اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار صحفية متفرقة لهذا اليوم الخميس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-08.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأحمد: نظافة المدارس مسؤولية المديرين


    الخميس, 8 أكتوبر 2009


    أمين الحميدي - الطائف



    كشف وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون المباني المهندس عبدالرحمن الأحمد عن ان نظافة المدرسة وتهيئتها لاستقبال الطلاب والطالبات ستكون من مهام مدراء ومديرات المدارس.
    وقال إنه تم الاتفاق على تسليم مدراء ومديرات المدارس مبالغ مالية تم تحديدها وفق عدد الفصول الدراسية حيث تم تحديد مبلغ معين لنظافة كل فصل وعلى أساس عدد الفصول يتم تحديد المبلغ المالي لمدراء ومديرات المدارس ويخولون بإجراء ترتيبات النظافة طوال العام في المدارس.

    http://www.al-madina.com/node/185756
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تطعيم طلاب المدارس ضد “الأنفلونزا” نهاية الشهر الحالي

    الخميس, 8 أكتوبر 2009


    بسام بادويلان - جدة



    توقع مصدر مسؤول في وزارة الصحة أن يتناول الوزير الدكتور عبدالله الربيعة لقاح أنفلونزا الخنازير على شاشة التلفاز عقب وصول اول دفعة تمثل مليوني جرعة من 4 ملايين في منتصف الشهر الحالي، وهي الكمية التي تغطي طلاب وطالبات المدارس والعاملين الصحيين. وقال المصدر لـ“المدينة” إنه سيتم البدء في تطعيم الطلبة والطالبات باللقاح بعد 3 أسابيع في نهاية شهر أكتوبر الحالي.
    وتأتي الفترة الفاصلة بين وصول اللقاح وموعد التطعيم التي من المتوقع أن تكون أسبوعين للحاجة إلى عمليات الترتيب وتوزيع اللقاح واختبار سلامته لتوزيعه على الطلبة والطالبات بشكل آمن مثلما يحدث ببقية اللقاحات. وذكر المصدر أن اللقاح سيصل بنوعين الاول: إبر والثاني جرعة عن طريق الفم، كما تم تأمين لقاحات لدفعات لاحقة مجدولة بتكلفة قرابة 60 مليون ريال. ولفت إلى أن الشركات المنتجة للقاحات ستضاعف إنتاجها من اللقاحات مع زيادة الطلب عليها إلى ذروته خلال الثلاثة الأشهر المقبلة.
    وأكد أن هذه الفترة مجدولة بشكلٍ مدروس من قبل منظمة الصحة العالمية والشركات المنتجة للقاح لكي يتسنى لفريق العمل الطبي من إتمام البرنامج التدريبي على المدارس، وتطبيقه على أرض الواقع بالطلبة والطالبات من خلال إجراء تجربة فرزهم وتوزيعهم بشكلٍ صحيح، وكذلك تدريبهم على ذلك قبل وصول اللقاح، وبالتالي فإن ذلك سوف يساهم في معالجة الطلبة والطالبات من المصابين بدون أية صعوبات بسبب تطبيق الآليات والأنظمة الجديدة، وإكساب الأطباء والطبيبات الخبرات اللازمة، وطرق المعالجة الحديثة.
    وكانت شائعات تداولت في داخل الوزارة تشير الى ان الوزير أو مسؤول كبير في الوزارة سيقوم بتناول اللقاح على شاشة التلفاز.

    http://www.al-madina.com/node/185748
     
  3. منارة

    منارة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    368
    0
    0
    ‏2009-01-22
    إعمار الأرض ~_^
    توضيح واجب بالنسبة لإنفلونزا الخنازير ... من مختص في موقع الاعجاز

    توضيح واجب بالنسبة لانفلونزا الخنازير

    [​IMG]
    صورة لفيروس أنفلونزا الخنازير أخذت بالمجهر الألكتروني
    قرأت مقالا مطولا في جريدة (النبأ البحرينية ) يوم الأربعاء 1/7/2009م للدكتور عبد الحميد القضاة بعنوان (ضيوف الرحمن في رعاية الله .. فلا داعي للقلق من أنفلونزا الخنازير) . والكاتب كما ورد في المقال اختصاصي في الجراثيم الطبية، وقد جانبه الصواب عندما قال عن الحجاج والمعتمرين ( نعم ميكروبات ممرضة .. مع وقف التنفيذ خاصة في الحرم المقدس! فلا غرابة فهم ضيوف الرحمن وخاصته.. فهم في رعاية الله وحفظه، فلا تقلقوا عليهم من أنفلونزا الخنازير وأمثاله ) انتهى.
    وبصفتي من المختصين في علم الكائنات الحية الدقيقة (الميكروبيولوجي) أقول للدكتور والقراء إن هذا الكلام يتنافى مع كل القواعد العلمية والتعليمات الشرعية، فالميكروبات الممرضة تعمل في الحرم كما تعمل في كل مكان على الأرض، والله سبحانه وتعالى أعطاها خاصية الإمراض والعدوى في كل زمان ومكان تتوافر فيه عوامل العدوى وأسبابها وعوامل الإمراض، وكل ما قاله الدكتور القضاة عن معجزات الذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها من بقاء الطعام مائة عام دون تغيير في خلقه (لم يتسنه) في موقف معين ولغاية معينة وليست قاعدة عامة في كل زمان ومكان، والمعجزات تأتي كما نعلم مؤيدة للأنبياء والرسل ومن شاء الله سبحانه وتعالى لهم ذلك.
    الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أوصانا في الحديث الصحيح أن لا يوردن ممرضٌ على مصح وأرشدنا إلى وجوب الفرار من المجذوم وقال له من بعيد إرجع فقد بايعناك، وأخذ صلى الله عليه وسلم بكل الأسباب المادية في الهجرة النبوية من إعداد للراحلة والتمويه واتخاذ الدليل، ولم يكن يوما إتكاليا ولكن كان صلى الله عليه وآله وسلم متوكلا يأخذ بالأسباب ثم يدعو الله بعد ذلك.
    وأوصانا صلى الله عليه وسلم قائلا: (إذا شرب أحدكم فلا ينفس في الإناء) جزء من حديث رواه البخاري، وفي هذا الهدي العلمي الشرعي النبوي وقاية من انتقال الأمراض المعدية بالنفس، وعنه أنه (نهى عن الشرب من فم القربة أو السقاء) وفي هذا وقاية من انتقال الأمراض المعدية بالفم واللعاب والشراب، وحماية لمياه الشرب من التلوث بالكائنات الحية الممرضة.
    وقال صلى الله عليه وآله وسلم فيما يرويه البخاري: (أطفئوا المصابيح بالليل إذا رقدتم وأغلقوا الأبواب وأوكئوا الأسقية وخمروا (أي غطوا) الطعام والشراب)، وفي رواية (فإن الفويسقة (أي الفأرة) تضرم على أهل البيت بيتهم)، فالوقاية والاحتياط والحذر واجب شرعي ومن المقاصد العامة للشريعة الإسلامية المحافظة على النفس والنسل من جانب الوجود ومن جانب العدم.
    وحادثة عدم دخول الفاروق الأرض الموبوءة بالطاعون معلومة، وقد استندت إلى الهدي العلمي النبوي بعدم دخول أرض الطاعون أو الخروج منها، في حجر صحي غير مسبوق في التاريخ، فكيف يقول المختص في علوم الجراثيم الطبية وينشر على القراء قوله (نعم الميكروبات ممرضة مع وقف التنفيذ خاصة في الحرم المقدس) انتهى.
    أين الضمان العلمي والشرعي لهذا الموقف؟! آلاف الحجيج يصابون كل عام بالعدوى بالأنفلونزا العادية، ويطلب من كل حاج التطعيم ضد الأمراض المعدية، ولم يقل لهم أحد (لا تقلقوا على الحجاج فهم في رعاية الله).
    هذه إتكالية عجيبة، ومنحنى خطير في التفكير العلمي، وهدم للضوابط العلمية والشرعية في مجال الأمراض والعدوى. وتحريض للحجاج على الإستهانة بالتطعيم والأخذ بالأسباب , وما كنت أتصور أن يصل الحال بعلمائنا العلميين إلى هذه الحالة العجيبة في التفكير والبعد عن الأخذ بالأسباب العلمية، وقد ذكرني هذا المقال بمقالة أحد الأساتذة الذي ادعى أن الجاذبية الأرضية منعدمة في وسط الصفا والمروة (مكان الهرولة).
    ولو كان كلامه علميا لطار الناس في هذا المكان في الهواء كما يطير من يسير في الفضاء، هذا شيء عجيب وغريب وخلل في التفكير أيضا عجيب.
    قال الله سبحانه وتعالى عن ذي القرنين: (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84} فَأَتْبَعَ سَبَباً{85}) (الكهف /84-85). وهذا منحنى العلماء الربانيين والعلميين، الأخذ بالأسباب وتطبيق نواميس الله في الخلق، أما أن نفتي بما ينافي العلم والشرع وبما يلقي بالمسلمين في التهلكة بحجة أنهم ضيوف الرحمن وفي رعاية الله فهذا شيء خطير يتحمل القائل به كل ما يترتب عليه من مهالك ومفاسد في الدنيا والآخرة.
    علينا البعد عن إدخال الدين في المناحي الاتكالية والآراء الكهنوتية فنعود بالدين إلى عهد الكهنوتية الكنسية اللاعلمية، ونضحك الناس على الإسلام والمسلمين وننفرهم من الدين.
    يقول الكاتب: (وسر الأسرار في ذلك كله كما اعتقد وازداد يقينا بذلك كل عام أنها ميكروبات ممرضة كثيرة مع وقف التنفيذ، فهؤلاء الحجاج والمعتمرون هم ضيوف الرحمن ومن أكرم صفوة العباد من خالقهم خاصة في دياره المقدسة) انتهى.
    من قال أن الحجاج هم صفوة العباد؟!
    وما الضمان العلمي والشرعي أن الميكروبات الممرضة تحولت إلى غير ممرضة بمجرد وصول الحامل لها والمريض إلى أرض الحرم؟! على العلماء المسلمين التحرك السريع وأن يحزموا أمرهم في فتوى علمية شرعية جماعية من مختصين تقي المسلمين من الهلاك والاتكالية غير العلمية والكهنوتية غير الشرعية، وحتى نوقف المد غير العلمي وغير الشرعي الذي بدأ يظهر في الحوارات والمقالات حول العدوى بأنفلونزا الخنازير والذهاب إلى الحج والعمرة ووقف الوباء.
    أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى
    دكتوراه في الميكرو بيولوجي جامعة عين شمس
    www.nazme.net
    جريدة النبأ (البحرين)- العدد(56) - الأربعاء 22 رجب 1430 هـ - 15 يوليو 2009م .



    المصدر ..
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الوابل يزور المعلمات المصابات في حادث العقيق

    الخميس, 8 أكتوبر 2009


    محمد البيضاني - الباحة




    قام مدير عام التربية والتعليم للبنات بالباحة الدكتور هاشم الوابل بزيارة المعلمات المصابات في حادث سير بالعقيق، والمنومات بمستشفى العقيق.
    وأوضح الدكتور الوابل أنه تم إبلاغ نائب الوزير فيصل بن معمر والدكتورة نورة الفايز بحالة المعلمات، مشيراً إلى أن الحادث وقع أثناء عودتهن من مدارسهن التابعة لمكتب إشراف العقيق، وكانت تقلهن حافلة خاصة.
    الجدير بالذكر أن حوادث المعلمات التي شهدتها الطرق السعودية خلال الأعوام الماضية، جعلت وزارة التربية والتعليم تتخذ إجراءات في حركة النقل للحد من هذه الحوادث، وذلك في ظل ارتفاع معدل حوادث المرور التي تتعرض لها المعلمات في جميع مناطق المملكة خلال السنوات الثلاثة الماضية، والتي وصلت إلى نحو 6.2 حادث لكل مائة معلمة.
    http://www.al-madina.com/node/185717
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كوع المدرس و(زرقة) المدير!

    كوع المدرس و(زرقة) المدير!
    د. محمد أبو حمرا


    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]العطلة الصيفية حق مشروع للطلبة؛ وهي فترة استراحة من لهاث عدة أشهر؛ وحينما تبدأ العطلة المدرسية تبقى مدرسة الطلاب خالية تماماً؛ ويعلوها الغبار طيلة مدة الإجازة رغم عقد التنظيف مع الشركة التي تضع عاملاً أو اثنين لخدمتها.

    دخلت إحدى المدارس الابتدائية أثناء العطلة؛ حيث وجدت الباب شبه موصد؛ أي أنه مفتوح على استحياء؛ فوجدت بعض المدرسين في غرفتهم جالسين وكأنهم في عزاء؛ كل واحد قد وضع كوعه على ركبته ووضع قبضة يده على خده واستسلم لنوم متقطع؛ ويسمونه غفوة ذيب.. فتح أحدهم عينيه وحياني؛ فصحى الباقون؛ وكانت صحوتهم على ضحكتي العالية؛ حيث قلت له: أأنتم في عزاء هنا. لماذا أنتم جالسون دون عمل؛ وكأن على رؤوسكم الطير؟

    قال أكثرهم نكتة: جئنا نسلي مديرنا الذي خرج وسيعود؛ وكما ترى نحن مثل أم العروس مشغولة خالية!!

    قيل لي أنه مطلوب من المدرسين الدوام لمدة كذا خلال العطلة الصيفية؛ وشاركنا في الحديث أغلب المدرسين الذين يندبون حظهم في عطلة تلاميذهم؛ حيث قال أحدهم: وش يبونا نسوي؟ بس نرقد فيذا؛ ما عندنا شغل؛ كل اللي يخصنا أنهيناه؛ ليه ما نعطل؟

    ومثل قول هذا قال جاري المدرس في مركز التدريب المهني؛ حيث حدثني أنهم يداومون أغلب العطلة الصيفية ولا متدربين لديهم؛ فقط لمجرد الحضور للمبنى فقط.

    ويبرز في مسألة هؤلاء المدرسين والمدرسات والمدربين والمدربات (إن كان هناك مدربات) وهو: ما الجدوى من بقائهم دون عمل يذكر ما دام أن عملهم متعلق ومنوط بالتدريب أو التدريب وشؤونه وشجونه وقد أنهوا ما يخصهم ولا أحد لديهم يقومون بتدريسه أو تدريبه؟

    ولماذا لا يوضع ترتيب أو تنظيم يخص إجازة هؤلاء بحيث يتمتعون مع طلابهم وأولادهم بحيث تعود عليهم بالنفع ومعرفة أجزاء بلادهم خلال الصيف؛ أي أن يكون لديهم فرصة لكي يسافر أحدهم بأسرته خلال الإجازة التي تمتد أشهرا؛ بدلاً من تقطيعها وتقسيطها عليهم وجعلهم مرتبطين بمدرسة وجدران لا أحد فيها؟

    وإذا كان هؤلاء يتبعون نظام الخدمة المدنية الذي ينص على أن إجازة الموظف محددة بعدد كذا من الأيام في السنة؛ فلماذا لا يوضع لهم تقنين خاص بهم وبمن يماثلهم؛ لأن الواقع والممارس يقول ذلك؛ بعكس المادة التي تحدد الإجازة. أم أن المسألة فيها ضرر أو إضرار لا نعرفه نحن العامة؛ وله عارفون ومطبقون؟

    وكيف يعطون مسمى إجازة خاصة بهم بينما هم يعملون فيها وتحسب عليهم؟

    المسلة فيها كثير من الغموض في تفسير مضمونها أو مفهومها؛ لكن كل يفسر حسبما يليق به هو.



    http://www.al-jazirah.com/312664/ar6d.htm
     
  6. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    114
    63
    ‏2008-01-03
    تم دمج المواضيع
    شكراً لك اخي حسن على جهودك المستمره
     
  7. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    شكرا لك وتحيتي
     
  8. سلطان تربه

    سلطان تربه <font color="#0066FF">مشرف سابق</font> عضو مميز

    675
    0
    16
    ‏2008-09-17
    معلم
    شكرا لك علي الاخبار
     
  9. ابو باسل

    ابو باسل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    517
    0
    0
    ‏2008-09-16
    يعطيك العافيه أخي
     
  10. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    ولماذا لا يوضع ترتيب أو تنظيم يخص إجازة هؤلاء بحيث يتمتعون مع طلابهم وأولادهم بحيث تعود عليهم بالنفع ومعرفة أجزاء بلادهم خلال الصيف؛ أي أن يكون لديهم فرصة لكي يسافر أحدهم بأسرته خلال الإجازة التي تمتد أشهرا؛ بدلاً من تقطيعها وتقسيطها عليهم وجعلهم مرتبطين بمدرسة وجدران لا أحد فيها؟
    .......................................
    عين العقل
    لكن من يفهم
     
  11. أبوأنمار

    أبوأنمار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2009-07-06
    معلم
    أبيض وجه وسلمت الأنامل
     
  12. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    ْْْْْْْْْيعطيك العافية على الاخبار الكوكتيليةْْْْْْْْْْ
     
  13. عوض الحارثي

    عوض الحارثي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,918
    0
    36
    ‏2008-01-13
    معلم
    الله يعطيك العافية
     
  14. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    بيض الله وجهك
     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    شكرا للجميع على المرور ووفقكم الله جميعا وتحياتي لكم
     
  16. طلال777

    طلال777 مشرف سابق عضو ملتقى المعلمين

    330
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم
    جزاك الله خير
     
  17. ابوراكان

    ابوراكان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    535
    0
    0
    ‏2008-11-12
    معلم
    شكرا على الاخبار