اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الجمعة25/11

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-13.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]


    أصداء من الداخل
    هل تتوقف الدراسة غداً بمكة والمدينة؟

    أسامة أحمد السباعي

    كنت قد كتبت في صحيفة المدينة (21/10/1429هـ)، أي منذ أكثر من عام، مقالا بعنوان: «هل تراعى ظروف الحج بالمنطقة الغربية؟»، تناولت فيه توصية المجلس البلدي بمكة المكرمة، والتي رفعها إلى وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، منذ أكثر من عامين، حول ضرورية بدء إجازة المدارس والجامعات والكليات في فترة الحج قبل الإجازة الرسمية الشاملة في المملكة بأسبوع على الأقل.
    لست الكاتب الوحيد الذي علق على توصية المجلس البلدي، راجيا استجابة الوزارتين بتعديل التقويم الدراسي في مكة المكرمة، والمدينة المنورة.. بحيث تبدأ إجازة المدارس والجامعات والمعاهد والكليات في موسم الحج بهاتين المدينتين المقدستين قبل عشرة أيام من الإجازة الرسمية الشاملة التي تتمتع بها المدارس والجامعات في موسم الحج.
    فقد سبقني إلى الكتابة، (عن معاناة الطلبة والطالبات، والمعلمين والمعلمات عن كثافة مرور السيارات والحافلات في موسم الحج في مكة والمدينة)، كل من الأستاذ فوزي خياط (الندوة)، د. زهير كتبي (الندوة)، د. ابتسام حلواني «عكـاظ»، د.إبراهيم الدعيلج (البلاد).
    إن أحياء مكة المكرمة والمدينة المنورة وشوارعها لا تزال تعاني من اكتظاظ الحجاج، مشاة وركبانا لدرجة أصبح من الضروري توقف الدراسة في ذروة موسم الحج في المدينتين.
    ولئن سبق وأن توقفت الدراسة بمكة المكرمة بحلول 29 ذي القعدة، أي قبل (5) أيام من بدء الإجازة الشاملة، فإن هذه الخمسة أيام لا تكفي لتفادي الزحام.. ذلك أن اشتداد الزحام يبدأ من 25 ذي القعدة، الأمر الذي يستوجب توقف الدراسة اعتبارا من ذلك التاريخ وليس بعد ذلك.
    فكما إن من المحكمة أن قامت الدولة بمنح إجازة يومين لمدارس الرياض وجامعاتها حين انعقدت إحدى المناسبات فيها على المستوى الدولي، فإن من الحكمة أيضا أن تتوقف الدراسة في المدينتين المقدستين مراعاة لوضعهما الذي تختلف فيهما عن بقية مدن المملكة .. فنتفادى بذلك غياب الطلبة والطالبات أو تأخرهم عن الحضور .. فضلا عن تعطل العاملين والموظفين عن أعمالهم .. خاصة القائمين على خدمة مئات الألوف من الحجاج من داخل المملكة وخارجها!
    ولقد تداول الكثير من المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات وأساتذة الجامعة والأستاذات ضرورة أن تراعى ظروف الحج في مكة والمدينة فتتوقف الدراسة عن المدارس والجامعة بمجرد اشتداد الزحام في أواخر شهر ذي القعدة الجاري .. وأنها حين لم تتوقف خلال مواسم الحج الماضية في التاريخ المشار إليه اضطرت بعض المدارس إلى السماح لطلابها وطالباتها بالغياب للمشقة التي تلحق بهم للوصول إلى مدارسهم في الوقت المحدد.
    والآن .. يوافق هذا اليوم (25) ذي القعدة دون أن يصدر قرار بإيقاف الدراسة اعتبارا من غد السبت، فهل تبادر وزارة التربية والتعليم، و وزارة التعليم العالي غدا فتعفي الدارسين من التوجه إلى المدرسة وإلى الجامعة لتحقق بذلك مصلحة الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات .. فتستقر النفوس، وتهدأ الأعصاب، وتنضبط الدراسة؟ فلننتظر.. فإن غدا لناظره قريب.. والله ولي التوفيق.

     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دعوة مرشحات وظائف تعليمية في القريات

    عبد العزيز محمد المشيطي ـ القريات

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    وجه قسم شؤون المعلمات في إدارة الإشراف التربوي التابع لإدارة تعليم البنات في القريات الدعوة إلى 15 مرشحة جديدة للوظائف التعليمية النسوية.
    وطلبت الإدارة من المرشحات استكمال إجراءات تعيينهن باحضار إثبات الإقامة والتقدم لإجراء المقابلة الشخصية.
    يذكر أنه تم ترشيح 151 مرشحة للعام الدراسي الجاري، وبالدفعة الجديدة يصل عدد المرشحات إلى 166 حتى أمس الأول من أصل 193 مرشحة للقريات.
    وذكرت إدارة تعليم البنات في القريات أن المعلمات التالية أسماؤهن:
    خديجة صالح سميران العنزي ـ شريعة ودراسات إسلامية، نوال دميث الضميري الرويلي ـ اقتصاد منزلي، نوال صالح سليم الشراري ـ اقتصاد منزلي، سلطانة محمد كاسب أبا الوكل ـ رياضيات، هناء فالح عودة العنزي ـ رياضيات، بسمة مضحي شاقي العنزي ـ رياضيات، مها معاضب حمد الرويلي ـ جغرافيا، مريفة مسلم سلوم الشراري ـ لغة عربية، بسمة عيد محمد العنزي ـ لغة عربية، حنان أحمد خبيل الشراري ـ لغة عربية، ترفة فليح دويشر الشراري ـ لغة عربية، سعاد زبن رجعان الرويلي ـ لغة عربية، فندية اشريعب عشوان الرويلي ـ دراسات إسلامية، حمدة جزاع عواد الشراري ـ دراسات إسلامية، البندري عبد الكريم أحمد الجوفي ـ دراسات إسلامية.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091113/Con20091113315191.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    محافظ الأحساء يكرم المتفوقين

    واس ـ الدمام

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    تنظم إدارة التربية والتعليم في الأحساء، الأحد المقبل، حفل التفوق السنوي 26 لطلاب التعليم العام، بحضور محافظ الأحساء الامير بدر بن جلوي. ويشهد برنامج الحفل تكريم 303 طلاب من المتفوقين دراسياً يمثلون مختلف المدارس في المنطقة في التعليم العام والتربية الخاصة.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091113/Con20091113315340.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الزلفي يستكمل مشروعه التقني في حوسبة المناهج

    [​IMG]
    حمد العمران
    الزلفي/ منصور الرميح
    استكملت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي مشروعها التقني المتمثل في إنتاج البرمجيات التعليمية لخدمة المناهج الدراسية، والذي شمل جميع مواد الفصل الدراسي الأول في مراحل التعليم العام.
    ذكر ذلك مدير التربية والتعليم الأستاذ حمد بن منصور العمران وقال: إن تجهيز المدارس بالوسائط التقنية المتعددة لا يعني بالضرورة تطوير التعليم وتحسين مخرجاته طالما افتقرت هذه الأجهزة إلى المواد التعليمية التي يمكن عرضها للطلاب، ووصولاً إلى هذه الغاية فقد عمل المختصون لدينا على إعداد حقيبة متكاملة تحوي مواد الفصل الدراسي الأول لجميع الصفوف في مراحل التعليم المختلفة ابتداءً من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، مدعومة بالمنهج الرقمي والمواد التفاعلية والأدلة التنظيمية والمهنية والخطوط وبرامج تشغيل الملفات وغير ذلك، وأشار العمران إلى قيام إدارته ممثلة في مركز تقنيات التعليم بإنتاج البرمجيات التعليمية للمواد الدراسية على أقراص (CD) وتوزيعها على مدارس المحافظة والإدارات التعليمية للبنين والبنات في جميع مناطق المملكة، مؤكداً أن الهدف من إنجاز هذا المشروع التقني هو تحقيق الاستفادة الفعلية من وسائط التقنية الحديثة التي اجتهدت وزارة التربية والتعليم في توفيرها بالمدارس وتوظيف هذه التجهيزات بما يسهم في تحسين مخرجات التعليم.
    وأوضح مشرف مصادر التعلم عبدالرحمن بن حمود الطريقي أن مرحلة الإعداد لهذا المشروع شارك فيها أمناء مصادر التعلم وبعض المعلمين ومحضري الحاسب الآلي في مدارس المحافظة الذين أسهموا بأفكار متميزة نظير ممارستهم للعمل ميدانياً، وكشف الطريقي أن العمل جارٍ الآن على استكمال حوسبة بقية المواد الخاصة بالفصل الدراسي الثاني.
    http://www.alriyadh.com/2009/11/13/article473998.html
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]
    نقل 29 موظفا من الابتدائية إلى المتوسطة والثانوية بالباحة


    الجمعة, 13 نوفمبر 2009


    عبدالرحمن أبو رياح - الباحة



    وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش بنقل 29 موظفًا من المدارس الابتدائية في عدد من محافظات المنطقة والمشمولون بالنقل هم: عيسان سعيد عيسان الزهراني منقول إلى ابتدائية ومتوسطة بيضان وعلي محمد هشبول الغامدي إلى صقر الجزيرة بالجانبين وفايز عبدالخالق ابو رأس إلى ثانوية بني كبير وعبدالعزيز صالح الغامدي إلى الوحدة الصحية بالباحة وسعيد محمد حمدان الغامدي إلى م+ث دوس ومنصور سالم محفوظ الزهراني إلى م+ث بني سار الملك فهد وعلي عبد الله صنقور الغامدي إلى الإدارة وعلي سعد سالم الغامدي إلى سفيان بن عوف وخالد احمد جمعان الزهراني الجوفاء م+ث وبندر عمر سعد الزهراني الطفيل (م) واحمد محمد عويض الغامدي مكتب التربية والتعليم بالوسط وصالح مسعود صالح الغامدي مكتب التربية بلجرشي ويحيى احمد مقبول الغامدي الامام ابن كثير م+ث وعبدالله خلف ابو عطرة الحمران أ+م و سعيد بدوي صالح الزهراني نعاش المتوسطة وعوض محمد عدلان أ+م حوالة وحسن موسى محمد الزهراني الإدارة وسعد حسن معيض الزهراني ثانوية بني عدوان وجمعان عبدالله احمد الزهراني ثانوية المندق وعبدالله احمد مسعود (أ) الادارة وسعد عبدالله مسفر الخثعمي شرى أ+م واحمد صالح احمد الغامدي التوظيف ومحمد عائض علي الغامدي م+ث بطحان وصالح سعيد عبد الخالق مكتب التربية بلجرشي وعلي عبد الله غرم الله الغامدي (أ) مكتب التربية والتعليم ببلجرشي وممدوح سعيد فرج الغامدي ثانوية الأمير فيصل ومحمد احمد علي آل سودان مكتب التربية بالوسط ومحمد عبد الله شباب مكتب التربية بالقرى وسعيد علي سعدان إلى ثانوية الأطاولة.
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بعد استمرار شكوى الآباء من التساهل في التعليم
    الأمهات أيضاً يشتكين: بناتنا لا يتعلمن شيئاً في المدارس!



    «الجزيرة» - نوف الحزامي

    اشتكى عدد من الأمهات الحريصات على تعليم بناتهن من وضع التعليم في مدارس البنات، حيث كثر غياب المعلمات وتساهلن في إعطاء الدروس بحجة أزمة إنفلونزا الخنازير، مما أثَّر على مستوى الطالبات خصوصاً تلميذات المرحلة الابتدائية واللاتي يمررن بمرحلة تأسيس يجب عدم التهاون فيها. وحذَّرت الأمهات من خطورة الوضع لأن التساهل في تعليم هذه المرحلة لأي حجة من الحجج قد ينبئ بأزمة تعليمية قادمة، وطالبن وزارة التعليم بالاهتمام واتخاذ اللازم.

    ابنتي لم تأخذ واجباً!

    أم رغد: ابنتي في الصف الأول الابتدائي، وقد حرصت على إرسالها للمدرسة منذ اليوم الأول، لكني صُدمت بها تخبرني كل يوم أنهن لم يفعلن شيئاً سوى اللعب في الساحة لأن معلمتهن غائبة.. وحين سألت الإدارة أخبروني أن معلمتهن مرضت ثم مرض أطفالها فاضطرت للغياب لمدة أسبوعين، وحين حضرت وبدلاً من تعويضهن عن ما فاتهن من دروس، فإنها تتهاون كثيراً في التدريس حتى إنهن لم يأخذن حتى الآن واجباً واحداً رغم مضي ثلاثة أسابيع على بدء الدراسة!

    يجمعون 50 طالبة في فصل واحد!

    أم سجى: كل يوم أفتح حقيبة ابنتي (في الصف الثالث الابتدائي) باحثة عن واجبات أو تكاليف منزلية فلا أجد، وحين أسألها تخبرني أن المعلمة حضرت ولم تعطهن درساً، أو أنها غابت وأرسلوهن للفصل الثاني حيث يجمعون أكثر من 50 طالبة في غرفة فصل واحدة.. وأنا أتساءل لماذا نحن نرسل بناتنا ونحرص على أن يتعلمن بينما المدرسات يتسيبن بهذا الشكل؟

    نحن لا نريد مجرد النجاح

    وبنفس النبرة تقول أم فيصل: كنت أعتقد أن المدارس ستحاول تعويض الطلاب بأسرع وقت عن المناهج المتأخرة بسبب تعطيل الدراسة في الفترة الماضية، فإذا بهم يتساهلون بشكل أكثر من أي عام مضى. ابنتي (في الصف الثالث) لم تحل حتى الآن أي واجب في الرياضيات.. ولم تتعلم الكثير من العمليات الحسابية الهامة، وأتساءل لو مرَّ هذا العام بهذا التساهل من قبل المعلمات والمدارس، وتخرجت بناتنا دون أن يحفظن جداول الضرب ويتقن القسمة المطولة وغيرها فكيف سيستطعن الاستمرار في السنوات القادمة؟ نحن لا نريد لأطفالنا مجرد النجاح نريد أن يستفيدوا من ذهابهم للمدرسة ويتعلموا وللأسف المعلمات استغللن أزمة إنفلونزا الخنازير ليبررن غيابهن وإهمالهن في التدريس.

    المديرة تشتكي من نقص المعلمات

    أمل ع. (أم طالبة في الصف الرابع): بالفعل الوضع لم يعد يُسكت عليه، والمدارس للأسف استغلت وضع الأزمة للتساهل في تدريس الطالبات وعدم الجدية.. حين اتصلت على مدرسة ابنتي الابتدائية لأسأل عن سبب عدم إعطائهن سوى درس واحد في كل مادة رغم مرور عدة أسابيع على بداية الدراسة، فاشتكت لي المديرة من نقص المعلمات حيث إن الكثيرات في إجازة، مع صعوبة توفير البديلة، وللأسف الضحايا هم بناتنا!

    ابنتي لم تستخدم قلم الرصاص!

    أم ليان: أوجه ندائي للمسؤولين.. لأن الأمر ليس بالسهولة التي قد يتصورونها هناك تسيب كبير في مدارس البنات وتساهل في إعطاء المناهج، والأسباب قد تكون لعدم توفر معلمات أو لعدم جديتهن وعدم متابعة الإدارة والتبرير بالوضع الحالي في ظل أزمة إنفلونزا الخنازير والتساهل في غياب الطلاب والمعلمين.. إن الجيل الحالي سيعاني من مشكلة كبيرة إن تم تجاوز سنة دراسية كاملة دون فائدة علمية.

    وتابعت قائلة: ابنتي في الصف الأول لم تستخدم قلم الرصاص منذ بداية الدراسة، لم تكتب حرفاً واحداً.. والسبب كثرة غياب المعلمات، وتغيير معلمتهن ما بين فترة وأخرى.. إذا كان البعض قد ضحى بتعليم أبنائه ولم يرسلهم للمدرسة، فما ذنبنا نحن الحريصات على تعليم أبنائنا؟ لماذا نرسل بناتنا كل يوم للمدرسة طالما الإدارة تتساهل في التدريس وتغلق عليهن باب الفصل أو تنزلهن للساحة طوال اليوم الدراسي بحجة غياب معلمتهن؟

    غبت أسبوعين ولم يفرق معي الوضع!

    نورة خ.. (طالبة في الصف الأول ثانوي): غبت لمدة أسبوعين في بداية الدراسة بسبب خوفي من المرض، لكن حين شعرت بالملل في البيت قررت الذهاب رغم ما فاتني من دروس.. وحين داومت فوجئت بأن زميلاتي لم يأخذن شيئاً يذكر!

    حتى إن زميلاتي أخبرنني أنهن يغبطنني لأني لم أداوم، فقد كن يحضرن كل يوم ويعدن دون أخذ دروس تذكر، فالعديد من المعلمات غائبات، والكثير من المواد العلمية لم تتوفر لها معلمات بعد.

    المعلمة إنسانة وأم.. طالبوا الوزارة بالحل

    نجاح هـ.. (معلمة في مدرسة متوسطة): لا أستطيع لوم المعلمات، فالمعلمة إنسانة وأم مثل غيرها، وموسم الإنفلونزا بشكل عام يجعل المعلمة تعاني من الأمراض هي وأطفالها وبالتالي تضطر للغياب، لكن الخطأ يكمن في قلة عدد المعلمات، هناك نقص كبير في المدارس، والكثير من المعلمات نصابهن يتجاوز العشرين وبالتالي إذا غابت فإن الكثير من الفصول تتأثر، كما أن بعض المعلمات من بعض التخصصات مثل اللغة العربية تدرس أربع مواد للفصل الواحد وبالتالي إذا غابت فإن الفصل يتأخر كثيراً.

    لكن هذا لا يمنع من القول إن هناك إهمالاً من بعض المعلمات حيث تعودن على الغياب المتكرر وحين يعدن فإنهن يضغطن الطالبات ويلقين عدة دروس على عجالة في حصة واحدة، وبالتالي فإن الطالبة لا تستوعب، وحتى تغطي هذه المعلمة إهمالها تكون أسئلتها سهلة وتنجح الطالبات لكن دون اكتسابها لمهارة أو فائدة، ثم نتساءل لماذا أجيالنا ضعيفة تعليمياً.

    وهذه الظاهرة منتشرة منذ زمن وليس الآن فقط، وأرى أن الحل يكمن في تعيين المزيد من المعلمات لسد النقص، ووضع أنظمة عمل تناسب من ترغب في التدريس 3 أيام في الأسبوع فقط خاصة الأمهات وذوات الظروف الخاصة.

    د.بصيرة الداوود: المدارس بحاجة لخطط طوارئ ومعلمات إضافيات

    الدكتورة بصيرة الداوود الأستاذ المشارك في كلية التربية لإعداد المعلمات علقت على الموضوع بقولها: يؤسفني القول إننا في تعاملنا مع أزمة إنفلونزا الخنازير اهتممنا بوضع خطط توزيع المعقمات وإقامة المحاضرات رغم أن الطالب قد لا يحتاج لكل هذا القدر من التوعية فهو لا يحضر إلى المدرسة إلا وقد تشبع من إعلانات التوعية حول المرض في وسائل الإعلام بينما غفلنا عن الجانب الأكثر أهمية في التعامل مع أزمة المرض، وهو إعداد خطط طوارئ للتعامل مع الغياب المفترض للمعلمين والطلاب.

    لا نستطيع صب كل اللوم على المعلمات المتغيبات لأننا لا نعرف ظروفهن، خاصة مع موسم الإنفلونزا الموسمية حيث احتمال إصابة أطفالها بنزلات برد وغيرها، ولكن المفروض أن يكون لدى كل مدرسة خطة طوارئ واضحة للتعامل مع ظاهرة الغياب المحتمل حدوثها، فيكون هناك توزيع للنصاب على المعلمات، ثم وضع جدول احتياطي لتوزيع نصاب كل معلمة على معلمات أخريات في حال غياب المعلمة، حتى لا تتعطل العملية التعليمية وتتضرر.

    أيضاً كان من المفترض من الوزارة توفير بدائل احتياطية للمعلمين والمعلمات بتوفير المزيد من المعلمين والمعلمات في المدارس تحسباً لحالات الغياب المتوقعة، فالكثير من المدارس تعاني من النقص الشديد بسبب الغياب، فالعديد من المدارس تشتكي من قلة الكادر.

    لكن أعود فأقول إن المديرة الناجحة تستطيع بحسن إدارتها وحزمها وقوة قراراتها أن تقلل من ظاهرة الغياب لدى المعلمات فتحاسب المقصرات، وتتابع سير المناهج لكل معلمة، وتستخدم سياسة الثواب والعقاب إذا ثبت تهاون المعلمات.

    الإجازة ليست الحل

    وحول ضرر التهاون في إعطاء المناهج وتأسيس الصغيرات خصوصاً تقول د. بصيرة:

    للأسف هذا التهاون ليس وليد الصدفة.. فهذه المشكلة قائمة لدينا قبل حصول هذه الأزمة.. فبعض المعلمات للأسف لا يستشعرن الأمانة الملقاة على عاتقهن.. ولا يعطين التعليم حقه، ولا يركزن في تدريس الطالبات.. فماذا سنتوقع من الأجيال القادمة؟ ماذا سنتوقع من أجيال ستخرج لنا دون تأسيس تعليمي قوي.. كيف سنرجو منها أن تمسك مناصب ومراكز هامة كالتعليم بدورها؟

    أما المطالبات بإعطاء الطلاب إجازة أو التهاون في الغياب وفي التعليم بشكل عام بحجة المرض، فهي عملية معالجة خطأ بخطأ.. والتركيز على الحلول الوقتية الارتجالية المؤقتة لن ينفع.. يجب معرفة آثار هذا الأمر، ووضع خطط إستراتيجية دقيقة تضع في اعتبارها الآثار المستقبلية وليس فقط النتائج الوقتية.





    http://www.al-jazirah.com/192978/ln82d.htm
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليمي المجمعة يعقد اجتماعه



    [​IMG]المجمعة - صالح الدهش

    عقد مجلس التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة جلسته الثانية في دورته الخامسة الثلاثاء الماضي برئاسة مساعد مدير التربية والتعليم نائب رئيس المجلس ناصر الضعيان.

    وقد ناقش الاجتماع عدداً من الأمور التعليمة والتربوية، ثم استعرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث قدَّم محمد بقية منسق مشروع نظام المقررات تقريراً عن نظام المقررات المطبَّق في ثانوية مجمع التويجري التعليمي لهذا العام 1430هـ. بعدها عرض سعود السعود المشرف الفني على البرامج تقريراً عن مشروع بناء فريق برمجي في الإدارة. وفي ختام الجلسة أعرب مساعد مدير التربية والتعليم عن شكره وتقديره لجهود الجميع، كما تم تحديد موعد بدء الجلسة القادمة.



    http://www.al-jazirah.com/192978/ln57d.htm
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    1000 طالب وطالبة في الإمارات يستعرضون مبادرات خادم الحرمين الحضارية



    الجزيرة - ناصر السهلي:

    يشارك أكثر من 1000 طالب وطالبة سعوديين يدرسون في الإمارات العربية المتحدة في الملتقى الإبداعي الأول للطلبة السعوديين، وكشف الملحق الثقافي في الإمارات د. عبدالله الطاير أن الملتقى يأتي ليجمع الطلبة السعوديين ليوم كامل يحضرون فيه عددا من الأنشطة المتعلقة بتطوير الذات ويستعرضون فيه أبحاثهم وإبداعاتهم ومخترعاتهم ومبتكراتهم، وقد خصصت له عشر جوائز بمبلغ إجمالي قدره مائة ألف درهم.

    ويتضمن الملتقى الإبداعي الأول للطلبة السعوديين في الجامعات الإماراتية استعراض مبادرات خادم الحرمين الشريفين في تشجيع التعايش المشترك بين أتباع الأديان والحضارات.


    http://www.al-jazirah.com/192978/ln1d.htm

     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    المدينة تحتضن المهرجان الأول للعنف

    مرشدة طلابية: زوجة الأب والمعلمات سبب العنف الأسري ضد الطالبات

    [​IMG]
    عدد من الصور التي رسمتها الطالبات وتعبر عن العنف الأسري.
    سعد الحربي من المدينة المنورة
    اتهمت ابتسام الجهني المرشدة الطلابية وعضو معرض إدارة التربية والتعليم للبنات، زوجة الأب فيما تتعرض له الطالبات من عنف أسري، وقالت في افتتاح المهرجان الأول في المدينة المنورة حول ظاهرة العنف الأسري تحت عنوان «لا .. عنف» والذي انطلق البارحة الأولى بتنظيم مباشر من الشؤون الصحية في المدينة المنورة بمشاركة جمعية أطباء طيبة الخيرية في المدينة:»السبب فيما تتعرض له الطالبات من عنف أسري هو عنف زوجة الأب».، مشيرة إلى أن السبب الثاني هو تعرض أسرة الطالبة إلى الطلاق وتشتت الطالبة. وزادت بالقول: إن التواصل مع الطالبة هو أول الطرق لحل مشكلتها الأسرية وكشف العنف الذي تتعرض له. وأبانت الجهني، أن المعلمات أيضا يدخلن في دائرة العنف لما يتعرضن له الطالبات من قبلهن بسبب عدم معرفة بعضهن خصائص النمو والمراهقة عند الطالبات وهو مما يدخل تحت عمل المرشدة الطلابية.
    من جهته، أوضح عبد الرزاق حافظ مدير الإعلام الصحي في المدينة المنورة أن أهداف المهرجان هي تقديم رسائل توعوية لمجتمع المدينة لظاهرة العنف الأسري وأثاره على النفس والأمن والمجتمع و تعريف الطفل بحقه في الحياة بواسطة المرح إلى جانب تقديم محاضرات تعريفية عن العنف الأسري و دور الجهات الأمنية لمواجهة العنف الأسري إلى جانب تدشين الموقع الإلكتروني للحماية من العنف الأسري و فتح باب النقاش مع الجمهور والإجابة على استفساراتهم .
    وعلى هامش المهرجان طالبت فاطمة مجهاد المستشارة في جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي في مشروع الطفل الواعي بانخراط الشباب والفتيات في دورات تأهيلية أسرية ما قبل الزواج إضافة إلى فتح عيادات مختصة بهذا الشأن لتعريف المقبلين على الزواج بضرورة الابتعاد عن العنف وتوابعه الذي ربما يكون عنفاً لفظياً أو جسدياً يهدم البيت الأسري لحظة إنشائه وكذلك إنشاء منهج تربوي خاص عن العنف الأسري.
    وأبدت انزعاجها من نشر السلبيات في القضايا الأسرية والبحث عنها بينما تلتزم الجهات الإعلامية الصمت تجاه الأسر المثلى، مطالبة في الوقت ذاته بحل السلبيات ومعالجتها أثناء الطرح والابتعاد عن تضخيم موضوعات مشكلات العنف الأسرية.
    وأوضحت مجهاد أن الاحترام بين الزوجين سبب رئيسي في استمرار العلاقة وتطورها حتى لو كانت علاقة أسرية لا يتوافر الحب فيها.
    http://www.aleqt.com/2009/11/13/article_300919.html
     
  10. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكوووووور مشرفنا الغالي والله يعطيك الف عافيه على هذا المجهود
     
  11. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    يعطيك العافية يا عسل
     
  12. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    يعطيك العافية

    مشكور وما قصرت
     
  13. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا حسن
    وفقك الله
     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    هيكلة تنظيم خروج طالبات المدارس لصلاة الاستسقاء

    [​IMG]

    مباشر-نوال العصلاني-

    تعكف إدارات تعليم البنات هذه الأيام على إيجاد آلية وهيكلة تنظيمية لخروج الطالبات لأداء صلاة الاستسقاء بالتنسيق مع المدارس وأولياء الأمور , وطالبت إدارات التعليم من المديرات أو من ينوب عنهم في حالة الغياب بحصر أسماء الطالبات الراغبات في تأدية صلاة الاستسقاء وفق بيان نقل خاص أو عام للحافلات المدرسية مع بطاقة تعريف لكل طالبة دون الانتظار إلى حين تحديد موعد الصلاة بهدف اختصار الوقت وأخذ موافقة ولي الأمر , وحددت إدارات التعليم ذهاب الطالبات لصلاة الاستسقاء قبل الإشراق بنصف ساعة من خلال تنظيم سير خط للحافلات التي يتم التنسيق مع قائديها تحت إشراف المعلمات .
    وشددت إدارات التعليم على الالتزام بضوابط خروج المرأة للصلاة ومنها الحجاب الشرعي وخفض الصوت ولبس الجوارب وعدم التطيب مع التقيد بالزي الرسمي والإعلان عن صلاة الاستسقاء بشكل جذاب لتوعية المجتمع المدرسي بالأثر النفسي والروحي لهذه الشعيرة الدينية إضافة إلى عمل استطلاع لرأي الطالبة عن الأثر المعنوي لصلاة الاستسقاء , يذكر أن الاثنين المقبل يشهد إقامة لصلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة وستبدأ بعض إدارات تعليم البنات في التنسيق لخروج الطالبات لأداء الصلاة وفق الضوابط المحددة
     
  15. band987

    band987 عضوية تميّز عضو مميز

    1,748
    0
    0
    ‏2008-09-18
    معلم متفهم
    رفع مسيرات رواتب موظفي الدولة لإكمال بدل الغلاء 15%
    عدنان الشبراوي ـ جدة

    علمت «عـكاظ» من مصادر مطلعة أن الوزارات والقطاعات الحكومية كافة أكملت إجراءات رفع مسيرات رواتب الموظفين لشهر محرم المقبل مطلع العام 1431 هـ، لإضافة المرحلة الثالثة من بدل غلاء المعيشة بنسبة خمسة في المائة، ليصل مجموع البدل إلى 15 في المائة في العام الثالث من أصل الراتب الأساسي.
    ووفق قرارات مجلس الوزراء فإن بدل غلاء المعيشة يشمل جميع موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والمتقاعدين بنسبة خمسة في المائة سنوياً من عام 1429 هـ وبدأ تطبيقه بشكل تراكمي من العام ذاته، تلتها إضافة خمسة في المائة العام الحالي، فيما تطبق المرحلة الثالثة والأخيرة محرم المقبل.
     
  16. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    شكرااا لك على المجهود الرائع
     
  17. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الشكر لله ثم للجميع على المرور

    واشكر من شكرني
    وجمعة مباركة