اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متنوعة من الصحف ليوم الخميس26/10

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-15.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    تأخر لقاح الأنفلونزا أسبوعين وعرضه على 17 خبيرا أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لـ"الوطن" أن اللقاح المضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير سيتأخر وصوله أسبوعين بحيث يصل نهاية شهر أكتوبر بسبب الشركات المصنعة التي تحتاج هذه المدة لإرساله لجميع الدول التي في رأس القائمة من حيث الطلب ومنها السعودية.
    وأوضح أن وزارة الصحة ستستمر على خطتها الأصلية دون تغيير مع بدء الدراسة للمرحلة الابتدائية بعد غد وأن التطعيم سيشمل الأطفال حين تتوفر كميات كافية. وعلمت "الوطن" أن التزام وزارة الصحة بخطتها الأصلية رغم تأخر العقار يعود إلى أن المسار الدراسي لم يكشف حتى الآن عن مخاطر تستدعي إجراءات احترازية بديلة وعاجلة، إلا أنها ستعمل خلال هذه الفترة على تكثيف المراقبة والمتابعة لرصد أي تطورات غير محسوبة من أجل التعامل معها فورياً.
    وأكد أن اللقاح لن يُعطى للأطفال قبل التحقق النهائي من صلاحيته عبر أكثر من مستوى.
    وبيّن الدكتور الربيعة أن وزارته تتابع استخدامات اللقاح دوليا، وإجازته من الهيئات الدولية، وأنها حال تسلمها اللقاح ستعرضه على الهيئة العامة للغذاء والدواء للتأكد من مأمونيته، فضلاً عن عرضه على 17 خبيرا في الطب الوقائي، ولن يُعطي قبل التأكد منه، وخضوعه للشروط المطلوبة.
    وقال عقب رعايته الملتقى الأول لرؤساء الجمعيات العلمية الصحية صباح أمس بفندق الماريوت تحت شعار دور الجمعيات العلمية الصحية في تطوير النظام الصحي "إن المواطن السعودي وصل مرحلة من النضج والثقافة العالية لأخذ المعلومات من مصادرها الرئيسة ولن يعتمد على الشائعات ، وقطاع الصحة قطاع خدمي وكل يوم يضيف شيئاً جديدا، موضحا أن ما رصدته إمارة الرياض من خلل في استقبال حالات أنفلونزا الخنازير لخمسة مستشفيات ليس خللاّ وإنما هناك مرض جديد نكتسب خبرة يومية في التعامل معه"، مبيناً أن الوزارة قامت بدور منهجي لتدريب أطبائها ومنتسبيها ولدينا أفضل الخطط على مستوى الشرق الأوسط وأشادت بنا منظمة الصحة العالمية.
    وأوضح الدكتور الربيعة أن الملتقى مهم جدا للمملكة لأن لديها جمعيات علمية عديدة وفيها أكبر الخبرات الوطنية ولابد من السعي لتطوير النظام الصحي وتأسيس مبدأ الشراكة لتحديد الجهود ومنع الازدواجية.
    ______________________________________

    اختبارات القياس
    تربويون يحملون الإعداد المدرسي مسؤولية إخفاق الطلبة حرمان طلاب متفوقين من تخصصات أكاديمية بسبب اختبارات القياس
    الرياض: فداء البديوي،
    لا يجد أصحاب النسب المرتفعة من خريجي الثانوية العامة سببا آخر لرفض قبولهم في التخصصات التي يتطلعون إليها، غير اختبارات القياس، بعد مرورهم من دهاليزها وتسببها في خفض نسب اختبارات الثانوية.
    مركز القياس الوطني يرى عكس ذلك، فيما يقف التربويون في المنتصف لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
    فما هي الحلقة الأضعف؟ وهل هي برامج القياس أم الطلاب والطالبات؟
    "الوطن" التقت خمسة طلاب، كل واحد منهم يحمل تطلعاته الخاصة؛ بينهم من خابت آماله وآخرون تحققت طموحاتهم.
    فهل تصدق أن نسبة 78% لاختبار قياس خريج الثانوية عماد العنزي، حالت دون تحقيق حلمه بالتحاقه بإحدى الكليات العسكرية، بعدما علّق عليها الآمال الكبيرة مع نسبة 90% التي حصل عليها في اختبارات الثانوية العامة، فاضطر دون رغبة منه دخول كلية الهندسة بجامعة الملك سعود.
    وحالت نسبة 71% لاختبار القياس دون تفاؤل محمد الحمد، بالالتحاق بمعهد أرامكو.
    فيما غيّرت نسبة 56% لاختبار قياس أنس الغامدي التخصص الذي وضعه نصب عينيه؛ من هندسة معمارية بجامعة الملك سعود إلى هندسة أجهزة طبية بكلية التقنية، بعدما بنى آماله على نسبة اختبارات الثانوية 90%.
    زميلهم مشاري الدباسي كان في قمّة رضاه، ولم يشكل انخفاض نسبته في اختبارات الثانوية العامة من 89% إلى 76% لاختبارات القياس، لأن طموحه كان مركزا على كلية التقنية، وتحقق له ما يريد في كلتا الحالتين؛ مع أو بدون اختبار القياس.

    كمين للطلاب
    ولي أمر إحدى الطالبات يصف اختبارات القياس بالكمين، ويمتعض ولي الأمر مصطفى العباس بن جاد كريم من جدة، مما وصفه بخسف درجات اختبارات مقررات الثانوية العامة التي تؤهلهم للالتحاق بالتخصصات التي تناسب ميولهم ورغباتهم.
    ويقول: "نجح مركز القياس في تحطيم مستقبل أبنائنا وبناتنا المتفوقين في المواد الدراسية التي سوف تعينهم في تخصصاتهم", معربا عن استيائه من اختبارهم في مجالات، اتهمها بغير المفيدة في دراستهم، مستشهدا بما ورد في أحد اختبارات القياس: (ما هو معنى: الوسن، ونضأ الثياب، والسحت؟... إلخ).
    والنتيجة عدم تمكن ابنته الحاصلة على نسبة تزيد على 96% في اختبارات الثانوية العامة/ العلمي من دخول الجامعة؛ بسبب عدم تحقيق نسبة التفوق في أسئلة مركز القياس التي لا تعني تخصصاتهم في شيء.
    جوانب قصور
    وفي الاتجاه المعاكس، يؤكد نائب مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام عبدالرحمن الفوزان، إسهام اختبارات القياس في تقليص نسب تسرب الطلاب والطالبات من الجامعات، موضحا مساعدة تلك الاختبارات للطلاب على توجيههم إلى التخصصات التي تناسب قدراتهم.
    ويطالب عضو مجلس الشورى التربوي السابق خضر القرشي الجهات المختصة بتحكيم برنامج اختبارات القياس والتقويم من قبل بيت خبرة (محايد)؛ يعمل على معاينة البرنامج وتحكيمه، وتحديد مناسبته من عدمهم.
    ويحصر القرشي أسباب انخفاض نسب نتائج الطلاب والطالبات في اختبارات القياس، في أحد الأمرين: إما في ضعف برنامج اختبارات القياس والتقويم وحاجته للتعديل، أو بسبب ضعف الطلاب والطالبات.
    فيما وضع عضو مجلس الشورى التربوي السابق الدكتور خالد العواد، يده على جوانب القصور في برنامج قصور اختبارات القياس، وأكد أن هذا البرنامج مُكتسب وطني ومنتج علمي جيد –حتى وإن كان فيه قصور وأخطاء - معقبا على رؤيته هذه بنمو البرنامج بشكل سليم ومعقول؛ مؤكدا أن عملية علاج القصور، تتم بتضافر الجهات العلمية والمهنية والمتخصصين إلى جانب مركز القياس الوطني؛ للتعرف على المشكلات وتحديدها.
    إشكاليات إجرائية
    ويحدد العواد جوانب القصور من خلال قلة بذل المركز الوطني للقياس لجهوده في التنوير والتعريف بالاختبارات وكيفيتها ودورها وتحقيق أهداف المركز على مستوى الطلبة بشكل خاص والمجتمع ككل، خاصة في ظل انتقاله حاليا إلى مرحلة مهمة جدا، بعد تطوير اختبارات الكشف عن الموهوبين والكشف عن مستويات قدرات المعلمين. ويؤكد العواد أن الإشكاليات إجرائية.
    وفيما انتقد ربط اختبارات القدرات بالمناهج الدراسية مطالبا بإعادة النظر في ذلك، أكد وجود ضعف في البناء المتوازن للطالب خلال دراسته.
    وفيما يؤكد العواد عدم إعاقة جوانب القصور هذه لبرنامج القياس، يدعو المسؤولين والمختصين إلى الاستفادة من نتائج اختبارات القياس؛ بتحليلها وعلاج القصور وكشف مواقعه والاستفادة منها بعد ذلك في تقويم الأداء.
    ويشير العواد إلى تركيز اختبارات القياس على منح الطالب أو الطالبة وزنه العلمي الطبيعي وفق قدراته، موضحا أن تطبيق فكرة القياس في المملكة تم وفق منهجية صحيحة، وبناء عليه تم تطوير الخطوات والأدوات والمنهجيات والتنظيم؛ مستفيدا من التجارب الدولية، مشيرا إلى بناء العمل عليه على مراحل خلال سنوات، حتى وصل إلى الوضع الحالي.
    وإلى جانب القصور، يثبت العواد ما حققه برنامج القياس والتقويم من نتائج إيجابية، من خلال توجه أولياء الأمور والطلبة للاهتمام بالتحصيل الدراسي منذ بداية السنوات الأولى للدراسة.

    مقياس ضعيف
    ومن ناحيته انتقد أستاذ أصول التربية والخبير في اختبارات القياس بشدة مقياس القدرات الحالي، ووصفه بأنه ضعيف ولا يختبر سوى المقياس اللفظي والكمي "اللغة والرياضيات"، وتسببت نتائجه غير المنطقية بآثار نفسية كبيرة بالغة الخطورة في المجتمع السعودي، مشيراً إلى أن من أهم الأدلة على ضعفه هو حصول خريجين من الأقسام العلمية بنسب عالية تجاوزت الـ 95% على درجات أقل من 55% في اختبار القدرات.
    وطالب أستاذ أصول التربية بجامعة الملك سعود عبد المحسن بن سعد العتيبي المركز الوطني للقياس بإعادة النظر في هذه الاختبارات ووضعها تحت التجربة لمدة كافية يقررها خبراء التقويم التربوي، مستشهداً بأن بعض الجامعات الأمريكية "بلد منشأ الاختبار" صرفت النظر عن هذا الاختبار عندما رأت عدم جدواه، بجانب عدم استخدامه في جامعات دول صناعية متقدمة كبرى نظراً للبون الثقافي والاختلاف بين الشعوب وطرق التعاطي مع المعرفة والإبداع.

    نتائج محبطة
    ووصف الدكتور العتيبي نتائج كثير من الطلاب والطالبات في القياس بالمخيبة للآمال والمحبطة للتطلعات، مبيناً أن عدداً لا يستهان به ممن تخرجوا من الثانوية العامة "علمي وأدبي" وبتقديرات عالية " فوق 95% أحياناً" حصل في ذات الوقت على درجات متدنية في القدرات "وصلت إلى أقل من 55%"، كما جاءت نتائج البعض من خريجي الثانويات غير العلمية عكس زملائهم في الثانوية العامة العلمية، والذين استطاعوا تحقيق درجات عالية خاصة في القسم اللفظي من اختبار القدرات.
    وأشار الدكتور العتيبي إلى أن السبب في تحقيق الدرجات المتدنية لبعض طلاب وطالبات الثانوية العامة وارتفاع الدرجات لزملائهم في الثانويات الأدبية أو التجارية يعود إلى أن هذا المقياس لا يقيس قدرات عامة بقدر ما يقيس قدرات معينة لفظية وكمية يتم التدريب عليها في بعض الأقسام أو الفروع في الثانوية دون الأخرى، مبيناً أن ذلك يصح على الشق الكمي في الاختبار بالنسبة لخريجي القسم العلمي حيث أبدوا تفوقاً على أقرانهم من غير القسم العلمي، ولهذا فقد شكلت هذه النتائج آثاراً سلبية على شريحة كبيرة في المجتمع السعودي إلى درجة بالغة الخطورة.

    اجتهادات ومقاربات
    وأكد الدكتور عبد المحسن العتيبي أن معظم قياسات القدرة بتعدد مدارسها الفلسفية والتربوية وخاصة علم النفس التربوي والتي تقرر اتجاهات الأفراد وتحدد مساراتهم العلمية والعملية في حياتهم المستقبلية، واجهت انتقادات تضمنت الحديث عن مفهوم القدرة وماهية المقياس الذي يمكن أن يحدد جل أو كل القدرات عند الإنسان، مشيراً إلى أنه لم يستطع أي من العلماء المختصين حصر القدرات أو قياسها بمقياس واحد، نظراً لاتساع مفهوم القدرات من ناحية ولعدم وجود مقياس جامع مانع للشروط التي تحيط بأهلية الإنسان أو قدراته من ناحية أخرى.
    وأوضح الدكتور العتيبي أن بعض العلماء قاموا باجتهادات ومقاربات تسعى إلى تقسيم وتصنيف القدرات إلى أبعاد معينة حاولوا من خلالها إيجاد مقاييس لأهم سمات القدرة والأهلية لدى الإنسان، وذلك بعد تجارب دام البعض منها إلى عقود من الزمن من المحاولات والأخطاء المتكررة، مبيناً أن البعض منها ما زالت تصاحبه علامات استفهام خاصة عندما ينتقل تطبيقه إلى بيئات غير البيئات التي طور فيها (مثل اليابان والصين وغيرهما). ومن هذه القدرات القدرة اللغوية والقدرة الجسمانية، وكذلك الفنية والمنطقية والتحليلية والتركيبية وغيرها الكثير الكثير.

    أهلية الطالب
    وأشار العتيبي أن بعض المؤسسات التعليمية "في الغرب خاصة" حاولت أن تقتصر القدرات لديها على قدرتين فقط لفظية "لغوية"، وكمية "رياضية"، كما في اختبارSAT الشهير، والذي يستأنس به كثير من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية للقبول فيها، ولكن باشتراك معايير أخرى مما يصل أحياناً لتغليب تلك المعايير على هذا الاختبار، مبيناً أن الجامعات السعودية حذت حذو الجامعات الأمريكية في اعتماد اختبار القدرات، إلا أنها جعلت من هذا الاختبار معياراً حاسماً يتفوق أحياناً على الثانوية في اعتماد أهلية الطالب لدخول الجامعة، حيث قام المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية بطرح هذا المقياس الثنائي "بشقيه اللفظي والكمي" لقياس قدرات طلاب التعليم العام أو خريجي الثانوية العامة "علمي وأدبي" وكذلك خريجي الثانويات الأخرى وفي تخصصات أدبية بحتة من أجل تحديد قبولهم في الجامعات وتقييم قدراتهم بشكل عام.
    وحمل الدكتور عبد المحسن المركز الوطني للقياس مسؤولية وطنية كبيرة سواء من حيث تطبيقه على البيئة السعودية أو شموله لقدرات يحققها النظام التربوي بأنماطه المختلفة الرسمية وغير الرسمية. فالاختبارات بمختلف نماذجها وبالأخص اختبار القدرات تحتاج إلى دراسات متعمقة وتجارب مضنية قبل تطبيقها على طلابنا وقبل البت في مصائرهم ومستقبلهم. مشيراً إلى ضرورة إجراء الدراسات العلمية المحكمة للتثبت من أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين هذه الاختبارات وأداء الطلاب في الجامعات السعودية وما إذا كان طالب الجامعة ذو الدرجة العالية في اختبار القدرات يتفوق حقاً في أدائه الجامعي على زميله الذي فاقه في علامات الثانوية ونقص عنه في علامات القدرات.
    إعادة النظر
    ودعا الدكتور العتيبي الجامعات السعودية إلى اتخاذ موقف أكثر اعتدالاً في اعتماد هذا الاختبار، حيث يمكن الاستئناس به مع عوامل عديدة كالثانوية العامة، والمقابلة الشخصية للطالب، ومعدله التراكمي في السنة الأولى، إلا أن اختبار القدرات لا يمكن أن يصبح حاسماً في مسألة القبول أو تحديد التخصصات.
    واستشهد العتيبي بالجامعات الغربية والأمريكية بالذات "وهي البلد المنشأ لكذا اختبارات" والتي صرفت النظر عن هذا الاختبار كلياً، إذا لزم الأمر، وذلك توخياً من تلك الجامعات للعدل والإنصاف، ولكي لا يحدث غبن للطالب بناء على اختبار لا يقيس إبداعاً ولا يقرر أهلية بقدر ما يسعى لمقاربة قد تصيب وقد تخيب.
    أما في خارج بلدان منشأ هذا الاختبار فإننا نجد دولاً صناعية متقدمة لم تعتمد هذا الاختبار نظراً للبون الثقافي والاختلاف بين الشعوب في طرق التعاطي مع المعرفة والإبداع.
    ودعا الدكتور العتيبي عبر صحيفة الـ"الوطن" مديرَ المركز الوطني للقياس الأمير فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود إلى التفضل بإعادة النظر في هذه الاختبارات وفي جعلها تحت التجربة لمدة كافية يقررها خبراء التقويم التربوي قبل أن تصبح هكذا الاختبارات عاملاً جوهرياً في تقرير مصير الطالب السعودي وأي مستقبل يصبو إليه ولذا فقد يجد المركز أهمية حقيقية للدعوة إلى مؤتمر وطني تربوي يجمع بين المختصين والمستفيدين من طلاب وأولياء أمور ومؤسسات تعليمية. موضحاً أن إشراك التلاميذ والآباء والأمهات في حوار كهذا يسهم في تحقيق شراكة بين الجهة المقدمة للخدمة وبين المستفيدين من هذه الخدمة ولسوف يسهم ذلك في توجيه هذه التجربة إلى اتجاه أكثر فاعلية وأكثر عدالة.
    كما دعا الدكتور العتيبي أن تقبل كل مؤسسات التعليم على هذا المركز ليكون مصدر إرشاد وتنوير للطلاب وأولياء الأمور خاصة وكافة المهتمين بالعمل التربوي بشقيه النظري والعملي في الوزارات المعنية بالتعليم وكذلك أجهزة الدولة المختلفة التي قد تستفيد من خدمات المركز في المستقبل، فهو مركز لا خلاف على أنه مهم وواعد، وأن الوطن الغالي بحاجة إليه. فهذا العصر بلغ من التعقيد درجة يمكن وصفها بأنه عصر المعايير والقياسات التي على ضوئها يقاس الأداء للفرد وللمؤسسة، وباستئناس البشر بها يستطيعون تقويم أهدافهم وتطلعاتهم الحالية والمستقبلية. مبيناً أن المعيار أو القياس يظل على كل حال اجتهاداً بشرياً محدوداً لا يسمح بالجزم والبت في مصير الطالب ومستقبله دون تغليب عوامل عديدة تحضر فيها الحاجة للمرونة والتقدير الذي لا يقبل التثبيت والجمود.

    عشر مراحل لإعداد الاختبارات
    "الوطن" رصدت استعانة مركز القياس الوطني بنحو 30 خبيراً وخبيرة مختصين بالقياس.
    كما رصدت مراحل إعداد الاختبار الذي أكدت تقارير صادرة من (مركز القياس الوطني) أنها تقوم على قواعد علمية وعملية، وتمر بهذه المراحل:
    • التهيئة: باستقطاب عدد من المؤهلين في مجالات اختبارات المركز، من العاملين في مجال التعليم الجامعي والتعليم العام؛ من مختلف مناطق المملكة، ويعقد لهم ورش عمل دورية تتناول الجوانب النظرية والعملية.
    • الكتابة: بتكليف كل كاتب بوضع أسئلة حسب تخصصه، وتوخيا للسرية؛ ويُعطى كل كاتب رقما خاصا به، وترتبط به معلومات عنه، مثل: تخصصه، ودرجته العلمية، وخبراته العلمية والعملية.ويظل هذا الرقم مصاحباً للكاتب طيلة تعامله مع المركز.
    • التحكيم: يقوم بتحكيم الأسئلة لجان يتكون كل منها من ثلاثة أعضاء: (مختص في المجال المعرفي للاختبار، مختص في القياس، عضو من أصحاب الخبرة)؛ إما يتم قبولها أو قولها بعد تعديلها أو الحكم بعدم صلاحيتها.
    •الإدراج: بإدخال الأسئلة في الحاسب وفقا لصيغ لجان التحكيم التي قبلتها.
    • المراجعة: من خلال مراجعة الأسئلة كلها على النسخة الحاسوبية، مرة أخرى من قبل أربعة مراجعين من ذوي الاختصاص في الحقل، وذوي الخبرة في القياس؛ للتأكد من: (التنفيذ الدقيق لتعديلات لجان التحكيم، ودقة الرسوم الهندسية والبيانية ودقة الأرقام، والسلامة من الأخطاء المطبعية واللغوية والإملائية، والتدقيق مرة أخرى، في تناغم الأسئلة مع ضوابط الاختبار، والإجابة عن الأسئلة بتكوين مفتاح إجابة، والتصفية الأولية للأسئلة التي تبدو صعبة من ناحية البناء أو الإجابة، أو من جهة تجاوز الإجابة عنها في الوقت المتاح لها).
    • التجريب: بطرح الأسئلة ضمن أحد الاختبارات الفعلية الذي تخضع لكافة المراحل السابقة (دون أن يعرف الطلاب أي الأسئلة تجريبي وأيها فعلي) ويجري تصحيح هذه الأسئلة مع أسئلة الاختبار الفعلي، غير أنها لا تدخل في حساب نتيجة الطالب.
    • التحليل: عبر تحليل الأسئلة تحليلا إحصائيا؛ تمهيدا لضم الصالح منها لقاعدة أسئلة الاختبار الفعلية، أما غير الصالح فيُستبعد نهائيا أو يُستصلح، ثم يُجرّب مرة أخرى.
    • التكوين: بأن يكون الاختبار في صورته النهائية بالاختيار العشوائي من بين الأسئلة المجرَّبة والمودعة في بنك الأسئلة، ولكن ضمن أجزاء الاختبار المعتمدة وتفريعاته، بصورة تكفل التمثيل المناسب لأبعاد الاختبار كافة.
    • الإخراج: في هذه المرحلة يجري إخراج الاختبار ومراجعة الصورة النهائية له. وتُعدّ نسخاً مختلفة من نموذج الاختبار لاستيعاب أكبر عدد من الأسئلة التجريبية، لتفادي نظر الطالب في ورقة زميله المجاور له، ثم يطبع الاختبار في كتيبات تتضمن التعليمات العامة، والخاصة بكل جزء وقسم.
    • معادلة النماذج: خلال تكوين الاختبار، بتوازن الأسئلة في مختلف النماذج بحيث تكون صعوبة الأسئلة وتمييزها شديدة التقارب، ضمن القيم المقرة علميا، وتعادل النماذج أيضا من ناحية المعلومات المتعلقة بقدرة الاختبار على إظهار الفروق بين الطلاب. كما يقوم المركز بمعادلة النماذج معادلة (بعدية) أي بعد الاختبار؛ لضمان توازي الدرجات في مختلف النماذج.
    ________________________________________________

    ورقة عمل تفجر الأسئلة حول وضع التعليم العام في المملكة معيار المفاضلة يحكمه العرض والطلب ولا يعكس المستوى الحقيقي








    راشد العبدالكريم
    الرياض: محمد آل ماطر








    بينت ورقة عمل حديثة أن كثيرا من المشروعات والتوجهات التطويرية المتحققة في التعليم العام هي إما ردة فعل أو نتيجة اجتهادات شخصية من قيادات الوزارة، استناداً إلى أن نظام التعليم العام في المملكة العربية السعودية يفتقد رؤية محددة للتعليم مبنية على إطار نظري واضح، ما عدا الخطوط العريضة والسياسات العامة الواردة في "سياسة التعليم"، ولا رؤية واضحة يتفق عليها المخططون للتعليم توجه المشروعات التطويرية التربوية.
    وأكدت ورقة العمل التي قدمها الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم خلال ورشة العمل "إصلاح التعليم في الدول العربية: المملكة العربية السعودية أنموذجاً" التي اختتمت أعمالها أول من أمس في جامعة الملك سعود بالرياض أن وزارة التربية والتعليم طرحت التعليم الثانوي المطور ثم الشامل، ثم جاءت بعد سنوات المدارس الرائدة، ثم نظام التعليم الثانوي المرن أو نظام المقررات، فيما يظهر تقويما حقيقيا لتلك التجربة.
    مضيفاً أنه على مستوى التعليم الابتدائي خرج نظام الصفوف الأولية "الأول والثاني والثالث الابتدائي"، ولم يتم تطويره ولم تقوّم تجربته، رغم أن كثيرا من المؤشرات تؤكد فاعليته وأنه ساعد على التركيز على تلك المرحلة الأساسية، ثم تلاه نظام التقويم المستمر في تلك المرحلة، ثم الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية دون الاستفادة من تجربة تطبيقه في الصفوف الأولية.
    وأشارت الورقة إلى أن الكثير من ملاحظات المشرفين والمتابعين تؤكد نقصاً واضحاً في مهارات المعلمين في صياغة أسئلة الاختبارات وفي مهارات تقويم الطلاب، لافتاً إلى أن هذا النوع من التقويم لا ينجح إلا بتوفر شروط أساسية منها أن تكون المناهج قد أعدت بشكل يتناسب مع هذا النوع من التقويم، وتقدم هذه المناهج من خلال طرق تدريس مناسبة، وأن يتدرب المعلمون على مهارات التقويم المستمر، وأن تتناسب أعداد الطلاب مع الوقت المتاح للمعلمين في التدريس والتقويم.
    وحول تدني تأهيل المعلمين في مدارس التعليم العام، بيّنت الورقة انه بالرغم من إقرار درجة البكالوريوس التربوي حدا أدنى للتأهل لوظيفة "معلم"، إلا أنه في كثير من الأحيان تتم الاستعانة بالحاصلين على درجة البكالوريوس غير التربوي في بعض التخصصات "مثل اللغة الإنجليزية والفيزياء والرياضيات" نتيجة لندرة المعلمين في هذه المجالات، كما أنه لا يوجد معيار للاختيار من الحاصلين على البكالوريوس سوى المفاضلة بينهم بناء على معايير يحكمها العرض والطلب، كما أن وزارة التربية والتعليم أنشأت نظاما لاختبار كفاءة المعلمين الجدد إلا أن تدني مستوى المعلمين في هذا الاختبار كثيرا ما يجبر الوزارة على التنازل عن معاييرها والقبول بمعلمين حصلوا على نتائج متدنية في ذلك الاختبار، حيث اتضح لـ" التربية " ضعفا واضحا لدى كثير من المعلمين في الجانب العلمي والجانب التربوي، وانكشف ذلك خلال اختبار الكفايات الذي طبق في العام الدراسي 1425/1424 للمعلمين الجدد حيث لم يجتز الاختبار بالحصول على 40% من الدرجة إلا 27% من المتقدمين للاختبار.
    وتطرقت الورقة إلى العوائق والمشاكل المتعلقة بالمبنى المدرسي، وتقول إن وزارة التربية والتعليم اضطرت إلى استئجار مبان سكنية في العقود المتأخرة واتخاذها مدارس، مع ما فيها من النقص الواضح في المرافق التربوية من ملاعب وصالات ونحوها، فضلاً عن عدم مناسبة فصولها وتجهيزاتها للأداء التربوي، وهذا ما أسهم في إفشال كثير من الأنشطة التربوية سواء على مستوى الطلاب أو مستوى المدرسة أو أنشطة النمو المهني للمعلمين، بسبب ازدحام الطلاب في الفصول "وإن كانت أدت إلى قلة عدد الطلاب داخل الفصول مما يعطي انطباعا مضللا".
    ولفتت الورقة إلى كثير من الدراسات التي تشير إلى عدم فعالية النظام الإشرافي للمعلمين والمدارس في تطوير أداء المعلمين وما أداء المدارس بوضعه التقليدي الذي يركز على الزيارات المتباعدة وأن أقصى ما يقدمه على أفضل الأحوال اكتشاف بعض الأخطاء أو جوانب القصور لدى المعلمين، وفي الغالب حتى في حال اكتشافها لا يكون هناك وقت للعلاج.
    وانتقدت الورقة "مخططات" المدارس الحكومية رغم أنها أفضل بكثير من المدارس المستأجرة إلا أنها تفشل في كثير من الأحيان في الإسهام في إيجاد بيئة تربوية جاذبة داخل المدرسة.
    وتابعت "لقد ظل نقص الصالات الكبيرة متعددة الأغراض، والساحات والملاعب المهيأة والتكييف المناسب جانب ضعف يلازم المباني الحكومية للمدارس ويقلل من فعاليتها التربوية، بالإضافة إلى أن كثيرا من المدارس خاصة في المرحلة الثانوية داخل المدن تعاني من ارتفاع أعداد الطلاب داخل الفصول وصغر حجمها، مما يجعلها عائقاً أمام المعلم في استخدام طرق التدريس الحديثة".
    وواصلت الورقة انتقادها بأنه يغلب على إدارة المدرسة الطابع الإداري البيروقراطي الرتيب، الذي يقتصر في كثير من الأحيان على تنفيذ التعليمات بأقل قدر من الكفاءة، فالصلاحيات تكاد تكون معدومة لدى مدير المدرسة، ويقتصر دوره في كثير من الأحيان على تسيير الأمور اليومية الروتينية في المدرسة، مما يجعله مهددا دائما بالمحاسبة لمخالفة النظام، وبالتالي إعادته معلما كما كان، بالإضافة إلى أن مديري المدارس يعانون من عدم وجود كادر وظيفي خاص بهم يقدم لهم حوافز مالية مقابل الأعباء التي يقومون بها، فيما ينحصر إقبال المعلمين على الإدارة في المدارس ذات التجهيزات والمرافق المكتملة، ويندر وجود المدير الذي يقوم بدور القائد التربوي داخل مدرسته.
    وأكدت الورقة أن"التربية "ليس لديها آلية واضحة لمعرفة مدى تحقيق النظام التعليمي لأهدافه سواء على المستوى المدرسي أو على مستوى المجتمع، فلا توجد اختبارات مقننة معتمدة يمكن من خلالها الحكم على أداء المدارس، ولا توجد عمليات مقايسة خارجية benchmarking مع دول أخرى للتعرف على المستوى الفعلي لطلاب المدارس السعودية، بل هناك ما يشير إلى تدني مستوى الطلاب المتفوقين مقارنة بطلاب الدول الأخرى، وبالتالي صار الحكم على مستوى المدارس أمرا متروكا بدرجة كبيرة إلى الانطباعات أو إلى درجة الاختبارات التي غالبا لا تعكس المستوى الحقيقي لتحصيل الطلاب.
    ____________________________________________________
    "التربية" تشدد على إدارات المدارس برفع العلم الوطني







    الرياض: محمد آل ماطر







    أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية التزام مديري المدارس بنين وبنات برفع العلم الوطني على المدارس من وقت شروق الشمس إلى وقت غروبها حتى في أيام عطلة الأسبوع والأعياد، مطالبة المدارس باستبدال أعلام جديدة بالقديمة.
    من جانب آخر تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين مسابقة ثقافية يشارك فيها جميع الطلاب البالغ عددهم أكثر من 400 ألف طالب في 1800 مدرسة، وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان إن المسابقة عبارة عن كتابة بحث يتناول أحد الموضوعات الوطنية وذلك احتفاء بالذكرى التاسعة والسبعين لإعلان توحيد المملكة العربية السعودية والذي صادف يوم الأربعاء 4 شوال 1430.
    وأشار الدبيان إلى أن المسابقة تأتي انطلاقا من الدور التربوي للإدارة في سبيل ترسيخ مبدأ الانتماء الوطني لدى الطلاب وتذكيرهم بمكتسبات وطنهم التي تحققت منذ توحيد المملكة على يد مؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مع إبراز الدور العظيم الذي قام به في تأسيس المملكة وإرساء قواعدها المتينة على أساس التوحيد وما بذله من جهود عظيمة في سبيل توحيد هذا الكيان العظيم و تعريف الطلاب بالأسس والمبادئ التي اعتمد عليها قادة هذه البلاد في سبيل نماء وتوحيد المملكة وتنمية ولائهم لدينهم ووطنهم، وولاة أمرهم قادة هذه البلاد. __________________________________________________


    [​IMG] أستاذ المناهج وطرق التدريس:


    ضعف واضح لدى المعلمين والتعليم يفتقر لرؤية محددة

    عبد المحسن الحارثي ـ الرياض




    قال الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم الأستاذ المساعد في قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية في جامعة الملك سعود، إن التعليم العام في المملكة يفتقر لرؤية محددة، محذرا من ضعف واضح لدى الكثير من المعلمين في الجانبين العلمي والتربوي ـــ على حد قوله ـــ في مشاركته في ورشة إصلاح التعليم التي اختتمت أعمالها في الرياض أمس الأول. وقال إن اختبار الكفايات الذي طبق في العام الدراسي 1424/1425هـ للمعلمين الجدد كشف ذلك الضعف، حيث لم يجتز الاختبار بالحصول على 40 في المائة من الدرجة إلا 27 في المائة من المتقدمين.
    وأضاف: إن تدني المستوى لا يقتصر على المعلمين الجدد بل يتعداه إلى القدامى، كما تشير بعض الدراسات وكثير من تقارير المشرفين التربويين.. وينعكس هذا في تركيز المعلمين على استخدام طرق التدريس التقليدية وبعدهم عن الأساليب الإبداعية.
    كما أن نسبة المعلمين الذين استفادوا من برامج التدريب القصيرة خمسة في المائة فقط. وأشار إلى أنه لا يوجد معيار لاختيار المعلمين من الحاصلين على البكالوريوس سوى المفاضلة بينهم بناء على معايير يحكمها العرض والطلب. ورغم أن الوزارة أنشأت نظاما لاختبار كفاءة المعلمين الجدد إلا أن تدني مستوى المعلمين في هذا الاختبار كثيرا ما يجبر الوزارة على التنازل عن معاييرها والقبول بمعلمين حصلوا على نتائج متدنية.
    وأضاف: إن التعليم العام في المملكة يفتقر إلى رؤية محددة مبنية على إطار نظري واضح، مما أثر سلبا في النظام التعليمي، مستثنيا من ذلك الخطوط العريضة والسياسات العامة الواردة في سياسة التعليم. وقال إنه من الصعب التعرف على مسار محدد لتقدم التعليم، بل إن كثيرا من المشروعات والتوجهات التطويرية تنتج إما ردة فعل أو نتيجة اجتهادات شخصية من قيادات الوزارة.. وبسبب افتقار هذه الاجتهادات للرؤية الواضحة فإن المشروعات التعليمية تعاني من أمرين أولهما: تقديمها دون وجود إطار نظري واضح تعتمد عليه ويربطها بغيرها من المشروعات، وثانيهما: ذوبان هذه المشروعات وتلاشيها التدريجي وربما انحرافها عن مسارها الأساسي.

    _____________________________________________
    طالبوا «صحة الطائف» صرف بدل العدوى
    2000 ممرضة وممرض يرفضون تطعيم الطلاب بلقاح الانفلونزا

    محمد سعيد الزهراني ــ الطائف


    مع اقتراب موعد تطعيم طلاب المدارس باللقاح المضاد لانفلونزا الخنازير في الخامس من ذي القعدة المقبل، هدد نحو 2000 ممرضة وممرض يعملون في القطاعات الطبية التابعة للشؤون الصحية في الطائف بعدم تطعيم الطلاب في حال استمرار رفض مديريتهم صرف بدل العدوى المقر نظاما من وزارة الصحة.
    وأرجعت الشؤون الصحية في الطائف سبب رفضها صرف بدل العدوى للممرضين والممرضات، والذي يبلغ 240 ريالا شهريا، بحجة أنهم ليسوا على ملاك المراكز الصحية والمستشفيات التي سيعملون فيها.
    وأوضح لـ «عكاظ» الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في الطائف المكلف سراج الحميدان أن النظام الخاص بصرف بدل العدوى لا يقتصر على شرط ملاك الوظيفة فقط، دون أن يوضح تلك الشروط.
    وأكد الحميدان انتفاء شرط ملاك الوظيفة بمجرد صدور قرار وزارة الصحة المتعلق بصرف بدل العدوى للممرضين والممرضات، رافضا التعليق على تهديد الكادر الطبي بعدم مزاولة إجراءات التطعيم في حالة عدم الصرف.
    من جهتهم، أكد لـ «عكاظ» ممرضون وممرضات (رفضوا ذكر أسمائهم) أن مدير شؤون الموظفين في صحة الطائف هو من أقر انتفاء شرط ملاك الوظيفة الذي كان العائق الوحيد لصرف بدل العدوى عبر خطابه المرسل إلى مراكز الرعاية الأولية في مستشفيات المدينة..
    وأضافوا «بيدو أن طلباتنا قوبلت بالرفض دون ذكر أية أسباب، والغريب أن الوزارة أقرت أحقيتنا في الحصول على بدل العدوى».

    ________________________________________

    مدير تعليم الطائف يتفقد أوضاع مدارس القرى الجنوبية

    عبد العزيز الربيعي ـ الطائف




    ثمن المدير العام للتربية والتعليم في الطائف محمد أبو رأس التنظيم والانضباط لدى معلمي ومدارس القرى والمراكز الواقعة جنوب المدينة في زيارته التفقدية لبني سعد وبني مالك وميسان أمس. ووقف أبو رأس على سير الاستعدادات الجارية لاستقبال طلبة المرحلة الابتدائية السبت المقبل، إضافة إلى الجهود الهادفة للإرشاد والوقاية من انفلونزا الخنازير المُعدة من قبل وزارتي التربية والتعليم والصحة لمواجهة الوباء العالمي. وشهدت جولة مدير تعليم الطائف اجتماعه مع معلمي المدارس والعاملين في المرافق التعليمية في قرى بني مالك وبني سعد وميسان ومركز الإشراف في حداد.

    _____________________________________

    7حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير بمتوسطة الخليج للبنات شرق الرياض

    الرياض –حمد الجمهور
    شهدت مدرسة الخليج المتوسطة بشرق الرياض يوم أمس الأربعاء تسجيل 7 حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير لطالبات المدرسة بعد أن أعياهن المرض ما جعل المدرسة تطلب الإسعاف لنقل المصابات حيث استقبل المركز الصحي بالنهضة والخليج صباح أمس الأربعاء 7 حالات للطالبات المصابات مع والداتهن .
    وقد استنفر المركز الصحي كل طاقاته أمس لاستقبال المصابات وتقديم العلاج اللازم لهن وطلبت إدارة المركز من المراجعين التي لا تستدعي حالاتهم الانتظار مغادرة المركز حتى لاتتعرض للعدوى وقد شهدت مدرسة الخليج المتوسطة حالة مصابة بالأنفلونزا الأسبوع الماضي وتم تقديم العلاج اللازم لها وتسببت الأنفلونزا في تغيب نسبة كبيرة من الطالبات عن المدرسة هذا الأسبوع.
    http://www.alriyadh.com/2009/10/15/section.local.html


    _________________________________________

    الأنفلونزا تتسبب في غياب 94% من طلاب متوسطة البلد الأمين

    الرياض متعب أبوظهير
    شهدت مدرسة البلد الأمين المتوسطة بشرق الرياض يوم أمس غياباً كبيراً إذ لم يحضر سوى 19 طالباً فقط نتيجة الخوف والهلع اللذين سيطرا على الطلاب وأولياء أمورهم من تفشي أنفلونزا الخنازير h1n1 في المدرسة بعد أن منح خمسة من معلميها إجازة مرضية في الأيام الماضية نتيجة الإصابة والاشتباه بالإصابة بهذا الداء، حيث وصل الغياب إلى معدل 94% من إجمالي الطلاب.
    "الرياض" التقت بعدد من معلمي المدرسة الذين طالبوا بتوزيع طلاب هذه المرحلة على المدارس المجاورة لكي يتمكنوا من الدراسة الصباحية معللين ذلك بأن الدراسة المسائية غير مناسبة لهؤلاء الطلاب خاصة وان الحصص الدراسية لا يتجاوز وقتها 30 دقيقة مقارنة بوقت الحصة في المدارس الصباحية والتي تبلغ 45 دقيقة.
    الجدير بالذكر ان أولياء الامور بدأوا بسحب ملفات ابنائهم لنقلهم لمدارس اخرى احتجاجا على اوضاع المدرسة الصحية وكذلك على فترة الدوام المسائي اضافة الى رداءة المبنى المستأجر.
    ________________________________________


    نورة الفايز تتفقد عدداً من المدارس في منطقة جازان

    الرياض-راشد السكران,عافية الفيفي
    قامت معالي الأستاذة نورة بنت عبد الله الفايز نائب سمو وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات بزيارة تفقدية لمنطقة جازان للوقوف على الاستعدادات التي تم التوجيه بتنفيذها ومدى جاهزية مدارس التعليم العام لاستقبال الطالبات والمعلمات واستكمال التدريب والتجهيزات لمرض الإنفلونزا المستجدة H1N1. وفي إطار زيارتها التفقدية وقفت معالي النائب على عدد من مدارس البنات الحكومية والأهلية بمراحلها المختلفة رياض الأطفال ، الابتدائي ، المتوسط ، الثانوي ، معاهد التعليم الخاص مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، مدارس تعليم الكبيرات والوحدات الصحية في عدد من المحافظات منها صبيا ، أبو عريش،صامطة، الداير، فيفاء وفرسان ، وقد حرصت معاليها في زيارتها على تفقد بعض المدارس في بعض القرى والهجر ومنها مدرسة الخشل على الشريط الحدودي بين المملكة واليمن ، كما حرصت على زيارة أقدم مدرسة في أعالي جبال فيفا في أحد المواقع الوعرة، ورافقت معاليها في الزيارة كل من الاستاذة شادية الجمل مساعد الشؤون التعليمية في المنطقة و الأستاذة عيشة بكري مديرة الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم بجازان، وقد اطمأنت الأستاذة الفايز خلال هذه الجولة على تكامل الاستعدادات من حيث توفير كافة وسائل السلامة ووصول المقررات الدراسية إلى المدارس، وجاهزية الهيئتين الإدارية والتعليمية في المدارس للقيام بمهامهم التعليمية، إضافة إلى توفير المواد الصحية التي أُقر توفيرها من قبل اللجنة العليا للتوعية بوباء الإنفلونزا المستجدة H1N1 ومنها تهيئة غرفة الملاحظة للطالبات.
    وقد اجتمعت معاليها أثناء وجودها في المنطقة بسعادة الأستاذ عبد العزيز المهداوي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان وسعادة المساعد للشؤون المدرسية الدكتور أسامة القثمي وبعض مدراء الإدارات ذات العلاقة عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة, كما شاركت في الاجتماع المساعد للشؤون التعليمية الأستاذة شادية الجمل وجميع مديرات الإدارات النسائية ومديرات مكاتب الإشراف في المحافظات التابعة لمنطقة جازان ، ونوقشت خلال الاجتماع عدد من الموضوعات ذات العلاقة بسير العملية التعليمية ، وتم التأكيد على أهمية تذليل جميع العقبات مع الحرص على تهيئة البيئة الملائمة للطالبات ، ووجهت معاليها بتنفيذ عدد من المشاريع الهامة، وقد أثنت الأستاذة الفايزعلى الجهود المبذولة من قبل الزملاء والزميلات في المنطقة ، مؤكدة بأن ما لمسته من استعدادات وانجازات يأتي انسجاماً مع توجهات سمو وزير التربية ومعالي النائب لاستقبال الطلاب والطالبات، هذا وقد كانت نسبة حضور الطالبات في مدارس المنطقة مرتفعة منذ اليوم الأول حيث بلغت أكثر من 90% في جميع المراحل وفق ما تم رصده من خلال سجلات الحضور في المدارس .
    ___________________________________________

    التربية تطالب بتقارير مفصلة وتوثيق ما يتم من فعاليات

    المدارس تحتفل باليوم الوطني .. الاثنين

    مكة المكرمة – جمعان الكناني
    تحتفل جميع مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل باليوم الوطني للمملكة وذلك بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله بتأجيل الدراسة في المرحلة المتوسطة والثانوية إلى 21/10/1430ه وتأجيل الدراسة في المرحلة الابتدائية إلى 28 / 10 / 1430 ه
    وقد اعتمد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم تنفيذ مشروع الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في 30/10/1430ه ليشمل كافة مراحل التعليم العام وذلك وفق الأطر واللوائح المنظمة لذلك والمبلغة سابقا لإدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في جميع المناطق والمحافظات، مع التأكيد على أهمية الإشارة أثناء التنفيذ إلى اليوم والتاريخ الفعلي للمناسبة ورصد وتوثيق ما يتم من فعاليات ، وموافاة الإدارة العامة للنشاط الطلابي في قطاعي البنين والبنات كل فيما يخصه بتقرير مفصل عن ما تم تنفيذه.
    جاء ذلك في تعميم أصدره سمو وزير التربية والتعليم لكافة إدارات التربية والتعليم مؤكداً أن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص الوزارة على القيام بدورها في الاحتفاء باليوم الوطني الذي يحل هذا العام متزامنا مع الذكرى التاسعة والسبعين لتوحيد المملكة العربية السعودية في الأول من الميزان 23 سبتمبر 2009م الموافق يوم الأربعاء 4/10/1430ه ، وذلك بإبراز ما قام به موحد هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود _ رحمه الله _ من دور متميز في تأسيس المملكة وإرساء قواعدها المتينة على أساس التوحيد، وتقديراً لما بذله رحمه الله من جهود عظيمة في سبيل لم الشمل وتوحيد الكلمة والقضاء على الفتن ، وتأكيداً لما يقوم به أبناؤه البررة من بعده في سبيل مواصلة البناء والرفع من شأن المواطن السعودي وحمايته وتحصينه من الأفكار الضالة ، وإعداد الجيل القادم على أسس تربوية متينة وقوية، وحيث أن من متطلبات الدور التربوي المنوط بوزارة التربية والتعليم ترسيخ مبدأ الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات وتذكيرهم بمكتسبات وطنهم التي تحققت بفضل الله تعالى منذ أن تم توحيد المملكة وحتى الآن في جميع المجالات ، وحثهم على شكر الله والثناء عليه لما وهبهم من امن وأمان ، والمحافظة على منجزات الوطن لتحقيق المزيد من المكتسبات الوطنية والتنموية ، إلى جانب تنمية ولائهم لدينهم ووطنهم وولاة أمرهم.

    _____________________________________________________


    [​IMG]


    إصابة معلمتين وطالبتين في حادث مروري بالشرقية


    الخميس, 15 أكتوبر 2009


    عبدالله المانع - الدمام



    أصيبت معلمتان وطالبتان إثر حادث مروري على طريق الدمام - الجبيل اثناء ذهابهن الى المدرسة صباح أمس الأربعاء، وتم نقلهن الى مستشفى الجبيل العام لتلقي العلاج. مدير عام التربية والتعليم للبنات بالشرقية الدكتور سمير العمران اوضح أن المصابات في وضع صحي مطمئن ومستقر، وتم تكليف مديرة مكتب الاشراف في محافظة الجبيل بمتابعة المصابات والاطمئنان عليهن، مشيراً الى ان الاصابات تتراوح بين بسيطة ومتوسطة وشبه بليغة حيث تعرضت احدى المعلمات الى كسر في القفص الصدري فيما الاخريات أصبن برضوض وكدمات مختلفة.
    واضاف ان إدارته بادرت عند سماع الحادث بالتواصل مع الجهات المعنية لمتابعة اسعافهن وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لهن.




    ______________________________________

    التربية” توافق على قبول طلبات العدول عن التقاعد للمعلمات الخميس, 15 أكتوبر 2009


    تركي الصاعدي - المدينة المنورة



    وافقت وزارة التربية والتعليم مؤخرًا على قبول طلبات العدول عن التقاعد المبكر للمعلمات وفق عدد من الضوابط الجديدة، وأصدر مدير عام الشؤون الادرية والمالية صالح عبدالعزيز الحميدي قرارًا بذلك، وقامت الوزارة بتوزيعه على كافة المناطق التعليمة في المملكة.
    والضوابط الجديدة التي وضعتها الوزارة هي أن تكون طالبة العدول من حملة درجة البكالوريوس، وأن يطبق على اللاتي طلبن التقاعد من 7/10/1430 هـ وللعام الحالي .
    الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أصدرت تعميمًا في السابق يتضمن عدم رفع أي طلب لإعادة المعلمات التي سبق وأن طويت قيودهن لعدة أسباب، ومنها التقاعد المبكر.



    ___________________________________

    إلزام المقاصف المدرسية بـ“الخضار الطازج” ومنع المواد الحافظة


    الخميس, 15 أكتوبر 2009


    حسين عقيل - نجران



    شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بنجران على ضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية في جميع مدارس المنطقة مع بداية انطلاقة العام الدراسي الحالي. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة علي بن جابر الشمراني انه تم توجيه مديري المدارس في تعميم رسمي بالالتزام بضوابط تشغيل المقاصف المدرسية وضرورة تطبيق الاشتراطات والمواصفات الصحية بها مع مراعاة أن يكون الموقع المخصص للمقصف ضمن سور المدرسة وفي مكان يكون آمنا وسهل الوصول إليه وبعيدا عن دورات المياه وفي منطقة غير معرضة للتلوث. ويكون قريبا من صالة كبيرة أو مظلة في فناء أو ملعب المدرسة وتتوفر فيه جميع وسائل الآمان وتكون مساحة المقصف وعدد النوافذ التوزيعية ملائمة مع كثافة أعداد الطلاب بحيث لاتقل عن خمس نوافذ في المدارس الكبيرة لتخفيف الزحام بين الطلاب بالإضافة إلى تخصيص بائع لكل 100 طالب على الأقل مع مراعاة مناسبة ارتفاع نوافذ البيع للمرحلة الدراسية. وأضاف انه تم تحديد المأكولات والمشروبات المقدمة في المقاصف المدرسية للطلاب والمتمثلة في توفير عبوات من الحليب السائل المعبأ من الحليب العادي أو طويل الأجل كامل الدسم أو قليل الدسم أو ذوي النكهات أو المدعم بالحديد وكذلك البسكويت والمعمول المصنوع من الطحين الكامل أو المحشو بالتمر أو المضاف اليه التمر أو التين على إن تكون مغلفة آليًا مع مراعاة أن تكون من الأنواع المدعمة بالحديد والفيتامينات والأملاح المعدنية مع استبعاد الأصناف الحاوية على سكريات صناعية أو ملونات وكذلك توفير التمور المغلفة آليًا ويفضل أن تكون منزوعة القمع والنواة بالاضافة الى ضرورة توفير عبوات المكسرات بعبوات صغيرة ومغلفة آليًا وتكون بدون ملونات صناعية أو مواد حافظة بالإضافة إلى ضرورة توفير أصناف متعددة الأنواع من الخضار الطازجة والموسمية والعصائر والمشروبات الأخرى ذات القيمة الغذائية الجيدة.



    ______________________________________________
    معانٍ جميلة للمعلم نهديها



    الخميس, 15 أكتوبر 2009


    أ. د. سالم أحمد سحّاب



    بعد غدٍ يكتمل عقد العائدين إلى المدارس، ويبدأ المعلّمون رحلة العام الطويل. وبهذه المناسبة وددتُ مشاركة القارئ الكريم في بعض ما جادت به قرائح عدد من فلاسفة الغرب حول المعلّم والتعلّم، فلعل بعضها يعشعش طويلاً في ذاكرة بعض معلّمينا الأفاضل، فيكون حافزًا لهم لمزيد من العطاء تعليمًا، ولمزيد من الحب تربيةً وتقويمًا.
    وهذه نيلا كونورز تقول: (أفضل المعلّمين مَن لا ينسى أبدًا كيف كان حاله وهو طالب، وأفضل الإداريين مَن لا ينسى كيف كان حاله وهو معلّم). ويقول روجر لوين: (كثيرًا ما نقدّم للأطفال إجابات ليتذكّروها بدلاً من أسئلة ليحلّوها). والقصد من هذا بالطبع تدريب الأطفال على التعلّم بأنفسهم، واكتشاف الحقائق من حلولهم بدراستها، ومحاولة فك أسرارها.
    ويقول جيمي فاي: (المعلمون العظماء فضوليون دائمًا، ولديهم ميول للتعلّم مدى الحياة). ويقول سكينر: (لا يجدر بنا تدريس كتب عظيمة، ولكن يجدر بنا تعليم الأطفال حب القراءة).
    ويقول الرئيس الأمريكي الشهير فرانكلين روزفلت: (إن مكتسبات التعليم لا تضيع في الحقيقة أبدًا. قد تُحرق الكتب، وقد تُنهب المدن، لكن الحقيقة مثل الشوق إلى الحرية تظل حية في قلوب الصادقين). ويقول بيرسي شيلي: (كلّما درسنا أكثر، اكتشفنا مدى جهلنا).
    أمّا مكانة المعلّم، فيصفها سيدني هوك بقوله: (كل مَن يتذكر خبراته التعليمية والتربوية يتذكّر معلّميه، لا الطرق وآليات التدريس). ويقول جورج بيبودي: (التربية والتعليم: دين مستحق من الأجيال الحاضرة للأجيال القادمة). ويقول كيلور: (كل ما تقدمه للطفل لن يضيع أبدًا). ويقول جين روسو: (إذا كنت رجلاً حكيمًا، فإنك ستلاحظ تلميذك بعناية قبل أن تقول له كلمة واحدة). وهو ما قد نعني به ملاحظة الفروق الفردية بين التلاميذ، ومن ثم معاملة كل واحد منهم بصورة مختلفة تناسب مقامه، وتفكيره، وقدرته على الفهم والحوار.
    وهذا مثل دارج بين طائفة الآميش المسيحية: (الأطفال رسائل حيّة نرسلها إلى عالم لن نراه).
    هذه جملة من المعاني الجميلة مهداة إلى كل معلّم ومعلمة يحملون همّ التعليم في جوانحهم، وحب الأطفال في قلوبهم وخشية الله في نفوسهم.


    _________________________________________

    تصادم يصيب ثلاثة معلمين في تقاطعات ظلم




    [​IMG]ظلم - ياسر الروقي:

    أصيب ثلاثة معلمين بإصابات متعددة إثر تعرضهم لحادث مروري صباح أمس الاربعاء داخل أحد تقاطعات مدينة ظلم شرق الطائف.

    وكان الحادث قد وقع إثر اصطدام سيارة المعلمين الكامري خلال عبروهم مدينة ظلم قادمين من المدرسة التي يعملون بها في محافظة عفيف حيث فوجئ السائق بشاحنة دينا تابعة للبلدية تخرج مع أحد تقاطعات مدينة ظلم واصطدم بها رغم محاولاته لتلافيها.

    وقد أدى الحادث إلى انقلاب شاحنة البلدية فيما اصيب العامل الذي كان يقودها والمعلمين الثلاثة باصابات متفرقة نقلوا على اثرها لمركز صحي ظلم وبعد إجراء الاسعافات اللازمة تم تحويل اثنين من المصابين لمستشفى الخرمة العام، وقد باشرت الحادث دوريات المرور و..شرطة ظلم.

    http://www.al-jazirah.com/167330/ln94d.htm
    __________________________________________________
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    مجهود تشكر عليه
    وفقك الله حسن
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وفقك الله اخوي kkaa123

    وشكرا لك على الادراج
     
  4. ابهاوية

    ابهاوية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    49
    0
    0
    ‏2009-10-14
    مشكور اخوي hasan2356
    ريحتنا من الف والدوران على الصحف
    يعطيك العافية
    تقبل ودي واحترامي
     
  5. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    الله يعطيك العافية اخي الكريم على هذا الجهد الطيب
     
  6. ام نوافي

    ام نوافي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    860
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلمه
    جزاك الله خير
     
  7. علم الحياة

    علم الحياة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    210
    0
    0
    ‏2009-08-19
    الله يعطيك العافية اخي الكريم
     
  8. بدر السعد

    بدر السعد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,021
    0
    0
    ‏2008-05-06
    معلم
    مشكور اخوي hasan2356
    ريحتنا من الف والدوران على الصحف
    يعطيك العافية
    تقبل ودي واحترامي
     
  9. برنس الشوق

    برنس الشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    663
    0
    0
    ‏2008-12-26
    قال الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم الأستاذ المساعد في في كلية التربية في جامعة الملك سعود، إن التعليم العام في المملكة يفتقر لرؤية محددة، محذرا من ضعف واضح لدى الكثير من المعلمين في الجانبين العلمي والتربوي


    نطالب بمراقبة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومعاقبتهم

    بسبب الاهمال والغرور وبعض الافكار المنحرفه لديهم

    ووضع بنود حوافز وعقوبات لهم

    وإيصال مطالبنا هذه لوزير التعليم العالي بالفاكس وعن

    طريق الاعلام ,,,
     
  10. مستشار التربية الخاصة

    مستشار التربية الخاصة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    24
    0
    0
    ‏2009-07-25
    مدرس
    شكرا اخوي حسن
    والله يكون في عون المتغربين
     
  11. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    شكرا جزيلا لك
     
  12. عبدالرحمن المشيخي

    عبدالرحمن المشيخي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    401
    0
    0
    ‏2009-05-31
    معلم
    أخي ابو مشعل
    مجهود جداً ررررائع

    *** لك كل التقدير والأحترام ***
     
  13. معلم طبشورة

    معلم طبشورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    670
    0
    0
    ‏2009-01-27
    جزاك الله خير
     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الشكر لله ثم للجميع
     
  15. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    بارك الله فيك وجزاك الله خير