اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الاربعاء1/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-18.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]وزارة التربية تعتمد خطة الإيفاد للتدريس بالخارج والحصول على 95 درجة في الأداء الوظيفي ابرز شروطها [​IMG] مباشر ــ عبدالعزيز الفيصل ــ

    اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي خطة الإيفاد للتدريس خارج المملكة نظراً لحاجة الوزارة لترشيح عدد من المعلمين للتدريس في عدد من الدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج للعام 1431/1432هـ ودعت الوزارة إدارة التربية والتعليم الى الرفع بأسماء المرشحين في موعد أقصاه 27 محرم المقبل و أكدت الوزارة في تعميم لها على توفر ضوابط الإيفاد للتدريس بالخارج أو العمل في المدارس السعودية بالخارج ومنها أن يكون من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين المتميزين في عملهم وألا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن (95) درجة في السنوات الثلاث الأخيرة .و ألا يقل عمر المعلم المرشح للإيفاد عن (30) عاماً لمن هم من مواليد 17/10/1401هـ وما قبله ولا يزيد عن (50) عاماً لمن هم من مواليد 17/10/1381 هـ وما بعده . وأن يكون قد أمضى 6 سنوات في الخدمة بما فيها سنة التقدم للإيفاد وأن يكون لائقاً بدنياً ونفسياً وأن يكون متزوجاً وحسن السيرة والسلوك . كما يجب ألا يكون طرفاً في قضية محل نظر حالياً ، ولم يصدر في حقه عقوبة خلال السنوات الثلاث الماضية . وأن يحمل مؤهلاً علمياً لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها وأن يجتاز الاختبار والمقابلة الشخصية التي تجري بالوزارة وألا يكون قد سبق له العمل خارج المملكة موفداً .
    كما يشترط ألا يكون أثناء تقدمه للإيفاد معاراً أو مفرغاً للحصول على درجة علمية أو ملتحقاً بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر وألا يكون قد اعتذر عن الإيفاد وفقاً للدول التي يرغب الإيفاد إليها في العامين السابقين بعد صدور القرار بإيفاده وأن يكون ملماً باللغة الانجليزية لمن يرغب العمل في جميع الدول عدا الدول العربية .
     
    آخر تعديل: ‏2009-11-18
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية يصدر قرارا بالتمديد لمدير تعليم بنات المدينة


    الأربعاء, 18 نوفمبر 2009


    عبدالوهاب الفيصل - المدينة



    أصدر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أمس قرارا بالتمديد للدكتور يوسف الفقي مديرا لإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بالمدينة المنورة .
    من جهته عبر الدكتور الفقي عن شكره وتقديره لصاحب السمو وزير التربية والتعليم على الثقة التي حظي بها من سموه، وأضاف أن الدعم الذي يحظى به تعليم البنات في المدينة المنورة من سمو الوزير ومن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ساعد في نجاح المسيرة التعليمية والتربوية وذلل الكثير من العقبات التي تعترض طريقنا كما ساعد في إيجاد بيئة تربوية متميزة .

    http://www.al-madina.com/node/199577
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    “ تعليم البنات ” يغلق مدرسة أهلية في رابغ بعد وفاة طالبة بأنفلونزا الخنازير


    الأربعاء, 18 نوفمبر 2009


    بسام بادويلان - مكة



    أغلق مكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة رابغ امس إحدى المدارس الأهلية للبنات ببترو رابغ بعد وفاة طالبة سعودية عمرها " 12 عاما " تدرس بالمرحلة الابتدائية صباح أمس بمستشفى عرفان بجدة ، نتيجة إصابتها بأنفلونزا الخنازير H1N1 إصابة مؤكدة. وأوضح عبدالكريم الحقيل مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة – محافظة جدة أن الإغلاق سيتم بناء على تقرير مديرية الشؤون الصحية بجدة الذي يفيد بوفاة طالبة سعودية بإحدى المدارس الأهلية بمحافظة رابغ. وأصدر الحقيل تعميدا لإدارة الإشراف بإدارته لزيارة المدرسة والوقوف عليها مع فريق فني من “صحة جدة” لإعطاء التعليمات اللازمة لمنسوبات المدرسة،
    واتخاذ التدابير اللازمة حيال التقصي عن البيئة المدرسية، وقدم الحقيل تعازيه لذوي الطالبة وأن يكسبهم الأجر والثواب، وإنا لله وإنا إليه راجعون. وأوضح الدكتور سامي باداوود ، مدير الشؤون الصحية بجدة ، أن المديرية خاطبت إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لإيقاف الدراسة بالمدرسة الأهلية بعد أن ثبت إيجابية الفيروس بموجب التحاليل وأخذ النتائج في صباح يوم أمس الثلاثاء، وفور ظهور النتائج تم مخاطبة إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة – محافظة جدة بشأن الإغلاق بموجب البروتوكول الذي تم الاتفاق عليه فيما يخص التعامل مع حالات أنفلونزا الخنازير H1N1 منذ ورود أية حالات يتم الإغلاق الفوري ، ولم ترد أي بلاغات عن حالات مماثلة. وأكد د. باداوود أن فريق الاستفسار الوبائي يتابع الحالة والمخالطين؛ للتأكد من الوضع الصحي في المدرسة.


    http://www.al-madina.com/node/199573
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    ابن معمر: المواطن السعودي أثبت قدرته على تجاوز الفترات الصعبة


    الأربعاء, 18 نوفمبر 2009


    علي خواجي - جازان



    أكد معالي نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر أن الإنسان السعودي ضرب مثلا رائعا في انتمائه لدينه ووطنه وأثبت قدرته على تجاوز الفترات الصعبة جاء ذلك خلال اجتماعه أول أمس بالصالة الكبرى بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمديري التربية والتعليم للبنين والبنات في المنطقة ومديري الإدارات المختلفة وأشاد ابن معمر بتطبيق إدارات التربية والتعليم لخطط وتوجيهات الوزارة في هذا الإطار وأكد على تسخير الوزارة جميع أجهزتها لخدمة المنطقة في هذه الظروف . وعبر معالي نائب وزير التربية والتعليم عن سروره لما رأى من تجهيزات وخدمات وعناية فائقة بالنازحين مشيرا إلى أن الدولة أيدها الله تقوم بتقديم كل ما يمكن تقديمه للنازحين.

    http://www.al-madina.com/node/199517
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    فيصل بن عبدالله يحث على التمثيل المشرف للمملكة في أولمبياد الرياضيات


    [​IMG]

    الأربعاء, 18 نوفمبر 2009


    فهد الرشيد - الرياض



    اطلع سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، على استعدادات الفريق السعودي المشارك في اوليمبياد الرياضيات الدولي الحادي والخمسين الذي سيعقد في كازاخستان في شهر يوليو من العام 2010م. وحثهم سموه لدى زيارته مؤخرًا الملتقى الثاني للفريق، على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الملتقى، والحرص على تمثيل المملكة بشكل مشرف في الاوليمبياد الدولي، مثنيًا على الجهود المبذولة لإعداد الفريق بشكل يليق باسم ومكانة المملكة في المحافل الدولية، والتقى سموه خلال الزيارة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي وبالمشرف العام على مشروع أولمبياد الرياضيات الدولي نائب الأمين العام لـ"موهبة" الدكتور محمود نقادي، ومدير المشروع الدكتور عبد العزيز بن سالم الحارثي، ورئيس وفد الفريق السعودي لأولمبياد الرياضيات الدولي ونائبه والطلاب والمدربين العالميين والمحليين.


    http://www.al-madina.com/node/199496
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كتاب اليوم
    ميسون الدخيل

    حان الوقت لمناقشة دور القطاع الخاص في دعم التعليم من المؤسف حقا أننا حين ندرس الوضع الحالي لما نواجهه في سوق العمل نجد أن من أحد مسبباته أن مدارسنا تسير في اتجاه وقطاعنا الخاص في اتجاه آخر، مما أحدث لدينا هذه الفجوة الكبيرة في العرض والطلب، لهذا علينا إشراك القطاع الخاص من أجل أن نتعرف على حجم الفجوة وكيفية التخلص منها، ماذا يعني ذلك؟ إنه للمساعدة في تحقيق الرؤية الخاصة بنا كدولة من خلال تضافر القطاع التعليمي مع القطاع الخاص، أي استثماره في التنمية البشرية من خلال التوجيه المهني، التدريب، وتنفيذ المناهج الدراسية والتي في الأصل تشكل وبصورة عامة العناصر الرئيسية لما يجب أن يحدث داخل الفصول الدراسية، وعليه يجب ألا نصغي لمن ينادي بهدم الموجود لنرى كيف يمكننا أن نطوره، لأن البناء لا يتم على الأنقاض، فإن فعلنا ذلك سوف تواجه مشكلة تكاليف واستراتيجيات كيفية التخلص من هذه الأنقاض وكل ذلك يعتبر صرف موارد مالية وبشرية ووقت ومجهود نحن في أمس الحاجة لهم خاصة فيما يخص الزمن.​
    فما نحتاجه اليوم هو إيجاد فرص تعليم عالية المستوى تقدم للناشئة في المدارس، والذي نعرف أنه بالأساس من مهام الدولة، ولكنه أيضا من مهام القطاع الخاص، هذا إن أراد أن يبني جيلا قادرا على التعامل مع ما يقدمه من بضائع أو خدمات، وبالتعاون مع القطاع التعليمي يستطيع أن يشكل قوة إنمائية تساهم في الرفع من مستوى مخرجات التعليم؛ الموارد البشرية التي ستساهم بدورها في استمرار ونمو هذا القطاع محليا ودوليا، فمثلا يمكن لمؤسسات القطاع الخاص دعم القطاع التعليمي العام من خلال تأسيس البنية التحتية أو صيانتها، تقديم خدمات في الإدارة أو رفع مستوى أداء الموجود، توفير الخدمات التعليمية مثل تحمل إدارة مدرسة حكومية أو توفير دورات تدريبية للهيئة التعليمية والإدارية، المساعدة في بناء وتنفيذ المناهج الحديثة، استحداث شراكات بين المدارس الحكومية والقطاع الخاص والتي يمكن بدورها تخفيف من بعض الضغوط على المناطق التعليمية والتي تسببت بتقصير من المستوى التعليمي الذي كان يجب أن يقدم فيها، وتمكين هذه المناطق من مواصلة تقديم الخدمات التعليمية الحيوية في إطار البنى التحتية، الحديثة والمتكاملة، المتطلبة لتحقيق الأهداف المخطط لها من قبل القطاع التعليمي والخاص.
    ما الذي ينبغي فعله لتعليمنا لإنتاج طلبة ليس فقط قادرين على دخول التعليم العالي، ولكنهم قادرون أيضا على التكيف مع التغيرات العالمية داخل وخارج الوطن، أن نبدأ من المدارس الثانوية، كخطوة أولى، بحيث تقدم للطلبة فرصا للتعامل مع خبرات عادة لا تقدم لهم من أقرانهم أو أولياء أمورهم، إنها خبرات تمكنهم من التعرف على ما يتطابق مع قدراتهم واتجاهاتهم، وتساعدهم على التوصل لحسن الخيار فيما يخص مستقبلهم. فإنشاء مثل هذه العلاقة بين المدارس والقطاع الخاص، يساهم في توفير فرص لاستكشاف الخيارات المتاحة للمستقبل، مثل تقديم برامج تأهيلية في المدارس وفي جميع أنحاء البلاد، مثل برامج الضيافة، الرعاية الصحية، التمويل، السياحة، والتعلم عن بعد من خلال الربط بين مدارس من داخل البلاد وخارجها من دول عربية أو أجنبية، بحيث تمكن الطلبة من التحدث والتفاعل مع أقرانهم في تلك الدول والتعرف بنفس الوقت على العالم خارج حدود الوطن، ويمكن أيضا تمويل برامج تربط بين الباحثين من العلماء في العلوم التطبيقية والآثار وعلوم البحار مع مدارس معينة خلال تنفيذ الدراسات والأبحاث الممولة من الدولة أو المؤسسات أو الشركات الخاصة، وأيضا تقديم فرص وظائف في فترة الصيف للطلبة المتميزين خلال العام في هذه البرامج بحيث يستمر تعلم هؤلاء الطلبة من خلال التوجيه والتعامل مع المهنة في بيئتها الطبيعية. وكل ما ذكر ليس سوى القليل من الكثير الذي ممكن أن يقدم.
    وفي النهاية أريد أن أؤكد أنه من خلال خبرات كهذه يقع الحائط الذي بني بينهم وبين التعليم، ويدركون حينها أن التعليم هو المفتاح "الماستر" الذي سيفتح أبواب المستقبل، وليس وقتا ضائعا بنهايته لن يتمكنوا من أي وظيفة تساعدهم على تحمل أعباء الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وبذلك يمكنهم أيضا بإذنه تعالى من بناء وتطوير القطاع الخاص سواء كانوا قوة شرائية واعية أو قوة بشرية فاعلة من داخلها، وهذا هو الأمل، هذا هو المستقبل، الذي من أجله تحدد الأهداف وترسم الاستراتيجيات.
    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3337&id=15786&R****=54
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    "الوطن" تنشر السلم الجديد لرواتب الوظائف التعليمية بعد إضافة الـ 5% الأخيرة
    جدة: حسن السلمي
    أنهت جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات على مستوى المناطق والمحافظات إعداد مسيرات رواتب شهر محرم المقبل للمعلمين والمعلمات متضمنة الزيادة الأخيرة البالغة 5% في ما يعرف ببدل غلاء المعيشة ليصل إجمالي الزيادة إلى 15% على مدى 3 سنوات من أصل الراتب الأساسي.
    وبالانتهاء من إعداد هذا السلم الجديد سيحصل المعلمون والمعلمات على زيادة قدرها 15% كبدل لغلاء المعيشة من أصل راتب الدرجة والمستوى التي وضع عليها كل منهم وفق المادة 18/أ من نظام الخدمة المدنية التي تمت معاملتهم بها بعد تعديل مستوياتهم الجديدة.
    من جانبها، قالت اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات إن الزيادة الجديدة في أساس الراتب هي زيادة في رواتب الدرجات المتدنية التي وضع عليها المعلمون والمعلمات، وإن هذه الزيادة ستكون بنسبة أكبر لو وضعت الوزارة جميع المعلمين والمعلمات على درجاتهم الوظيفية المستحقة في المستويين الرابع والخامس، واحتسبت لهم سنوات عملهم على البند 105 الذي تعتبر خدمة العام الواحد عليه يقابلها احتساب درجة وظيفية جديدة.
    وتنشر "الوطن" سلم الرواتب الجديد الذي تم إعداده على موقعها
    www.alwatan.com.sa.
     
  8. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب


    بوركت أخي حسن وبوركت جهودك

     
  9. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    بوركت أستاذ حسن وبوركت الجهود
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي

    اسأل الله لك التوفيق واشكرك على مرورك
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي

    الله يسعدك واسعدني مرورك
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صحيفة سبق » سبق المحليةالمزيد |

    في لقاء جمع مدير التربية والتعليم بالإعلاميين بالمحافظة
    تعليم الليث يفعل "التربية الإعلامية " بالمدارس ويكرم "سبق"
    الأربعاء 18 نوفمبر 2009
    7:21 م
    ​الليث- فارس المشعل :

    قدم مدير التربية والتعليم لتعليم البنين بمحافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي شهادة شكر وتقدير لصحيفة " سبق " الالكترونية تسلمها الزميل عوض الفهمي مراسل الصحيفة بالمحافظة وذلك لتعاونها في إبراز منجزات وأخبار إدارة التربية والتعليم , مؤكداً خلال التكريم أن تعليم الليث يفتح معاقله العلمية أمام النقد الهادف والبناء الذي يوصل للهدف المنشود من الجودة النوعية .

    جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع مدير التربية والتعليم بالإعلاميين بمحافظة الليث تحت عنوان (الشراكة بين التعليم والإعلام) والذي أداره مدير وحدة الإعلام التربوي بالإدارة الزميل حامد الإقبالي .


    وأكد مدير التربية والتعليم خلال اللقاء على تفعيل مصطلحي الإعلام التربوي والتربية الإعلامية في مدارسنا وبث رسالة وأهداف التربية في وسائل الإعلام وخاصة الصحافة والاستفادة من الأساليب الإعلامية الحديثة في العملية التعليمية والتربوية , مضيفا" أن الإعلام مطالب بمشاركة التربويين في بناء ونقد خطة وحدات الإعلام التربوي بإدارات التعليم وصياغة رؤية فاعلة لبرامج الإذاعة المدرسية لتطوير قدرات الطلاب الإعلامية وتدريبهم على التحدث والحوار والإلقاء لافتا إلى أن الإعلاميين التربويين يجب أن يشاركوا في تقييم برامج ومسابقات النشاط الطلابي التي تقام في الإدارات و المدارس كالإلقاء والخطابة وفن المقالة لما يتمتعون به من قدرات وإمكانات.


    وطالب عدد من الإعلاميين في مداخلاتهم وضع آلية واضحة من قبل إدارة التعليم لتدريب طلاب المدارس والمعلمين على فنون العمل الصحفي وفن الإلقاء إضافة إلى عقد ندوة سنوية تناقش واقع مدارس الليث والمأمول منها .


    واقترح الإعلاميون أن تكون هناك شراكة فعلية بين إدارة التربية والتعليم والإعلاميين لدفع حركة الثقافة بالمحافظة بتخصيص جائزة سنوية باسم مدير التربية والتعليم لأفضل المدارس المتميزة وخاصة في مجال الإذاعة لاسيما تلك التي توظف التقنية في الإعلام التربوي لافتين إلى أن التربويين والإعلاميين مطالبين بوضع خطة إجرائية تشمل فعاليات الإعلام التربوي بالمدارس والتنسيق بين النشاط الطلابي والإعلام التربوي في وضع الخطة الإستراتيجية.


    ووعد مدير التربية والتعليم بتطوير بوابة إدارة التعليم الالكترونية قريبا لتكون محضناً تفاعليا للمعلمين والمشرفين, معترفا بالاستفادة من الكتابات الموضوعية للأعضاء في المنتدى لأنه وسيلة نقد هادفة لتطوير العملية التعليمية والتربوية بالمحافظة.


    وتطرق في الختام مدير تحرير مجلة ثمرات المعرفة محمد ختيم إلى سبل دعم المجلة وتدريب العاملين عليها ووضع خطة فاعلة للنهوض بها.
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صحيفة سبق » سبق المحليةالمزيد |


    الاشتباه بإصابة 6 طلاب بـ "أنفلونزا الخنازير" في المجمعة
    الأربعاء 18 نوفمبر 2009
    6:47 م
    ​المجمعة - سبق :
    أحالت إدارة ابتدائية ومتوسطة بمركز مصدة سدير التابع لمحافظة المجمعة اليوم، ستة طلاب إلى المستشفى بعد الاشتباه بإصابتهم بفيروس "أنفلونزا الخنازير"، بعد ظهور الأعراض عليهم. وتم أخذ مسحات طبية منهم وإرسالها إلى المختبر للتأكد , فيما نصحهم بالراحة التامة حتى تظهر نتائج العينات. وأثبتت نتائج التحاليل إصابة طالبتين بنفس المرض بابتدائية بمركز النغيق.