اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية : تثبيت 1320 معلما بعد الميزانية .. وإسناد النظافة إلى مديري المدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-11-04.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    التربية : تثبيت 1320 معلما بعد الميزانية .. وإسناد النظافة إلى مديري المدارس


    [​IMG]
    الأربعاء, 4 نوفمبر 2009


    طالب الذبياني - عبدالله الدهاس - مكة المكرمة



    اكدت وزارة التربية تثبيت 1320 معلما على المستوى الخامس في الميزانية المقبلة بعد ان تعاقدت معهم على نظام الساعات لمدة شهرين هما نوفمبر وديسمبر مشيرة الى ان هؤلاء المعلمين يعملون في تخصصات اللغة الانجليزية والرياضيات والحاسب الالي . اوضح ذلك مدير عام الشؤون المالية والادارية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي في لقاء عبر الاذاعة السعودية مؤكدا عدم التهاون في السنة التجريبية للتأكد من صلاحية المعلمين الجدد للتدريس . واشار الى حاجة الوزارة لانشاء ( 3000 ) مجمع تعليمي تشتمل على عيادات طبية مصغرة وغرف مجهزة لخدمة الطلاب والطالبات . وكشف عن توجه الوزارة لاسناد عملية النظافة الى ادارات المدارس بدلا من الشركات مشيرا انه سيتم توزيع سلف مالية لمديري المدارس الذين يحق لهم التعاقد مع عمال سعوديين أو غيرهم. وقال ان سمو وزير التربية والتعليم الامير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود وجه بدعم مخصص اجهزة وادوات النظافة والمعقمات والمطهرات بالمدارس بـ(80) مليون ريال بعد ان تلقت الوزارة اتصالات من ادارات التربية والتعليم بوجود نقص في تلك الادوات والمعقمات والمطهرات. وقال سبق وأن تم تخصيص 60 مليون ريال لهذا الغرض ونتيجة للنقص جاء هذا الدعم حيث سيتم اعادة التوزيع مرة اخرى لتغطية النقص الحاصل فيها بعد ورود عدد من الاتصالات من ادارات التربية والتعليم بوجود نقص في بعض المدارس اضافة الى سوء استخدام في البعض الاخر من المدارس مما انهى تلك المواد والادوات في وقت قصير .. وسيتم خلال الاسبوع القادم توزيع المبلغ الاضافي على ادارات التربية والتعليم مشيرا الى انها لديها صلاحيات بتأمين الاجهزة والمواد والادوات وسندرس قيام ادارات المدارس بتأمين هذه الادوات في الميزانية القادمة.
    وحول شغل بعض الوظائف التي يشغلها معلمون وافدون في بعض التخصصات قال ان وزارة التربية والتعليم تتعاقد مع المرشحين الذين وردت اسماؤهم من وزارة الخدمة المدنية بعد ان تم ترشيحهم واجراء المقابلات والقياس وعددهم 1320 مرشحا وهم بديل للمتعاقدين لشغل تخصصات اللغة الانجليزية والرياضيات والحاسب الالي وبعض التخصصات التي يشغلها الوافدون بقطاع البنين ، وسيكون التعاقد بنظام العقد بالساعات لمدة شهرين حتى حلول الميزانية فيتم تثبيتهم على المستوى الخامس وقد كلفت ادارات التربية والتعليم بالتعاقد معهم فقط مشيرا الى ان هناك 340 وظيفة لشغل تخصصات تربية بدنية وتربية فنية وكيمياء وهذه الوظائف تمثل الباقي من الاحتياج ويتم التقدم لهذه الوظائف في ادارات التربية والتعليم حسب احتياج كل ادارة وهؤلاء الذين سيشغلون الـ340 وظيفة لن يثبتوا.
    وعن خريجي المسارات في كليات المعلمين قال هم مؤهلون للتعليم في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية ولذلك سيكونون ضمن الاحتياج الذي تقدمه وزارة التربية والتعليم لوزارة الخدمة المدنية.
    وعمن التحق بكلية المعلمين عام 1424هـ وتأخر في تخرجه عن عام 1427هـ قال مدير عام الشؤون المالية والادارية بوزارة التربية والتعليم ان من التحق بكلية المعلمين في عام 1424هـ سيتم النظر في وضعه حتى وإن كان تخرج في الفصل الثاني من عام 1428هـ .
    دعم الوحدات المدرسية
    وحول وضع الوحدات الصحية المدرسية قال الحميدي توجد لدينا ( 260 ) وحدة منتشرة في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها وهذه الوحدات تفتقر إلى الأطباء والفنيين مشيرا إلى انه لم يتم اعتماد إضافة أي طبيب أو ممرض أو ممرضة لهذه الوحدات منذ عام 1405هـ لافتا إلى أن الوزارة بحاجة ماسة إلى دعم هذه الوحدات بالأطباء والممرضين.
    وأضاف : نحن بحاجة إلى إنشاء ( 3000 ) مجمع تعليمي تشتمل على عيادات طبية مصغرة وغرف مجهزة لخدمة الطلاب والطالبات وتخدم جميع مدارس المملكة مشيرا إلى أن هناك لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة المالية لدراسة إمكانية نقل الإشراف على الوحدات الصحية إلى وزارة الصحة بدلا من وزارة التربية والتعليم. ولفت إلى أن الوزارة هي جهة رعاية صحية في الكشف عن الأمراض المبكرة وتقصي الأوبئة والتأكد من سلامة المياه والصحة بصفة عامة في المدرسة لافتا إلى أن العلاج يكون لدى وزارة الصحة.
    اختبارات القياس
    وحول اختبارات القياس للمعلمين الجدد قال الحميدي إن الوزارة لن تتهاون في البحث عن المعلم المناسب مشيرا إلى ان المقابلات الشخصية واختبارات القياس تعدان شرطين أساسيين لقبول المعلم ولن تتنازل الوزارة عنهما أو عن السنة التجريبية للمعلم الجديد لإثبات مدى صلاحيته للتدريس من عدمها.
    وأبان أن هناك توجها لدى الوزارة لجعل نظافة المدارس ذاتية عبر مدير المدرسة بدلا من الشركات المعمول بها حاليا مشيرا إلى انه سيتم توزيع سلف مالية لمديري المدارس ويحق لهم التعاقد مع عمال سعوديين أو غير سعوديين لاستكمال أعمال النظافة في المدارس لافتا إلى أن الوزارة لن تتنازل عن مستوى النظافة المأمول في كافة مدارسها وستزود المدارس اعتبارا من مطلع العام الهجري القادم بكافة المطهرات والمعقمات والأدوات بعد أن يتم رفع المخصصات المالية للنظافة في الميزانية العامة للدولة في شهر محرم القادم.
    وحول وضع محضري مختبرات الحاسب الآلي في المدارس ومطالبتهم بالمستوى الثالث على الرغم من أن استحقاقهم هو المستوى الثاني وهم معينون عليه قال الحميدي موضوعهم موجود لدى مجلس الخدمة المدنية ويتم التباحث حوله مع الجهات المعنية مشيرا إلى ان المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صنفت محضري الحاسب على المستوى الثالث في معاهدها.
    وأوضح أن كل من يرغب في التبرع سواء بتجهيزات أو أدوات نظافة أو إنشاء مبان مدرسية أو مجمعات من رجال الأعمال وغيرهم بأن هذا الأمر متاح بشرط أن يكون عبر وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية
     
  2. الرأي الخاص

    الرأي الخاص تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    431
    0
    0
    ‏2009-07-25
    معلم
    يعطيك العافية وهذه ابسط حقوقهم يستاهلون
     
  3. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    وفقك الله الأستاذ صالح الحميدي

    رجل يقف مع المعلم بصدق