اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مدير الاشراف الطبي بجده : المدارس تجاوزت ربكة "الخنازير" ولا إصابات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مختلف جدا 1419, بتاريخ ‏2009-10-23.


  1. مختلف جدا 1419

    مختلف جدا 1419 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,130
    0
    0
    ‏2009-04-12
    معلم
    تربوي تك ( الوكالات ) :


    استنفر أطباء وطبيبات الصحة المدرسية بجدة خلال أول يومين دراسيين لمواجهة بلاغات اشتباه الإصابة بأنفلونزا الخنازير التي تلقتها لجان المتابعة الميدانية من إدارات المدارس، والتي تضمنت بلاغاتها حالات أنفلونزا عادية، وارتفاع درجات حرارة لبعض الطلاب والطالبات.

    وكشفت تقارير اليومين الماضيين تسجيل 3 حالات اشتباه بالإصابة بأنفلونزا الخنازير أحدها لطالب بالمرحلة الثانوية في إحدى مدارس جنوب جدة، والحالتان الأخريان لمعلمة وطالبة بمدرستين للبنات.

    وتم تحويل الحالات الثلاث للجهات الصحية مباشرة.

    وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة عبد الكريم الحقيل أن لجان المتابعة بالمدارس رصدت حالتي إصابة بأنفلونزا إحداهما لطالبة، والأخرى لمعلمة، وأنه تم تحويلهما لغرف العزل التي تم تجهيزها بالمدارس. كما تم الاتصال على أولياء أمورهما، وتحويلهما إلى الجهات الصحية للكشف عليهما، وتزويد لجان المتابعة بالمكاتب بتقارير طبية عن حالتهما التي اتضح أنها حالات أنفلونزا عادية.
    وأكد أن فرق المتابعة الميدانية بالمدارس تتابع باستمرار حالة الطالبات والمعلمات بالتعاون مع الشئون الصحية، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، وأن جميع التقارير المرفوعة من لجان المتابعة بمكاتب التربية والتعليم مطمئنة، وتشير إلى الجاهزية العالية بالمدارس، وتبشر بالخير.

    وحول نسب غياب الطالبات في المدارس منذ أول من أمس السبت، كشف الحقيل عن وجود نسبة غياب بين طالبات المرحلة الثانوية، ووصفها بالطبيعة في هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن طالبات المرحلة المتوسطة لم تسجل بينهن حالات غياب لافتة.

    جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقده الحقيل مساء أول من أمس بمقر المكتب التنسيقي لقبول الطالبات بشمال جدة، وضم إلى جانب مساعده للشئون المدرسية أحمد الحريري مديري الإدارات.

    وجرى خلال الاجتماع مناقشة تقارير اليوم الأول من بدء العام الدراسي، وتخللته مداخلات متتالية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لمديرات مكاتب التربية والتعليم بجدة، ومدير إدارة الإشراف الطبي بتعليم البنات.

    إلى ذلك، باشرت فرقة طبية من إدارة الإشراف الطبي بتعليم جدة للبنين صباح أمس فحص طلاب المدرسة الثانوية التي رصدت التقارير اشتباه إصابة طالب فيها كإجراء احترازي طبيعي، وذلك ضمن جولاتها اليومية لفحص طلاب المدارس وفق الخطة المعدة مسبقا.

    وكثفت إدارة التربية والتعليم جولاتها الميدانية على مدارس المحافظة في اليوم الثاني لبدء الدراسة أمس في المرحلتين المتوسطة الثانوية، وجندت مشرفيها ومسؤوليها للمتابعة، وعلى رأسهم مدير التربية والتعليم عبد الله الثقفي الذي زار مدرستي هارون الرشيد المتوسطة، والشهداء الثانوية حيث اطلع على سير الدراسة، وانتظام الطلاب والمعلمين، وتتبع الإجراءات المتخذة للوقاية من فيروس h1n1.

    وأوضح مدير إدارة الإشراف الطبي الدكتور محمود السيد أن فريقا طبيا متكاملا يقوم بجولات على جميع مدارس المحافظة، ورصد ميدانيا سير الدراسة بكل أريحية وطمأنينة بعيدا عن أي ارتباك أو خوف، وأن المدارس تمكنت من تجاوز مرحلة الارتباك من خلال الإجراءات الوقائية التي تنفذها للطلاب في سبيل توعيتهم. وأضاف أن الدورات التي عقدت للمعلمين مكنتهم من اتخاذ إجراءات وترتيبات وقائية مناسبة، إلى جانب تعويد الطلاب على ممارسة سلوكيات ايجابية خاصة بالنظافة.

    إلى ذلك، قامت مساعد مدير الشؤون الصحية بجدة للرعاية الصحية الأولية الدكتورة نهى دشاش أمس بجولة تفقدية لمجموعة مدارس البنات الحكومية الثانوية والمتوسطة بجدة برفقة مساعدة مدير عام التعليم للبنات الدكتورة سامية بن لادن وعدد من مسؤولات الوحدة الصحية المدرسية.

    وتأتي الجولة التفقدية للوقوف على مدى استعدادات المدارس وكيفية تطبيق الإجراءات الصحية المطلوبة للوقاية من الأنفلونزا المستجدة (a(h1 n 1 ومعاينة الغرف المخصصة لاستقبال الحالات المشتبه بها ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية المطلوبة وكيفية التعامل مع هذه الحالات. وأكدت دشاش أن هذه الجولات ستكون مستمرة ومشتركة بين المسؤولين في صحة جدة وإدارة التربية والتعليم لضمان نجاح أعمال التوعية الصحية وبرامجها والتأكد من مدى الاستعدادات القائمة لأخذ الاحتياطات والاشتراطات الصحية ومدى القدرة على التعامل مع الحالات المشتبه بها. ووصف الوضع الصحي بالمدارس بأنه ممتاز جدا ​
     
  2. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    نقل موفق

    وجهودهم واااااااااااااااااااااااااااااااااضحة للعيان !