اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


السلامـــــــةفــي الملاعــــب

الموضوع في 'ملتقى التربية البدنية' بواسطة صــالح العتيبي, بتاريخ ‏2009-10-29.


  1. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم

    هل انت لائق بدنيأ للعب او ممارسة الرياضه ؟
    لا تمارس الرياضه لكى تكتسب اللياقه البدنيه , بل اكتسب اللياقه اولا ثم مارس رياضتك المفضله . فاذا كنت غير لائق بدنيأ او تعانى من السمنه المفرطه استشر طبيبك واتبع برنامج غذائيأ لتخفف الوزن واكتساب اللياقه حتى تمهد السبيل امامك للدخول الى عالم الرياضه قد يستغرق ذلك وقتأ طويلا نسبيأ ولكنك ستحمى نفسك من الاصابات والامراض وتستمتع بممارسة الرياضه .
    الاحماء اولا والانعاش اخرأ
    باتباعك لاصول الاحماء السليم فانت تهيىء جسمك لاداء التمارين وتقلل من مخاطر الاصابات وتتكيف نفسيا وعضليا بالتركيز على التمرين الذى تؤديه . وبالمثل اتباعك لقواعد الارخاءء التدريجى للعضلات يساعدك على الحد من مخاطر الاصابه بتيبس العضلات .
    معدات الوقايه الشخصيه
    لاتستخف مطلقأ بأخطار الالعاب الرياضيه فهناك رياضات معينه تتطلب درجه عاليه من المهاره والاقتدار . تلق التدريب اللازم وتعرف على اخطار الرياضات , بل واستثمر كل ما تكتسبه من خبرات فى اختيار معدات الوقايه الشخصيه عالية الجوده والمناسبه وعلى سبيل المثال ارتداء الاحذيه الرياضيه المزووده بدعامات مقويه ومبطنه للكعوب وواقيات السيقان عند ممارسة كرة القدم .
    ممارسة الرياضه بطريقه مأمونه
    تجنب اللعب فى الشوارع سواء كانت فرعيه او رئيسيه لانه قد بؤدى بك الى الاصابات نتيجة التعرض لاى حادث واذهب الى الملاعب المأمونه .



    تنبيهات فى ممارسة التمرينات


    لا تدع إصابتك من جراء ممارسة التمارين الرياضية تثنيك عن مواصلة برنامجك لاكتساب اللياقة البدنية. وأياكانت رياضتك المفضلة ؛ تمرينات حركية (aerobics) أو مشى أو تدريبات مضمار أو لعب كرة قدم ، فهناك طرق صحيحة لممارستها وأخرى خاطئة.يعزى الكثير من الإصابات الرياضية إلى تعرض الغضلات والمفاصل والآوتار والآربطة غير المهيأة لمجهودات مكثفة ومفاجئة.وقد تنشأ الآصابات أيضا عن أتباع أساليب غير سليمة فى التمرين أو عدم استخدام أدوات الوقاية اللازمة، علما بأن أغلب هذه الإصابات يمكن تفاديها. لذا ، استفد إلى أقصى حد ممكن من برنامجك الخاص بالتمارين الرياضية باتباع الإرشادات التالية حتى تقلل من احتمالات إصابتك.
    الفحص الطبى
    ابدأ برنامجك الرياضى باتباع نصائح أهل الخبرة والاختصاص.استشر طبيبك فى مدى حاجتك لممارسة تمارين معينة وما إذا كانت هناك أية قيود طبية تمنعك من ممارستها.اختصاصى اللياقة البدنية هو الذى يساعدك على تخطيط برنامج التمارين المناسبة لك ؛ لآنه يضع فى اعتباره مستوى لياقتك الحالى وعمرك وحالتك الصحية وفوائد هذه التمارين والبدء بالمستوى الذى يتناسب مع بناءك الجسمانى وإسداء النصائح التى تساعدك على تحقيق مستويات لياقة متقدمة بمعدلات مأمونة.هيىء نفسك تدريجيا لممارسة التمارين التى تختارها مع التأكيد على اتباع الآساليب الصحيحة.إن كنت تتدرب على رفع الآثقال ، ضع فى اعتبارك دائما أ، اتباع الطريقة الصحيحة للتدريب أهم بكثير من ضخامة الآوزان التى ترفعها. فإذا لم تستطيع رفع الثقل بطريقة صحيحة ومأمونة ، فذلك يعنى أن الثقل المرفوع أكثر من طاقتك على احتماله.
    الإحماء والاسترخاء
    يجب أن تبدأ كل تمرين بإحماء لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق من الحركات الخفيفة حتى تنشط الدورة الدموية فى العضلات التى ستتحمل الجهد أثناء تأدية التمرين .وبالمثل ، يجب أن تختتم كل تمرين باسترخاء لمدة تتراوح ما بين 5 و 10 دقائق من الحركة البطيئة مع بعض التمديد للعضلات التى تحملت الجهد أثناء تأدية التمرين.
    ملابس التمرينات
    يجب أن، تكون الملابس المستخدمة مريحة ومناسبة لطبيعة التمرين .ابتعد عن ارتداء الملابس المصنوعة من ألياف اصطناعية كالمطاط أو البلاستيك ، لآنها تمنع تبخر العرق فتساعد على ارتفاع حرارة الجسم إلى درجة خطرة.اختر الآحذية المخصصة لنوع الرياضة التى تمارسها (الجرى،المشى، التمرينات الحركية، كرة القدموغيرها )، وتأكد من ملاءمتها لمقاس قدميك.استخدم دائما ملابس وأدوات الوقاية الشخصية الملائمة لنوع التمرين الذى تؤدية.على سبيل المثال ؛ تتطلب ممارسة رياضة التزحلق ارتداء خوذةومسندين للمرفقين وواقيين للركبتين لضمان توفير الحماية الكاملة ، بينما يحتاج لعب كرة القدم إلى لبس حذاء خاص وواقيين للساقين.
    حافظ على كفاية السوائل فى جسمك
    أوصلت الكلية الآمريكية للطلب الرياضى بأن شرب الماء هو أفضل ما يعوض الجسم عما فقده من سوائل ، باستثناء بعض الحالات الخاصة.اشرب كمية وافرة من الماء (كوبين كحد أدنى) قبل 10-20 دقيقة من دء نشاطك الرياضى للحفاظ على نسبة السوائل فى الجسم . واشرب كوبا من الماء كل 15 دقيقة أثناء التمرين .وبعد الآنتهاء من التمرين ، اشرب من الماء أكثر مما يحتاجه جسمك لتلبية إحساسه بالعطش ؛ فالعطش فى حد ذاته لا يعد مقياسا دقيقا لكمية السوائل المراد تعويضها.
    امتنع عن ممارسة التمارين العنيفة بعد الآكل بساعتين على الآقل ؛ نظرا لآن عملية الهضم تلقى بمزيد من الآعباء على الدورة الدموية ، والجمع بين متطلبات التمرين والهضم فى آن واحد قد يؤدى لدى العديد من الناس إلى فشل الجهاز الدموى فى أداء وظائفة.
    الوقاية من الشمس
    عند ممارسة الرياضة فى الهواء الطلق ، احم نفسك من التعرض لآشعة الشمس المباشرة . ولكى تقى نفسك من الإصابة بالآمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة مثل ضربة الشمس والإجهاد الحرارى ، لا تمارس النشاط البدنى فى أكثر أوقات النهار حرارةورطوبة.
    تنبية هام
    إذا شعرت بأن التمرين الذى تؤدية يسبب لك آلالم أو دوارا أو ضيقا فى التنفس أو اضطرابا فى ضربات القلب أو إرهاقا عاما ، توقف فورا عن أداء هذا التمرين واستشر طبيبك.
    سواء كنت رياضيا محترفا أم مبتدءا ، احرص على صقل مهاراتك الرياضية من خلال ممارسة التمارين بطريقة صحيحة ومأمونة.إن اتباعك لهذه التنبيهات ، يمكن حتما من اكتساب اللياقة البدنية المطلوبة دون التعرض للإصابات والآخطار.
     
  2. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    من خلال هذه الكلمات ادعوا الجميع بأعلى الصوت وأقول بان هذا الكلام هو خلاصة

    الطب الرياضي واجمل الكلام المفيد

    شكرا استاذي صالح