اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"62" حالة وفاة و"19000" إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2009-10-29.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    الرياض: محمد العواجي​


    دعا وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش إلى نبذ الشائعات غير المستندة إلى مرجعية علمية حول مأمونية لقاح أنفلونزا الخنازير، معلنا أنه سيكون وعائلته في أول قائمة مستخدمي اللقاح تأكيداً عملياً لمأمونيته، وأن لا أضرار صحية مترتبة على ذلك، مبيناً أن الوزارة حريصة كل الحرص على سلامة وصحة مواطنيها في الدرجة الأولى، وأنها تتابع عن كثب الوضع الصحي في الدول المجاورة وتحدث خططها أولاً بأول لتستطيع حماية من يقطنون على أرض هذا الوطن المعطاء.
    وقال ميمش إن اللقاح الذي ستورده أعرق الشركات المتخصصة، آمن ولا يترتب على أخذه أي مشاكل أو أضرار صحية، وان فحوصات الهيئة العامة للغذاء والدواء هي إجراء متبع بحسب السياسات والإجراءات للمملكة.
    وحول إجمالي الحالات المسجلة منذ بدء رصد الفيروس محلياً، أوضح أن الوزارة سجلت 57 حالة وفاة في جميع مناطق المملكة، بينما سجلت يوم أمس 5وفيات جديدة ليرتفع إجمالي العدد إلى 62 وفاة، لافتاً إلى أن العدد الإجمالي للذين أصيبوا بفيروس الإنفلونزا فاق الـ"19" ألف حالة الغالبية العظمى منهم تماثلوا للشفاء وهم الآن يمارسون حياتهم الطبيعية بشكل مستقر .
    وقال ميمش في تصريح لـ" *** " إن الوزارة ستقوم بتوزيع اللقاحات فور وصولها إلى المملكة بحسب الاحتياج الفعلي للمناطق ، مشيراً إلى أن الوزارة ستضع نصب عينيها منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة نظراً لموقعها الإستراتيجي الذي يقدم لها أناس من شتى بقاع العالم لأداء فريضتي العمرة والحج .
    وأضاف ميمش أن الوزارة ستتسلم اللقاحات على دفعات متتالية حتى يكتمل نصابها المطلوب من الشركات المصنعة والتي تقدر بحوالي "11" مليون جرعة حيث سيتم توزيعها بحسب الخطة المعدة لذلك ، مبيناً أن الشركات المصنعة للقاح تواجه طلباً كبيراً على اللقاح من جميع الدول بخصوص تأمين اللقاح مما جعل اللقاح يتأخر إلى هذه الفترة الزمنية ، مؤكداً أن الوزارة سعت قدر الإمكان بتأمين أكثر كمية ممكنة لمواطنيها وكذلك استعداداً لموسم الحج ليتم تحصين العاملين ومقدمي الخدمات لضيوف بيت الله الحرام وقاطني مدينتي رسول الله بالإضافة إلى طلاب مدارس هاتين المدينتين وما جاورهما. وعن قيام المدارس بتوزيع استمارات على طلابها بخصوص موافقة ولي الأمر لأخذ اللقاح، أكد ميمش أن توزيع هذه الاستمارات كان أمراً اجتهادياً من قبل هذه المدارس، مؤكداً أن وزارة الصحة لم تطلب أو تعمم على أي قطاع تعليمي بتوزيع مثل هذه الاستمارات، لافتاً إلى أن أخذ اللقاح سيكون أمراً اختياريا وليس إجبارياً على أي شخص يرفضه.
    وعن الإجراءات التي تتخذها الوزارة حيال إغلاق أي مدرسة يتفشى بها المرض، أوضح ميمش أنه لا يتم إغلاق أي مدرسة إلا بعد بلوغ النصاب والمقدر بـ"10%" أو في حال حدوث حالة وفاة، مؤكداً أن مسؤولي وزارتي التربية والتعليم والصحة باجتماعات مستمرة لمتابعة الوضع الصحي بين الطلاب والطالبات حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب وتوخيا للحذر الذي تشدد عليه الخطة الوطنية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات التنفيذية والعلمية التي تم الاتفاق عليها بين الوزارتين، وانطلاقا من مبدأ الشفافية في التعامل مع وسائل الإعلام وفي إطار التنسيق المستمر بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وضمن الجهود المبذولة لمتابعة مستجدات الوضع لمرض أنفلونزا الخنازير. وأهاب ميمش بالجميع على أهمية الالتزام بالنصائح والإرشادات التي أصدرتها وزارة الصحة حفاظاً على صحة وسلامة الجميع وحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالمرض، وسرعة مراجعة أقرب مرفق صحي خاصة في حال وجود احد عوامل الخطر أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم.

    5 وفيات جديدة
    في إطار المتابعة المستمرة لمستجدات الوضع لأنفلونزا الخنازير فقد أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس أنفلونزا الخنازير لمواطنين و3 مقيمين . وأعربت الوزارة عن خالص عزاءها ومواساتها لذوي المتوفين تغمدهم الله بواسع رحمته .



    :36_1_31[1]:
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-10-29
  2. (أبو جود)

    (أبو جود) تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    155
    0
    0
    ‏2009-03-10
    إجمالي الحالات المسجلة منذ بدء رصد الفيروس محلياً، أوضح أن الوزارة سجلت 57 حالة وفاة في جميع مناطق المملكة، بينما سجلت يوم أمس 5وفيات جديدة ليرتفع إجمالي العدد إلى 62 وفاة، لافتاً إلى أن العدد الإجمالي للذين أصيبوا بفيروس الإنفلونزا فاق الـ"19" ألف حالة الغالبية العظمى منهم تماثلوا للشفاء وهم الآن يمارسون حياتهم الطبيعية بشكل مستقر
     
  3. علم الحياة

    علم الحياة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    210
    0
    0
    ‏2009-08-19
    الله يحفظ الجميع من كل داء
     
  4. المختصر المفيد

    المختصر المفيد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    425
    0
    0
    ‏2008-01-18
    نائب وزير

    مبيناً أن الشركات المصنعة للقاح تواجه طلباً كبيراً على اللقاح من جميع الدول بخصوص تأمين اللقاح ..

    هنا مربط الفرس الذي سعت له هذه الشركات بنشر الفيروس !!




     
  5. سمو النفس

    سمو النفس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    614
    0
    0
    ‏2008-05-03
    معلم
    الله يحفظ الجميع من كل داء​
     
  6. سعووود990

    سعووود990 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    472
    0
    0
    ‏2009-05-05
    معلم
    كم الــtarget عشان يرتاح هو وياه

    62 وفاه يعني قليلة

    لو مات عنده احد كذا بيكون تصريحه
     
  7. hss

    hss تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    90
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلمة
    العدد أكبر من كذا بكثير وهم كاذبون كالعادة ..

    عندما توفت إحدى قريباتي به سجلت رسميا بأزمة ضيق تنفس !!!
     
  8. رزان محمد

    رزان محمد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    691
    0
    16
    ‏2009-05-08
    معلمة
    العدد الذي سمعت به من شخص ثقة 600 شخص متوفي هناك من توفي لم يصل تقرير نتائج التحليل ويسجل في شهادة الوفاة التهاب رئوي الاصابات فهي ضعف العدد المذكور
     
  9. fawaz

    fawaz تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    12
    0
    0
    ‏2009-03-11
    مازال هناك بطء في التشخيص على مستوى الأطباء والعدد اكثر من المعلن لأن بعض الحالات لم تسجل أو سجلت الوفاة لأسباب أخرى
     
  10. متأمل خير

    متأمل خير تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2009-01-16
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  11. ميشوووو4

    ميشوووو4 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    493
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    يا عالم يا ناس الوضع خطير جدا مرض انف ؟؟؟؟؟؟
    حبر منـــــــــــــــــــــــــقول :::,,,,,,,
    حقيقية لا اعلم لماذا الإصرار من وزارة التربية على الدوام والمرض ينتشر وبقوة البارحة كنت باحد المستشفيات والله العظيم طوابير من المرضى والاطفال هم الاكثر والمشتشفيات تشهد . نقول ما عليكم يالوزارة خلونا نداوم بس اطفالنا حرام
    نعم هو خطير

    أولادي بالمنزل وسيبقون فيه وسلموا لي عالوزير فبرقبته آلوف مؤلفة لا أعرف أي تعليم ينشده في أجواء الهلع والرعب التي نعيشها ونحن نرى الأطفال يتساقطون أمام أعيننا بمرض قاتل والعياذ بالله ...

    تحيه لكل أم وأب مسكوا أبناءهم بمنازلهم فقرارهم صعب لكن توكلهم على الله وتجنيبهم أبناءهم لهذا الوباء هو عين الصواب ..

    في الابتدائي الغياب 70 % وخمس حالات مؤكدة للآن رغم قلة الحاضرات !
    المتوسط 100 % مقفلة لوفاة طالبة
    الثانوي الغياب 98 % فقد أختفت الطالبات بعد ظهور أول حاله بالمدرسة لطيلة الأسبوع
    !وأنا أقول لك لماذا أولياء الامور لم يمنعوا أولادهم وبناتهم من المدرسة إلى اليوم لماذا الاصرار ؟؟؟ هل الوزارة سوق تقطع اعناقهم أو أرزاقهم أذا رفضوا حضور اولادهم المدرسة !!!
    أولياء الامور وحدهم قادرين على إيقاف المدرسة......لاتنتظر الرحمة من أحد اذا انت لم ترحم نفسك وأولادك لاتلقي اللوم على أحد ..... مكان قد يقع عليك فيه ضرر لماذا لا تبتعد عنه لماذا تتنظر الاخرين يحملونك لمكان آخر...
    على الاقل نطبق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا يُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ((
     
  12. برنس الشوق

    برنس الشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    663
    0
    0
    ‏2008-12-26
    فضيحة .....
     
  13. برنقلز

    برنقلز تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    755
    0
    0
    ‏2008-09-13
    معلم
    الله يحفظنا ويحفظكم
     
  14. ابو ريان

    ابو ريان عضوية تميّز عضو مميز

    1,415
    0
    0
    ‏2008-03-01
    معلم
    انا بثانوية والله الحضور يفوق 90%

    وكأن الوضع عادي جداً ... و الطلاب يجهلون خطورة المرض
     
  15. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG] عاجل ( واس)-


    أوضحت وزارة الصحة أن الموجة الثانية من فيروس أنفلونزا الخنازير ( A H1N1 ) قد بدأت منذ مطلع الشهر الحالي ذو القعدة (أكتوبر) التي يصفها الخبراء بأنها قد تكون أكثر سرعة في الانتقال بين البشر، بسبب دخول موسم الخريف وازدياد برودة الطقس، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الأوبئة كما هو معروف علميا عادة تأتي على شكل موجات ، ما لم تتم السيطرة عليها، وتزداد ضراوة مع ازدياد الموجة.

    وقالت الوزارة في بيان لها اليوم " لقد لاحظت الوزارة ارتفاعا في تسجيل عدد حالات الإصابة بالمرض في المملكة كما هو الحال في الدول الأخرى من نصف الكرة الشمالي وذلك حسب ما أكدته إحصائيات منظمة الصحة العالمية مما أدى إلى زيادة في تسجيل أعداد الوفيات الناجمة عن المرض.

    وأضاف البيان يقول "وحيث أن منظمة الصحة العالمية نصحت بأهمية الاستعداد " للموجة الثانية " من انتشار وباء أنفلونزا ( A H1N1 ) ، فان وزارة الصحة تود أن تطمئن الجميع بأنها قد تأهبت لهذه الموجة من خلال الخطة الوطنية العلمية لمواجهة الفيروس في جميع «الموجات» واستكمالاً لما قامت به منذ ظهور الجائحة وبما يتسق مع سياسات وتوصيات منظمة الصحة العالمية ومراكز الأمراض والسيطرة بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ".

    وأهابت الوزارة بالجميع بضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية التي سبق أن أصدرتها حفاظاً على صحة وسلامة الجميع وحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالمرض. ومنها سرعة مراجعة أقرب مرفق صحي خاصة في حال وجود احد عوامل الاختطار (الأمراض الصدرية والقلبية والأمراض الانقلابية، والسكر والسمنة المفرطة والحمل) أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم.

    كما ناشدت الجميع بضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية بغسل اليدين بالماء والصابون والحرص على تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس باستخدام المناديل ثم التخلص منها في سلة النفايات والاكتفاء بالمصافحة عند السلام وتجنب الاحتكاك بالمصابين ومواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان.

    ونصحت الوزارة المصابين بأهمية المكوث في المنزل وعدم الاختلاط بالآخرين، مشيرة إلى أنها وفرت خدمة الاتصال بالهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية 8002494444 لتلقي جميع الاستفسارات حول هذا المرض كما يمكن الحصول على المعلومات عن طريق موقع الوزارة على الإنترنت www.moh.gov.sa .
     
  16. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم



    [​IMG]



    أعلنت وزارتا الصحة والتربية والتعليم أنه في إطار الجهود المبذولة وتبادل المعلومات والتنسيق لمتابعة مستجدات وضع مرض إنفلونزا اتش1إن1(الخنازير) في المدارس فقد قامت وزارة التربية والتعليم بتعليق الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من يوم السبت 12/11/1430هـ في مدرسة ابتدائية للبنات بشرق الرياض وحضانة اطفال بشمال الرياض) حسب توصيات وزارة الصحة ، حيث بلغت حالات الاشتباه بالمرض في هاتين المدرستين النسبة التي وردت في محددة تعليق الدراسة حسب توصيات اللجنة العلمية للأمراض المعدية بوزارة الصحة والمعتمدة من الوزارتين .

    ويأتي هذا الإجراء الوقائي حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب وتوخيا للحذر الذي تشدد علية الخطة الوطنية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات التنفيذية والعلمية التي تم الاتفاق عليها بين الوزارتين.

    وتود وزارتا الصحة والتربية والتعليم طمأنة أولياء الأمور أن الوضع الصحي في المدارس مطمئن جدا ولا يدعو للقلق، حيث تم اتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات الإحترازية والوقائية للتوعية بهذا المرض والوقاية منه
     
  17. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    وفاة جراء فيروس "الخنازير" في العالم[​IMG]

    عاجل - ( وكالات )

    أعلنت منظمة الصحة العالمية في آخر حصيلة نشرتها الجمعة أن عدد ضحايا فيروس (اتش1 ان1) ارتفع إلى 5700 على الأقل، أي بزيادة 700 وفاة (+14 في المئة) خلال أسبوع.

    وكانت الحصيلة السابقة لمنظمة الصحة العالمية أشارت إلى خمسة آلاف وفاة على الأقل في 195 بلدا في العالم منذ ظهور الفيروس بين آذار/مارس ونيسان/ابريل الفائتين.

    ولا تزال القارة الأميركية، وخصوصا شمال خط الاستواء، الأكثر تأثرا بالفيروس، وبلغ عدد الوفيات فيها 4175، بزيادة 636 وفاة في أسبوع.

    أما منطقة آسيا المحيط الهادىء فقد سجلت 1070 وفاة بزيادة 42 وفاة في أسبوع مقابل 211 وفاة في أوروبا بزيادة عشرين وفاة في أسبوع.

    وأشار بيان منظمة الصحة العالمية إلى أن "نشاط الفيروس في النصف الشمالي للكرة الأرضية يحافظ على الوتيرة نفسها مقارنة بالأسبوع الماضي، على رغم استمرار انتشار الأمراض التنفسية وازدياد حدتها".

    وقد أصاب الفيروس الذي بدأ ينحسر في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية نحو 415 ألف شخص في العالم بحسب حصيلة المنظمة التي أشارت إلى أن العدد الحقيقي يفوق الرقم المذكور لان عددا كبيرا من الدول لم يعد يسجل كل الإصابات.