اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متنوعة من الصحف لهذا اليوم الجمعة27/10

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-16.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    استيعاب أبناء قبائل المهرة بمدارس محافظة الخرخير بتوجيه من وزير التربية وأمير منطقة نجران
    نجران: صالح آل صوان

    تقرر استيعاب جميع أبناء قبائل المهرة الداخلين من مركز ضحية إلى محافظة الخرخير السعودية بمنطقة نجران.
    ووفقاً لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة علي بن جابر الشمراني فقد جاء القرار تنفيذاً لتوجيه كل من وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وأمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز. وتبعاً لذلك سيتم تحويل العمل بمدارس محافظة الخرخير إلى فترتين صباحية ومسائية، إلى أن تقوم وكالة الوزارة للمباني بتوفير المباني اللازمة للمدارس في الموقـع المقترح لعوائل وأبناء مركز ضحيــة. وكانـت لجنـة تعليمية قد أنهت الأربعاء الماضي زيارة ميدانية لمحافظة الخـرخير تنفيذاً للتوجيهات الصادرة باستيعاب أبناء قبائل المهرة.
    __________________________________________________ _______

    الحياني: مخزون المعقمات والمنظفات يكفي لفصل دراسي كامل [​IMG]



    هاشم الحياني
    رجال ألمع: عبد الله السلمي



    أكد مدير التربية والتعليم في محافظة رجال ألمع هاشم الحياني أن مخزون المنظفات والمعقمات في مدارس المحافظة للبنين يكفي لمدة فصل دراسي كامل، وأن عودة طلاب المرحلة الابتدائية
    إلى مقاعد الدراسة والبالغ عددهم أكثر من 6 آلاف طالب ستكون ضمن خطة مركزة لتنفيذ حملة وزارة التربية للوقاية من أنفلونزا الخنازير، وسيكون في استقبال الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي إداريو المدارس والمعلمون.
    وقد تم تجهيز جميع مدارس المحافظة بجميع مستلزمات التعقيم والنظافة وتوفير الكمامات وموازين الحرارة وغرف العزل، وهذه المستلزمات تكفي لمدة فصل دراسي كامل.
    وأشار الحياني بأن الأسبوع الأول لبداية الدراسة في المرحلة المتوسطة والثانوية قد انتهى دون اشتباه في أي حالة، وأثنى على وعي المجتمع وأولياء أمور الطلاب الذين حرصوا على حضور أبنائهم حيث وصلت نسبة الحضور إلى 99%.
    من جانبه طمأن مدير مكتب مدير التربية والتعليم للبنات علي عجلان أولياء أمور الطالبات في المرحلة الابتدائية وخاصة المستجدات في الصف الأول بأن لهم استقبالاً خاصاً وبرنامج وقاية وتوعية وسيكون جميع المشرفات التربويات في جميع المدارس بجانب المديرات والمعلمات.
    __________________________________________________ _________

    [​IMG] بعد رفض قبولهن.. تعليم بنات تربة لـ «عكاظ»:
    فصل دراسي جديد لاستيعاب 25 طالبة

    حويد البقمي ــ تربة

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أبلغ «عـكاظ» مدير مندوبية تعليم البنات في تربة ناصر مصلح البقمي، أن مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف سالم الزهراني وجه في خطاب رسمي الاثنين الماضي بفتح فصل جديد لاستيعاب 25 طالبة في الثانوية الثانية للبنات في تربة.
    وأوضح البقمي أن هذا التوجيه جاء إثر شكوى أولياء أمور الطالبات من عدم استيعابهن في المدرسة، إذ قالوا في شكواهم: «مديرة المدرسة رفضت انتظامهن في المدرسة لازدحام الفصول فيها».

    __________________________________________________ __

    [​IMG]

    التربية : لاجدوى لإعلان حالات الاشتباه ولا صحة لإغلاق أي مدرسة بسبب الإنفلونزا

    الجمعة, 16 أكتوبر 2009


    فهد الرشيد - الرياض



    طمأنت وزارة التربية والتعليم المواطنين على الحالة الصحية للطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام بعد أول اسبوع دراسي في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام للبنين والبنات ، وقالت الوزارة انه لا جدوى من إعلان حالات الاشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير مؤكدة عدم اغلاق اى مدرسة بسبب الفايروس. وجددت التأكيد على تنفيذ كافة الإجراءات التي تضمنتها الخطة لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير إتش 1 إن 1 واوضح المتحدث الرسمي بالإنابة محمد الدخيني ان الوزارة هيأت كافة مدارس التعليم العام في المرحلة الابتدائية لاستقبال الطلاب والطالبات وفق الإجراءات التي تضمنتها خطة الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة وأكد انه لم يتم اغلاق أي مدارس بسبب الفايروس مشيداً بالدور الكبير الذي بذلته إدارات التربية والتعليم ومديرو المدارس والمعلمون والمعلمات لتهيئة مدارس التعليم العام واستكمال التأمين المباشر لمتطلبات الوقاية في المدارس ، في اطار التنسيق مع اللجان المعنية في وزارة التربية والتعليم . واشار الى اصدار الدليل المدرسي العلمي والعملي للتعامل مع مرض انفلونزا الخنازير (A)H1N1 والذي يستهدف حماية الطلاب والطالبات من انتقال فيروس انفلونزا الخنازير لهم .



    __________________________________________________ ______________


    تأخر وصول مستلزمات الأنفلونزا بمدارس ينبع

    [​IMG]
    الجمعة, 16 أكتوبر 2009


    أحمد الأنصاري - ينبع



    أكد تعليم ينبع تأخر وصول بعض مستلزمات المدارس لمكافحة انفلونزا الخنازير بسبب موقف المتعهدين. واجتمع مدير التربية والتعليم بنين بينبع محمد بن فراج بخيت بأعضاء اللجنة التنفيذية للتوعية بوباء الأنفلونزا المستجدة (H1N1) لدراسة توعية المجتمع بالمرض بعد خطبة الجمعة واقامة ندوة بمسرح الإدارة لمناقشة التقارير الميدانية للفترة الماضية. كما تم مناقشة خطة الزيارات الميدانية لجميع المدارس وآلية التبليغ عن الحالات المشتبه فيها ووصول جميع المستلزمات الطبية وأدوات النظافة لجميع المدارس ودور المستوصفات والمستشفيات الأهلية في تنفيذ خطة الوزارة.
    وقال محمد فراج إن جميع المدارس تعمل بكل إمكاناتها لتنفيذ خطة الوزارة وانه تم تكثيف التوعية الصحية لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، وجاري استكمال خطط التوعية وتطبيقها على طلاب المرحلة الابتدائية عند بداية الدراسة غدا واشار الى وصول 4000 آلاف قفاز و320 كمامة خاصة بالعاملين في الوحدة الصحية و120 ميزان حرارة رقمي، وحسب الاتصالات المستمرة مع مسؤولي الوزارة فإن المتعهدين قد بُلّغوا بإيصال باقي المستلزمات خلال الأيام القادمة، مما يعني أن التأخير حاصل من المتعهدين الذين رست عليهم هذه المناقصات.
    وتم التنسيق مع مديري المدارس والمنسقين الصحيين في كل مدرسة فيما يخص التبليغ عن الحالات المشتبه بها، على ألاّ يتم تعبئة النموذج رقم (1) والخاص بالحالات المشتبه بها إلا بعد التأكد تماما من الحالة الاشتباهية، كما تم التأكيد على آلية التعامل مع أي حالة يشتبه بها وفق ما بُلّغت به المدارس.



    __________________________________________________ ___________________

    الحكم غدا في قضية معلمين فصلا بعد التعيين بـ 6 أشهر

    [​IMG]
    الجمعة, 16 أكتوبر 2009


    عبدالله الزهراني - الدمام تصوير: علي الهاشم



    تنظر المحكمة الإدارية ( ديوان المظالم ) بالمنطقة الشرقية غدا السبت في قضية اثنين من المعلمين قامت وزارة التربية والتعليم بطي قيدهما قبل أكثر من عام بحجة عدم الأحقية بعد أن أمضيا نحو 6 أشهر في سلك التعليم.
    وقال المحامي والمستشار القانوني عبدالله سعيد الغامدي لـ «المدينة» ان القاضي حجز القضية في الجلسة السابقة التي عقدت في شهر شعبان الماضي إلى يوم غد السبت لإصدار الحكم بعد تقديم مذكرة وطلب الرد عليها. وكان محامي المعلمين قد تقدم في الجلسة الماضية بمذكرة حول القضية لم ترد عليها الوزارة أثناء الجلسة حيث طلب القاضي رداً من ممثلها إلا انه قال إن الوزارة تكتفي بما قدمته في الجلسة السابقة، كما طلب القاضي إضافات من محامي المعلمين بخصوص القضية إلا أنه اكتفى بما أورده سابقا، فقضى بحجز القضية لإصدار الحكم النهائي غداً. وكانت “المدينة” قد انفردت بمتابعة تطورات هذه القضية منذ بدايتها حيث أصدرت الوزارة قراراً بطي قيد المعلمين بعد أن اكتشفت أن هناك خطأ في بياناتهما بالموقع الإلكتروني (سجلا أنهما تربويان فيما هما في الأساس من الجامعيين غير التربويين)، رغم أنهما باشرا في مدرستيهما لأكثر من ستة أشهر.


    __________________________________________________ _____________

    عودة 2.3 مليون طالب وطالبة لمقاعد الدراسة بالابتدائي ورياض الأطفال غدا

    [​IMG]
    الجمعة, 16 أكتوبر 2009


    حامد الرفاعي - جدة



    يتوجه غدا السبت أكثر من مليونين وثلاثمائة ألف طالب وطالب بالمرحلة الابتدائية ورياض الاطفال إلى مدارسهم وسط إجراءات وقائية مشددة واحتياطات كبيرة تقوم بها وزارة التربية والتعليم للوقاية من انفلونزا الخنازير، وبحسب تصريحات مصدر رفيع بالوزارة لـ «للمدينة» فإن عودة طلاب وطالبات هذه المرحلة تعتبر المحك الحقيقي لجهودهم السابقة في التوعية من وباء الانفلونزا، مؤكدا أن الخصائص العمرية لهذه الفئة تستلزم بذل أقصى الجهد والعمل، مطمئنًا الجميع بأن الامور تسير على خير مايرام وفي أفضل حالاتها. وأكد المصدر ان عودة الطلاب سبقتها عدة إجراءات وقائية شملت تدريب 600 طبيب وطبيبة بالوحدات المدرسية على كيفية الاكتشاف المبكر وكيفية التشخيص والعلاج للحالات المصابة أو المشتبه بها، كما تم تدريب ما يربو على 550 من أطباء وطبيبات الامتياز للاستفادة من جهودهم في دعم أنشطة مكافحة الوباء في المدارس وتدريب 66 ألف معلم ومعلمة على كيفية الوقاية من المرض وتوعية الطلبة والطالبات في المدارس وهؤلاء سيتولون تدريب بقية الكوادر العاملة في المدارس. وكشف المصدر نفسه عن حزمة من الاجراءات الجديدة التي سوف تصاحب عودة طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الاطفال من أبرزها تعديل الانشطة المصاحبة لاستقبال الطلاب المستجدين بحيث يتم التركيز على عدم الازدحام بين الطلاب في ممارسة نشاطهم وإلغاء التعلم التشاركي وإعطاء صلاحية لمديري المدارس بإلغاء الطابور الصباحي والحرص على عدم التقارب الجسدي بين الطلاب في مجموعات العمل التشاركي في الصف والمرافق الأخرى كالمكتبة.


    __________________________________________________ _____________

    تعليم مكة يستقبل80 ألف طالب ابتدائي بالمعقمات والمنظفات


    [​IMG]

    الجمعة, 16 أكتوبر 2009


    حامد القرشي - عبدالله الدهاس - مكة المكرمة



    ينتظم أكثر من (80) ألف طالب بالمرحلة الابتدائية بمدارس العاصمة المقدسة غدا وأوضح مدير التربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسة بكر بصفر أنه تم تسليم المعقمات والمنظفات للمدارس الابتدائية مشيرا الى ان الاستعدادات متكاملة بالنسبة للدراسة بالمرحلة الابتدائية والتي تمثل الشريحة الاكبر بين طلاب المدارس.
    وطمأن بكر بصفر أولياء أمور الطلاب على ان الوضع التربوي والتعليمي مطمئن ولا يوجد ما يدعو للقلق مؤكدا في الوقت ذاته على ان هناك جولات ميدانية من قبل اطباء الامتياز واطباء الصحة المدرسية لزيارة المدارس واعطائهم محاضرات توعوية وتثقيفية.
    وعلى الصعيد ذاته أكد عدد من مديري المدارس للمرحلة الابتدائية جاهزية المدارس على استقبال الطلبة وتوزيع الكتب الدراسية عليهم منذ اليوم الاول.
    يبين عبدالعزيز عبدالرشيد مدير مدرسة سلمة بن الاكوع الابتدائية بمكة أنه تم وضع الملصقات واللوحات الإرشادية لتوعية الطلاب بمرض انفلونزا الخنازير واسبابه وطرق الوقاية من المرض مبينا انه سيتم توزيع الكتب الدراسية على جميع الطلبة الى جانب توزيع المناديل الورقية عليهم. وأضاف عبدالعزيز ان المدرسة أقامت محاضرة عن انفلونزا الخنازير القاها الدكتور غالي الحمادي طبيب الصحة العامة ويبين هشام باحشوان مدير مدرسة ابي سلمة الابتدائية بمكة أن المدرسة على جاهزية كاملة لاستقبال الطلاب وسيتم توزيع الكتب الدراسية منذ اليوم الاول على الطلبة.

    __________________________________________________ ______

    5700 طالبة سعودية في جدة بلا مقاعد.. والتعليم : أولياء الأمور سبب المشكلة

    [​IMG]
    الجمعة, 16 أكتوبر 2009


    تركي الشيخ - جدة تصوير : أحمد حجازي



    5700 طالبة سعودية في محافظة جدة ما يزلن دون مقعد دراسي في الصف الأول الابتدائي رغم أن الدراسة ستبدأ غدا السبت وذلك وفقاً لما أكدته مصادر خاصة لـ “المدينة”.
    وفيما يطالب أولياء أمور الطالبات إدارة التربية والتعليم في المحافظة بوضع حد لهذه المعاناة السنوية عند تسجيل بناتهم المستجدات أو المنقولات من مرحلة لأخرى وتوفير وسائل موصلات في حالة نقل المدرسة من موقعها بالحي إلى آخر، نفى مدير التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة جدة عبدالكريم الحقيل أن يكون هناك أي عجز في قبول الطالبات السعوديات المستجدات بالصف الأول الابتدائي أو المنقولات بين مراحل التعليم المختلفة بمدارس المحافظة، مؤكداً أنه يوجد 7575 مقعداً شاغراً للمستجدات بالصف الأول الابتدائي إلا أن المواطنين والمقيمين لايرغبون إلا في أماكن محددة مما يتسبب في تكدس الطالبات في مواقع بعينها دون الأخرى.
    ويرى المواطنون المتضررون أن مكاتب التربية والتعليم التابعة لإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بجدة نسخة مكررة لما كان يحدث سابقاً بالادارة من ناحية نقل الطالبات وتعطيل مصالح المواطنين في إنهاء الإجراءات الرسمية، وأشاروا بأصابع الاتهام إلى وجود عنصر في الإدارة حملوه مسؤولية هذه المعاناة لقيامه خلال فترة الصيف بتسجل الطالبات غير السعوديات فوق النسبة المحددة، مما تسبب في وجود هذا العجز.
    اشتراط موافقة المدرسة
    محمد حمود الشريف يقول: مشكلتي تكمن في تسجيل ابنتي كمستجدة بالصف الأول الابتدائي حيث استفادت من فترة تأجيل الدراسة وشملها سن القبول هذا العام، وقد ذهبت بها إلى أربع مدارس في الحي الذي اسكنه إلا أنها جميعها طالبتني بالتوجه إلى مكتب التربية والتعليم جنوب شرق جدة التابع لإدارة تعليم البنات، ومن يوم السبت وانا احضر عند السادسة صباحاً بزوجتي ويردون عليها بعدم وجود مكان لتسجيلها، ويطالبونها بمراجعة مدارس الحي من اجل إحضار موافقة المدرسة، وبعد جهد تم إحضار الموافقة من احدى المدارس ولكن المشكلة لم تنته بعد، وما أزال أسعى لإنهاء إجراءات القبول حتى هذه اللحظة، علماً بأن الخروج المتكرر يؤثر على عملي.
    لا حياة لمن تنادي
    بدوره يقول عبد الله عبده هزازي: في العام الماضي تم فصل ابنتي من المدرسة دون علمي وعند سؤال المديرة عن السبب قالت ربما يكون هناك طالبات غررن بها لكي تترك الدراسة وتلتحق بعمل من اجل مساعدتك بسبب ظروفك الصحية، وطالبتني بالتوجه الى ادارة تعليم البنات التي حولتني بدورها الى مكتب التربية والتعليم بجنوب شرق جدة، وما أزال انتظر الرد منذ يوم السبت الماضي، ولكن “لا حياة لمن تنادي”.
    التوزيع مسؤولية الحاسب الآلي
    أما عبدالرحمن الزهراني فيشير إلى أن ابنته تدرس في مجمع مدارس (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وقد تخرجت من المرحلة المتوسطة الى الثانوية و من المفترض أن يتم تسجيلها في نفس ثانوية المجمع، لكن تم تحويلها الى مدرسة أخرى بعيدة عن مقر السكن، رغم وجود شقيقتين لها تدرسان في نفس المدرسة، وعند مراجعة ادارة التربية والتعليم ذكروا أن الحاسب الآلي هو المسؤول عن التوزيع، وانا الان اطالب بعودتها الى ثانوية المجمع القريب من مقر سكني.
    نقل المدرسة الوحيدة
    وعبر سعيد الشهري من سكان كيلو 14 جنوب طريق مكة عن معاناة سكان الحي جميعهم عقب نقل المدرسة الوحيدة في الحي (الابتدائية 74) الى الحي الشمالي الذي توجد به ثلاث مدارس أخرى، “وقد تقدمنا الى مدير تعليم البنات بشكوى بشأن عودة المدرسة أو توفير وسائل موصلات للطالبات الا أنه لم يستجب لطلبنا”.
    وقال على القرني لدي شقيقتان تخرجتا من المرحلة المتوسطة تم تسجيل إحداهن ورفضت الأخرى في نفس المدرسة.
    أما عبده ابوطالب القيسي فينتظر منذ يوم السبت الماضي ختم ورقة قبول النقل، والى الان لم يتم انهاء موضوعه، رغم أن المسالة مجرد ختم ورقة من المركز والسبب انشغال الموظفات.
    كيف يحدث هذا ؟
    ويقول غازي علي : ذهبنا الى المدرسة القريبة من سكني لتسجيل ابنتي فأجابتنا المديرة بأن لديها إمكانية قبول ولكن تحتاج إلى موافقة مكتب التربية والتعليم الذي رد علينا بأنه لايوجد قبول، فكيف يحدث هذا .. مديرة المدرسة تؤكد وجود إمكانية قبولها، ومكتب التربية يتحجج بعدم وجود إمكانية.
    ويشير حسين الدسوقي (مقيم) إلى أنه تم نقل ابنته من مدرسة بالسليمانية الى أخرى بحي الروضة لم تكن ضمن رغبات النقل التي دونتها.
    وهو يتساءل : أنا من سكان حي النسيم فكيف يحدث هذا ؟ ، وعند مراجعتي لمكتب التربية والتعليم أفادوني بأن الاخوة المقيمين عليهم المراجعة بعد عيد الأضحى المبارك.



    __________________________________________________



    [​IMG]الزلفي - أحمد الدويش:

    اعتمد مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الزلفي محمد بن عبد الله الطريقي قرار تكليف عدد من المديرات والوكيلات لبعض مدارس الإدارة لسد الاحتياج بها اعتباراً من العام الدراسي الحالي 1430-1431هـ.

    وأكّد الطريقي على المكلّفات بمضاعفة جهودهن للرقي بالعملية التعليمية التربوية بالمدرسة، متمنياً للجميع التوفيق والسداد. وفيما يلي أسماء المكلفات:

    أولاً: المكلّفات (مديرات)

    الجوهرة عبد العزيز السمحان - مديرة الثانوية الثانية للتحفيظ، جميلة عبد الرحمن الباتل - مديرة الابتدائية الرابعة عام ، أسماء محمد المنصور - مديرة الابتدائية الرابعة للتحفيظ، عمشاء حمود السواجي - مديرة ابتدائية الجوي، أسماء سليمان الرومي - مديرة ابتدائية الروضة.

    ثانياً: المكلّفات (وكيلات)

    حصة علي الحمد - وكيلة الابتدائية الرابعة، سارة عبد الرحمن العوجان - وكيلة لابتدائية الثالثة عشرة، ليلى أحمد السمحان - وكيلة ثانوية التحفيظ بعقلة، جواهر علي المقرن - وكيلة الثانوية الأولى، كريمة حمود الذويخ - وكيلة الابتدائية الرابعة للتحفيظ، الجوهرة ناصر المرزوق - وكيلة الثانوية السابعة، بدرية عبد العزيز الطيار - وكيلة الابتدائية السادسة، زينب حماد الحماد - وكيلة الثانوية الأولى للتحفيظ.

    http://www.al-jazirah.com/156949/ln68d.htm


    _________________________________________________




    19 % من ميزانية الدولة.. ومدارس بلا تجهيزات وقائية

    د. محمد آل عباس
    لا يوجد شك من أي نوع قد يثيره سائل عن الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لقطاعي التعليم العام والصحة, حيث تم في العام المالي الحالي تخصيص ما نسبته 19 في المائة من ميزانية الدولة للصرف على مشاريع وزارة التربية والتعليم القائمة وكذلك المستقبلية, وبلغ النمو في المخصص المالي للوزارة في السنوات الخمس الماضية ما نسبته 9 في المائة, فيما بلغت المخصصات لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية نحو 52 مليار ريال بمتوسط نمو بلغ 14 في المائة خلال السنوات الأربع الماضية. هذه المعلومات من الشهرة بحيث إن الحديث عنها أصبح من فضول القول, وهناك كثير من التعليقات والمقالات والتحقيقات ولن يضيف هذا المقال شيئا بعد هذا، ولكن كيف نفسر أن تضطر إحدى إدارات التعليم إلى طلب سلفة من مديرات المدارس لتغطية نفقات النظافة وكذلك متطلبات السلامة الصحية مع بداية هذا العام؟ هذا هو نص الخبر الذي ورد في إحدى الصحف تعليقا على الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير مع بداية العام الدراسي ومشكلة التجمعات الطلابية. هذا هو النص وأرجو أنني فهمته بالمعنى الصحيح، وليس هناك في نظري معنى آخر سوى أن الوزارة معذورة في بعض المبالغ واضطرت إلى طلبها من المدرسات. كيف ستعالج الوزارة هذه القضية ماليا ومحاسبيا؟ كيف تم حلها قانونيا ابتداء؟ وبعد أن تم تخصيص كل هذه المبالغ الضخمة من ميزانية الدولة لقطاعي التعليم والصحة ومع ذلك تضطر الوزارة (بل الوزارتان) إلى طلب معونة مديرات المدارس لتغطية نفقات بسيطة جدا هي من صلب مصروفات الميزانية، وهناك عديد من البنود التي تغطيها .. فأين الخلل؟ وما الذي حصل؟
    لقد منّ الله علينا وأقام الحجة كذلك بأن هذا المرض لم يأت كالعذاب المباغت, بل ظهر في دول كثيرة قبلنا وسمعنا عنه وعن مخاطره ثم وصل إلينا, ومع الأسف وانتشر كالنار في الهشيم وذلك قبل بداية العام الدراسي بوقت كبير وكاف، ثم بدأ العام الدراسي بعودة المدرسين وقررت حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - تأجيل عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة حتى يتسنى للمدرسين استكمال تجهيزات العودة واستقبال الطلاب، وسمعنا - كاستثمار لأوقات المدرسين - أن الوزارتين قررتا مشكورتين عمل دورات تدريبية للمدرسين لمواجهة الأزمات التي قد تنشأ عن انتشار هذا الوباء - لا قدر الله - في مدارسهم, وتوسع النقاش في ذلك والنقد حتى تصدر صفحات الصحف المحلية, وبالتأكيد صرفت على هذه الدورات وعلى المدربين الملايين، ثم تبدأ المدارس ويعود الطلاب وتضطر الوزارة إلى طلب سلفة من المديرات, فما الذي حصل؟ وماذا كان يفعل الجميع طوال هذه الإجازات وهذه التمديدات وأين كان الخلل؟
    ما الفائدة من حملة التوعية في المدارس والتعريف بالمرض وطرق انتقال العدوى به، وكيفية الوقاية منه وتعزيز التوجهات والسلوكيات الصحية وإعداد دليل مختصر للمعلم، ثم يضطر المدرسون والمدرسات إلى جمع ''قطة'' أو قل ''تبرعات'' لتوفير المستلزمات الطبية الوقائية وأدوات التعقيم الضرورية, بل قام بعضهم فعلا بصيانة شاملة لدورات المياه في المدرسة ومن نفقاتهم الخاصة, ويمكن عمل دراسة شاملة للتأكد من هذه الحقيقة. ما فائدة الدليل والتوعية إذا لم تتوافر أدوات حقيقية للاستخدام؟ وأين برامج الصيانة والنظافة التي تستهلك معظم مشاريع الباب الثالث من أبواب الميزانية؟ لا يلام المدرسون في هذا الخصوص, فلا وقت لانتظار تفاعل الوزارات بشكل كامل مع هذه القضية الضخمة, ولا وقت لاكتشاف كيف ستتم ترسية هذه الموضوعات وانتظار الإجراءات البيروقراطية حتى يتم توزيع مواد ومعقمات ومستلزمات غير روتينية لمواجهة هذا الحدث الطارئ, بل الشكر كل الشكر لكل مدرس ومدرسة استشعر هذه المسؤولية الكبيرة وقرر اتخاذ إجراءات يفترض أنها من البديهيات.
    قضية تأمين احتياجات المدارس من أدوات النظافة والمستلزمات الضرورية لتوفير مستوى متقدم من النظافة جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية. كيف يمكن خلق جيل يهتم بهذه الأسس الإنسانية والمطالب الضرورية بينما المدارس تفتقد أبسط الموارد التي تحقق لها هذا الهدف؟ كما أن مشكلة مرض إنفلونزا الخنازير مشكلة كبيرة والتعامل معها يجب أن يكون حقيقيا وجديا, وانتشار هذه الآفة في مدرسة من مدارسنا وفقدان أحد أبنائنا الطلاب – لا قدر الله - فضلا عن عدد أكبر, سيكون خسارة هائلة وذا أثر نفسي كبير ومحبط، فالموضوع إذا ليس مجالا للاستعراضات الإعلامية وعرضا لبعض المدارس النموذجية مع الادعاءات الفارغة عن مضامينها بينما الجميع يعرف مستوى المدرسة التي يذهب إليها ابنه أو ابنته.
    http://www.aleqt.com/2009/10/16/article_288826.html
     
  2. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    بارك الله فيك ،، الله يعطيك العافية
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    شكرا على الادراج وبارك الله فيك ايضا وتحياتي لك
     
  4. القبطان

    القبطان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    227
    0
    0
    ‏2009-01-21
    معلم
    بارك الله فيك ،، الله يعطيك العافية
     
  5. @@ الشمعة @@

    @@ الشمعة @@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    155
    0
    0
    ‏2009-07-18
    [​IMG]



    [​IMG]

     
  6. عـبدالله الســلمي

    عـبدالله الســلمي عضوية تميز عضو مميز

    1,978
    0
    0
    ‏2008-01-14
    معلم
    الله يعطيك العافية أخي الكريم
     
  7. سلطان تربه

    سلطان تربه <font color="#0066FF">مشرف سابق</font> عضو مميز

    675
    0
    16
    ‏2008-09-17
    معلم
    شكرا لك علي الاخبار
     
  8. الصفق

    الصفق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    48
    0
    0
    ‏2009-09-27
    محكوم عليه
    يعطيك العافيه
     
  9. الهادئ

    الهادئ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2009-10-11
    معلم
    شكرااااااااااااا لك
     
  10. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يعطيك العافية حسن
    بارك الله فيك
     
  11. مستشار التربية الخاصة

    مستشار التربية الخاصة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    24
    0
    0
    ‏2009-07-25
    مدرس
    يعطيك العافية
     
  12. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    شكرا جزيلا لك وهذا حال الصحافة تطبيل للوزارة وبعد عن الواقع قال تجهيزات ان شاء الله بكرة تشوفون التقرير
     
  13. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    كل الشكر للمجهود الذي تبذله


    [​IMG]

     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الشكر لله ثم للجميع وبارك الله فيكم وجمعة مباركة
     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    شكرا لك على مرورك والف الف شكر لك على باقة الورد واسأل الله لك التوفيق
    الله يسعدك
     
  16. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    مجهود مبارك
    جزيت خيرا
     
  17. tklma

    tklma تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    160
    0
    0
    ‏2008-10-26
    معـــــــــلـــــــــم للاســــــــف؟؟
    الله يعطيك العافيه على التميز اخي الكريم
     
  18. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    الله يعطيك العافية ع الاخبار المتنوعة