اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


استقالات وإعفاءات تطال 20 تربويا بتعليم القنفذة : التجديد لـ 10 مسؤولين لمدة ثلاثة أشهر و3

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة فيصل الغامدي, بتاريخ ‏2009-10-29.


  1. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    [​IMG]


    أصدر مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن هادي الفقيه أكثر من 20 قراراً بإعفاء مديري المدارس ووكلائها ورؤساء الأقسام بالإدارة مما ساهم في تعطل الكثير من الأعمال خاصة المالية. وتوجه المتضررون بشكاوى للوزارة وهيئة حقوق الإنسان.
    كما أصدر الفقيه نحو 10 قرارات أخرى بالتجديد لرؤساء أقسام بالإدارة للفترة المتبقية من الفصل الدراسي الحالي فقط بدلاً من عام كامل مما جعل الكثير منهم يستقيلون بسبب ما تشهده الإدارة حاليا من عدم استقرار.
    وقد بدأت هذه القرارات بإعفاء أكثر من 10 من مديري ووكلاء المدارس ( تحتفظ "الوطن" بقراراتهم) خلال حركة نقل مديري المدارس مما أثر سلبا على بداية الدراسة حيث ظلت بعض المدارس بدون مديرين حتى قبل بداية العام بأيام، فيما رفض آخرون من مديرين ووكلاء (تحتفظ "الوطن" بأسمائهم) تنفيذ هذه القرارات مما وضع الإدارة في حرج وجعلها تستجيب لرفضهم وتعدل قراراتها.
    وفي هذا الصدد، قال أحد مديري المدارس- فضل عدم نشر اسمه- إنه قضى أكثر من 10 سنوات مديرا، وكان تقديره ممتازاً وأثناء الحركة طلب في استمارة توجيهه مدرستين أو الإعفاء إلا أن الإدارة أعفته، وعزت ذلك "للمصلحة التعليمية" بدلاً من "الاستجابة لرغبته". وقال "عرض علي فيما بعد العودة لإدارة المدرسة السابقة ولكني رفضت والحمد لله حاليا أعمل معلما بعيدا عن الضغوط التي تقع على مدير المدرسة وعدم تقدير جهده.
    ويشاركه الرأي أحد القياديين بالإدارة- فضل أيضا عدم نشر اسمه- مؤكدا أنه قدم طلبين للإعفاء من منصبه ولم يقبلا، وفيما بعد أعفي بمبرر المصلحة التعليمية في الوقت الذي تم إعفاء آخرين بناءً على طلبهم. وأشار إلى أنه قدم شكوى للوزارة ولحقوق الإنسان للحصول على حقه المعنوي وليس الوظيفي.
    ولا يختلف الوضع كثيراً في أقسام الشؤون المالية والإدارية والإعلام التربوي ومركز التقنيات التربوية التي لا تزال بدون مديرين بعد استقالة وإعفاء مسؤوليها، بل إن أحد الأقسام أعفي مديره ثم عين بديلاً عنه وبعد أقل من أسبوعين كلف المعين حديثا بإدارة قسم آخر لثلاثة أشهر.
    وقد تغلبت الإدارة تدريجيا على مشكلة عزوف المديرين عن استلام مدارسهم ومعالجتها قبل بداية الدراسة بأيام، كما أكد ذلك مدير الإدارة المدرسية محمد حبشي السحاري الذي أعاد سبب إعفاء مديري ووكلاء المدارس إلى تقدمهم بهذه الطلبات، نافيا علمه بتوجههم لحقوق الإنسان. وقال إن جميع المدارس أكملت استعداداتها قبل انطلاقة العام الدراسي.
    "الوطن" اتصلت بمدير التربية والتعليم في المحافظة، كما أرسلت له رسالة على جواله في حينها بهذه الاستفسارات ولم تتلق ردا حتى أمس.
    من جهة أخرى، تسعى الإدارة حاليا لمعالجة سلبيات هذه القرارات خاصة نتيجة تغير مديري المالية، وإدارة المباني، والإرشاد الطلابي، وشؤون الطلاب، والشؤون المدرسية، والتوظيف وغيرها من الأقسام، وما سببه ذلك من تغير برامج هذه الإدارات وتعطل مستحقات الموظفين بسبب رفض البنوك صرف الشيكات الصادرة من الإدارة لإلغاء التوقيعات السابقة لمدير الشؤون المالية، وانتظار وصول رد مؤسسة النقد للتوقيعات الجديدة.

     
  2. ابوثامر

    ابوثامر مشرف سابق عضو ملتقى المعلمين

    922
    0
    0
    ‏2009-01-20
    معلم الاجيال

    يمكن فعلا هناك خلل من مدراء المدارس ووكلائها ورؤساء الاقسام
    والدكتور محمد عرفته عن قرب انسان عملي ونشيط ويسعى للتطور
    فيمكن اراد دماء جديدة تسير با العملية التعليمية الى التطور الذي لم يجده في رؤساء الاقسام
    السابقين والمدراء ووكلائها عموما انا لم ادري با الخبر الا من خلال هذا المقال
    وسوف احصل على الخبر الصحيح من الدكتور ذاته
    وسوف انقله بشكل حصري هنا بدون مزايدات كما تفعل الصحف
    تقبلوا تحياتي