اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الثلاثاء29/11

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-17.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    وزير التربية: لا تعويضات لأسر ضحايا الأنفلونزا والموافقة على شركة تطوير التعليم القضاء على المباني المستأجرة خلال أربعة أعوام وحوافز مالية لرفع مستوى التنافس بين منسوبي المدارس [​IMG]

    الوزير في حديث مع بعض الطلاب أمس
    المدينة المنورة: سفر العزمان، ماهر عبدالمجيد

    أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد عدم توجه وزارة التربية والتعليم لصرف تعويضات لأسر ضحايا مرض أنفلونزا الخنازير من الطلاب والطالبات. وأشار الوزير في تصريح صحفي لـ"الوطن" عقب المحاضرة التي ألقاها مساء أول من أمس في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة تحت عنوان" التربية والتعليم العام في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. نظرة مستقبلية"، بحضور أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، إلى أن دور وزارة التربية يتمثل في مثل هذه الظروف على شكل وقائي وتوعوي من خلال تطبيق جميع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض بين الطلاب والطالبات. وأكد أن ضحايا هذا المرض مثلهم مثل ضحايا أي مرض وليس هناك توجه لدفع تعويضات. مبديا حزنه الشديد على ما سجلته الوزارة من تسجيل عدد من الوفيات بين طلاب وطالبات المدارس مؤكداً مشاركة الوزارة أسر الضحايا في مصابها الجلل ومقدما لهم أحر التعازي.
    وأعلن الوزير موافقة خادم الحرمين الشريفين على التصور الذي تم رفعه له لشركة تطوير والتي تسعى الوزارة من خلالها للارتقاء بمستوى التعليم إلى طموحات القيادة. وقال "نحن في الوزارة نهتم بالمعلم وهو أساس العملية التعليمية، ولا يداخلني شك في أن المعلمين والمعلمات على قدر ما نطمح إليه". مضيفا أن الوزارة تؤدي دوراً كبيراً، وهناك عمل كبير بالنسبة للمناهج وهناك تقييم مستمر، والوزارة تتبنى رسالة خادم الحرمين الشريفين في الحوار الوطني، متمنيا التحدث عن أشياء كثيرة، وأن الوقت كفيل لتتحدث الأعمال عن نفسها، بحيث نراها خلال السنوات القريبة المقبلة.
    وحظي اللقاء الذي كسر وزير التربية خلاله حاجز الألف يوم- بالرد على استفسارات الحضور من رجال الإعلام والمثقفين والتربويين الذي جاء عقب المحاضرة كان من أبرزها استفسار عن الأمن الفكري وأهميته في تربية النشء علق عليه وزير التربية بالقول " نحن إذا التزمنا بمبادئنا وأخلاقنا فهما مدخلنا للأمن الفكري وخصوصاً عند غرس هذه المبادئ من الأساس، والأساس هو رياض الأطفال وهناك توجه في الوزارة لتطبيق ذلك".
    وعن اختبارات القياس قال الأمير فيصل "أعلم أن هناك حديثاً حول القياس، والملاحظ أن مستوى التعليم في تدنٍ كبير". وأشار الوزير إلى أن الوزارة تدرس رفع المستوى التنافسي بين منسوبي المدارس من مديرين ووكلاء ومعلمين من خلال دعمهم بالحوافز المالية المرضية، مؤكدا بأن هذه الدراسة سترى النور قريبا.
    وخلال المحاضرة قال"إن أمام وزارته اليوم مهمـة كبرى للمضي قدما في مسيرة التطوير والتحديث، والعمل على معالجة الضعف النسبي لمخرجات التعليم (من حيث المهارات والمعارف). وأشار وزير التربية إلى أن العالم أصبح اليوم يراهن على الاستثمار في التعليم بعد أن تحوّل إلى معادلة حسابية، نتيجتها تُحدد وجهـة كل بلد ومكانته في "عالم المعرفة الجديد". وأوضح "أن استراتيجية المجتمع المعرفي التي انطلقت على مستوى الدولة عام 1428 تضمنت عدة مبادرات، تبدأ بتأسيس كيان للمجتمع الذي نريد، ومنها نظام لاستقطاب الكفاءات العالمية والإسلامية بشكل خاص، كما حصل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" التي تعد منارة علم، يعم نورها أرجاء الأرض".
    وبيّن أن التعليم في بلادنا المملكة العربية السعودية محور رئيس في كافة أنشطة وخطط التنمية، حيث يحوز على أعلى حصة إنفاق من الميزانية العامة للدولة حتى فاق عدد المدارس اليوم ثلاثين ألف مدرسة للبنين والبنات، ينتمي إليها قرابة خمسة ملايين طالب وطالبـة، وما يقارب نصف مليون معلم ومعلمـة.
    وأبرز وزير التربية أهم معالم التطوير المقبل التي هي بمثابة ترجمـة موجزة لما تضمنه مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي أقره مجلس الوزراء في محرم عام 1428 ضمن أربعـة برامج رئيسة هي: تطوير المناهج، وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات، وتحسين البيئة التعليمية، والعناية بالنشاط غير الصفي. والتي من أبرزها ما يلي:
    - اعتبار التعليم العام "ثروة الوطن الأولى" وأنه الأداة الرئيسة لتطوير جميع مناحي الحياة.
    - إعادة هيكلة قطاع التعليم العام: من خلال منظومة تكاملية تتضح فيها الأدوار التشريعية، والتخطيطية، والرقابية، والتنظيمية، والتنفيذية.
    - تطبيق الإدارة اللامركزية: التي تمنح مزيدا من الصلاحيات للميدان، على أن تكون مصحوبـة بنظام فعال لقياس مستوى الأداء، ودعم التميّز.
    - كفاءة المعلم والمعلمة: وذلك بتخصيص نسبة كبيرة من الجهود التطويرية لصالحه (اختياره، وتدريبه، وتحفيزه، ومحاسبته، وزيادة ولائه وانتمائه للمهنة).
    - الطالب المتعلم: وذلك بالعمل على تطوير أساليب التحصيل العلمي، ليتحول الطالب من متلق للمعلومة إلى مشارك وصانع لها.
    - المشروع الشامل للمناهج : وقد تم هذا العام تطبيق الحلقة الأولى منه على الصفوف الدراسية "الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول المتوسط" في جميع المدارس، ويهدف إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، واستحداث مواد ذات صبغة مهارية.
    وأضاف الأمير فيصل إلى تلك المعالم صناعة القائد التربوي: "مدير المدرسة" فهو الشريك الفعلي في أي نجاح.
    إعادة بلورة أهداف مراحل التعليم الثلاث "الابتدائية والمتوسطة والثانوية" وتفعيل مرحلة رياض الأطفال، باعتبارها مرحلة تعليمية مستقلة.
    الشراكة المحلية والعالمية، والشراكة مع القطاع الخاص.
    المحافظة على مكتسبات التعليم التي تحققت حتى الآن، والمضي قدما في تنفيذ المشروعات الناجحة للوزارة، وفي مقدمتها المشروع الذي يٌعنى بأهم مُحركات النهضة الاقتصادية اليوم ـ مشروع تطوير "الرياضيات والعلوم" ـ حيث بدأت الوزارة هذا العام تطبيقه على الصفوف( الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي والأول المتوسط بجميع مدارس المملكة" تمهيدا لتطبيقه على جميع المراحل الدراسية خلال العامين المقبلين.
    "الخطة الجديدة للتعليم الثانوي" الذي يعد من المشروعات الناجحة للوزارة ويجري حاليا الاستعداد لتعميم المشروع على جميع المدارس الثانوية البالغ عددها قرابة 4000 مدرسة وفق مراحل زمنية محددة.
    وختم الأمير فيصل بن عبدا لله محاضرته قائلا "إنني على ثقة بأن وطننا يمتلك القدرات المخلصة والموارد الكافية، لتشكيل مستقبل تعليمنا.. مستقبل ينعم فيه الوطن، ويتقاسم المواطنون ثمار الازدهار والتقدم، محققين التنمية المستدامة والقيمة المضافة بإذن الله وتوفيقه".
    وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد قد قام يوم أمس بجولة على عدد من مدارس البنين خلال زيارته للمدينة المنورة أطلع خلالها على سير الدراسة بها وما يتم تنفيذه من أنشطة صفية ولا صفية. كما قام الأمير فيصل خلال جولته بزيارة مكتبة الملك عبدالعزيز، حيث تجول في أرجاء المكتبة، واطلع على مقتنياتها من نفائس الكتب والمخطوطات. وقام وزير التربية والتعليم أيضا بزيارة مكتبة عارف حكمت الوقفية، وتكفل الأمير فيصل بن عبدالله بترميم خزائن كتب المكتبة وحمايتها من التلف تقديراً منه وحفاظاً على هذا الإرث المعرفي الكبير.
    بعدها توجه الأمير فيصل لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حيث شاهد عرضاً مرئياً حول مراحل سير العمل في المجمع.
    وتوجه وزير التربية والتعليم خلال جولته لمعسكر خدمة الحجاج بجوار المسجد النبوي الشريف حيث التقى بالقيادات الكشفية والكشافة.
    واختتم وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد جولته بزيارة للثانوية الثانية للبنات واستمع إلى شرح من مدير عام التربية والتعليم الدكتور يوسف الفقي حول تنفيذ مشروع برنامج ( تطوير ) ومراحل تنفيذه.
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أزمة معلمات على بند "الأمية" ثم "الساعات" وأخيرا الشارع [​IMG]
    المعلمات أثناء تجمعهن أمام وزارة التربية والتعليم أمس
    الرياض: عبدالعزيز المبحل، فاطمة باسماعيل
    تجمعت أمس 15 معلمة أمام مبنى وزارة التربية للتظلم من قرار إنهاء عقودهن. وقالت المعلمة أم بدر لـ "الوطن" إنها وزميلاتها حصلن على الشهادة من معهد المعلمات وانخرطن في التدريس بمدارس القرى الخالية من الكليات. وبعد سنوات من العمل الجاد فوجئن بقرار إنهاء عقودهن حيث بررت إحدى المسؤولات بالوزارة ذلك بقولها "أنهينا عقودكن للرقي بالتعليم فلستن جامعيات".
    وتضيف سلطانه المطيري: كانت رواتبنا 2500 ريال على بند محو الأمية، ثم أصبحت 4000 آلاف ريال على بند الساعات.
    وأشارت المعلمات إلى أنهن متواجدات منذ الخامسة فجرا ولكنهن لم يتمكن من مقابلة مسؤولي وزارة التربية والتعليم، وشكون من سوء تعامل رجال الأمن في الوزارة وتلفظهم عليهن بل وتهديدهن باستدعاء الهيئة.
    وكان الزميل سليمان العنزي المصور في "الوطن" قد تعرض للاعتداء من أمن الوزارة الأمر الذي أثار استياء المعلمات المتجمعات خارج مبنى الوزارة، معتبرات هذا التصرف لا أخلاقي، وعرضن تقديم شهادتهن للجهات المختصة.
    تعرض الزميل سليمان العنزي المصور في "الوطن" للاعتداء والضرب من قبل أمن وزارة التربية والتعليم عندما توجه لرصد شكوى معلمات من تسريحهن من أعمالهن كمدرسات منذ سنوات طويلة، وتم الاعتداء أثناء تصويرهن بعد أخذ الإذن منهن.
    وأشارت المعلمات إلى أنهن متواجدات منذ الخامسة فجرا ولكنهن لم يتمكن من مقابلة مسئولي وزارة التربية والتعليم، وشكون من سوء تعامل رجال الأمن في الوزارة وتلفظهم عليهن بل وتهديدهن باستدعاء الهيئة. وأثار الاعتداء على الزميل استياء المعلمات المتجمعات خارج مبنى الوزارة، واعتبرن هذا التصرف لا أخلاقي من قبل الأمن، وعرضن تقديم شهادتهن للجهات المختصة خاصة بعد تحويل الزميل لشرطة المربع رغم اتصاله على الدوريات الأمنية لحمايته.
    وقالت المعلمات إنهن بعد خروجهن من الوزارة وجدن مصور "الوطن" الذي استأذنهن في تصويرهن فوافقن وعدن ليتم تصويرهن عند بوابة الوزارة من الخارج وفجأة ظهر رجال الأمن وبدأوا في دفع المصور ثم قاموا بضربه.
    وأكدت المعلمات لـ"الوطن" أن التصوير كان خارج الوزارة ولم يكن لدى رجال الأمن أي حق في هذا التصرف بل إنهن تضامن مع الزميل العنزي ورفضن التحرك حيث تم حبسه داخل حجرة خاصة والتلفظ عليه، وأكدن أن رجال الأمن قاموا بنهرهن وإبعادهن عن الموقع.
    وبين وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلام الداخلي عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع أنه في حال تقدم المصور أو الصحيفة بشكوى تتضمن جميع الملابسات فإن الوزارة ستنظرها من خلال اللجنة الخاصة بالمخالفات الصحفية ويتم اتخاذ الإجراء النظامي المطلوب بعد التأكد من جميع الملابسات.
    وعند سؤال الهزاع حول ما إذا كان هذا الأمر معنياً بهيئة الصحفيين أم بالوزارة، أكد أنه من شأن الوزارة وإذا أرادت الهيئة أن تتخذ موقفاً معيناً فهذا من شأنها، وتخاطب وزارة الثقافة والإعلام الجهات الأخرى التي لموظفيها طرف في أي قضية إعلامية لإعطاء كل ذي حق حقه.
    وأكد رئيس هيئة الصحفيين ورئيس تحرير صحيفة الرياض تركي السديري أنه عند تسلم هيئة الصحفيين خطاباً بهذا الشأن يقدم للدكتور عبدالله الجحلان أمين هيئة الصحفيين فإن الهيئة تتخذ إجراءاتها العملية، وقال "إن أي اعتداء مرفوض، ولكن لا نعلم ما هي المبررات والأسباب وعند وصول الموضوع يمكن استجلاء الموقف".
    من جهة أخرى، تم الاتصال بالمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش مرات عديدة لمعرفة رد الوزارة حول ملابسات الاعتداء على مصور صحيفة "الوطن" أمس أثناء تغطيته قضية المعلمات اللاتي تجمهرن أمام بوابة الوزارة، إلاّ أنه لم يجب على اتصالاتنا من مكتب الصحيفة والجوال حتى لحظة إعداد الخبر.

    http://84.235.54.86/news/newsdetail.asp?issueno=3336&id=124957&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    اعـتـماد صـرف فـروقـات 6 آلاف مـعـلم

    محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أبلغ «عكاظ» مصدر رفيع أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت صرف كامل الفروقات لستة آلاف معلم من المعينين في أعوام 1417، 1418، 1419هـ، بعد أن أنهت اللجنة المختصة أعمالها في هذا الشأن الأربعاء الماضي. وأوضح المصدر أن أوامر الصرف ستصل إلى إدارات التعليم في الأيام المقبلة. وفي شأن آخر، أوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمات ومعلمي المملكة في بيان مُحدث لها أمس أن لجنة متابعة قضية تعديل الدرجات الوظيفية لـ 205 آلاف معلمة ومعلم تتابع سير القضية في محكمة الاستئناف في الرياض باستمرار عبر التنسيق مع محامي المعلمات والمعلمين أحمد المالكي. وأكد المحامي المالكي أنه بانتظار رد المحكمة على اعتراضه على حكم ديوان المظالم القاضي بصرف النظر عن قضية مستويات المعلمات المعلمين قبل 5 أشهر.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091117/Con20091117315910.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    «التربية»: المصابون بانفلونزا الخنازير غير ملزمين بإحضار تقارير طبية

    عبد العزيز الثبيتي ـ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    شددت وزارة التربية والتعليم على عدم مطالبة أصحاب الحالات المشتبه بها والمؤكد إصابتها بانفلونزا الخنازير، بإحضار تقارير طبية من المنشآت الصحية، والاكتفاء بإشعار الإجازة المرضية.
    وأكدت الوزارة في بيان وزعته على إدارات التعليم والمدارس، ضرورة إبقاء الطلاب والطالبات الذين تظهر عليهم أعراض المرض في منازلهم وعدم السماح لهم بمخالطة زملائهم، والعودة إلى المدارس بعد زوال الأعراض، بمدة لا تقل عن 24 ساعة مع الاكتفاء بإشعار المدرسة فقط، دون الحاجة لإحضار تقارير طبية.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091117/Con20091117316055.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    للحروف لسان
    انفلونزا التربية
    سعد عطية الغامدي
    يصـاب الولد أو البنت في الأسرة بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وسعال فتعلن حالة طوارئ في البيت خوفاً من أن تكون الحالة انفلونزا خنازير.
    ثــم تبدأ الرحلة من عيادة إلى أخرى في أكثر من مستشفى ولا يكادون يحصدون إلا التخمين بنوع الإصابة، لكن اليقين يظل بعيد المنال.
    ربمــا يجزم أحد الأطباء مجازفاً أنها حالة الانفلونزا ويصف العلاج «تاميفلو» بدون إجراء التحاليل وقد يعطى لأطفال آخرين في البيت مما يضطرهم إلى الغياب عن الدراسة.
    ولأن الأسرة تحرص على ألا يخسر أطفالهم بسبب الغياب فإنهم يتصلون بالمدرسة عند زوال الأعراض واستقرار الحال كي يسمح لهم باستئناف الدراسة لكن المسؤولين يطلبون منهم البقاء في المنازل وأنهم سوف يمكنونهم من استدراك ما فاتهم.
    حــين يعود الأطفال إلى المدرسة تسقط الوعود تلك وتأتي الإجابة: وهل نخصص لكل طالب أو طالبة يتغيب برنامجاً؟ بل يتبعون ذلك بإخضاعه لما قد يكون من اختبارات كغيره من الطلاب وكأنه لم يكن خارج المدرسة لأسبوعين أو أكثر.
    عقوبــة الأسرة بعدم العناية بالطفل في المدرسة وتقديم المساعدة التي يحتاج إليها هي مضاعفة لمعاناة تبدأ من الاشتباه إلى التشخيص المربك إلى العلاج ثم المدرسة التي تكمل دورة المعاناة، لكن الأسرة بعد كل هذا تجد أن التخويف الشديد من هذا المرض أكبر من حجمه الحقيقي فالانفلونزا الموسمية أشد وطأة منها.
    لا يكفي أن تلقى الوعود بل لا بد من منهج واضح وصريح لمساعدة الطلاب حتى لا يفوتهم من الدراسة ما يضيف إلى إضعاف مستوى تعليم هو في الأساس غير متين.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091117/Con20091117315987.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الجهات الخمس
    رهان الوقت..!
    خالد حمد السليمان
    عندما تولى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله مهام عمله طلب من الإعلاميين أن يمهلوه 100 يوم قبل الإجابة على أسئلتهم لكن الإعلاميين منحوا سموه أكثر من 100 يوم لأنهم يدركون أن المهمة الصعبة التي يحملها على عاتقه تحتاج إلى كل الوقت بالعمل الدؤوب وليس للتصريحات الصحفية!!
    البارحة الأولى كنا مع موعد مع سموه في حرم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لنسمع منه شرحا حول استراتيجية وخطط الوزارة نحو الارتقاء بمستوى التعليم، سمعنا من الأمير آمالا وطموحات تواكب رؤية المليك نحو مستقبل التعليم والمعرفة لأجيال هذا الوطن وهي آمال وطموحات بحجم مساحة الوطن في قلوبنا، وبحثنا عند سموه على إجابات العديد من الأسئلة لعلها ترسم خريطة طريق تحقيق هذه الآمال والطموحات وأدوات ووسائل تحقيقها، ومازلنا نبحث عنها على أرض الواقع لتكون إجابات يخطها واقع التعليم!!
    سموه يراهن على الوقت لتحقيق النجاح ونحن كذلك نراهن معه على توفر الإرادة والعزيمة حتى تتحقق الآمال ليكون الزمن الذي قضيناه انتظار لقطف الثمار لا هدر في عمر الأمة!! وسموه يدرك أننا شركاء في المهمة بأننا نأتمن وزارته على أهم ما نملك وهم فلذات الأكباد، ونستثمر من خلالها أغلى ما نملك وهو المستقبل!!
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091117/Con20091117315998.htm
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    نوال الشمري: مشروع «الجودة» في تعليم بنات الرياض يهدف لبناء اتجاهات قيادة مؤمنة بالتغيير المدرسي

    الرياض - «الرياض»
    قالت الأستاذة نوال خلف الشمري مساعدة مديرة مكتب التربية والتعليم بالرياض بالنهضة المشرفة على مشروع «الجودة مسؤولية الجميع» بادارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض ان المشروع الضخم يعقد على مستوى منطقة الرياض منذ العام الماضي وخطة هذا المشروع مستمرة لمدة ثلاث سنوات للارتقاء بالعمل التربوي من خلال بناء ثقافة مدرسية تمتلك فكرا ورؤية واضحة تسير بها نحو تحقيق الأهداف المنشودة للمدرسة.
    وأضاف ان من ضمن أهدافه بناء اتجاهات قيادية مستقبلية مؤمنة بالتغيير المدرسي وواثقة بالنمط القيادي الجديد، أيضاً من ضمن أهدافه تنمية مهارات بناء فرق عمل مترابطة يحقق التكامل الوظيفي وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية وتشارك في اتخاذ القرارات وحل المشكلات واعتماد منهج التدريب الموجه والذي يركز على المهارات التي يحتاجها قائد المدرسة فعلياً لتطوير أدائه المهني، ايضاً تفعيل دور كل فرد في المدرسة وتوجيهه إلى الأداء الأكفأ الذي يساهم في تطوير انتاجية المدرسة تربوياً، وقد استمد المشروع أهدافه من خطة ادارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض.
    وتابعت الشمري حديثها حول مرتكزات هذا المشروع حيث قالت انها تتمحور في: تطبيق معايير الجودة الشاملة كمنهج مؤسسي للعمل الاداري في المدارس بمختلف المراحل الدراسية، وتحقيق مبدأ الديموقراطية المبني على الشورى كمنهجية في العمل المدرسي، وذكرت في معرض حديثها ان المشروع مر بمراحل، المرحلة الأولى هي مرحلة التخطيط والدراسة والذي انتهى العمل بها وبدأنا بالمرحلة الثانية، أما المرحلة الثانية: فهي مرحلة التنفيذ وتعقبها مرحلة المتابعة والتنفيذ.
    وأشارت إلى انه أعد لهذا المشروع فريق عمل يتكون من رئيسة المشروع والمشرف العام على المشروع ورئيسة المجلس وأمينة المجلس ومنسقات لكل مجلس وأمينات سر وأعضاء حيث تم توزيع المدارس على 16 مجلساً منها 15 مجلساً للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية (حكومي وأهلي) والمجلس 16 للروضات. وعن فكرة هذا المجلس قالت: كل مجلس يضم عددا من المدارس وفق الأحياء لديه مهام رئيسية يعمل على تحقيقها.
    يذكر ان الأستاذة نوال الشمري والتي تشغل حالياً منصب مساعدة مديرة مكتب التربية والتعليم بالنهضة تعد ضمن الكوادر التربوية التي تعد وتشرف على عدد من المشاريع التربوية المميزة منها (عطاء الجدارات) و(اللقاءات الدورية لملاك المدارس الأهلية) و(رفع الكفايات الادارية لمديرات المدارس) ولها مشاركات إعلامية هادفة تطرح وتناقش الهم التربوي بلغة إعلامية لتصل لأكبر شريحة من المهتمين، فمن ضمن مشاركاتها الإعلامية التواصل مع الصحافة لإثرائها بالمقالات التربوية الهادفة وبشكل دوري هذا بالاضافة إلى مشاركتها منذ العام الماضي في برنامج اسبوعي عبر اذاعة الرياض صباح كل ثلاثاء على الهواء مباشرة في طرح العديد من الوقفات التربوية والتي تتحدث فيها عن التربية الأسرية والادارة التربوية.

    http://www.alriyadh.com/2009/11/17/article474953.html
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    قلل من قيمة المحتوى الذي تعرضه بعض المسلسلات الرمضانية وانتقادها اللاذع للمعلمين واختطاف المناهج

    الأمير فيصل بن عبدالله: الالتزام بالمبادئ مدخل للأمن الفكري .. والدين واللغة لن يتأثرا بالتطوير

    [​IMG]
    الأمير فيصل والأمير عبدالعزيز يتجولان في المعرض «عدسة ــ فايز المطيري»
    المدينة المنورة خالد الزايدي
    أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم ثقته بالمعلمين وانتمائهم الوطني واستشعارهم المسؤولية الملقاة على عاتقهم في معرض رده على مداخلة حول تعزيز الأمن الفكري وتأثير قلة من المعلمين عليه من خلال بروز أفكار وتيارات لا تنسجم مع الاتجاه العام قائلا "ليس عندي شك في المعلمين فهم على مستوى ما نطمح ".." إذا التزمنا بمبادئنا وأساسنا فهي مدخلنا للأمن الفكري " مؤكدا في ذات السياق على استهداف الوزارة لمرحلة رياض الأطفال في استراتيجيتها الفكرية الشاملة.
    وشدد سموه في سياقات متعددة على أن الدين واللغة العربية هما الأساس ولن يسمح بالانتقاص منهما تحت مسمى "التطوير" أو كردة فعل لاتهام المناهج بتغذية الإرهاب قائلا:" الاتهام سهل والواقع يرد عليه "
    كما قلل وزير التربية من قيمة المحتوى الذي تعرضه بعض المسلسلات الرمضانية وانتقادها اللاذع للمعلمين واختطاف المناهج، ومطالبة أحد المداخلين رفع قضية ضد من يشوهون صورة التعليم في بلادنا قائلا: " ننتظر السنة القادمة لنرى ماذا سينتقدون ؟".
    وكشف سموه عن استشعار بعض رجال الأعمال لمسؤوليتهم الاجتماعية من خلال تقديم مبالغ مالية تراوحت ما بين 40 – 50 مليون ريال - خلال اليومين الماضيين - لبناء منشآت تعليمية نموذجيه تساعد في تعزيز البيئة المدرسية ودعم توجه الوزارة نحو الريادة، وحدد سموه أربع سنوات كموعد نهائي لانتهاء مشكلة المدارس المستأجرة وانعكاساتها السلبية على العملية التربوية والتعليمية، مشيرا إلى أن الوزارة تملك ما مجموعه 75% من المباني وأن جملة من العقبات في مقدمتها الأراضي والتجمعات السكنية والنمو السريع حالت دون الاستغناء الكلي عن المباني غير المؤهلة.
    وأكد الأمير فيصل بن عبدالله أن الوزارة تعمل بجدية لرفع مستوى الخطاب والتواصل وتعميق مفهوم الحوار بين الناشئة واستهداف مرحلة رياض الأطفال في استراتيجية الوزارة ***نة لبناء وتعميق الأفكار والمفاهيم والانتماء التي تساعد في مجملها في بناء الوطن وتنميته.
    جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح في الجامعة الإسلامية مساء أول من أمس عقب محاضرته المعنونة ب " التربية والتعليم العام في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز .. نظرة مستقبلية"، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، وعدد كبير من أصحاب الفضيلة وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، والإعلاميين والمثقفين.
    وفتح المداخلون مع سموه عددا من الهموم التربوية والتعليمية التي أكد بأنها تخضع للدراسة المستفيضة في أروقة الوزارة ومنها نظام التقاعد بالنسبة للمعلمات، وتحفيز مديري ووكلاء المدارس والمعلمين التي سترتبط شرطيا بنسبة الأداء الوظيفي، واستحداث مواد ذات صبغة مهارية وهيئة تعنى بشؤون المعلمين وتطويرهم، وكذلك الحصص والمهام الموكلة للمعلمين، والدوام الجزئي للمعلمات، والوجبات الصحية في المدارس.
    وأشار الأمير فيصل بن عبدالله خلال ورقته سياسة التربية والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين إلى أن وزارته تحوز على أعلى حصة إنفاق من الميزانية العامة ونتيجة لذلك نما التعليم سريعا خلال العقود الماضية حيث وصل عدد المدارس إلى 30 ألف مدرسة والطلاب والطالبات إلى 5 ملايين والمعلمين والمعلمات إلى نصف مليون. وعرض إلى التحديات العالمية والمتغيرات الحديثة لاسيما في التنافسية والإنتاجية من خلال زيادة دور المكون المعرفي فيهما والتخوف من تنامي معدلات البطالة نتيجة ظهور مهن جديدة لم تكن مألوفة من قبل واستمرار الاعتماد على الصادرات النفطية علاوة على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وما يقابل ذلك من آمال وتحديات يطال أثرها الناشئة والمجتمع. ومضى للحديث العمل الجاد لمعالجة الضعف النسبي لمخرجات التعليم واستراتيجية التطوير التعليمية المقبلة لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين للوصول إلى مجتمع المعرفة السعودي بحلول عام 1344ه منوهاً في ذات السياق بنظام استقطاب الكفاءات العالمية والإسلامية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تعد منارة علم رسالتها للعالمين يعم نورها أرجاء الأرض.
    وتحدث الأمير فيصل عن علاقة التكافؤ العالمية التي تجاوزت منح الشهادات إلى إتقان المهارات، والاستثمار في العقل البشري بوصف الإنسان هدف التنمية ووسيلتها، وكذلك ما تضمنه مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي أقره مجلس الوزراء ضمن أربعة محاور رئيسة: تطوير المناهج، تأهيل المعلمين والمعلمات، تحسين البيئة التعليمية، العناية بالنشاط اللاصفي، وفق عدة اعتبارات منها: اعتبار التعليم ثروة الوطن الأولى، إعادة هيكلة التعليم العام، تطبيق الإدارة اللا مركزية، كفاءة المعلم والمعلمة، والطالب والمتعلم، المشروع الشامل للمناهج، بلورة أهداف مراحل التعليم الثلاث، الشراكة المحلية والعالمية، المحافظة على المكتسبات التعليمية.
    وختم سمو وزير التربية ورقته بأبعاد الخطة الدراسية الجديدة للتعليم الثانوي التي ستعمم على 4000 مدرسة وفق مراحل زمنية محددة.
    عقب ذلك قدم طالبان في المرحلة الابتدائية لوحة من المشاعر الوطنية ضد الإرهابيين والمتسللين، تبعها مناشدتهم إعادة النظر في التقويم المستمر الذي قتل التنافس بينهم ووعدهم سموه النظر في مطلبهم معقبا "التقويم المستمر سيستمر".
    وكان الأمير فيصل بن عبدالله قد دشن معرض التعليم (رحلة إلى الماضي لبناء المستقبل) في الجامعة الإسلامية يرافقه سمو أمير منطقة المدينة المنورة حيث تجولا داخل أرجاء المعرض الذي يهدف إلى بث روح الابتكار بين الشباب وحثهم على العمل الجاد واستلهام العبر من التاريخ الإسلامي.
    كما شاهدا ما يقدمه المعرض من ابتكارات لعلماء المسلمين في مجالات مختلفة منها الطب والعلوم والحساب والفلك وعلوم الطيران ويسلط الضوء على أسماء وإنجازات هؤلاء العلماء ومنهم فاطمة الفهرية التي قامت بتأسيس جامعة القرويين التي تعد واحدة من أقدم الجامعات في العالم، وجابر بن حيان مؤسس علوم الجبر وابن الهيثم مكتشف علم البصريات والجزاري أول من قام بوضع نظام رفع المياه الذي استخدمه أيضاً في تصميم ساعة زمنية ،وغير ذلك مما تضمنته العبقرية العربية والإسلامية قديما.
    كما زار سموه عصرا المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة تفقد خلالها سير العمل بالمعسكر واستمع لعرض عن الخدمات التي يقدمها لضيوف الرحمن والتي تتمثل في خدمة الإرشاد من خلال تقنية أجهزة (جي . بي. إس) وكذلك خدمة العربات والصحة والتوعية والمرور والتجارة وما يتبعها من خدمات وذلك بالتنسيق مع الجهات العاملة في الحج بالمنطقة.
    http://www.alriyadh.com/2009/11/17/article474954.html
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية يفتتح معرض التعليم ويزور مجمع طباعة المصحف الشريف وعددا من المدارس


    [​IMG]

    الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009



    افتتح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس الاول معرض التعليم (رحلة إلى الماضي لبناء المستقبل) وذلك على هامش المحاضرة التي ألقاها سمو الأمير فيصل بن عبدالله بالجامعة الإسلامية بعنوان "التربية والتعليم العام في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (نظرة مستقبلية) " بحضور عدد من أصحاب الفضيلة والمعالي ورجال الثقافة والفكر ويبث المعرض عبر أقسامه المختلفة روح الابتكار بين الشباب وحثهم على العمل الجاد واستلهام العبر من التاريخ الإسلامي من أجل تقدم أممهم ونهضتها، والترويج لمبدأ الإبداع العلمي والتقني كوسيلة إيجابية لبناء المجتمع المعرفي , كما يقدم المعرض معلومات عدة حول سلسلة ابتكارات علماء المسلمين في مجالات مختلفة منها الطب والعلوم والحساب والفلك وعلوم الطيران.
    وكان صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم قد قام أمس بجولة على عدد من مدارس البنين خلال زيارته للمدينة المنورة أطلع خلالها على سير الدراسة بها وما يتم تنفيذه من أنشطة صفّية ولا صفّية .
    وقد شملت جولة سموه مدرسة عقيل بن ابي طالب الابتدائية ، ومتوسطة كعب بن عامر الخزرجي ، ومتوسطة أبو بكر الصديق الرائدة ، وثانوية الأنصار المطورة ، واطلع سموه على المرافق التعليمية والخدمات المساندة كما ناقش سموه خلال الجولة مع القائمين على تلك المدارس النواحي الإجرائية والتنظيمية لسير العملية التربوية والتعليمية ، وحث سمو الأمير فيصل المشرفين التربويين والمعلمين خلال لقائه بهم أثناء الجولة على أهمية عناية المعلم بأداء الرسالة التي أوتمن عليها ، وأن يسهم الجميع وفي مقدمتهم أسرة المدرسة في جعلها بيئة جاذبة للتربية والتعليم .
    كما قام صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بزيارة لمكتبة الملك عبدالعزيز حيث كان في استقباله مدير عام المكتبة الدكتور عبدالرحمن المزيني ، وقد تجول سموه في أرجاء المكتبة واطلع على مقتنياتها من نفائس الكتب والمخطوطات وشملت جولة سموه جناح القرآن الكريم والذي يشتمل على نسخ نادرة مخطوطة من القرآن الكريم في عصور متفاوتة ، كما زار سموه جناح المؤلفات والكتب التي طبعت ووزعت على نفقة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وعدد من أبناءه .
    كما زار سموه مكتبة عارف حكمت الوقفية واستمع إلى شرح حول تاريخ المكتبة وما تحويه من مخطوطات نادرة وما كانت تقدمه من خدمات لطلاب العلم من مختلف أرجاء العالم الإسلامي ، وقد تكفل سمو الأمير فيصل بن عبدالله بترميم خزائن كتب المكتبة وحمايتها من التلف تقديراً من سموه وحفاظاً لهذا الإرث المعرفي والدور الذي أسهمت به المكتبة في خدمة مسيرة العلم وطلابه على مدى عقود طويلة .
    ثم سجل سموه كلمة نوه فيها بما تحويه المكتبة من ذخائر علمية ومقتنيات نفيسة ،كما أثنى على جهود المكتبة والقائمين عليها ودورهم في المحافظة عليه وإبرازه .
    بعد ذلك زار سموه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حيث كان في استقباله الدكتور محمد سالم العوفي أمين عام المجمع ، ثم شاهد سموه عرضاً مرئياً حول مراحل سير العمل في المجمع ، عقب ذلك زار منطقة الإنتاج ألطباعي واستمع إلى شرح حول مراحل الإنتاج والتجميع والتدقيق ، عقبها سجل سموه كلمة في سجل الزوار أبدى فيها اعجابه بما شاهده في هذا الصرح الذي يخدم كتاب الله ويسهم في نشره كما يأتي تجسيداً لاهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم والسنة المطهرة طباعة وتلاوة ونشراً .
    كما قام صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم مساء أمس بزيارة للثانوية الثانية للبنات واستمع إلى شرح من مدير عام التربية والتعليم الدكتور يوسف الفقي حول تنفيذ مشروع برنامج ( تطوير ) ومراحل تنفيذه ، كما زار سموه الفصول الدراسية والمعامل العلمية في المدرسة . وحث سموه العاملين في قطاع تعليم البنات من مديرات ومعلمات وإداريين وإداريات على مضاعفة الجهد لتحقيق الأهداف السامية لرسالة للتربية والتعليم وتحقيق آمال بلادنا والأمة في مستقبل زاهر.


    http://www.al-madina.com/node/199310
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    طفلان يتألقان في طرح قضية التقويم المستمر


    [​IMG]

    الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009


    تصوير - سامي الغمري



    فاصل رائع رتبه المنظمون في منتصف مداخلات الحضور، حيث طرح طفلان في السادسة من العمر مشكلات التقويم المستمر بقالب أدبي رائع لقي تصفيقا حارا من الحضور العفوية والبساطة التي اتسمت بها مشاركة الطفلين فراس حاتم حميد الظاهري ومعن حاتم حميد الظاهري لقيت إشادة الحضور وتفاعل الوزير معهما حيث وعدهما بالنظر في المشكلة وجاء نص المشاركة :
    (فراس): صاحب السمو الأمير : فيصل بن عبدالله آل سعود (وزير التربية والتعليم)
    صاحب السمو الملكي الأمير : عبدالعزيز بن ماجد ( أمير منطقة المدينة المنورة )
    ضيوفنا الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (معن):
    لكم مني سلاماً من فؤادي
    كماء المزن يسقي كل وادي
    سلامٌ .. سلامٌ لو رآهُ الناس يزهو
    لمدو نحوه كل الأيادي
    ولكني .. ولكني أخص به اناساً
    هم الأقمار من بين العبادي
    سلامٌ .. سلامٌ فاق في الأفاق مسكاً
    يطيبكم بأشوق الفؤادي
    (فراس)
    من أجل وطني بلاد التوحيد والسنة .. وباسم الجامعة الاسلامية أقول سلمك الله يا بلادي من كل مكروه طهرك الله يا بلادي من الفئة الضالة والمتسللة قري عينا قري عينا قري عينا يا بلادي الحبيبة في عناية الرحمن ثم في عناية أبنائك نحن رجال الأمن نحن رجال الأمن نحن رجال الأمن أيها الإرهابيون والمتسللون سنطاردكم سنطاردكم سنطاردكم سنطاردكم عن آخركم وسنبذل أروحنا فداءً لديننا ثم لوطننا يا خادم الحرمين يا خادم الحرمين نحن جنودك البواسل رهن إشارتك سنحمي الوطن وسنحمي العرين كلنا أطفالا وشبابا رجالا ونساء كلنا ضد الارهاب كلنا ضد الإرهاب كلنا ضد الارهاب
    اسمح لي يا سمو الوزير:
    نحن صغار وعلى ثقة بأننا في همك وتفكيرك كبار
    سمو الوزير :
    باسم الإملاء .. وباسم القراءة والكتابة والإلقاء
    وباسم التفوق وباسم المنافسة نلتمس من سموكم النظر في التقويم المستمر فقد كاد الحماس أن يقتل والرغبة في التفوق أن تموت
    سمو الوزير:
    فكرة التقويم رائعة والمشروع عظيم ولكن المشكلة في جودة التطبيق فمدارسنا كبيرة وتشتكي من تضخم أعداد الطلاب ونخشى أن يضطر معلمنا الكريم إلى الارتجال في التقويم
    سمو الوزير :
    لسان حال بعض الطلاب يقول :
    تقويم ورى تقويم ***** من يوم ما صدر هالتعميم
    واحنا مستوانا انهار ***** من بعد ما كنا شطار
    ختاما سمو الوزير
    سرت أكره الرقم واحد وعندما فكرة في التفوق وجدت أن الصفر هو الذي يسبق الرقم الواحد
    وأمي تكره الصفر
    ونخشى أن نأتي الجامعة بعقول غير اللامعة وعقول من المعلومات فارغة


    http://www.al-madina.com/node/199306
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية : التعليم هو الوطن والمستقبل ولدينا كفاءات جيدة


    [​IMG]

    الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009


    عبدالوهاب الفيصل، فهد الجهني، أحمد الأمين - المدينة المنورةتصوير / زاهد بخش، أحمد الأمين



    أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لديها كفاءات تعليمية جيدة وأن التعليم هو الوطن والمستقبل، وأضاف أن الوزارة تتبنى رسالة خادم الحرمين، حفظه الله، في الحوار الوطني، وقال سموه والحمد لله أن التمسك بعقيدتنا هو الأساس، ولا أود الدخول في تفاصيل أكثر، كذلك التزامنا بمبادئنا وأخلاقنا، لأنها هي مدخلنا للأمن الفكري، ونحرص على غرسها من الأساس. جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح لسمو وزير التربية والتعليم «النظرة المستقبلية للتربية والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز» والذي عقد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مساء أمس الأول، للعديد من القضايا والمشكلات التي تعترض مسيرة التربية والتعليم. وشهدت اللقاء مداخلات عدة طرحها المشاركون من منسوبي الجامعة وإعلاميين وتربويات من الجانب النسائي، وكذلك شخصيات بارزة في المجتمع المدني تشخيصا لواقع التربية والتعليم في بلادنا. وجاءت إجابات سمو الأمير فيصل بن عبدالله تحمل في طياتها الأمل لمستقبل تعليمي واعد للاجيال وفق الخطط الطموحة للوزارة والتي تجد كل الدعم من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وكان أول استفسار يطرح من قبل عميد معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية الدكتور عبدالله العتيبي، وتبعه كذلك سؤال عبدالعزيز الصاعدي، وحمزة زهير حافظ حول فكر التطرف في المعاقل التربوية على اختلاف مراحلها وماذا أعدت وزارة التربية للتصدي له والقضاء عليه، والأمن الفكري وأهميته في تعليمنا، وكذلك كيفية التعامل مع بعض المعلمين الذين لديهم فكر متطرف وكيفية متابعتهم.
    اختبارات القياس
    وأجاب سموه عن الاستفسار المتعلق باختبارات القياس حيث قال « يدور حديث حول اختبارات القياس ونتفهم النظرة حوله، ولكن في الواقع هناك تدن في مستوى التحصيل، ومع ذلك لابد منه، كما نتمنى أن نصل بمخرجات تعليمنا إلى مستوى لايحتاج فيه الطالب لسنة تحضيرية للقبول في الجامعة. وعن كثرة نصاب المعلمين من الحصص في التعليم العام علق سموه «المعلم هو أساس العملية التعليمية، وأجد أن نصاب المعلم في مدارسنا، يعد أقل من المتوسط، مقارنة بالمعدل العالمي، والمعلم له رسالة ولابد أن يؤديها بأمانة وإخلاص.
    ذوو الاحتياجات
    وفي إجابة سمو الامير فيصل بن عبدالله عما أعدته الوزارة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة هذه الفئة عزيزة على قلوبنا ولهم مكانة كبيرة، وحقيقة أن مايقدم لهم لم يصل للمستوى الذي يرضي، وأضاف سموه “سمعت عن الدمج ولنا تجربة رائدة في ذلك وفي اجتماعنا الأخير ناقشنا كيف نقدم لهم المستوى التعليمي النابع من أسسنا.
    هيئة لتقييم وتقويم المعلم
    وفي مداخلة الأكاديمي محمد الصالح حول الإستراتيجية المستقبلية للتعليم، وهل تضمنت الخطة الطموحة التي عرضها سموكم إيجاد هيئة تعنى بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، علق سموه وقال “هنالك تبنٍّ لفكرة وجود هيئة للتقييم والتقويم للمعلمين، ويتم الإعداد لذلك في الوزارة وستنتهي قريبا وسترفع للمقام السامي لعرضها.
    التجارب
    وفي إجابة سموه لسؤال يوسف الميمني عضو مجلس المنطقة السابق عن الاستفادة من التجارب الدولية في تأهيل المعلمين، ومن تلك الدول التي نجحت في هذا المجال الصين وماليزيا وسنغافوره، قال سموه ان الاهتمام كما أسلفت بالمعلم لدينا في الوزارة هو الأساس ولدينا تجربتنا بتوفيق الله، ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تجربة (اقرأ) ومعلمنا الأول هو محمد صلى الله عليه وسلم، فالتطوير هو الأساس من خلال لغة القرآن والخط العربي، وهو ما اطلعت عليه من قبل سمو أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد من خلال (دار القلم) وكيفية ربط السمع والبصر والفؤاد.
    المداخلات النسائية
    وعلى الجانب الآخر جاءت المداخلات النسائية التي قدمت لها التربوية مريم الجهني حافلة بالطرح والنقاش لضيف اللقاء سمو وزير التربية والتعليم، واستهلت المشرفة التربوية عائشة البلادي طرح سؤال حول نظام (التقاعد) للمعلمات، والذي يحتاج إلى إعادة نظر، حيث قال سموه ما أعلمه هنالك محاولات ودراسة قائمة وحقيقية، وأنا غير مرتاح لوضع المعلم والمعلمة بخصوص التقاعد، ولكن ما أعلمه أن هنالك دراسة قائمة بذلك. وفي إجابة لسموه عن سؤال هند الداوود حول فكرة (الدوام الجزئي) للمعلمات، أكد أنه ليس لديه فكرة وستتم مناقشة ذلك فيما بعد.
    أما سؤال منى البدراني عن (تثبيت) المعلمات على محو الأمية، قال “ان للملكة تجربة ناجحة تعتز بها الوزارة في مجال تعليم الكبار وسيذهب مجموعة من الاخوة والأخوات للبرازيل لتقديم التجربة السعودية في تعليم الكبار، وأضاف سموه أن العاملين في مجال تعليم الكبار سيأخذون حقوقهم وستقدم لهم الحوافز التي تتناسب مع ما يقدم من عطاء.
    المداخلة الأكثر إثارة
    وفي المداخلة الأخيرة والأكثر إثارة في اللقاء وكانت للإعلامية والكاتبة بجريدة (المدينة) نبيلة محجوب حول المشكلات المتجذرة في التعليم للبنين والنبات بدءا من اليوم الدراسي وزمنه، ومدى ما يقدم من كم معرفي للطلاب والطالبات، والبيئة المدرسية والعديد من المشكلات، ومنها كذلك الوجبات المدرسية، حيث أجاب سموه “الوزارة ونحن جميعا مجندون لخدمة الطالب ونسعى لإعداد المعلم وتهيئة البيئة المدرسية الجيدة والمثمرة، ولكن أرجو أن نعطى وقتا كافيا (فبرنامج الملك عبدالله) سيكون شاملا ويجيب على معظم الأسئلة التي طرحت من خلال تنفيذ استراتيجية التعليم بمفهومها الصحيح.
    معلمو الرياضيات
    كما شهدت المداخلات مشاركة الكاتب محمد الهرفي، وعلق على المواد التي شهدت تطويرا في مناهجها ومنها مادة الرياضيات للصف الأول والرابع معتبرا أن هنالك اخفاقا في أداء بعض معلمي الرياضيات، حيث قال سموهإن التطوير للمناهج يسبقه الكثير من الجهد والإعداد ويتطلب تجربة ذلك سنوات ومن الصعب الحكم على المقرر في فترة وجيزة.
    المسلسلات
    وعلق سموه مبتسما على مداخلة الإعلامي عبدالعزيز قاسم، حول تشويه صورة المعلم والطعن في المناهج من خلال المسلسلات التي تعرض في الفضائيات وقال سننتظر في العام القادم ماذا يعرض وعلى ماذا يتم التعليق.
    طول العام الدراسي
    أما سؤال “المدينة” والذي طرحه الزميل المحرر بمكتب المدينة المنورة عبدالوهاب الفيصل حول طول العام الدراسي، قال سموه “ان بلادنا تختلف عن بعض الدول كونها بلادًا إسلامية ولدينا مناسباتنا الإسلامية، ومع ذلك أجد أن مدة العام الدراسي معقولة، كما حدث من تأجيل في بداية العام الدراسي بسبب مرض أنفلونزا الخنازير.
    مشاهدات من اللقاء
    • حضور كبير من العلماء والمفكرين والأكاديميين ورجال التربية والإعلاميين
    • أزمة في الكراسي لبعض الشخصيات الكبرى وتمت الاستعانة بإضافية لحل الموقف
    • قدم طفلان فاصلا عن التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية وقتله لفرحة النجاح
    • ألمحت الكاتبة نبيلة محجوب إلى تقطع الصوت في الصالة النسائية وطرحت أسئلة متأصلة
    • اعتذار سمو وزير التربية عن الاجابة عن بعض الأسئلة مما يؤكد صراحته ومصداقيته
    • مشاركات منسوبي “المدينة” أثارت الحوار وكان الأكثر إثارة تعليق سموه: (المدينة تخوف).


    http://www.al-madina.com/node/199213
     
  12. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    112
    63
    ‏2008-01-03
    مشكور والله يعطيك العافيه على جهودك..