اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مختصون يبحثون أسباب ضعف مستوى الكتابة والتعبير لدى طلاب المدارس

الموضوع في 'ملتقى اللغة العربية' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-11-17.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    مختصون يبحثون أسباب ضعف مستوى الكتابة والتعبير لدى طلاب المدارس

    [​IMG]
    عاجل ( محمد المحيميد ) -

    بحث عدد من المختصين والمهتمين باللغة العربية في ورشة عمل عقدتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها اليوم السبل الكفيلة لتأهيل وتحسين مستويات طلاب التعليم العام والجامعات في المملكة في مجال الكتابة والتعبير الدقيق عبر وضع معايير محددة تسهم في تقويم الكتابة والتعبير والمقالة العربية .
    واستعرضت الورشة التي تأتي ضمن أهداف مبادرة الملك عبدالله لإثراء المحتوى العربي الوضع الراهن لمستوى الكتابات العربية خاصة في ظل عدم توفر معايير محددة لتقويم المقالة العربية يطبقها المعلمون في مدارسهم والأساتذة الجامعيون في قاعاتهم الدراسية .
    وتطرقت الورشة إلى عدد من المحاور تناولت مستويات تقويم المقالات العربية ، وكيفية تعليم الطالب في مدارس التعليم العام أساسيات الكتابة العربية ، فضلاً عن آلية رفع قدرات الطالب الجامعي التعبيرية وزيادة ثروته اللغوية ، والطرق الحالية لتقويم المقالة العربية .
    واستعرض المشاركون عدداً من التجارب المحلية والدولية حول تقويم المقالات باللغات الأخرى فضلاً عن مناقشتهم موضوع تضمين الاختبارات النصية في اختبار القياس والتقويم العالي في المملكة ، والتقويم الآلي للمقالات العربية ، وطبيعة التعاون بين المتخصصين والباحثين في الجهات المعنية بهذا المجال .
    وتبرز أهمية موضوع الورشة في إطار تزايد الاهتمام باللغة العربية في السنوات الأخيرة وتنامي أعداد المتقدمين لاختبارات اللغة العربية من الناطقين بها ومن غيرهم الأمر الذي يبرر الحاجة إلى أتمتة اختباراتها كما هو الحال في اختبار الكفاية اللغوية ( التوفل) في اللغة الانجليزية .


    تم إضافته يوم الثلاثاء 17/11/2009 م - الموافق 29-11-1430 هـ الساعة 9:01 صباحاً
     
  2. ابو شهد السبيعي

    ابو شهد السبيعي <font color="#008080">متألـــق (أبو شهد)ومميز </fo عضو مميز

    756
    0
    0
    ‏2009-11-17
    معلم
    موضوع شيق صراحة اخي العزيز ولكن يتطلب امور من اهمها :

    المفروض في المرحلة الابتدائية وبالاخص الصفوف الاولية ان يكون التكثيف على قراءة وكتابة الخطابات والرسائل بدلا من المواضيع التي لاتنفع ولاتضر في في كتاب القراءة ويتم التوجه الى فن الخطابة وكتابة الخطابات والرسائل كتابة الحوار الهادف

    يتم التركيز فيها مستقبلا من ناحية مادة التعبير والاناشيد

    هذا الذي طراء علي الان

    ولكن الموضوع جبار ويحتاج الى دراسة من جميع الجوانب ( المنهج + الوسائل + طرق التدريس المناسبة له +المعلم + الوسائل والادوات + المشاركات الداخلية و الخارجية )
     
  3. ام رؤيا

    ام رؤيا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5
    0
    0
    ‏2009-11-03
    اللغة العربية لغة القرآن الكريم

    بارك الله جهود المهتمين باللغة العربية /فهذه لغة القرآن وانا من المهتمين جدا بها واحرص على تعليم اولادي اسس النطق الصحيح منذ الصغر اكثر من اهتمامي باللغة الانجليزية التي كانت تخصصي اثناء دراستي فاللغة العربية اولا وهي الأساس.