اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متنوعة من الصحف لهذا اليوم السبت5/11

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-24.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    مخاوف الطلاب من الإصابة بأنفلونزا الخنازير تتلاشى بعد 3 أسابيع من الدراسة أولياء أمور يترددون في الموافقة على
    التطعيم ويرسلون رسائل تحذيرية لإدارات التعليم
    [​IMG]


    طلاب إحدى المدارس الابتدائية لدى عودتهم إلى مدارسهم الأسبوع الماضي
    الرياض: معيض الحارثي،محمد آل ماطر


    هزمت إرادة العلم المخاوف من أنفلونزا الخنازير في المدارس خلال الأسبوعين الماضيين رغم ما يبديه بعض الطلاب وأولياء أمورهم من قلق بعد اكتشاف حالات للمرض في بعض المناطق.
    وخلال نهاية الأسبوع الماضي لاحظت "الوطن" انتظام الطلاب في مدارسهم بشكل طبيعي, وبدأت المخاوف من المرض تتلاشى تدريجيا بدليل عدم تسجيل حالات غياب تذكر في الأسبوع الثاني وتراجع نسبة الطلاب الذين يلبسون الكمامات الواقية, في حين بدأت "ثقافة المرض" تترسّخ لدى الطلاب الذين يلتزم الكثير منهم بتعقيم أيديهم بالمواد المعقمة التي توفرها المدارس في الفصول والساحات الداخلية.
    وبزيارة عدد من المدارس الحكومية في الرياض الأسبوع الماضي لاحظنا حرص العاملين فيها على الالتزام بالمعدّل المثالي للطلاب في الفصل وهو بحدود 25 طالبا وذلك للحدّ من تكدّس الطلاب في الفصول ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة أنفلونزا الخنازير, وكان المعلمون أكثر ارتياحا لهذا التنظيم الذي يساعدهم في القيام بواجبهم التربوي, في حين بدأت وزارة التربية بالتعاقد مع معلمين جدد في عدد من التخصصات ووجهتهم للمدارس التي افتتحت فصولا جديدة لفك التكدس.

    مخاوف اللقاح

    وفي المقابل سيطرت المخاوف من التأثيرات الجانبية للقاح أنفلونزا الخنازير على أولياء أمور عدد من الطلاب بعد أن أحضر لهم أبناؤهم استمارات من المدارس تطلب منهم رأيهم في تطعيم الطلاب بلقاح أنفلونزا الخنازير في حال وصوله وتطلب منهم التوقيع بالموافقة أو عدم الموافقة على ذلك.
    وقال المواطن عويض قطنان إنه تردد كثيرا في الموافقة على التطعيم بعد أن قرأ واستمع لبعض التقارير التي تتحدث عن وجود سلبيات للقاح, في حين هناك من ينفي هذا الأمر, ولم تتضح له الصورة الكاملة حتى الآن, مطالبا وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات التي من شأنها تطمين الأسر بالاستخدام الآمن للقاح. وأشار أحد أولياء الأمور إلى أن ترك قبول اللقاح أو رفضه خيارياً لأرباب الأسر، زاد من شكوك الأسر من مأمونية اللقاح، فهناك من أرباب الأسر من اكتفى بقوله "لو كان آمناً لما تم التخيير".
    وعلمت "الوطن" أن الأسبوع المنصرم في المرحلة الابتدائية كونه الأسبوع الأول لانتظامهم في المدارس، شهد تخوف الكثير من أرباب الأسر، فهناك من فضل البقاء مع ابنه داخل أروقة المدارس ليراقب الوضع الصحي، وآخر فضل اصطحاب ابنه قبل مضي الوقت المحدد، بالإضافة إلى أن إدارات المدارس الابتدائية أرسلت خطاباً لأولياء أمور الطلاب يتضمن الحالة الصحية والنفسية والمادية للطلاب ليتم وضعها في الملف الخاص بـ"المرشد الطلابي، غير أن البعض أبى إلا أن يكتب رسالة في آخر الورقة" لا أوافق على تطعيم ابني من أنفلونزا الخنازير".
    الصحة تطمئن
    طمأنت وزارة الصحة نهاية الأسبوع الماضي أولياء أمور الطلاب بأن الوضع الصحي في المدارس مطمئن جداً ولا يدعو للقلق ولم يتم حتى الآن سوى تسجيل حالات محدودة بالمرض لا تزيد عن (47) في جميع المراحل الدراسية في كافة مناطق ومحافظات المملكة. وقالت إن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم للاستمرار في مراقبة الوضع من خلال المتابعة الميدانية الدقيقة والترصد الوبائي للمرض.
    فيما أكدت وزارتا الصحة والتربية في تصريحات سابقة، أن لقاح أنفلونزا الخنازير ليس إجبارياً في حين وصوله للملكة، أي أن لولي أمر الأسرة الخيار في أن يقبل اللقاح له ولأسرته أو أن يرفض. ______________________________________________

    حرمان المعلمات المنقولات خارج نجران من راتب شوال
    نجران: سلمان آل مقرح

    تسبب خطأ إداري في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة نجران في عدم صرف رواتب المعلمات المنقولات خارج المنطقة لشهر شوال الماضي بعد فصل أسماء المعلمات المنقولات خارج نجران ووضعه في مسير رواتب بمفرده وتأخر إجراءات الصرف لشهر شوال.
    من جهته أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة نجران سالم بن محمد الدوسري أن الأمر أصبح منتهياً في المالية وسيتم صرفها وإيداعها خلال أسبوع.

    _______________________________________________

    تربويون يؤيدون دراسة التلاميذ في الصفوف الأولية بمدارس البنات هيئة الأمر بالمعروف تنفي علاقتها بقرار الإيقاف [​IMG]


    علي القرني
    الدمام: نورة الهاجري


    أكد عدد من التربويين، أن تجربة تعليم المعلمات للصفوف الأولية للبنين التي تطبقها بعض المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية منذ سنوات نجحت، ولا تحتاج كل هذا "الانفعال" الذي تثيره بعض الفئات المتخوفة، وكانت قد تباينت ردود فعل بعض التربويين بالمنطقة إثر قرار إيقاف تسجيل الطلاب بمدارس تعليم البنات، وإيقاف تجربة تدريس المعلمات للتلاميذ في الصفوف الأولية.
    وأكدت دراسة بحثية أجرتها مدارس جامعة الملك فهد، أن تجربة تدريس المعلمات للصفوف الأولية أعطت جوانب إيجابية خلال فترة التجربة، مما دعا مدارس الجامعة إلى الاستمرار في تطبيقها، لفترة امتدت أكثر من 20 عاما.
    وحددت الدراسة أهم الجوانب الايجابية للتجربة، في تعزيز القدرات المهارية، حيث أكدت أن الطلاب الذين قام على تعليمهم إناث، هم أسرع استجابة في تطوير مهاراتهم. من جهته أيد مدير إدارة الإرشاد النفسي في إدارة التوجيه بوزارة التربية والتعليم الدكتور إسماعيل المفرح ، تجربة تدريس المعلمات لطلبة الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في مدارس البنات، موضحا لـ"الوطن" مدى فعاليتها وتأثيرها الايجابي على مهارات الطالب، وأهمية ارتباط الطالب بالمعلم لرفع المهارات، وأن المعلمة هي أقرب لاحتياجات الطفل، مشيرا إلى حاجتنا إلى وقت طويل لمسايرة النظم التعليمية والتربوية الصحيحة.
    من جانبه تحدث رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض التجارية الصناعية إبراهيم السلطان، لـ"الوطن" عن تجربته في الاستثمار التعليمي، مبديا من خلالها تأييده إسناد تعليم الصفوف الأولية للمعلمات الإناث، بانيا ذلك لنجاح التجربة في عدد من مدارس المملكة، ومستوى نجاحها في جميع الدول المتقدمة، التي سبقتنا في التجربة. واعتبر أن الطالب في المرحلة الأولية لا يزال غضا، وارتباطه بالمنزل قوي، فهو في مرحلة العناية والاهتمام، ويتقبل ويتعلم من الأم والأخت أكثر من والده، لقربهم منه، ولحاجته إلى الحنان في هذه المرحلة أكثر من الشدة والحزم، وما لطبيعة المرأة من لطافة وهدوء لازمين له .
    وحاولت "الوطن" استجلاء المشهد لدى إدارة تعليم الشرقية ، إلا أن مديرة التعليم الأهلي بالمنطقة وفاء المري، تحفظت في الإجابة على الأسئلة الموجهة لها، بشأن قرار إيقاف تجربة تعليم المعلمات للصفوف الأولية. من ناحيته ، نفى المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشيخ علي القرني، أن يكون للهيئة أية علاقة بإجراء إيقاف العمل بقرار وزارة التربية والتعليم، السماح بتدريس المعلمات للصفوف الأولية للبنين. وبعيدا عن الجدل بشأن من يقف وراء قرار تعطيل العمل بالتجربة، يرى المشرف التعليمي حسن بوحنة، أن هنالك فروقات بين الطلاب، الذين تعلموا في الصفوف الأولية على أيدي معلمات، وأولئك الذين درسوا على أيدي معلمين.
    وأوضح أن من تعلم لدى مدرسات إناث، يصلون إلى الصف الرابع الابتدائي، وهم يحملون مهارات مرتفعة، ويتحلون بهدوء في التعامل، وأدب أكثر في الاستئذان، يفوق نظراءهم من البنين، ممن تعلم في الصفوف الأولية من قبل معلمين رجال.
    وأضاف أنه حتى في سلوكيات صغيرة، كربط الحذاء –مثلا- تجد الطالب ومذ كان في الصف الأول الابتدائي، تعلم كيف يربط حذاءه مع معلمته، بخلاف بعض الطلبة في المرحلة العليا ممن لم يتعلموا من المعلمين!.
    والعائلة هي الأخرى كان لها وجهة نظرها، حيث رجح عدد من أمهات الطلبة في الصفوف الأولية، أن يكون تعليم أبنائهن من قبل معلمات ذات فائدة أكبر، لأسباب أهمها: سهولة التواصل بين الأم والمعلمة ، متابعة الطفل، عدم خوف الطفل من المدرسة لشعوره بالأمان، فضلا عن أن الطفل في عمر الست سنوات، لا يزال يحتاج إلى حنان الأم. _______________________________________________






    [​IMG]


    لجنة للتأكد من سلامة طلاب مدرسة في نجران​

    محمد المؤيد ـ نجران​



    [​IMG]باشرت لجنة تعليمية وصحية في نجران أمس، متابعة حالة 9 طلاب من مدرسة واحدة يشتبه في إصابتهم بمرض انفلونزا الخنازير، وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم علي بن جابر الشمراني أن فريق عمل يجري فحوصات للطلاب للتأكد من إصابتهم بالمرض، مؤكداً أن وزارة الصحة معنية بإعلان سلامة الطلاب أو ثبوت إصابتهم.
    يذكر أن مستشفى نجران العام اكتظ أمس الأول بعدد من الطلاب الذين يعانون من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة مع احتقان وسعال، ما أدى إلى استنفار الطاقم الطبي في أقسام الطوارئ وسط مخاوف من إصابتهم بمرض انفلونزا الخنازير، وأكدت لـ«عكاظ» مصادر طبية أنه تم أخذ عينات من المصابين ويتوقع ظهور النتائج اليوم. ​

    ______________________________________________​








    مدير عام الشؤون الإدارية والمالية لـ «عكاظ»:
    تفويض إدارات التعليم للتعاقد مع 1020 معلمة ومعلماً​

    عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض​

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    فوضت وزارة التربية والتعليم إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في مختلف المناطق والمحافظات بالتعاقد مع الخريجين والخريجات في عدد من التخصصات لسد العجز في المدارس من المعلمين والمعلمات وفقا للصلاحيات الممنوحة لها من نائب وزير التربية والتعليم. ​

    وأوضح مدير الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي لـ «عكاظ» أن وزارة التربية منحت مديري إدارات التربية والتعليم التفويض لسد العجز لديهم من قوائم الخريجين المسجلة لدى الخدمة المدنية مشيرا إلى أن عدد الوظائف التعليمية المتوفرة للرجال تبلغ (320) وظيفة في تخصصات التربية الفنية والتربية البدنية والكيمياء فيما يبلغ عدد الوظائف التعليمية المتوفرة للنساء (700) وظيفة تمثل الوظائف الباقية من احتياج الوزارة ممن لم يعين عليها أحد نتيجة عدم تقدم الخريجات لها أو عدم إثبات السكن للمتقدمات لهذه الوظائف وسيتم التعيين على هذه الوظائف بنظام التعاقد على بند الساعات بشكل مباشر من إدارات التربية والتعليم.​

    وبين الحميدي أن 1730 وظيفة تعليمية يشغلها متعاقدون في تخصصات الفيزياء والرياضيات واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والقراءات والتربية الخاصة سيتم بدء التقديم لها عبر الخدمة المدنية حتى 18/1/ 1431 هـ وسيتم تعيين الخريجين الذين يتقدمون لهذه الوظائف بعقود مؤقتة ومن ثم يتم تثبيتهم على وظائف رسمية.​


    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    _______________________________________________​



    تعليم الليث يناقش المشاريع المدرسية​

    عبد المحسن السلمي ـ الليث​

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    وجه المجلس التعليمي في الليث تشكيل لجنة من الإشراف التربوي لمتابعة تقارير المشرفين المنسقين للمدارس وعلاج ملاحظاتها وإقرار برنامج تدريبي للمشرفين، وذلك خلال الاجتماع الثالث الذي تناول كيفية تسلم 18 مشروعا تعليميا متنوعا، (مدارس، معسكرات كشفية، مستودعات مركزية). وبحث المجلس مراحل الإنجاز للمشاريع التعليمية الأخرى، والتي تراوحت نسبة إنجازها بين 13 إلى 85 في المائة، منها ثمانية مشاريع تحت الترسية، وخمسة مشاريع صالات رياضية، وخمسة أخرى كمشاريع تأهيل وترميم لبعض المدارس.
    ________________________________________ ​







    [​IMG]

    إلغاء امتحانات الثانوية العامة


    [​IMG]
    السبت, 24 أكتوبر 2009​


    أنس زاهد​



    كحل لمشكلة الخوف الهستيري الذي ينتاب الطلبة بسبب امتحانات الثانوية العامة ، قررت وزارة التربية والتعليم بالأردن إلغاء امتحانات نهاية العام الدراسي بمرحلة الثانوية العامة والاستعاضة عنها بأربعة امتحانات موسمية .
    القرار الأردني هو أفضل قرار عربي في مجال التعليم منذ سنوات ، فامتحانات الثانوية العامة تسببت ولا تزال في حدوث حالة من الهلع على مستوى الطلاب والأسر معا . واستمرار هذا الوضع يتسبب في تحمل الطالب مجموعة من الضغوط النفسية التي قد تؤدي إلى إصابته ببعض الأمراض العصابية كالفوبيا والقلق والوسواس القهري .
    إن صحة الطالب النفسية لا تقل أهمية عن كفاءته من حيث التحصيل ، بل إنها أشد أهمية إذا ما وضعنا الاثنين في مقارنة . هل يرضى أحد أن يصاب ابنه بمرض في المعدة أو القولون أو الكلى أو الرئة ، في سبيل تحقيق التفوق الدراسي ..؟ إذا كان لا يوجد عاقل يرضى بذلك ، فمن الأولى ألا يرضى أحد بإصابة ولده بالفوبيا أو القلق أو الوسواس القهري أو الاكتئاب التفاعلي ، في سبيل تحقيق معدل عال خلال امتحانات الثانوية العامة .
    المشكلة أن النظام التعليمي والأسرة والمجتمع والمدرسة ، لا يضعون ضمن حساباتهم الصحة النفسية للطالب . وكل هذا يؤدي إلى إيجاد بيئة تحتوي على كل أنواع الضغوط الممكنة ، مما يؤدي إلى ازدياد القابلية لدى مراهقينا للإصابة بالأمراض العصابية التي تستهلك من صحة وجهد ووقت ومال المجتمع الشيء الكثير.
    تنشئة جيل صحيح نفسيا أهم من تنشئة علماء في مجال الذرة والهندسة الوراثية .​


    __________________________________________________ _________________​






    “الصحة” : لقاح “الأنفلونزا” لم يصل للمدارس بعد


    السبت, 24 أكتوبر 2009​


    حامد الرفاعي - جدة ​



    أكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة لـ «المدينة» عدم وصول لقاح انفلونزا الخنازير للمدارس حتى الان ، رافضا إعطاء موعد زمني محددا للبدء في توزيع اللقاح ، فيما قامت وزارة التربية والتعليم عبر بعض المدارس بمختلف المناطق والمحافظات خلال الاسبوع الماضي ، بإجراء استبيان حول موافقة ولي أمر الطلبة والطالبات على إعطاء اللقاح لأبنائهم من عدمه.
    وكانت وزارة الصحة اكدت ، في وقت سابق ، ان لقاح الانفلونزا “آمن” نافية الشائعات التي تتحدث عن وجود آثار جانبية ، حيث طالبت الوزارة بعدم الالتفات للشائعات، مؤكدة انها ستقوم بإعلان كل شيء بشفافية تامة للمواطن دون تكتم، حرصاً على صحة المواطن وسلامته مؤكدة أنها ملتزمة جداً بمعايير منظمة الصحة العالمية بشأن لقاح فيروس أنفلونزا الخنازير، وأنها لن تشتري اللقاح إلا من شركات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. ​





    ___________________________________






    خمسون مشرفا تربويا .. يشاركون في أبجديات اللياقة بمعهد إعداد القادة في الرياض
    الرياض : محمد الشهري
    وجه وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور / محمد بن سليمان الرويشد جميع إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بترشيح خمسين مشرفا تربويا للمشاركة في الدورة التدريبية الحادية عشرة لمشرفي التربية البدنية في مجال ( أبجديات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ) ، التي ينظمها الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضية على فترتين خلال المدة من 5ـ9/11/1430هـ ومن 12ـ16/ 11/1430هـ في معهد إعداد القادة بالرياض . وقد تم تحديد خمسين مشرفا من جميع إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بواقع مشرف واحد من كل إدارة ماعدا الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ، والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية باثنين من المشرفين ، والإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة ، والإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة بثلاثة مشرفين ، والإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بعشرة مشرفين تربويين . يأتي ذلك في إطار التعاون القائم بين الوزارة والرئاسة العامة لرعاية الشباب ؛ بهدف تنمية وتطوير مهارات مشرفي التربية البدنية والمفاهيم المعرفية وممارستهم في هذا المجال .




    http://www.kabar.ws/news-action-show-id-10295.htm
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    شكرا على الادراج