اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مجلتك الصحيه بين يديك

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2009-10-03.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]

    حبايبي الحلوين من هنا اهدي مجلتنا الصحيه لكم من يهتم بصحته

    سأله الله أن تعم الفائده علىلجميع

    [​IMG]

    فوائد التمر خلال وبعد شهر رمضان



    يتوافق في هذا العام موسم صيام شهر رمضان المبارك مع موسم توفر الثمار الطازجة لأشجار النخيل، ولئن كان من المشقة على عموم الصائمين إتمام الانقطاع عن تناول المأكولات والمشروبات طوال ساعات النهار، فإن حلول وقت لحظات مغيب الشمس يحمل لهم ذلك الأمل المفعم بالروحانية في ثبوت الأجر وقبول الصوم.
    ومع البدء في تزويد الجسم بما يحتاجه من السوائل ومن مصادر الطاقة ومن العناصر الغذائية اللازمة لقيام أعضاء الجسم بوظائفها، أشارت موروثات الحكمة بشكل صريح إلى أن أفضل ما يُمكن للصائم تناوله في البداية هو رُطبات من ثمار النخل الطازجة، وإن لم يكن ثمة منها، فتمرات من ثمار النخيل الجافة بدرجة متوسطة، وإلا فالماء.
    النخلة كانت ولا تزال رفيقة معيشة أهل مناطق الجزيرة العربية وبلاد الشام ووادي النيل وشمالي أفريقيا والمغرب العربي، وكذلك مناطق واسعة إلى الشرق من الخليج العربي.
    ونتيجة لتنبه العقلاء في مناطق شتى من العالم إلى أهمية وفوائد تلك الشجرة العامرة بالخير والفوائد، زاد الاهتمام في المناطق التقليدية لزراعة النخيل، بشتى أنواع مظاهر ذلك الاهتمام العلمي والإنتاجي والتسويقي، بل وحتى انتشرت زراعة النخيل حتى في أقاصي الأرض، شرقاً وغرباً.
    ووصلت إلى الولايات المتحدة وأجزاء من القارة الأميركية، وفق برامج مدروسة لاستجلاب أفضل الأنواع من بلاد الرافدين والجزيرة العربية والمغرب العربي.
    وأصبحت الولايات المتحدة ليست فقط دولة مُصدرة للتمور، بل دولة مُصدرة لأجود أنواع فسائل النخل الصغير في العمر.
    وأشجار النخيل اليوم لم تعد مصدراً محتمل الجدوى فقط في جانب إنتاج التمر وتوفيره لتناول المستهلكين بشكل مباشر على الموائد أو كحلويات طبيعية مع فنجان القهوة العربية أو في أشكال متنوعة من الحلويات المصنوعة من دقيق القمح أو بالمزج مع بودرة الشوكولاتة، بل تتعدى إلى كون الثمار تلك مصدراً لاستخلاص الدبس والسكر ولإنتاج الكحول الطبي، والاستفادة من النواة الصلبة للثمار، هذا ناهيك عن استخدامات سعف أوراق النخيل وغيرها من أجزاء الشجرة كاملة.
    ولكن تظل ثمة نكهة خاصة لتلك العلاقة الحميمة والأزلية، ومنذ بدء فرض الصيام على المسلمين، فيما بين الصائمين وبين شجرة النخيل.
    ولئن كان في الأصل لتلك العلاقة مبرراتها البيئية، نظراً لأن أشجار النخيل وثمارها المباركة، هي سيدة إمداد أهل الجزيرة العربية بحاجتهم من الثمار الغذائية الغنية بالسكريات والألياف والمعادن والفيتامينات، والتي يُمكن بسهولة تناولها طازجة، كما يُمكن بسهولة حفظها كي تكون متوفرة في حالة جيدة للتناول طوال العام.
    إلا أن هذا المبرر البيئي لم هو السبب الوحيد للعلاقة الحميمة بين الصائمين وثمار أشجار النخيل، ذلك أن مكونات ثمرة الرطب الطازج أو التمر المجفف غير “المكبوس” أو “المكبوس”، تظل هي الأنسب والأفضل لبدء الصائم في تناول الطعام بعد ساعات من العطش والجوع جراء الامتناع الاختياري عن تناول الماء والأطعمة لتحقيق إتمام شعيرة الصوم على الوجه الواجب.
    تناول الناس للتمور أو الرُطب، له ثلاثة أهداف
    الأول هدف غذائي عام: أي تناول منتج غذائي نباتي في أي وقت من السنة للحصول على الطاقة والمعادن والفيتامينات والألياف.
    والثاني، هدف غذائي خاص: أي تناول منتج غذائي نباتي سهل في إمداد الجسم بالطاقة وسهل على الأمعاء في الهضم لمنع حصول التلبك والتخمة، وهو ما يحصل في أوقات الصوم أو العمل الشاق أو الحمل والولادة أو أوقات المرض وفترات النقاهة التالية.
    والثالث، هدف علاجي: أي تناول منتج غذائي نباتي ثبتت فائدته في معالجة حالات من الاضطرابات الصحية أو الأمراض المخصوصة.
    ولأن شأن التمر والرطب رفيع جداً لدى الإنسان، في المناطق العربية وغير العربية، لاعتبارات دينية صريحة في حثها على تفضيل تناولهما، ولاعتبارات غذائية بحتة ذات دوافع منطقية طبيعية، فإن عرض ملامح النظرات الصحية والطبية إلى جانب تناول ثمار النخيل يجب أن يكون عرضاً مرتباً ومٌقسماً، وهو ما يشمل خمسة عناوين:
    - وبداية لدينا عنوان "التمر والرطب"، وذلك عند النظر إليهما كمنتج نباتي غذائي ذا تركيب متفاوت ومختلف، نتيجة لعوامل عدة، وذا قيمة غذائية عالية.
    - ولدينا عنوان اعتياد "تناول الرطب أو التمر" من قبل الأصحاء من الناس، وفي أي مراحل العمر كانوا.
    - ولدينا عنوان "تناول الرطب أو التمر"، كمصدر عالي للسكريات، من قبل مرضى السكري،
    - ولدينا عنوان "تناول التمر أو الرطب" في أوقات إفطار الصائم.
    - ولدينا عنوان "تناول الحوامل والوالدات حديثاً" للتمر أو الرطب.
    ثمار النخيل
    من أجود ما تجود به أشجار الصحاري والمناطق الحارة، ثمار النخلة. وضمن عناقيد كبيرة، تُسمى في الجزيرة العربية بالـ “عذوق”، جمع “عذق”، يتدلى انتاج النخلة من مجموعات لثمار الرطب المرصوصة بصفة “نضيدة” في العشرات من الأعواد الصفراء الطويلة التي تُسمى بالـ “شمارخ”، جمع “شمراخ”.
    والنخلة البالغة تُعطي ما بين 8 إلى 16 من الـ “عذوق”، وعلية فإن النخلة البالغة، أي من بعد سن سبع سنوات من عمرها، قادرة على إعطاء ما بين 100 إلى 150 كيلوجرام من ثمار الرطب.
    وتأتي ثمار النخلة، أي من الرطب، ضمن أنواع مختلفة، تبلغ الآلاف، ويُسمى كل نوع باسم خاص.
    ولذا يختلف إنتاج الجزيرة العربية عن إنتاج بلاد الرافدين وإنتاج وادي نهر النيل وإنتاج شمالي أفريقيا وإنتاج المغرب العربي وإنتاج الولايات المتحدة وغيرهم من مناطق العالم المنتجة للتمور.
    وحتى في الجزيرة العربية، تختلف أنواع التمور في إنتاج مناطق المدينة المنورة عن إنتاج القصيم أو إنتاج الإمارات أو إنتاج الأحساء أو إنتاج بقية مناطق جزيرة العرب.
    وهذا الاختلاف في الأنواع، له تأثيرات على الاختلاف في الشكل والحجم واللون والطعم، والأهم له تأثيرات على الاختلاف في التركيب الكيمائي للمكونات من العناصر الغذائية النافعة والمفيدة.
    وهناك أنواع من ثمار النخيل يتم تناولها وهي في مرحلة الثمار الطازجة، أي الرطب، وأخرى يتم تناولها في مرحلة النضج التام وشبه الجاف، أي التمر.
    والتمر هناك ما يُتناول منه حبات متناثرة غير مكبوسة، أو "مكنوزة"، ومنها ما يُخزن بطريقة "الكنز" كي يتم تناوله في أي وقت من العام ولمدة طويلة.
    وهناك أيضاً بالمقابل أنواع يتم تناولها في مرحلة الرطب وفي مرحلة التمر، و "مكنوزة" أو غير "مكنوزة".
    وهذا التنوع الواسع في طيف توفر ثمار النخيل، يُعطي فرصة أكبر للإنسان في اختيار ما يناسب مزاجه وما يُناسب صحته وما يُناسب حاجته من تلك الثمار الغنية بالفوائد الصحية والغذائية.

    وبالمقارنة فيما بين الرُطب والتمر، كثمار طازجة وثمار جافة، فإن الاختلافات تبدو في ثلاث جوانب:
    الأول يتعلق بكمية الماء العالية نسبياً في الرُطب، مقارنة بالتمر، والثاني في كمية السكريات الثنائية، التي تعلو نسبياً في غالبية أنواع ثمار التمر مقارنة بالرُطب، والثالث في وجود الفيتامينات التي تتأثر بسهولة بالعوامل البيئية، وتحديداً فيتامين سي C.

    وما يلزم لإتمام عملية التفتيت والهضم، ثلاثة أمور
    - الأول، هو الوقت اللازم للوصول إلى الأمعاء.
    - والثاني، توفر الأنزيمات الهاضمة للسكريات، أي التي تفرزها الغدد اللعابية والبنكرياس وخلايا الأمعاء.
    - والثالث، توفر أسطح سليمة في بطانة الأمعاء قادرة على إتمام عملية الامتصاص.
    ولذا نلحظ أن الوقت يختلف، أي يطول بدرجات متفاوتة، لهضم السكريات الثنائية عن هضم السكريات العديدة.
    وهناك سكريات لا تحتاج إلى هضم بل يتم امتصاصها بسرعة متى ما وصلت إلى أسطح الامتصاص في الأمعاء، مثل السكريات الأحادية.
    وهناك سكريات لا يملك الجهاز الهضمي في جسم الإنسان القدرة على تفتيتها وهضمها البتة، مثل الألياف النباتية.
    كما أن الوقت يختلف، بحسب سرعة إفراغ المعدة لما فيها من أطعمة، ودفعها إلى الأمعاء، ولذا لو تأخر إفراغ المعدة بفعل عوامل عدة، فإن امتصاص الأمعاء، حتى للسكريات الأحادية سيتأخر.
    ومن أهم العوامل المُعيقة لسرعة إفراغ المعدة، وجود الدهون في المعدة وامتلاء المعدة بالطعام الكثير.
    وعليه، فإن حاجة الجسم إلى السكريات، والوقت الذي نحتاج فيه إلى تواصل واستمرارية إمداد الجسم بالسكريات، هما ما يُحدد نوعية الغذاء السكري الذي علينا تناوله، ولذا، فإن وقت إفطار الصائم، بعد الصيام لساعات، يتطلب تناول سكريات سهلة الامتصاص، كما يتطلب تهيئة الظروف لذلك.
    بينما في وقت السحور، الذي يُحاول المرء فيه تناول أطعمة سكرية تتطلب هضماً بطيئاً، كي يُمكن إمداد الجسم طوال ساعات الصوم بالسكريات، يتطلب تناول السكريات العديدة أو الثنائية.
    السكريات وصيام المسلمين
    ووفق التعاليم الإلهية، مفروض على المسلم البالغ أن يصوم أيام شهر رمضان، من وقت الفجر إلى غروب الشمس، وينقطع الصائم خلال النهار عن تناول الماء والأكل، أي أن لا يدخل جوف جهازه الهضمي أي شيء، من الغذاء أو غيره.
    والجسم، خلال هذا النوع من الصيام، يتعامل بطرق طبيعية مع تلك الحالة الفريدة، وبعيداً عن الحديث المباشر عن الماء، فإن سكر الغلوكوز يُعتبر هو المصدر الأولي للطاقة اللازمة لأعضاء الجسم كلها كي تعمل بكفاءة. أي أن تلك الطاقة لازمة لعمل الدماغ والقلب والكبد والكلى والعضلات والمفاصل والجهاز الهضمي والتنفسي والبولي، وغيرهم من أعضاء الجسم وأنظمته الحيوية.
    وعادة ما يتم توفير الغلوكوز للجسم من خلال عملية تناول الطعام، التي تستمر طوال اليوم، وذلك إما في أوقات محددة ومتكررة، أي من خلال وجبات تناول الطعام، أو عند الحاجة، أي حينما يشعر المرء بالجوع، أو من خلال التسلية.
    قصة الغلوكوز والجوع كالتالي، حينما ينقطع إمداد الجسم بالغلوكوز، عبر الجهاز الهضمي، ولمدة تصل إلى ما بين 4 إلى 8 ساعات، أي الوقت الطبيعي فيما بين الوجبات المعتادة، فإن الجسم يلجأ إلى استهلاك ما يتم خزنه في الكبد عادة من مادة غلايكوجين.
    ومادة غلايكوجين هي المصدر الثاني للجسم في إنتاج الطاقة، وهي مكونة من تراكم مركبات الغلوكوز على بعضها البعض بروابط كيميائية.
    وخلال الساعات تلك يتم تفتيت الغلايكوجين لانتاج غلوكوز، ومن ثم حرقه لإنتاج الطاقة. وغلايكوجين الكبد بإمكان الجسم الاستفادة منه، كمصدر للطاقة، لفترة قد تصل إلى 12 ساعة.
    وذلك عند بذل مجهود بدني متوسط أو خفيف، وإلى هذا الحد الزمني في عدم الأكل، لا يلجأ الجسم إلى استهلاك الغلايكوجين المختزن في العضلات، ولا يلجأ إلى استهلاك البروتينات أو الدهون بشكل مباشر في إنتاج الطاقة، أي لا يتجه إلى استهلاكهم كمصادر للطاقة.
    ثم مع استمرار عدم الأكل، أي بعد حوالي 16 ساعة من الصيام، يبدأ الجسم بالالتفات إلى أماكن أخرى يُختزن عادة فيها الغلايكوجين.
    وأهم الأماكن تلك هو العضلات، وحينها، بإمكان الجسم الاستفادة من غلايكوجين العضلات، والقليل من بروتينات العضلات، في إنتاج طاقة تكفيه لمدة بضعة أيام.
    ولا يضطر الجسم إلى اللجوء لاستهلاك الشحوم أو البروتينات، كمصادر مباشرة للطاقة، إلا حين فراغ الجسم من الغلوكوز ومن الغلايكوجين.
    وصحيح أن صيام المسلم لا يستمر إلا ما بين 12 إلى 14 ساعة في الغالب، قد تزيد في بعض المناطق، إلا أنه صيام يتكرر يومياً، ولمدة حوالي 30 يوماً، وهو ما يعني أن عملية إعادة بناء كميات من الغلايكوجين في الكبد وفي العضلات قد لا تتم بشكل كامل يومياً.
    كما أن بإمكان الإنسان عدم الإكثار من الأكل وتزويد الجسم بكميات عالية من السكريات.
    وبإمكان الإنسان القيام بالحركة والنشاط المعتدلين خلال وقت الصوم، وإذا ما حصلت هذه الأمور، فإن الجسم سيلجأ إلى استهلاك الشحوم المتراكمة في الجسم كمصدر لإنتاج الغلايكوجين أو كمصدر مباشر في إنتاج الطاقة.
    والمهم في شأن إفطار الصائم، أن الأولوية هي لتزويد الجسم بالغلوكوز مباشرة من الغذاء.
    ولذا فإن الأفضل للتناول عند الإفطار هو منتج غذائي يحتوي على الغلوكوز، ويكون سهل المضغ وسهل البلع وسهل الجريان في المرء والمعدة، كي يصل إلى الأمعاء سريعاً، ولكي تمتص الأمعاء بسرعة ما فيه من غلوكوز سهل الأمتصاص، وهذا المنتج الغذائي هو الرُطب.
    سكريات التمور
    وإمداد الجسم بسكريات الكربوهيدرات المتوفرة في الرُطب، أو التمر، هو السبب في غالبية تناول الناس لأي منهما، كما أن تلك السكريات من الكربوهيدرات هي المشكلة لدى البعض من عشاق التمر المُصابين ببعض الأمراض أو الاضطرابات الصحية.
    ولذا فإن فهم محتوى التمور من تلك الأنواع للكربوهيدرات، يحل الإشكاليات التي تواجه البعض حال تناولها، ويُسهل على الغالبية اختيار الطريقة الأفضل لتناولها أيضاً.
    وبالمراجعة لمحتويات بعض من الأنواع الشائعة في الجزيرة العربية لثمار النخيل، وفي هيئة الرُطب أو التمر لبعضها، نلحظ من الجدول المُرفق، اختلاف نسبة السكريات الأحادية السهلة الامتصاص، عن تلك السكريات الثنائية المتطلبة لبعض الوقت في امتصاصها ووصولها إلى الدم.
    ومن هنا يتبين التفاوت في محتوى نوعيات وكمية السكريات في أنواع مختلفة من التمر.
    ومنه يتبين أن السكريات الثنائية، والمتطلبة للوقت في هضمها وامتصاصها، هي أعلى في التمر مقارنة بالرُطب. ولذا فإن محاولة الإنسان اختيار الأفضل، والأسهل هضماً والأسرع في إمداد الجسم بسكر الغلوكوز والفركتوز، عند الإفطار بعد الصيام وخلو المعدة، هو تناول الرُطب.
    أي خلال بضعة دقائق، بخلاف ما يُحاول المرء فعله حال الصباح في الأيام العادية، أي للتزود بكمية من الطاقة شبه السريعة، حيث يُفضل تناول التمر، وهذا لا يعني البتة أن التمر ليس جيداً، بل حين عدم توفر الرطب، فإن الأفضل من بين بقية الأطعمة والثمار هو بلا شك التمر.
    وإذا ما أُضيف إلى تناول الرطب، أو التمر، تناول الماء، فإن الجسم سيمتص كمية جيدة وفي وقت قصير، حاجته من السكريات وحاجته من الماء، والسبب أن حتى امتصاص الماء يسهل حال وجود عملية امتصاص للسكريات.
    وثمة فائدة أخرى لتناول الرُطب، كمصدر سريع في إمداد الجسم الجائع، بالغلوكوز.
    ذلك أن كسر الصوم بتناول بضعة رطبات، ثم أداء الصلاة، يُقلل من احتمالات التهام كميات كبيرة من الأكل عند العودة بعد أداء الصلاة لتناول الجبة الرئيسية.
    وكثيراً ما يُلاحظ الصائم أن عدم الاستعجال في التهام الأطعمة، وتناول الرطب والماء فقط أولاً، وأخذ وقت قصير من الراحة، سيُؤدي إلى عدم حصول التناول العشوائي لكميات كبيرة ودسمة من الأطعمة، أي مفيد في منع التلبك المعوي.
    [​IMG]




    الكذب تفضحه المعدة


    [​IMG]



    يعتقد علماء أمريكيون أن بوسعهم تطوير جهاز لكشف الكذب يمكن الاعتماد عليه بدرجة أكبر، بالاستماع لمعدة الكذاب وتتمتع طريقة كشف الكذب حاليا بدقة تتراوح بين 80 و90 %، لأنها ترصد تغيرات جسدية مثل نبضات القلب و إفراز العرق، لكنها يمكن أن تحدث له هذه التغيرات بسبب الإثارة لتعرضه لجهاز كشف الكذب، كما أن هناك من يعرف كيف (يغش) الاختبارات، ويعتمد هذا الأسلوب أيضا على توصيل أقطاب كهربائية غير مؤلمة بالجلد.
    ويقول الدكتور ريتشارد ويسمان بجامعة هرتفوردشاير إنها فكرة مثيرة بالفعل، وهي تعتمد على نفس القاعدة التي يقوم عليها أسلوب كشف الكذب التقليدي، وهو أن الإنسان يكون تحت ضغط أكبر عندما يكذب، مشيرا إلى أن الذي لا يشعر بالذنب عندما يكذب، أو الذي تدرب جيدا على الكذب لا يظهرون قلقا ويجتازون الاختبار.
    ويقول الدكتور دون جروبين الأستاذ بجامعة نيوكاسل انه مازال هناك الكثير الذي يجب عمله قبل أن نقرر مدى فعالية هذا الأسلوب الجديد، مؤكدا أن طريقة الببلوجرافي الحالية تتراوح درجة دقتها بين 80 و90 %، ولا يوجد أسلوب آخر حتى الآن يمكنه تجاوز ذلك.


    [​IMG]


    اكل البصل يمنع الجلطة وينظم سكر الدم




    [​IMG]



    أكدت دراسة بريطانية أن أكل البصل طازجا أو مطهوا بالزيت أو السمن أو مشويا، يقلل من نسبة الإصابة بجلطة الدم. ونظرا لاحتوائه على مادة "الجلوكوزين"
    الشبيهة بهورمون الأنسولين فإنه يساعد في تنظيم سكر الدم. وأشار خبراء التغذية في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل البريطانية، إلى أن أكل البصل له دور مؤثر في تجنب هشاشة العظام، لمنعه من الحد من المواد المعدنية خصوصا الكالسيوم المتوافر في خلايا العظام، كما أنه غني بفيتامين "ج" والكالسيوم، والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والصوديوم والكبريت وحامض الفوليك وقليل من الحديد والنحاس والزنك.
    كان الباحثون في الدراسة يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى، وتبين أن العامل الموجود في تركيب البصل، والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الإصابة بها، لا يتأثر بالحرارة ولا يذوب في الماء. ويحتوي البصل على مواد مدرة للبول والصفراء، ومنشطة للقلب والدورة الدموية، وفيه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات، كما ثبت أن فيه مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين والسولفات، لذلك فإنه يشفي من أمراض مثل السل والزهري والسيلان، ويقتل كثيرا من الجراثيم الخطرة. ويعد البصل مصدرا غنيا لنوع من الأوكسيدان الذي يحول دون الإصابة بداء السرطان، ويحول كذلك دون إصابة العين بداء المياه البيضاء، ولذلك يوصى المسنون بأكله.
    كما أظهرت التجارب أيضا أن البصل يمنع التجلط في شرايين القلب، ولذلك فإنه يعد من الأدوية الوقائية المهمة للمحافظة على سلامة القلب، ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية، ونصح الباحثون المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض كمية السكر في دم المصاب. وقد أكد الباحثون أن تناول البصل مطبوخا، يفيد في علاج السعال وخشونة الصدر، إلى جانب أن أكله نيئا أو مطبوخا يدر البول، مشيرين إلى أن رأس البصلة الناضجة مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية. وكان الفراعنة أول من عرف قيمة البصل وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة.



    [​IMG]




    احذرى تآكل أسنان مولودك أثناء الرضاعة






    [​IMG]






    تتعرض أسنان كثير من الأطفال أثناء فترة الرضاعة إلى التآكل حيث تظهر الأسنان باللون الأسود الداكن وتتآكل تماما رغم أن هؤلاء الأطفال يعتمدون كليا على الرضاعة ولا تدخل الحلوى في غذائهم إلا قليلا ورغم ذلك يهاجم أسنانهم نوع من التسوس الذي يسمي بالتسوس الوحشي.


    وعن أسباب هذا النوع من التسوس وطريق الوقاية منه يقول المختصون إن أهم أسبابه هو نقص الكالسيوم وهذا يأتي نتيجة ضعف الأم ونقص الكالسيوم لدى الأم أثناء فترة الحمل مما يؤثر على الجنين وبالتالي يصبح جسم الطفل ضعيفا وعظامه ضعيفة وبالتالي يؤدي إلى الضعف العام عند الطفل.


    أما عن هذا النوع من التسوس فلا يمكن علاجه إلا بخلع الأسنان بعد سن السادسة للطفل وهي فترة التبديل حتى تبدأ الأسنان الجديدة في الظهور بشكل جيد وحتى تحتفظ اللثة بمكان الأسنان ولا يجوز خلع الأسنان قبل سن السادسة حتى لا يضيق الفك وتخرج الأسنان الجديدة بشكل غير منتظم






    [​IMG]






    تحذر من الكيك المحفوظ



    [​IMG]




    نبهّت دراسة علمية بالمركز القومي للبحوث ، إلى مخاطر تناول الأطفال الكيك المحفوظ الذي يباع بالأسواق‏,‏ لاحتوائه علي نسب كبيرة من الفطريات التي توجد في الدقيق الملوث الذي يستخدم في تصنيعه‏.

    ومن الثابت علميا ، بحسب صحيفة "الأهرام المصرية" ، أن فطر الأسبراجلس من أكثر الفطريات نموا في الدقيق بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة‏,‏ وأكد الباحثون أن إضافة القرفة والعسل الأسود والبرتقال في أثناء تصنيع الكيك تسهم بدور فعال في تثبيط نمو الفطريات‏.‏

    أجرت الدراسة الدكتورة إيمان حجازي بقسم سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث بالاشتراك مع الدكتورة بدوية حمزة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركزالبحوث الزراعية لبحث تأثير بعض الإضافات الغذائية علي نمو الفطريات وإنتاج السموم الفطرية‏,‏ وقد تمت إضافة بعض المواد الطبيعية مثل الينسون والقرفة وحبة البركة وصمغ الزانثين والعسل الأسود وعصير البرتقال لتحسين خواصه‏.‏

    وأفادت الدراسة بتزايد تركيز السموم الفطرية في نحو‏63‏ نوعا من الكيك المتداول بالسوق المحلية والمخابز‏,‏ وكان أكثر الفطريات انتشارا الأسبراجلس والبنيسليم‏,‏ وأظهرت النتائج أن القرفة هي أكثر المواد المضافة قدرة علي تثبيط نمو الفطريات‏,‏ بينما ظهر أن صمغ الزانثين والعسل الأسود لهما تأثير محدود علي تثبيط نمو الفطريات‏,‏ في حين أن العسل الأسود أظهر قدرة عالية في إطالة فترة التخزين‏,‏ علاوة علي أهمية حفظ الكيك في درجة حرارة‏8‏ مئوية‏,‏ كما ثبت أن عصير البرتقال له قدرة علي تثبيط نمو فطر اسبرجلس أوكراشيس‏.‏

    وتنصح الدكتورة إيمان حجازي بضروة كشف الجهات المختصة عن الفطريات والسموم الفطرية في الدقيق المستخدم في صناعة الكيك والخبز مع توعية المواطنين بضروة التأكد من تاريخ الإنتاج وعدم شراء الكيك المعرض للشمس أو المحفوظ في درجات حرارة مرتفعة‏.‏



    [​IMG]




     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    الأسبرين يقي من أورام الجلد


    [​IMG]


    أكد باحثون أستراليون فى دراسة أجريت بمعهد كوينزلاند للأبحاث الطبية إنه تبين أن أقراص الأسبرين المسكنة للألم التي لها أثر فعال في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب يمكن أن تساعد في الحيلولة دون إصابة الجلد بالسرطان.
    وبناء على الدراسة تبين أن الأشخاص الذين يتعاطون في العادة عقارات مزيلة للالتهاب مثل الأسبرين قد يوفر ذلك حماية ضد سرطان الجلد والبقع الناتجة عن تعرض الجسم للشمس.
    وقال الباحث ديفيد وايتمن إن العقاقير الشبيهة بالأسبرين تغلق أنزيما يسمى COX يسمح لبعض أنواع سرطان الجلد بالنمو، مشيرا إلى إن جميع الدلائل تشير إلى أن الأسبرين قد خفض بشكل كبير خطر نمو سرطان الجلد.
    أكد الباحث أن الاكتشاف الجديد مأخوذ من دراسة استمرت 15 عاما على 1600 شخص في إحدى مدن كوينزلاند الجنوبية.


    [​IMG]


    المسابح العامة والمراكز الرياضية بيئة ملائمة لنقل عدوى فطريات القدم




    [​IMG]




    فطريات الأقدام عبارة عن مرض فطري يصيب جلد القدمين. ويكثر عادة عند الرياضيين، وتنتشر في الأماكن العامة كالمسابح العامة والمراكز الرياضية، ويكثر حدوثها عند الرجال بسبب ممارستهم للرياضة وذلك بسبب زيادة العرق والرطوبة داخل الاحذية الرياضية. وتكون غالبا على هيئة شقوق بين الإصبع الرابع والخامس في القدم حيث نجدها تتسلخ وتتقشر بسهولة خاصة عندما يكون الجلد ناعماً ويحدث هذا الانسلاخ الجلدي بشكل تدريجي ويكون غير مريح وتصدر عنه روائح كريهة. وقد تظهر بشكل قشور في القدم.
    المسببات:
    وأكثر العوامل المسببة لبس الأحذية المغلقة المسدودة المسام. لفترات طويلة مما يزيد رطوبة القدم فتصبح بيئة جيدة لنمو الفطريات. واستعمال المسابح العامة حيث تساعد على نشر العدوى
    العلاج
    يجب اتباع الإجراءات التالية:
    -تجفيف الجلد بين الأصابع بعناية متناهية
    - المباعدة قدر الإمكان بين الأصابع وذلك بوضع قطن أو اسفنجة.
    - تغييرالجوارب بشكل منتظم إذا كان المريض يعاني من زيادة في تعرق القدمين.
    - ارتداء الأحذية الواسعة وخصوصا حول الأصابع.
    - استخدام المراهم المضادة للفطريات والتأكد من استخدام المرهم على جميع المناطق والبقع المصابة في الجلد.
    - وفي الحالات الشديدة تستخدم مضادات الفطريات عن طريق الفم.

    د. عبد العزيزبن ناصر السدحان


    [​IMG]

    صحة الأسنان

    [​IMG]

    الطريقة المثالية لتفريش الأسنان





    حرك الفرشاة على شكل دوائر صغيرة بحيث تشمل الأسنان واللثة معاً
    بشكل لا يؤذي اللثة، استمر بالحركة نفسها لعدة مرات مستخدماً
    الضغط الخفيف في حركة التفريش






    فرش الجهة الخارجية من كل سن في الفك العلوي
    معتمداً على زاوية الفرشاة باتجاه اللثة






    فرش الجهة الخارجية لكل سن في الفك العلوي







    استخدم الفرشاة طولياً، عامودياً، لتنظيف الأسطح
    الداخلية للأسنان الأمامية مع التحريك لأعلى وأسفل عدة مرات
    بواسطة النصف العلوي من الفرشاة





    فرش الجهة الخارجية لكل سن في الفك السفلي
    معتمداً على زاوية الفرشاة باتجاه اللثة على شكل
    دوائر صغيرة تشمل الأسنان واللثة






    فرش الجهة الخارجية لكل سن في الفك السفلي
    معتمداً على زاوية الفرشاة باتجاه اللثة على شكل
    دوائر صغيرة تشمل الأسنان واللثة





    فرش الجهة الداخلية لكل سن في الفك السفلي






    تستخدم الفرشاة طولياً، عامودياً، لتنظيف الأسطح الداخلية
    للأسنان الأمامية السفلية مع التحريك لأعلى وأسفل
    عدة مرات بواسطة النسف العلوي من الفرشاة






    فرش السطح العلوي لكل الأسنان للفك العلوي والسفلي





    تفريش اللسان يساعد على جعل رائحة النفس زكية
    وينظف الفم من تجمع البكتيريا








    الفلور... ودوره في مقاومة تسوس الأسنان


    ميناء السن نسيج قاس يتكون من مجموعة من العصيات المعدنية، مصطفة بشكل طولي شديدة التقارب من بعضها. لكن كيف تتخرب هذه العصيات؟
    عندما تتناول الطعام فإن الجراثيم تستخدمه لتوليد الحمض الذي يتشكل على السن وتتغلغل الى هذه العصيات وقد يؤدي الى تحللها مما يؤدي الى تشكل مناطق ضعيفة في سطح السن تؤدي فيما بعد الى تشكل حفر التسوس ضمن سطح السن.



    ما هي مادة الفلور ؟

    توجد مادة الفلور بشكل طبيعي في الماء والشاي والأسماك والخضار لكن بنسب متفاوته.
    عندما يدخل الفلور جسم الانسان تمتصه الأمعاء ومن ثم يترسب في العظام والأسنان وتعد مادة الفلور فعالة في مقاومة تسوس الأسنان إذا أخذت بمقادير مناسبة وبالمقابل فلها مضاعفات على الأسنان إذا أخذت بنسب عالية.
    أثبتت الدراسات أن الفلور الموجود في مياه الشرب بنسبة 0.7 الى 1 جزء بالمليون يقلل من الإصابة بتسوس الأسنان بمعدل 50% - 60% عند الأطفال.

    ماهي آلية عمل الفلور في مقامة التسوس؟

    1- يندمج الفلور في تركيب الطبقة الخارجية للسن (الميناء) مما يزيد في صلابتها وبالتالي مقاومتها للتسوس.
    2- يساعد على إعادة تكوين العناصر المعدنية للسن، وبالتالي توقف التسوس إذا كان في مراحله الأولى.
    3- يحتوي على مواد مضادة لنمو الجراثيم التي تساعد على حدوث التسوس.
    لذلك فلمادة الفلور أهمية بالغة في مقاومة التسوس عند الأطفال خلال مرحلة تشكل ونمو الأسنان اللبنية والدائمة.




    كيف يمكن تأمين الفلور ؟


    1- فلورة مياه الشرب، حيث تقوم بعض الدول بإضافة الفلور الى مياه الشرب بنسب محدودة، مما يساعد بمشيئة الله على خفض الإصابة بالتسوس بنسبة 50% - 60% .
    2- الأدوية الحاوية على الفلور: تتوفر في الصيدليات بعض الأدوية التي تحتوي على الفلور بتراكيز مختلفة وغالباً يضاف إليها بعض أنواع الفيتامنيات والعناصر الغذائية وتتوفر هذه الأدوية على شكل أقراص أو شراب . ويجب عدم تناول هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيب الأسنان.
    3- التطبيق الموضعي للفلور :يتم في هذه الطريقة تعرض سطح السن مباشرة لمادة الفلور ويمكن إنجازذلك بإحدى الطرق التالية:
    أ - استخدام معاجين الأسنان ومحاليل المضمضة الحاوية على الفلور من قبل المريض.
    ب- المعالجة الموضعية بمادة الفلور من قبل طبيب الأسنان حيث يتم وضع سائل أو معجون خاص يحتوي على تركيز عال من مادة الفلور على سطح السن.وينصح بتكرار هذه العملية كل ستة أشهر وخصوصاً عند الأطفال، أو سحب ما يراه الطبيب مناسباً وقد أوضحت الدراسات أن التطبيق الموضوع للفلور يؤدي الى خفض نسبة التسوس بمعدل 40 الى 60%



    التأثيرات الجانبية لزيادة تركيز الفلور؟


    أوضحت الدراسات أن بعض مياه الآبار التي تحتوي على تركيز عال من الفلور تؤدي الى أضرار ومضاعفات على تكوين ونمو السن وتظهر الإصابات في السن على شكل بقع بيضاء أو طبقة صفراء أو بنية ذات سطح خشن.




    ملاحـظــة...



    يجب على الأشخاص ذوي الأطفال، الذين يتناولون حبوب الفلور استشارة طبيب أسنانهم حول الجرعة المتناولة في حال سفرهم خارج مدينتهم أو انتقالهم الى منطقة أخرى وذلك لأن تركيز الفلور في مياه الشرب يختلف من منطقة لأخرى.


    وهذه نهاية مجلتي الصحية

    واتمنى ان اكون قد وفقت فيها

    وان تكون مفيدة للجميع

    وان شاءالله بتكون متجدده

    [​IMG]


    كل الحب لكم




    [​IMG]
     
  3. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    مجله رااائعــــــــــه ومن الممكن عملها وتوزيعها على الطااالبات لتعم الفااائده

    يسمك ربي ويسعدك ,,
     
  4. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    معلومات و مجلة في قمة الرووعة مشرفتنا المتميزة ساارة

    يعطيك العافية

    تقبلي مروري
     
  5. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    مجلة أكثر من رائعه
    لثرائها بالمعلومات القيمة والهامة للجميع

    يعطيكـِ العافيه يالغلا

    تحيتي
     
  6. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    حياااكم ربي
    عطرتم متصفحي ومجلتي المتواااضعه

    بمروركم العذب

    لاعدمناااكم
     
  7. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    [​IMG]
     
  8. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    حياااك ربي مشرفتناا ليلى
    اسعدني تواجدك في متصفحي المتوااضع