اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


شقة على سطح القمر!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة عطر الكون, بتاريخ ‏2009-10-18.


  1. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    على شارعين
    شقة على سطح القمر!
    خلف الحربي
    (لا يوجد بيت للإيجار)، (هذا هو سعرنا النهائي ولكنه قابل للزيادة)، (نحن لا نؤجر السعوديين إلا بالواسطة)، (المجمع مؤجر بالكامل).. وهكذا تدور السيارة في كل الشوارع دون أن يظهر في المدينة بيت يمكن دفع إيجاره.
    تصغر المدن في اللحظة التي تقرر فيها أن تكبر!، تزال المناطق العشوائية فيبحث أهلها عن أماكن بديلة، تشيد المصانع والمشاريع الكبرى فيبتلع عمالها حصة من الوحدات السكنية القديمة التي وجد أصحابها أسرع وأسهل طريقة للتعامل مع زيادة الطلب على المساكن هي مضاعفة قيمة الايجار!.
    منذ سنوات لم يتوقف الحديث عن القفزات الكبيرة التي حققها القطاع العقاري، ولكن هذا الكنغر العملاق الذي يسمونه (القطاع العقاري) هو في حقيقة الأمر يقفز في مكانه دون أن يتقدم خطوة واحدة إلى الأمام، تنشر الصحف والفضائيات إعلانات براقة لمشاريع عقارية مذهلة، تقام المعارض العقارية في كل وقت وعلى كل ناصية حيث يتجول الناس وهم يتأملون بإعجاب مجسمات الأبراج السكنية ولكن هذه المجسمات الجميلة قليلا ما تتحول إلى أمر واقع.
    يخرج الإنسان من تجربة البحث عن بيت للإيجار وقد أصبح حجة في علم الاجتماع لتعامله مع أشخاص من مختلف الشرائح والجنسيات، وعالما لغويا متخصصا في اللهجات الدارجة وضليعا في لغة الإشارة، بالإضافة إلى قيامه بدراسات تطبيقية حول أسباب الاختناقات المرورية في الشوارع بعد أن تأكد له بالتجربة الحية أن من خطط هذه الشوارع قد أعدها بحيث يغلق كل واحد منها الآخر!، وظيفة الشارع الوحيدة هي إمكانية المرور ولكن هذه الشوارع تمر بك زمنا طويلا دون أن تستطيع المرور بها، وتتعرف خلال معايشتك اليومية لطبيعة الأراضي في الأحياء السكنية على طبيعة العلاقة الوثيقة بين الأرض وسطح القمر!.
    في الرياض ومكة المكرمة والجبيل تعد مهمة البحث عن سكن للإيجار عملية شاقة، وفي كل مدينة من هذه المدن تختلف الأسباب الظاهرية لهذه الأزمة، فهي أحيانا بسبب هجرة سكان المناطق القريبة إلى المدينة الكبرى، وفي أحيان أخرى بسبب مشاريع التنظيم الجديدة التي تستلزم إزالة بعض الأحياء فينضم سكان هذه الأحياء إلى قوائم الباحثين عن سكن أو في بعض الأحيان بسبب زيادة المشاريع الصناعية الكبيرة التي يشغلها عدد كبير من الموظفين، ولكن السبب الحقيقي في هذه الأزمة التي نشأت في مختلف المدن هو أن القطاع العقاري بعيد عن المشاركة في خطط التنمية لذلك هو يتفاعل معها بمنتهى البطء، ربما يكون مثلنا يقرأ عن هذه المشاريع في الجرائد ثم يكتشف أنها قد قامت بالفعل دون أن يكون مستعدا لمواجهة الزيادة الكبيرة في الطلب على الوحدات السكنية.. فترفع قيمة الإيجار!.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091012/Con20091012309132.htm
     
  2. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    اللهم ابعد عنا الغلاء والبلاء