اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بقلم / محمد بن راجح الشهري

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة القصباوي, بتاريخ ‏2009-10-02.


  1. القصباوي

    القصباوي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    224
    0
    16
    ‏2008-10-26
    معلم

    بقلم / محمد بن راجح الشهري
    كن يا خلف أكثر اتزانا !
    عهدت الكاتب خلف الحربي كاتبا رياضيا واسمحوا لي إذا قلت أنه مجهول لدي إلا من خلال مقال واحد قرأته له يعاتب فيه ناديه المفضل ... بكل صراحة أعجبني أسلوبه حتى روجت له رواجا عظيما ،و قلت : لمن يشاركني هموم الانتقائية في المقالات ليت هذا الكاتب يكتب في مجال يكون أكثر نفعا للناس ، لكني وبكل مصداقية ما كنت أتمنى أن ينتقل هو أو غيره من المكان الذي ألفه الناس فيه بصفة اختصاصه فيه ...إلى محيط لا يجيد السباحة فيه ... فالحديث في الرياضة مثلا يتحمل الكاتب كثيرا ، بل إنه كلما أبعد عن الحقيقة كان مقاله أكثر جماهيرية وجاذبية !
    فجأة وبدون مقدمات رقي أو ترقى الأستاذ خلف ـ الله أعلم ـ إلى كاتب لبرالي .... بالطبع على حساب دينه ومبادئه.. شأنه في ذلك شأن من سبقه من اللبراليين
    فلا أدري ما الذي حمله على ذلك ؟ هل هو لم يجد صوتا جماهيريا يدفعه إلى مكانة إعلامية مرموقة من خلال كتاباته السابقة ؟ أم أن جمهوره رفضوه عندما وجدوا الحقيقة عند غيره ! فلم يجد للشهرة طريقا إلا من بوابة الدين ! لقد أغضب الأستاذ خلف كل محبيه في هجومه على الشيخ الشثري على خلفية أحد المتصلين يسأل فيه الشيخ عن جواز الاختلاط فأجاب الشيخ بأنه محرم إلا ما دعت إليه ضرورة يقرها أولو العلم .. فاشتاط الكاتب غضبا واستشهد بجواز الاختلاط في المستشفيات والأسواق! ونصب نفسه من أهله القياس.... وكأنه يسأل ويقول فما الذي جعل الشيخ الشثري إذن يدعو إلى مراجعة مسألة الاختلاط في جامعة الملك عبدالله! مع العلم أن الشيخ حسب توضيحه لملابسة الموضوع نفى أن يكون سئل عن الاختلاط في جهة معينة .
    أقول يا خلف إذا المشكلة عندك تكمن في مسألة ضوابط الاختلاط فأنت من عامة الناس ، وجهلك في المسألة لا يجيز لك أن تتعدى على أحد كبار العلماء فليس كل المسائل يشترط على عامة الناس فهمها إلا ما كان من الدين بالضرورة ، وإذا نذرت نفسك للبحث في مسائل الفقه فلن يمنعك أحد وسيسعك ما وسع الشيخ الشثري في تلك المسألة .
    أخي خلف لقد قارنت بين ماليزيا وأفغانستان في التطور ووجدت على حد قولك أن المسافة بينهما هي المسافة بين النور والظلام والمعنى واضح لا يحتاج إلى إيضاح
    ونحن نقول يجب أن يفرق قراءنا كذلك بين الكاتب الذي قرأ عنوان الكتاب وبين الكاتب الذي قرأ الكتاب كاملا حتى لا يقع الخلط في مفاهيم القراء يبن يحسبون أنهم يحسنون صنعا وبين من يحسنون صنعا بالفعل .
    إننا لا نقدم الدين في شخوص إن أزاغوا لخطأ أو هوى في النفس أزغنا معهم ، بل نقدم الدين كنص شرعي إلهي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فمن تقيد به أخذنا بقوله ومن فسق عنه نبذناه . وإذا كان هذا ما تقصده في مقالك .. فلماذا لا تقدم لنا نصا يجيز الاختلاط حتى ندمغ به المتشددين ونزيحهم عن طريقنا ونقول لهم ارحلوا يا شيوخ المسفار على ـ حد تسميتك ـ لهم فقد أتى زمن شيوخ السفور .
     
  2. الشاي الأخضر

    الشاي الأخضر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2009-06-12
    (... بكل صراحة أعجبني أسلوبه حتى روجت له رواجا عظيما ،و قلت : لمن يشاركني هموم الانتقائية في المقالات ليت هذا الكاتب يكتب في مجال يكون أكثر نفعا للناس)
    عزيزي : الا ترى ان تعقيبك يكتنفه نوع من الغموض وهذا الغموض يتمثل في انك لم تقرأ للكاتب الا مقالا واحداً وقد حكمت عليه , ومن هنا يجب الا نغتر بجودة الكتابة ونتسرع في الحكم الا اذا صاحبها جودة في الفكر ثم الا ترى معي ان هذا التوجه من الكتابة هو طريق سريع وقصير للشهرة والبروز والترزز في الصحف والقنوات الفضائية
    وخلف من هذا النوع وعلى شاكلة خلف الكثير ( عافنا الله ) والحل الناجع مع هؤلاء هو التهميش والتجاهل لإننا اذا دخلنا معهم الجدال فهم المنتصرون في اهدافهم لإننا نرفع من قيمتهم بجدالهم كما هو الحال في طاش ما طاش فلو قوبل البرنامج نوع من التجاهل سوف يضمحل ويخسأ ويهوي لكننا ننعشه عندما نظهر اهتمامنا به .
    ( بارك الله فيك اخي الكاتب الكريم وجعل ذلك في موازين حسناتك )
     
  3. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    لايجوز القذف وإلقاء التهم ...

    لاأستغرب أن نصل قريباُ لتكفير بعضنا البعض ومنح صكوك الغفران من قبل من يدعون العلم والدين حصراُ لهم وعليهم ...
     
  4. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    والله مشاكل ما يحكي الواحد كلمه ألا وصف بالبرالية والعلمانية والماسونية ووووو، طيب يالغالى عرّف لي كلاً من:
    1- اللبرالية
    2- العلمانية
    3- الماسونية
    ويا ليت تكون التعاريف شافية ، علشان أعرف أحكم على هذا بأنه لبرالي ولا علماني ولا ماسوني وهل تخرجهذه التسميات من المله ولاّ لا. وشكراً
     
  5. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    يأخوان اقسم لكم أن السواد الأعضم من البراليه في بلدنا

    هم يبحثون عن الشهره

    تحت قاعدة(( خالف تعرف ))فقط لا يملكون من العلم شيئا

    شخص تشدق بالبيراليه امامي ونادى بأسمها وعندما قلت له عرف البراليه وما اصلها

    سكت

    اذا المسأله ليست في دائره العلم مجرد تيار له منظمية ومن تحتهم هم فقط مع الخير ياشقراء

    وبصراحه هم مجرد وسط ناقل لا يعلمون ما يحملون مجرد ناقل وضحية يبحث عن الشهره

    على حساب دينه ومجتمعه