اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التربية" والتحذير والوعيد: كمن يحرث في البحر

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-16.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    كتاب اليوم
    قينان عبدالله الغامدي "التربية" والتحذير والوعيد: كمن يحرث في البحر عند اقتراب حلول أي إجازة مدرسية أو انتهائها تصدر وزارة التربية والتعليم تعميمها التحذيري الشهير، الذي يتوعد المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بأقسى الجزاءات في حال عدم انتظامهم في الدوام من الدقيقة الأولى لبدء الدوام إلى الدقيقة الأخيرة من دوام اليوم السابق لبدء الإجازة.
    والوزارة معذورة في هذا الوعيد والتحذير، فالنظام التعليمي يقتضي هذا الانضباط الذي تريده الوزارة، لكنه لم ولن يحدث مع الأسف الشديد، وأقرب دليل على عدم حدوثه هو تكرار هذا التعميم عند اقتراب انتهاء أو بدء أي إجازة، فلو أن التحذير والوعيد أفضى إلى نتيجة إيجابية في المرات السابقة لما استدعى الحال تكراره مرة أخرى.
    المعلمون والمعلمات والإداريون والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، يعرفون مواعيد بدء الدراسة وبدء الإجازات، فلماذا هذا التحذير والوعيد الذي يفتتحون به الدراسة وبه يختتمونها؟ مع أنه لا أثر له في الواقع، ولا أعني بعدم الأثر وجود تسيب – لا سمح الله – في بعض المدارس طيلة العام، وإنما أقصد أن هذا التحذير والوعيد دخل باب الروتين الممل منذ عقود، ولم يخرج منه حتى الآن، وإلى أن تنتبه الوزارة إلى أن بعض التعاميم المزمنة عندها أصبحت تتطلب دراسة علمية ترشدها أو تغيرها أو تعالج العقلية التي تقف وراءها.
    الانضباط في المدارس عند بدء الدراسة وقرب الإجازات لا يخرج عن أحد احتمالين، إما أن هناك انضباطاً تحقق من جراء التحذير والوعيد المتكرر وبالتالي لا معنى لتكرار التعميم، وأما أن هناك تسيباً واضحاً لم ينفع معه تكرار التحذير والوعيد، وبالتالي لا معنى – أيضاً – للإصرار عليه طالما لم تثبت جدواه، ولابد أن هناك وسيلة أخرى غيره أجدى وأنفع.
    إنني أعرف أن لدى الوزارة مشروعاً ضخماً وشاملاً للتطوير نأمل أن يرى النور قريباً، لكنني وددت التنبيه إلى ضرورة اجتثاث عقليات التحذير والوعيد التي لم تنجح ولا تصلح لميدان التربية والتعليم، حتى لا تجد الوزارة نفسها مع التطوير القادم كمن يحرث في البحر.
     
  2. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    ايو والله كمن يحرث في البحر،،،،، يعطيك العافية
     
  3. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    مقال رائع يحاكي الواقع
     
  4. أم الفهود

    أم الفهود طاقم الإدارة مراقبة عامة

    2,624
    0
    0
    ‏2009-11-06
    مشرفة تربويه في قسم رعاية الموهوبات
    مشكور حسن على النقل وودي أقول شيء عن وزارتنا الحبيبة أنها تسعى شاكرة للتطوير وتطبيق التقنية في جميع المجالات ولكن أنها غفلت عن جانب مهم لم تسع للتطويره وهو عقول من يصدر القرارات في الوزارة لأن الناس وصلوا القمر من زمان وبعض العقليات للحين جالسه على طمام المرحوم تنتظر من يقوم بنفض الغبار عنها