اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


دراسة سعودية تمهد لإنشاء "شرطة نسائية"

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة بـــلا أسوار, بتاريخ ‏2009-10-17.


  1. بـــلا أسوار

    بـــلا أسوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    436
    0
    0
    ‏2009-07-12
    يمكن مدرس ويمكن معلم
    بقلم تقارير إخبارية
    تتسابق النساء السعوديات للتطوع في الأعمال ذات الصبغة الأمنية، وقد تم تدريب أكثر من 4000 امرأة على تجارب إطفاء الحريق بموافقة مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية. ونظم مركز التدريب التربوي دورات تدريبية على أعمال الدفاع المدني، ما يجعل ذلك صالحا ليكون لبنة جيدة لانضمام المرأة إلى العمل الأمني في السعودية بصورة أكبر.
    [​IMG]
    أشارت دراسة سعودية حديثة صادرة عن مركز الدراسات والبحوث في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية إلى إرهاصات انضمام المرأة السعودية إلى المجال الأمني، كما استدلت الدراسة بتأكيدات صحفية قالها وزير الداخلية السعودي مؤخرا تبحث ضرورة عمل المرأة في الأجهزة الأمنية. وطالبت الدراسة بضرورة إيجاد شرطة نسائية بالسعودية، وذلك لإتمام المهمات ذات العلاقة بالنساء أو الأطفال للتخلص من الجرائم النسوية.
    وقال الباحث الدكتور "صقر المقيد" في دراسته التي اختار لها عنوان "الشرطة النسائية وتطبيقاتها في الدول العربية" ونشرتها صحيفة الحياة السعودية، إن التغير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي شهده المجتمع السعودي أدى إلى خلخلة في البناء الاجتماعي، ومن ثم إحداث العديد من المتغيرات التي انعكست على سلوك الأفراد، وأفرز كذلك جرائم نسوية، لا بد أن يصحبه توسع في إدخال المرأة في القوى الأمنية السعودية.
     
  2. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    سنرى إن كان ذلك صحيحا ً أم يتم نفيه

    شكرا ً بلا اسوار
     
  3. أبله كهله

    أبله كهله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    438
    0
    0
    ‏2009-05-23
    اتحفظ على الخبر

    كم ذا بنسمع من الدراسات ولا رينا شي

    تحياتي
     
  4. بـــلا أسوار

    بـــلا أسوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    436
    0
    0
    ‏2009-07-12
    يمكن مدرس ويمكن معلم
    اعتراض واستنكار
    هناك ردود أفعال صاحبت هذه الدراسة حيث اعترض الدكتور علي بن حمزة العُمري، رئيس جامعة مكة المفتوحة، على الدراسة التي تطالب بإيجاد شرطة نسائية بالسعودية، وقال: لم يكن هذا الأمر موجودا لا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، ولا في عهد الصحابة، ولا في عهد من بعدهم أيضا، وأضاف: رويت بعض الروايات أن إحدى السيدات في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت تقوم بدور (العسة) بين النساء ولم يرد غير ذلك.
    وأوضح العمري أن النبي عليه الصلاة والسلام أمر النساء بالجهاد الأصغر وهو الحج، ولم يأمرهن بالجهاد الأكبر الذي يقصد به القتال، وقال: النساء في الأصل ممنوعات من الجهاد الأكبر ولسن مطالبات به، فالمطالبة بإقحام النساء في الشرطة يستدعي أمور المواجهة والقتال وغيرها من القوة، وهذه الأمور كلها لا يليق للمرأة الدخول فيها لطبيعتها التي فطرها الله عليها.
    وبرر العمري اعتراضه على هذه الدراسة أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يأمرهن بالجهاد الأكبر (القتال)، مستنكرا: كيف تقاتل المرأة في الساحة والرجال من حولها جالسون؟ ويقول: الانخراط في الشرطة لن يجعلها تبقى في دائرة العمل الإداري المكتبي إنما هو القصد منه المدافعة والمقاتلة والحماية فليس هذا دورها.


    عبد الله القحطاني

    أشكرك جدا ً ​
     
  5. بـــلا أسوار

    بـــلا أسوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    436
    0
    0
    ‏2009-07-12
    يمكن مدرس ويمكن معلم
    في العجلة الندامة

    أشكرك جدا ً
    أبله كهلة