اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عضو في “الشورى” يطالب بوظيفة “معلم مساعد” لسد العجز بالمدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة abumotaz, بتاريخ ‏2009-10-31.


  1. abumotaz

    abumotaz تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    57
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    عضو في “الشورى” يطالب بوظيفة “معلم مساعد” لسد العجز بالمدارس


    [​IMG]
    السبت, 31 أكتوبر 2009


    عبد الله المانع - الدمام



    طالب عضو في مجلس الشورى باستحداث وظيفة تعليمية جديدة باسم “ المعلم المساعد” لسد العجز في المدارس وخلخلة « قوائم الانتظار» من المعلمين والمعلمات ، و إعطاء فرصة للمعلم المساعد للتدريب العملي خلال سنواته التعليمية الأولى على يد زميل سبقه في المهنة . وقال الدكتور احمد بن سعد آل مفرح عضو مجلس الشورى نائب رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي ان اقتراحه ، المطبق فعليا في عدة بلدان منها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا واليابان ، يتيح الفرصة أمام وزارتي الخدمة المدنية والمالية لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات على كادر شاغلي الوظائف التعليمية بما لا يتعارض مع هيكلته الأساسية عن طريق التدرج في التوظيف وفقا لسياسة توظيف مبرمجة جديدة تتماشى مع فلسفة المعلم المساعد ونظام مزاولة المهنة . ودعا العضو الى طرح اقتراحه امام الرأي العام لمناقشته واسناد المهمة لبيت خبرة متخصص لدراسة المقترح و وضعه موضع التنفيذ .
    واضاف انه لابد من التأكيد أنه لا يمكن إصلاح نظامنا التعليمي دون النظرة الجادة للمعلم و لآليات إعداده و تطوير ادائه و الرفع من الممارسات التدريسية في حجرات الدراسة ، و استثمار كادر المعلمين الحالي وتطويره وتطوير آليات تطبيقه، والبحث جديا لكل ما يسند ويحفز المعلم في تحقيق رسالتنا التربوية و التعليمية، والقضاء على النظرة السلبية للمعلم ورسالته، ومساعدة من لديهم إخفاقات لتجاوزها عن طريق برامج التنمية المهنية المتخصصة و المبنية وفقا لمعايير الاحتياجات التدريبية الحديثة . واكد ان دخول المعلم للمهنة يجب أن لا يكون مثله مثل دخول أي موظف للوظيفة العامة، وان التدرج في سلم الكادر التعليمي يجب أن يخضع لمعايير التقدم الفعلي لممارسات التدريس و التطور التربوي، لا لعدد سنوات الخبرة فقط أو للحصول على دورة تدريبية أو شهادة عليا في مجال قد يكون بعيدا عن التدريس الفعلي.
    واشار الى ان هناك قوائم انتظار كبيرة تصل إلى الآلاف في بعض التخصصات من راغبي الالتحاق بمهنة التعليم، يقابله ضعف في عدد الوظائف الشاغرة على الرغم من حاجة التعليم للكثير من تلك الوظائف ليس فقط لسد العجز القائم . ولكن لتنفيذ ما يعرف بالتشكيل المدرسي المثالي .. من هنا رأيت مناسبة أن تطالب وزارة التربية و التعليم بإيجاد وظيفة جديدة بمسمى المعلم المساعد ضمن الكادر الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية .
    إيجابيات النظام
    واضاف ان الاقتراح يخفف الضغط على المعلمين الخبراء عن طريق خفض أنصبتهم التدريسية إما عن طريق ترقيتهم لمواقع تربوية، أو منحهم درجات أعلى ضمن التصنيف الرتبي للمعلمين، سيكون هذا الإجراء بمثابة حافز وظيفي لهم ، واستثمار مهنيا لتدريب المعلم الجديد ، كما يعطي مساحة لتطبيق نظام مزاولة مهنة التعليم بشكل مثالي والترخيص للمهنة للمعلم الجديد وفقا للحوافز الوظيفية ، بالاضافة الى استثمار الوظائف الشاغرة على المستويين الثاني والثالث وإتاحة الفرصة أمام وزارتي الخدمة المدنية والمالية لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات على كادر شاغلي الوظائف التعليمية بما لا يتعارض مع هيكلته الأساسية وذلك عن طريق التدرج في توظيف طالبي التوظيف وفقا لسياسة توظيف مبرمجة جديدة تتماشى مع فلسفة المعلم المساعد ونظام مزاولة المهنة .
    واكد عضو “ الشورى” ان هذا النظام معمول به في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والمانيا و اليابان وغيرها، والفكرة تكمن ببساطة في إعطاء المعلم الجديد فرصة التدرج الوظيفي و المهني في مهنة التعليم للتأكد من ميوله و استعداده قبل أن ينضم وبشكل نهائي للمهنة بعد خضوعه للعديد من إجراءات الترخيص المعتمدة (التي تمدد من 3 إلى 5 سنوات في الغالب )، والمعلم المساعد يسهم في خفض النصاب التدريسي عن المعلم الخبير، وفي حالات كثيرة يخفض من ضغط العمل التدريسي المباشر عن المعلم الخبير حيث يسند للمعلم المساعد تقديم بعض الدروس، وتنفيذ التجارب المعملية والمخبرية ، ومتابعة الطلاب أثناء الحصة وتسهيل عمليات التعليم والتعلم ، وشرح بعضها لمن لديه صعوبة /بطء تعلم، ومتابعة التمارين التطبيقية و تصحيح و اجباتهم وسد فراغ المعلم الخبير في الحصص المكتبية والنشاط وغيرها حال عدم تواجده او المساهمة معه أثناء تواجده. ولابد من الإشارة إلى أنه لن يكون المعلم المساعد رديفا لكل معلم في كل تخصص، بل ينبغي أن يكون في بعض التخصصات و لبعض فئات المعلمين، ووفقا لما تراه الوزارة استنادا للمعاير و الضوابط المنظمة لهذا العمل، وما تحتاج إليه الوظائف المساعدة الأخرى من إعداد .
    سلبيات النظام
    واوضح ان أي تنظيم لايخلو من السلبيات ، فعلى الرغم من الايجابيات الكثيرة للمعلم المساعد كما ذكر آنفا، فإن هناك بعضا من السلبيات التي قد تقف أمام هذا المقترح ومن أبرزها :
    1- مطالبة من يتم تعيينه على وظيفة معلم مساعد في مستوى أقل من المستوى الذي يستحقه في التنظيم الحالي بالمستوى الأعلى آليا، مما قد يؤثر على سير العمل ، ولابد من إيضاح هذا الأمر لكل متقدم للوظيفة التعليمية ، والتي هي ليست كأي وظيفة، فمع أن التعيين على مستوى أقل مؤقتا ، إلا أن مهام العمل أقل و الجهد المبذول يتناسب مع المستوى الوظيفي في هذه المرحلة،
    2- قد يسند المعلم الخبير إلى المعلم المساعد مهام غير ما يتطلبه العمل الحقيقي، ومن هنا يبرز أهمية وضوح الحقوق و الواجبات لكل الأطراف، و التوقيع عليها وعلى تنفيذها بالشكل المنصوص عليه في النظام و وضع الجزاءات المترتبة على مخالفة ذلك.
    3- يعتبر هذا الأسلوب جديدا حيث يمكن أن يعمل أكثر من معلم في فصل واحد في بعض الأحيان وما حدود العلاقة والمسؤوليات في ذلك ، حيث أنه لم يسبق أن شوهدت ممارسات مماثلة في مجتمعنا لا في التعليم العام و لا في الجامعي (التدريس التعاوني، والتدريس المزدوج، والتدريس التكاملي، ، ومن هنا لابد من إعداد البرامج التدريبية اللازمة للتغلب على تلك الإشكالية، والتعريف بأهمية وفوائد التنظيم لكل الأطراف، وهو من الثقافات الجديدة التي سوف يتعايش معها المجتمع المدرسي ويتجاوزها بإذن الله.
    وتمنى أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية و وزارة المالية بدراسة المقترح في ضوء مقترح مزاولة مهنة التعليم .
    فوائد النظام المقترح
    - سد العجز في المدارس
    - خلخلة « قوائم الانتظار» من المعلمين والمعلمات.
    - إعطاء فرصة للمعلم المساعد للتدريب العملي خلال سنواته التعليمية الأولى
    - إتاحة الفرصة أمام وزارتي الخدمة المدنية والمالية لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات
    - التدرج في التوظيف وفقا لسياسة توظيف مبرمجة جديدة
    أبرز المقترحات
    - إيجاد وظيفة معلم مساعد على كادر شاغلي الوظائف التعليمية للأسباب المذكور آنفا ووضع آليات تطبيقها و ضوابط وشروط ذلك، علها تكون تمهيدا لتطبيق التصنيف الرتبي للمعلمين ، ومن ثم ربط الانتقال من «معلم مساعد» إلى «معلم» بالأداء، وتكون هذه الوظيفة بهذه الصفة مؤقتا لمعلمي المواد تحديدا، واعتبارها مرحلة تجربة فعلية تستمر لخمس سنوات (معمول بذلك في بعض الدول) ، و إلغاء سنة التجربة المعمول بها حاليا، وما عدا معلمي المواد تكون لهم وظيفة دائمة.
    - إعادة النظر في النسبة المخصصة (30%) لشاغلي الوظائف التعليمية ضمن الكادر ورفع النسبة إلى 50% على الأقل ، ومن ثم التدرج في توزيعها على سنوات الخدمة بناء على الأداء الحقيقي و مستوى الإنتاجية.
    - ربط العلاوة السنوية ببرامج التنمية المهنية.
    - إعادة النظر في الدرجة الإضافية التي تعطى لمن أمضى خمس سنوات في المستوى الوظيفي الواحد واستثمارها بشكل أكثر فاعلية.
    - وضع آليات لمن لم يجتاز مرحلة المعلم المساعد و الوظائف البديلة.​
     
  2. ملك زماني

    ملك زماني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    168
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم
    والله أنا أقترح أنهم ينظرون الى راتب عضو مجلس الشورى الذي يبلغ 23000 ريال شهريا وكذلك ينظرون الى البدلات السنوية كالتالي :
    بدل سكن 100000 ريال - بدل مواصلات 100000 ريال - تأمين طبي بقيمة 100000 ريال .

    هذه هو الهدر بعينه ..... والله أعضاء مجلس الشورى من الفضاوه جالسين يحكون كلام فاضي .

    قبل الختام أرجو قراءة الموضوع التالي :

    عضو بـ «الشورى» يطالب بالاستغناء عن المعلم المتهاون بحجة «المستوى»
    عبدالله العماري ــ الرياض

    د. أحمد آل مفرح
    طالب الدكتور أحمد آل مفرح عضو اللجنة التعليمية بمجلس الشورى بالتحقيق مع أي معلم أو معلمـة لا يؤدي عمله بالشكل الصحيح والاستغناء فورا عنه إذا ثبت عليه التلاعب في أداء رسالته التعليمية بأمانة، مشيرا إلى وجود قائمة طويلة على لائحة الانتظار في الخدمة المدنية ترغب العمل في التعليم.
    وجاء تصريح د0 آل المفرح لـ (اليوم) عقب الحملة التي شنّها بعض المعلمين على قرار تحسين المستويات، وتهديدهم بعدم الإخلاص للمهنة إذا لم يتم تحقيق مطالبهم.
    وأضاف: إن تحسين مستويات المعلمين وإعطاءهم المستويات التي يستحقونها نظاماً يعتبر بحد ذاته إنجازا، وأن العدد الكبير من المعلمين والمعلمات الذين يتجاوز المائتي ألف معلم ومعلمة لابد وأن يقوموا بخطوات ايجابية تجاه قرار تحسين المستويات، والكرة في ملعبهم الآن .
    وأبان الدكتور آل مفرح أن وزارة التربية والتعليم حاولت خلال سنوات حل مشكلة المستويات ، مشيرا الى أن هذا بلا شك حق لهم، وقد عاد إليهم بصيغة منطقة مقبولة ترضي جميع الأطراف، مشددا على ضرورة أن يعي المعلمون أن صرف الفروقات ومنحهم الدرجات كما يريد المعلمون ليس سهلا قياسا إلى حجم المبالغ المترتّبة على ذلك، ومن حق الوطن على المعلمين والمعلمات أن يعطوه جانبا من الاهتمام.
    واختتم تصريحه لــ (اليوم) مشيرا إلى أن لجنة الشؤون التعليمية بالمجلس التي يرأسها ستعمل على تطوير قدرات المعلمين والوقوف إلى جانب المعلمين لمنحهم حقوقهم المهنية والعلمية بما ينعكس على جانب العمل المهني داخل المدرسة ويخدم العملية التربوية



    ________


    للمعلومية : الدكتور أحمد المفرح ...تقاضى خلال خمس سنوات قضاها في مجلس الشورى




    3.440.000 ريال . (ثلاثة ملايين وأربعمائة وأربعين ألف ريال )



    وسيرتفع المبلغ إلى 5.504.000 (خمسة ملايين وخمسمائة وأربعة آلاف ريال ) إن هو أكمل



    ثمان سنوات في مجلس الشورى .



    فهو يتقاضى بداية كل عام 400 ألف ريال ومرتب شهري لا يقل عن 24 ألف ريال .



    خلاف ما يخصص له من بدلات وتأمين طبي وخلافه.


    سنسموا بأخلاقنا كمعلمين عن المطالبة بإنقاص مخصصات الدكتور أحمد ومن معه في مجلس الشورى والتي توازي مخصصات رئيس دولة أوروبية ... وتوفير جزء كبير من تلك المبالغ لخزينة الدولة ..متعللين بعدم فعالية المجلس وبعده عن هموم الشعب .. وتقصير أعضائه في ما أوكل لهم من مهام وممارسة أعمالهم بطريقة عشوائية تعيق من أداء الأجهزة الحكومية كما صرح بذلك أكثر من وزير وكثرة غياب أعضائه عن الجلسات حتى أن كاميرا التلفزيون السعودي
    تتجنب إلتقاط صورة كاملة للمجلس حتى لا يفتضح أمر الغياب .
    لن نطالب بذلك ...مع أنه حق لنا كفله خادم الحرمين حينما قال إنه لن يتردد في توجيه النقد حتى لنفسه ...
    لن نطلب ذلك ..حتى لا يفسر ذلك بأنه حقد أو حسد أو حتى انتقام ممن درج على الإساءه للمعلمين .
    بل سنقول دعنا نطالب بحقوقنا ...
    ما دام أن النظام والشرع وولي الأمر قد أذنا لنا بالمطالبة بها ..فلماذا تحجر واسعا .. وتحرمنا مما نستحق .
    أما واجباتنا فلن نقصر في أدائها ..بما نستطيع ... وهذا منهجنا ورأي أغلبيتنا ومن شذ فستكون له في مثل تصريحاتك الغير مسؤولة ما يبرر له تقصيره ... وستدفعه إلى مزيد من اليأس وتفاقم عليه الشعور بالظلم ... وسيصبح الإخلاص والتفاني متعذرا في أجواء تسممها مثل تلك التصريحات الاستعراضية التي لم يراعى فيها مصلحة.. بل إن القصد منها الظهور والبروز ..على حساب أرزاق وأقوات المظلومين وأسرهم .



    أما تهديدك بقطع أرزاق المقصر من المعلمين الذين يشعرون بالظلم واليأس بدلا من المطالبة بانصافهم وبحث مشاكلهم .. فنحمد الله أنك لم تلي من أمرنا شيء .. وعقلية قبائل الهوتو الأفريقية ستعيدنا للخلف آلاف السنوات ...
    وهو تهديد شاذ لم نعهده هنا في بلاد الإنسانية ... ونعلم أن ولاة أمرنا لا يرضون بمثل تلك اللغة الساقطة البذيئة في تعامل المسؤول مع المواطن .
    لن نطالبك بالإعتذار .. بل التاريخ هو من سيجبرك على ذلك عندما تدرك أنك تحملت
    خطيئة الأجيال القادمة بمحاربتك للمعمين والمعلمات وحقوقهم .
    كان الأولى بك وبمثلك المدافعة عن حقوقنا وإقامة الحق والعدل واستجلاب رضى الله تعالى بذلك .
    أما أن تحول بين المعلمين وبين ما يستحقون بمثل تلك التصريحات ..فهو ما لا نغفره لك تحت أي مبرر .
    دكتور أحمد ختاما : مجاب الدعوة منا سينتصر لنا منك بإذن الله ...بعد أن تعلقت في رقبتك مع من تعلقها سابقا ..حقوق آلاف المعلمين والمعلمات ...



    اللهم من حال بيننا وبين ما نستحق من حقوق ..فحل بينه وبين العافية .

    منقول من الكاتب حكيم2002 منتدى المعلمين والمعلمات
     
  3. أبوفيصل1429

    أبوفيصل1429 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    32
    0
    0
    ‏2009-04-01
    معلم
    اللهم من حال بيننا وبين حقوقنا من أعضاء اللجنة الوزاريه فحل بينه وبين الجنه
    وحل بينه وبين أهله وحل بينه وبين العافيه
     
  4. 500

    500 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    298
    0
    0
    ‏2009-02-13
    آل مفرح من جديد
     
  5. Rosalind

    Rosalind مشرفة سابقة .. عضو مميز

    506
    0
    0
    ‏2009-09-24
    هذا الكلام يطبق في الجامعات و معروف ليش ! لان المساعد لم يحصل على الماجستير أو الدكتوارة بعد ( وفق الجامعات الأجنبية ماأدري إذا طبقوه في جامعتنا و إلا لا )
    يعني بلاشي الخلط بين التعليم العالي و التعليم العام !!
     
    آخر تعديل: ‏2009-10-31
  6. معلم عادي

    معلم عادي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    0
    ‏2009-09-18
    تحايل واضح وإلتفاف للسعي لعدم تعيين المعلمين الجدد على المستوى المستحق
     
  7. حالي حال نفسي

    حالي حال نفسي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2009-10-20
    لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات

    متى تسكن قبرك ي ال المفرح حتي تريح وتستريح من ثرثرتك بلا فائده

    واصبح المعلم اغلب مواضيعك سعادة مجلس الشورى كانه هم يؤرقك ويوقض منامك

    ام هو المادة الدسمة التي لا تعرف ان تنتقد غيرها وتطرح الافكار باتجاهها


    قدم اقتراحات لتفيد لتقلل الهدر لترشد لتدفع مسيرة تنمية التعليم لترجع الحقوق الي من سلبت

    كما تدين تدان يال المفرح وكما ظلمت سوف تظلم وما عند الله ببعيد حسبي الله وكفى
     
  8. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    هذا العضو ريحته فايحه وهي أكثر ريحه معروفة لدينا نحن المعلمين ونعرف مقاصده التي سبق له أن كشر عن أنيابه بها .
     
  9. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    وعاد آل مفرح !!
     
  10. ام حازم

    ام حازم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    41
    0
    0
    ‏2009-02-24
    معلمه
    كفانا ........................................حسبي الله ونعم الوكيل اليوم دنيا وبكره أخره يوم لاينفع مال ولابنون ألا من

    أتي الله بقلب سليم