اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


لجنة خاصة تعالج غياب المعلمين

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-07.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير تعليم المدينة المنورة لـ «عكاظ»:
    لجنة خاصة تعالج غياب المعلمين

    مهل العوفي ـ المدينة المنورة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضيب بن عوادة الفايدي أن 20 في المائة من المباني التعليمية مستأجرة، تعمل الوزارة الآن على استبدالها بمبان حكومية مجهزة بكافة المعامل المختلفة من حاسب آلي ومختبرات وصالات رياضية منوعة. واستبعد الدكتور الفايدي أن تكون هناك زيادة في القضايا الأخلاقية في المدارس «الموجود قليل ومنذ القدم ولكن الإعلام ضخمها كثيرا». مبينا في حوار مع «عكاظ» أن التقويم الشامل للمدارس مبني على أسس علمية ومقننة. فإلى تفاصيل الحوار:
    * إلى أين وصل تعليم المدينة المنورة في خطته للتخلص من المباني المستأجرة؟
    يجري العمل حاليا على إحلال المباني الحكومية بدلا من المستأجرة لأن المباني الحكومية لها مواصفات خاصة تختلف تمام عن المباني المستأجرة من حيث كثرة المعامل المختلفة والملاعب الواسعة والفسيحة.
    وقد تقلصت كثيرا المباني المستأجرة لتصل إلى ما نسبته 20 في المائة واشترينا في الفترة الأخيرة أكثر من 50 قطعة أرض لتشييد مبان مدرسية عليها.
    ولكن ما العمل مع نقص بعض المدارس *
    من التجهيزات المدرسية وساحات الأنشطة الرياضة؟
    - المباني عموما حكومية كانت أو مستأجرة، مجهزة بالمعامل والتجهيزات المدرسية وهناك قسم في الإدارة خاص بالتجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم يقوم بتوفير كل ما تحتاجه المدارس الحكومية والمستأجرة من أجهزة مختلفة ومعامل قبل بداية العام الدراسي من كل عام بعد الرفع لنا بذلك.
    * وكيف تردون على من يرى أن التقويم الشامل لا فائدة منه؟
    - التقويم الشامل يعنى بتقويم المدارس بناء على أسس علمية وأدوات محكمة مقننة ترفع عبر برامج حاسوبية إلى الجهات المختصة في الوزارة التي تسعى جاهدة إلى الاستفادة من هذا التقويم من خلال الخطط العلاجية للمدارس المقومة للرفع من مستوى أداء المدرسة في كافة الجوانب التعليمية.
    * القضايا الأخلاقية غير السوية التي ترفع لكم من المدارس كيف يتم التعامل معها؟
    - ليس هناك زيادة في القضايا الأخلاقية في المدارس والموجود قليل ومنذ القدم ولكن الإعلام ضخم تلك القضايا كثيرا، وأما فيما يخص آلية التعامل مع تلك القضايا فكل قضية تعالج معالجة تربوية سليمة حسب القضية ذاتها وتنتهي في مهدها، وأما بعض القضايا فتصل إلى الفصل مثل اعتداء طالب على مدير مدرسة أو تهجمه على معلم بعد إجراء التحقيق اللازم مع الطرفين.
    * ماذا لدى الإدارة من إجراءات للحد من الغياب الكثير للمعلمين؟
    - هناك لجان مشكلة في الإدارة ومكاتب التربية والتعليم لمتابعة المعلمين المتغيبين باستمرار حيث نعقد اجتماعا معهم في المدرسة وفي مكتب التربية والتعليم التابعة له المدرسة لمعرفة أسباب الغياب ومن ثم تقديم النصح لهم وتوجيههم بما يلزم ومع تكرار تلك الاجتماعات مع هؤلاء المعلمين أثبتت نجاحها وأصبحوا مثل زملائهم الآخرين يحرصون على الحضور ويعطون أكثر مما كانوا عليه.
    * لماذا يحرم مديرو المرحلة الابتدائية من الإشراف التربوي؟
    مديرو المرحلة الابتدائية أعدوا إعداداً خاصاً لهذه المرحلة من التعليم من ناحية المناهج وطرق التدريس وكيفية التعامل مع الطالب في هذه المرحلة.
    * إلى أين وصلتم في الاعتماد على حوسبة العمل في الإدارة؟
    - الحوسبة طبقت في جميع المدارس بكافة المراحل الدراسية وكل مدرسة من مدارس منطقة المدينة المنورة لها بريد إلكتروني خاص بها تتلقى عبره التعاميم الصادرة من الإدارة.
    وفي المدارس الرائدة يستطيع ولي الأمر أن يشاهد ابنه في المدرسة وهو في منزله عبر الشبكة العنكبوتية عبر موقع المدرسة ويستطيع متابعة ابنه من خلال إدخال رقم السجل المدني الخاص بالطالب في جهاز داخل المدرسة ويتعرف على مستواه الدراسي بدون الرجوع إلى مدير ومعلمي المدرسة.
    * وهل سيتم في العام القادم تطبيق ربط إلكتروني لخريجي الثانوية العامة وإرسال بياناتهم لجامعة طيبة؟
    - هناك اتفاقية أبرمت قبل عدة أيام مع جامعة طيبة، وذلك من أجل فتح آفاق واسعة مع الجامعة وهذه الاتفاقية ذات أبعاد متميزة يستفيد منها الطالب على جميع الأصعدة ومنها الربط الإلكتروني بخريجي الثانوية العامة وسيكون التنفيذ قريبا.
    * ولكن هناك مدارس تعاني من غياب خدمة الاتصال الهاتفي، ماذا فعلتم حيال ذلك؟
    - المدارس التي تعاني من غياب الاتصال الهاتفي قليلة، والمدرسة التي تعاني من غياب هذه الخدمة يذهب فيها مدير المدرسة إلى أقرب مدرسة يتوفر بها خدمة الاتصال الهاتفي وينهي المعامله منها.
    * هل أنت راض عن طريقة تعامل إدارة الإعلام التربوي في تعليم المدينة مع وسائل الإعلام المختلفة؟
    - الإعلام التربوي بالإدارة يتعامل مع كافة وسائل الإعلام بشفافية واضحة ويجيب على كل الاستفسارات والتساؤلات التي ترد من الإعلاميين في كافة المجالات، كما يزود الوسائل بالمعلومات الضرورية ونتواصل مع الصحف عبر البريد الاكتروني ومن موقع الإدارة على الشبكة العنكبوتية.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091107/Con20091107314016.htm