اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الجمعة3/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-20.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    البيشي: نجاح تجربة تطوير المناهج يدعو إلى تعميمها بجميع المدارس
    الدمام: ماجد الوايلي
    أوضح المدير التنفيذي للمشروع الشامل لتطوير المناهج محمد بن عبدالله البيشي لـ "الوطن" بأن تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج في حلقتيه الأولى والثانية خلال العامين الدراسيين 1428/ 1429 - 1429/ 1430 على مدارس التجربة أثبت نجاحاً ملحوظا وأنه من خلال تطبيق أدوات التقويم و ورش العمل والزيارات الميدانية والتقارير التي تردنا من الميدان يؤكد أن هناك مؤشرات إيجابية عالية للأهداف التي سعى المشروع في تحقيقها وتدعو إلى نجاح المشروع، وتطبيقه على مستوى المدارس في المملكة. وأضاف أن التجربة توحي بنهضة قادمة على الركود الذي ساد الخطة الدراسية بمدة ليست بيسيرة فكان لتكامل المواد والاستراتيجيات الحديثة في تصميم محتوى المنهج وتدريسه الأثر الفاعل في تحويل ادوار المتعلم والمعلم التي تؤكد إلى أن عملية التعليم هي عملية تعاونية تشاركيه فارتفعت الدافعية نحو التعلم بالتنوع الذي تضمنه المنهج في مجال النشاط المصاحب الذي يمارسه الطالب داخل وخارج المدرسة وبالمحتوى الذي يدعو الطالب إلى التعلم بالبحث عن المعلومة وإضاءته بمعالم التفكير وأثراه بالكثير من المفاهيم الحديثة ذات الآثار السلوكية الإيجابية التي هو في حاجة ماسة إليها كما جعلت المعلم يكسر حاجز الجمود التي كان يعيشها البعض من خلال التركيز على أنماط تدريسية تقليدية لا تتفق مع مستجدات العصر. وأشار البيشي أن نتائج تحصيل الطالب الذي يدرس في مدارس التجربة الحالية وعند مقارنة نسب النجاح في المدارس المطبقة للمشروع وغير المطبقة إذا كانت إيجابية لمدارس التجربة والمطبق عليها مشروع التطوير الشامل للمناهج. وأكد أن عمليتي التقويم والتطوير مستمرتان خلال سنوات التجربة في جميع محاور المشروع لتلافي سلبيات التطبيق ومسايرة للمستجدات المتغيرة

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3339&id=125379&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إصابة 19 طالبا بالجدري المائي في مدرسة جنوب حائل
    حائل: حماد التميمي
    أصيب أكثر من 19 طالبا ومعلما بالإضافة إلى عامل النظافة بمرض الجدري المائي (العنقز) في مدرسة المعترضة (70 كم جنوب حائل) وباشرت الوحدة الصحية بالغزالة معاينة الحالات وصرف الأدوية والمستحضرات الطبية المخصصة لهذا المرض.
    وأوضح مدير الوحدة الدكتور عبد الغني الراعي أن الإصابات التي شهدتها المدرسة النموذجية في المعترضة هي حالات كانت بفترات متدرجة مشيراً إلى أن عددا من الطلاب في طور الشفاء.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3339&id=125382&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأغر" تواصل رعايتها لبناء المستقبل باختراعات الماضي
    جدة: الوطن
    أشاد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد بفكرة المعرض الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مؤخرا بعنوان "رحلة إلى الماضي لبناء المستقبل"، مشيرا إلى أن المعرض ينسجم مع "النظرة المستقبلية للتربية والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
    ومن جانبه قال صاحب فكرة المعرض الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة الأغر" فهد أسعد أبو النصر إن المعرض جاء انعكاسا وترجمة لاهتمام القيادة الرشيدة لتحويل المملكة إلى مجتمع معرفي يكون للعلم والعلماء فيه أبرز المواقع.
    وأضاف أبو النصر: قدم المعرض معلومات عدة عن ابتكارات علماء المسلمين في مجالات مختلفة منها الطب والعلوم والحساب والفلك وعلوم الطيران، وذلك بإلقاء الضوء على أسماء وإنجازات هؤلاء العلماء، ومنهم فاطمة الفهرية التي قامت بتأسيس جامعة القرويين والتي ذكرت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها واحدة من أقدم الجامعات بالعالم، وجابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء، والخوارزمي مؤسس علم الجبر، وابن الهيثم مكتشف علم البصريات، والجزاري أول من قام بوضع نظام رفع المياه والتي استخدمها أيضا في تصميم ساعة زمنية.
    وأشار أبو النصر إلى أن مجموعته تسعى من خلال رعاية وتنظيم عدد من المعارض لإعلاء شأن العلماء المسلمين وإبراز دورهم في تطور الحضارة العالمية، ودعم الفكر الإبداعي، حيث شاركت من قبل في رعاية معرض "العلماء المسلمين وغير المسلمين في الحضارة الإسلامية" والذي أقيم على هامش مؤتمر "حوار الأديان"، والتعاون مع الجمعية العربية للاقتصاد المعرفي والغرفة التجارية الصناعية بجدة بتنظيم المؤتمر الأول للاقتصاد المعرفي، بالإضافة إلى رعايتها معرض "الابتكار السعودي الأول".
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3339&id=125409&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    يستهدف المعلمين الجدد .. التربية:
    «التأهيلي» لا يغني عن اختبار القياس

    محمد سعيد الزهراني ــ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكدت وزارة التربية والتعليم أن اجتياز البرنامج التأهيلي لخريجي كليات المعلمين لا يغني عن اختبار القياس أو المقابلة الشخصية في الوزارة.وأوضحت الوزارة أن جميع المسجلين سيخضعون لمقابلة شخصية واختبارات تحريرية في الفترة ما بين 18 و 22 من الشهر الجاري. وأشارت التربية إلى أن التسجيل في البرنامج التأهيلي سينحصر للخريجين الذين لم يلتحقوا بوظيفة التدريس، منوهة أن الغرض من البرنامج تأهيل الخريجين ضمن خطط إحلال معلمين وطنيين بدل متعاقدين.ودعت الوزارة كافة الخريجين للتسجيل في البرنامج قبل إغلاقه الاثنين المقبل على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091120/Con20091120316644.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    افتتاح المبنى الجديد للمدرسة السعودية في باريس



    [​IMG]الجزيرة- ماجد التويجري:

    افتتاح سفير خادم الحرمين الشريفين محمد بن إسماعيل آل الشيخ المبنى الجديد للمدرسة السعودية في باريس، حيث يقع المبنى في أرقى أحياء باريس (سيزيام) الحي السادس عشر، وبجوار أشهر شوارعها (الشانز) ويتكون من ستة أدوار، ومساحته أكثر (2000م) مما يواكب النهضة الحضارية التي تعايشها مملكتنا ومكانتها.

    مدير المدرسة السعودية في باريس عبدالرحمن التويجري رفع عظيم الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وإلى سمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وإلى سمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز، وإلى سمو وزير الخارجية، وسمو وزير التربية والتعليم، وسمو وكيل وزارة الخارجية للشؤون المالية والإدارية، وإلى سعادة السفير، وإلى كل من ساهم وشارك في صنع هذا الحدث الكبير.

    من جهته قدم السفير محمد بن إسماعيل آل الشيخ شكره لمدير المدرسة ووكيلها ومنسوبيها على سرعة إنجاز العمل في زمنٍ قياسي، وحثّ الجميع على العمل بروح الفريق الواحد، وأهمية عقد اللقاءات الدائمة لمجلس إدارة المدرسة، وإن هذه المدرسة ما هي إلا نتيجة السياسة التعليمية للدولة الرشيدة.



    http://www.al-jazirah.com/125868/ln114d.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    محليــات
    الجمعة 03 ذو الحجة 1430 العدد 13567
    الصحة المدرسية تشارك في عالمي السكري



    جازان - عبدالله عكور

    أقامت إدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان محاضرة توعوية في الأعراض والوقاية والعلاج من مرض السكري قدمها الدكتور يحيى محمود وذلك بمسرح الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان بحضور عد من المشرفين التربويين والموظفين في الإدارة.




    http://www.al-jazirah.com/125868/ln3d.htm
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليمي حفر الباطن يناقش ازدحام الفصول



    حفر الباطن - عبدالله السعيدي

    عقدت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة حفر الباطن اللقاء الثاني للمجلس التعليمي بحضور مدير الإدارة عبدالعزيز النصار وأعضاء المجلس. وقال النصار إن المجلس ناقش تفعيل خطة الوزارة التنفيذية لمواجهة وباء الأنفلونزا المستجدة والمسح الإحصائي لمدارس المحافظة وكيفية حل مشكلة ازدحام الفصول ، وتابع المجلس جميع الإمكانيات المادية والبشرية للمدرسة من كادر إداري أو تعليمي، والحرص على عدم توقف أي مقرر دراسي في أي مدرسة داخل المحافظة أو خارجها، وذلك بالتنسيق الفعلي لمواجهة مشكلة غياب المعلمات أوعدم إخلاء طرف بعض المعلمات المنتدبات أوالمنقولات مع التشديد
    http://www.al-jazirah.com/125868/ln37d.htm
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إعلان نتائج مشروع (نعم للرياضيات)
    الأحساء - عايدة صالح

    أطلقت وحدة الإعلام التربوي بالإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء نتائج مشروع (نعم للرياضيات)، الذي هدف إلى تجميع الخبرات والأفكار وتوظيفها في خدمة أولياء الأمور وطالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، كما يخدم المعلمة حديثة العهد بتدريس المادة أو من تواجه صعوبة في إيصال المعلومة لبعض الدروس، وكذلك كل من تسعى إلى تطوير ذاتها والتجديد في طريقة عطائها والحصول على أفكار تشد انتباه الطالبات أثناء الدرس. المشروع نُفِّذ من خلال مسابقة بين معلمات الرياضيات في مدارس المحافظة الحكومية والأهلية الابتدائية والمتوسطة، وتم اختيار أوراق العمل الفائزة بواسطة لجنة محددة من معلمات الرياضيات، ترأسها مشرفة المشروع من قبل وحدة الإعلام التربوي، ويتم العمل حاليا لإخراج المادة المنتقاة في كتيب، كما ستوضع جميع المعلومات في صفحة إلكترونية على موقع الإدارة.

    http://www.al-jazirah.com/125868/ln44d.htm
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    طالبات الأحساء يفزن على مستوى المملكة



    الأحساء - عايدة صالح

    حققت طالبات الأحساء الفوز على مستوى المملكة في مسابقة أفضل تصميم حاسوبي لبرنامجي (أمن الوطن - المخدرات خسارة فردية ومجتمعية) والمطروحة من قبل الإدارة العامة للتوعية الإسلامية بالوزارة للعام 1429-1430 هـ والطالبات هن: نورة بنت محمد بن سلمان العويض ثانوية المراح الأولى 2000 ريال، إسراء بنت حسين بن طاهر الأحمد المتوسطة الرابعة بالمبرز 2000 ريال، فاطمة بنت حسين بن معتوق التريكي المتوسطة الأولى بالقارة 2000 ريال.

    http://www.al-jazirah.com/125868/ln57d.htm

     
  10. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    مشكور يا غالي
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي

    اسعدني مرورك

    وتحياتي لك
     
  12. الثائر

    الثائر عضوية تميّز عضو مميز

    649
    0
    0
    ‏2009-05-10
    يعطيك العافيه ..
     
  13. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    بارك الله فيك ...... مشكور على الكوكتيل الاخباري
     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الشرقية : منع احتجاز ملفات الطالبات بسبب الرسوم


    الجمعة, 20 نوفمبر 2009


    عبدالله الزهراني - الدمام



    شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية على المدارس الأهلية بمنع احتجاز ملف أي طالبة بحجة عدم دفع الرسوم وطالبتها بإعطاء الطالبات ملفاتهن حتى لو لم يدفعن الرسوم المالية.
    ووجهت إدارات المدارس باللجوء الى الجهات المختصة كالحقوق المدنية لتحصيل هذه الرسوم.
    جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها إدارة الاختبارات والقبول بالإدارة لجميع مسؤولات الاختبارات والقبول بمكاتب التربية والتعليم في جميع محافظات المنطقة.
    وأوضحت مديرة الإدارة سهاد الدخيل أن الهدف من هذا اللقاء هو توحيد الجهود وتعميم الفائدة، وتطرقت إلى الصلاحيات الممنوحة وتحديد المهام والمسؤوليات وفق الخطط والبرامج الواردة من الوزارة لقسم الاختبارات والقبول بمكاتب التربية والتعليم بالمحافظات.
    وناقشت المشرفتان منيرة التركي وبدرية العمري آلية استخراج بدل فاقد، وتعديل الاسم لجميع المراحل، وشددتا على أهمية التدقيق في البيانات والمعلومات الواردة في الأوراق والشهادات وتطابق الصور مع الأصول من المستندات. وذكرت أنه تم تفويض هذه المكاتب باستخراج بدل فاقد لجميع الصفوف باستثناء الصف الثالث الثانوي فهو من إدارة الاختبارات.
    واستعرضت شذى السردي التعاميم المنظمة للعمل وآلية تسليم الملف للطالبة.
    وفي ذات الإطار وقفت المشرفتان نادية السليم وسهى الشهاب على الأنظمة والإجراءات والمرجعيات الخاصة بالطالبة المنقطعة بما في ذلك تعليم الكبيرات وطالبات المنازل، واقترحت السليم تغيير كلمة مراجع لأنها نفسياً توحي بأن المستفيد ستطول وتتكرر مراجعته، وأكدت على أنه لا بد من توضيح المرجعية وذلك بتزويد المراجع بورقة تحدد له الجهة المختصة بمعاملته. كما تناولت المشرفة حنان القحطاني الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالتحويل من التعليم العام إلى التحفيظ والعكس في المرحلة الثانوية. وفي الموضوع ذاته تناولت المشرفات عزة الغامدي ، سعاد الحر، ووفاء الأحمدي ما يخص قبول الطالبات في المرحلة الابتدائية والشروط العامة لقبول الوثائق للطالبات الوافدات.

    http://www.al-madina.com/node/200099
     
  15. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    بيض الله وجهك
     
  16. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    اسأل الله لكم التوفيق كل من مر وسيمر على موضوعي
    وجمعة مباركة