اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


::: [ قَـــــــوَ ا لِـــبُ الأَ فْــكَــــــــارِ ] :::

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة }{ الصَّرريحـة }{, بتاريخ ‏2009-10-12.


  1. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ::: [ قَــوَ ا لِـبُ الأَ فْــكَــارِ ] :::
    مقال رائِع


    [​IMG]

    في هذه الحياة يتعلم الناس ، و هم في أخذ العلم و نيله ما بين مُقِلٍ و مستكثر و محروم ، و بعد مدة يأتي حصاد هذا العلم و أداء زكاته ، من خلال نشره و ترويجه ، و بذل القناعات التي يتمتع بهذا هذا الشخص الذي تعلم ما شاء الله لهُ من العلومات ، و أصبح يمتلك عقلاً قادراً على التحليل و المناقشة و النقد و الحكم .
    تتفاوت درجات الناس في العلم ، و بناء على هذا التفاوت فمن الطبيعي أن ترى تفاوت آرائهم و أفكارهم من حيث قوَّتها أو رخاوتها ، و هذا الذي جعل بعض الأشخاص يُشكلون قياداتٍ فكرية لها أتباعها و مؤيدوها ، و ظواهر حضارية بأفرادهم لما لهم من التأثير بقوة علمهم و ثراء إنتاجهم الفكري ووصوله إلى الناس .
    و عند التأمل نجد النجباء من أولئك يعتنون بأمر آخر في التأثير على الناس ، و يجعلونه يسير في خط موازٍ مع مالديهم من الأفكار الثرية ، و هذا الأمر هو القالب الذي من خلاله يُقدمون إنتاجهم الفكري ، و حينما نتحدث عن هذا القالب فإننا في الحقيقة نتحدث عن مجموعة من المهارات و الفنون و الأساليب التي تحكمها ظروف المقام لمن يُريد إبداء رأيه لإقناع الناس به أو إثبات وجوده .
    التفاصيل في ذكر هذه المهارات يطول كما أن ضرورة تواجدها كلها في كل خطاب ليس من الملائم ، إذ أن الخطيب مثلاً يستعين بقوالب مهارية يقدم فيها فكرته ، لكنها ليست بالضرورة أن تكون موجودة في مقالة يكتبها ؛ لأن مهارات الإلقاء مغايرة لمهارات الكتابة .
    ربما تكون تفاصيل هذه الأمور معقدة تحتم الإطالة ، و لكن أحب هنا أن أضيء إضاءة و أترك لمن رام الفائدة أن يكمل المشوار ، أنا هنا أبين أن قالب الفكرة الجميل الجذاب قد يكون سببًا لقبولها و لو لم تكن صحيحة ، كما أن قالب الفكرة السيء أو المعدوم قد يكون سببًا في رفضها ، ولو كانت صحيحة .
    و لهذا أمر الله تعالى بالدعوة إلى سبيله بالحكمة و الموعظة الحسنة ، و أمر موسى عليه السلام بأن يقول لفرعون قولاً لينًا ، و هذه قوالب ، كما أن الكاتب يحتاج إلى قوالب جميلة ليُقدم فيها إنتاج عقله و ثمرة جهده ، و كذلك الناقد ، و كذلك الناصح ، و كذلك السائل .
    يؤسفنا أن هناك من يشوّه الخطاب الإسلامي باستخدام قوالب رديئة ، و انتحال أساليب يصد من خلالها عن هذا الدين الرائع ، فيشوهه بقالبه المُنفّر ، ثم يأتي أهل الباطل ببطِالِهم يحملون القوالبَ التي تجلب الأنظار و تأخذ الألباب ، لتجد الناس يسيرون وراءها و يظنونها الأفضل و هي على خلاف ذلك .
    القالب : هو طريقة العرض .. و المضمون : هو ذات الفكرة .. و الناس في تقديم أفكارهم بقوالبها بين أنواع :

    من يُقدم الفكرة الجميلة بقالب جميل .
    من يقدم الفكرة الجميلة بقالب سيئ .
    من يُقدم الفكرة السيئة بقالب جميل .
    من يقدم الفكرة السيئة بقالب سيء .
    أما الأول : فهو الذي يستحق أن يُنشر فكره ، و يتناقله الناس ،
    و يتأثروا بخطابه لأنه جمعَ بينَ الحُسنيين..
    و أما الثاني : هو الذي يصد الناسَ عن الأفكار الجميلة ، و ينفرهم
    منه و من خطابه - وإن كان صحيحًا-
    و أما الثالث : فهو الذي يُلبسُ على الناس و يخدعهم ، و لا يعرف
    حاله إلا العقلاء و أصحاب الثقافة .
    و أما الرابع : فهو الذي جمع بين الأمور و سوء الكيل وهو بلا شك
    لا يستحق أن ينظر إليه من أي فئة .

    *
    *
    بقلم : عبدالله بن عبدالعزيز العزاز
    همسة صفاء /
    لولا الشدائد ... ماعرفنا التفاؤل

     
  2. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم

    من أدلتها قوله تعالى ( ....ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ .... )

    وقد أشار إليها علي رضي الله عنه عندما قال ( حدثوا الناس بما يعقلون أتريدون أن يُكذب الله ورسوله )


    وهذا من أساليب المنافقين قال تعالى عنهم ( ...وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ...)

    ينطبق عليه المثل العربي القديم : أحشفا وسوء كيلة

    ===============

    بارك الله فيك على هذا النقل وفعلا هو مقال رائع
    وقد قال العلماء : سياسة العلم أعوص من إتقان العلم

     
    آخر تعديل: ‏2009-10-12
  3. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    حيَّاكَ الله أخي القدير وشكر لك مرورك الكريم
    وحضورك الطيب
    أبدعتَ في التعليق عافاك الله وبارك فيك
     
  4. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    منقول رائع و مميز

    شكرا ً لك أختي الفاضلة القلم الصرريح

    بانتظار جديدك
     
  5. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    حياكَ الله أخي القدير وشكرا لك على طيب تواصلك وكرم مرورك
    بوركتَ ياأخي وبوركت الخُطـــــــــــــــــااا
    يحفظك الرحمن ويرعاك