اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الربيعة: إصابة 20حاجاً بأنفلونزا (h1n1 )

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة اشرف شيخ, بتاريخ ‏2009-11-20.


  1. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    الجمعة, 20 نوفمبر 2009

    [​IMG]
    جدة - أحمد العمري


    Related Nodes:
    DSC_7616.jpg
    ويحض على الاستنفار لخدمة ضيوف الرحمن




    كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن إصابة 20 حاجاً قدموا من الخارج بمرض أنفلونزا الخنازير منذ بدء الرحلات على السعودية مؤكداً أنه جرى معالجة 12حالة وبقيت ثماني حالات، لاتزال تحت الملاحظة، وبصحة جيدة، متوقعاً شفاءهم خلال اليومين المقبلين.
    وأوضح الربيعة خلال ترؤسه اجتماع اللجان التحضيرية للحج أمس أن تقارير المتابعة الميدانية والترصد الوبائي لضيوف الرحمن تؤكد سلامة الحجاج من الحالات الوبائية أو أمراض معدية، لافتاً إلى أن الوزارة استعدت مبكراً للإجراءات الصحية لموسم الحج.
    وقال: «كان التركيز على وباء أنفلونزا الخنازير المستجد (H1N1) إذ خصصت إدارة الطب الوقائي بمشاركة إدارات الحج 80 استشارياً لتكثيف العمل في مختلف القطاعات الصحية، للاهتمام بصحة الحجاج وعلاجهم».
    وأعلن الربيعة عن الاستعانة باستشاريين في طب الطوارئ من السعودية والدول العربية، وكذلك من مراكز مكافحة الأوبئة في الولايات المتحدة الأميركية، مشيراً إلى أنه جرى تأمين الأدوية اللازمة لعلاج الوباء بتخصيص مليون ونصف المليون جرعة للحجاج تستخدم عند الحاجة.
    وذكر أنه جرى تأمين أحدث مختبرات تقنية (BCR ) متخصصة لتشخيص مرض أنفلونزا الخنازير في مستشفى منى، إضافة إلى تجهيز ثلاثة مختبرات تشخيصية في مكة ومختبر آخر لأول مرة داخل المشاعر المقدسة لإجراء الفحوصات المخبرية عبر تقنية البلمرة الجزيئية، مشيراً إلى أن الإجراءات الصحية لحجاج الداخل انطلقت منذ 10 أيام بدشين المرحلة الأولى من حملة التطعيم.
    وأشار الربيعة إلى أن توصيات اللجنة العملية التي عقدت في جدة تم نشرها على المؤسسات والهيئات العملية الصحية العالمية ووضعتها منظمة الصحة العالمية عبر بوابتها الإلكترونية واعتمدت من قبل الهيئات العالمية وتم نشرها في مجلات صحية دولية محكمة.
    وأفاد أنه جرى استعراض تقارير اللجان والاطلاع على سير العمل في المرافق الصحية والخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف والمشاعر، مؤكداً على جاهزية جميع المرافق والتزامها بخطط الوزارة وبرامجها الهادفة لخدمة ضيوف الرحمن. وأوضح الربيعة أن وزارة الصحة هيأت لحج هذا العام 14 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تضم جميعها 2782 سريراً، إضافة إلى 287 سرير طوارئ، وأيضاً 35 مركزاً صحياً دائماً في العاصمة المقدسة وتسعة مراكز صحية موسمية على طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعدد أربعة مراكز داخل الحرم المكي الشريف.
    وذكر أن المراكز الصحية توزع في المشاعر المقدسة على 28 مركزاً بمنى وستة مراكز صحية بمزدلفة و46 مركزاً بعرفات، موضحاً أن عدد المستشفيات بالمدينة المنورة عشرة تضم 1170 سريراً قابلة لزيادة 173 سريراً تساندها 4 مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف و 7 مراكز صحية على الطرق المحورية، إضافة إلى 5 مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج. وأعلن التعاقد مع 100 طبيب من مختلف التخصصات النادرة (عناية مركزة – قلب – طوارئ ) لتنفيذ خطة الحج، منهم 60 طبيباً من خارج المملكة و40 طبيباً من الداخل، إضافة إلى 147 ممرضة عناية مركزة وطوارئ من خارج المملكة.