اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متنوعة من الصحف لهذا اليوم الاحد6/11

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-25.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    خالد الفيصل يشدد على إعداد خطط محكمة لخدمات الحجاج اطلاع أمير منطقة مكة على استعدادات المدارس لمواجهة الأنفلونزا المستجدة
    [​IMG]


    أمير منطقة مكة المكرمة خلال استقباله مديري تعليم البنين والبنات بالمنطقة
    مكة المكرمة: خالد الرحيلي


    شدد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز على ضرورة أن تكون كافة الخطط الموضوعة من قبل الجهات العاملة في الحج محكمة الإعداد والتنفيذ ومدعومة بكافة ما يحقق إنجاحها من عاملين وآليات وإمكانات لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، انطلاقا من نهج وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - ببذل أقصى الجهود والإمكانات لتحقيق أداء الشعائر بيسر وسهولة وطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم.
    جاء ذلك خلال ترؤس سموه أمس اجتماع لجنة الحج المركزية بديوان الإمارة في مكة المكرمة.
    وقد استهل الأمير خالد الفيصل الاجتماع بالإشارة لما تشهده منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية بالمملكة من بدء توافد ضيوف الرحمن من الحجاج لأداء فريضة الحج هذا العام، مشيدا بالجهود المبذولة خلال موسم حج العام الماضي.
    وأهاب بالجميع ليس بالحرص فقط على الارتقاء هذا العام لنفس المستوى بل والعمل على تحقيق مستويات إنجاز وأداء أفضل، منوها سموه بأهمية التعاون والتنسيق المتبادل بين الجهات العاملة في الحج لتحقيق معدلات إنجاز عالية بإذن الله بعد ذلك، ناقش الاجتماع خطط واستعدادات الجهات الحكومية لموسم حج هذا العام الرامية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام حيث تمت مناقشة الاستعدادات والتجهيزات لمواجهة متطلبات موسم الحج وإبداء المرئيات والتوصيات المناسبة بشأنها. وقد تمت مناقشة خطط أمانة العاصمة المقدسة وزارة الحج ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والشؤون الصحية والمديرية العامة للمياه والجوازات والشرطة والدفاع المدني. كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.
    من جهة أخرى، استمع سموه لتقريرين عن استعدادات العام الدراسي الجديد في مدارس للبنين والبنات بمنطقة مكة المكرمة، وما تم إنجازه على مستوى محافظات المنطقة من استعداد مبكر، والحرص على تجهيز المدارس بكافة التجهيزات وتزويدها بالمعلمين والمعلمات وافتتاح مدارس جديدة بالمنطقة لبداية العام الدراسي الجديد، وتوزيع المقررات الدراسية على جميع المراحل وتهيئة البيئة التربوية بكافة عناصرها المختلفة في جميع مدارس المنطقة إلى جانب مناقشة تنفيذ الخطة الاحترازية والتوعوية لمرض أنفلونزا الخنازير.
    جاء ذلك خلال استقبال سموه أمس المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للبنين بكر بن إبراهيم بصفر، والمدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي.
    وعقب الاجتماع، قال بصفر إنه تم إطلاع أمير المنطقة على استعدادات وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بمنطقة مكة المكرمة للتعامل مع الأنفلونزا المستجدة والإجراءات التي اتخذتها الإدارتان العامتان للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (بنين – بنات) بالتعاون مع الشؤون الصحية في المنطقة لتدريب المعلمين والمعلمات في الميدان التربوي، إضافة إلى توفير كافة أدوات النظافة والمعقمات وأجهزة قياس درجة الحرارة. كما تم أيضا إطلاع سموه على الوضع الصحي حيث تشير التقارير الميدانية اليومية على أن الوضع مطمئن. وأضاف بصفر أن جميع الحالات التي سجلت في مدارس منطقة مكة المكرمة هي حالات اشتباه فقط ولم تتأكد أي حالة تم تحويلها منذ بدء العام الدراسي الجديد. إلى ذلك، وجه سموه ببذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة في ظل الإمكانات التي وفرتها الدولة لقطاع التعليم في المنطقة بصفة خاصة ولقطاع التعليم في المملكة بصفة عامة، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح. كما وجه بضرورة الاستعداد والتهيئة للملتقى الشبابي الثالث وبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة.
    أبرز توصيات اجتماع لجنة الحج المركزية
    • أن تكون خطط الجهات العاملة في الحج محكمة الإعداد والتنفيذ..
    • بذل أقصى الجهود والإمكانات لتحقيق أداء الشعائر بيسر وسهولة.
    • تحقيق أعلى مستويات الإنجاز والأداء في المنافذ البرية والبحرية والجوية.
    • مواجهة متطلبات موسم الحج بكافة الاستعدادات والتجهيزات. __________________________________________________ _________


    الأمطار تغرق مكة وتغيب طلاب تبوك
    [​IMG]


    جانب من الأمطار التي هطلت على تبوك
    مكة المكرمة، تبوك، الجوف: خالد الرحيلي، هاشم جدعان، تيسير العيد


    شهدت مكة المكرمة والقرى التابعة لها بعد ظهر أمس أمطارا غزيرة مصحوبة بزخات من البرد والرياح الشديدة. واستمر هطول الأمطار حتى العصر في حين شهدت المناطق الواقعة أسفل المنحدرات الجبلية والأودية جريان مياه السيول استمر لما بعد توقف الأمطار. كما شهدت الميادين العامة والشوارع الرئيسة تجمعات للمياه خلال فترة هطول الأمطار إلا أنه سرعان ما انخفض منسوبها نظرا لفعالية مشروع تصريف مياه السيول الذي انتهت أمانة العاصمة المقدسة من تنفيذه الشهر الماضي وأسهم في تصريف مياه الأمطار في شارع الحج وشاعر الحجون والضيافة ومنطقة أم الجود والطريق الدائري والمسفلة، وهي المناطق الأكثر تجمعا للمياه لانخفاضها عن المناطق المجاورة.
    وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمكة بالإنابة النقيب صالح العلياني أن غرفة العلميات تلقت بلاغات كانت في مجملها حوادث ناتجة عن تماس كهربائي، وتم التعامل معها من قبل الفرق الميدانية المنتشرة في المواقع حيث تم نشر كافة الفرق بالأماكن الأكثر تجمعا للمياه قبيل هطول الأمطار وذلك كإجراء احترازي في حين لم تسجل أي إصابات أو احتجازات.
    إلى ذلك هطلت مساء أول من أمس أمطار غزيرة إلى متوسطة شملت معظم قرى ومحافظات منطقة تبوك واستمرت حتى صباح أمس متسببة في احتجاز عائلة مكونة من ستة أشخاص خلف الاستاد الرياضي بتبوك قامت فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني بإنقاذ العائلة المحتجزة في وقت متأخر من مساء أول أمس. فيما شهدت معظم المدارس حالات غياب كبيرة بين صفوف الطلاب والطالبات، كما شهدت الثانوية الحادية عشرة للبنات بحي الرويعات انقطاعا للتيار الكهربائي وتغيب أعداد كبيرة من طالبات المدرسة بسبب الأمطار. من جهة ثانية، عجل هطول المطر بالرحلات البرية بمنطقة الجوف والتي عادة تبدأ من دخول فصل الشتاء واعتدال الأجواء, حيث حفز المطر الكثير من الشباب والعائلات للخروج للتنزه بالبر وفي هذا العام هطلت الأمطار مبكرا على منطقة الجوف بداية من الخميس الماضي وصباح أمس على مواقع عديدة في المنطقة حيث قضى الكثير من أهالي المنطقة إجازة نهاية الأسبوع في المتنزهات البرية التي تمتلئ بها المنطقة والأماكن التي عرفها أهالي المنطقة بتجمع مياه الأمطار فيها "المستنقعات". __________________________________________________ ____




    [​IMG]


    ارتفاع أعداد الطلاب المصابين بالانفلونزا في نجران إلى 80​

    محمد المؤيد ــ نجران​



    ارتفع عدد الطلاب المشتبه بإصابتهم بمرض انفلونزا الخنازير في متوسطة الزبير بن العوام في مدينة نجران خلال اليومين الماضيين إلى 80 طالبا، استقبلتهم جميعا طوارئ مستشفى نجران العام، ونوم منهم 12 طالبا فقط. وباشرت لجنة طبية من الشؤون الصحية في منطقة نجران صباح أمس المدرسة، فيما أجرى مدير إدارة التربية والتعليم في نجران علي بن جابر الشمراني زيارتين لكل من المتوسطة والطلاب المنومين في المستشفى. واطلع مدير التعليم على استعدادات إدارة المدرسة واطمأن على وضع الطلاب بحضور الفريق الطبي، إذ اتضح زيادة أعداد الطلاب المصابين بارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ فيما عزل المشرفون بعض الطلاب في غرفة خاصة لهم، ريثما يتم نقلهم إلى المستشفى. وأرسلت مديرية الصحة عينات بعض الطلاب المصابين بهذه الأعراض إلى مختبر جدة المركزي في انتظار وصول هذه النتائج ومعرفة أسباب إصابة الطلاب بهذه الأعراض المفاجئة. من جهتها، أفادت مصادر طبية في صحة نجران أن عينات من الطلاب أرسلت إلى مختبرات الوزارة للكشف عن صحة اشتباه الطلاب بعدوى الانفلونزا. ​

    __________________________________________________ __​



    الفايز تناقش مشكلات تعليم بنات الشمالية​

    محمد سبتي، فردوس البخاري ـ عرعر​



    ناقشت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز مشكلات تعليم بنات منطقة الحدود الشمالية أمس في لقاء مطول مع مدير تعليم البنات في المنطقة نواف عبد الكريم السالم، مساعدة المدير للشؤون التعليمية الأميرة جواهر بنت عبد الله بن مساعد آل سعود، مساعد المدير للشؤون المدرسية عبد العزيز الحميد والمشرفات التربويات. وتفقدت أقسام إدارة التعليم وبعض مدارس مدينة عرعر التي واصلت العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي استعدادا لاستقبالها. وطالب عدد من أولياء أمور الطالبات وأمهاتهن بترتيب لقاء مع نائبة الوزير لطرح مطالبهم. ودعا كل من عناد العنزي، تركي الحجي، مطلق الجلعودي، نايف رحيل وعويد الصقري إلى افتتاح مدارس في أحياء الصالحية، مشرف والمنصورية وتأمين وسائل نقل للطالبات. بينما شدد يوسف أحمد على ضرورة حل مشكلة المدارس المستأجرة في عرعر. وتحدث تركي حجي عن تكدس الطالبات في بعض المدارس ونقص أعداد المعلمات.
    ___________________________________________​


    لحماية الناشئة من الانحراف وبناء الفكر المعتدل
    خطة تربوية شاملة لتعزيز الفهم الصحيح للإسلام في المدارس​

    سعيد الباحص ــ الدمام​



    ألزمت وزارة التربية والتعليم إداراتها التعليمية في المناطق بوضع خطة سنوية شاملة لمدارسها، وتهدف إلى تنفيذ برامج توعوية إسلامية وفق معايير علمية وفكرية تؤدي إلى الفهم الصحيح للإسلام وتعزيز الآثار الإيجابية عند الطلاب والمعلمين وتحصينهم من الأفكار المنحرفة، بالإضافة إلى تطبيق البرامج لكل الجوانب التربوية. وطالبت الوزارة في قرارها بأن تتاح الفرصة لطلاب التربية الخاصة ــ وفقا لظروفهم ــ للمشاركة في هذه البرامج، والتي تركز على مسابقة القرآن الكريم في فروعه كافة، ومسابقة البحوث الإسلامية والتي تركز هذا العام على ترسيخ قضايا هامة وملحة، تؤكد أهمية الفكر المعتدل ومنهجية الوسط وترسيخ مفهوم الوطنية لدى الطلاب والمعلمين. وتشدد برامج الخطة المخصصة للمعلمين وفق مباحث علمية محددة بعنوان (التعصب القبلي تهديد للوحدة الوطنية)، وتناول الموضوع من عدة زوايا منها؛ مفهوم التعصب القبلي وموقف الإسلام منه، كيف يعالج الإسلام مفهوم التعصب القبلي، الأسباب المؤدية للنعرات القبلية، واجب المعلمين والطلاب تجاه معالجة النعرات في المدارس، وأثر التعصب القبلي على الوحدة الوطنية. أما ما يتعلق بالبحوث الطلابية، فقد خصصت هذا العام لتناول موضوع (دور المدرسة في حماية الناشئة من الانحراف السلوكي والفكري)، وذلك عبر محاور مهمة منها؛ مفهوم الانحراف الفكري والسلوكي، دور المدرسة في بناء الفكر المعتدل، تهذيب السلوك، أثر برامج التوعية الإسلامية في حماية الناشئة من الانحراف الفكري والسلوكي، علما أن آخر موعد لاستلام مواضيع المسابقات سيكون في 15 من شهر ربيع الآخرة العام المقبل. فيما خصصت بحوث المرحلة المتوسطة لشخصية علمية وعلامة إسلامي وهو الشيخ عبدالله بن جبرين، لدراسة حياته ونشأته وطلبه للعلم وأبرز ما ألفه وحياته في الزهد وخلقه وعبادته وورعه ووفاته ورثائه. وتشدد الخطة في مسابقة الطفل والمخصصة للمرحلة الابتدائية على أن يلبي برنامجها حاجات الطفل ويركز على الجانب العلمي في جو ترفيهي منضبط من حيث صيانة فطرته، تعهد العقيدة الإسلامية في نفسه، رعايته بتربية إسلامية متكاملة في خلقه وجسمه وعقله، طريقة تفكيره وتكوين القدوة الحسنة المحببة إليه، تدريبه على المهارات الحركية وتربية حواسه، تعويده على حسن استخدامها استخداما صحيحا، تشجيع جانب الابتكار والإبداع، وزيادة فرص التعزيز والتشجيع والتحفيز. ​

    __________________________________________​


    بدء الدوام الشتوي لمدارس بيشة السبت​

    محمد السريعي ـ بيشة​


    تبدأ إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة بيشة يوم السبت المقبل تطبيق الدوام الشتوي للمدارس، حيث سيبدأ الاصطفاف الصباحي في الساعة السابعة والربع، والحصة الأولى في السابعة والنصف صباحا. ويستمر الدوام الشتوي حتى الأربعاء الـ 25 من شهر ربيع الأول المقبل، باستثناء مدارس بلقرن التي تقرر أن يبدأ الدوام الصيفي فيها يوم السبت الـ 12 من شهر ربيع الآخر. من جهة أخرى، حددت إدارة التعليم الـ 13 من شهر محرم عام 1431هـ كآخر موعد لاستقبال طلبات الراغبين في الدراسة من منازلهم. واشترطت إحضار الدارس مشهدا من عمله على أن يكون مقر العمل في محيط المدرسة داخل نطاق المحافظة. وإذا كان الدارس لا يعمل يتم تحويله إلى الأحوال المدنية لطلب صورة من قيد الحاسب الآلي الخاص به.. والعدد المسموح به لكل صف هو ستة دارسين. وعلى صعيد آخر، دعت الإدارة جميع مدارس المحافظة إلى رفع بيانات الطلاب المستحقين للإعانات والمكافآت. ​

    ____________________________________​


    تعيين 50 معلما بنظام الساعات ​

    محمد السريعي ـ بيشة​



    اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة بيشة سعيد فرحة آل عثمان تعيين 50 معلما بنظام الساعات. ودعاهم إلى مراجعة قسم شؤون المعلمين ابتداء من أمس لاستكمال إجراءات تعيينهم، وهم:
    ياسر علي حسن عسيري، هلال محمد عقيل حلوي، محمد سعيد عيد البيشي، سلطان عبد الله عوض العمري، سلمان علي محمد الشهري، محمد مسرع عبد الله الشهراني، محمد فلاح مبارك آل جابر، بديع عايض بديع الحارثي، علي مهدي محمد زيد، سعد صالح سعد الرافع، نايف عايض عبد الله الغامدي، موسم شعيل محمد القثامي، فهد محمد عبد الله العمري، سعد عبد الله ناصر آل عجيم، سعد عبد الله محمد العمودي، يحيى سالم محمد الشهراني، محمد علي سعيد الزهراني، سعود محمد شارع السعدي، محمد عبد الرحمن محمد كركمان، معجب علي عبد الله الشهراني، مزيد عبد الرحمن كديميس المطيري، محمد مرزوق سالم الجهني، عبد الله محمد علي الفيفي، محمد عبد الله محمد الشمراني، سامي جابر مستور الرائد، إبراهيم صالح الأسمر العنزي، حسن محمد شبنان آل زمام، عبد الله ناصر عبد الله بن جميع، عبد الله يحيى سليمان اليحيى، عبد الرحمن بن مزعل عوض الحربي، فايز فيصل فهد الودعاني، حازم سعود سعد العريفي، عبد الرحمن ناصر عبد العزيز الربيعة، حسن عبد الرحمن علي المنيع، هشام سعيد أحمد آل فرج، عبد الرحمن معوض معيض المطيري، محمد عبيد عبد الله الحربي، إبراهيم محمد إبراهيم آل حسين، تميم سعد عبد العزيز التميمي، أمين عبد الله محمد السلطان، مبارك سعد شباب الدوسري، عابد عبيد وصيل الدعدي الهذلي، ناصر علي محمد ملهي، فايز علي فايز الشهري، عبد الله محمد محمد حدادي، علي بن عبد الله بن عبد الهادي آل جبر الشهري، عبد العزيز جمال ناصر النعيم، ويوسف عيسى حسين الحكمي. ​

    ______________________________________​




    إغلاق متوسطة العباس بعد وفاة العتيبي​

    عبد الله الشارخ ـ الرس​


    [​IMG]وجه المدير العام للتربية والتعليم في الرس خليفة المسعود تعليق الدراسة في متوسطة العباس جراء وفاة أحد طلاب المدرسة بمرض انفلونزا الخنازير أمس، وكذلك منح جميع الطلاب إجازة إلى نهاية الأسبوع الحالي.
    ويأتي توجيه مديرية التربية والتعليم تطبيقا للتعميم الوزاري القاضي بإغلاق المدرسة التي تشهد حالات وفاة بين الطلاب ومنسوبي هيئة التدريس بسبب الإصابة بالوباء العالمي الذي ارتفع عدد ضحاياه إلى 5000 شخص بحسب آخر إحصائية صادرة من منظمة الصحة العالمية.
    وشهدت متوسطة العباس في الرس تسجيل أول حالة وفاة بين طلاب المدارس في المملكة، إثر اكتشاف إصابة الطالب رائد ناصر العتيبي (12 سنة) الذي كان يعاني من التهاب حاد في الرئة نقل على إثره إلى أحد المستشفيات وأكدت التحاليل إصابته بمرض انفلونزا الخنازير..
    وأبلغ «عكاظ» مدير متوسطة العباس محمد الغفيلي إغلاق المدرسة بقرار مدير التربية والتعليم، مبينا أن خبر التأكيد بإصابة العتيبي وردهم عبر خطاب من مستشفى الرس العام أمس.
    وقال الغفيلي إن المدرسة أرسلت رسائل الهاتف المحمول (sms) إلى أولياء أمور الطلاب لإبلاغهم بنبأ إغلاق المدرسة اليوم حتى نهاية الأسبوع، مضيفا «ستعلق لوحات إرشادية على بوابة المدرسة الخارجية تفيد بعدم الدراسة هذا الأسبوع». ​

    ______________________________________________​


    وزارة الصحة تدعو إلى إغلاق المدرستين في القصيم والشرقية
    تسجيل أول حالتي وفاة بانفلونزا الخنازير بين طلبة المدارس​

    واس ـ الرياض​


    أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول حالتي وفاة بين طلبة المدارس جراء الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير البارحة، مبينة أن الحالة الأولى لطالب في المرحلة المتوسطة في القصيم، ولا يتجاوز سنه 12 عاما، وجرى نقله للمستشفى جراء تعرضه لنوبات صرع متكررة ويعاني من غثاء لا إرادي نتج عنه التهاب حاد في الرئة.
    فيما سجلت الحالة الثانية لطالبة في المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية، وتبلغ من العمر 14 عاما، وتعاني من السمنة المفرطة.
    وبينت وزارة الصحة أنها وجهت بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، بإغلاق المدرستين كإجراء وقائي واحترازي لمنع انتشار الوباء وفق مذكرة التفاهم المعدة بين الوزارتين.
    وشددت الوزارة على أهمية الالتزام بالنصائح والإرشادات التي أصدرتها حفاظا على صحة وسلامة الطلاب في المدرستين، مشددة على «سرعة مراجعة أقرب مرفق صحي خاصة في حال وجود أحد عوامل الاختطار أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم».
    _______________________________________________-​




    صحة وتعليم الشرقية: لا تطعيم ضد الانفلونزا إلا بعد الفحوصات​

    خالد البلاهدي ـ الدمام​


    أكد مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس، إيجابية لقاح انفلونزا الخنازير الذي بدأت وزارتا الصحة والتربية والتعليم تجهيزه لإعطاء الجرعات الأولية لطلاب المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن الوزارتين لن تقدما على أي عمل إلا بعد عدة دراسات وتجارب ناجحة.
    وقال بعد اجتماعه أمس مع مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور طارق السالم «إن الدورات التدريبية التي أعطيت للمعلمين للتعريف بهذا المرض والوقاية منه أثبتت نجاحها، من خلال ما لمسناه في الميدان».
    من جهته، نفى السالم ما تناقلته بعض الصحف بشأن توزيع اللقاحات، مشيرا إلى أن الحالات حتى الآن في المنطقة الشرقية هي حالات اشتباه. وحول النقص في عدد أجهزة الفحص على الوباء قال «يوجد في المنطقة ثلاثة أجهزة، أحدها في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، واثنان في إدارة صحة المنطقة، وقلة الأجهزة ليست عائقا في تقديم العلاج»، مؤكدا قدرة الصحة على تغطية المنطقة فيما يخص الفحوصات اللازمة لوباء انفلونزا الخنازير.
    __________________________________________________ ____ ​







    [​IMG]



    الطياش : “التربية” ليست فوق القانون أو في مواجهة مع المعلمين


    الأحد, 25 أكتوبر 2009​


    عبدالله الزهراني - الدمام ​



    أكد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم فهد الطياش أن الوزارة ليست في مواجهة مع احد من معلميها، كما أنها ليست فوق القانون فهي كغيرها من مؤسسات الدولة تلتزم بالأحكام الصادرة في أي قضية وبالتوجيهات التي تصلها.
    وأوضح في تصريح خاص لـ "المدينة" بعد ان رفضت المحكمة الإدارية ( ديوان المظالم ) بالمنطقة الشرقية دعوى طلبات المعلمين والمعلمات المتقدمين المتعلقة بقضية الفروقات والدرجات المستحقة بأثر رجعي، أن الوزارة لديها لجنة مشكلة لتسكين الموظفين المعلمين على وظائفهم مع اللجان المختصة، ونفذت ما طلب منها، وهي ليست طرفا الآن في المعادلة، مؤكداً أن المعلمين من أهم العناصر في بناء الكوادر. وكانت المحكمة الإدارية قد رفضت الدعوى بحجة ان جميع المعلمين حصلوا على المستويات المستحقة لهم.
    وأكد المحامي والمستشار القانون عبدالله سعيد العبدلي الغامدي في تصريح " للمدينة " انه سوف يقدم اعتراضاً على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية بالمنطقة الشرقية بخصوص هذه القضية حيث حددت المحكمة يوم 23/11/1430هـ موعداً لاستلام صك الحكم وذكر انه لا بد من الاطلاع على الأسباب أولاً.​

    __________________________________________​

    إصابة ثلاث طالبات بأنفلونزا الخنازير بينبع

    الأحد, 25 أكتوبر 2009​


    عبدالعزيز العرفي - ينبع ​



    أصيبت ثلاث طالبات بإحدى المدارس المتوسطة بينبع بأنفلونزا الخنازير. صرح بذلك (للمدينة) مدير تعليم البنات بينبع أحمد الزهراني مشيرا انه تم التأكد من إصابتهن بعد اجراء التحاليل اللازمة بمستشفى ينبع العام وانهن من فصول مختلفة في نفس المدرسة. واوضح انه لن يتم إغلاق المدرسة بناء على المحددات المخصصة من قبل الوزارة موضحا ان نسبة الثلاث طالبات لا ترتقي إلى مستوى الإغلاق. ومن المقرر ان يتم حجز الطالبات في منازلهن حتى الانتهاء من الفترة العلاجية الخاصة بهن". وقد اختلفت ردود الأفعال بين أولياء الأمور في إحضار بناتهم للمدرسة اليوم وذلك خوفا​

    من انتقال المرض بين الطالبات".
    ______________________________________​


    المعلمون والمعلمات يناشدون الوزير تجنيبهم أضرار “المادة 18 أ ”


    الأحد, 25 أكتوبر 2009


    عبدالمحسن بالطيور - الدمام



    ناشد المعلمون والمعلمات المتضررون من تطبيق المادة 18 أ على تسكينهم على المستوى المستحق نظاماً، سمو الامير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم برفع الضرر عنهم، مشيرين إلى تضررهم من ذلك في ستة جوانب هي ضياع سنوات الخدمة لعدد كبير من المعلمين والمعلمات، مساواة المعلم المستجد بمعلم خدم 5 سنوات في الراتب .والمعلمة المستجدة بمعلمة خدمت 10 سنوات، مفاضلة غير التربوي على التربوي في بعض الدفعات وهذا مخالف لكل الأنظمة، ضياع الفروقات المالية، ضياع سنوات البند لمن خدم عليه، تبعات ظلم هذه المادة في المستقبل وبالذات في التقاعد المبكر فالمعلم والمعلمة مضطران إلى الخدمة لسنوات أكثر مما هو مطلوب للحصول على التقاعد المبكر من خلال إكمال مسير العلاوات.
    جاء ذلك في نداء وجهه المعلمون لسموه في اليوم الثاني من حملتهم ( فيصل التعليم .. المعلم يناشدك ) موضحين فيه أن كل مواطن شريف تشرّب قلبه حب هذا الوطن ونشأ على الإنتماء لهذه الأرض المباركة أرض الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية، يحلم بأن يخدم وطنه ويبني مجده بإيمان وإخلاص وتفانٍ، وهذا حق الوطن عليه وواجب فرضه الشارع على المسلمين فالحياة عبادة وعمل ..ونحن المعلمين والمعلمات بناة هذا الوطن الكبير بأمجاده وتاريخه ورجالاته فحق علينا خدمته رداً للجميل وعرفاناً بالفضل .. فتوجهت أنظارنا لمهنة الأنبياء والرسل معلمي الأمة الخير ، نهلنا العلم سنوات في حصون العلم الجامعات وانطلقنا بفرح لنكمل مسيرة النماء.
    وجاء في الرسالة على لسان المعلمين قولهم : التحقنا بوزارة التربية والتعليم كمعلمين ومربين نحمل على أعناقنا أمانة عظيمة لنؤدي رسالة سامية.
    والحق يُقال لسنا مشكورين في خدمة وطن ابتل ترابه بدماء أسلافنا فهذا واجب حتمي على رقابنا وهذا البِّر الذي تربينا عليه وأرضعته لنا أثداء الوطن منذ نعومة أظفارنا وإلا فهو منا براء، ولله الحمد كنّا بررة بوطن الحب واستمرت عجلة التنمية المباركة في دورانها إلى الأمام وأفقنا على حقيقة موجعة أورثت غصة في الحلوق واحتبست الأنفاس في الصدور إذ أن عجلة التنمية تخطتنا فإذا بنا ندور في حلقة مفرغة وربما في مكانك سِر .. شعور مؤلم أن ترى جزءا من قوتك الذي أقرّته لك أنظمة الدولة المعتمدة من الجهات العليا وقد أقتص أو خُدج أو أقتطع منك دون مبرر منطقي خصوصاً مع تعافي وتنامي الاقتصاد الوطني ولله الحمد والذي قبل أن يتعافى التزمنا الصمت خجلاً من إخراج زفرة تبوح بالمكنون.
    سمو الوزير .. تم تطبيق المادة 18 أ على تسكين المعلمين والمعلمات على المستوى المستحق وهي خاصة بالترقيات ولا تنطبق على وضع المعلمين والمعلمات فالمعلمون والمعلمات يخضعون لتعديل ضرر وقع عليهم وليس لنظام ترقية مما زاد مشكلتهم تعقيداً وحالتهم النفسية اكتئاباً وحقوقهم ضياعاً.


    __________________________________________________ ____​










    تطعيم طلاب الصف الأول 2محرم المقبل

    الأحد, 25 أكتوبر 2009​


    عبدالرحمن أبو رياح - الباحة​



    تنطلق في الثاني من محرم المقبل حملة تطعيم طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي بالجرعة المنشطة من لقاح الثلاثي الفيروسي وشلل الأطفال الفموي والثلاثي البكتيري، وذلك بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم، ووزارة الصحة. ويشمل التطعيم جميع طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي بالمدارس الحكومية والأهلية، ومدارس الجاليات، والمدارس العالمية، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم. وتستمر فترة التطعيم خمسة أسابيع، ويتم التنسيق في ذلك مع إدارات التموين الطبي بالمناطق والمحافظات لتأمين الكميات اللازمة للقاح. ويتم التطعيم داخل المدارس من خلال فرق التطعيم. وجاء تأخير التطعيم نظرًا لتأخر الدراسة في المرحلة الابتدائية بسبب وباء H1N1.​



    __________________________________________________​



    «التربية» : تثبيت المتعاقدين في حال توفر وظائف

    الأحد, 25 أكتوبر 2009​


    تركي الصاعدي - المدينة المنورة ​



    أكدت وزارة التربية والتعليم على الإدارات التعليمية بأنه سوف يتم تثبيت المرشحين ممن تم التعاقد معهم في حال توفر وظائف تعليمية شاغرة وفق المستوى المستحق. جاء ذلك في تعميم أصدرته الوزارة يوم أمس، وتم تعميمه على كافة الإدارات التعليمية في مختلف مناطق المملكة بنين وبنات من المدير العام للشؤون الإدارية والمالية صالح عبدالحميد الحميدي، أوضح فيه أن جميع أسماء المرشحين للتعاقد معهم تم إنزالها على موقع الوزارة، وطلبت الوزارة من الإدارات ضرورة مطابقة المؤهل والتخصص للمرشح ومدى مطابقة المؤهل للمادة والمرحلة المدرسية لها وفق الأنظمة المعمول بها في شؤون المعلمين واستكمال بيانات المؤهل والتخصص في برنامج شؤون المعلمين، وكذلك تربوية المؤهل من عدمه لطلبها عند الحاجة لاحقا.​



    __________________________________​


    أمير مكة يطمئن على سير الدراسة والوضع الصحي بالمدارس

    [​IMG]
    الأحد, 25 أكتوبر 2009​


    عبدالله الدهاس - مكة​



    اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة على اكتمال الاستعدادات للعام الدراسي وسير الدراسة بصورة حسنة في مدارس المنطقة . كما اطلع سموه على الوضع الصحي المطمئن للمدارس ، والإجراءات التي اتخذتها الادارتان العامتان للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ( بنين وبنات ) للتعامل مع الأنفلونزا المستجدة . جاء ذلك لدى استقبال سموه بديوان الإمارة بمكة المكرمة امس المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للبنين بكر بن إبراهيم بصفر والمدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي. و حثّ سموه الكريم على بذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة في ظل الإمكانيات التي وفّرتها الدولة لقطاع التعليم في المنطقة بصفة خاصة ولقطاع التعليم في المملكة بصفة عامة ، كما وجّه سموه مديري عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (بنين ,بنات ) بضرورة الاستعداد والتهيئة لملتقى الشباب الثالث . واوضح بكر بصفر انه تم خلال الاستقبال تسليم سموه الكريم تقريرين عن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد في مدارس للبنين والبنات إلى جانب مناقشة تنفيذ الخطة الاحترازية والتوعوية بمرض أنفلونزا المستجدة . من جانبه بيّن المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي انه تم إطلاع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على الوضع الصحي المطمئن للمدارس وان جميع الحالات التي سجلت في مدارس منطقة مكة المكرمة هي حالات اشتباه فقط ولم تتأكد أي حالة تم تحويلها منذ بدء العام الدراسي الجديد . ​
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يعطيك العافية حسن
    مجهود تشكر عليه
     
  3. عــهــد

    عــهــد عضوية تميّز عضو مميز

    1,464
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    مشكور حسن

    لاعدمناك
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الله يوفق الجميع