اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الشراكة الحقيقية بين المعلم ووزارته ضمن حملة ( فيصل التعليم ... المعلم يناشدك )

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-10-26.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    عاجل ( الرياض ) -


    لبناء شراكة حقيقية بين المعلم ووزارته لابد من توفر العديد من المتطلبات الضرورية لهذا البناء وخصوصاً بعد أن أصبح هناك أزمة ثقة بين وزارة التربية والتعليم والمعلمين وذلك جرى أخطاء وتراكمات وقعت خلال السنوات الأثني عشرة الماضية عندما تم هضم حقوق المعلمين والمعلمات الوظيفية والمادية ثم أتبعها فقدانهم لمكانتهم الإجتماعية وهيبتهم وذلك بسبب صدور بعض القرارات التعسفية بحقهم وعدم حمايتهم مما أدى إلى تطاول الطلاب وأولياء الأمور عليهم ولا يوجد من يأخذ حقهم إذا أعتدي عليهم داخل حرم المدرسة أو خارجه و كذلك عدم إشراكهم في إتخاذ القرارات الخاصة بالعملية التعليمية وتهميش دورهم التربوي .

    ولكي يتم بناء هذه الشراكة الحقيقية بين المعلمين ووزارتهم لابد من إعادة الثقة المفقودة بينهم وذلك من خلال إعادة حقوقهم الوظيفية والمادية المعنوية والعمل على توفير البيئة التعليمية المناسبة لهم والاستماع لهمومهم وقضاياهم والعمل على حلها وإشراكهم في إتخاذ القرارات والتعامل معهم على أساس أنهم شركاء حقيقيون في صناعة مستقبل التعليم .

    ولن يتم ذلك إلا من خلال فتح المجال أمام الحوار المباشر والصريح مع المعلمين والمعلمات .

    فالحوار هو الأداة الفاعلة لتحقيق شراكة حقيقية تقوم على الثقة والاحترام المتبادل بين الوزارة ومعلميها وكافة منسوبي التعليم .

    ولن نصل إلى تحقيق الأهداف المنشودة من وراء ثقافة الحوار الحقيقية الا من خلال تطبيقها على أرض الواقع بعيداً عن تسطيرها على صفحات الورق أو عن طريق وضع بنود نظرية لها , بل يجب أن تكون متحققة في أنماط السلوك اليومي للأفراد من مسؤولين ومديرين ومعلمين وطلاب داخل المؤسسة التعليمية بكاملها
    و هذا معناه أن يكون سلوك هؤلاء الأفراد قائماً على احترام آراء الآخرين المختلفين بغض النظر عن المنصب و الطبقة الاجتماعية و الجنس. فالحوار ليس مجرد إبداء الرأي بل قبل ذلك كله هو القدرة على الاستماع للرأي الآخر و احترامه، مهما بلغت درجة إختلافه معنا، و الدفاع عن حرية إبداء ذلك الرأي. و المعلم لن يتمكن من تبني ثقافة الحوار و ممارستها في تعامله مع المسؤولين ومع المديرين والزملاء والطلاب ما لم تكن له شخصيته الاعتبارية المقدرة من قبل المسؤولين في الوزارة والإدارات التعليمية والهيئة الإدارية في المدرسة التي يعمل فيها. فالمعلم المقموع من قبل وزارته لا يستطيع أن ينشر ثقافة الحوار لأنه لا يستطيع أن يعبر عن آرائه و أفكاره دون خوف من سلطة الوزارة و الإدارة المدرسية. المعلم المثقل بحمل 24 حصة أسبوعية و نظام يفرض عليه الانتهاء من منهج محدد خلال فترة محددة لن يهمه أمر الحوار أو اللاحوار إذ إنه مشغول بالانتهاء من تدريس طلابه وفق الإمكانيات المحدودة غالباً والتوفيق بين عمله التربوي وبين الأعمال الآخرى المكلف بها . وهذا المعلم ذاته قد يكون متحمساً لطريقة إبداعية جديدة في التدريس لكنه يصاب بخيبة الأمل و الإحباط و هو يحاول جاهداً الحصول على هامش بسيط من الحرية يسمح له بالتعبير عن أفكاره ومقترحاته ومطالبه .



    سمو وزير التربية المعلمون والمعلمات على أتم الإستعداد لبناء هذه الشراكة الحقيقية شريطة أن يتم ردم الفجوة بينهم وبين وزارتهم .

    * جزء من كلمة سموكم في ملتقى الحوار الوطني

    ( إن الحوار في هذا العصر يعد أهم موجهات الألفية الجديدة ومكاسبها النشطة والفاعلة العابرة للقارات، الذي يؤدي إلى تبادل الخبرات والمعارف ونجاح الشراكات في مختلف المجالات، بعد أن تكسرت حدود الزمان والمكان في فضاءات مفتوحة )

    إن هذه الكلمة من سموكم ماهي إلا دليل على رغبتكم الصادقة في بناء هذه الشراكة .


    خاتمة :


    عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ *** وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
    وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها *** وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    شكرا لصحيفة عاجل
     
  3. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    شكراً لصحيفة عاجل
     
  4. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ *** وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
    وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها *** وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ
     
  5. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    الشراكة الحقيقية بين المعلم ووزارته


    لو طبقته وزارتنا المؤقرة بمعناه الحقيقي

    لانحلت جميع مشاكل التعليم

    فمن يده بالماء ليس كمن يده بالنار

    فالمعلمون والمعلمات هم من عايشوا الميدان وهم أدرى بمشاكله

    شكراً لك أخي والشكر موصول لصحيفة عاجل