اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف- الاثنين28/11

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-16.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]التربية تدعو خريجي الرياضيات للتسجيل في البرنامج التأهيلي للتدريس
    [​IMG] عاجل ( الرياض ) -

    أعلنت وزارة التربية والتعليم لخريجي كليات المعلمين تخصص رياضيات والذين لم يلتحقوا بالتدريس إلى المسارعةو التسجيل في البرنامج التأهيلي للخريجين للتدريس في المرحلة المتوسطة ضمن خطط الوزارة لإحلال معلمين وطنيين بدل متعاقدين . وقالت ان جميع المسجلين في البرنامج سيخضعون لمقابلة شخصية واختبارات تحريرية في كلية المعلمين بالرياض فقط في الفترة ما بين 18-22 من شهر ذي الحجة المقبل وسيتم إغلاق التسجيل في 6 ذي الحجة .
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]
    هيئة الرقابة تطلب أسماء المكلفين
    «التربية» تحذر من استخدام سياراتها في إجازة عيد الأضحى

    سعيد الباحص ـ الدمام

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أبلغت وزارة التربية والتعليم إداراتها بإيقاف السيارات في الأماكن المخصصة لها والتأكيد على إغلاق كافة الأبواب والنوافذ وعدم استخدام السيارات في إجازة عيد الأضحى. وتضمن التوجيه ضرورة الالتزام بتطبيق التعليمات التي تقضي بحسن استخدام المرافق الرسمية والمحافظة عليها أثناء فترة إجازة عيد الأضحى. وقضى التوجيه بضرورة إغلاق المباني من مدارس ووحدات ومكاتب التربية، والتأكد من جميع أبوابها ونوافذها وإطفاء جميع الأجهزة الكهربائية والآلات والأنوار وعدم ترك أي من الأثاث أو مقتنيات المباني في الخارج حتى لا تتعرض للسرقة والتلف أثناء فترة إجازة عيد الأضحى. من جهة أخرى، طلبت هيئة الرقابة والتحقيق أسماء المكلفين بالعمل أثناء إجازة العيد، خاصة من لديهم عهدة استلام سيارات على ملاك الوزارة لمتابعة حسن استخدامها والتأكد من حقيقة مباشرتها لإغراض العمل الرسمي، وستقوم الهيئة في اليوم الأخير من أيام الدراسة بجولة لرصد حالات الغياب ومعرفة مدى الجدية في العمل لكافة الدوائر والمصالح الحكومية، ومن ذلك المدارس الحكومية عبر فريق رقابي مزود باستمارات رسمية توضح نسبة الغياب والتراخي في أداء المهمات العملية لكافة القطاعات التعليمية والإدارية. ويأتي توجه التربية وتحرك هيئة الرقابة والتحقيق بهدف الحرص على الأموال العامة وسلامة المباني وحسن استخدام الآلات والسيارات الرسمية التابعة لوزارة التربية والتعليم في إجازة عيد الأضحى.
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية: المليك يوافق على مشروع “شركة تطوير” للارتقاء بمستوى التعليم


    [​IMG]

    الاثنين, 16 نوفمبر 2009


    عبدالوهاب الفيصل ، فهد الجهني ، أحمد الامين - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش ، سامي الغمري



    أعلن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم موافقة خادم الحرمين الشريفين على التصور الذي تم رفعه له، يحفظه الله، لشركة تطوير والتي تسعى من خلالها للارتقاء بمستوى التعليم لطموحات القيادة نسعى من خلالها للارتقاء بمستوى التعليم لطموحات القيادة.
    وأضاف سموه في اللقاء الذي نظمته الجامعة الإسلامية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، وعدد كبير من أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء هيئة التدريس ومنسوبو الجامعة، والإعلاميبن والمثقفين: نحن في الوزارة نهتم بالمعلم وهو أساس العملية التعليمية، ولا يدخلني شك في أن المعلمين والمعلمات على قدر ما نطمح له. وأضاف سموه: ان الوزارة تؤدي دوراً كبيراً، وهناك عمل كبير بالنسبة للمناهج وهناك تقييم مستمر، والوزارة تتبنى رسالة خادم الحرمين الشريفين في الحوار الوطني، وأتمنى التحدث عن أشياء كثيرة، والوقت كفيل بتحدث الأعمال عن نفسها وسنراها بإذن الله خلال السنوات القادمة القريبة.
    وحظي اللقاء الذي امتد إلى حوالى الحادية عشر ليلاً بالكثير من المداخلات تناولت جميع مشاكل التعليم وهمومه، وأبدى وزير التربية والتعليم، في كلمته التي ألقاها، تفاؤلاً كبيراً بالمستقبل الذي يحمله مشروع تطوير ليساهم بنقلة كبيرة سيشهدها التعليم بإذن الله. وعن الأمن الفكري وأهميته في تربية النشء قال سموه: نحن إذا التزمنا بمبادئنا وأخلاقنا فهي مدخلنا للأمن الفكري وخصوصاً عند غرس هذه المبادئ من الأساس، والأساس هو رياض الأطفال وهناك توجه في الوزارة لتطبيق ذلك.
    وعن اختبارات القياس قال سموه: أعلم أن هناك حديثاً حول القياس، والملاحظ أن مستوى التعليم في تدنٍ كبير، ولا بد أن نقيس مستوى طلابنا، وأتفهم نظرة الناس للقياس، ونتمنى أن لايكون القياس مشكلة، كما نحتاج إلى أن تصل مخرجاتنا إلى مستوى لا يحتاج معه الطالب إلى سنة تحضيرية في الجامعة، وخلال المحاضرة التي القاها قبل النقاش الذي شهده اللقاء تحت عنوان “التربية والتعليم العام في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. نظرة مستقبلية” قال سمو الامير الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم: إن أمام وزارته اليوم مهمـة كبرى للمضي قدما في مسيرة التطوير والتحديث، والعمل على معالجة الضعف النسبي لمخرجات التعليم (من حيث المهارات والمعارف)، بما يناسب ظروف العصر الحديث ومتطلبات الريادة في زمن التفوق والنبوغ. وأشار سموه إلى أن العالم أصبح اليوم يراهن على الاستثمار في “التعليم” بعد أن تحوّل إلى معادلة حسابية، نتيجتها تُحدد وجهـة كل بلد ومكانته في “عالم المعرفة الجديد” وبين سموه أن استراتيجية المجتمع المعرفي التي انطلقت على مستوى الدولة عام 1428هـ تضمنت عدة مبادرات، تبدأ بتأسيس كيان للمجتمع الذي نريد، ومنها نظام لاستقطاب الكفاءات العالمية والإسلامية بشكل خاص، كما حصل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” التي تعد منارة علم، يعم نورها أرجاء الأرض.
    وقال: أمامنا اليوم مهمـة كبرى للمضي قدما في مسيرة التطوير والتحديث، والعمل على معالجة الضعف النسبي لمخرجات التعليم (من حيث المهارات والمعارف)، بما يناسب ظروف العصر الحديث ومتطلبات الريادة في زمن التفوق والنبوغ.. وهي الدعوة السائدة في العالم كله اليوم، الذي أصبح يراهن على الاستثمار في “التعليم” بعد أن تحوّل إلى معادلة حسابية، نتيجتها تُحدد وجهـة كل بلد ومكانته في “عالم المعرفة الجديد”.
    وأضاف سموه: إن التعليم في بلادنا محور رئيس في كافة أنشطة وخطط التنمية، حيث يحوز على أعلى حصة إنفاق من الميزانية العامة للدولة، ونتيجة لذلك نما سريعا خلال العقود الماضية حتى فاق عدد المدارس اليوم ثلاثين ألف مدرسة للبنين والبنات، ينتمي إليها قرابة خمسة ملايين طالب وطالبـة، وما يقارب نصف مليون معلم ومعلمـة.. وكان لمخرجات التعليم فيما مضى أكبر الأثر فيما نراه اليوم من مشروعات تنموية في المجالات كافة.
    وبحسب حديث سمو الأمير فيصل بن عبدالله “فإن مسؤوليات التربويين وأدوارهم ستتطور تجاه التلاميذ وسائر الأنشطة التعليمية، تبعا لسقف المعرفة الجديد الذي تجاوز ما يقدمه المعلم للطالب في محيط مدرسته ضمن مقرر دراسي محدد، ليرتقي بالمتعلم فيبحث ويُحاور ويكتشف ويُمارس ويُبدع ويضيف، ومن ثم يُكمل مسيرته التعليمية والعملية بكفاءة ويختار المجال الذي يناسب مواهبه وميوله مستقبل.
    وأبرز سموه أهم معالم التطوير المقبل التي هي بمثابة ترجمـة موجزة لما تضمنه مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي أقره مجلس الوزراء في محرم عام 1428هـ، ضمن أربعـة برامج رئيسة هي: تطوير المناهج، وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات، وتحسين البيئة التعليمية، والعناية بالنشاط اللاصفي.. والتي من أبرزها مايلي: اعتبار التعليم العام “ثروة الوطن الأولى” وأنه الأداة الرئيسة لتطوير جميع مناحي الحياة، إعادة هيكلة قطاع التعليم العام: من خلال منظومة تكاملية تتضح فيها الأدوار التشريعية، والتخطيطية، والرقابية، والتنظيمية، والتنفيذية، تطبيق الإدارة اللامركزية: التي تمنح مزيدا من الصلاحيات للميدان، على أن تكون مصحوبـة بنظام فعال لقياس مستوى الأداء، ودعم التميّز، كفاءة المعلم والمعلمة: وذلك بتخصيص نسبة كبيرة من الجهود التطويرية لصالحه (اختياره، وتدريبه، وتحفيزه، ومحاسبته، وزيادة ولائه وانتمائه للمهنة)، الطالب المتعلم: وذلك بالعمل على تطوير أساليب التحصيل العلمي، ليتحول الطالب من متلقٍ للمعلومة إلى مشارك وصانع لها، المشروع الشامل للمناهج: وقد تم هذا العام تطبيق الحلقة الأولى من المشروع على الصفوف الدراسية “الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول المتوسط” في جميع المدارس، ويهدف المشروع إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، واستحداث مواد ذات صبغة مهارية.وأضاف سموه إلى تلك المعالم: صناعة القائد التربوي: “مدير المدرسة” فهو الشريك الفعلي في أي نجاح إعادة بلورة أهداف مراحل التعليم الثلاث “الابتدائية والمتوسطة والثانوية” وتفعيل مرحلة رياض الأطفال، باعتبارها مرحلة تعليمية مستقلة، الشراكة المحلية والعالمية، والشراكة مع القطاع الخاص، المحافظة على مكتسبات التعليم التي تحققت حتى الآن، والمضي قدما في تنفيذ المشروعات الناجحة للوزارة، وفي مقدمتها المشروع الذي يٌعنى بأهم مُحركات النهضة الاقتصادية اليوم -مشروع تطوير “الرياضيات والعلوم”- حيث بدأت الوزارة هذا العام تطبيقه على الصفوف(الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي والأول المتوسط بجميع مدارس المملكة) تمهيدا لتطبيقه على جميع المراحل الدراسية خلال العامين المقبلين، “الخطة الجديدة للتعليم الثانوي” الذي يعد من المشروعات الناجحة للوزارة ويجري حاليا الاستعداد لتعميم المشروع على جميع المدارس الثانوية البالغ عددها قرابة 4000 مدرسة وفق مراحل زمنية محددة.
    وختم سمو الأمير فيصل بن عبدالله كلمته بقوله: إنني على ثقة بأن وطننا يمتلك القدرات المخلصة والموارد الكافية، لتشكيل مستقبل تعليمنا.. مستقبل ينعم فيه الوطن، ويتقاسم المواطنون ثمار الازدهار والتقدم، محققين التنمية المستدامة والقيمة المضافة بإذن الله وتوفيقه.


    http://www.al-madina.com/node/199084
     
  4. @@ الشمعة @@

    @@ الشمعة @@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    155
    0
    0
    ‏2009-07-18
    [​IMG]
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    75% من المدارس بالمملكة مملوكة للدولة.. والمشكلة أكبر من الوزارة هناك عمل كبير لذوي الاحتياجات الخاصة ولكن لم نصل للمستوى المطل


    [​IMG]
    الاثنين, 16 نوفمبر 2009



    وأضاف سمو وزير التربية والتعليم زرت بعض المدارس المستأجرة، واطلعت على أوضاعها، والآن لدينا 75% من المدارس بالمملكة مملوكة للدولة، والمشكلة أكبر من الوزارة، والدولة لم تأل جهداً في تقديم التسهيلات، والمشكلة غالباً ما تكون في الأراضي والتجمعات السكنية، وقد واجهنا بعض المشكلات في المخططات الجديدة من حيث الطمع، ومشاركة القطاع الخاص والأهلي فيها خير كثير، والقضية الكبرى هي في التأخير لأن المملكة مرت بفترة نمو سريع، والوزارة تستلم يوميًّا مدرستين، وتظهر المشكلات أحيانًا في سوق المقاولات، ولكن في خلال السنوات الأربع القادمة ستكون جميع المدارس قد اكتملت.
    وبخصوص وقصر العام الدراسي قال سمو وزير التربية قد يكون العام الدراسي أقصر بالفعل بحكم المناسبات الدينية والإجازات لكنها ليست مشكلة، ولا أعتقد أنها تؤثر على التعلم طالما قدمت النوعية المطلوبة من التعليم، وما فهمته أن الأيام الدراسية كافية لتقديم التعليم المناسب. وعن ذوي الاحتياجات الخاصة قال سموه:هناك عمل كبير في الوزارة فيما يتعلق بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن لست مقتنعاً بأننا وصلنا إلى المستوى المطلوب، وبالنسبة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة فقد سمعت عدة وجهات نظر تتعلق بها، والمملكة لها تجربة رائدة في هذا المجال وأعرف أن هناك نظريات لا تؤيد الدمج وتقول بصعوبة تطبيقه.
    وعن العبء الدراسي للمعلمين والمعلمات قال سموه: مما رأيت من أرقام عالمية أعتقد أن مدرسينا يحظون بمستوى أقل من المتوسط من حيث العبء التدريسي، ولا أعتقد أن ثمة مشكلة، وعلى المعلم حمل الروح العالية وعدم اعتبار العبء عملاً إضافيًّا وإذا حمل المعلم هذه الروح فسيعمل لساعات طويلة في اليوم دون أن يحس أنها تكليف إضافي، وعموماً فما أعرفه أن معدل المملكة في النصاب الدراسي للمعلم أقل من المعدل العالمي.
    وعن التقاعد المبكر للمعلمين قال سموه: لا ريد أن أجيب عن أمر لست متأكداً منه، ولست مرتاحاً لوضع تقاعدالمعلمين والمعلمات وهناك دراسة حول هذا الموضوع في الوزارة حالياً.
    وعن الدوام الجزئي للمعمات اجاب سموه: بالنسبة لفكرة الدوام الجزئي للمعلمات فقد سمعت عنها قبل سنوات قبل أن أتولى الوزارة وجاءت من فكرة توظيف أكبر عدد من المعلمات، ولكن لم أسمع عنها في الوزارة.
    وعن مشروع تطوير التعليم قال سموه: هناك من قال إننا تأخرنا كثيراً وخصوصاً في تطوير التعليم وبرنامج خادم الحرمين لتطوير التعليم الذي يحل كثيراً من المشكلات لأن هذا هو ما نتمناه بأن يكون البرنامج هو المظلة التي تعطينا المفهوم الصحيح للبناء المؤسسي الواضح من خلال استراتيجية واضحة ويكون مردودها على الطالب والمعلم والبيئة المدرسية، وكانت البشرى التي حدثتكم عنها قبل قليل، بعد ان رفعنا تصوراً لسيدي خادم الحرمين الشريفين، وفي هذه المدينة الطاهرة جاءتني معاملات ومنها موافقته الكريمة على التصور الجديد لشركة "تطوير" التي ستكون الذراع لتطويرالتعليم.

    http://www.al-madina.com/node/199082
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأمير نايف يوجه بتوفير كل احتياجات النازحين واستمرار الدراسة لأبنائهم


    [​IMG]
    الاثنين, 16 نوفمبر 2009


    عبدالعزيز الشلاحي - الرياض



    وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ كل ما يلزم لتوفير الرعاية للمواطنين النازحين والوافدين من أبناء القرى والمناطق الحدودية الجنوبية والذين تم اجلاؤهم خلال العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة السعودية ضد المتسللين .و شدد سموه على استمرار الدراسة في كافة مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي لأبناء الأسر النازحة من الطلاب والطالبات في مدارس المناطق التي تم نقلهم إليها.
    اعلن ذلك الفريق سعد بن عبدالله التويجري مدير عام الدفاع المدني ، موضحا ان سمو النائب الثاني أشاد ببطولات القوات المسلحة وقوات الأمن الباسلة في الذود عن حياض الوطن وحماية أمنه ليظل بعون الله وتوفيقه آمناً مطمئنا ، كما أكد سموه على لجنة الطوارئ الموجودة حالياً والمسؤولة عن تنفيذ كافة تدابير الدفاع المدني تقديم كل ما يحقق راحة النازحين والذين تم تسكينهم في الفنادق والشقق المفروشة ومراكز الإيواء ومراجعة مدى ملاءمة المساكن وتوفير كل احتياجات أبناء القرى النازحين من الغذاء والكساء والدواء والإعانات المالية لقضاء حوائجهم ، وأشار التويجري في هذا الصدد الى انه تم تخيير النازحين مابين الإقامة في الفنادق والشقق المفروشة أو مراكز الإيواء والتي تم تجهيزها بكل الإمكانات والمرافق أو الحصول على بدلات نقدية للسكن أينما شاءوا .وافاد الفريق التويجري أن سمو النائب الثاني شدد على ضرورة التنسيق مع إدارة التعليم لاستمرار الدراسة في كافة مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي لأبناء الأسر النازحة من الطلاب والطالبات في مدارس المناطق التي تم نقلهم إليها . واكد الفريق التويجري حرص سمو النائب الثاني على متابعة كل الخدمات المقدمة للمواطنين النازحين منذ بدء العمليات العسكرية في المناطق الحدودية وتنفيذ كافة تدابير الدفاع المدني بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة من أجل توفير كل ما يحتاجونه من مستلزمات ضرورية عبر لجنة الطوارئ ، حتى يتم توفير كل ما من شأنه راحة أبناء القرى النازحين واتاحة خدمات الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لهم لحين عودتهم إلى قراهم وبيوتهم بمشيئة الله تعالى . وأشار الفريق التويجري أن وحدات الدفاع المدني التي تعمل ضمن لجنة الطوارئ بادرت إلى تنفيذ كل ما تضمنه التوجيه الكريم ، من خلال بحث دقيق لاحتياجات النازحين في مراكز الإيواء أو المساكن ، وتوزيع كميات كبيرة من الغذاء والملابس والأغطية ، إلى جانب الإعانات المالية والتي تم البدء في صرفها بصورة عاجلة ، مؤكداً وجود تقدير كبير من قبل المواطنين النازحين لما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين وما تقدمه من أجل راحتهم وتأمين سلامتهم.
    وأعرب الفريق التويجري عن تقديره لجهود جميع الوزارات والأجهزة الحكومية المشاركة في تنفيذ خطة الطوارئ.
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعيين 599 معلمة على المستوى الخامس بعدد من المناطق والمحافظات


    الاثنين, 16 نوفمبر 2009


    المدينة - جدة



    صدر قرار مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي بتعيين 599 معلمة على المستوى الخامس بعدد من المناطق والمحافظات. وطالب الحميدي المعلمات بسرعة مراجعة إدارات التربية والتعليم التابعة لها مكاتب التربية والتعليم التي بها المدارس ليستلمن خطابات التوجيه من والمباشرة لسد الاحتياج.
    ( للاطلاع على الاسماء طالع النسخة الورقية )

    http://www.al-madina.com/node/198959
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    في بادرة تعود على الجرأة والخطابة ومقابلة الجمهور
    طالب يؤم معلميه وزملاؤه في صلاة الاستسقاء
    الإثنين 16 نوفمبر 2009
    2:59 م
    ​الأفلاج - علي العرجاني :
    تقدم طالب في المرحلة الثانوية صباح اليوم، المصلين في ثانوية ليلى في محافظة الافلاج، وأم ا المصلين لدى أدائهم صلاة الاستسقاء داخل المدرسة.

    وتحدثت الخطبة التي ألقاها الطالب بحضور مدير المدرسة الأستاذ عبدالله العاتي وعدد من المعلمين و الطلاب عن "التوبة"، حيث تطرق عن تجديد العهد مع الله - سبحانه وتعالى - وعدم اليأس من رحمته جلة قدرته.


    من جهته، قال مدير المدرسة عبدالله العاتي لـ "سبق" أن المدرسة عمدت إلى أن يؤم المصلين أحد الطلبة، لترويضهم على الجرأة، والخطابة، ومقابلة الجمهور". مشيراً إلى أن الخطبة نالت استحسان المصلين
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم بنات الشرقية يمنع المدارس الأهلية من احتجاز ملفات الطالبات
    وجه باللجوء إلى الجهات المختصة لتحصيل الرسوم
    تعليم بنات الشرقية يمنع المدارس الأهلية من احتجاز ملفات الطالبات
    الإثنين 16 نوفمبر 2009
    10:28 م
    ​الدمام - بدور الفهد :​

    منعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في المنطقة الشرقية، المدارس الأهلية من حجز ملف أي طالبة، بحجة عدم دفع الرسوم، وطالبت بإعطائهن ملفاتهم حتى لو لم يقمن بدفع الرسوم المالية من قبل الطالبة. ​

    ووجهت إدارة التعليم إدارات هذه المدارس إلى الجهات المختصة للرجوع إليها كالحقوق المدنية لتحصيل الرسوم.​


    جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها إدارة الاختبارات والقبول بإدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية لجميع مسئولات الاختبارات والقبول بمكاتب التربية والتعليم بجميع محافظات المنطقة الشرقية. ​


    واستهلت اللقاء مديرة الإدارة سهاد الدخيل التي ذكرت أن الهدف من اللقاء هو توحيد الجهود وتعميم الفائدة، وأكدت على حسن استقبال المراجعات، وتطرقت الدخيل إلى الصلاحيات الممنوحة وتحديد المهام والمسئوليات وفق الخطط والبرامج الواردة من الوزارة لقسم الاختبارات و القبول بمكاتب التربية والتعليم بالمحافظات.​


    و ناقشت المشرفتان منيرة التركي وبدرية العمري، آلية استخراج بدل فاقد، وتعديل الاسم لجميع المراحل، كما شددتا على أهمية التدقيق في البيانات والمعلومات الواردة في الأوراق والشهادات وتطابق الصور مع الأصول من المستندات. ​


    وذكرت التركي أنه تم تفويض مكاتب التربية والتعليم باستخراج بدل فاقد لجميع الصفوف باستثناء الصف الثالث الثانوي فهو من إدارة الاختبارات واستعرضت شذى السردي، التعاميم المنظمة للعمل وآلية تسليم الملف للطالبة ، فلمديرة المدرسة الصلاحية في تسليم الملف للطالبة الأجنبية والمغادرة إلى خارج البلاد دون الرجوع للإدارة، وأوصت السردي بأهمية الرجوع إلى المراجع المعتمدة في الإدارة كدليل قبول وتسجيل الطالبات ولائحة تقويم الطالب واللائحة التفسيرية.​


    ووقفت المشرفتان نادية السليم وسهى الشهاب، على الأنظمة والإجراءات والمرجعيات الخاصة بالطالبة المنقطعة بما في ذلك تعليم الكبيرات وطالبات المنازل، واقترحت المشرفة نادية السليم تغيير كلمة مراجع لأنها نفسياً توحي بأن المستفيد ستطول وتتكرر مراجعته، و أكدت أنه لا بد من توضيح المرجعية وذلك بتزويد المراجع بورقة تحدد له الجهة المختصة بمعاملته.​


    وأكدت المشرفة السردي أنه من حق طالبة المنازل أن تدرس في أقرب مدرسة لمنزلها وأن التعميم الأخير لم يعد يتيح لمديرة المدرسة حرمان الطالبة من ذلك مهما كانت الأسباب. كما تناولت المشرفة حنان القحطاني، الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالتحويل من التعليم العام إلى التحفيظ والعكس (المرحلة الثانوية ).​


    وأبانت أن الخطة الدراسية تختلف تماما بين النظامين، لذلك لا يكون التحويل إلا وفق شروط محددة.
    وفي الموضوع ذاته تناولت المشرفات عزة الغامدي وسعاد الحر ووفاء الأحمدي، ما يخص قبول الطالبات في المرحلة الابتدائية والشروط العامة لقبول الوثائق للطالبات الوافدات. وذكرت المشرفة عزة الغامدي أن هناك توجه لتعميد مكاتب التربية والتعليم في المحافظات لقبول طالبات المرحلة الابتدائية، وذلك لتيسير إجراءات قبول الطالبة وتسهيل أمور المراجعين . ​
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    اللجنة المختصة أنهت أعمالها بشأن صرف فروقاتهم
    الرياض : صالح الناصر
    اعتمدت وزارة التربية والتعليم توصية صرف فروقات 3 دفعات من المعلمين هي 17 و 18 و 19 وذلك بعد أن أنهت اللجنة المختصة أعمالها في هذا الشأن .

    وأوضح مصدر رفيع المستوى بوزارة التربية والتعليم بأن لجنة معالجة فروقات أكثر من 6000 آلاف من المعلمين المنتمين إلى دفعات 17 و 18 و 19 - والتي شكلت من قبل الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم - قد أنهت أعمالها يوم الأربعاء الماضي ، مشيراً إلى اعتماد اللجنة لصرف كامل فروقات المعلمين المعنيين من تلك الدفعات ، وذلك فيما يتعلق بتباينهم في الدرجات الوظيفية منذ بداية تعيينهم ، لافتاً إلى أن أوامر الصرف ستصل إلى إدارات التعليم خلال الأيام القادمة .

    وكانت وزارة التربية والتعليم قد حصرت في وقت سابق بيانات عدد كبير من المعلمين المنتمين لدفعات 17 و 18 و 19 من أجل صرف فروقاتهم المالية بسبب تباينهم في الدرجات الوظيفية للدفعة الواحدة بعد أن تم تعيينهم سابقا على وظائف لا تستوعب جميع معلمي الدفعة الذين يتم تعيينهم في عام واحد ، حيث قام عدد من المعلمين المعنيين برفع عدة خطابات اعتراض وتظلم إلى وزارة التربية والتعليم من خلال موقعهم الرسمي " منتدى معلمي ومعلمات المملكة " www.ksa-teachers.com مطالبين في تلك الخطابات بمساواتهم في الدرجات الوظيفية مع زملائهم من الدفعة ذاتها، وذلك أسوة بالدفعات الأخرى كدفعات 16 و20 و 21 التي تم تعديلها وظيفياً في وقت سابق .

    من جهة أخرى وعلى صعيد تطورات قضية مستويات 205 آلاف معلم ومعلمة، أوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في بيان مُحدث لها أمس أن لجنة متابعة قضية تعديل الدرجات الوظيفية لـ 205 آلاف معلم ومعلمة تتابع سير القضية في محكمة الاستئناف بالرياض باستمرار عبر التنسيق مع محامي المعلمين والمعلمات أحمد المالكي، وأنه أكد أنه بانتظار رد المحكمة على اعتراضه على حكم ديوان المظالم القاضي بصرف النظر عن قضية مستويات المعلمين والمعلمات قبل 5 أشهر، وأنه من المنتظر وصول رد محكمة الاستئناف على الاعتراض في غضون الأسابيع القليلة المقبلة
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعيين 341 خريجة على المستوى الخامس والرابع

    مباشر ــ فهد السالم ــ

    اصدر مدير عام الشؤون الإدارية و المالية بالوزارة الأستاذ / صالح بن عبدالعزيز الحميدي قرارات بتاريخ 27/11/1430هـ لتعيين 341 خريجة بناءً على ترشيحات وزراة الخدمة المدنية وقد تم تعيينهن على المستوى الخامس والمستوى الرابع ويمكن تحميل صورة القرار بالضغط على إدارة التربية والتعليم أدناه :

    في كل من الحدود الشمالية و الرس و الطائف و القصيم و القويعية و الليث و المدينة المنورة و بيشه و جازان و جدة وحائل و حفر الباطن و شقراء و عسير و عفيف و محايل عسير و مكة ونجران و وادي الدواسر و ينبع و تبوك و المذنب و القنفذة و الشرقية و الزلفي و الدوادمي و الخرج و الحوطة و الحريق و الجوف و الباحة .

    استعلام توجيه المعلمات للعام الدراسي 1430 - 1431 هـ بالسجل المدني من هنا

    http://www.teachers.gov.sa/new/girls/distgirls30.aspx

    وتمنى سعادة الأستاذ / صالح الحميدي للمعينات التوفيق في مهامهن الموكلة لهن للمساهمة في تطوير وتنمية العمل التربوي .
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بدء التسجيل في الدبلوم التأهيلي للرياضيات

    مباشر ــ عبدالعزيز الفيصل ــ

    فتحت وزارة التربية والتعليم التسجيل لخريجي كليات المعلمين (رياضيات ابتدائي) والذين لم يلتحقوا بوظيفة التدريس حتى الآن في البرنامج التأهيلي للتدريس في المرحلة المتوسطة والذي سينفذ بالتعاون مع جامعة الملك سعود في كلية المعلمين وستبدا الدراسة به في 18 - 12 - 1430 ولمدة عام دراسي ويهدف البرنامج إلى تأهيل الخريجين الذين لم يلتحقوا بوظيفة للتدريس في المرحلة المتوسطة ضمن خطط إحلال معلمين وطنيين بدل متعاقدين، وسيخضع جميع المسجلين لمقابلة شخصية واختبارات تحريرية في كلية المعلمين بالرياض. وأكدت الوزارة أن اجتياز البرنامج التأهيلي لا يغني عن اختبار القياس أو المقابلة الشخصية في وزارة التربية والتعليم لنفس المرحلة المتوسطة. وستكون المقابلة الشخصية في الفترة ما بين 18 - 22 ذي الحجة 1430هـ وسيتم إغلاق التسجيل في يوم 6 ذي الحجة 1430هـ
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مختصون يشخصون أسباب ضعف مستوى الكتابة والتعبير لدى طلاب المدارس

    في ورشة عمل عقدتها مدينة العلوم والتقنية
    الرياض : صالح الناصر
    بحث عدد من المختصين والمهتمين باللغة العربية في ورشة عمل عقدتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها اليوم السبل الكفيلة لتأهيل وتحسين مستويات طلاب التعليم العام والجامعات في المملكة في مجال الكتابة والتعبير الدقيق عبر وضع معايير محددة تسهم في تقويم الكتابة والتعبير والمقالة العربية .
    واستعرضت الورشة التي تأتي ضمن أهداف مبادرة الملك عبدالله لإثراء المحتوى العربي الوضع الراهن لمستوى الكتابات العربية خاصة في ظل عدم توفر معايير محددة لتقويم المقالة العربية يطبقها المعلمون في مدارسهم والأساتذة الجامعيون في قاعاتهم الدراسية .
    وتطرقت الورشة إلى عدد من المحاور تناولت مستويات تقويم المقالات العربية ، وكيفية تعليم الطالب في مدارس التعليم العام أساسيات الكتابة العربية ، فضلاً عن آلية رفع قدرات الطالب الجامعي التعبيرية وزيادة ثروته اللغوية ، والطرق الحالية لتقويم المقالة العربية .
    واستعرض المشاركون عدداً من التجارب المحلية والدولية حول تقويم المقالات باللغات الأخرى فضلاً عن مناقشتهم موضوع تضمين الاختبارات النصية في اختبار القياس والتقويم العالي في المملكة ، والتقويم الآلي للمقالات العربية ، وطبيعة التعاون بين المتخصصين والباحثين في الجهات المعنية بهذا المجال .
    وتبرز أهمية موضوع الورشة في إطار تزايد الاهتمام باللغة العربية في السنوات الأخيرة وتنامي أعداد المتقدمين لاختبارات اللغة العربية من الناطقين بها ومن غيرهم الأمر الذي يبرر الحاجة إلى أتمتة اختباراتها كما هو الحال في اختبار الكفاية اللغوية ( التوفل) في اللغة الانجليزية .