اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متنوعة من الصحف لهذا اليوم الخميس3/11

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-22.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]
    كتاب اليوم


    منى شداد المالكي

    ثلاث ملاحظات يا وزارة التربية والتعليم! بدأت صغيرتي في قراءة درسها اليومي في مادة القراءة وكان بعنوان (بر الوالدين)، وفي متابعة لها وجدت في درس لايتجاوز عدد أسطره اثنى عشر سطرا أمورا أتعجب من ألا يكون لقسم التطوير في الوزارة أي ملاحظات أو تعديلات حولها! أوربما أن تعديل المناهج كان يعنى به الرسوم والألوان والغلاف الخارجي فقط بعيدا عن المحتوى، فهذه مسألة أخرى! لأن المناهج والكلام حولها أصبح من التابوهات المحرمة!
    ما لفت نظري هو أن الكتاب والنص كانا موجهين لطالبة أي( أنثى) وعند توجيه الخطاب لها لابد لنا من استخدام علامات تأنيث وهذا ما خلا منه النص المدرسي تماما، فالخطاب فيه ذكوري خالص! فاستخدام الأفعال وأدوات الإشارة كلها للمذكر العاقل فقط! فأين ذهبت علامات التأنيث يا وزارة التربية والتعليم؟!
    الملاحظة الثانية حول محتوى النص حول (بر الوالدين) وما يقوم به كل منهما تجاه أبنائه، حيث اعتمد الدرس مبدأ (تقسيم الأدوار) مبدأ حاسما لانقاش حوله فكل منهما يقوم بمهام خاصة معني بها وكأن الحياة شكل هندسي حاد الأضلاع! فالأب عمله خارج المنزل فقط والأم داخله في توزيع تاريخي لم يكن للواقع المعاش تأثير فيه ومن هنا يبدأ التناقض فهل كل الأبناء أمهاتهم غير عاملات؟ وهل السهر بجانب الابن المريض مهمة الأم لوحدها كما ورد في الدرس؟ في إيحاء واضح لنقص عاطفة الحب والحنان لدى الأب وأن مهمته تنحصر في توفير المأكل والمشرب؟ إلى متى ونحن نعيش في بعد عن واقعنا وحياة أبنائنا وتحميلهم هذه الأفكار التي لم تعد تناسب واقع اختلفت واختلطت فيه الأدوار . فلماذا يا وزارة التربية والتعليم؟

    أما ثالثة الأثافي فهي التلقين المباشر والتفكير بالوكالة! وهذا واضح في الإجابة على السؤال الذي جاء في الدرس / ما واجبك تجاه والديك؟ فلم يترك للطالبة فرصة الإجابة الحرة، أو التعبير عما يدور بخاطرها وتقبله منها بل سارع النص في الإجابة عليه! وتوجيه الطالبة لما يجب أن تفعله في إقصائية واضحة لشخصية الطالبة وعدم إتاحة الفرصة لفكرها ولغتها بالتحليق والعطاء! وهذا دليل واضح على التعاطي مع ثقافة الأسئلة لدينا وأن هناك من يجيب دائما وأبدا عنا وما علينا إلا التلقي فقط! فلماذا يا وزارة التربية والتعليم؟ __________________________________________________ ______________
    كتاب اليوم

    فواز عزيز

    ضباع التعليم

    هذا العام تكالبت (الضباع) على (وزارة التربية والتعليم) فالأنفلونزا من جهة، ونقص الكتب من جهة، والعجز في أعداد المعلمين من جهة ثالثة.. ولا بد أن تغلب الكثرةُ الشجاعة!
    بلا شك الأمور تسير على ما يرام ولا تزال الوزارة مسيطرة على الوضع بخصوص (الأنفلونزا)، إلا أن الأمور أفلتت من يدها في موضوع كتب المناهج المطورة، وعجزت أيضاً عن سد حاجة المدارس من المعلمين والمعلمات رغم كثرة الخريجين العاطلين!
    بشجاعة -قل نظيرها- خرج علينا نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، وأكد أن الوزارة رصدت منذ بداية العام الدراسي الجديد بعض نواحي القصور، مشيرا إلى أن القصور وإن قل فهو يؤثر على سير العملية التربوية والتعليمية، وأكد أنها ستتم محاسبة المقصرين. ما الذي سيحدث لو أن شيئاً من (شجاعة) ابن معمر سيطرت على قلوب مديري التربية والتعليم في المناطق وتحدث كل واحدٍ منهم بالحقيقة.. كيف ستكون الصورة الحقيقية لعامنا الدراسي الجديد؟
    بعض مديري التعليم في المناطق لم تختلف تصريحاتهم هذا العام عن تصريحاتهم العام الماضي، وخير شاهد على ذلك هو أرشيف الصحف على الإنترنت!
    أحدهم صرح أن جميع المدارس جاهزة للدراسة وأكد أن أعمال الصيانة انتهت من جميع المدارس، بينما لا يزال عدد من مدارس منطقته تحت الترميم والصيانة ولن تنتهي قبل شهر أو اثنين، ولا تزال بعض المدارس بلا مديري ولا وكلاء ولا كتب مدرسية، وكثير منها تعاني من نقص في المعلمين..!
    أي جاهزية يتحدثون عنها..؟

    كثيراً ما قرأت في الصحف أن الوزارة فوضت الصلاحيات لمديري التربية والتعليم للتعامل من الأحداث، وأكثر من ذلك قرأت تعاميم صادرة من إدارات التعليم في المناطق تفوض الصلاحيات لمديري المدارس.. وكأن الكل يرمي كرة (المسؤولية) إلى من هو دونه..!
    __________________________________________________ _________

    التربية تشدد على منع توزيع المطبوعات غير المجازة على الطلاب دعت لتفعيل حظر العقاب البدني بالمدارس والتوعية بكيفية حماية النفس
    الطائف، الرياض : ساعد الثبيتي، محمد آل ماطر

    شدد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد في تعميم وجه أمس لمديري إدارات التربية و التعليم على أهمية متابعة الأنشطة المنهجية وغير المنهجية من قبلهم، وعدم السماح بتوزيع أي نشرات تعليمية أو إرشادية أو مطبوعات أيا كان موضوعها قبل إجازتها من إدارات التربية والتعليم، تنفيذا لتوجيهات النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز والتي تقتضي بالتأكيد على منع توزيع هذه النشرات والمطبوعات ومحاسبة كل من يتجاوز أو يقصر أو يخالف التعليمات المنظمة لذلك.
    من جهة أخرى شرعت إدارات التربية والتعليم في تشكيل لجان تضم في عضويتها أعضاء من إدارات التوجيه والإرشاد والتوعية الإسلامية والنشاط الطلابي والإعلام التربوي برئاسة المساعد للشؤون التعليمية للنظر في جميع المطبوعات والنشرات التعليمية والتربوية واتخاذ القرارات بشأن إجازتها من عدمها وذلك بعد الاطلاع على محتوياتها من المعلومات والرؤى والأفكار.
    وجهت وزارة التربية والتعليم جميع مدارسها بمختلف المراحل، بتنفيذ البرنامج الإرشادي الخاص بالحد من إيذاء الطلاب وحمايتهم، وذلك من خلال تبصيرهم وأسرهم بمخاطر الإيذاء الذي يتعرض له الطالب أحياناً، داعية المرشدين الطلابيين بالمدارس إلى تفعيل البرنامج من خلال إقامة لقاءات بين المعلمين وأولياء أمور الطلاب، وشرح أساليب التعامل مع الأطفال والعمل على حمايتهم من الإيذاء بأنواعه.
    وجاء ضمن أهداف البرنامج وفق ما تضمنه التوجيه الذي وصل إلى إدارات المدارس، إبراز الأساليب التربوية الملائمة للتعامل مع الطلاب حسب الخصائص الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية ومتطلباتها المختلفة، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل وبرامج تعريفية للطلاب لتنمية وعيهم الذاتي عن كيفية حماية أنفسهم من أي إيذاء بالأساليب المناسبة.
    ودعت التربية إدارات المدارس إلى تفعيل حظر العقاب البدني في المدارس وحث المعلمين والهيئة الإدارية في المدرسة إلى استخدام البدائل التربوية المناسبة.
    __________________________________________________ _______


    ورشة عمل لتطوير المسرح المدرسي ف
    ي تعليم رجال ألمع
    [​IMG]

    مدير التربية والتعليم في رجال ألمع مع الوفود المشاركة
    رجال ألمع: عبد الله السلمي

    نظمت وزارة التربية والتعليم أول من أمس برئاسة مدير عام النشاط الثقافي في الوزارة سعد الثنيان ورشة عمل لتطوير المسرح المدرسي في تعليم محافظة رجال ألمع وتستمر لمدة ثلاثة أيام ويشارك فيها 7 إدارات تعليمية على مستوى المملكة.
    ورحب مدير التربية والتعليم في المحافظة هاشم الحياني بالوفود المشاركة، وطالب الجميع قيادات العمل الثقافي في الوزارة بتفعيل النشاط الثقافي والمسرحي في الإدارات التعليمية ومدارسها.
    من جانب آخر بين مدير عام النشاط الثقافي في وزارة التربية أن تطوير النشاط الثقافي والمسرحي على وجه الخصوص سيشهد خطوات ملموسة وقال سنحاول أن نقدمها للآخر بشكل أفضل وأجمل، وأن نتقبل الرأي والرأي الآخر برحابة صدر لجميع الآراء، وسوف يشاركنا جميع مشرفي العمل الثقافي في إدارات التربية والتعليم بالعمل الثقافي والمسرحي و من حق المعلم أن يشارك في التطوير ومن حق ولي أمر الطالب أن يشارك ويقترح وكذلك الطالب نفسه له الحق في تطوير ذاته وثقافته المسرحية حتى يكون هذا الطالب جزءا من العمل المسرحي وجزءا من المجتمع في حدود ثوابتنا وفي حدود العمل التربوي.
    وأشار الثنيان إلى أن الهدف من إقامة هذه الورش هو تطوير المسرح المدرسي حتى يكون هذا المسرح داخل العملية التعليمية ونحن لدينا مشرفون مسرحيون استطاعوا أن يطوروا أنفسهم ذاتيًا.

    ويرى مشرف التربية الإسلامية وإمام وخطيب جامع الملك فهد بالشعبين الشيخ محمد آل ذيبان أن موضوع الموسيقى فيه اختلاف من زمن قديم وليس الآن، ومن وجهة نظره الشخصية يرى أن بعض الإيقاعات مثل الدفوف والطبول ليست محرمة.
    __________________________________________________ _________


    أمهات ينتقدن تكليف الطالبات بتنظيف أفنية المدارس
    أبها: نادية الفواز

    عبر عدد من أمهات الطالبات عن قلقهن حول تكليف بعض المدارس الطالبات بتنظيف أفنية المدارس وذلك لخوفهن من انتقال عدوى مرض أنفلونزا الخنازير لهن.
    وبينت الأمهات أن العديد من المدارس يستغل وقت الفسحة لنظافة أفنية المدرسة والساحات بتجنيد الطالبات للقيام بهذه العملية عن طريق عمل جدول حيث يقمن بنظافة الساحة أو الفناء يوميا وقت الفسحة أو وقت الفراغ حيث تتخذ بعض المدارس من هذه الطريقة وسيلة لنظافة المدرسة من خلال توجيه الطالبات لذلك.
    وأوضحت مسؤولة شؤون الموظفات في جامعة الملك خالد زهور طالع أن هناك شكوى من العديد من الأمهات بسبب عودة الطالبة بملابس المدرسة وهي متسخة بسبب عمل الطالبة في تنظيف ساحة المدرسة أو الفناء وقت الفسحة. وانتقدت طالع تكليف المدارس الطالبات بنظافة المدارس معتبرة أن الطالبة جاءت لتتعلم وأن وقت الفسحة هو وقت راحة الطالبة الذي يجب أن تقضيه في الترفية عن نفسها لا في تنظيف المدرسة.

    وقالت صالحة عسيري أتخوف من توجه بعض المدارس لتشغيل الطالبات في تنظيف الأفنية وقد رأيت معاناة بناتي عندما يعدن بأيد وملابس متسخة مما يجعلني أقلق على بناتي من العدوى بمرض أنفلونزا الخنازير، وطالبت بعدم تشغيل الطالبات وقت الفسحة في نظافة الفناء والفصول. من جهتها أوضحت مساعدة مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير فاطمة لاحق أن تنظيف الساحات ليس من مهمة الطالبة التي جاءت للعلم. وقالت إنه سيتم عمل توجيه عاجل لجميع مدارس المنطقة بعدم تكليف الطالبة بتنظيف الساحات أو تنظيف الأفنية وذلك حماية لها من مرض أنفلونزا الخنازير.
    __________________________________________________ ___________

    مسابقة عن اليوم الوطني بتعليم البنات
    أبها: سامية البريدي

    حدد مدير التربية والتعليم بمنطقة عسير للبنات الدكتور علي الموسى نهاية الفصل الدراسي الأول لإعلان اسم المدرسة الفائزة بجائزة أفضل المعارض الوطنية والتي تشتمل على إنجازات الوطن وصور القادة وبعض أعمال الطالبات الوطنية والتي أقيمت بمناسبة احتفالات المدارس باليوم الوطني, وتشمل جميع مدارس المنطقة. جاء ذلك خلال متابعة الموسى سير المدارس لإقامة الاحتفالات باليوم الوطني. [​IMG]

    __________________________________________________ ____


    [​IMG]


    تدريس الإنجليزية لطلاب محو الأمية

    عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    بدأت مراكز محو الأمية في كافة مناطق المملكة لأول مرة تدريس مادة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثالث بمعدل ثلاث حصص أسبوعيا. وأوضح مساعد مدير تعليم منطقة الرياض للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن الإدارة وجهت معلمي هذه المادة للتدريس في مراكز محو الأمية، لافتا إلى أنها ستدرس كذلك لطلاب تعليم الكبار.
    من جهة ثانية شرعت أكثر من ألف و 800 مدرسة في الرياض في توثيق وحصر الأنشطة التي نظمت للاحتفاء باليوم الوطني للمملكة. وأشار مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي خالد بن راشد الحسينان إلى أن الإدارة تلقت كما كبيرا من الصور، التقارير والنماذج لمسابقات، مطبوعات ومطويات. وسيتم توثيق جميع تلك الأنشطة إضافة إلى ما نشر في وسائل الإعلام. وكان الموقع الإلكتروني لتعليم الرياض نقل مظاهر الاحتفاء باليوم الوطني في العديد من المدارس ومكاتب التربية لحظة تنظيمها.

    __________________________________________________ ____________



    أكد أن الإدارة تعتزم توفير 400 جهاز محمول للمشرفين
    الثقفي: لا مكان في التعليم لمن لا يجيد التقنية الحديثة

    صالح شبرق ـ جدة

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي أنه لا مكان في التعليم لمن لا يجيد التقنية الحديثة.
    وقال في لقاء جمعه أمس بخريجي دورة الإشراف التربوي الجدد في مكتب التربية والتعليم في النسيم، إن الإدارة بصدد توفير 400 جهاز كمبيوتر محمول لجميع المشرفين التربويين في المحافظة، مشيرا إلى أن تطبيق الجودة التعليمية أصبح ضرورة ملحة «نسعى إلى تحقيقها بكل السبل للنهوض بالتعليم».
    وشدد على أن النهوض بالعملية التعليمية وتحقيق تعليم أفضل أصبح رهنا بتطبيق إدارة الجودة في مجال التعليم العام، وذلك لمواجهة المتغيرات التي تجتاح المجتمع، مشيرا إلى أن العديد من المهام تقع على عاتق الإشراف التربوي أهمها نشر مبدأ الاعتدال والعمل على تطوير وتحسين مستويات الأداء داخل المدرسة.من جهته، أكد مدير مكتب التربية والتعليم في النسيم الدكتور عثمان السهيمي على ضرورة أن يكون المشرف التربوي قدوة حسنة في انضباطه وتفانيه لرفع مستوى المعلمين والمتعلمين في سبيل الوصول إلى التميز.

    __________________________________________________ _

    لتدريب 150 معلماً ومعلمة
    «سايتك» يبدأ المرحلة الثانية من برنامج التعلم باللعب

    سعيد الباحص ـ الدمام

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    يطلق مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) المرحلة الثالثة لتدريب 150 معلما ومعلمة من إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية على برنامج «التعلم باللعب».
    وتبدأ المرحلة الرابعة من البرنامج في 13 من الشهر الجاري، والخامسة في العشرين من نفس الشهر، وتعمل الإدارة المشرفة على البرنامج على متابعة المتدربين ومدى تطبيق البرامج التعليمية في المدارس، واستيعاب الطلاب والطالبات لها، بعد الانتهاء من المراحل.
    وقامت الإدارة المشرفة على تدريب المعلمين في المركز بتوزيعهم على ثلاث مراحل تعليمية يتم فيها تدريب 50 معلما ومعلمة في كل مرحلة، وكان المركز قد درب نحو 50 مشرفا تربويا خلال المرحلة الأولى والثانية، إلى ذلك، يعقد المركز الملتقى الأول عن التعليم باللعب في المنطقة الشرقية خلال العام الدراسي الحالي، ويستمر لمدة خمسة أيام، وسوف يقدم من خلاله أوراق عمل من قبل المختصين، وسيشمل الملتقى إقامة الورش التدريبية للمعلمين والمعلمات والتجارب العلمية والميدانية، حيث يصاحب الملتقى ورش تدريبية للمعلمين والمعلمات، كذلك التجارب العلمية والميدانية، وسيصاحب هذا الملتقى معرض لأهم التطبيقات والأفكار المنفذة جاءت فكرته من منطلق النظرة المستقبلية التي يسعى سايتك لتحقيقها في عملية تطوير أساليب التعلم لدى الطلبة واكتسابهم العديد من الخبرات العلمية التي تساهم وتؤثر في حياتهم العملية مستقبلا، ويهدف البرنامج إلى غرس ثقافة التعلم بالترفيه ضمن الاستراتيجيات الحديثة التي يتم العمل على تطبيقها في المدارس لدفع عجلة التعليم، والاهتمام بنقل العملية التعليمية في الفصول الدراسية من الطرق التقليدية المعروفة إلى التركيز على الجانب العملي التطبيقي المحسوس.
    وقال مدير العلاقات العامة والتسويق في مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية وليد الرشيد، إن المركز يسعى من خلال البرنامج إلى زيادة نسبة الدافعية والترغيب للتعلم لدى الطلبة، وصقل شخصية الطالب وإكسابه العديد من المهارات وأهمها الثقة بالنفس وبالتالي سيزيد تحصيله العلمي.

    ______________________________________________




    [​IMG]
    تشكيل لجنتين لتفعيل أداء “تطوير”


    الخميس, 22 أكتوبر 2009


    فهد الرشيد - الرياض



    أكد فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة مجلس إدارة شركة تطوير التعليم القابضة ان مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يتجه إلى تجسيد العمل المهني وتطويره من أجل مستقبل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وتحقيق تطلعات قيادة وشعب المملكة الرامية إلى الاستثمار الأمثل في الإنسان السعودي.
    جاء ذلك خلال الاجتماع السابع لمجلس إدارة الشركة حيث ناقش المجلس عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة بتأسيس الشركة وانطلاقتها لمباشرة المهام المناطة بها، واتخذ بشأنها عددًا من القرارات من أهمها: أولاً: اختيار د.حمد البازعي نائبًا لرئيس مجلس الإدارة.
    ثانيًا: تشكيل لجنة تنفيذية منبثقة من مجلس الإدارة مكونة من: معالي د.حمد البازعي رئيسًا، وعضوية كل من: معالي د.خالد السبتي، د. محمد الخطيب خالد التركي، م. عبدالعزيز الصقير، ثالثًا: تشكيل لجنة للاستثمار على النحو التالي: خالد التركي رئيسًا وعضوية أسامة الربيعة وعبدالعزيز الصقير.
    رابعًا: منح الرئيس التنفيذي العديد من الصلاحيات اللازمة لانطلاقة الشركة وممارسة نشاطها في المرحلة الحالية.


    _________________________________




    تعليمنا.. قراءة في تضاريس الوجع !


    [​IMG]
    الخميس, 22 أكتوبر 2009


    فيصل سعد الجهني



    تمل نفسي في الآونة الأخيرة محاولة الكتابة في مقاربة سلبيات مشهدنا التعليمي من جديد، فأقرر الاكتفاء بقراءة مايكتب بين الحين والآخر في هذا الشأن، إلا انني أجد نفسي مضطراً أن “أشق بقلمي ماء البرك” في اللحظة التي تزداد فيها قناعتي بأن لا سبيل إلى انعتاقنا من أسر فكرنا المنغلق وثقافتنا المهترئة حد التلاشي إلا من خلال منظومة تعليمية تربوية حقيقية.. التعليم (وما أدراك مالتعليم) حديث من وجع وشجون. مقدمات لاتنتهي,أحاول تجاوزها سريعا للولوج المؤرق الى (متن) الحكاية الزاخر بمشاهد ضبابية عجائبية متقاطعة دائما، أفضت مجتمعة الى ضبابية الصورة الفكرية للمجتمع كله. أبرز هذه المشاهد ما أحاول اختصاره فيما يأتي:
    1- بداية.. فإن المعلم الحقيقي في أبرز تجليات المنظومة التعليمية هو (القادر على خدمة الأغراض النبيلة للتعليم وهي ترسيخ العقيدة الاسلامية ومبادئها السمحة في النفوس، واكساب الطالب مايحتاجه من علوم ومعارف، وتنمية الروح العلمية لدى الطالب من خلال وعيه الصحيح بأساسيات المنهج العلمي في التفكير والطرح التي تمكنه من معانقة مسارب الابداع والابتكار). هل حرصنا -بشكل أو بآخر- على إيجاد ذلك المعلم؟ النموذج الأكثر فاعلية وتأثيرا في منهجيات التعلم -على الأقل في المستوى الغالب- إذ علينا أن نجدَّ في إيجاد ذلك المعلم الحقيقي قبل كل شيء سواء في فضاء القادمين للتو الى عالم التربية والتعليم، أو لدى الممارسين منذ زمن لتلك المهمة الحاسمة. وبعد أن نطمئن الى ان ذلك الهاجس صار حقيقة بالفعل، فعلينا أن نمنح هذا المعلم كل الحقوق والاستحقاقات التي تتناسب ودوره الوظيفي في الحياة، ومنها الغاء الفكرة التي باتت تهيمن مؤخرا على خطابات وعينا ولاوعينا الفردي والمؤسساتي التي تنادي باعتبار المعلم موظفا كغيره في كافة قطاعات بلادنا. المعلم لاشك في انه فرد يؤدي دوره التكاملي مع أفراد المجتمع الآخرين,ولكن مهمته -مع ذلك- اكثر حسما وتأثيرا وانهماكا وفعلا، فمن يقف على قدميه أربع أو خمس ساعات متواصلة يعلم ويربي ويشحذ الهمم ويستفز العقول,ثم يستريح قليلا ليرصد ويكتب و(يصحح) من أجل صناعة أبدية لأجيال منتظرة في خدمة الانسان والوطن يستحق أن نمنحه نظرة خاصة، ولذلك فربما يكون مخطئا من ينادي اليوم -مثلا- بمساواة المعلمين مع موظفي الدولة في الاجازة السنوية المستحقة، وأن على هؤلاء المعلمين أن يعودوا مع كل بداية الى مدارسهم حتى ولو لم يكن ثمة طلاب باعتبار أن حالهم كحال غيرهم لافرق! ويخطئ من يستهجن مطالبة المعلمين بحق تعيينهم على المستويات والدرجات الوظيفية المطابقة. وعندما نطمئن -أيضا- الى وجود ذلك المعلم الحقيقي فإن علينا ان ننظم آليات عمله وفق معايير صحيحة، فلا يتساوى معلم أكثر خبرة وكفاية عملية ودرجة علمية مع معلم جديد بكفاءة مهنية أدنى ودرجة علمية أقل.ولا يجدر ان يأتي (مشرف تربوي) لمعلم ما في اللحظة التي يشعر فيها المعلم -وهو محق- انه أكثر خبرة وكفاءة مهنية وأرقى درجة علمية من مشرفه الموجه. ثم ان هذا المعلم الحقيقي يحتاج الى توفير البيئة اللائقة الآمنة لأداء عمله على الوجه المناسب. ثمة معلمون يظلون في مدارس بلا مكاتب او غرف تؤوي تعبهم وتحتضن كتبهم وأدواتهم,ويحتشد عشراتهم في انتظار دورة مياه واحدة، وبالطبع فمع هذا الحال فإن أمر تجهيز مكان بسيط يجد فيه المعلم ماء او قهوة يظل مطلبا مترفا يصعب تحقيقه، فضلا عن وجود مكان آمن (يركن) فيه سيارته بعيداً عن عبث العابثين (والمآسي في هذه الأثناء كثيرة). كما ان ذلك المعلم الحقيقي -وهو لاشك موجود- يحتاج الى منحه صلاحيات متنوعة ترتفع بقدره داخل فضاءات عمله، كمنحه حرية التصرف في اعطاء درجات مادته الدراسية -بحسب منهجية محددة- وفي اتخاذه لما يراه من إجراءات حاسمة بحق الطلاب المتغيبين والمخفقين، كما كانت تتجلى بعض هذه الملامح في النظام المطور الذي يشعر فيه المعلم باستقلاليته المستحقة، حتى في صلاحية قبول الطلاب لديه في المواد التي يدرسها.
    2- أما المشهد الثاني فيتعلق بالبناء الحاضن للعملية التعليمية برمتها,وزارة الترببة والتعليم، ىوالذي تكاد تغيب فيه الرؤية الصحيحة للأفكار وخطط العمل، فما يخرج عن تلك المؤسسة ينبثق عن فكر نمطي يستند الى نماذج وقرارات جاهزة تدعي اكتمال الحقيقة، مع ان الفكرة التي نحتاجها تتحول الى صيغة للتعايش تجترح معها امكانات الواقع المتاح، بالاشتغال على المعطيات وتحويلها الى انجازات.ثم ان الواقع -المدرسة تحديدا- ليس مجرد تطبيق لأفكار المؤسسة النموذجية وآرائها المجردة، لأن هذا الاعتقاد يختزل الحياة ويقوم على نفي الوقائع ذاتها. كما أننا نجد من بين كل الضجيج تداخلا مضطربا بين البرامج التي تصدرها الوزارة بين الحين والآخر، على سبيل المثال برامج(تطوير، المدارس الرائدة، الثانويات المطورة، مدارس التعليم الشامل، المدارس التقليدية..) ألا نزال حتى هذه اللحظة نجرب في أبنائنا؟ أي جيل ذلك الذي سوف تتجلى على شرفاته مخرجات التعليم الخالصة؟ متى نجده؟ ألا يستحق العمل في مجالات تربية وتعليم الأجيال مشاريع صادقة منظمة تندرج كلها في سياق مشروع واحد يتوافر على أبرز تجليات كل مشروع بتناغم منشود، وعلى كافة مستويات التعلم مرة واحدة، ماذا يعني وجود مدرسة (رائدة) سوى وجود مدارس (غير رائدة) بالضرورة المنطقية! وماذنب أبنائنا الذين أسلمتهم عشوائية الخطط الى المدارس غير الرائدة وغير المطورة والتي لم يصلها الى اللحظة برنامج تطوير التعليم؟ .. وبعد، فلست أعلم تفسيرا لصمت الوزارة عن تحجيم الجامعات لمقدرات التعليم العادي للدرجة التي لاتتجاوز نسبة الأخذ بمعدل الشهادة الثانوية عند القبول في بعض الجامعات 20%، ألا تثق الوزارة بمخرجاتها الى هذا الحد؟ وهي التي لم تضبط حتى تفاوتت كل جامعة من جامعات بلادنا في طلب النسبة التراكمية لشهادة الثانوية العامة. ويبدو ان للحديث بقية متى ما لاح طيف اشعاع يثير بعضا من طيف تفاؤل ما.. الى الأسبوع القادم بإذن الله.
     
  2. عـبدالله الســلمي

    عـبدالله الســلمي عضوية تميز عضو مميز

    1,978
    0
    0
    ‏2008-01-14
    معلم
    شكراً أخي الكريم على النقل
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    جهد تشكر عليه
     
  4. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    تناولنا قهوة الصباح على متفرقاتك التي أمتعتنا
    مجهود تستحق الشكر عليه
     
  5. هولستن

    هولستن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    79
    0
    0
    ‏2008-06-03
    مشكورررررررررررررررررر على النقل
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الاشتباه ب 35 حالة إنفلونزا في ثلاث مدارس بالبديعة والعقيق والعريجاء

    غياب جماعي لطلاب وطالبات ابتدائية ومتوسطة في الرياض

    الرياض - بندر الناصر وعلي الحضان وسلطان العثمان:
    أصيبت طالبات المتوسطة 165 بالبديعة غربي الرياض بالذعر لدى علمهن بالاشتباه بإصابة 16 من زميلاتهن بمرض الإنفلونزا المستجدة (الخنازير). وقد تغيبت 237 طالبة من مجموع 309 طالبات يوم أمس. وسلمت إدارة المدرسة الطالبات المشتبه بإصابتهن خطابات بعدم الحضور الى المدرسة حرصاً على سلامة الطالبات ونصحتهن بمراجعة المستشفى فوراً.
    وفي حي العقيق شمال الرياض اشتبهت إدارة مدرسة ابن دريد الابتدائية بإصابة اثنين من طلابها بالمرض ما أثار مخاوف منسوبي المدرسة من تفشي العدوى بين المعلمين والطلاب بسبب كثرة عدد الطلاب الذين يتجاوز عددهم 200 طالب، الأمر الذي دعا إدارة المدرسة إلى اتخاذ قرار عاجل بتحذير جميع الطلاب من الحضور إلى المدرسة يوم أمس الأربعاء والتأكيد عليهم بالغياب حفاظاًً على سلامتهم واستئناف الدراسة يوم السبت.
    وسجلت متوسطة سعيد بن مسيب بالعريجاء غرب الرياض أعلى نسبة إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير إذ بلغت 17 حالة بينها سبع حالات مؤكدة. وأرجع عدد من أولياء أمور الطلاب تفشي المرض بهذا الشكل السريع إلى أن المبنى مستأجر ومساحة الفصول فيه صغيرة ، مطالبين بأن يتم إيقاف الدراسة حتى يتم إيجاد حل سريع.
    http://www.alriyadh.com/2009/10/22/article468314.html

    __________________________________________________ _____________


    غياب جماعي في ابتدائية ابن دريد بأمر إدارة المدرسة

    الرياض- سلطان العثمان
    اشتبهت إدارة مدرسة ابن دريد الابتدائية بحي العقيق شمال الرياض بإصابة طالبين في المدرسة بمرض انفلونزا الخنازير مما أثار خوف منسوبي المدرسة من تفشي عدوى الأنفلونزا بين المعلمين والطلاب بسبب كثرة عدد الطلاب الذين يتجاوز عددهم 200 طالب وصغر مساحة الفصول وضيق الممرات لكون مبنى المدرسة فيلا مستأجرة الأمر الذي دعا إدارة المدرسة إلى اتخاذ قرار عاجل بتحذير جميع الطلاب من الحضور إلى المدرسة اليوم الأربعاء والتأكيد عليهم بالغياب حفاظاًً على سلامتهم واستئناف الدراسة يوم السبت ، وقد استجاب أولياء الأمور لتحذير المدرسة من إحضار أبنائهم.


    http://www.alriyadh.com/2009/10/22/article468147.html

    __________________________________________________ ___


    أولياء الأمور ينتظرون التدخل وطلاب يتوقفون عن الدراسة

    حالة هلع تصيب طلاب متوسطة سعيد بن مسيب بالرياض بعد إصابة 7 بأنفلونزا الخنازير والاشتباه ب 10 آخرين

    الرياض بندر الناصر
    سجلت متوسطة سعيد بن مسيب غرب الرياض بالعريجاء أعلى نسبة إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير حيث بلغت 17 حالة بينها سبع حالات مؤكدة.
    وأرجع عدد من أولياء أمور الطلاب بالمدرسة تفشي المرض بهذا الشكل السريع إلى أن المبنى مستأجر ومساحة الفصول فيه صغيرة، مطالبين بأن يتم إيقاف الدراسة حتى يتم إيجاد حل سريع.
    وقال المواطن عبدالله الأحمري ولي أمر طالب أن 7 من الطلاب تأكدت إصابتهم بمرض أنفولنزا الخنازير أما البقية وهم ال10 فهم مشتبه بهم لوجود أعراض المرض عليهم، وقد منحوا إجازة من قبل إدارة المدرسة حتى يتم شفاؤهم، وهو الأمر الذي أدخل الرعب في نفوس الطلاب وأهاليهم ودفع الكثير منهم إلى البحث عن حلول سريعة كالنقل لمدرسة أخرى.
    وطالب الأحمري إدارة التربية والتعليم بالرياض بأن تتدخل سريعا للنظر في وضع المدرسة الذي يعد غير مناسب للدراسة نظرا لصغر مساحة الفصول وازدحام 33 طالبا في كل فصل دراسي ! ما يشكل مخالفة للإجراءات الاحترازية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم.
    واستغرب الأحمري "وصول عدد الإصابات إلى هذا الرقم ونحن في بداية الدراسة " وطالب بأن يتم الانتقال إلى مبنى آخر يكون أكبر مساحة.
    وأضاف الأحمري بانه سيوقف أبناءه عن الذهاب إلى المدرسة بانتظار الحل.
    الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم قد حددت ضوابط لتعليق الدراسة ابرزها بلوغ نسبة الطلاب الذين ظهرت عليهم أعراض الأنفلونزا 10% بحد أقصى من طلاب المدرسة خلال الأسبوع الواحد، أو تغيب 10% من طلاب المدرسة عن الدراسة بسبب الأنفلونزا، وكذلك إذا بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم أعراض الأنفلونزا أو تغيبوا بسببها 10% بحد أقصى، وتحسب النسب السابقة بمقدار 5% بحد أقصى من طلاب المدرسة لرياض الأطفال ومعاهد التربية الفكرية.
    إما إغلاق المدرسة فإنه يتم إذا حصلت وفاة لأحد طلبتها بسبب مرض الأنفلونزا، كما تغلق المدرسة إذا أدخل اثنان من طلبتها العناية المركزة بسبب المرض.

    http://www.alriyadh.com/2009/10/22/article468145.html

    __________________________________________________ ______ ​
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    جامعة تبوك تعلن أسماء المرشحين والمرشحات لوظائف معيد[​IMG] مرزوق الحربي ـ صحيفة الراصد

    أعلنت كلية التربية والآداب بجامعة تبوك عن أسماء المرشحين والمرشحات لوظائف أستاذ مساعد ومحاضر.وأوضح عميد الكلية الدكتور فواز الجهني أن المقابلات الشخصية للمتقدمين على وظيفة أستاذ مساعد ووظيفة محاضر ستكون بمقر كلية التربية والآداب بجامعة تبوك طريق ضباء والمتقدمات على وظيفة محاضر بمقر كلية التربية شطر الطالبات بحي المصيف..والمرشحون على وظيفة أستاذ مساعد هم: عبدالصمد محمد علي البرادعي (الحديث وعلومه)، عليوي بن عبد الله الشمراني (العقيدة)، عبدالله بن عيسى بن موسى الأحمدي (العقيدة الإسلامية)، سالم بن الحميد العقل التميمي
    (فقه مقارن).
    أما المرشحون على وظيفة محاضر فهم: عبدالله محمد محمد بارشيد
    (أصول التربية الإسلامية)، ثامر بن علي فوزان الدغيشي (أصول التربية)، ماهر بن عبدالغني بن محمود الحربي (الفقه)، ياسر أحمد حامد مرزوق (لغة عربية وآدابها)، فهد أحمد أحمد الجعفري (الفقه)، سالم سليمان محمد البهدل (الفقه)، محمد عبدالعزيز محمد الرشودي (الفقه). والمرشحات على وظيفة محاضر هم: نورة حميد حمدي الكبكي (الآداب والبلاغة والنقد) مقبولة بنت علي مسلم الحصيني (الآداب والبلاغة والنقد) ماجدة بنت إبراهيم نافع الأحمدي (الحديث وعلومه). حيث سيتم استقبال المتقدمين على وظيفة أستاذ مساعد يوم السبت الموافق 12/11/1430هـ في تخصص العقيدة ويوم الأحد الموافق 13/11/1430هـ في تخصص الفقه ويوم الاثنين الموافق 14/11/1430هـ في تخصص الحديث، وسوف يتم استقبال المتقدمين على وظيفة محاضر (شطر الطلاب) يوم الثلاثاء 15/11/1430هـ في تخصص الفقه ويوم الأربعاء 16/11/1430هـ في تخصصات أصول التربية واللغة العربية، أما بالنسبة للمتقدمين على وظيفة محاضر (شطر الطالبات) فسوف يتم استقبالهن يوم الثلاثاء 15/11/1430هـ في تخصص الحديث وعلومه ويوم الأربعاء الموافق 16/11/1430هـ في تخصص الآداب والبلاغة والنقد، .

    __________________________________________________________




    [​IMG]أسماء المرشحات لوظيفة معيد بقسم الكيمياء بأم القرى
    [​IMG] صالح العتيبي ـ صحيفة الراصد

    اعتمد مدير جامعة أم القرى الدكتور وليد أبو الفرج أسماء المرشحات لوظيفة معيد بقسم الكيمياء وهن :

    ابتسام خلف السلمي
    أحلام أحمد المحمادي
    أحلام عبد الله الصعيدي
    أحلام محمد المالكي
    أروى صالح المسعدي
    أزهار صالح الحربي
    أشجان علي اليماني
    أشواق عوض الله الحربي
    إعتدال عتيق الصبحي
    أفنان محمد الحارثي
    ألاء حسين الرفاعي
    ألاء محمد أبو النجا
    ألاء يوسف بريسالي
    العنود سامي الصائغ
    الهنوف محمد الخماش
    أماني عبيد الله الجهني
    أمجاد عيد الصفراني
    أمل ضيف الله الجهني
    أمل عبدالله البيشي
    إنعام محمود هوساوي
    إبتسام محمد الشنقيطي
    إيناس صالح الطيار
    بسمة أحمد ماحي
    تهاني بخيت اللهيبي
    تهاني محمد القرني
    جيهان سعود اللهيبي
    جواهر محمد البقمي
    جيهان محمد الوافي
    حامده سراج العبيدي
    حسناء بلو قاضي
    خديجة شكري حاجي
    خلود حويمد العوفي
    خلود سعيد الغامدي
    خلود عبد القادر باصمد
    خلود مرزوق العتيبي
    خلود مروان هيكل
    خلود مريع شراحيلي
    داليا حمزة الشريف
    دلال فهد الشريف
    رؤى عبد الله طيب
    رحمه عبده عبده علواني
    رحمه عوض محمد الحارثي
    رحيمه حصن عقال المزروعي
    رشا رده حسين المقاطي
    رشا سليمان عمر العباس
    رشا صالح ضيف الله العتيبي
    رشا يوسف منصور أبو طالب
    رفقه غازي عمر الغامدي
    رنا علي عباس زمزمي
    ريحانه عبيد بالقاسم العسافي
    ريم ابراهيم عبد الله السنتلي
    ريم عبد الله دريوليش القثامي
    زهراء خضران مساعد الزهراني
    زينب يوسف بقسو كلنتن
    سارة عبد العزيز طعني الأحمدي
    سارة عبد الحليم ماهر فلمبان
    سالمه عبد الله عبد الله القرني
    ساميه مهدي محمد الزويهري
    سحر سالم صبيان العميري
    سحر علي محمد باعشر
    سعاد نقاء مطلق السلمي
    سماح سعود عابد الحازمي
    سنود خضر هباش الزهراني
    سهام عبد الخالق احمد الغامدي
    سوزان خيري محمد الشريف
    شاديه حامد هلال الحارثي
    شذى مزاحم احمد باجاير
    شروق فهيم حسن بخش
    شريفه احمد عبدالله المالكي
    شريفه محمد الحسين العسيري
    شعاع مازن حسين عرب
    شيخه نايف معيض العمري
    صبحه علوي حسين الحبشي
    عاليه احمد بالبيد
    عبير حباس القرني
    عفاف حامد مصلح اللهيبي
    عهود فواز فايز الشريف
    عهود مصلح خضر الياسي
    غدير صلاح فرج العماري
    غيداء حسين حسن منشي
    فاطمه احمد عبدالرزاق
    فاطمه بكر عبد السلام هوساوي
    فاطمة سعيد صالح الغامدي
    فاطمة عمار لازم العتيبي
    فاطمة فوزي محمد ساعاتي
    فوزية محمد بحان المالكي
    كوثر منصور مبارك خوجه
    لولو محمد رجاء اللهيبي
    ليلى نعيم نويعم السلمي
    مريم رزق حمود السلمي
    مريم سعد أحمد الزهراني
    مريم علي خضر الغامدي
    مريم فهد ناصر العتيبي
    مشاعل صلاح أحمد المطرفي
    معتوقة محمد علاء الدين أبو النجا
    ملاك واصل عتيق السعيدي
    مليحة علي صالح العوفي الزهراني
    منال عتيق مطلق السلمي
    منال محمد شارخ الشارخ
    منى عبدالمعطي محمد الحسني
    منى محمد بحان المالكي
    منى محمد رافع العمري
    ميعاد عوض أحمد عسيري
    نادية عبد الله علي العقل
    ناريمان عبد الله عبد العزيز القباع
    نجاح عبدالله غالي الزايدي
    نجوى ابراهيم محمد حمام
    نجوى عبد الرزاق محمد الغامدي
    نداء علي حسن اليحيوي
    ندى عبد الرحمن محمد دهان
    نور منصور ناصر خواجي
    نوره محمد عثمان البجاوي
    هبه طارق سالم البار
    هدى صنيدح مرزوق السعيدي
    هديل محمد أحمد با نبيله
    هنادي حامد عابد الحازمي
    هيام حسين محمد القرشي
    هيفاء حمود فالح الخالدي
    وجدان فيصل حمزة الشريف
    ولاء سالم عمر باسليمان
     
  8. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    تسلم يا عسل ريحتنا من البحث عن آخر الأخبار التعليمية
     
  9. مبارك الفهمي

    مبارك الفهمي عضوية تميّز عضو مميز

    784
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    مشكور على النقل