اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ملاحظات حول بيان وزارة الصحة حول لقاح إنفلونزا الخنازير للكاتب ناصر الحجيلان

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة فارس الحجاز, بتاريخ ‏2009-10-04.


  1. فارس الحجاز

    فارس الحجاز <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">- أبوأ عضو مميز

    886
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم لغة إنــجليزية
    تغطيات - االرياض - متابعات :

    أبدى الكاتب ناصر الحجيلان ملاحظاته حول بيان وزارة الصحة نحو لقاح (إنفلونزا الخنازير )
    جاء ذلك في زواية إيقاع الحرف بجريدة الرياض ،ونقدم لكم في تغطيات نص المقال والذي تضمن استشهادا بعدد من الأبحاث والدراسات حول أضراره المتوقعة .

    نص المقال :
    أصدرت وزارة الصحة، ممثلة في اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية والهيئة العامة للغذاء والدواء، بيانًا يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2009 طمأنت فيه المواطنين والمقيمين بأن اللقاح المضاد لفيروس إتش 1 إن 1 (إنفلونزا الخنازير) آمن ولا توجد له مضاعفات خطيرة جراء استخدامه.

    وتشكر وزارة الصحة على تفاعلها مع احتياجات الناس وحرصها على صحتهم. ولأن البيان تلافى الإشارة إلى الدراسات التي تثير المخاوف حول وجود أعراض جانبية للقاح وركّز على مايؤيد توجّه الوزارة، فإن كثيراً من الناس لازالوا بحاجة إلى من يجيبهم عن أسئلتهم بطريقة علمية مدعومة بالأبحاث. ومن أجل ذلك، فسوف تتحدث هذه المقالة عن خطرين مهمين يدوران في أذهان الكثير من المختصين في الحقل الطبي ويشغلان بال الآباء والأمهات، وهما خطر الشلل (الذي يصيب الكبار) والتوحّد (الذي يصيب الصغار). وستعرض الأسطر التالية أبحاثًا ومقالات علمية ودراسات طبيّة حول الموضوع. ولابد من التأكيد أن ما سوف يذكر من معلومات روجعت وأقرّت بمساعدة مصدر طبي متخصّص في الحقل.

    في البداية، نذكر الأبحاث التي تثبت وجود علاقة بين مرض شلل الجيليان بير وبين لقاح إنفلونزا الخنازير (Guillain Bare Syndrome) (GBS)، فمتلازمة الجلينين بير هي اعتلال عصبي مناعي يُسبب الشلل للأعصاب الطرفية. وقد لوحظ ارتفاع معدل الإصابة به بعد لقاح إنفلونزا الخنازير عام 1976-1977 المصنّع في أمريكا. ووفق دراسات علمية منشورة في المجلة الأمريكية للوبائيات (American Journal of Epidemiology) فقد كانت العلاقة بين اللقاح وحصول الشلل بعد مرور 6-8 أسابيع من أخذ اللقاح مرتفعة إحصائيًا، وذلك من خلال مقارنة بين المجموعة التي أخذت اللقاح وبين التي لم تأخذ. ينظر: (Langmuir et al, 1984) (Berman et al, 1984) (Safernik et al, 1991)

    وفي مجلة الرابطة الطبية الأمريكية(JAMA) نشر الباحثان Mark and Haplin دراسة علمية في عام (1980) تؤكد على العلاقة بين متلازمة الجيليان بير وبين لقاح إنفلونزا الخنازير في السبعينات الميلادية. كما أكد ذلك تقرير المعهد الطبي في واشنطن المنشور عام 2003 تحت عنوان تقرير عن سلامة اللقاح: لقاحات الإنفلونزا والتعقيدات العصبية (Immunization Safety Review: Influenza Vaccines and Neurological Complications)؛ بل إن هناك دراسة علمية قامت بها المجموعة الطبية (Lasky et al) (1994) درست حالات من أخذ لقاح الإنفلونزا عامي 92-93 ومن 93-94 واستنتجت وجود عامل خطر (Relative Risk Factor) بقدر 1.7 ومعدل احتمال (Probability Value: P) بقدر 0.04 ، وهذه القيمة تدلّ على علاقة قوية. وقد ذكرت الطبيبة البريطانية لورا برايس (Laura Claire Price) أن هناك حالة شلل من بين مائة ألف شخص ممن أخذوا اللقاح، و في مقالتها: "هل علي أن آخذ لقاح H1N1 بعد اعتلال الجيليان بير؟" كانت تتساءل عن مدى خطورة لقاح إنفلونزا الخنازير.

    ومن المهم أن نذكر أن مكونات لقاح الإنفلونزا يتغيّر من عام لآخر. وبهذا، فإن احتمال حدوث الجيليان بير لبعض المرضى سوف يختلف كذلك. ومن أجل دراسة طويلة المدى لفهم هذه العلاقة فقد قام الفريق الطبي (Haber et al) عام (2004) بدراسة التقارير عن هذه العلاقة والتي تنشر في نظام للتبيلغ عن الأعراض غير المرغوب فيها والناتجة عن اللقاحات (Vaccine adverse event reporting system) (VAERS) منذ عام 1990 حتى عام 2003 وقد راعوا فيها الفئة العمرية والمكان. ولاحظوا أنه في هذه الفترة كان هناك أكثر من 501 حالة (في تقرير آخر أكثر من 532 حالة) إصابة بشلل الجيليان بير بعد أخذ لقاح الإنفلونزا و59% منهم ظهرت الأعراض لديهم في مدة 0-14 يومًا بعد أخذ اللقاح. ومن المهم أن نذكر أن الفريق الطبي لاحظ أن مانسبته 24% من المصابين بالشلل كان لديهم نوع من مرض ما في الجهاز التنفسي قبل أخذ اللقاح، وقد كانت النسبة مشابهة كذلك لما حصل في السبعينات حيث كان هناك تقريبًا 33% من المصابين يعانون من التهاب أو مرض حاد (acute infection) قبل أخذ اللقاح. ولكن لاتزال الشكوك حول ماهية العلاقة بين اللقاح والإصابة بالشلل وعلاقة ذلك بالفئة العمرية خصوصًا أن أصغر المرضى في هذه الدراسة كان عمره ثمانية عشر عامًا. هذا، إلى جانب أن هناك شكوكًا أخرى تشرح العلاقة بين طريقة تصنيع اللقاح في بيض الدجاج وبين مرض يصيب الدجاج (Campylabcter) والتي تبين أن ثمة علاقة لذلك باعتلال الجيليان بير.

    أما الأمر المخيف الآخر، فهو وجود مادة الزئبق في لقاح الإنفلونزا، وهي التي وجدت علاقة بينها وبين حدوث مرض التوحّد لدى الأطفال. يقول تيم ورستل (Tim Worstal) في مقالة نشرت مؤخرًا في 22 أغسطس 2009م بعنوان: "مادة ثايميروزال في لقاحات إنفلونزا الخنازيز" (Thimerosal in Swine Flue Vaccine) إنه أُعلن أن مادة الثايميروزال ستكون في بعض لقاحات إنفلونزا الخنازير لهذه السنة، وهي مادة حافظة تستخدم في الكثير من اللقاحات متعددة الجرعات وتوجد في قوارير الكثير من اللقاحات؛ وتحتوي هذه المادة على الزئبق. وفي المقال كشف أن لقاحات إنفلونزا الخنازير من نوع (Panderix) ستحوي مادة الثايمروزال بينما نوع (Clevapan) لن يحتوي عليها. وهذه المادة التي تحتوي على مادة الزئبق ستكون في اللقاحات ذات الجرعات المتعددة، وهي ذاتها التي ستُعطى للأطفال!

    وتبحث كثير من الدراسات العلمية في كمية الثايمروزال في اللقاحات وعلاقة كميته بمرض التوحّد، وبالرغم من أن الكثير من اللقاحات التي تعطى للرضع سُحبت منها هذه المادة منذ التسعينات (McMahon et al, 2008) إلا أن لقاح الإنفلونزا يحتوي عليها لأن الأطفال سوف يحتاجون أكثر من جرعة (جرعتان كما تقول التقارير الآن). وهنا نتساءل عن كمية المادة وخطرها على الفئة العمرية التي تحوم حولها الشكوك وهم الأطفال، وما إذا كان بالإمكان أن تُسحب هذه المادة من اللقاح بشكل كامل؟




    ملاحظات حول بيان وزارة الصحة حول لقاح إنفلونزا الخنازير

    http://tktyat.com/news-action-show-id-510.htm
     
  2. صاحبــــة مبــدأ

    صاحبــــة مبــدأ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    925
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلمــــه
    حسبي الله ونعم الوكيــــــــل جارنا صابه شلل بسبب هاللقاح اللي تقولون عنه بعد ماتم حجزه إجباري بالمستشفى والآن سافر يتعالج بــ ألمانيا أصغر طفل لديه بنت عمرها سنه ونصف حسبي الله ونعم الوكيل هذا اللي نقدر نقوله على تصريحاتكم الزفت0>>> بتصيح[​IMG]
    يعني أصدق اللي صار قدام عيوني ولا تصريحاتكم اللي ماشفنا من وراها خير>>>> معليش محتره منهم:(

    مشكور أخوي فارس ما أنت إلا ناقل للخبر واعذرني :)
     
  3. ابوانتصار

    ابوانتصار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    675
    0
    0
    ‏2008-09-16
    معلم
    الله المستعان
     
  4. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    لاحول ولاقوة الا بالله


    الى الان لم نجد الاجابة الشافية والوافية
     
  5. علم الحياة

    علم الحياة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    210
    0
    0
    ‏2009-08-19
    جزاك الله خير على النقل
     
  6. منير

    منير تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    57
    0
    0
    ‏2009-10-03
    معلم
    حمى الله بلادنا وبلاد المسلمين من كل بلاء
     
  7. آل علي

    آل علي تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,182
    0
    36
    ‏2009-03-11
    معلم
    الله يستر ارجو من ادارة المنتدى التثبيت
     
  8. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    كثرة الأخبار عن هذا اللقاح وضعتنا في حيرة