اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الشخصية المتسلطة !!!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة مدرس ياللأسف, بتاريخ ‏2009-11-06.


  1. مدرس ياللأسف

    مدرس ياللأسف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    377
    0
    0
    ‏2009-09-22
    الشخص المتسلط هو الشخص الذي يتمتع بقليل جداً من المرونة في التعامل مع الآخرين ، يتعامل مع الآخرين وكأ نهم مسخرين لتلبية رغباته، ولا يعترف بحاجات الآخرين ورغباتهم ولا يحترم إنسانيتهم. إنه الشخص الذي لا يرى ما هو صحيح وما هو خاطئ إلا من خلال منظوره الخاص بغض النظر عن حاجات الآخرين ورغباتهم. الشخصية المتسلطة شخصية جامدة وباردة، تقودها الرغبة الدائمة نحو جعل الآخرين مسخرين لتحقيق أهدافها الذاتية و لا تعترف بالرأي الآخر وغير مستعدة بالأصل لسماعه أو لأخذه بعين الاعتبار. والشخص المتسلط هو الشخص الذي يريد تشكيل العالم على هواه وغير مستعد للتنازل عن أفكاره وآراءه حتى لو كانت غير متناسبة مع المنطق والواقع. يحبون دائماً أن تدور الأشياء في فلكهم ومستعدون لعمل أي شيء في سبيل أن تظل الأشياء تدور في فلكهم وتحت سيطرتهم. إنها شخصية تبدو باردة انفعالياً للخارج، لا تتأثر بالأشياء الخارجية إلا بمقدار ما تمسها ذاتياً.


    والشخصية المتسلطة لا تعرف الحلول الوسط، فتفكيرها محصور في إما معي أو ضدي ولا تستطيع التسامح وتتمسك بالتصرفات الشكلية.
     
  2. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    طرح رائع و تشخيص قيم
    لشخصية المتسلط
    بارك الله فيك
     
  3. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    مدرس .... !!!!!!!
    حاول الا يكون هناك تعامل بينك وبين هذا النوع من الشخصيات وليكن في اضيق الحدود.واذا اجبرتك المواقف علي التعامل معها فتحلي بالثقه بالنفس
    ................................................................................................................
    وشكرا" على طرحك ...لك أطيب التحايا
     
  4. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ
    الشخصية المتسلطة تصنف الأشياء حسب ما يناسبها دون مراعاة أو احترام أفكار الآخرين..

    الشخصية المتعسفة " أخت المتسلطة" تتخذ القرارات بالنيابة عن الغير ولا تعترف بحرية الرأي أو الفكر أو الاختيار


    الشخصية المتسلطة ممكن تحذف موضوع كامل لأنه ما ناسب مقاييسها هي لوحدها..
     
  5. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    يمكن أن أضيف ع ما تفضلت به أخي الكريم

    الشخصية الناقصة –الضئيلة

    --------------------------------------------------------------------------------

    كثيراً ما يتحدث الناس عن اشخاص لديهم عقدة نقص واضحة ، وتبدو بشكل ظاهر وملموس لعامة الناس ، لا للمتخصص في علوم النفس فحسب ، بل لدى ابسط الناس ، وهذه العقدة " نقص " هي سلوك ، ويعرف السلوك بأنه كل ما يصدر عن الفرد من استجابات مختلفة ازاء موقف يواجهه او ازاء مشكلة يحلها ، او قرار يتخذه او مشروع يخطط له ، او ازمة نفسية يكابدها . فالسلوك اذن هو مفتاح معرفة الشخصية بما تحمل وما يدور بداخلها ، وهو يعتمد ايضاً على تقدير الفرد بقيمته ولاهميته مما يشكل دافعاً لتوليد مشاعر الفخر واحترام النفس او عكسه ، الشعور بالنقص والذل والضألة .

    يقول علماء النفس ان الكثير من الناس يعانون من نقص او آخر في كيان شخصيتهم ، وقد يستطيع الكثيرون منهم التقليل من مظاهر النقص وشعورهم بوجوده عن طريق التعويض بصورة ما عن توفر مثل هذا النقص ، وقد تكون محاولتهم للتعويض ناجحة الى الحد الذي يقلل الانطباع في نفوسهم وفي اذهان الناس الاخرين عن النقص الذي يعانوه ، غير ان هناك بعض الناس الذي يظهر النقص في التكوين الكلي لشخصيتهم .

    اننا بشر نكتسب التقدير الذاتي من خلال انجازاتنا التي نقدمها لانفسنا اولاً وللاخرين ثانياً دون الشعور بأدنى حساسية تجاههم سواء في التعامل المعنوي او المادي او تقديم العون والمساعدة ، دون اشعارهم بأننا متفضلين عليهم او تحسيسهم بالدونية ، فيحصل عندئذ الرضا بقدر ما ادى هذا العمل من نجاحات ، فيبني التقدير الذاتي على ما يحصله الفرد من انجازات ، بينما نشاهد ان الفرد الذي يتميز بالشخصية الناقصة " الضئيلة " ، انه يعلن دائماً ويقوم بتضخيم اعماله وعطاءاته ، وتكبير المساعدة وتجسيمها الى الحد الذي يصبح معيباً وكأنه "منيّة " لاعطاءً لله بدون مقابل ، وهو بحد ذاته شعور بالنقص والضآلة .

    ومن مظاهر الشخصية الناقصة هي كون صاحبها لايستطيع توفير القدر الكافي من الاستجابات الضرورية في مجال العاطفة والحركة التفاعلية في العلاقات الاجتماعية ، وبهذا فهو يعاني من عجز دائم في مواجهة التزماته الحياتية ضمن اسرته وعائلته الاوسع او في مجتمعه ، وهو بسبب هذا العجز يجد نفسه مضطراً لاتخاذ مرتبة ادنى في التعامل مع الاخرين ، ويقبل لنفسه مرتبة الخضوع والخنوع ، علماء النفس هذه الظاهرة ، بأن هؤلاء الاشخاص لا يميلون الى هذه المجالات بالضرورة ، وانما لانها توفر لهم المستوى المقبول لامكانياتهم المحدودة ، ومن انماط الشخصية المقاربة لهذه الشخصية ما يعرف بالشخصية الاقل او المتدنية او الواطئة Inferior Person وهوتعبير لاينوه بمعاني خلقية بقدر ما يعرف بأن صاحب هذه الشخصية له مكونات الشخصية ما هو اقل مما يتطلبه تقدير الذات .

    اننا ازاء نموذج تعارف عليه الناس ولمسوه في التعامل تماماً ، حتى انه اصبح مألوفاً في حياتنا اليومية ، هذا النمط من الشخصية حمل الكثير من الصفات ، فهو يشعر بالضآلة والنقص حتى لو امتلك الاموال والبيوت والعمارات والسيارات الفارهة ، ونجح في العمل التجاري ، او حقق ذاته في الحصول على اعلى المستويات العلمية او السلطة ، الا ان عقدة النقص والشعور بالضآلة تظل تلازمه وهويمتلك المال والجاه والسلطة وزمام الامور في حياته ، فتراه ينظر الى الاقل منه مرتبة مالية او ادارية او علمية ، نظرة ملؤها الحسد والغيرة ، رغم ان ما يملكه صاحبنا صاحب الشخصية الناقصة الكثير والكثير ، اٍلا انه يظل ناقصاً في اشباعاته النفسية ، لذا كانت بعض ميزاته :

    - استحقار ذاته او عدم معرفة الاجابة الصادقة حتى عند حصول الاطراء والثناء .

    - الشعور بالذنب دائماً ، حتى ولو لم يكن هناك علاقة بالخطأ .

    - الاعتقاد " لاشعوريا " بعدم الاستحقاق لهذه المكانة او العمل . يا للأسف !!

    - الميل الى سحب او تعديل رأيه خوفاً من سخرية او رفض الاخرين . وهذ ملاحظ

    - و أقدر أضيف مع الخيل يا شقراء !!!!!!

    أظهرت الدراسات النفسية المتخصصة ان هؤلاء الاشخاص " اصحاب الشخصية الناقصة " يحملون انفسهم على التمييز ، فتراهم يمشون ببطء مطأطئين رؤوسهم بحيث يبدون غرباء على العالم ، ويحاولون الانكماش على انفسهم فلا يريدون ان يراهم الاخرون ، وهناك صفات اخرى تكاد تميز هذه الشخصية عن غيرها وهي :

    - القلق والتوتر
    - الاحتمال المتزايد للاكتئاب
    - تدني التحصيل الدراسي
    - افساد في العمل
    - الشعور الدائم بالدونية
    - و يرضى بالإهانة حتى يظهر بمظهر الدونجوان و الشخص النبيل Nobel Guy

    أضفتها لعلها تثري الموضوع

    تحياتي​
     
  6. مدرس ياللأسف

    مدرس ياللأسف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    377
    0
    0
    ‏2009-09-22
    اهلا بكل من مر وعلق


    بالنسبة لمشاركة الاخ المشرف الاخيرة ليس هنا مكانها وفي وضعها هنا تشتيت للموضوع الاساسي وكان الافضل ان يفرد لها موضوع خاص بها !!