اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الخميس24/11

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-12.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]
    كتاب اليوم


    علي سعد الموسى

    هل قرأ سمو الأمير منهج التربية الوطنية؟ بودي أن يكون العنوان بعاليه رسالة إلى سمو الأمير الوزير فيصل بن عبدالله آل سعود، وزير التربية والتعليم كي يقف سموه على حالة اختطاف معلنة لمادة ومنهج. هل قرأ سموه مقرر التربية الوطنية للصف الرابع الابتدائي (أول سلاسل المنهج) ليعرف سموه بالضبط أن مفهوم التربية الوطنية مجرد كلمتين على الغلاف دون أن يكون في كل أوراق المنهج ما يمكن وصفه بعلاقة بين وطن أو وطنية. سيقرأ سموه أن المنهج من الغلاف إلى الغلاف مجرد أبواب عن النظافة والمنزل والطعام، ويكفي فهرس الكتاب أمام سمو الوزير ليعرف سموه بالضبط كيف يبدأ أطفالنا في هذا الوطن مفهوم التربية الوطنية؟ لنعرف جميعاً إجابة السؤال الضخم: لماذا تم تغييب مفهوم الوطنية وكيف يصادر ذات المنهج أي قيمة لمفهوم الوطنية؟ التربية الوطنية، وخصوصاً في أول الدروس وبداية المقرر، ليست في النظافة والطابور وأنواع الطعام، ولا في الرفق بالإنسان والحيوان، ولا في تركيب الأسرة وعلاقات الفرد بمن حوله.
    التربية الوطنية التي يجب أن تتعلمها أجيال الوطن القادمة هي مسيرة الأمن بعد الخوف، هي حدود الوطن، هي قصة الإمام المؤسس، هي أسماء أربعين رجلاً بدؤوا قبل قرن مضى أعظم قصة توحيد لأعراق وقبائل وشعوب، هي أسماء المعارك الكبرى التي ضحى فيها الآباء المؤسسون بالأرواح والدماء كي نصل إلى ما وصلنا إليه، التربية الوطنية هي ميلاد سعود ومأساة وفاة فيصل ونبل خالد الخير وكاريزما فهد وبشائر عبدالله لذات الجيل الذي يدرس هذا المنهج، التربية الوطنية هي قياس المسافة ما بين نجران حتى حالة عمار وما بين القطيف إلى ينبع. التربية الوطنية هي ميزة هذا البلد منهجاً وشريعة ومجتمعاً والتربية الوطنية هي قصة عمارة الحرمين الشريفين التي أضافت لها هذه الدولة السعودية عشرات الأضعاف من المساحة وعشرات المليارات من البناء والمال.
    التربية الوطنية التي يجب أن تتعلمها أجيال المستقبل ليست بأكثر من ميزة العلم السعودي الذي يحمل راية التوحيد وتبديد الوهم حول احترامه حين يقول البعض إننا نعظمه من أجل الالتفاف على الفارق بين الاحترام والتعظيم. التربية الوطنية هي أسماء المدن والمناطق والقلب والأطراف، والتربية الوطنية لا تحتاج إلى امتحان فصلي ولا نهائي ولا لحفظ ولا تلقين حتى لا تكون المادة تنفيراً من حب الوطن والمواطنة. سمو الأمير الوزير: محتوى المنهج الحالي تحصيل بدهي من الممكن جداً جداً أن نكله للعاملة المنزلية كي تعطي صغير أسرتي – محمد – درساً في النظافة
     
    آخر تعديل: ‏2009-11-12
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    عبدالله السفر

    مدارس تربّي الهلع

    لثلاثة أيام متواليّة دوّت صفارات الحريق في بعض مدارس البنات بالمنطقة الشرقية. في الدمام، القطيف، بقيق، خارطة "مضيئة" بالنيران أو بإنذاراتها ترسم الذّعر والهلع على وجوه آلاف الطالبات والمعلمات، ومئات الأسر.. والتي باتت منهوبةَ الأفئدة بالقلق وصار لديها مؤشّر التوقعات السيئة يعانق الأحمر دائماً بفعل الخبرة السابقة، يستوي فيها المشاهد والمسموع على مدار الأعوام الدراسية، حيث "ماس الكهرباء" بالمرصاد يتجوّل آمناً مطمئناً من سور المدرسة إلى المختبر إلى غرفة المرشدة إلى الفصل الدراسي إلى عتمة المستودعات الفائضة بمحفّزات الاشتعال الفوري.
    الدّفاع المدني مُستنفَر بفرق الإطفاء والإنقاذ، وشركة الكهرباء تفحص "الأحمال" التي لا تستطيع حملها العدّادات فأخذت تبرق بشرارات الحريق تندلع في الأجهزة والمعدّات والأثاث، فيما القلوب في داخل المدارس ـ من إداريّات وطالبات ومعلمات ـ على وجلٍ من القادم تصلصل قوائمه ويطيش منها اللهب ورعبُ الفحم والرّماد.
    والغريب العجيب أن هذه الأحداث تأتي مواكبة مع بداية العام الدراسي. ولك أن تسأل عن العطلة الصيفيّة، كيف جرى تصريف أيامها والمدارس خالية تنتظر تنفيذ العناوين العريضة عن الهمّة العاليّة بالمرور والتّفقد، ونشرِ فرق الصيانة؛ تصلح وتستبدل، وتتأكّد من الجاهزيّة لاستقبال الطالبات في مناخٍ آمن تتوفّر فيه شروط السلامة في جميع المرافق المدرسيّة.
    غير أن العنوان شيء، والواقع شيء آخر. ينفصل العنوان، بزخمه واستعراضه وأمانيه ووعوده، عن الممارسة الفعلية وميدان الاختبار. العنوان سماء تحلّق فيها البالونات بألوانها الزّاهية التي ترضي المسؤول ومن حوله، والمرافق المدرسيّة أرض صلبة سقطت عليها البالونات المثقوبة. دبّوس "الماس الكهربائي" يختبر المزاعم ويفضحها. مرّت العطلة وسوف تمضي عطلات غيرها والخطأ الثابت ما زال يعمل ويكرّر المأساة كلّ مرّة.
    يتحدّثون عن المعايير اللازمة للارتقاء بالعمليّة التربوية، ومن أهمّها معيار "البيئة المدرسية الآمنة" الذي يتحقق بتنفيذ إجراءات السلامة والعمل على إخلاء المدارس من أسباب الخطر والوقاية منها. يتحدّثون ويتحدّثون، لكن أين هو "الحي" الذي يصغي وينفّذ؟
    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3331&id=15649&R****=327
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية: تجاوزنا الحاجز النفسي للتعامل مع أنفلونزا الخنازير حصر خريجي كليات المعلمين تمهيدا لتعيينهم بوظائف

    [​IMG]

    الأمير فيصل بن عبدالله
    الرياض: محمد آل ماطر

    أعلن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أول من أمس تجاوز وزارته مرحلة الحاجز النفسي للتعامل مع مرض أنفلونزا الخنازير، وأن العالم اليوم يشهد انسجاماً وتعاملاً علمياً معه يرفض الرضوخ للتهويل، ولا يمثل هاجساً مخيفاً كما هو الحال لدينا، مشيراً إلى أن ذلك مرده إلى التهويل الذي واكب التعامل إعلامياً مع الانتشار السريع للمرض، ودعا الوزير إلى ضرورة تعميق مفهوم أن النظافة سلوك حياة لا يرتبط بوقت أو مكان وإنما هو جزء من المفاهيم التربوية التي يجب أن تعزز في نفوس الطلاب والطالبات، ومنسوبي العمل التربوي والتعليمي.
    وشدد الأمير فيصل بن عبدالله أثناء مشاركته في أعمال اجتماع مديري التربية والتعليم حول خطة الوزارة للتوعية بالأنفلونزا الذي عقد في الرياض، على الدور الرئيس للأسرة في تفعيل كافة التوصيات والبرامج التي تنفذ في إطار المدرسة، والبحث عن كافة السبل الكفيلة بإيجاد مساحة مناسبة من التواصل مع عناصر الحي الذي تقع فيه المدرسة، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار الدور الاستراتيجي لوزارة التربية والتعليم في المجتمع بشكل عام.
    من جهة أخرى، بدأت وزارة التربية والتعليم في حصر أسماء وبيانات خريجي كليات المعلمين بكافة المناطق، في ظل إجراءات الوزارة لتعيينهم حسب حاجتها للفصل الدراسي الثاني والعام الدراسي المقبل، وتنفيذا لتوجيهات المقام السامي القاضي بتعينهم في وظائف تعليمية.
    وأكدت الوزارة في الموقع المخصص لتسجيل بيانات طالبي العمل في الوظائف التعليمية من خريجي هذه الكليات، أن هذا الإجراء يهدف إلى حصر البيانات وإعداد الإحصائيات اللازمة ولا يشير إلى التعيين ولا يلزم الوزارة بتعيين كافة المسجلين فيه، كما أنه لا يلزم المسجلين فيه بالتوظيف في الوزارة.
    ودعت التربية جميع خريجي كليات المعلمين 1427 – 1428 إلى تسجيل بياناتهم كاملة في هذا البرنامج، وأن من يتخلف عن التسجيل إلكترونياً فإن الوزارة غير مسؤولة عن أي نتائج لذلك، مبينة أن المتقدم سيكون مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المدخلة، وأن من حق الوزارة استبعاده دون أي مطالبة لاحقة في حالة عدم مطابقة البيانات المدخلة مع الوثائق الرسمية. وحددت وزارة التربية والتعليم شروط الترشيح للوظائف التعليمية بضرورة أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية شرطاً أساسياً للتعيين، واختبار الكفايات كونه يعتبر شرطاً مماثلاً للتعيين، وأنه سيتم التعامل مع المتقدمين أسوة بزملائهم من نفس الدفعة، مؤكدة إغلاق التسجيل الإلكتروني الذي يتم على الرابط www.moehr.gov.sa، بنهاية شهر ذي الحجة

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3331&id=124298&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    «قياس» يطلق حملة توعوية للطلاب

    محمد سعيد الزهراني، سعود الحارثي ـ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم حملة توعوية للطلاب تتضمن معلومات موجزة عن اختبار القدرات العامة، مثل طبيعته ومكوناته وفوائده وعلاقته بالقبول في الجامعات، وأمثلة لأسئلة الاختبار في الجانبين اللغوي والكمي.
    وأوضح مدير المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري أنه تم إرسال الكتيب التعريفي ورسالة ولي الأمر وإرشادات التسجيل لاختبار القدرات العامة للعام الحالي إلى 2100 مدرسة ومعهد ثانوي (بنين) في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وكذلك نشرة إرشادات التسجيل والتي تحتوي على معلومات مطلوبة للتسجيل ومواعيد وأماكن الاختبار وطريقة التسجيل والحصول على النتائج وبعض الإرشادات لدخول الاختبار، وكذلك رسالة ولي الأمر التي تحتوي على تعريف بجميع اختبارات المركز للطلاب والطالبات.
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية يلتقي رئيس شركة IBM

    واس ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أمس رئيس شركة (IBM) سام بالميسانو وعددا من المسؤولين في الشركة، وبحث اللقاء الأفكار والبرامج في المجالات التقنية، التي يمكن أن تدعم الشراكة بين الوزارة وشركة IBM وذلك ضمن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام «تطوير».
    حضر اللقاء مدير عام مشروع تطوير الدكتور علي الحكمي، ورئيس شركة تطوير القابضة المهندس عبد العزيز الصقير ومدير عام شركة (IBM) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تكريم التهامي ورئيس شركة الجفالي سامي الجفالي والرئيس التنفيذي لشركة ماكينات الأعمال السعودي علي الدليم ومدير الاتصالات في الشركة خالد الحسن.
    من جهة أخرى، التقى وزير التربية والتعليم سفير اليابان لدى المملكة شيغيرو إندو، وبحث اللقاء العلاقات الودية بين البلدين الصديقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفرص تعاون مستقبلية في المجالات التربوية والتعليمية.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091112/Con20091112314999.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مقاول ينشئ دوراً ثالثاً لابتدائية في أوقات الدوام الرسمي

    عبد الله المقاطي ـ ظلم

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    دعت المديرية العامة للدفاع المدني في الطائف، بشكل عاجل، إدارة التربية والتعليم إيقاف بناء دور أو طابق ثالث لابتدائية للبنين في محافظة المويه، حيث تبين أن مقاول المشروع ينفذه في وقت الدوام الرسمي ما يشكل خطورة على الطلاب ومنسوبي المدرسة.
    وتحدث لـ «عكاظ» مصدر مسؤول في الدفاع المدني عن خطورة استمرار عمل المقاول في أوقات الدوام الرسمي، وبالأخص أن الإنشاءات المنفذة تتمثل في بناء سقف فوق الدور الثاني للمدرسة.
    ورصدت فرق السلامة في الدفاع المدني في المويه، بمتابعة الرائد غالب الفعر، عمل المقاول في وضع الأخشاب تمهيدا لصب السقف، ما دفعهم لمباشرة مهماتهم في الموقع لإيقاف المقاول، واتضح أن الدور الثالث قيد الإنشاء فيما يشغل الدورين الأول والثاني 270 طالبا و 34 معلما وإداريا يواصلون الدراسة رغم استمرار أعمال المقاول التي تشكل خطرا على أرواحهم.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091112/Con20091112315168.htm
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    رأي
    ضوابط لنقل المعلمات والطالبات

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أضافت حادثة طريق السيل التي أودت بحياة طالبة جامعية وأصابت زميلاتها اللواتي كن يرافقنها بإصابات مختلفة، حلقة جديدة إلى سلسلة حوادث المعلمات والطالبات التي لا يكاد يمر شهر دون أن تقرع أسماعنا بأنباء ضحايا جدد من بناتنا يلقين حتفهن وهن في طريقهن إلى مدارسهن وجامعاتهن، سواء كن معلمات أو طالبات للعلم.
    ومسلسل الحوادث مرشح للاستمرار ما دمنا لم ندرس كافة الأسباب والعوامل التي تؤدي إليه، بل هو مرشح للزيادة المطردة كذلك، وذلك بازدياد أعداد الطالبات المقبلات على التعليم والمعلمات المتوجهات إلى مدارسهن.
    وإذا كانت المملكة تمتلك شبكة طرق متكاملة تربط بين مدنها وقراها وتتوفر فيها جميع مواصفات السلامة، فإنه لا يمكننا أن نحمل الطرق مسؤولية هذه الحوادث الدامية التي لا نكاد نجد مثيلا لها في دول لا تملك مثل هذه الطرق أو لا تملك طرقا بمواصفاتها المميزة.
    وإذا ما رصدنا السيارات التي تتعرض لهذه الحوادث فسوف يكون من السهل علينا أن نكتشف أن أغلبها إن لم يكن جميعها سيارات خاصة يقوم أصحابها بتأجيرها لنقل المعلمات بين القرى والمدن، أو توصيل الطالبات الجامعيات من مدنهن إلى المدن التي يدرسن في جامعاتها وهو الأمر الذي يفرض علينا إعادة النظر في هذا الأسلوب المتبع، وإعادة النظر لا تقتضي منع هؤلاء من العمل في نقل الطالبات والمعلمات؛ لما في المنع من حرمان هؤلاء السائقين من مصدر رزقهم وحرمان الطالبات والمعلمات من وسيلة تنقلهن، وإنما يكون الحل بإيجاد ضوابط ومواصفات لهذه السيارات، وأولها أهمية التثبت من إجراء فحص دوري لها لضمان عدم تعرضها لخلل فني يكون سببا في حادث، وكذلك توفر سبل السلامة المرورية بها إضافة إلى التأكد من أنها لا تتجاوز العدد النظامي في مجمل من تنقلهن من الطالبات والمعلمات .
    إضافة إلى ذلك لا بد من التأكد من مهارة قائد تلك السيارات ومعرفته التامة بالأنظمة المرورية واتباعه للتعليمات النظامية الكفيلة بسلامة من يقوم بنقلهم.
    ولعلنا لو فعلنا ذلك تمكنا من أن نتلافى بعضا من أسباب تلك الحوادث وحمينا بعضا من بناتنا من الوقوع ضحايا لها.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091112/Con20091112315025.htm
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم جازان يناقش أوضاع المدراس التي أخليت

    [​IMG]
    اجتماع لجنة الطوارئ في جازان
    جازان - علي المدخلي
    عقدت لجنة الطوارئ المشكلة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان اجتماعا لها برئاسة مساعد مدير التربية والتعليم صالح بن محمد القلطي ،وقد ناقش الاجتماع الحلول السريعة للطلاب والمعلمين الذين دعت الحاجة لاخلاء مدارسهم ،كما ناقش الاجتماع تكثيف وسائل السلامة في المدارس وقبول الطلاب دون قيد او شرط في الظروف الحالية مع عمل البرامج التوجيهية والإرشادية والنفسية للطلاب الذين أخليت مدارسهم .

    http://www.alriyadh.com/2009/11/12/article473647.html
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي


    طلاب المدارس يزورون رجال الأمن المصابين

    [​IMG]
    طلاب المدارس خلال زيارة المصابين
    جازان علي المدخلي , تصوير يحيى الفيفي
    قام عدد من طلاب مدرسة الخشابية الابتدائية والمتوسطة التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان يرافقهم مدير المدرسة عبدالرحمن أحمد جده وعدد من معلمي المدرسة بزيارة للمصابين من أفراد الجيش السعودي وحرس الحدود في مستشفى الملك فهد المركزي بجازان والذين تعرضوا لإصابات مختلفة عند تصديهم للمتسللين.
    وقد عبر وفد المدرسة عن وقوفهم صفا واحدا وتضامنهم مع أفراد الجيش السعودي والامن البواسل فيما عبر جند الوطن المصابون عن اعتزازهم بما يقومون به وأنهم ضحوا بدمائهم من أجل عزة هذا الوطن ونصرته وعلى استعدادهم للعودة والمشاركة في حماية الحدود متى اكتمل شفاؤهم لدحر الأعداء وتأمين حدود هذا الوطن .

    http://www.alriyadh.com/2009/11/12/article473671.html
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم مكة يكرم المتميزين في النشاط العلمي


    [​IMG]مكة المكرمة- فهد العويضي

    كرمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة الطلاب المتميزين في النشاط العلمي والمعلمين المشاركين والمدارس الفائزة في المسابقات العلمية للعام الدراسي 1429 - 1430هـ وذلك بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن حسن الشمراني ومدير إدارة نشاط الطلاب نجيب عبدالفتاح والذي أقيم ببت الطالب بحي الستين.

    وأقيم حفل خطابي بدئ بالقران الكريم ثم ألقى رئيس قسم النشاط العلمي فيصل مترو أكد خلالها أن هذا التكريم يأتي في إطار حرص الإدارة على دعم المتميزين والمتفوقين من الطلاب والمعلمين مشيرا إلى أن هؤلاء الطلاب قد حققوا نتائج مميزة في المشاركات المحلية والعربية.ثم ألقى مساعد المدير العام الدكتور محمد الشمراني كلمة عبر فيها عن سعادته بهذا التميز لهؤلاء الطلاب وما حققوه من مراكز متقدمة سواء على المستوى المحلي أو العربي مشيرا إلى أهمية مواصلة هذا التميز خلال مسيرتهم التعليمية. ثم قام بعد ذلك الدكتور الشمراني بتقديم الهدايا والشهادات التقديرية لـ(35) طالبا من المتميزين إضافة إلى تكريم (20) معلما والمدارس الفائزة في مسابقات النشاط العلمي.
    http://www.al-jazirah.com/208957/ln106d.htm
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    اعتماد إدارة التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق



    [​IMG]الحريق - رشيد الغريب

    اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن المغيصيب تشكيل مجلس إدارة التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق لدورته الثامنة ويتكون المجلس من مدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ عبدالله المغيصيب رئيساً للمجلس والمساعد للشؤون التعليمية والمدرسية الأستاذ علي بن محمد المرضي نائباً للرئيس ومدير وحدة المتابعة والمشرف على وحدتي العلاقات العامة والإعلام التربوي الأستاذ راشد بن حسين العجيري عضواً وأميناً ومقرراً للمجلس إلى جانب اختيار 23 عضواً للمجلس من منسوبي ومنسوبات إدارة التعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق، ذكر ذلك لـ(الجزيرة) المشرف على وحدتي العلاقات العامة والإعلام التربوي بالإدارة الأستاذ راشد العجيري.







    http://www.al-jazirah.com/208957/ln116d.htm
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    جائزة الأداء المميز بتربية المخواة



    الباحة - خالد زاهي:

    قام قسم التقنيات التربوية بإدارة التربية للبنين بالمخواة باستحداث جائزة للأداء المميز حيث سيتم منح مكافأة مالية للمدرسة الفائزة بهذه الجائزة وشهادة شكر وتقدير لمدير المدرسة ولاختصاصي مركز مصادر التعلم بالإضافة إلى منح المركز درع التميز.

    وستكون الجائزة وفق المعايير التالية: التزام إدارة المدرسة بأداء التميز وتنمية الموارد البشرية (إداريين - معلمين - طلاب) والتحسين المستمر وتقييم الأداء والاهتمام ببيئة العمل والعمل الجماعي والتركيز على المستفيدين.وقد وجه مدير التربية والتعليم بالمخواة الأستاذ تركي بن أحمد الزبيدي بضرورة المشاركة الفاعلة في هذه المسابقة لتحقيق التميز في الأداء في هذه المراكز خدمة لأبنائنا الطلاب.

     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    آخر موعد لقبول الطلبات 26-12-1430 هـ
    العمران يصدر ضوابط النقل الخارجي للمعلمات بتعليم الرياض



    «الجزيرة» - هياء الدكان

    أصدر مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن منصور العمران، تعميماً لجميع مدارس التعليم العام و تحفيظ القرآن ورياض الأطفال حرصاً من سعادته على توفير المناخ الوظيفي الذي يساعد على جودة المخرجات العملية التعليمية، وسعياً إلى تحقيق ما يخدم المعلمة ويطور من أدائها، حث فيه مديرات المدارس على الاهتمام والعناية بطلبات النقل ومراعاة التقيد بالمواعيد المحددة، وأكد سعادته على ضرورة دخول جميع المعلمات الراغبات في النقل في جميع المراحل على مواقع المندوبيات والنطاق التابع لكل مندوبية بدقة على الموقع www.moalemat.com، وذلك قبل تعبئتهن استمارة طلب النقل، وأوضح العمران أن إدخال الرغبات يعتمد على الرغبة (الأساسية) وتبنى الرغبات على الرغبة الأساسية وفق النطاق المعلن لكل مندوبية في الموقع المشار إليه، وترسل استمارات طلبات النقل ومرفقاتها في مدارس مدينة الرياض بعد التأكد من اكتمالها لإدارة شؤون المعلمات القسم النسائي في موعد أقصاه يوم الأحد 26-12-1430 هـ مناولة مع المعلمة راغبة النقل أو من ينوب عنها أما مدارس المندوبيات ترسل استمارات طلبات النقل ومرفقاتها بعد التأكد من اكتمالها لمكتب الإشراف الذي تتبعه المندوبية في موعد أقصاه يوم الأربعاء 22-12-1430هـ مناولة مع المعلمة راغبة النقل أو من ينوب عنها لتتم المراجعة والتدقيق ثم تسلم لإدارة شؤون المعلمات القسم النسائي مناولة من قبل المكلفة بالعمل في موعد أقصاه يوم الأحد 26-12- 1430هـ.

    هذا وسوف تتحمل مديرة المدرسة والمعلمة مسؤولية صحة البيانات وتأخيرها، وعلى المعلمة التأكد من صحة رقم جوالها حيث سيتم التواصل معها عن طريقه. كما شدد العمران على أهمية تبليغ جميع شاغلات الوظائف التعليمية وأخذ توقيعهن بالعلم، وفي حال عدم وجود راغبات في النقل يرسل فاكس لإدارة شؤون المعلمات القسم النسائي. ونوه العمران إلى عدم إمكانية طلب عدول عن النقل بعد صدور الحركة ويحق للمعلمات العدول قبل صدور الحركة.




    http://www.al-jazirah.com/208957/ln13d.htm
     
  14. دموع الأيام

    دموع الأيام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    12
    0
    0
    ‏2009-11-09
    يعطيك الف عافية على نقلك للاخبار وكل جديد
     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تدريس اللغة الإنجليزية في مدارسنا بين النظرية والواقع
    د. خالد محمد الصغير



    يعاني تعليم اللغة الإنجليزية في التعليم العام من ضعف مخرجاته؛ إذ لم يقدم لنا متعلمين يتوافق مستواهم فيها مع الكم اللغوي الذي يتعرضون له طيلة مسيرتهم التعليمية الممتدة لسبع سنوات. فهل ذلك ناتج حتمي للتنفيذ الخاطئ، أو لنقل عدم التجاوب مع تطرحه وتوصي به أدبيات تعليم اللغة الإنجليزية، وبخاصة في محاور الكفاءة التدريسية،

    والمنهج وطرائق التدريس، والبيئة التعليمية، وعدم توافر ما يجب أن يتسم به متعلم اللغة الإنجليزية من خصائص ومكونات؟ والإجابات على هذا التساؤل ستكون من خلال أولاً استعراض نظري للتوصيات التي ينادي بها المختصون في كل محور، ثم ثانياً من خلال تناول الواقع الممارس في أروقة مدارسنا. وسيتركز الحديث حول الأضلع الثلاثة الرئيسية في عملية تدريس اللغة الإنجليزية المتمثلة في المعلم، ثم الطالب، وبعد ذلك المنهج بمفهومه العام المحتوي على العناصر الثلاثة المنهج، وطرائق التدريس، والبيئة الصفية، أو التعليمية.

    نظرياً ينادي المختصون بضرورة وأهمية تدريب ما قبل وأثناء الخدمة pre- and in-service training لمعلمي اللغة الإنجليزية، شريطة أن يكون بشكل مستمر مكثف، ويتم التركيز فيه على النوعية لضمان إفادتها، ويقوم على تنفيذه خبراء متخصصون في تدريس اللغة الإنجليزية، وأن يكون هناك تنويع في مصادر التدريب داخلياً وخارجياً، وأن تتنوع في طبيعته من حيث الطول والنوع لكي تتاح لهم الفرصة للتعرف على الطرق التعليمية، والأفكار المستجدة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية، وليطلعوا على طرق تدريسية مختلفة أنجع وأكثر فائدة لتدريسها. ومن خلال الفرص التدريبية تتاح أيضاً لمعلمي اللغة الإنجليزية الاطلاع عن قرب على قضايا مهمة مثل الدافعية، والاتجاهات، وأساليب التعزيز عند الطلاب، ومعرفة طرائق تدريس حديثة تساعد على التعلم الصفي التفاعلي، وإجراء التدريبات التفاعلية المتصلة بالبيئة المحيطة بالطالب، والتخطيط للدروس، وإدارة الصف، وغيرها من الكفايات التعليمية المهنية التي يحتاج معلم اللغة الإنجليزية لإتقانها. هذا بالإضافة إلى أن معلميها للمرحلة الابتدائية خاصة بحاجة إلى معرفة أساليب التفكير والتعلم لدى الأطفال، وإجادة مهارة المحادثة حتى يكون بإمكان المعلم استخدامها شفاهة للمتعلمين الصغار.

    والواقع يثبت أنه إذا ما استثنينا فترة التجربة والتدريب قبل الخدمة التي تمتد لمدة فصل دراسي كامل أثناء الدراسة الجامعية فمعلمو اللغة الإنجليزية لا يخضعون لفرص تدريبية حقيقية بشكل منتظم، ووفق خطة مدروسة، وتتناول أبعاداً وقضايا مفصلية في ميدان تعليم اللغة الإنجليزية الذي يتسم بالدينامكية، والحضور اللافت للجديد باستمرار في مجال تعليمها، بل إن بعضا منهم يتقاعد ولم يحصل على فرص تدريبية البتة، أو على الأكثر تعطى له مرة، أو مرتين طيلة مسيرته الوظيفية، كما أشارت إحدى الدراسات أن 75% من مدرسي اللغة الإنجليزية الذين شاركوا بالدراسة (600 معلم ) ذكروا بأنهم لم يحضروا دورات تدريبية وهم على رأس الخدمة، بينما أشار 17% منهم إلى أنهم حضروها مرة واحدة، و7% ذكروا أنهم أتيحت لهم الفرصة مرتين. كما ذكروا بأن موضوعات التدريب يغلب عليها العموم، والتقليدية، والتنظير ولا تتماشى من المنهج الدراسي.

    ومما يلاحظ أن معلمي اللغة الإنجليزية لا يتمكنون من الحصول على ما يستجد في الميدان من كتب حديثة، ومصادر تعلم، وغيرها من المعلومات التي في حال تمكنهم منها ومن الاطلاع عليها فإنها بلا شك تثري وتصقل تجربة تعليم اللغة الإنجليزية، كما أنهم يُدّرسون في ظل أوضاع صعبة؛ فأنصبتهم التدريسية تصل إلى 24 حصة في الأسبوع بمتوسط ست حصص، ومابين 180 إلى 200 طالب وربما أكثر لكل مدرس، هذا فضلاً عن أن المدرس بحاجة إلى الإعداد لدروسه، وتصحيح واجبات الطلاب، وإعداد الاختبارات لهم بجانب التكليفات الإدارية والأنشطة التي توكل إليهم. وأيضاً لا يتم تزويد المعلمين بدليل للمعلم مضمناً أهداف منهج اللغة الإنجليزية مصاغة بشكل واضح، وكذلك إستراتيجية التدريس، وعرض تفصيلي لأساليب التدريس المقترحة، وطريقة توزيع المادة العلمية على الدروس بطريقة متوازنة، وشرح واف لأساليب التقويم، وأهداف الوحدات، وخطوات تنفيذ الدرس والأنشطة المصاحبة.

    وبعد عرض تدريب الكفاءة التدريسية من الناحيتين النظرية وواقع حالهم نعرّج على الطرف البشري الآخر في عملية تعليم اللغة الإنجليزية، المتعلم الذي يرى المختصون أن نجاح تجربة تعلّم اللغة الإنجليزية يتوقف على جملة من الخصائص والسمات التي لابد أن يتحلى بها المتعلم ومن بينها: الدافعية، أو الرغبة في تعلم اللغة الإنجليزية، والموقف الشخصي تجاه تعلمها، وشخصية المتعلم المقدم على تعلمها، والطريقة التي يتبعها عند تعلمها لها. فالدافعية والحماسة، أو الرغبة الجامحة العنصر الأهم في تجربة تعلّم اللغة الإنجليزية؛ إذ إن القدرة على المحافظة على قدر عالٍ من الدافعية أثناء فترة تعلّم اللغة الإنجليزية يعتبر صمام الأمان نحو تجربة مصيرها النجاح. كما أن من الصفات التي يجب أن يتصف بها متعلم اللغة الإنجليزية أن يستشعر أهمية وفائدة عملية تعلمها، وأن يكون له رغبة في التعرف على ثقافة الناطقين بها، وذا استعداد لأن يقبل أنماط هذه الثقافة، أو على الأقل أن يبدي احتراماً لها.

    كما أن للتكوين الشخصي الداخلي للمتعلم دور مهم وذلك لأنها المحدد للخطوط العامة التي يستند عليها المتعلم في تجربة تعلمه للغة الإنجليزية والتي يأتي على رأسها أن يكون الدارس لها ذا شخصية اجتماعية، لأن هذا يدفعه إلى البحث عن الفرص اللغوية ليتمكن من الاحتكاك بأهل اللغة، والمبادرة بالحديث معهم مما يزيد من مقدار سماعه، واستخدامه للغة الإنجليزية، وأن يكون له قدرة على السيطرة على صفتي الخوف والحياء اللتين في حالة وجودهما يكون هناك انحدار في رغبة المتعلم المشاركة في الأنشطة داخل الفصل الدراسي، والرغبة في الحديث إلى أناس خارج جدران الفصل، ويجعلان منه فاقدا لعنصر الإقدام، والبحث عن الفرص اللغوية التي يتم من خلالها ممارسة اللغة الإنجليزية. كما أن الخوف من الخطأ، أو الشعور بعدم فهم الآخرين لما يود التعبير عنه يجعل متعلم اللغة الإنجليزية ليس ذا أفق متفتح، ونشط، وقادر على خلق فرص للحديث باللغة الإنجليزية.

    وإلى جانب ذلك أشار المختصون أن لكل متعلم طريقة معينة في التعلم والتحصيل تختلف عن الأقران الآخرين، فهناك من يميل إلى الطريقة المنظمة التي عمادها الشرح الدقيق لكل صغيرة وكبيرة، والتدريب الكثير، والتركيز على الأخطاء ومحاولة الاستفادة منها، وهناك من يعمد إلى الحس اللغوي والتقليد ومحاكاة الأمثلة. ما ينبغي أخذه في الحسبان أنه ليس هناك طريقة أفضل من الأخرى، ولكن الذي يجب أخذه في الحسبان هو مدى مناسبة الطريقة المتخذة للموقف اللغوي.

    حالة متعلمي اللغة الإنجليزية في مدارسنا تظهر بوضوح افتقارهم إلى هذه السمات التي أشارت الدراسات إلى أن انعدامها يعني فشل محاولة تعلم اللغة الإنجليزية. واقع الحال يشير إلى أن طلابنا يقدمون على تعلمها من غير إبداء أي قدر من الحماسة، والرغبة الجادة في تعلمها والسبب في ذلك يعود في المقام الأول إلى شعوره بأنها ليست ذات أولوية مهمة في حياته، ومن هنا ينصب تركيزهم على تحصيل أقل قدر من اللغة الذي يؤدي بهم إلى الانتقال إلى المستوى الدراسي اللاحق، ولذا فهم يقومون فقط بحفظ قواعد اللغة الإنجليزية، وبعض النصوص، والكلمات من أجل تجاوز الاختبار النهائي. وبالإجمال فهناك نسبة كبيرة لا تزال غير مدركة لأهمية تعلم اللغة الإنجليزية ولذا فهم يبذلون الجهد الكافي لتحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية مما انعكس سلباً على القدرة والكفاءة اللغوية لدى دارسيها في مدارسنا.

    وبعد الحديث عن المعلم والمتعلم نظرياً وواقعا نأتي على مناقشة المنهج بمفهومه العام وعناصره التكوينية المتضمنة للمنهج، وطرائق التدريس، والبيئة التعليمية. ونبدأه بالحديث عن منهج اللغة الإنجليزية التي ينادي المختصون بأن يتأتى تدريسها من خلال خطة وطنية شاملة ذات أبعاد وأهداف محددة غير خاضعة للارتجال والاجتهاد، وذات ارتباط مباشر بالأهداف التنموية في الدولة، ومسايرة للتوجهات التربوية المعاصرة، وأن يتم توفير كل الإمكانات الكفيلة بتحقيق متطلبات وأهداف تلك الخطة، وأن ينبثق منها منهج دراسي يمتاز بوضع أهداف يراد تحقيقها لكل مرحلة دراسية، وأن يكون محتواه يتوافق مع تلك الأهداف، وأن يكون هناك ارتباط وثيق بين المحتوى، وطرائق التدريس، وأساليب التقويم. كما أنه يجب ينبني على تحديد مسبق لاحتياجات كل مرحلة من المراحل الدراسية، وما يراد للطالب معرفته وإتقانه فيها، وكذلك النظر في المحتوى اللغوي المختار ومدى ملاءمته لتلك المرحلة، وكذلك الأخذ في الحسبان النظرية اللغوية التي يقوم على أساسها تدريس المنهج المعد.

    كما يوصون أيضاً بأن يكون هناك تكامل في المناهج، وتناسق وترابط فيما بينها لتحقيق الأهداف العامة لتدريس اللغة الإنجليزية، وأن يُعد كل منهج الطالب للمرحلة التالية، والأمر نفسه ينطبق على كل منهج على حدة؛ إذ يجب أن يكون هناك ترابط وتسلسل منطقي للموضوعات والوحدات التي يدرسها الطالب في كل منهج، وأن يكون هناك تدرج في مراتب الصعوبة. وبشكل عام يجب أن يستند بناء المنهج بحيث أن الطالب يمثل المحور الرئيس Learner-Centered ، وأن يكون المنهج اتصالياً Communicatively designed ، وأن يستند تصميمه على الكفاءة اللغوية Proficiency-based approach ، وأن يستند على إستراتيجية تكامل المهارات اللغوية الأربع.

    المطلع على المنهج الحالي للغة الإنجليزية يلحظ أن الكثير مما نادى به المختصون لم يؤخذ به بكل مفرداته المشار إليها آنفاً. لا يوجد لدينا خطة وطنية متكاملة الإبعاد لتدريس اللغة الإنجليزية، كما أن منهج المراحل الثلاث الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية لم تصمم من منطلق مبدأ الاستمرارية والتكامل، وأن كل مرحلة بمثابة حلقة في سلسلة متكاملة تبنى كل مرحلة على سابقتها، ويأخذ في الحسبان عند إعدادها وبنائها ما تمت دراسته في المرحلة السابقة. ويبدو أن المناهج تم بناؤها من دون دراسة مستفيضة للجديد في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، ومن غير اطلاع عن قرب على المناهج والكتب المتميزة التي تولت بيوت الخبرة العالمية تصميمها وإعدادها.

    كما يمكن القول أيضاً أن بعضاً من أسس بناء المنهج لم تراع فليس هناك توافق بين المادة العلمية التي تحتويها الكتب والرؤية العليا لتعليم اللغة الإنجليزية وأهدافها، إضافة إلى أنه لا يمكن الجزم بوجود توافق بين المهارات المستهدفة، والنشاطات، والمادة التعليمية مع خصائص طالب المرحلة، وكذلك يمكن الإشارة في هذا السياق إلى أن المادة التعليمية في كثير منها غير متوافقة مع الإمكانات المتاحة للتدريس، والساعات الدراسية، وأنها متدرجة المستوى. وفنيا يلاحظ أن وحدات الكتاب في معظمها ليست متسلسلة ومترابطة بطريقة مناسبة، والأمر نفسه يمكن أن يقال عن ارتباط الصور بأهداف المنهج، وموضوعات الوحدات.

    ومن هنا وجدنا أن مناهج اللغة الإنجليزية الحالية تتصف بسمات عدة أبرزها تركزها بدرجة كبيرة على المعلومة، أو الجانب المعرفي قبل المهارة، أو إعطاء مساحة أكبر للجانب المهاري التطبيقي. كما أن المنهج أيضاً لا يولي اهتماماً كبيراً برغبات وحاجات الطلاب، ولا يحتوي على موضوعات لها علاقة بواقعه، ومستقبله، واهتماماته. كما أن مناهج اللغة الإنجليزية تنقصها الواقعية لابتعادها عن إمكانيات وقدرات ومتطلبات الطلاب، وعدم توافقها مع احتياجات الطالب اللغوية والمهارية في الحياة العملية والعلمية، وليس فيها توازن كاف بين الكم والكيف، ولا تجمع بقدر متوازٍ بين المعرفة والتطبيق الكافي، ولا تبني في الطالب المقدرة على التواصل اللغوي. كما انه تم بناؤها بناء على معطيات تحقيق هدف الوصول إلى مرحلة الكفاءة اللغوية linguistic competenceمع عدم التركيز والتأكيد على الكفاءة الاتصالية communicative competence

    ويلاحظ أيضاً أن المناهج الحالية تحتوي على أنشطة وتدريبات تقليدية لا تعين على الاستخدام الوظيفي للغة في مواقف حياتية هادفة تماثل الواقع المعيشي الذي ربما يصادفه الطالب خارج أسوار فصول اللغة الإنجليزية، وتقدم عوضاً عن ذلك أنشطة وتدريبات آلية شفوية يُنظر فيها للغة الإنجليزية على أنها منظومة من القواعد وليست وسيلة اتصال وتعبير عن الذات، والرغبات، والمواقف. هذا فضلاً عن كثافتها، وافتقارها للتدرج، وصعوبة محتواها، واختيارها لمواضيع غير مرتبطة بواقع المتعلم واهتمامه. والنقص في كفاءة منهج اللغة الإنجليزية أحد أسباب إخفاق متعلميها السعوديين من اكتسابها، وإتقان مهارة استخدامها.

    وإذا ما انتقلنا إلى العنصر الأهم في مكونات مفردات المنهج نجد الأدبيات ذات العلاقة بتعليم وتدريس اللغة الإنجليزية تنادي بالابتعاد عن الطرق التقليدية عند تدريس اللغة الإنجليزية التي يجب أن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية، وأن نغير عند تدريس اللغة الإنجليزية من طرق التلقين والمحاضرة إلى طريقة العرض والمناقشة، واتباع طرق يكون التركيز فيها على الرفع من مهارات التواصل أكثر من الإغراق في شرح قواعد اللغة. وإضافة إلى ذلك فالأنشطة الصفية يجب أن تصمم بحيث تتيح للمتعلم فرصة الحديث باللغة الإنجليزية داخل الصف، وتهيئ له فرص المشاركة والتفاعل في مختلف الأنشطة الفردية منها، والثنائية، والجماعية، وأن تشيع أثناء ذلك كله أجواء طبيعية بحيث يستطيع الطالب خلالها استخدام اللغة للتواصل الواقعي في مختلف الأغراض، وفي مختلف المواقف.

    واقع تدريسها في مدارسنا يشير إلى أنه مازال يمارس في ضوء الطرق التقليدية، وتحديداً طريقتي السماع Audio-Lingual Method، والترجمة Grammar Translation Method . في الطريقة التقليدية الأولى - أي الطريقة السمعية - تعطى الفرصة للمتعلم للاستماع إلى اللغة - التي تقدم له غالباً على شكل حوار - أولاً، ثم تمكينه من الرد الشفوي. وتدريس اللغة بناءً على هذه الطريقة يتم عن طريق المحاكاة، والاستظهار، والتدريب على الأنماط اللغوية بشكل متواصل كي يتمكن المتعلم منها تمكناً تاماً، ويتم تطبيقها بصورة آلية دون التفكير في الأجزاء المكونة لها.

    وفي طريقة القواعد والترجمة - وهي أقدم طرق تعلم اللغة الأجنبية أو الثانية - ينصب التركيز على التحليل اللغوي، أو الإسهاب في شرح القاعدة اللغوية التي سيتم تدريسها، وحفظ النصوص، ويتم حفظ القاعدة اللغوية، وتدريس الكلمات ضمن قوائم وليس في جمل وظيفية كالتي يستخدمها المتعلم في حياته اليومية وإنما في جمل كتبت خصيصاً لتوضيح القاعدة أو الصيغة اللغوية.

    ويمكن إرجاع استخدام هاتين الطريقين من قبل أساتذة اللغة الإنجليزية في مدارسنا لأسباب عدة منها كثافة المنهج، وخوف المعلم من عدم القدرة على تغطية مفرداته في الوقت المحدد، ولأن هاتين الطريقتين تحديداً لا تحتاجان إلى الكثير من المهارات، بعكس مثلاً الطريقة التواصلية، أو المدخل التواصلي Communicative Approach - التي ينادي بها الكثير من المشتغلين في مجال تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية-بحاجة إلى قدرة لغوية من قبل المعلم، وتدريب كاف لإعداد الدروس والأنشطة التي تتناسب مع مبادئ هذه الطريقة. وذلك يعود أيضاً لعدم وجود الإمكانات والمصادر التي يتطلبها إعداد وتنفيذ دروس وفقاً للطريقة التواصلية، أو غيرها من الطرائق التي أثبتت كفاءة عالية، هذا فضلاً عن العلاقة الرسمية بين الأستاذ والطالب السعودي التي تحد من تطبيق مفردات الطريقة التواصلية، ومحدودية الوقت المتاح لحصة اللغة الإنجليزية .

    ويمكن إرجاع ذلك أيضاً إلى طبيعة النظام التعليمي غير الرسمية التي جعلت من النجاح في الاختبار النهائي وتجاوز المادة الهدف المنشود من دون اعتبار لمدى التحصيل العلمي جعل الأستاذ يعمل كل ما في وسعه للتجاوب مع مطلب النجاح بأية وسيلة وطريقة حتى وإن كانت غير مجدية على المدى البعيد في تعليم اللغة الإنجليزية. ويمكن إرجاع ذلك أيضاً إلى أن المعلمين غير قادرين علن اتباع طرائق تدريسية أخرى لأنهم لا يعرفون مضمون الطرائق الأخرى ولا يفهمون كذلك الدلالات المهنية لها، وليس لديهم القدرة على اتباع التوجيهات والتعليمات الخاصة في الطرائق الأخرى المختلفة.

    أما فيما يخص البيئة التعليمية فيرى المختصون أنه من أجل تحقيق نتائج تحصيلية مرضية من جراء تعليم اللغة الإنجليزية، وزيادة دافعية الطلاب نحو تعلمها، فلا بد من وضع المتعلم في بيئة تعليمية ذات مواصفات تتسم بالتناسب بين حجم قاعدة الدرس، وأعداد الطلاب الذين يجب ألاّ يزيد عددهم عن عشرين طالباً حتى تكون الفرصة سانحة لزيادة فرصة الطالب بالمشاركة، والتفاعل مع الأنشطة الصفية التي يقوم بها الأستاذ، ويكون بإمكان المعلم الاستجابة لقدرات ورغبات كل متعلم على حدة. كما أوصت أدبيات تدريس اللغة الإنجليزية بأن تمتاز فصول اللغة الإنجليزية بالجاذبية، وأن تحتوي على الوسائل التعليمية الحديثة.

    واقع فصول تعليم اللغة الإنجليزية في مدارسنا تقليدية مكتظة بإعداد كبيرة من الطلاب يصل إلى ما يقارب الأربعين والخمسين طالباً، وفي كثير منها في مبان مستأجرة تفتقر لأبسط مقومات الفصول الدراسية من حيث تصميمها، وتكيفها، ومقاعدها، وخلوها تماماً من أية وسائل تعليمية تقنية حديثة، وأدوات مساعدة لتعلم اللغة الإنجليزية تسهم في حال توفرها في إيجاد فرص جديدة للتعليم والتعلم، بل إنها تعاني أحياناً من توفر حتى الوسائل التعليمية التقليدية كاللوحات الجدارية، والبطاقات الخاطفة، والشرائط المسجلة، والدمى القفارية، وشرائط الفيديو، وغيرها من الوسائل التعليمية . والحال نفسه يسري على المدارس التي تفتقر إلى مدها بوسائل التقنية اللغوية الحديثة، والمعامل اللغوية التي يجب أن تكون ضمن فقرات الخطة الدراسية إعطاء حصص فيها من أجل الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها لتحفيز الطلاب على تعلم اللغة بطريقة شيقة وحديثة. وكذلك لا تحتوي مكتبة المدراس كتباً وقصصا تخدم المنهج، كما تخلو من قاعات أو أندية للغة الإنجليزية مزودة بجميع الوسائل التعليمية الخاصة بتعليم وتدريس اللغة الإنجليزية.

    وهذا الاستعراض والمسح السريع لما تنادي به دراسات وأدبيات تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وواقع تدريسها في مدارسنا يظهر بوضوح في ظل الممارسة الميدانية ونتائجها غير المرضية ضرورة وجود تخيط متوازن لتعليم اللغة الإنجليزية، وتوفير الإمكانات المادية والبشرية لتحقيق أهداف تدريسها، ووضع رؤية واضحة، وتحديد أهداف واقعية قابلة التحقيق على أرض الواقع، ومنهج متوازن ذو أبعاد متعددة، وانتقاء محتوى تعليمي ملائم، واستخدام طرائق تدريسية فعالة، وأساليب تقويم سليمة. وكذلك أهمية تدريب معلمي اللغة الإنجليزية بشكل مناسب كماً وكيفياً أثناء الخدمة حتى يتسنى لنا الاستفادة القصوى من إمكانياتهم وقدراتهم، ولا يقل عن ذلك أهمية العمل بكامل الإمكانات والقدرات من أجل تغيير النظرة القاصرة التي ينظر من خلالها الطالب لمادة اللغة الإنجليزية. إذاً نحن أمام مفترق الطرق إما نغير من واقع الحال، وإن ارتضيناه واستمررنا على ما نحن عليه فسنكرس ضعف طلابنا في اللغة الإنجليزية وبذلك نكون أغفلنا البعد الاستراتيجي لتطوير ذواتنا، واكتسابنا الخبرة المطلوبة في عصر العولمة والتقنية الحديثة اللذين تعتمدان على اكتساب اللغة العالمية الأولى، وإتقان مهارة استخدامها.



    http://www.al-jazirah.com/208957/ar5d.htm
     
  16. دموع الأيام

    دموع الأيام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    12
    0
    0
    ‏2009-11-09
    كنت منتظرة خبر عن رفع استمارات النقل يعطيك العافية .. يارب تكتب لي النقل لخرخير
     
  17. عوض الحارثي

    عوض الحارثي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,918
    0
    36
    ‏2008-01-13
    معلم
    الله يعطيك العافية
     
  18. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]اجراء دورات تدريبيه لهم وتحصينهم باللقاحات ... 79 طالبا من تعليم الرياض يشاركون لخدمة حجاج بيت الله الحرام
    [​IMG] ابحار / محمد الراشد :


    يشارك79 طالبا من كشافة مدارس الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في اعمال خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال 5 فرق كشفية من مرحلة المتقدم ثلاث فرق منها للعمل مع وزارة الحج وفرقتان مع وزارة الصحة يرافقهم خمسة من القادة الكشفيين المتميزين ، كما تم ترشيح أربعة قادة كشفيين من المنطقة لقيادة عدد من لجان العمل بالمعسكرات.

    واوضح المدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان ان الادارة قامت باجراء كافة التدريبات الازمة للطلاب المشاركين في اعمال الحج من خلال قسم النشاط الكشفي بالادارة وبمتابعة من مدير النشاط الطلابي الأستاذ صالح الهدلق ورئيس قسم النشاط الكشفي د.أنور أبوعباة وقد أنهى قسم النشاط الكشفي بالإدارة استعداداته للمشاركة في معسكرات الخدمة العامة لحجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة لهذا العام 1430هـ ، حيث قدمت للكشافين المشاركين العديد من الدورات التأهيلية في الإسعافات الأولية والمسح والإرشاد ومهارات التعامل مع الآخرين والتقاليد الكشفية من خلال أمسيات تدريبية أقيمت بمركز التدريب الكشفي على مدى ثلاثة أيام تم فيها التأكد من جاهزية الكشافين ومناسبة حالتهم الصحية والجسمية للمشاركة في هذا البرنامج والتأكد من أخذهم للقاحات اللازمة ومن موافقة أولياء أمورهم ، الجدير بالذكر أن كشافة المنطقة دائماً ما تتميز في هذه المناسبة العظيمة وتحقق العديد من الإنجازات والمراكز المتقدمة في عمليات المسح والإرشاد في هذه المناسبة كما تشهد المشاركة في هذه الخدمة العظيمة إقبالاً كبيرا من كشافي المنطقة وتنافساً شديداً للفوز بالمشاركة بفضل هذه الخدمة العظيمة.

    -------------------------

    شرح صورة الخبر ( رئيس قسم النشاط الكشفي د.أنور أبوعباة )


    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]


    تم إضافته يوم الخميس 12/11/2009 م - الموافق 24-11-1430 هـ الساعة 11:21 صباحاً
     
  19. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    جهد تشكر عليه حسن وفقك الله
     
  20. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    اشكرك على مرورك

    واسأل الله لك التوفيق