اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الاحد5/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-22.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    «سايتك» ينظم الملتقى الأول للتعلم باللعب

    «عكاظ» ـ الدمام

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    ينظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الملتقى الأول للتعلم باللعب على مستوى المنطقة الشرقية)، ضمن المرحلة الأخيرة من مشروع التعلم باللعب، أوضح ذلك مدير عام المركز الدكتور فالح بن عبدالله السليمان.

    وأضاف «أن الملتقى ينظم على مستوى المنطقة الشرقية ويعد الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث يقدم التعلم باللعب بمنهجية وطريقة جديدة ويشارك فيه ذوو الخبرات من جميع مناطق المملكة، ويقدم في هذا الملتقى أوراق عمل وورش عمل وتجارب علمية من الميدان».

    وبحسب الدكتور السليمان فإن الملتقى يتطرق لأهم التطبيقات والأفكار المنفذة، و ذكر رامي عمر بركات، مشرف البرامج التعليمية (بنين) في المركز «أن المشروع ينقسم إلى خمس مراحل شارك في المرحلة الأولى والثانية (مشرفو ومشرفات الصفوف الأولية) لمدة خمسة أيام، وشارك في المرحلة الثالثة، الرابعة والخامسة (معلمون ومعلمات الصفوف الأولية) لمدة ثلاثة أيام، وأضاف بركات: «بأن المركز قد أنهى تدريب أكثر من 300 معلم ومعلمة في مشروع (التعلم باللعب) وذلك بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية والذي أطلقه «سايتك» في بداية شهر ربيع الأول من العام الجاري».

    وعن فكرة المشروع، ذكرت ندى الحمود مديرة الوحدة التعليمية (بنات) «بأن مشروع التعلم باللعب تم تطبيقه كمرحلة أولى على طلاب وطالبات الصفوف الأولية وتلحقه المراحل الأخرى إن شاء الله، وأضافت الحمود: أن أهميته تكمن في تقديم المادة العلمية بطريقة محببة لسايكلوجية الطفل وبالطريقة التي تناسب نمط تفكيره، وهذا سيكون له الأثر الفعال في استثارة دافعيته للتعلم الذاتي وتكسبه مهارات اجتماعية تنمي لديه حبه لمجتمع المدرسة وتزيد من ثقته بنفسه. كما أكسبت الدورات التي تم تقديمها في المركز المعلمين والمعلمات مهارات واستراتيجيات التدريس الإبداعي عن طريق التعلم الممتع مما سيساهم في خروجهم عن النمطية والأساليب التقليدية التي لم تعد تصلح للأجيال القادمة والتي نطمح أن تهيئ جيلاً طموحاً محباً للمعرفة ليرتقي بالمجتمع.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091122/Con20091122316986.htm
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دبلوم تربوي لخريجات المعدلات المتدنية في جامعة الطائف

    عبد العزيز الربيعي، محمد سعيد الزهراني ــ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    تدرس جامعة الطائف فتح باب التسجيل للدبلوم التربوي لخريجات المعدلات المتدنية، وذلك بعد أن وجدن نحو 500 خريجة أنفسهن دون شهادات تربوية، ما أدى إلى حرمانهن من التقديم على الخدمة المدنية والالتحاق بالوظائف التعليمية.
    وكشفت لـ «عكاظ» مصادر في جامعة الطائف أن الجامعة أوقفت دبلوم الإعداد التربوي للطالبات ذوات النسب المنخفضة في الجامعة (جيد فأقل) منذ 3 سنوات، وقالت المصادر إن الجامعة تمنح دبلوم الإعداد التربوي للطالبات ذوات النسب العليا (جيد جدا فأكثر) للمحافظة على مستوى التعليم العام في المدارس، وذلك بعد شكاوى وردت من وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم تؤكد انخفاض مستوى الخريجات اللاتي يتقدمن على الوظائف التعليمية.
    وأشارت المصادر إلى أن الجامعة تتيح دراسة الدبلوم التربوي عن طريق كلية خدمة المجتمع في الجامعة منتصف الفصل الدراسي الثاني.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091122/Con20091122317151.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    توقيع عقود تنفيذ 70 مدرسة جديدة للبنات في عسير

    [​IMG]
    جانب من توقيع العقود «الرياض»
    أبها - سعد آل حسين
    وقعت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتربية والتعليم (بنات) بمنطقة عسير عقد الإشراف الكامل على تنفيذ المشاريع المدرسية التابعة لإدارة تعليم البنات بمنطقة عسير والتي يزيد عددها على سبعين مشروعاً مدرسياً يجري تنفيذها حالياً مع مركز المدينة للاستشارات الهندسية، وقد وقع العقد كل من الدكتور علي بن محمد الموسى مدير عام تعليم البنات بعسير والمهندس محمد أبو مدرة الغنمي.
    يذكر أن مدة تنفيذ المشروع أربعة وعشرون شهرًا حيث من المتوقع الانتهاء من تجهيز المدارس خلال العامين المقبلين ضمن خطة الوزارة للاستغناء عن المدارس المستأجرة وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة للطالبات في مختلف محافظات ومراكز المنطقة.
    http://www.alriyadh.com/2009/11/22/article476192.html
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إشراقة

    سقف التحدي المرتفع (3-3)

    د. هاشم عبده هاشم
    ** عندما قال الأمير فيصل بن عبدالله..وزير التربية والتعليم في محاضرته القيمة.. والموجزة.. والطموحة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن مستقبل التعليم في المملكة..انه ينتظرنا عمل كبير ومعقد بهذه الوزارة..وان على الجميع أن يمنحونا الوقت الكافي لكي ننجز ما يتطلعون إلى تحقيقه..فإن سموه يكون بذلك قد أدرك مدى صعوبة المهمة التي ألقيت على كاهله..وكذلك مدى حجم العبء الذي يجب أن يضطلع به منسوبو هذه الوزارة والعاملون فيها..
    ** وبالتأكيد فإن من يضع يده على هذه الحقيقة..ويمتلك الشجاعة في التعبير عن هواجسه بمثل هذا الوضوح فإنه يستطيع أن يفعل شيئاً كبيراً وتاريخياً للعملية التعليمية في هذه البلاد..لأنه وبدون هذا التغيير – كما قلنا يوم أمس - فإن إحداث نقلة في حياة هذا الوطن ومواطنيه لا تصبح ممكنة..وكفانا (رمرمة) وكفانا (تسطيحاً) لقضايا أساسية وجوهرية لا حل لها إلا بالعودة إلى الأعماق ومعالجتها من الجذر.. وإلا.....
    ** كل ذلك أفرحني وطمأنني إلى المستقبل..
    ** لكن ما لم أسمعه من الأمير الوزير – ولعل ذلك حدث بفعل عدم كفاية الوقت -..هو السياسة التعليمية للمملكة..
    ** وكما قال أخي الدكتور أحمد العيسى (مدير جامعة اليمامة بالرياض) في كتابه "إصلاح التعليم في السعودية" فإن هذه السياسة المعدة في عام 1968م (1388ه).قد تجاوزها الزمن كما تجاوزها فكر
    المجتمع والدولة..وهذا صحيح..
    ** ذلك أن مرور (42) عاماً على وضع هذه السياسة في ظروف سياسية وفكرية معينة..وفي ظل نشوء هذه الدولة وبدايات تشكل أنظمتها وقواعد العمل الأساسية فيها..وفي ظل ندرة العقول الخلاقة فيها في ذلك الوقت..كل ذلك كفيل بإعادة النظر بصورة أساسية وجذرية وجوهرية في هذه السياسة إذا نحن أردنا لنظام التعليم في بلادنا أن ينطلق إلى المستقبل مستفيداً من حصيلته وتجاربه ومعاناته الناشئة عن تطبيق تلك السياسة..وما أنتجته لنا من مخرجات كان مثلها الأسوأ هو (جريمة جهيمان واتباعه) عام 1400ه.أما الأحدث فهو نمط التفكير المتجسد بأعمال منظمة القاعدة وجرائمها داخل المملكة وخارجها..
    ** وفي تقديري أن صياغة سياسة تعليمية ذات أفق مستقبلي ورؤية حضارية مستوعبة لتوجهاتنا الجديدة نحو عالم تتعايش فيه الأديان والثقافات..وتنفتح فيه العقول على كل المعارف الإنسانية السائدة.. وتستوعب جميع المعطيات الفكرية..والعملية..والاقتصادية الحالية بفعل الحراك الذي شهده العالم في السنوات الأخيرة..والانطلاق منها إلى استشراف مستقبل يُحترم فيه عقل الإنسان..ويُستثمر ، ويقوم فيه الحوار على أسس علمية بحتة..وتُستخدم فيه جميع الأدوات المعرفية القائمة على امتلاك الإنسان للقدرة مع التدبر..والتحليل..والخلق والابتكار..وبتوظيف جميع الطاقات التي وهبها الله للإنسان..لتجديد هذا الكون وتحرير العقل من المخاوف..والتحسبات التي أقعدته عن الإبداع كثيراً في فترات تاريخية سوداء..لابد وأن يسبقها إعداد نظام تعليمي متكامل..لأن هذا النظام مطلوب منه أن يترسم رؤية هذه الدولة..وتطلعات شعبها إلى مستقبل مختلف..لا مكان فيه لكثير من التناقضات أو الإشكاليات التي نحياها الآن..بفعل ضيق الرؤية الحدية التي اتسمت بها العملية التعليمية..
    ** وفي تصوري ، أن صياغة هذه السياسة تعدل في أهميتها وخطورتها صدور النظام الأساسي للحكم الذي وضع هذه البلاد في الطريق الصحيح..باعتباره بداية تاريخية نابهة لهوية وطنية واستحقاقات مواطن وواجبات دولة على نحو رائع وجميل..
    ** ولذلك فإنه لابد وأن يشارك في هذه الصياغة أناس يمتلكون الخبرة..والقدرة والمعرفة..والعلم.. والرؤية الحضارية..والتخصص ليس فقط في الشأن التربوي وإنما في كافة الشؤون الأخرى ، الاقتصادية والأمنية والسياسية والثقافية والاجتماعية والنفسية..ويكون هؤلاء على درجة قصوى من الإدراك ليس فقط لمشاكل البلد..وأنماط التفكير السائدة فيه..وإنما لآفاق التقدم الإنساني والحضاري القائم على أساس صناعة المستقبل الآمن للشعوب..
    ***
    ضمير مستتر:
    **(تتعرض المجتمعات لفترات من الغفلة..أو الإغماءات المفاجئة..لكنها تتحرر منها كلما اكتشفت خطورة ما انتهت إليه أحوالها).
    http://www.alriyadh.com/2009/11/22/article476186.html
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    حملة المعلمات للمطالبة بالحقوق الوظيفية[​IMG] الراصد ـ صالح العتيبي

    بدأت الحملة الإنسانية للمعلمات لطلب العدل في الحقوق الوظيفية مع المعلمين مرحلتها الثالثة والتي تتخذ منحًى قضائياً بحتاً حيث تم اختيار محامي للقضية المزمع رفعها بشهر محرم بمشيئة الله. ورفعت الحملة شعار المساواة : (أطالب بمساواتي مع المعلم.. فالمساواة بالظلم عدل!).

    وفي هذا الشأن كشفت المتحدثة باسم الحملة ومفوضة المعلمات الأستاذة منى العبدالعزيز في حديثها الخاص أن المحامي الذي وقع الاختيار عليه سيكون من مدينة الرياض لتكون المرافعة في ديوان مظالم العاصمة.

    وعن الأهداف التي رسمنها منظمات الحملة، قالت منى العبدالعزيز :أن من ضمن الأهداف المبدئية جمع بيانات المعلمات اللاتي يعزمن توكيل المحامي حتى يتم حصر الأعداد وتوزيع مبلغ المقاضاة، وأضافت: "هذه المرحلة تستهدف المعلمات التربويات وغير التربويات من الدفعات المعينة منذ عام 1415هـ وحتى عام 1424هـ حيث أنها الدفعات التي تختلف في الدرجة والراتب عن نظرائنا المعلمين إذ يتراوح الفرق في الراتب بنقص يصل إلى خمسة آلاف ريال".

    من جهته ذكرت رئيسة اللجنة الإدارية للحملة الأستاذة فوزية أن هذه المرحلة هي ردة فعل لتجاهل وزارة التربية والتعليم لهن وعدم معاملتهن بالمثل كما حصل مع المعلمين الذين دفعت فروقات رواتب دفعاتهم المختلفة مؤخراً ، مشيرة إلى أن درجات المعلمين الوظيفية ترتفع عنهن بما يصل إلى 8 درجات من السلم الوظيفي كما هو حاصل مع معلمات دفعة 1416هـ حيث يصلن في شهر محرم للعام 1431هـ إلى الدرجة (السابعة) براتب (11332,5 ريال) بينما يصل نظراؤهن المعلمون إلى الدرجة (الرابعة عشرة) براتب وقدره (14597,5 ريال)!!

    هذا وقد أعلنت الحملة أن التسجيل للانضمام سيكون مفتوحاً من تاريخه وحتى نهاية شهر ذي الحجة على منتدى الحملة الالكتروني www.ksa-edu.net بمنتديات التعليم السعودي.

    تم إضافته يوم الأحد 22/11/2009 م - الموافق 5-12-1430 هـ الساعة 8:25 صباحاً
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صحيفة الوفاق
    حملة المعلمات تبدأ مرحلتها الثالثة بتوكيل محامي للحصول على حقوقهن
    [​IMG]


    الرياض (الوفاق)هناء الجهني-
    بدأت الحملة الإنسانية للمعلمات اللاتي طالبن بضرورة مساواتهن في الحقوق الوظيفية شأنهم في ذلك شأن نظرائهم المعلمين ثالث مراحلها وقد اتخذت أبعاد قضائية وقانونية للحصول على هذا الحق حيث قررن توكيل محامي للترافع في قضيتهن المقرر رفعها بحلول شهر محرم بمشيئة الله.
    وبحسب صحيفة عاجل رفعت الحملة شعار المساواة : (أطالب بمساواتي مع المعلم.. فالمساواة بالظلم عدل!). وأوضحت الناطقة باسم الحملة والمتحدثة نيابة عن المعلمات الأستاذ منى العبدالعزيز أن الحملة اختارت المحامي الذي سيترافع في القضية من مدينة الرياض ليتثنى له المرافعة في ديوان مظالم العاصمة.
    وأوضحت أن من بين الأهداف الأولية التي يرغبن في تحقيقها جمع بيانات المعلمات اللاتي يرغبن في توكيل محامي , يعقب هذه المرحلة حصر أعدادهن وتوزيع مبلغ المقاضاة , وتابعت قائلة : هذه المرحلة تشمل المعلمات التربويات وغير التربويات من الدفعات المعينة منذ عام 1415 هـ وحتى عام 1424 هـ لأنها الدفعات التي تتباين في الدرجة والراتب عن نظرائنا المعلمين حيث تبلغ نسبة النقص في الراتب ما يعادل 5000 آلاف ريال.
    ومن جهتها قالت رئيسة اللجنة الإدارية للحملة الأستاذة فوزية أن هذه المرحلة جاءت كرد فعل طبيعي لعدم اهتمام وزارة التربية والتعليم بحقوقهن وعدم مساواتهن بنظرائهم المعلمين كما حدث مع المعلمين الذين دفعت فروقات رواتب دفعاتهم المختلفة مؤخرا , وأشارت إلى أن درجات المعلمين الوظيفية ترتفع عن درجات المعلمات بمقدار 8 درجات من السلم الوظيفي كما هو حاصل معلمات دفعة 1416 هـ , فمن المقرر أن يصلن إلى الدرجة السابعة بحلول شهر محرم للعام 1431 هـ وبراتب مقداره (11332,5 ريال) في المقابل يصل نظرائهن المعلمون إلى الدرجة الـ 14 براتب مقداره (14597,5 ريال).
    إلى ذلك أعلنت الحملة أن التسجيل للانضمام سيكون متاحاً من تاريخه وحتى انتهاء شهر ذي الحجة على المنتدى الالكتروني الخاص بالحملة بمنتديات التعليم السعودي www.ksa-edu.net
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم21
    التعليم: تاريخ من الأخطاء المكرورة
    د. عبدالعزيز العمر



    [​IMG]سوف أقسِّم عالمنا التعليمي إلى قسمين: القسم الأول - يمثل التربويين الذين يعملون تحت المظلة الحكومية، والآخر- يمثل أولئك المحترفين الذين تقاعدوا عن العمل التربوي الحكومي وانعزلوا.

    دعونا نتناول بالتحليل واقع حال منسوبي كل قسم، مع كل التقدير لجهود التربويين العاملين تحت مظلة الحكومة إلا أن بعضهم يجدون أنفسهم بين سندان ضغط العمل الهائل ومطرقة المركزية والبيروقراطية المفرطة، وقد يتأثرون ببعض الممارسات الخاطئة (المجاملات والمحسوبيات)، كما أن قلة منهم منشغلة بالبحث عن مواقع قيادية أفضل مما يجعلهم يستعجلون نتائج التطوير بحثا عن كسب إعلامي موهوم، وبعضهم قد لا يعبر عن حقيقة قناعاته التربوية بسبب مسايرته لضغوط من حوله.

    أما أولئك الذين يتقاعدون عن عملهم التربوي الحكومي؛ فالنظام التعليمي يفقدهم للأسف عندما يصلون إلى قمة نضجهم وحكمتهم وإدراكهم لطبيعة التعامل مع التحديات التعليمية. إن القطيعة معهم تعيدنا باستمرار إلى المربع رقم واحد وتجعل كل قيادة تربوية جديدة تعيد ارتكاب الأخطاء نفسها.

    أظن أننا سنكون أفضل تعليميا لو أننا أبقينا على هؤلاء التربويين مشاركين في مسيرة تطوير تعليمنا. تاريخنا التعليمي يثبت أننا لا زلنا ندور في حلقة من الأخطاء.

    في قطر، تم إنشاء بيت تربوي عملاق مفتوح لكل أطياف التربويين (مؤسسة قطر للتربية والعلوم) ترعاه المؤسسة الحاكمة نفسها.



    http://www.al-jazirah.com/114537/ar4d.htm
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دبلوم معلمي اللغة الإنجليزية.. تذكرة بعد مذكرة!
    د. سعد بن عبد القادر القويعي



    لا تزال قضية دبلوم معلمي اللغة الإنجليزية منذ عام 1423هـ، تراوح مكانها حتى يومنا هذا، وتبدأ تفاصيل القصة، حين أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأكاديمية الفيصل العالمية في الصحف المحلية،

    عن البدء في تسجيل الطلاب في دبلوم خاص باللغة الإنجليزية، لتعيينهم في المدارس الابتدائية في وزارة التربية على مسمى: (معلم بالمستوى الثالث)، تحت شعار: (برامج الدبلوم معتمدة ومصنّفة من وزارة الخدمة المدنية على المرتبة السادسة). وكان رسوم التسجيل ببرنامج الدبلوم (2500) ريال، لكل طالب وطالبة. وقد تجاوز عدد الخريجين (1500) خريج وخريجة، موزعين على أربع مدن من مناطق المملكة، هي: الرياض والمدينة المنورة والقصيم والأحساء.

    وفور تخرج طلاب وطالبات الدبلوم، لم تعترف وزارة التربية والتعليم بهم، - وبالتالي - لم يتم تعيين أي من خريجيه وخريجاته، بحجة عدم حصولهم على البكالوريوس، هذا من جهة. ومن جهة أخرى، فإن الوزارة لا تسمح بتعيين حاملي الدبلومات. فصدموا عندما علموا بأن الوظيفة التي كانوا يلاحقونها، ما هي إلا محض سراب خادع وضع لهم، لكي يتم تحصيل مبالغ الرسوم المالية المطلوبة. وعندها شعر كثيرٌ من الخريجين بالإحباط ومرارة الظلم الذي وقع عليهم، - خصوصاً - عندما رفض مسؤولو الجامعة والأكاديمية استقبال الوفود التي شكلت من الخريجين، لبحث المشكلة مع الجامعة والأكاديمية، بحكم - كونهما - الجهتين اللتين استفادتا من الأموال التي دفعها الخريجون.

    مصدر هذه الأموال التي دفعها الخريجون، هي بطبيعة الحال من أرزاق عوائلهم، حيث إن بعضهم استلفت أمهاتهم وأخواتهم هذا المبلغ الباهظ (25000) ريال، لكي يتم إلحاق أبنائهن، أو إخوانهن بهذا الدبلوم. فالعديد من الأمهات استلفن تلك المبالغ، على أن يكون سدادها من مرتبات أبنائهن من الوظيفة التي سيحصلون عليها بعد التخرج، وبعضهم الآخر قد باع سيارته وهي كل ما يملك، لكي ينتهز هذا الفرصة ويبني مستقبله. وقد حدثني - أخي - سطام العوض - أحد المتضررين في هذه القضية - بأن مبلغ القسط الأول من أقساط الدبلوم لأحد الطلاب البالغ (6250) ريالاً، تبرعت به زوجة أخيه، حيث لم يستطع تأمين هذا المبلغ، فما كان من زوجة أخيه حين رأت حالته النفسية السيئة، التي نتجت بسبب عدم استطاعته تأمين هذا المبلغ، إلا أن أخرجت كل ما تملك من مجوهرات وباعتها، وأعطته هذا المبلغ لكي تساعد شقيق زوجها على بلوغ رتبة الإنسان العامل والمنتج، حتى لا يعيش عالة على غيره. وان بعض زملائه استلفوا هذا المبلغ على أمل السداد بعد التخرج، بل إن إحدى الأمهات الأرامل التي كانت تملك قطعة أرض، ادخرتها لبناء منزل يؤوي أبناءها وبناتها اليتامى باعت هذه الأرض، لكي تلحق أكبر أبنائها في هذا الدبلوم، ما يؤكد أن برنامج الدبلوم تسبب في خسائر مادية جسيمة للخريجين وعوائلهم، كما تسبب بآلام نفسية قاسية على الخريجين وأهاليهم، بعد أن أنفق هؤلاء الخريجون مبالغ طائلة تصل إلى عشرات الملايين للحصول على هذا الدبلوم.

    ومع أنه قد صدر حكم ديوان المظالم، في: 4 - 11 - 1427هـ، بموجب خطاب رئيس ديوان المظالم رقم (4445)، في قضية إعداد معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية، الصادر من أكاديمية الفيصل العالمية وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والقاضي بإعادة الرسوم الدراسية، وهي (25000) ريال لكل خريج من أصحاب الدعوى، وعددهم (110) خريجين من أصل (1500) خريج، إلا أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لم تنفذ الحكم الصادر حتى هذه اللحظة، فتارة تتذرع بتشكيل لجنة للملمة الموضوع، وتارة تتذرع بأنها لم تصدر أي أحكام لجميع خريجي الدبلوم. ولا يزال الجدل دائراً حول دواعٍ مالية تتعلق بميزانية جامعة الإمام، وعدم صرف تلك المستحقات من وزارة المالية، وأهدرت حقوق الطلاب والطالبات بطريقة مكشوفة، فحصدوا الخسارة في المال والجهد والوقت، إضافة إلى الإحباط النفسي.

    على الرغم من مرور تلك السنوات، وعلى الرغم من كتابة أكثر من (150) مقالاً عن القضية نشرت في الصحف السعودية، إضافة إلى تفعيل القضية إعلامياً عبر القنوات الفضائية، وعبر الشبكة العنكبوتية، فإن القضية لا تزال حية في أذهان المتضررين، لتوثق خللاً ما زلنا نعيشه بحجم مأساة، أرجو ألا يكون لها مكان في الظل، بل تحت أشعة الشمس، وكأن الحق لم يعد حقاً، والجرأة في طلبه توصل إلى التهلكة.

    وقبل أن نلجأ إلى عدالة السماء التي هي أكبر من عدالة البشر، فإن من أبسط حقوق هؤلاء الدارسين، هو: إيجاد حل شامل لهم يكفل معالجة جميع السلبيات والأضرار، كإكمال تعليمهم الجامعي، أو إتاحة الفرصة لهم في برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي، وتعويضهم عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم من جراء دراستهم للدبلوم. فانتهاك الحق يثير الضمير، كما يثير استنكار القريب والبعيد، لكن لا يمكن محوه من ذاكرة طالب الحق، ولا منتهكه، ولا شهود التاريخ. - ولاسيما - أن في مفرداتنا اللغوية كلاماً جميلاً، وذا معانٍ سامية لأمير المتحدثين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - حين قال: (لا يضيع حق وراءه مطالب). وسيثمر الصبر والتخطيط، عندما تتحقق الآمال، وتزدهر الورود.


    http://www.al-jazirah.com/114537/ar6d.htm
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بدء التقديم للنقل الخارجي لمعلمات حائل



    حائل - حمد الغصوني

    دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) المعلمات الراغبات في النقل الخارجي التقديم من خلال نظام التواصل الإلكتروني ووفق آلية وضوابط حركة النقل الخارجي التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم والتي حدد موعد إعلانها خلال شهر ربيع الثاني من العام 1431هـ، وتشهد حركة النقل لهذا العام إضافة قطاع النفود إلى قطاعات المنطقة وستجرى المفاضلات لتحقيق رغبات النقل وفق سنة التقديم للحركة وتاريخ المباشرة في التعليم مطروح منها أيام الغياب بدون عذر وحساب المعدل.
    http://www.al-jazirah.com/114537/ln83d.htm
     
  10. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
     
  11. أم الفهود

    أم الفهود طاقم الإدارة مراقبة عامة

    2,624
    0
    0
    ‏2009-11-06
    مشرفة تربويه في قسم رعاية الموهوبات
    تسلم ياحسن ولاهنت أنا على طول أابع أخبار التعليم من هنا اختصرت علي رحلة التنقل بين الصحف والمواقع المهتمة بالتعليم ماقصرت
     
  12. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
     
  13. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    يعطيك العافية
     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كل الشكر والتقدير لمن شكر ومر بمتصفحي

    اسعدكم ربي
     
  15. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    [​IMG]
     
  16. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]بمشاركة عدد من مدارس البنين والبنات مركز الضاحي ببريدة ينظم معرضا توعويا عن كيفية الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير ( صور المعرض )
    [​IMG] مباشر ــ محمد العقاب ــ


    قدم مركز الرعاية الصحية الأولية بحي الضاحي بمدينة بريده بمشاركة ( 20 مدرسة بنين وبنات ) رسائل توعية صحية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير .. وذلك في قاعة دار أم المؤمنين صفية لتحفيظ القرآن الكريم بالضاحي

    المرض الذي أقلق الكثير .. وأصبح هاجساً لكل من أصابه ارتفاع بدرجة الحرارة .. ورشح .. وأنفلونزا .

    وأوصت وزارتي الصحة والتعليم .. بالاهتمام بالجانب التوعوي للطلاب والطالبات ..

    وأصبحت المراكز الصحية مسئولة عن مدارس الحي ..من حيث المتابعة الصحية لهم بجانب الوحدات المدرسية ..

    مركز صحي الضاحي من خلال اهتمام مدير المركزالاستاذ / هادي مهدي العنزي بجانب التوعية الصحية وأهميتها وأهمية الرسالة التي هي من أساسيات وأحد أهم أهداف الرعاية الصحية الأولية قدم من خلال المركز مايملكه من إمكانيات بدعم من إدارة التوعية الصحية بالقصيم حيث قام المركز بتنظيم المعرض الأول والفريد من نوعه بالمملكة .. بمشاركات من طلاب وطالبات وإدارات المدارس بجانب الركن الخاص بمركز صحي الضاحي الذي اشتمل على تواجد طبي .. وكذلك توعية صحية مباشرة من خلال الفريق الصحي بالإضافة إلى شاشة عرض فيديو وعرض بالبويربوينت .. وكذلك النشرات والبروشورات التي وزعت على الزوار للمعرض .. وقد طبع المركز أكثر من ( 6000 بروشور ومطوية خاصة بمركز صحي الضاحي )

    كما اشتمل على البرنامج الذي أعد خلال أيام المعرض حيث كانت مدة المعرض ( أسبوع ) اشتملت على زيارات للمدارس ومحاضرات مباشرة عن مرض أنفلونزا الخنازير وكذلك عن أهمية النظافة الشخصية .. وذلك من قبل طبيب وطبيبة المركز .. وكذلك محاضرة لأهمية التواصل بين الأسرة والمدرسة قدمتها الأستاذة زكيه الحميد مشرفة إدارة التوجيه وإرشاد الطالبات من إدارة التربية والتعليم للبنات بالقصيم ..

    واختتم المعرض فعالياته بمحاضرة للشيخ الداعية خالد أبالخيل بعنوان ( الرؤى الشرعية للوقاية من الأمراض )

    فكان البرنامج مميز ورائع .. أشتمل على التوعية المباشرة والملموسة من شرح الأطباء والتمريض بالمركز وكذلك الرسائل التوعوية التي أوصلت لكل زائر من خلال الفريق الصحي بالتجول داخل المعرض .. والاستماع للفريق الصحي المتواجد

    المعرض نال استحسان الجميع .. وحظي بمتابعة من قبل إدارتي الصحة والتعليم وقد تشرف المعرض بزيارة عدد من المسئولين يتقدمهم مدير إدارة التربية والتعليم بالقصيم الأستاذ / فهد الأحمد .. وعدد من منسوبي إدارة التربية والتعليم من مشرفي ومدراء مدارس ومعلمين وإعلاميين

    كما تشرف المعرض بمتابعة وزيارة الأستاذ / صالح عبد الرحمن التو يجري مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية بالنيابة بالقصيم بالنيابة وكذلك الدكتور علي موسى الحربي مدير إدارة التوعية الصحية بالقصيم بالنيابة وعدد من أطباء إدارة التوعية الصحية بالقصيم ..

    كما حظي المعرض بزيارة الدكتورة زينب الرقيبة مديرة إدارة التوجيه وإرشاد الطالبات بإدارة التربية والتعليم للبنات بالقصيم وكذلك مساعدتها الأستاذة هيلة الجطيلي والمشرفة الأستاذة زكيه الحميد .. وذلك بتوجيه من سعادة مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور عبد الله الركيان

    كما زار المعرض عدد من معلمات وإداريات المدارس .

    وزار المعرض عدد من المدارس من خارج الحي .. كما زار المعرض معلمين من خارج منطقة القصيم أطلعوا على المعرض وطريقة تنظيمه .



    حيث زار المعرض خلال فترة إقامته خلال الفترة من 19/11/ 1430هـ حتى 23 /11/ 1430هـ أكثر من ( 2000 )ألفين زائر وزائره ..

    وقد طالب عدد من المدارس خارج الحي بطلب تمديد فترة إقامة المعرض أو نقله لأماكن أخرى حتى يحظى بحضور أكبر عدد من الطلاب والطالبات . ولما واجهوه زوار المعرض من حسن التنظيم وروعة الاستقبال وكذلك البرامج والمحاضرات التي أعدت بالمعرض .كما شارك نادي التعاون الرياضي بهذا المعرض .

    هذا وقد كانت التغطية الإعلامية المميزة بمتابعة أخبار المعرض وزواره من خلال الصحف المحلية وكذلك المواقع الالكترونية والمنتديات .

    ويحسب هذا الجهد والفكرة لصاحب الفكرة والذي ينشد عن الهدف الأساسي للتوعية الصحية الأستاذ / هادي مهدي العنزي ولزملاءه بالمركز الذي أشاد فيه الجميع .. من خلال تسجيل كلمات الثناء والشكر له بسجل الزيارات وكذلك الفريق الصحي بالمركز .

    ونتمنى أن تتكرر هذة التجربة وينتقل المعرض لآكثر من مكان .



    وقد قدم الاستاذ / هادي العنزي شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض وتمنى من الله أن نكون وفقنا في إرسال الرسائل المرجوه من خلال هذا المعرض وتحقق الهدف المنشود وتمنى أن تتكرر مثل هذة البرامج . .


    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  17. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    جهد رائع بوركت أخ حسن
     
  18. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي

    الله يسعدك ويبارك فيك