اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متنوعة من الصحف لهذا اليوم السبت 19/11

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-07.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    التربية تحدد المستلزمات المدرسية لمنع مبالغات المعلمات

    الطائف، الرياض: نورة الثقفي، الوطن

    تدخلت وزارة التربية والتعليم لحصر احتياجات الطالبات من الأدوات المكتبية وأدوات مواد الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية وموادها الخام، وتحديث بعض المستلزمات المدرسية بجميع المراحل الدراسية الثلاث، وذلك لقطع الطريق أمام طلبات المعلمات المبالغ فيها والتي ترهق كاهل الطالبة وولي أمرها.
    وأصدرت التربية كتيبا يحوي تحديدا وتحديثا لبعض المستلزمات المدرسية والأدوات المكتبية لكل مادة دراسية في كل مرحلة من مراحل التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، بهدف تزويد الطالبة أو ولي أمرها في نهاية العام الدراسي بقائمة احتياجات مرحلتها الدراسية القادمة، ليتمكن أولياء الأمور من تأمين الاحتياجات المدرسية لبناتهم في وقت مبكر ولتفادي التباين الملموس في تقدير المعلمات لاحتياج المقرر من تلك الأدوات، ولتأصيل قيم الترشيد ونبذ الإسراف والتباهي في نفوس الطالبات. وقد تضمن الكتيب المستلزمات المدرسية ومنها الدفاتر والمقاسات المطلوبة لكل دفتر وكذلك الأدوات المكتبية ومواد الاقتصاد المنزلي ومواد التربية الفنية من ألوان وكراسات وفرش ألوان ونحو ذلك.
    إلى ذلك أصدرت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بنت عبدالله الفايز تعميماً يقضي بسرعة تعبئة سجل تقويم الإعانة السنوية للمدارس الأهلية من قبل المشرفات المختصات في المدارس الأهلية للبنات بعد استمرار الدراسة واستقرار أعداد الطالبات في المدارس على ألا يتأخر وصول السجلات إلى الإدارة العامة للتعليم الأهلي والأجنبي بتعليم البنات عن نهاية الفصل الدراسي الأول من العام 1430/1431؛ لأن تأخر وصولها يترتب عليه عدم إدراج المدارس ضمن الإعانة السنوية وبالتالي يترتب عليه حرمانها.
    وأكدت الفايز على المدارس التي لديها فصول تعليم خاص بإعداد بيانات في نموذج مستقل موضح فيه اسم المالك رباعياً والمدرسة ورقم الترخيص للتعليم الخاص والمراحل ومجموع النقاط وأعداد الطالبات. أما إذا كانت المدارس بأكملها تقوم على أساس التعليم الخاص فيتم رفع سجل إعانة لها يوضح أمام المدرسة أنها تعليم خاص، وعدم استعمال سجلات تقويم الإعانة مطبوعة من جهات أخرى، أو استعمال كراسات مصورة وذلك توحيداً للإجراء كون الكراسات الأصلية متوافقة مع نظام الحاسب الآلي المخصص لإعداد الإعانة في الإدارة العامة للتعليم الأهلي والأجنبي للبنات في الوزارة، ومرحلة رياض الأطفال المستقلة ترفع بياناتها وفق النموذج الخاص بذلك، واعتماد جميع الكراسات من الجهة المختصة لدى الجهة المختصة لديهم، وحصر جميع المدارس المستبعدة من الإعانة والروضات الحاصلة على درجة أقل من (151) ورفعها في بيان مستقل معتمد من قبل الجهة المختصة
    __________________________________________ [​IMG]


    وزير الخدمة المدنية ردا على استفسار "الشورى": أرحب بعلانية الجلسة وليس لدي ما أخفيه

    محمد الغامدي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد لـ«عكاظ» وزير الخدمة المدنية محمد علي الفايز أنه سيجيب على أسئلة واستفسارات أعضاء مجلس الشورى غدا في جلسة مفتوحة بحضور الإعلام، إذ أنه تلقى اتصالا من مجلس الشورى عن إمكانية حضور الإعلام من عدمه. وبدوره، رحب رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض في المجلس الدكتور فهاد الحماد بهذا التوجه من وزير الخدمة المدنية بحضور الإعلام، واصفا الفايز بأنه من أعمدة الإدارة في المملكة، مشيرا إلى أن مجلس الشورى يدعم هذا التوجه ويرى أنه مطلب ضروري. إلى ذلك، يواجه وزير الخدمة المدنية عددا من الأسئلة التي تركز على التوظيف والتجميد الوظيفي خصوصا من النساء، ووجود نحو 100 ألف وظيفة شاغرة في الجهات الحكومية.



    __________________________________






    نورة الفايز تطلب رفع سجلات إعانة المدارس الأهلية

    واس ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أصدرت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بنت عبد الله الفايز أمس، تعميما بسرعة تعبئة سجل تقويم الإعانة السنوية للمدارس الأهلية من قبل المشرفات المختصات في المدارس الأهلية للبنات بعد استمرار الدراسة واستقرار أعداد الطالبات فيها. وحددت الفايز في التعميم نهاية الفصل الدراسي الأول الجاري موعدا نهائيا لوصول السجلات إلى الإدارة العامة للتعليم الأهلي والأجنبي في تعليم البنات، إذ أن التأخر بوصولها سيترتب عليه عدم إدراج المدارس ضمن الإعانة السنوية وبالتالي يترتب عليه حرمانها. وأكدت نائبة وزير التربية والتعليم على المدارس التي لديها فصول تعليم خاص بإعداد بيانات في نموذج مستقل موضح فيه اسم المالك رباعياً والمدرسة ورقم الترخيص للتعليم الخاص والمراحل ومجموع النقاط وأعداد الطالبات. وطلبت الفايز من المدارس التي تعمل على أساس التعليم الخاص بالكامل، رفع سجل إعانة لها يوضح أمام المدرسة أنها تعليم خاص وعدم استعمال سجلات تقويم الإعانة مطبوعة من جهات أخرى أو استعمال كراسات مصورة.

    ______________________________________________
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مركز القياس يعلن 20 مدرسة فائزة في اختبار القدرات

    أحمد السلمي ـ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ترتيب المدارس الثانوية (بنين) الجديد، والذي يعتمد على ترتيب المدارس الثانوية بناء على متوسط أداء طلابها في اختبار القدرات للسنوات الثلاث (الماضيتين والحالية)، وذلك على موقع المركز على الإنترنت.
    وأوضح مدير المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله أن الإعلان يتم للمرة الثانية، مبينا أن هدفه شحذ همم المدارس للتنافس في تأهيل طلابها والرفع من مستواهم في التعليم، وخصوصا في مجال الأبعاد التي تركز على اختبارات المركز ليحظى طلابها بفرص أكبر للنجاح في الدراسة الجامعية.
    وتوقع مدير القياس والتقويم أن يشمل الترتيب مدارس البنات في العام المقبل.
    وشملت قائمة العشر الأول في التخصص العلمي أربع مدارس حكومية، وست مدارس أهلية تصدرتها مدارس الجامعة الأهلية في الظهران، فيما احتوت قائمة التخصصات النظرية ثماني مدارس، من ضمنها مدارس لتحفيظ القرآن الكريم والمعهد العلمي في الدرعية ودار الحديث في الجامعة الإسلامية، وتصدرت القائمة مدرسة أبي عمر البصري لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091107/Con20091107314171.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    المعلمون يستبدلون الشاي.. بـ «اليانسون»

    خالد البلاهدي ـ الدمام

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    حدا التخوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير في المدارس، ببعض المعلمين والمعلمات في المنطقة الشرقية إلى ابتكار تدابير وقائية خاصة، وتمثلت إحداها في استبدال القهوة والشاي باليانسون في الغرف المخصصة لهم، وذلك بعد أن تناقلت وسائل إعلامية أخيرا خبر اكتشاف الأطباء الدور الوقائي لليانسون من انفلونزا الخنازير. لكن المعلمين والمعلمات يجهلون نوع اليانسون الذي أوصى به الأطباء، وهو اليانسون الصيني أو ما يسمى بالنجمي وهو على شكل نجمة ومختلف عن اليانسون الذي ينبت في المناطق العربية، ورغم ذلك يصرون على احتسائه بديلا عن الشاي، ويؤكد المرشد الطلابي عبدالرحمن السهلي أنه لم يكن يعرف اليانسون إلا بعد أن تداول الناس أنه يقي من فيروس انفلونزا الخنزير. وتناقلت منتديات إلكترونية وبشكل واسع خبر فاعلية اليانسون في الوقاية من فيروس انفلونزا AH1N1 ما أحدث إقبالا غير مسبوق لطلب اليانسون من المحال التجارية والعطارة، ويرى المعلم عبدالله القحطاني أن الإقبال على اليانسون سيزيد مع الشكوك حول مخاطر لقاح انفلونزا الخنازير والانتقادات العنيفة التي وجهت له.
    ولا تخلو غرفة معلمات المدارس حاليا من شراب اليانسون، وهو ما تؤكده المعلمة عائشة راشد، تقول إن المعلمات يحضرن اليانسون معهن إلى المدرسة بعد تجهيزه في البيت، وتشير إلى أن فائدة عشبة اليانسون في المناعة للجسم ليست بالأمر الجديد على المعلمات، فالنساء يشربن اليانسون من وقت إلى آخر، لكن نسبة الإقبال زادت أخيرا.
    واليانسون نوع من الأعشاب الطبية وتعد القارة الآسيوية الموطن الرئيسى له، وتنتشر زراعته فى هونج كونج والصين، ويقبل عليه مواطنو آسيا كأحد التوابل الرئيسية التى تكسب أطعمتهم مذاقا خاصا.
    إلى جانب استخدامه في المطبخ الآسيوي، يستخدم اليانسون النجمي في بلاد الصين لعلاج المغص عند الأطفال الرضع، كما يستعمل علاجاً للصداع وآلام البطن والآلام المعوية. وفي السنوات الماضية، عمدت شركات العقاقير الطبية لشرائه من الصين.
    وعودة إلى تدابير المعلمين للوقاية من الانفلونزا المعضلة، ابتكرت مدرسة ابتدائية للبنات في الخبر طريقة جديدة للتفريق بين الطالبة المشتبه في إصابتها والسليمة، وذلك بوضع علامة من الخيوط البنفسجية والبيضاء للطالبة السليمة ومنح الطالبة المشتبه في إصابتها كماما واقيا إلى حين استدعاء ولي أمرها لأخذها للمركز الصحي، وكل ذلك يتم في ساعات الصباح الأولى وقبل بداية الطابور الصباحي.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091107/Con20091107314033.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تربوي غرب الرياض يقيم دورة للمعلمين الجدد



    (الجزيرة) - عبد الكريم الشمالي

    عقد مكتب الإشراف التربوي بغرب الرياض لقاءً تربوياً للمعلمين الجدد، وذلك لمدة ثلاثة أيام.. وحاضر على المعلمين الجدد نخبة من المشرفين المتميزين في المكتب مدير مكتب الإشراف التربوي الأستاذ فهد بن فرج الصقيه.

    وتناول المحاضرون خلال الأيام الثلاثة العديد من المواضيع التي تهم المعلم.. وفي اليوم الختامي تم تعريف المعلمين الجدد ببطاقة تقويم الأداء الوظيفي، وأهمية السنة الأولى التجريبية، وعرض درس نموذجي، كما تم الحديث حول علاقة المعلم بمدير المدرسة وبالمشرف التربوي، وفي الختام يتم تقويم اللقاء والوقوف على أبرز مخرجاته.. يُشار إلى أن عدد المعلمين في اليوم الأول للقاءات كان 34 معلماً من كافة التخصصات.. وفي هذا الجانب تحدث الأستاذ فهد بن فرج الصقيه مدير مكتب الإشراف التربوي بغرب الرياض عن هذا اللقاء.. خلال البرنامج يتم اطلاع وتعريف المعلمين الجدد على كل ما يخص المهنة وذلك بمحاضرات يلقيها نخبة من المشرفين التربويين في المكتب، وعن التجاوب من قبل المعلمين الجدد والتفاعل أثناء المحاضرات أكد الصقيه أن هناك تجاوباً كبيراً ولعل الحضور الكبير يؤكد ذلك متمنياً للمعلمين الجدد التوفيق في حياتهم العملية وأن يكونوا خير من يمثل العملية التربوية.


    http://www.al-jazirah.com/357331/ln10d.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية والتعليم بالأحساء تقيم معسكراً تربوياً بمشاركة 250 طالباً



    الأحساء - رمزي الموسى

    تقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء ممثلة في إدارة النشاط الطلابي وضمن خطتها لهذا الفصل معسكراً تربوياً طلابياً مركزياً، وذلك صباح يوم الثلاثاء القادم بمدينة الملك فهد الساحلية بشاطئ نصف القمر بالعزيزية.

    ويهدف هذا المعسكر التربوي والذي يشارك فيه أكثر من 250 طالباً يمثلون طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية بمدارس الأحساء، ويقام تحت شعار (الوطنية سلوك وليس شعاراً) إلى تحقيق مبدأ التآخي والتعارف والتعاون بين الطلاب المشاركين، وكذلك إلى تنمية حب الوطن في نفوس الطلاب المشاركين وسلوكهم، وتعويد الطلاب المشاركين على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس والمحافظة على ممتلكات الوطن ومكتسباته، وكذلك اكتشاف مواهب الطلاب المتعددة من خلال قضاء الطلاب وقتاً جماعياً ممتعاً ومفيداً بعيداً عن جو الدراسة من خلال ممارسة الطلاب لمجموعة من البرامج والهوايات المحببة إلى النفس بطريقة منظمه وتحت إشراف ومتابعة نخبة من المعلمين.
    http://www.al-jazirah.com/357331/ln30d.htm
     
  6. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    بارك الله فيك أخي حسن

    التميز هو عنوانك
     
  7. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    مشكور والله يعطيك العافيه على جهودك..
     
  8. ابهاوية

    ابهاوية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    49
    0
    0
    ‏2009-10-14
    يعطيك العافية - ومجهود تشكر عليه
    تقبل ودي واحترامي