اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم السبت4/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-21.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية: توجه بإشراك المعلمين في القرارات المستقبلية قبل إصدارها من خلال مجالس استشارية بالمناطق التعليمية
    الرياض:محمد آل ماطر

    أكدت وزارة التربية والتعليم عزمها على إشراك كافة منسوبي التربية والتعليم في الميدان التربوي من معلمين ومعلمات في قراراتها وتصوراتها المستقبلية قبل إصدارها،وذلك من خلال إنشاء مجالس استشارية تعمم على كافة الإدارات التعليمية بنين وبنات ، بهدف التواصل مع الميدان التربوي ورصد كل جديد بمايحقق النجاح لمسيرة العملية التعليمة بالمدارس، مشددة على السعي للاستفادة من العاملين في الميدان لتطوير آلية العمل بما يخدم العملية التعليمية والتربوية.
    أكد ذلك لـ" الوطن" مساعد مدير شؤون المعلمين بتعليم الرياض خالد القحطاني، خلال إدارته لورشة العمل التحضيرية لورش العمل التي تنظمها الإدارة العامة لشؤون المعلمين "علاقات المعلمين" بالوزارة والتي استضافها مكتب التربية والتعليم بجنوب الرياض الأسبوع المنصرم. وتابع القحطاني بأن ورشة العمل درست تصور ومرئيات المشاركين من معلمين من المراحل الثلاث ومديري مدارس ومشرفين تربويين حول رؤيتهم لآلية عمل تلك المجالس،والرفع بها إلى وزارة التربية والتعليم لإصدار القرارات المناسبة لها على كافة الإدارات التعليمية، مشيراً إلى أن تلك المجالس تحقق التكامل بين الجهات التنفيذية والتشريعية بالوزارة،بالإضافة إلى أنها تؤصل إشراك المعلمين في القرارات المستقبلية،وتعطي التصور الصحيح حول مسيرة العملية التعليمية في الميدان التربوي.
    وأضاف القحطاني أنها تمت مناقشة موضوع التدرج في حل مشكلات المعلمين الميدانية والتي تهدف إلى الاستقرار النفسي للمعلم أثناء تأدية عمله مع المحافظة على مهمته التربوية واستقرار الميدان التربوي حيث يقوم المعلم بتعبئة استمارة خاصة بذلك سوف تعمم بعد اعتمادها، بالإضافة لمناقشة أهم الملحوظات التي تبرز عند تطبيق عناصر المفاضلة للنقل الداخلي والخارجي وعلى الندب الكلي أو الجزئي، مشيرا إلى أنه تم إعداد تصور كامل حول إضافة بعض الفقرات إلى عناصر مفاضلة ندب المعلمين الكلي أو الجزئي داخل إداراتهم التعليمة، التي سوف تسهم في رفع مستوى الرضا للمعلمين المنتدبين وسيتم الرفع بها للجهة المختصة بوزارة التربية والتعليم للنظر في إمكانية اعتماد تطبيقها والعمل بها.
    وكانت الورش قد ركزت نقاشها على المحاور الثلاثة وهي المجلس الاستشاري للمعلمين بالوزارة،وعناصر مفاضلة ندب للمعلمين ، وآلية التدرج في معالجة بعض مشكلات المعلمين الميدانية.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3340&id=125444&groupID=0
     
    آخر تعديل: ‏2009-11-21
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    على شارعين
    كاميرات المدارس ضد التحرش!
    خلف الحربي
    موقفي من كاميرات المراقبة مرتبط دائما بالإجابة على سؤال: (لماذا نضع الكاميرا؟) خصوصا أن الإجابة على هذا السؤال المهم هي التي تحدد إجابة السؤال الآخر: (أين نضع الكاميرا؟)، على سبيل المثال إذا كان الهدف من وجود الكاميرا هو مراقبة تسرب الموظفين في شركة كبرى فإن الكاميرا تكون عند المدخل أو في الممر الرئيسي، أما إذا كان الهدف تتبع خصوصياتهم فإنها سوف تكون مزروعة بشكل سري في مكاتبهم.
    ووجود كاميرات مراقبة في المدارس مرتبط بالإجابة على السؤالين السابقين: (لماذا.. وأين نضع الكاميرا؟)، وبين يدي قصتان حدثتا في مدرستين؛ الأولى منهما مدرسة للبنات في مكة والثانية مدرسة للبنين في الجبيل، القصة الأولى مفجعة وتؤكد خطورة غياب الكاميرات عن المدارس، أما القصة الثانية فهي مؤلمة وتؤكد خطورة وجود الكاميرات في المدارس!، وفي كلتا القصتين كان غياب إجابة السؤالين (لماذا وأين؟) هو الخطأ الرئيسي، فما رأيكم أن نبدأ بالفجيعة ونحلي بالألم؟!.
    حسنا، سأفترض أنكم وافقتم على هذا العرض المغري، وسأنقل لكم القصة الأولى على لسان طالبة جامعية تتلقى تدريبا ميدانيا في مدرسة بنات في مكة «حول تلميذة صغيرة في المرحلة الابتدائية تعرضت لتحرش جنسي من قبل حارس المدرسة السبعيني الذي اشترط عليها أن يربط حزام مريولها في غرفته مقابل سماحه بدخولها للمدرسة»، وهي قصة لا يمكن التثبت من صحتها لعدم وجود كاميرا.
    أتخيل أنكم رغم شعوركم بأهمية وجود الكاميرا لمنع هذه الحالات الشاذة، إلا أنكم لا توافقون على وجودها في مدرسة بنات، حيث سيتسبب ذلك في انتهاك خصوصية المعلمات، هنا تبرز أهمية السؤال (أين نضع الكاميرا؟)، والجواب هو أن يكون مكانها أمام مدخل غرفة الحارس، بالطبع لا أحد يوافق على وجودها داخل غرفته احتراما لخصوصيته، ولكن وجودها عند الباب يسجل مخالفة إدخال هذه الطفلة إلى الغرفة!.
    أما القصة الثانية؛ فهي مؤكدة ويسهل إثباتها بسبب وجود الصور الخاصة بمواقع الكاميرات في إحدى مدارس الجبيل، فقد كانت الإجابة على السؤال (لماذا) خاطئة تماما في هذه المدرسة، حيث وضعت الكاميرات لمراقبة أداء المعلمين!، ولهذا السبب تمت زراعتها في الفصول والممرات وغرف المعلمين فأصبح هؤلاء يعيشون تحت ضغط عصبي رهيب، بل إنهم أصبحوا محل تندر الطلبة بسبب خوفهم الفطري من عملية التجسس هذه، أما المدير فقد أصبح يتسلى بالمواقف المحرجة التي يتعرض لها أحد المعلمين بسبب إصابته بعيب خلقي، والجزء المؤلم في هذه القصة أن المدير يقوم بحفظ هذه المواقف في ملف خاص للتندر عليها في وقت الفراغ!.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091121/Con20091121316918.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي


    لقاء لمناقشة وتطوير حركة نقل المعلمين في الرياض

    الرياض منصور الحسين
    نظمت إدارة شؤون المعلمين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين ورشة العمل الخاصة بشؤون المعلمين والتي استضافها مكتب التربية والتعليم بجنوب الرياض، وناقش عددا من المحاور من أهمها المجلس الاستشاري للمعلمين بالوزارة، وعناصر مفاضلة النقل الداخلي والخارجي والنَّدب، والتدرج في معالجة بعض مشكلات المعلمين الميدانية.
    وحضر ورشة العمل مساعد مدير شؤون المعلمين الأستاذ خالد القحطاني، ومساعد مدير مكتب جنوب الرياض للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز الشليل بمشاركة أربعة وعشرين تربويا بين مشرف تربوي ومدير مدرسة ومعلم.
    http://www.alriyadh.com/2009/11/21/article475896.html
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    يوم مفتوح في متوسطة وثانوية الصديق الليلية بالخرج

    [​IMG]
    جانب من فعاليات الحفل
    الخرج
    بحضور مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الدكتور سعود بن حسين الزهراني ومدير سجن الخرج العقيد إبراهيم الزعاقي ورئيس تعليم الكبار عيسى بن خلف الدوسري أقامت متوسطة وثانوية الصديق الليلية مؤخرا حفل اليوم المفتوح للدارسين.
    في بداية الحفل رحب مدير المدرسة الأستاذ مطلق بن فالح السبيعي بالضيوف الكرام وشكرهم على حضورهم وتشريف الحفل تلا ذلك فقرات متنوعة من إعداد الدارسين والتي تفاعل معها الحضور حيث أبدع الدارسون في إخراجها. بعد ذلك ألقى سعادة مدير التربية والتعليم في محافظة الخرج الدكتور سعود بن حسين الزهراني كلمة شكر فيها منسوبي المدرسة والسجن على ما يبذلونه من جهد تجاه الدارسين. وفي نهاية الحفل كرم سعادة مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الدارسين المتميزين والمشاركين في الحفل.
    هذا وقد قام منسوبو المدرسة بأخذ صورة جماعية مع مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج قبل التوجه لتناول طعام العشاء على شرف منسوبي المدرسة.
    http://www.alriyadh.com/2009/11/21/article475904.html
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي


    تعليم الدواسر يطمئن على صحة معلمين تعرضا لحادث مروري

    [​IMG]
    منسوبو إدارة التعليم يطمئنون على حالة المعلمين
    وادي الدواسر - عبدالله الحمدان
    اطمأن مساعد مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر الأستاذ مبارك بن مسفر آل حميضان ومدير الشؤون التعليمية بالإدارة الأستاذ مسفر بن محمد آل بودهش على الحالة الصحية لمعلمين من منسوبي الإدارة يرقدان على الأسرة البيضاء في مستشفى المحافظة ، بعد تعرضهما لحادث مروري خلال توجههما للعمل في إحدى المدارس التابعة للإدارة ،
    حيث تأكد واطمأن على حالتهما الصحية من الدكتور إبراهيم دكتور المخ والأعصاب الدكتور المتابع لحالتهما الصحية داعيا لهما بالصحة والعافية وأن يعودا إلى أهلهما وذويهما لقضاء عيد الأضحى المبارك معهما مثمناً في الوقت نفسه جهود واهتمام الأطباء بالمستشفى تجاه المرضى المنومين .


    [​IMG]



    http://www.alriyadh.com/2009/11/21/article475911.html
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي


    مكتب تربية الجنوب يستضيف ورشة عمل لشؤون المعلمين

    [​IMG]
    القحطاني والشليل خلال ورشة العمل
    الرياض - عبدالله الفرج
    أقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة شؤون المعلمين ورشة العمل الخاصة بشؤون المعلمين التي استضافها بنجاح مكتب التربية والتعليم بجنوب الرياض، والتي ناقشت المحاور التالية: (المجلس الاستشاري للمعلمين بالوزارة، وعناصر مفاضلة النقل الداخلي والخارجي والنَّدب، والتدرج في معالجة بعض مشكلات المعلمين الميدانية). وحضر ورشة العمل مساعد مدير شؤون المعلمين الأستاذ خالد القحطاني، ومساعد مدير مكتب جنوب الرياض للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن محمد الشليل وبمشاركة أربعة وعشرين تربويا بين مشرف تربوي ومدير مدرسة ومعلم.
    وأشاد مساعد شؤون المعلمين القحطاني بحماس المشاركين في الورشة وبالنتائج، والتوصيات والمقترحات؛ مؤكدا أن شؤون المعلمين يسعى للاستفادة من العاملين في الميدان لتطوير آلية العمل بما يخدم العملية التعليمية والتربوية.


    [​IMG]
    توصيات عدة خرج بها المتحاورون

    http://www.alriyadh.com/2009/11/21/article475963.html
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إشراقة

    سقف التحدي المرتفع (2/3)

    د. هاشم عبده هاشم
    ** لم يفاجئني صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم باعترافاته الصريحة والواضحة والشفافة في حفل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الأحد الماضي بوجود مشاكل كبيرة تعترض النظام التعليمي في المملكة إن بالنسبة للمناهج الدراسية..أو بالنسبة لمستوى تأهيل كفاءة المعلمين، وإن بالنسبة لإدارة العملية التعليمية وأنظمتها بشكل عام..
    ** أقول إن الأمير الوزير لم يفاجئني لأنني أعرف فيه صراحته..وصدقه..ومدى وعيه بضخامة المسؤولية وعظمتها..وبأنه لم يأت إلى هذه الوزارة إلا ليقوم بعمل نهضوي حقيقي فيها من شأنه أن يفتح أبواب المستقبل إلى مزيد من التقدم الحقيقي لهذا الوطن..
    ** لقد أدرك الأمير الوزير..أن هذه الوزارة هي الوطن..وأن إصلاح الوضع فيها معناه تهيئة أسباب التقدم الحقيقي لكل وجه من أوجه الحياة فيه..الاقتصادية منها والثقافية والاجتماعية وحتى الإنسانية والنفسية..وهذا صحيح..ولا يختلف عليه شخصان عاقلان..لأنه بدون إصلاح التعليم فإن أي عملية إصلاحية بعد ذلك تصبح غير ممكنة..سواء بالنسبة لتوظيف قدرات وإمكانات الوطن..أو لتحسين مستوى الإدارة في أجهزته ومؤسساته وقطاعات العمل فيه..
    ** فالإنسان هو الأساس..وإعداده الصحيح هو البداية الطبيعية للتقدم الذي ننشده..والعملية التعليمية القائمة على رؤية جديدة وخلاقة وغير محكومة بالمخاوف والإسقاطات..هي الجوهر والمنطلق الحقيقي إلى تحقيق كل ما نطمح إليه..
    ** لقد أسعدني كل ذلك من الأمير..
    ** وأعجبني أكثر عندما قال إن الملك عبدالله قد وضعهم في وزارة التربية والتعليم أمام تحد كبير عندما أوجد جامعة ثول ورفع بذلك سقف صناعة المستقبل..
    ** وأنا أقول إنه ليس وزارة التربية والتعليم فقط..وليست أجهزة الدولة وحدها..وإنما كل الوطن أصبح مستنفراً الآن كي يحذو حذو هذا الأنموذج..حيث يرتفع سقف التحدي حتى يرتفع الجميع فيه بمستوى الأداء العام..وبدرجة النزاهة..وحسن الإدارة..وبالتخلص من حالة (الترهل) و(الاسترخاء) التي جثمت على صدورنا في الماضي..
    ** لكل ذلك فإنني سعيد بأن تكون هذه رؤية الأمير الوزير وتلك تطلعاته..وسوف لن نفاجأ غداً بأن نشهد ما تقوم به الوزارة من تغيير حقيقي شامل للنظام التعليمي ينفذ إلى العمق ويتناول الأسس والقواعد ويقضي على المعوقات والمشكلات الأساسية المعطلة لنمونا وتقدمنا..وهي معروفة ولا يجب أن ندور حولها أو نبحث عن صيغ توفيقية معها..وأن نزيلها من طريق الوطن وحاجته إلى صناعة مستقبل واعد بالحركة..والانطلاق والتفتح..

    ضمير مستتر:
    ** [ لا شيء يصعب تحقيقه على الإنسان الصادق مع نفسه والأمين على مسؤولياته..]

    http://www.alriyadh.com/2009/11/21/article475848.html
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    نثار

    الآباء هم الضحايا

    عابد خزندار
    أي ضحايا المدارس الأهلية التي تتقاضى مصاريف باهظة منهم تزداد عاما بعد عام، وذلك كلما ازداد تكدس الطلبة في المدارس الحكومية، وامتناعها عن قبول المزيد منهم، وإزاء هذا الوضع يضطر الآباء لإلحاق أبنائهم بمدارس أهلية، وليت الأمر يتوقف عند المصاريف، إذ يجد الآباء أنفسهم مضطرين لأمر ما إلى الاستجابة لمطالب أبنائهم الخاصة بالدروس الخصوصية التي يرغمهم أيضا لأمر ما أساتذتهم على الخضوع لها، ولا أريد أن أفسر فالمعنى لا يخفى على فطنة القارئ، ومع الأسف لا يلام المعلم فالرواتب لا تزيد في معظم الأحوال عن 2500ريال خاصة بعد أن كانت هناك محاولات لزيادتها بإسهام صندوق الموارد البشرية، وهي محاولات كما يعلم الجميع انتهت بالفشل، هذا عدا عن أن الرواتب تتوقف في الإجازة المدرسية، أي أن رواتبهم في نهاية المطاف لا تزيد عن راتب سائق بنغالي بل يمتاز عنهم السائق البنغالي بأن لديه تأمين صحي، ولا بد أنك ستتساءل عن مخرجات هذا التعليم الأهلي، وهو سؤال لا أهمية له لأن الطالب ينجح في نهاية السنة، وهذا هو المطلوب، وهو نجاح لا يعني أن الطالب قد تعلم أي شيء، وهو سينضم حين يتخرج في النهاية بالطبع إلى جيش البطالة، وستسأل عن موقف وزارة التعليم إزاء هذا الوضع، أنها لا ترى ولا تسمع رغم أن ملصقات الإعلانات عن الدروس الخصوصية تملأ واجهات المحلات التجارية وتحتوي رقم تلفون المدرس الثابت والمحمول، بل امتلأت بها واجهات الجدران وأعمدة الكهرباء، ولا خوف من المساءلة والعقاب رغم أنه يقال أن الدروس الخصوصية ممنوعة، وكل هذا يحدث وليس ثمة أي أمل في أن يتغير هذا الوضع، والضحية في النهاية هي الآباء إن لم يكن التعليم نفسه .

    http://www.alriyadh.com/2009/11/21/article475923.html
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الجيولوجية: رحلات علمية للمعلمين والطلاب لزيارة البراكين الخامدة


    [​IMG]

    السبت, 21 نوفمبر 2009


    فهد الحسني - جدة



    نظمت هيئة المساحة الجيولوجية مؤخرا رحلة علمية لعدد كبير من طلاب ومعلمي وزارة التربية والتعليم لزيارة المعالم الجيولوجية ومواقع البراكين في منطقة المدينة المنورة والكهوف البركانية الحديثة التي تدفقت من اخر ثوران بركاني في جزيرة العرب في العام 645 هـ وكونت مع مرور الزمن العديد من الأشكال الطبيعية التي تعتبر من الأشكال النادرة.
    وقال رئيس الهيئة الدكتور زهير نواب إن الهدف من هذه الرحلة العلمية التأثير بشكلٍ إيجابي على إثراء معلومات الطلاب من خلال إطلاع معلمي مادة الجيولوجيا في المدارس الثانوية بمنطقة بالمدينة المنورة على أحدث البراكين والتشققات الموجودة بمنطقة المدينة المنورة.
    وأضاف الدكتور نواب بأن الهيئة أعدت برنامجا زمنيا للرحلة وجدولاً لزيارة المواقع حيث شملت هذه الزيارة محطات الرصد الزلزالي التابعة للهيئة التي تتابع الحركات الزلزالية لحرة رهاط إضافة إلى الشق الوحيد بالمدينة المنورة الذي يبلغ طوله 11 كيلو متر من الجنوب إلى الشمال.


    http://www.al-madina.com/node/200429
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الرياض يدرب 1000 معلم على برنامج المربي الصحي



    الجزيرة - عمر اللحيان

    أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض تدريب 1050 معلماً من جميع المدارس على برنامج المربي الصحي، وقد حضر مدير الصحة المدرسية بالإدارة الدكتور وحيد بن مرزوق الخميس الحفل الختامي للبرنامج المربي، الذي أُقيم بمقر المستشفى السعودي الألماني، والذي استمر لمدة أسبوع. وتضمن البرنامج ورش عمل عبارة عن قسمين رئيسيين، الأول كان مراجعة إجراءات التعامل مع الإنفلونزا المستجدة والتنويه على ما كان من أخطاء في التعامل معها كحدث جديد على المدارس، بل على المجتمع، وكذلك تزويدهم بآخر المستجدات فيها، والإجابة عما كان يدور من تساؤلات بعد تجربة ميدانية حافلة؛ لتكون منطقة الرياض بذلك عززت الاستعدادات لاستقبال الموجة الثانية التي أعلنتها وزارة الصحة في وقت سابق. وجاء القسم الثاني من الدورة ليركز على برنامج المربي الصحي وآليات تطبيقه داخل المدارس، التي تهدف إلى العناية بالطالب صحيا ومعرفيا، وكذلك تحسين البيئة الصحية المدرسية قدر الإمكان؛ الأمر الذي سيسهم بإذن الله في رفع الوعي الصحي داخل المدرسة والمجتمع.


     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    زيارة معلمي الموهوبين بالحفر لقسم الموهوبين بالمجمعة



    [​IMG]المجمعة - صالح الدهش

    ضمن برنامج تبادل الخبرات بين المحافظات قام وفد من معلمي الموهوبين بمحافظة حفر الباطن بزيارة لقسم الموهوبين بمحافظة المجمعة تستهدف الاطلاع على ما يختص برعاية الطلاب الموهوبين، حيث أقيم لقاء مفتوح حول برنامج الموهوبين المدرسي وآليات التنفيذ، بعدها عرض رئيس قسم الموهوبين بالمجمعة بعض المنجزات التي قام بإنجازها الطلاب الموهوبون بالمحافظة.

    كما تم تزويد الوفد بالمطبوعات والمذكرات التي قام بإعدادها قسم الموهوبين، بعد ذلك قام المعلمون برفقة رئيس قسم الموهوبين بالمحافظة محمد بن عبدالله المشاري بزيارة لكل من مدرسة ابتدائية تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة ومدرسة ابتدائية الفيصلية بالمجمعة وتم الاطلاع على برنامج الموهوبين داخل تلك المدارس.



     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    (فن القيادة) دورة بتعليم البكيرية



    [​IMG]البكيرية - حمود المطيري

    نظم مركز الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة البكيرية مطلع الأسبوع الماضي دورة في فن القيادة في قاعة مركز التدريب والتطوير حاضر فيها الدكتور محمد المحسن، وتستهدف الدورة تنمية مهارات العاملين في الوظائف التعليمية والإدارية وغيرها، واستمرت الدورة لأربعة أيام وأشتملت على محاضرات وورش عمل. ودعا الدكتور المحسن الإداريين إلى تطوير أسلوب عملهم بتفكير إبداعي يعود عليهم بتطوير بيئتهم العملية وقال: للأسف يظهر في بعض الإداريين أسلوب إدارة مسيطر ومتحكم دون المرونة مع الموظف وبالتالي يقلل من النشاط العملي لدى الموظف.


     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دورات لمشرفات الموهوبات بمدارس بشقراء



    [​IMG]شقراء - محمد الحميضي

    نفذت إدارة التربية والتعليم للبنات بشقراء، ممثلة في قسم الموهوبات، وبتوجيه من مدير التعليم الدكتور صالح الدوسري، ورشة عمل عن تصميم البرامج الإثرائية بالتعاون مع المعلمة إيمان السماعيل من متوسطة وثانوية الداهنة. واستهدفت الورشة مسؤولات الموهوبات في المدارس، وتعريفهن على تصميم البرامج الاثرائية من خلال عدة خطوات تشمل اختيار البرنامج وعمل شجرة معرفية له، وتحديد الإطار العام للبرنامج وإعداد شجره معرفية للوحدة الاثرائية يليها الإطار العام للوحدة، ثم إجراءات التنفيذ.

    وأوضحت رئيسة قسم الموهوبات خلال الورشة المداخل الاستكشافية وطرق تطبيقها، مشيرة إلى أن من أهم أهداف تلك البرامج تنمية المهارات التفكيرية العليا والسلوك الإبداعي وتنمية القدرات الشخصية المؤثرة في النمو الشامل وتنمية الدوافع الداخلية نحو الانجاز لدى الطالبات، وتوفير محتوى علمي ومصادر تعلم للطالبات لا تتوافر في المنهج الدراسي.



     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دورة في النماذج للمشرفين التربويين بالمجمعة



    [​IMG]المجمعة - صالح الدهش

    قدم الدكتور خالد بن عبدالرحمن عرب الأستاذ في جامعة الملك سعود برنامج نماذج من الإشراف الحديث للمشرفين التربويين، بدعوة من الإشراف التربوي للرفع من المستوى المهني للمشرف التربوي لينعكس ذلك على الميدان التربوي، وأقيم البرنامج في مركز التدريب التربوي بالمجمعة بحضور ثلاثين مشرفا تربويا، وهذا اللقاء يأتي ضمن خطط الإشراف التربوي لتطوير الإشراف وأساليبه، وقد سبق لهذا البرنامج ان قدم اللقاء الاثرائي الأول وقدمه مدير الإشراف التربوي عبدالعزيز العبدان، وقدم ايضا يوم السبت الماضي اللقاء الاثرائي الثاني وقدمه المشرف التربوي محمد الناصر.


     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الشرقية ينظم مسابقة لـ500 طالب بالثانوية العامة



    الدمام - خالد المرشود

    التحق أكثر من (500) طالب بالصف الثاني الثانوي طبيعي من المنطقة الشرقية يمثلون أكثر من 125 مدرسة من قطاعات (الخبر-الظهران- الدمام- القطيف - صفوى - الجبيل- الخفجي) وذلك في المسابقة العلمية المنهجية في الدمام والخبر والقطيف التي نظمتها إدارة التربية والتعليم بالشرقية (بنين) ممثلة بإدارة النشاط الطلابي العلمي، وتهدف المسابقة إلى حث الطلاب على التنافس الشريف وتكوين جيل من علماء المستقبل وزرع مبدأ الثقة بالنفس، وإبراز المتميزين وذوي القدرات الخاصة في المواد العلمية، كما تهدف المسابقة إلى تشجيع دراسة المواد العلمية في المرحلة الجامعية، وإعداد الطلاب للمشاركة في الأولمبياد العربي والعالمي. يذكر أن المسابقة تقام للسنة السابعة على التوالي وتحتوي على مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات، وسيتم تصفية المتنافسين في المسابقة على مستوى المنطقة الشرقية (المرحلة النهائية) في الفصل الدراسي الثاني استعدادا لتأهيلهم للمشاركات الدولية.



     
  16. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    يعطيك العافية أخ حسن