اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


النقل الخارجي للمعلمات: 30 درجة للغياب و20 للمؤهل و20 لعام التخرج و20 للأداء

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-11-07.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    النقل الخارجي للمعلمات: 30 درجة للغياب و20 للمؤهل و20 لعام التخرج و20 للأداء


    [​IMG]
    السبت, 7 نوفمبر 2009


    علي محمد العويفي - الباحة



    اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز ضوابط وآلية حركة النقل الخارجي لشاغلات الوظائف التعليمية للعام 1430-1431هـ حيث دعت إدارات التربية والتعليم لتشكيل لجان وفرق عمل لتحديث بيانات المدارس والفصول والمعلمات والتي يعتمد عليها في تحديد الاحتياج وآلية استقبال النقل الخارجي والإجراءات المتعلقة بها لشاغلات الوظائف التعليمية، كما دعت مديرات المدارس تمكين المعلمة من الاطلاع على بياناتها للتأكد من صحتها قبل التوقيع عليها وأي خلل سيكون تحت مسؤولية المعلمة ومديرة المدرسة والمشرفة التربوية المتابعة لتلك المدرسة. وتجدر الإشارة أن إعلان حركة النقل الخارجي ستكون في شهر ربيع الثاني من العام 1431هـ وحملت إدارات التربية والتعليم مسؤولية الالتزام بمواعيد التحديث والتأكد من صحة البيانات ودقتها.
    وأوضح نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات آلية وضوابط حركة النقل الخارجي:
    1- يتم نقل جميع شاغلات الوظائف التعليمية سواء كانت المعلمة (مشرفة تربوية، مديرة، وكيلة، معلمة (تعليم عام ،تعليم خاص)، محضرة مختبر) وفق ضوابط ومعايير حركة نقل المعلمات مع أخذ تعهد خطي على المشرفات والمديرات والوكيلات بأن نقلهن سيكون كمعلمة وليس لهن الحق بالمطالبة للنقل على الأعمال التي كن مكلفات بها، ولهن الأولوية في التكليف بالأعمال السابقة وفق احتياج الإدارات وقواعد المفاضلة بها.
    2- سيتم إجراء حركة النقل بين المندوبيات حسب المندوبيات الموجودة في نظام التواصل الالكتروني، فإدخال الرغبات تعتمد على الرغبة الأساسية، وتبنى بقية الرغبات على الرغبة الأساسية، وفق النطاق المعلن لكل مندوبية في نظام التواصل الالكتروني.
    3- ستجرى المفاضلات لتحقيق رغبات النقل وفق التالي:
    أ- سنة التقديم للحركة.
    ب- تاريخ المباشرة في التعليم مطروحا منها أيام الغياب بدون عذر.
    ج- حساب معدل للأوزان التالية: عدد أيام الغياب بعذر لهذا العام (30درجة) تقدير المؤهل (20درجة )، عام التخرج(20درجة) تقدير الأداء الوظيفي للعام الماضي (20درجة) على أن تضاف (10درجات) لمن تعمل مديرة مدرسة.
    4- أي معلمة تحققت لها الرغبة الأولى سواء بالنقل أو لم الشمل أو نقلت عن طريق الظروف الخاصة فهذا يلغي أحقيتها في سنة التقديم، على أن تكون حركة عام 1428/1429هـ هي سنة الأساس للمتقدمات، مع العلم أن أي تعديل في الرغبات بالإضافة أو الحذف أو إعادة الترتيب فيحتسب لها سنة التقديم هذا العام 1430هـ.
    5- إبلاغ المعلمات المتقدمات لحركة النقل بضرورة الاطلاع على مواقع المندوبيات، والنطاق التابع لكل مندوبية بدقة على موقع الوزارة قبل تعبئتهن لاستمارة النقل.
    6- على طالبة النقل الخارجي التأكد من تعبئة جميع بياناتها كالتخصص، وتاريخ المباشرة في الوزارة كمعلمة، والمؤهل المعينة عليه، ونوعه، والجامعة أوالكلية المتخرجة منها، وتقدير المؤهل كتابة، ومرحلة المؤهل......الخ.
    7- على مديرة المدرسة تمكين المعلمة من الاطلاع على بياناتها للتأكد من صحتها قبل التوقيع عليها، وأي خلل في البيانات سيكون ذلك تحت مسؤولية المعلمة ومديرة المدرسة والمشرفة التربوية المتابعة لتلك المدرسة، ولا يحق لمديرة المدرسة رفض أي طلب نقل لأي معلمة أو التدخل في إدراج رغباتها.
    8- التأكيد على مرحلة المؤهل لأهميتها في نقل المعلمة، على أن يتم تحديدها تبعاً لنوع المؤهل حسب الخيارات التالية:
    أ- جميع المراحل ابتدائي،متوسط،ثانوي، (ويتم اختيار هذا البند ممن يحملن مؤهل البكالوريوس من الجامعات أوكليات التربية والآداب لجميع التخصصات).
    ب- المرحلة المتوسطة فما دون متوسط،ابتدائي. (ويتم اختيار هذا البند ممن يحملن مؤهل دبلوم الكليات المتوسطة وتم تعيينهن بالمرحلة المتوسطة، ولا يلزم كونها تدرس في المرحلة المتوسطةحاليا.
    ج- المرحلة الابتدائية: يتم اختيار هذا البند ممن يحملن مؤهل معهد المعلمات وما في مستواه ومؤهل البكالوريوس من كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية.
    9- المباشرة بالوزارة كمعلمة تعني أول مباشرة في التعليم سواء تم تعيينها على بند (105) أو على مستوى أو من تم التعاقد معهن لمدة (180) يوما (معلمات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية) وليس من تاريخ تثبيتها أو ترسيمها على وظيفة رسمية.
    10- يتم تسجيل تاريخ أول مؤهل للمعلمة، وتقدير آخر مؤهل حصلت عليه.
    11- معلمات علم النفس اللاتي يدرسن في مدارس التربية الخاصة يسجل لهن في التخصص (تدريبات سلوكية) حيث ستعامل مع معلمات التربية الخاصة وعدا ذلك فتعامل مع معلمات التعليم العام.
    12- التأكيد على المعلمات المعينات لتدريس مادة القراءات في مدارس تحفيظ القرآن الكريم التسجيل في حقل التخصص (قراءات).
    13- المعلمة المنتدبة لمدرسة أخرى ترفع بياناتها عن طريق مدرستها الأساسية أما المنتدبة إلى إدارة تعليم أخرى ترفع بياناتها عن طريق مدرستها المنتدبة إليها.
    14- معلمات معاهد التربية الخاصة من كانت متخصصة في أحد مسارات التربية الخاصة ستجرى مفاضلة خاصة لكل مسار، أما معلمات المواد في التربية الخاصة فستتم مفاضلتهن مع معلمات التعليم العام، وفي حالة نقلهن تكن لهن الأولوية في التوجيه إلى معاهد وبرامج التربية الخاصة وفق الاحتياج.
    15- معلمات برامج رعاية الموهوبات المتخصصات يتم إدراجهن في تخصص (تفوق وموهبة).
    16- المدربات ومساعدات المدربات اللاتي يزاولن التعليم ينقلن حسب التخصص المقيدات عليه ويتم نقلهن كمعلمات.
    17- المعلمات في مدارس رياض الأطفال: يتم نقل المعلمات اللاتي تخصصهن رياض أطفال على هذا التخصص ويوجهن إلى مدارس رياض الأطفال فقط، أما غير المتخصصات فتتم مفاضلتهن مع معلمات التعليم العام وينقلن حسب احتياج تخصصاتهن.
    18- يحق للمعلمات اللاتي يتمتعن بإجازة مهما كان نوعها التقدم بالنقل عن طريق مدارسهن بشرط انتهاء إجازتهن بنهاية العام الدراسي، ولا يحق لهن بعد رفع البيانات طلب إجازة لا تنتهي بنهاية العام الدراسي إلا بعد صدور حركة النقل وموافقة الإدارة المنقولة إليها.
    19- التأكيد على المعلمات اللاتي يعملن في المرحلة الابتدائية ولهن الحق في النقل لمرحلة أعلى باختيار نعم في حقل (مرحلة أعلى) في حال رغبتها وعدا ذلك تبقى في مرحلتها.
    20- يحتسب الغياب سواء بعذر أو بدون عذر ويشمل الغياب بعذر جميع أنواع الإجازات ما عدا الإجازات الرسمية من تاريخ عودة المعلمات 7/10 /1430هـ إلى نهاية دوام يوم الأربعاء 20/1/1431هــ.
    21- على جميع المعلمات عدم التغيير في التخصص إلا في حال حصول المعلمة على مؤهل جديد ويكون بتخصص آخر بعد موافقة إدارة الإشراف التربوي في الإدارة ، وفي حال اعتماد التخصص الجديد يتم تعديله في حقل التخصص عن طريق إدارة التعليم، علماً أن هذا الاعتماد ليس له تأثير على المستوى الوظيفي للمعلمة ؛ وإنما لأغراض النقل فقط (حسب ما ورد في خطاب سعادة وكيل الوزارة للتعليم رقم (76/2ت) في 20/2/1428هـ).
    22- يخلى طرف المعلمات المنقولات في حركة النقل الخارجي بعد إنهائهن لأعمالهن ابتداءً من نهاية اختبارات الدور الأول إلى نهاية اختبارات الدور الثاني وقبل تمتعهن بالإجازة الصيفية.
    23- المعينات الجدد لعام 1430/1431هـ يحق لهن طلب النقل لمندوبيات إدارة التربية والتعليم التي عينت فيها ولا يحق لها طلب النقل إلى مندوبيات في إدارات تربية وتعليم أخرى حتى يكملن ثلاث سنوات.
    24- سيتم إجراء حركة مبادلة بعد الحركة الخارجية وفقاً للرغبة الأولى حسب قانون التخصصات ومفاضلة النقل.
    25- يؤخذ تعهد خطي من قبل مديرة المدرسة على المعلمة بعدم طلب العدول بعد صدور حركة النقل، ويحق لها العدول قبل صدور الحركة، وترفع مع استمارة النقل إلى إدارة شؤون المعلمات بإدارة التربية والتعليم (حسب النموذج المبلغ لكم سابقاً). وسيتم تحديد آخر موعد لقبول العدول قبل صدور الحركة لاحقاً عن طريق وسائل الإعلام.
    26- المعلمة التي توقع على بيانات خاطئة سيلغى طلب نقلها حتى بعد صدور الحركة ومباشرتها بالمنطقة المنقولة لها وتحرم من التقدم بطلب نقل لمدة عامين وتحال إلى إدارة المتابعة للتحقيق معها.
    27- المشرفات التربويات والمفرغات للعمل في الإدارة اللاتي مؤهلهن (معهد معلمات) أو ما في مستواها أو البكالوريوس للمرحلة الابتدائية (كلية إعداد معلمات) تختار مرحلة المؤهل (ابتدائي فقط).
    28- المعلمة التي ترغب لم الشمل مع محرمها المعلم تقوم بتعبئة البيانات الخاصة بلم الشمل في برنامج التواصل، ويتم التنبيه عليها أن تبلغ محرمها بكتابة نفس الرغبات في برنامج التبادل الالكتروني التابع للإدارة العامة لشؤون المعلمين.
    29- المعلمة التي تم تحقيق رغبتها في برنامج لم الشمل للعام 1429/1430هـ وتم نقلها في حركة النقل الخارجية للعام 1430/1431هـ ستلغى من برنامج لم الشمل للعام 1430/1431هـ.
    30- يتم عرض المندوبيات الجديدة على المعلمات راغبات النقل الخارجي وعليهن الرجوع إلى نظام التواصل لمعرفة المندوبيات المرتبطة بها وفق نطاق الرغبة الأساسية.
    - لا يحق رفع طلب نقل خارجي للفئات التالية:
    1- من بلغ غيابها بدون عذر أكثر من عشرين يوماً منفصلة إلى ما قبل صدور الحركة الخارجية.
    2- المعينات حديثا لعام 1430/1431هـ لا يحق لهن طلب النقل إلا لمندوبيات إدارة التربية والتعليم التي عينت فيها.
    3- من قبل عدولها في حركة النقل للعام 1428/1429هـ واشترط عليها بعدم التقدم لمدة عامين.
    4- من كان أداؤها الوظيفي أقل من 60 درجة.
    5- المعلمات المفرغات لإكمال دراستهن ويستثنى من كانت في آخر فصل دراسي.
    6- المعلمات المجازات ولا تنتهي بنهاية العام الدراسي.
    7 المعلمة التي لديها قضية إلا بموافقة لجنة القضايا بالإدارة.
     
  2. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    نشكر لك استاذ /خالد الأضافة بشأن حركة نقل المعلمات
    وأثراء القسم بما يفيد المعلمات
     
  3. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    يعطيكـ ألف عافيه
    موضوع أجاب عن استفسارات كثيرة كانت تدور بمخيلتي

    كل الشكر إلكـ
     
  4. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    مشكور ابوعبدالله على المعلوماااات عن الحركه
    ويااارب ياكريم