اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف يتحدث المدرب مع اللاعبين قبل وخلال وبعد المباراة

الموضوع في 'ملتقى التربية البدنية' بواسطة صــالح العتيبي, بتاريخ ‏2009-10-29.


  1. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    1
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    كيف يتحدث المدرب مع اللاعبين قبل وخلال وبعد المباراة

    [​IMG][​IMG]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف يتحدث المدرب مع اللاعبين قبل وخلال وبعد المباراة؟ وماهي الطرق المناسبة لكل ظرف ؟ وكذلك التوقيت المناسب لاعطاء التعليمات. ان اعطاء التعليمات من قبل المدرب يكون انا في الوقت المستقطع او الاستراحة بين الاشواط او اثناء سير السباق. وفيما يلي نصائح في هذا الخصوص.

    تعليمات المدرب في الوقت المستقطع والاستراحة وخلال المباراة:

    1. الاستراحة بين الاشواط:يحتاج اللاعب في بداية الفترة الى حاجات جسمية (حمامات – ماء) ونفسية (الرجوع من الاثارة الى الهدوء) ومتى ما شعر المدرب بان اللاعب استعاد طاقته وهدوئه يمكنه المباشرة باعطاء التعليمات ومراجعة الخطط واعطاء معلومات جديدة ومريحة. من الخطا الانقضاض على اللاعبين بالانتقادات لان تاثيره سلبي على اللعب. ان الاثارة العلية والاعياء الذي يشعر به اللاعب في بداية فترة الاستراحة لاتسمح له باستقبال افكار جديدة والاحتفاظ بها (اي سوف ينساها). يجب ان يشعر اللاعب باتلهدوء الكامل لغرض استقبال تعليمات جديدة وقليلة. ان زيادة المعلومات تؤدي الى نسيان اللاعب بعضا منها.


    2. أثناء الوقت المستقطع:يجب اعطاء بعض الوقت للاعبين لشرب الماء واستعادة اثارتهم وتحويل تركيزهم على المدرب – ويمكن ان يكون نصف الوقت المستقطع محاولة المدرب لجلب انتباه كافة اللاعبين او اللاعب – ومن المفضل ان تكون تعليمات اللاعب مختصرة وقليلة وحسب الاولوية.


    3. اثناء سير المباراة:عندما يكون اللاعب منهمكا في اللعب فانه يتخذ خطط خاصة به ويحاول ان ينفذها – ان اعطاء المدرب الامر بحركة معينة سوف يؤدي الى تداخل في اتخاذ قرارات التحرك وبالتالي يؤدي ذلك الى التشويش. اذا تكررت التعليمات من المدرب على طول المباراة فسوف يقوم اللاعب بقطع الاتصال بالمدرب. ان الكلام الكثير والتعليمات الدائمة خلال السباق تضعف شخصية المدرب.هناك اساليب غير صحيحة يستحسن الابتعاد عنها عند اعطاء التعليمات. ان بعض القلق والاثارة هو حالة صحية للاعب ولكن القلق الزائد والاثارة العالية تربك اللاعب.
    وفيما يلي
    بعض الاخطاء التي يعتقد بعض المدربون انها مفيدة للاعبين في حين انها مضرة لهم.


    1. التعليم قبل واثناء المنافسة:ان الدراسة قبل دقائق من الامتحان لايجدي نفعا لان المتعلم متوتر جدا بحيث لايحتفظ بالمعلومات.

    2. الاصرارعلى "يجب ان نفوز بالمباراة":
    ولكن الا يعرف الاعبون ذلك؟!

    3. استخدام الانتقاد كدافع:ان الاعبون يحتاجون الى الثقة بالنفس والشعور بالرضا حول قابليتهم على الاداء الافضل – ان الانتقاد يكون اثره معاكسا.

    4. لاتق ابدا "لاتفعل":لانه سوف يفكر في السلوك الخاطيء وينسى مالذي يجب فعله – يجب التاكيد والتركيز على السلوكيات الصحيحة فقط.

    5. وضع الاهداف الخاطئة:قد يطلب المدر من الرياضي ان يحقق هدف بعيد المنال وصعب جدا وغيرمنطقي – يستحسن مشاركة اللاعبين عند وضع الاهداف والاستماع اليهم.

    6. تولي الشعور بالذنب:تعليقات من المدرب مثل – يجب ان تخجلوا من انفسكم – او – اوتريدون القول بان الفريق الاخر افضل منكم – او الطلب من الرياضي ان يفعل شيء مناقض للمفاهيم الرياضية الصحيحة. ان هذا يؤدي الى الشعور بالذنب.

    7. اللقاء اللوم على الحكم:عادة يصبح الحكم كبش فداء لخسارة الفريق – ويعتقد المدرب ان مجادلة الحكم سوف ترفع من معنويات لاعبيه – ان التاثير سيكون عكسيا على اللاعبين فسوف يتصرفون بعدوانية – ان هذا تصرف غير ناضج.

    8. تذكر اللاعبين بمن يراقبهم او يشاهدهم:هناك اشخاص تؤثر ارائهم على نجاحات اللاعب المستقبلية (كاختبار المنتخب الوطني مثلا) – ان وجود اشخاص وتذكير المدرب بهم سوف يؤثر سلبا على سلوك الرياضي ويزيد من قلقه وقد يتجه للعب الفردي لاظهار قدراته الشخصية لذا من الاحسن عدم اخباره عن من يراقبه.

    9. ان تقول "لست بحاجة الى تبرير اي شيء لاي احد":ان المدرب هو الامر الناهي ويمكن للمدرب استخدام مبدأ التفسير عن شيء معين وليس التبرير.


    10. تطبيق المعيار المزدوج للاعب الاساسي والاحتياط:
    ان احد طرق تقليل ولاء اللاعب لفريقه ومدربه هو معاملة اللاعبين بشكل مختلف معتمدا على مكانتهم في الفريق – يجب ان يوضع كافة اللاعبين تحت معيار واحد.

    11. استخدام تمرين رياضي كوسيلة للعقاب:
    يجب ان يكون التمرين مرغوبا ه ويؤدي الى التطور ولايجب ان يستخدم كوسيلة عقاب او اداة لتحفيز الالم وعدم الراحة.

    منقول للأمانه العلمية[​IMG][​IMG]
     
  2. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    ابدعت ووفقت النقل بارك الله في جهودك
     
  3. bebero

    bebero تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2009-11-22
    معلم تربيه بدنيه
    مشكور على الجهد الرائع
     
  4. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    معلومة مهمة وفقك الله