اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عندمــا أصمت

الموضوع في 'ملتقى بــوح الأقــلام' بواسطة rahaal, بتاريخ ‏2008-06-16.


حالة الموضوع:
مغلق
  1. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    عندما أصمت ولا أتكلم فهذا يعني أنني أفكر في موضوع ما وعندما أصمت وأتأمل من حولي فأنا في هذه الحالة في صمت مطبق ..صمت تحكمه الحكمـة التي ربما تخرج بعد ساعات وساعات عندما أصمت وأنظر إلى الوقت وهو يمر أتذكر قول الله تعالى وهو يقسم بالوقت ( والعصر.. الآيـة ) وعندما أنظر إلى الأشجار وهي في قدلبست أزهى الحلل وأنا في صمت مطبق أتذكر قدرة الله سبحانه وتعالى وعندما أصمت ففي صمتي حكمـة أن لم يكـن كله حكمة في هذا الزمان الذي تغير في الناس فالناس في هذا الزمان أصبحوا يجرون خلف الدنيـا التي تزينت لهم في أبهـا حللهـا
    فالدنيا لن تنفعـهم ففي صمتي حكمـة عندما أنظر في القمر في تلك الليلة المقمرة حيث ترسل أشعتها الذهبيـة على الرمال فتتلألأ هذه الرمال وكأنه كوما من الذهب الأصفر الخالص
    وعندما ينظر إلي ذلك الجاهل الذي لا يعرف أن الصمت له معاني ويقول لي : " تكلم فضفض عمـّـا يدور في نفسك فأشير إليه باليد أن أصمت فإذاهو يقول : " تكلم ... " فهنا أعرف أن الصمت أفضل من الكلام لأنني في هذه الحالة أتدبر وأتأمل في خلق الله فالتفكر والتأمل خير من عبادة ألف سنة والمثل يقول : " إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب " .
    عندما أتأمل وأتفكر من يرحل ولا يعود إلى الأبد أعلم عندهـا أنني سوف أسافر في يوم ما
    عندما أقرأ هذه الأيـة الكريم ( وما تدري نفس بأي أرض تموت ) أشعر بأن الأجل قد قرب جدا وعندمـا أتذكر الجنـة وما فيها من نعيم مقيم اجتهد في العبادة وعندما أتذكر النار وما فيها من عذاب مهين أبكي بكاء مرا وعندما أتذكر الأخوة الذين ذهبوا أمام ناظري ولم أستطع أن أقدم لهم اي مساعدة أتذكر الايـة الكريمـة ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) كل هذا الصمت الطويل الرهيب وذلك الجاهل يتكلم ويثرثر وهو بعيدا عن الصواب الذي ربمـا قال فيه كلمـة القت به في نار جهنم سبعين خريفا كما في الحديث الشريف .
    نعـم في صمتي كلام وكلام ولكن لا أحد يعلم به غير ربي .
    فالحمد لله على نعمـة الصمت التي أعتبرهـا بعض العلماء من أدب الاستماع وحسن المعاملـة
    فالنبي هو قدوتنا في هذه الحياة فقد علمنا كيف نتعامل مع البشر ... مع الحيوانات .. مع الطيور ..
    مع الحجر .. مع كل ّشئ في الدنيـا علمنا كيف تسير حياتنا .
     
  2. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    ومن نصائح الرسول عليه الصلاة والسلام لأبي ذرٍ: ((عليك بطول الصمت، فإنه مطردة للشيطان ، وعون لك على أمر دينك)) .

    فالصمت محموداً دائما وقد قيل .. من كثر لغطه كثر غلطه ..


    اخي الفاضل

    ... rahaal ..

    كل الشكر لك على هذا الطرح الراقي .. وبارك الله لك في صمتك

    :)
     
  3. حبر @ ورق

    حبر @ ورق <font color="#008080">أمير الذوق</font> عضو ملتقى المعلمين

    446
    0
    0
    ‏2008-06-01
    مقالة رائعه ياسيدي


    الله يحفظك والف شكر لك
     
  4. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    أشكرك ِ يا قملنا ا لمميز على مرورك ِ بالموضوع فهو زاده بهاء ونورا
    دمت بخير وسعادة
     
  5. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    أشكر أخي الكريم أميرا لذوق على مرورك ونورت المتصفح هو زادا بهاء وجمالا بحضورك

    دمت بخير وسعادة
     
  6. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    شكراً مشرفنا العزيز ... rahaal .. واعتقد من يصمت هو من يستفيد من الذين حوله ومن يتكلم هو من يفيد .
     
  7. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13

    الصمت أبلغ من االكلام,,,,

    فرب صامت قرأت في صمته الكثير من الفوائد,,,

    ورب متكلم لم تفهم من حديثه شيء,,,

    موضوع جميل , ,,, الله يعطيك العافية ,,,rahaal,,,
     
  8. ابـن جـدة

    ابـن جـدة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,525
    0
    0
    ‏2008-06-11
    معلم
    في الصمت سلامة ، و إن اقترن بالتأمل فهو حكمة تامة ، فما أسعد الصامتين المتأملين .


    شكرا لك رحال على الموضوع الجميل .
     
  9. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    أشكركم جميعا على مروركم بالموضوع فالموضوع أزداد جمالا بحضوركم


    دمتم بخير وسعادة
     
  10. ام اسيل

    ام اسيل مشرفة سابقة عضو مميز

    2,628
    0
    0
    ‏2008-01-22
    معلمة
    طرح رائع اخي rahaal

    الصمت حكمة ,, فهناك من يتحدث ولا يصمت ,, يرمي بالكلام يميناً ويساراً

    فيكثر خطأه ,, ويقل احترام من حوله له ,, وتتمنى احياناً لو يصمت .

    شكراً لك .
     
  11. wertd

    wertd تربوي عضو ملتقى المعلمين

    130
    0
    16
    ‏2008-05-31
    معلم
    rahaal
    شكراَ عزيزي
    فالحكمة غلباَ دليل الحكمة
    وكثر الكلام توقع صاحبها في مواقف الايحسد عليها
    الذا قيل ( الكلمة ملٌك الشخص واذا خرجت ملكته )
    تقبل مروري
     
  12. فارس الزعيم

    فارس الزعيم قــلم حــر عضو مميز

    2,161
    0
    0
    ‏2008-06-15
    حكومي
    يعطيك العافيه
     
  13. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب


    الصمت حكمة في أوقات وأوقات يكون وبال


    شكراً لك أخي رحال لما نثره فكرك هنا ،،
     
  14. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    أشكركم على المرور بالموضوع فألموضوع أزداد نورا بوجودكم وأراءكم

    دمتم بخير وسعادة
     
حالة الموضوع:
مغلق