجرد مستوردين له, ولكون ما نشر في تلك المواقع الإخبارية في الإنترنت لم يعكس الواقع تماما واحتوى على عناوبن مثيرة, رغبت أن أبين الحقيقة للجميع, وحلقة البرنامج مسجلة في القناة وموجودة على موقع قناة المجد في الإنترنت, ولتصحيح الخبر جرى نشر هذا البيان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    آمل من أخي العزيز أن يقوم بنشر هذا المقال والاعتذار من أخيه للاستعجال بنسبة ما نشر في موقع الوئام بدون التحقق من صحة ذلك، كما آمل أن تقوم الصحيفة بنشر الجواب الوارد في قناة المجد بنصه ليتضح الأمر للقارئ الكريم أني قد أشدت بالجامعة وألجمت المتصيدين لمقالة السوء وكيف دعوت للمساهمة في الجامعة لئلا تكون هذه الصحيفة ممن ينشر الأخبار قبل التأكد من صحتها. وأسال الله لكم التوفيق.
    الدكتور سعد بن ناصر الشثري

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3288&id=119507&groupID=0
     
  20. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الرئيس التنفيذي لقناة "المجد" يرد على جمال خاشقجي ويستشهد بالأمير نايف بتجني "الوطن" في تغطيتها

    [​IMG]
    أحمد الراشد (صلاتي):

    رفض الدكتور أحمد الصقر الرئيس التنفيذي لقناة "المجد الفضائية" ، ما ذهب إليه رئيس تحرير "الوطن"، جمال خاشقجي أن الشيخ سعد الشثري اختار قناة المجد، والتي فتحت باباً للفتنة والتشويش على الجامعة، وعلى عملية التنمية تصريحاً وتلميحاً، فطالب من هناك القائمين على الجامعة بالتحرك لوقف الاختلاط وفصل الجنسين في كل مرافق الجامعة".

    وقال إن إدخال قناته في الموضوع "غريب "، وأضاف "ليس بالضرورة أن يكون ما يُقال في القناة يمثل اتجاهها، بل على العكس، كان للقناة برنامج كامل عن الجامعة وافتتاحها واستضافت شخصيات تؤيد نهجها".

    واعتبر أنه "من الغريب أن يأتي خاشقجي على اسم القناة بهذا الشكل، علماً أن الكلام قاله الشيخ، ولم تقله قناة المجد. وبالتالي كلامه لا يعبر عن رأيها".

    وأضاف "يبدو أن خاشقجي لم يسمع حديث الشيخ الشثري، ونقل إليه كلام لا يتفق مع ما قاله"، مستطرداً "وأشير هنا إلى أن الأمير نايف ين عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية سبق له وأن تحدث عن تجنيها (أي صحيفة الوطن) في تغطيتها"، على حد تعبيره.

    وتجدر الإشارة الى أن رئيس تحرير جريدة "الوطن" السعودية، وكتّاب آخرون في صحيفة "الحياة" انتقدوا ظهور كلام الشيخ سعد الشثري عبر قناة المجد وعبروا عن استيائهم لاستضافة قناة سعودية أحد علماء الدين ، وقالوا إنه انتقد الأسلوب الذي ستنتهجه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مدينة ثول، معتبرين أن القناة والشيخ تجاهلا الدور العلمي للجامعة وركزوا على أمر آخر ليس ذا أهمية، واعتبروه يقود للفتنة ضد الجامعة ".


    تم إضافته يوم الأربعاء 30/09/2009 م - الموافق 11-10-1430 هـ الساعة 1:20 مساءً