اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تعرف على صاحب " إرشاد ذوي الفطن لإخراج غلاة الروافض من اليمن " ؟!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة **أبوعبدالله**, بتاريخ ‏2009-11-11.


  1. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على من بعثه الله هاديا للعالمين
    نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ...... أما بعد
    فهذا موضوع أعددته عن علم من أعلام السنة ومنارة من منارات الهدى
    إنه الشيخ العلامة المحدث مقبل الوادعي رحمه الله
    وهو مؤلف كتاب " إرشاد ذوي الفطن لإخراج غلاة الروافض من اليمن "
    وقد قمت بإعداد هذا الموضوع لسببين
    الأول : تزامنا مع مايحدث على حدودنا مع الفرقة الضالة التي سمت نفسها بالحوثيين وتتخذ من منطقة صعدة في اليمن مأوى لها
    والثاني : لما لهذا العالم الجليل من دور كبير في قمع أهل البدع والضلال في اليمن وكان من ضمن تلك الفرق التي رد عليها الشيخ رحمه الله " فرقة روافض اليمن في صعدة "
    فأترككم مع هذا الموضوع الذي هو عبارة عن مقتطفات من حياة وعلم الشيخ رحمه الله


    نسبه
    هو الشيخ العلامة المحدث / مقبل بن هادي بن قايد الهمداني الوادعي الخلالي من قبيلة آل راشد

    عودته لليمن بعد رحلته في طلب العلم
    يقول أحد طلابه " ثم عاد شيخنا إلى بلده وبدأ بإنكار المنكر الذي وجد قومه عليه من الذبح لغير الله وبناء القباب على القبور ونداء الأموات والاستغاثة بهم فبلغ ذلك الشيعة فأغاضهم ذلك فقائل منهم يقول "من بدل دينه فاقتلوه"16 ومنهم من يرسل إلى أقربائه ويقول: إن لم تمنعوه فسنسجنه وبعد المضايقات وبعد التهديد والوعيد الشديد من قبل الشيعة الذين يرون أن أبا عبد الرحمن قد بدل دينه وأنه إن لم يرجع عن عقيدة التوحيد فسوف يقتل لأن من دعا إلى التوحيد عند الشيعة وأضرابهم فقد بدل دينه يستتاب فإن تاب وإلا قتل وبعد هذا وذاك قرروا قراراً لم يستطع أبو عبد الرحمن الفرار منه قرروا أن يدخلوه جامع الهادي17 ليتعلم هنالك حتى يزيحوا الشبه التي قد علقت في ذهنه بزعمهم وهذا ابتلاء لأبي عبد الرحمن رحمه الله بعد ما عرف العقيدة الصحيحة والمنهج الصحيح يزج به في وكرٍ من أوكار التشيع ولكنَّ أبا عبد الرحمن بفضل الله عز وجل ثم بسبب عقيدته السليمة عندما رأى أن الكتب التي تدرس عندهم شيعية معتزلية أقبل على النحو يتعلمه وإن كان أهل البدع بجميع أصنافهم يدسون العقيدة الفاسدة في اللغة العربية إلا أن الله سبحانه وتعالى حفظ أبا عبد الرحمن من هذه المكيدة فدرس " قطر الندى " لابن هشام مراراً حتى استوعبه استيعاباً عجيباً لكثرة ما درسه وراجعه "
    " مكث في اليمن أكثر من عشرين عاماً في التدريس والدعوة والتأليف دحض الله به البدع وأقام به السنة و قمع به التشيع والتصوف والتحزب لقد كان شجاً في حلوق أهل الباطل جميعاً.
    وفد هذا العلامة اليمن سيما بلده صعدة والناس تحت وطأة الرفض و التشيع فبين لهم السنة من البدعة وبين لهم المنهج السلفي ودعاهم إليه وحذرهم من مناهج أهل البدع فصاروا له مناصرين إلا من استحب العمى على الهدى وقليل ما هم.
    وجدهم يطوفون بالقبور ويستغيثون بأهلها ويذبحون لهم فبين لهم أن هذا العمل شرك لا يغفره الله وأن من مات مصراً على ذلك مات كافراً إلا أن يتوب.
    أسس دار الحديث السلفية وعلم وصبر على تعليم الناس فتخرج على يديه الجم الغفير من العلماء والدعاة وحفظة القرآن والسنة يدعون إلى كتاب ربهم وسنة نبيهم ومع هذا النفع العظيم الذي كان أبو عبد الرحمن سبباً في وجوده مع هذا كله كان أبو عبد الرحمن يقول: كل هذا لا بحول منا ولا قوة ولا بسبب كثرة علمنا ولا شجاعتنا ولا فصاحتنا في الخطابة ولكن أمر أراده الله أن يكون فكان ولله الحمد والمنة الذي وفقنا لذلك.
    فرحم الله أبا عبد الرحمن لقد افتقده أهل اليمن خاصة والعالم الإسلامي عامة وقد تذكرت أبياتاً كان رحمه الله يتمثل بها فإنه كان يحب مناقشة طلابه في دروسه فسأل مرة عن بعض طلابه فلم يكونوا موجودين فطفق يقول:
    سيذكرني قومي إذا جد جد هموا
    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
    فرحمك الله وجزاك خيراً ما جزا عالماً عن طلابه ومع هذا فقد كان أبو عبد الرحمن يعلم طلبته على أن يعلقوا الدعوة بالله وأن لا يعلقوها بشخص فقد سمعته يقول في 18/3/1420هـ في أحد دروسه { لا تعلقوا الدعوة بشخص وأنه لو مات ماتت الدعوة علقوها بالله }


    مجدد الدين وناصر السنة في اليمن
    يقول احد طلابه " وشيخنا مقبل بن هادي الوادعي حفظه الله غني عن التـعريف، فكتبه وعلمه منتشران في كل مكان، وإن كنت أرى أنه لم يأخذ حظه كأقرانه أو من هم دونه من أهل العلم، فإن اليمن تعتبر بلدًا معزولة إلى حدّ كبير، ومع هذا فقد نفع الله عز وجل به أناسًا كثيرين في جميع البـلدان وأما في اليمن فهو حفظه الله يعتبر مجددًا للدين في اليمن وناصرًا للسـنة، فقد نشر الله عز وجل به السنة وقمع به البدعة. وأصبح غلاة الشيعة مدحورين، أمرهم إلى زوال إن شاء الله تعالى، بعد أن كانت اليمن معقلاً كبيرًا من معاقل الشيعة في العالم. . ومنطقته التي يحل بها (صعْدة) تعتبر أكثر شيعة اليمن غلوًا وتعصبًا لأن بها مسجد (الهادي) الذي يعتبر مركز الشيعة باليمن. "
    ولذلك فقد تعرّض الشيـخ حفظه الله لبلاء كثير في التمسك بالسـنة والدعوة إليها وسط هؤلاء. كما سمعنـا من أقربائه عندما كنا هناك وكما حكى هو في ترجمته التي قمنا بطباعتها، وعلى سبيل المثـال لما لاقاه الشيخ من المعاناة في مواجهة الشيـعة المبتـدعة، في أول نزوله لليمن ذهـب إلى مسجد الهادي بصعدة ليدعوهم إلى الله فقاموا عليه، وأرادوا قتله في المسجد فأسند ظهره للجدار فقام رجال من قبيلته ودافعوا عنه، ثم جاء آخرون ممن كانوا خارج المسجد فاجتمعوا حوله وخلّصوه من أيديهم.
    ونحن قد رأينا مدى تعصب هؤلاء القوم بأنفسنا عندما ذهبنا إلى بعض المناطق النائية من (لواء صعدة) التي لم تكن الـدعوة مألوفة عند أهلها في تلك الأيام من نحو أكثر من اثني عشر عامًا، عندمـا دخلنـا مسجدًا من مساجد القوم في صلاة المغرب، فلما قرأ الإمام الفاتحة فأمّنّا جهرًا. فحدثت فوضى في مؤخر المسجد وخرج بعضهم من الصـلاة، وبعد انتهاء الصلاة قام أحد إخواننا ليتكلم فقطعوا التيـار الكهربائي، وحدثت فوضى كبيرة، وكادت تحدث مضاربة في المسجد فخرجنا وانصرفنا من تلك القرية.
    حدث هذا معنا مع أننا غرباء ويعلمون أن مذهبنا يخالف مذهبهم، فما بالك بمن هو منهم وترك مذهبهم وانتحل مذهب أهل السنة والجماعة، لا شك أنّهم سيـكونون له أشدّ عداوةً وحربـًا، فتحمّل شيخنـا كل هذه الصعاب والمحن من غير إثارة فتنة ولا قلاقل حتى انتشرت السـنة وقمعت البدعة بفضل الله عزّ وجلّ، فجزاه الله خيرًا.
    فمن أراده بسوء فلا وفّقه الله، ومن أعانه بخير فجزاه الله خيرًا، وأسأل الله عزّ وجلّ أن يمدّ في عمر شيخنا وأن ينفع به الإسلام والمسـلمين، وأن يغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنّـا وما هو أعـلم به منا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    أبوعبدالله أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين

    دراسته للمذهب الزيدي في صعده زادته بغضا له
    يقول الشيخ رحمه الله " أما أنا فدراستي بصعدة بعد أن تعلمت شيئًا من السنة، وأحببت سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، درست قدر ثلاث سنين، وكلما ازددت دراسة للمذهب الزيدي ازددت بغضاً له، لماذا؟ لأنه في العقيدة مسروق من مذهب المعتزلة كما بينا هذا في شريط "المذهب الزيدي مبني على الهيام" وفي الأحكام والعبادات مسروق من المذهب الحنفي وفي التشيع مسروق من المذهب الرافضي، فحق لمسلم أن يتبرأ من هذه البدع ومن هذه الخرافات، والله سبحانه وتعالى يقول في نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم: {وإن تطيعوه تهتدوا4}، ورب العزة يقول في كتابه الكريم: {وما آتاكم الرّسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا5}، ويقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا6}. "

    كلامه عن الرافضة وكتبهم التي فتنت أهل صعدة
    يقول رحمه الله
    الرافضة: هم الذين رفضوا زيد بن علي حين سألوه عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما، فقالوا: إذن نرفضك. فقال: اذهبوا فأنتم الرافضة.
    ثم سرد شيء من حماقاتهم التي ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه العظيم ((منهاج السنة)) (ج1 ص13):
    ثم قال : هؤلاء هم أسلاف الخمينى المبتدع، وهؤلاء هم الذين فتن بكتبهم أهل صعدة، وملأت كتبهم اليمن، ولكن بحمد الله قد أصبح التشيع في اليمن بدعة بالية، والبدعة البالية تكون في غاية الشناعة والخزي، وفق الله أهل السنة لاجتثاث عروقها، حتى يستريح اليمن من هذه البدعة المنكرة، والحمد لله.


    كيف دخل التشيع لليمن ؟
    يقول رحمه الله " ومازال العلماء في اليمن منذ القدم وهم يعانون الأذى من الشيعة. وأول من أدخل التشيع والاعتزال إلى اليمن هو الهادي المقبور بصعدة، وقد دخل في زمن عبدالرزاق قبل الهادي، لكنه دخل دخولاً خصوصيًا لعبدالرزاق نفسه، أما الذي نشره في اليمن فهو الهادي. "


    نعم الخميني إمام، ولكن من أئمة الضلال
    وتكلم رحمه الله عن الخميني وبين ضلاله وكان مما قال " نعم الإمام ، الخميني إمام ، ولكن من أئمة الضلال ، فهو القائل: " إن لأئمتنا منزلة لا ينالها نبي مرسل، ولا ملك مقرب "، وهو القائل: " إنّا لنهاب نصوص أئمتنا كما نهاب القرآن "، وهو القائل أيضا كلاما كفريا أذيع من إذاعة طهران. "
    ويقول رحمه الله " وفي ذات مرة أتاني آت من الإخوان المفلسين، قال: نحن نطلب منك أن تسكت ولا تتكلم على الخميني، نحن نعرف أنه على ضلال ولكن خله يشنقهم " حكام المسلمين "، فقلت: لن أتركه. "


    موقفه من إيران والخميني
    يقول رحمه الله " ولسنا نصدق الخمينى في زعمه أنه يقاطع أمريكا وروسيا، ولم نصدقه في احتجاز الرهائن الأمريكيين، نحن نعلم أنّها عن تمالئ مع أمريكا، ليظهر بطولته عند المسلمين ليثقوا به، ويشبهها قضية رمي بيت القذافي فهي أيضًا عن تمالئ مع أمريكا ليظهر عداوته لأمريكا، فقد أصبح الزعيم اليوم يظهر الصداقة مع دولة وهو في الباطن يعاديها، ويظهر العداوة لدولة وهو في الباطن يصادقها ولقد أحسن محمد بن سالم البيحاني رحمه الله إذ يقول:
    دولة تدّعي صداقة أخرىما أظن الحياة إلا خداعًاقد بلينا بأجنبيّ شقيّلو رجعنا إلى الصواب لعشنا
    وهي والله ضدها في الحقيقةيجعل الدولة العدوّ صديقةيزرع الشر في الشعوب الشقيقةفي سلام وسالمتنا الخليقة
    فالرجل يتظاهر بعداوة أعداء الإسلام، ثم ارتقى به الحال إلى نصب العداوة الحقيقية للمسلمين، فها هو يقول الخبيث: إنه يريد فتح مكة قبل فلسطين. ونحن لا نشك أنه مدفوع من قبل أعداء الإسلام، ولقد أحسن محمد ابن سالم البيحاني رحمه الله إذ يقول:
    كل يوم ونحن نسمع عجلاًوإذا قيل: أيها العجل صمتًاألّهتني بعض الطوائف حتىعظّموني فصرت شيئًا عظيمًا
    يشتم الأبرياء حين يخورقال: إني بشتم قومي فخورقدمت لي هباتهم والنذور تتهاوى من تحت قرني الصخور
    ولا يعرف حقيقة الرجل إلا من قرأ في تاريخ الرافضة وما هم عليه من كيد الإسلام والعداء لأهله،...... "

    روافض صعدة
    والرافضة يعرف من خالطهم عداوتهم للإسلام، ولهم مواقف يتعاونون فيها مع أعداء الإسلام على المسلمين، كما ذكر هذا شيخ الإسلام ابن تيمية في ((منهاج السنة)) وما قصة المخيمات الفلسطينية منك ببعيد. ونحن نسمع روافض صعدة يقولون: الوهابية أضر على الإسلام من الشيوعية، ويعنون بالوهابية الدعاة إلى الله.

    ضلال علماء الزيدية
    هذا سؤال موجه للشيخ
    ما هو ردكم على من يقول: بأنكم تمدحون علماء الزيدية، وعلى من ينسبكم إليهم؟
    الجواب: أقول: على المدّعي البينة، وعلى المنكر اليمين، وأقول كما يقول الله سبحانه وتعالى: {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين101}.
    والذي يقول هذا الكلام يذهب إلى صعدة ويقول: أنا من أتباع مقبل، فأنا أخشى عليه من الضرب، وقد أتوا إلى دماج يريدون الفتك بنا. ثم بعد ذلك نسمع هذه الترهات التي لا تنقطع. ولكن كتابنا "رياض الجنة في الرد على أعداء السنة" وكتاب "إرشاد ذوي الفطن لإبعاد غلاة الروافض من اليمن" تبين ضلالهم، وكذلك ردهم عليّ في مجلد بعنوان "تحرير الأفكار"، هذا الرد الميت، ولم يبق إلا أن يقولوا بل قد قالوا: إننا عملاء لأمريكا، وعملاء للسعودية، وستتضح الحقيقة وقد اتضحت بإذن الله لكثير من الناس والفضل في هذا لله عز وجل. ولنا شريط كذلك بعنوان "المذهب الزيدي مبنيّ على الهيام".​


    قصة انكاره للمنكر في الحرم
    يقول رحمه الله " فقد كنت ذات يوم مرهق لا أستطيع أن أتكلم فرأيت أناسًا من الأتراك حلقة كبيرة في الحرم الأعلى فإذا هم يرقصون ويدندنون بتلك الدندنة الصوفية وبقيت متحيرًا ماذا أعمل مع هؤلاء، فلو ركضني أحدهم برجله لخرجت من النافذة، أأسكت أم ماذا أعمل؟ وبقيت مترددًا، ثم دخلت في وسط الحلقة وصحت عليهم وقلت لهم: أبيوت الله تهان ورب العزة يقول في كتابه الكريم: {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبّح له فيها بالغدوّ والآصال583}، فسكتوا والحمد لله، وما شعرت إلا بمجموعة من اليمنيين الذين كانوا يرقصون معهم يقولون: (أيش تبغينا نسوي) يعني مستعدون للمضاربة، فقلت لهم: لا شيء، فجاء العسكري وفرقهم بعد ذلك والحمد لله.
    فهؤلاء هم الذين يرقصون في المساجد، وفي بيوت الله، بل لا تذهبوا بعيدًا فعندنا هاهنا في الحوطة في حضرموت خرجوا بالطار يرقصون في المساجد.
    عندهم في حضرموت الصوفية، وعندنا الشيعة بصعدة، اللهم طهر يمننا من الصوفية والشيعة. ولكني أبشركم أنّهم في خزي وفي ذعر من سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. "


    ثناء الشيخ على المملكة العربية السعودية
    وتكلم الشيخ في آخر حياته وأثنى على المملكة العربية السعودية وعنايتها و إجلالها لعلماء السنة، وأكرامهم، وخدمة تلك المقدسات، ونشرهم للتوحيد ونفعهم سائر المسلمين وكان مماقاله رحمه الله تعالى " ثم بعد ذلك أيضاً بناء المستشفيات في بلدان شتى، فقد بني في بلادنا اليمن مستشفى كبير في صعدة اسمه: مستشفى السلام، وبني بعده مستشفى آخر ما أذكر اسمه وهو بحجة، العلاج مجاناً والأشعة أيضاً كذلك والعمليات، فيشكرون على هذا، والله يجزيهم خيراً على هذا العمل الجليل الذي يقومون به والله المستعان. وبهذا ننتهي، والحمد الله رب العالمين، ولا حوله ولا قوة إلا بالله، وإذا حصل خطأ، فالمريض قد يعذر والله المستعان."

    ماذا يقول الشيخ عن وزير الداخلية الأمير نايف ؟
    ...... فجزى الله الأمير نايفاً وزير الداخلية خيراً، وأكرمنا غاية الإكرام فجزاهم الله خيراً.
    وبعد ذلك طلبت مقابلته، فالحمد لله جلسة ممتعه جلسة مع رجل عاقل ، وإن ذاكرته في العلم وجدت عنده حصيلة لا بأس بها، فالحمد لله، بعد هذا يقول لي: أي دولة ترغب فيها، فنحن إن شاء الله نهيء لك الأمور هنالك. فأنا لا خبرة لي بهذا قلتُ: أنتَ تختار. فاختار أمريكا، لأنها متقدمة في علاج الكبد، لم يسبقها أحد في ذلك.



    مؤلفاته في الرد على أهل الباطل

    منها :

    كتاب "" إرشاد ذوي الفطن لإخراج غلاة الروافض من اليمن "
    كتاب "صعقة الزلزال لنسف أهل الرفض والاعتزال" وهو يعتبر مرجعًا في العقيدة فيما يتعلق برافضة اليمن، وتاريخًا لأئمة الرفض والاعتزال في اليمن.
    وكتاب "رياض الجنة في الرد على أعداء السنة "
    وكتاب " غارة الأشرطة على أهل الجهل والسفسطة ".

    وفاته رحمه الله
    يقول أحد طلابه " وان الأمة الإسلامية قد فقدت عالماً من هؤلاء العلماء فقدت عالماً مجاهداً مجدداً إنه العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله الذي وافانا خبر وفاته في ليلة الأحد الأول من شهر جمادى الأولى سنة اثنين وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة 6 فرحم الله أبا عبد الرحمن واسكنه الفردوس الأعلى.
    مكث في اليمن أكثر من عشرين عاماً في التدريس والدعوة والتأليف دحض الله به البدع وأقام به السنة .....

    ختاما أقول
    رحم الله الشيخ مقبل الوادعي رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة

    =========
    أعدّه / أبو عبدالله
    الأربعاء 23 ذو القعدة 1430هـــ
     
  2. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب


    جزاك الله خيراً أبا عبدالله

    ورحم الله الشيخ مقبل الوادعي

     
  3. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    بارك الله فيك أبا عبدالله
    و رحم الله الشيخ
     
  4. ابـن جـدة

    ابـن جـدة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,525
    0
    0
    ‏2008-06-11
    معلم
    جزاك الله خيرا على العرض الرائع ...
     
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    رحم الله الشيخ مقبل الوادعي رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة

    وجزاك الله خيرا على المعلومات القيمة التي يجهلها الكثير منا
     
  6. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    [frame="9 90"]
    رحم الله الشيخ مقبل الوادعي ..

    وجزاك الله خيراً أبا عبدالله ..
    [/frame]
     
  7. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    بارك الله فيك أبو عبدالعزيز
    وشكرا لك على المرور الطيب
     
  8. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    وفيك بارك أخي عبدالله
    وأشكرك على مرورك الطيب
     
  9. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    وياك أخي الكريم ابن جدة
    وأشكرك على مرورك الطيب
     
  10. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    آمين
    وأشكرك أخي خالد على مرورك الطيب
     
  11. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    آمين
    ولك من الخير بمثل
    وأشكرك أخي أبوعبدالملك على مرورك الطيب
     
  12. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
    جزاك الله خيراً أبا عبدالله

    ورحم الله الشيخ مقبل الوادعي
     
  13. ابو معوذ

    ابو معوذ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2009-03-12
    معلم
    جزاك الله خيراً أبا عبدالله

    ورحم الله الشيخ مقبل الوادعي
     
  14. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    وياك أخي أيمن
    وأشكرك على مرورك الطيب العطر
     
  15. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    وياك أخي أبو معوذ
    وشكرا لك على المرور والطيب