اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مدارس أم مزارع خاصة؟

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-03.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    على شارعين
    مدارس أم مزارع خاصة؟
    خلف الحربي
    كان الهدف من اعتماد (اللا مركزية) في إدارة المدارس ومنح المديرين والمديرات صلاحيات واسعة هو القضاء على العوائق البيروقراطية التي قد تعترض طريق المدرسة كمؤسسة تربوية تحتاج نوعا من الاستقلالية، كي تكون قادرة على الابتكار والعطاء. ولكن ما حدث للأسف الشديد هو أن بعض المديرين والمديرات استغلوا هذا الواقع الإداري العجيب بصورة سيئة وأصبحوا يتعاملون مع المدرسة وكأنها مزرعة ورثوها عن أجدادهم الأقدمين وأصبحوا يتعاملون مع المعلمين وكأنهم عمال لديهم وليسوا زملاء لهم!
    ثمة فارق كبير بين الحزم والاستبداد .. فبعض المديرين والمديرات الذين اكتسبوا مناصبهم هذه وفقا لآلية اختيار (لك عليها!) يدركون جيدا هشاشة وضع المعلمين والمعلمات الذين لم يحصلوا على وظائفهم هذه إلا بعد أن تشمسوا لسنوات طويلة في طوابير الانتظار، كما يدركون أن الوزارة منحتهم (الخيط والمخيط) لذلك هم لا يترددون في توجيه أوامر لهؤلاء المعلمين خارج نطاق العمل أو ارتكاب مخالفات صريحة للنظام تحت شعار : (مدرستي وبكيفي)!
    أما الطلبة والطالبات فقد أصبحوا ضحية المزاج اللا مركزي فالمدير يقمع المعلم بشكل لا مركزي، والمعلم يقمع الصغار بشكل لا مركزي، وأصبحوا يقمعون بعضهم البعض بشكل لا مركزي. وهكذا تحولت المدرسة إلى مكان مشحون بالتوتر وتفريغ الغضب في الطرف الأضعف، بدلا من أن تكون المكان الذي يحتوي أجمل ذكريات الطفولة!
    يقول بعض المعلمين من ذوي الخبرة إن أكبر مشكلة تواجهها المدارس هذه الأيام تكمن في المزاج الصعب والمتوتر الذي يملأ أجواء المكان، فالمدير يترصد الهفوات ويركز على ورقة حضور المعلمين بحثا عن أسماء معينة، والمدرسون انقسموا إلى فرق متناحرة، والتلاميذ الصغار فهموا اللعبة وأصبحوا يعتمدون على مهاراتهم الخاصة في النفاق أو يبحثون عن صلات عائلية مع هذا الطرف أو ذاك لتسيير أمورهم!
    صحيح أن بعض المديرين والمديرات يعملون بإخلاص من أجل تطوير أداء مدارسهم، ولكن هؤلاء أصبحوا قلة مع مرور الأيام. وإذا كان أحد مديري المدارس قد عود الطلاب على تقبيل يده المباركة فإن ذلك لا يمثل شيئا بالنسبة لبعض المديرين والمديرات الذين تعودوا على استخدام مفردة : (مدرستي) في كل اجتماعاتهم مع المعلمين!
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1003307464.htm
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    والضحية واحدة