اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أنفلونزا الخنازير والتأمين الطبي للمعلمين ... ضرورة حتمية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2009-10-11.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    أنفلونزا الخنازير والتأمين الطبي للمعلمين ... ضرورة حتمية

    [​IMG] إبراهيم آل عاشور
    عزيزي رئيس التحرير
    بدأ العام الدراسي والجدل محتدم بين المعنيين بتأجيل الدراسة من عدمها، كون هذا الوباء لم يؤمن له مصل خاضع للتجارب المخبرية حتى الآن وكونه أيضاً من الأمراض المعدية، ومع هذه التطورات احتلت الصحة المدرسية رأس الأولويات في النظام التعليمي هذا العام، فأصبح الكل يتحدث عن الصحة المدرسية للطلاب، وهو حق من حقوق الطلاب على المعنيين. فالطالب يجب أن يأتي لمدرسة آمنة صحيا. كما يجب أن تتخذ كل الإجراءات الممكنة لضمان عدم وجود مرض أو عدوى بين الطلاب من منطلق أن الطالب هو ركيزة مستقبل هذا الوطن وهو رحا العملية التعليمية.
    في هذه الأيام نشهد حراكاً من إدارة التربية والتعليم، لضمان الحد الأدنى من الأمان الصحي في البيئة المدرسية، رغم عدم كفاية الإجراءات الاحترازية في المدارس. فالقضية لا تعالج بمحاضرات ونشرات وندوات توعوية، فهذا الأسلوب لا يقلل إصابة الطلاب بالفيروس خصوصاً مع صغار السن من الطلاب، وفي ظني أن الأسلوب الوقائي يجب أن يتخذ الجانب العملي منه لا الجانب النظري، إذ يجب أن تؤمن غرفة في كل مدرسة للعناية الطبية، مجهزة بما يتطلبه ثبات الوضع الصحي في المدرسة، إضافة لتواجد كادر صحي في المدرسة ولو كان عن طريق الزيارات المنظمة للمدارس.
    صدر قبل أسبوع تعميم لترشيح معلمين من كل مدرسة لحضور محاضرة عن أنفلونزا الخنازير، وهو إجراء في مكانه، لكنه غير كاف البتة لضمان صحة الطلاب والمعلمين الذين ربما ـ بحكم وجودهم في المدرسة ـ سيباشرون الحالات المشكوك في إصابتها، في ظل عدم وجود التأمين الصحي للمعلمين.
    في خضم كل هذه الأمور يتبادر إلينا تساؤل كبير : يا ترى ما الوزن الحقيقي للمعلم لدى وزارة التربية والتعليم؟ وهل الوضع الصحي للمعلمين من أولويات الوزارة؟ وهل تتكفل بعلاجه لو أصابه المرض في المدرسة؟ وما الالتزام الحقيقي من وزارة التربية والتعليم تجاه هذا المعلم المسكين الذي لم يستطع حتى الآن أن يحصل على تأمين طبي من قبل الوزارة رغم صدور نظام التأمين وتعميمه على كل المؤسسات والشركات الخاصة بالمملكة؟
    فالعجب كل العجب أن يأتي المقيم وقد علقت في رقبته بطاقة التأمين الطبي، والمعلم للآن مازال يناضل لينال هذا الحق الذي هو جزء من حقوق المعلم على وزارة التربية والتعليم.
    أمام كل هذه المشاهد هل يحق للمعلم المطالبة بالتأمين الصحي عليه وعلى عائلته كون احتمالات إصابته بالمرض مضاعفة نظراً للتجمعات الكبيرة في المدرسة؟ أم أن الوزارة ستكتفي باحتساب المعلم أجره على الله، وأن مهنته العظيمة تتطلب منه التضحيات حتى لو كانت على حساب حياته وحياة عائلته، وربما للطوابير الكبيرة للمتقدمين للتعليم تأثير على تقدير وزارة التربية والتعليم للمعلم، حيث إن الذي يصاب أو يموت تجد الوزارة بديلاً سهلاً من هؤلاء المتقدمين.
    كما نتساءل ونحن على أبواب العام الدراسي : هل يحق لنا أن نجد إجابات عن هذه الأسئلة التي نطرحها؟ وهل يحق لنا أن نخاف على أنفسنا وعائلاتنا لو وجدت إصابة في المدرسة؟ ومن يضمن لنا تربية عائلاتنا لو قدر الله وأصبنا بهذا المرض من خلال عدوى في المدرسة وتوفانا الله؟ كل هذه الأسئلة نطرحها متمنين الحصول على إجابات لنطمئن على أنفسنا ومستقبل أولادنا

    :36_1_11[1]: :36_1_11[1]: :36_1_11[1]:
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا للكاتب والناقل
     
  3. لمسة فنان

    لمسة فنان عضوية تميّز عضو مميز

    414
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلم
    شكرا لك

    موضوع جميل ومقال رائع

    يارب سترك
     
  4. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    مقال رائع

    شكرا للكاتب وللناقل
     
  5. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    كما نتسائل ونحن على أبواب العام الدراسي : هل يحق لنا أن نجد إجابات عن هذه الأسئلة التي نطرحها؟

    كلنا ننتظر الجواب ياوزارتي
     
  6. سيسرا

    سيسرا موقوف موقوف

    397
    0
    0
    ‏2009-10-10
    التأمين الصحي سيطبق على جميع المواطنين
    فلم يعد التأمين الطبي انجاز يسجل للوزارة
     
  7. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    الشكر الوفير لكاتب الموضوع الاخ / إبراهيم آل عاشور _ جريدة اليوم
    على هذا الموضوع الجميل