Maroom

Maroom

كتب مهمة في الابداع والموهبة مع تلخيصها

ابو شهد السبيعي

<font color="#008080">متألـــق (أبو شهد)ومميز </fo
عضو مميز
اسم الكتاب: الإبداع****

اسم المؤلف: الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان

الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر، عمان،2002

عدد صفحات الكتاب: (295 صفحة)

يضم الكتاب أحد عشر فصلاً ، ويتناول الفصل الأول مفهوم الإبداع ومراحل تطوره وتعريفاته وعلاقته بمفاهيم الذكاء والموهبة ونظريات الشخصية، ويعالج الفصل الثاني موضوع المحكات التي تعتمد كأساس في اختيار المبدعين، والأساليب المستخدمة في دراسات الإبداع ومنهجيات هذه الدراسات، أما الفصل الثالث فيعرض لمكونات الإبداع العامة لنفسية والاجتماعية، ومعايير الأعمال الإبداعية ومستويتها، ودور الخبرة السابقة والصدفة أو الحظ في الأعمال الإبداعية ، ويناقش الفصل الرابع نظريات الإبداع بما فيها النظرية العبقرية ونظريات التحليل النفسي والقياس النفسي والنظريت لمعرفية، ويعرض نماذج لهذه النظريات، بينما يتناول الفصل الخامس خصائص المبدعين المعرفية والشخصية والتطورية والطفولية، وتصنيفات هذه الخصائص، أما الفصل السادس فيقدم عرضاً لمراحل العملية الإبداعية وفق النظريات القديمة والحديثة، ويتناول الفصل السابع موضوع قياس الإبداع باستخدام الاختبارات الأدائية وقوائم تقدير الشخصية، أما الفصل الثامن فقد خصص لعرض معوقات الإبداع في الأسرة والمؤسسات التعليمية والمجتمع بالاضافة للمعوقات الشخصية، أما الفصل التاسع فيتناول موضوع تدريب الإبداع وتحفيزه من حيث الاتجاهات العامة نحو التدريب والخلفية التاريخية لبرامج تدريب الإبداع وأنواعها.

ويقدم الفصل العاشر شرحاً وافياً لبرنامج تأليف الشتات في تحفيز الإبداع لدى لجماعات في المؤسسات المختلفة،بينما يتناول الفصل الحادي عشر برنامجاً جمعياً آخر من برامج تحفيز الإبداع وهو برنامج حل المشكلات الإبداعي الذي يمكن تطبيقه للوصول إلى حلول غير عادية للمشكلات .


اسم الكتاب: الموهبة والتفوق والإبداع*****

اسم المؤلف: الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان

الناشر: دار الكتاب الجامعي، العين-الامارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى 1998

عدد صفحات الكتاب496صفحة)



يتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسة، هي:

1. الجزء الأول، ويضم ستة فصول تُعالج التّطور التّاريخي لحركة تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، والمفاهيم النّظرية لعلم نفس الموهبة والإبداع، وأساليب الكشف والاختيار، والخصائص العامّة للأطفال الموهوبين والمتفوقين .

2 . الجزء الثاني، ويضم ثلاثة فصول تعرض برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم .

3. الجزء الثالث، ويضم ثلاثة فصول تركّز على خصائص المناخ التربوي المدرسي الملائم للطلبة الموهوبين والمتفوقين ونموذج واقعي لرعايتهم كما تعكسه مدرسة اليوبيل في عمان .

ويتناول الفصل الأول الخلفية التاريخية لعلم نفس الموهبة وتربية الموهوبين والمتفوقين من حيث العوامل التي ساعدت على زيادة الاهتمام بهذا المجال، والمفاهيم المغلوطة التي ارتبطت به. أما الفصل الثاني فيتناول أبرز الاتجاهات القديمة والمعاصرة في تعريف الموهبة والتّفوق والعلاقة بين الموهبة والذكاء وبين الموهبة والإبداع. وناقش المؤلف في الفصل الثالث تعريفات الإبداع ومكوناته ومستوياته ومراحله .ويعرض في الفصل الرابع خصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين في الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكات الدّالة عليها، بينما يعالج في الفصل الخامس أساليب الكشف عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين واختيارهم لبرامج التربية الخاصة الملائمة لهم .وتضمن الفصل عرضاً ومناقشة لأهم الأساليب الاختبارية ومقاييس تقدير السمات والخصائص الشخصية في عملية الكشف والاختيار ، كما تضمن شرحاً وافياً لمراحل عملية عملية الكشف والاختيار والإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من احتمالات الخطأ في كل مرحلة.

ويتناول الفصل السادس خمسة أساليب يمكن استخدامها لمعالجة البيانات المتجمعة أثناءعملية الكشف ،ويخلص الفصل إلى إبراز أسلوب تحليل الانحدار المتعدد باعتباره الأسلوب العلمي الذي يحقق تجريبياً ما لا تحققه الأساليب الأخرى من حيث الموضوعية والدقة في الاختيار.

وفي الفصل السابع استعراض شامل لجميع الجوانب التنظيمية والتربوية لبرامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين،ويتضمن الاستعراض مناقشة لمبررات إنشاء الرامج وأساليب تجميع الطلبة والمناهج الأكاديمية والتسريع والإغناء . ويتناول الفصل الثامن نوعين من برامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وهما البرامج التسريعية والبرامج الإغنائية، ويناقش في الفصل التاسع أساليب الإرشاد الفردية والجمعية، ومجالات الإرشاد الضروريةوالخدمات أو البرامج المرتبطة بكل من هذه المجالات . أما في الفصل العاشر فيستعرض خصائص معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وبرامج تأهيل المعلمين وتدريبهم المهارات والكفايات اللازمة للعمل في برامج التعليم الخاصة بهؤلاء الطلبة . وخصص الفصل الحادي عشر لعرض خصائص ومؤشرات البيئة المدرسية والصفية التي تنمي عناصر الموهبة والإبداع لدى الطلبة ، ويلخص المؤلف في الفصل الثاني عشر تجربة عملية في تعليم الموهوبين والمتفوقين هي تجربة مدرسة اليوبيل الثانوية المستقلة



اسم الكتاب: كيف نوظف أبحاث الدماغ في التعليم

اسم المؤلف: إيريك جينسن

ترجمة:مدارس الظهران الأهلية

اسم الناشر: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع،1422 هـ

عدد الصفحات: (170 صفحة)

يتضمن الكتاب بعض التطبيقات التربوية المستندة إلى ما تمّ التوصل إليه في بحوث الدماغ ووظائفه.

يتناول الفصل الأول أحدث النظريات المتعلقة بأبحاث الدماغ،والتقنيات الجديدة التي توضح لنا جيداً ما يحويه من أسرار كشفت عنها( أجهزة تصوير الدماغ،الأقطاب الكهربائية الموصلة بالحاسب الآلي، وجهاز التصوير بالابتعاث الإشعاعي الطبقي، عمليات التشريح،مقاييس الطيف).ثم يعرض تصنيفاً لتفسير أبحاث الدماغ.

أما الفصل الثاني فيتناول موضوع الدماغ المتعلّم، أساسيات الدماغالحجم،المحتوى،الفصوص،والعمليات الأساسية)،المفردات الأساسية،أين يبدأ التعلّم،التعلّم والسلوك، ماهو طبيعي وما هو مكتسب، كيف نتعلّم بالفعل وكيف نتذكر؟ تحقيق ذكاء أفضل بتنمية المزيد من الروابط أو الصلات التشابكية بين خلايا الدماغ.

ويعرض الفصل الثالث موضوعاً في غاية الأهمية للمربين والمعلمين والآباء حول كيفية جعل الطلاب مستعدين للتعلّم؟

وكيفية إعداد الطلاب للمدرسة(الاستعداد العاطفي،والاستعداد للمهارات الحركية)،ويركز هنا على أن الاستعداد للمدرسة يبدأ من مرحلة الحمل من خلال الأغذية الجيدة التي تتناولها الأم وابتعادها عن المخدرات والعقاقير وخفض التوتر لديها.

أما الفصل الرابع فيناقش أثر البيئات الغنية على الدماغ وان هناك شرطين يجب توافرهما في البيئة الغنية وهما:التحدي( حل المشكلات،التفكير النقدي التحليلي،مشاريع ذات صلة،انشطة متعددة) والتغذية الراجعة ومن شروطها أن تكون(محددة،متعددة الأشكال،سريعة في وقتها،يتحكم بها المتعلّم).ويشير في هذا الفصل إلى خمسة مصادر للإثراء وهي:القراءة واللغة،والإثارة الحركية،والتفكير وحل المشكلات،والفنون،والبيئة المحيطة.

وتُعطى أهمية كبيرة لموضوع الدماغ الموسيقي وكيف تؤثر الموسيقى في إثراء التعلّم.

ويتعرض الفصل الخامس لموضوع جذب انتباه الدماغ،مسارات أو ممرات الانتباه،كيماوية الانتباه،ودورات انتباه الدماغ صعودا وهبوطاً،وأحدث ما توصلت إليه الأبحاث بخصوص اضطرابات الانتباه،وكيف يؤثر الانتباه على الانضباط الصفي.

ويتناول الفصل السادس وتحت عنوان "كيف يؤثر التهديد والتوتر على التعلّم" عدة تساؤلات مثل:

- ما الذي يسبب التوتر للدماغ؟

- كيف يؤثر التوتر على الطلاب؟

- كيف يؤثر التهديد على التعلّم؟

- كيفية الاستجابة الوظيفية البسيطة للتهديد في الدماغ

- ما المقصود بالعجز المكتسب؟

- الحالات التي يحدث فيها العجز المكتسب(الصدمة،فقدان السيطرة،القرار)

- بيولوجيا العجز المكتسب

- نتائج العجز المكتسب

- التخفيف من أثر التوتر والتهديد

ويركز الفصل السابع على موضوع الدافعية والمكافآت، ويتم التركيز نتائج الأبحاث الجديدة عن الدافعية،وأسباب اللادافعية المؤقته،وما الذي تقوله أبحاث الدماغ عن المكافآت،وكيفية زيادة الدافعية الداخلية عند الأفراد،ولماذا يكون لدى بعض المتعلمين دافعية داخلية؟

أما الاستراتيجيات الأساسية التي يمكن استخدامها لمساعدة الطلبة في الكشف عن دافعيتهم الداخلية فقد ذكر منها:

- توفير مناخ تعليمي ايجابي( شكر،بيئة غنية،سياسات/طقوس،بناء علاقة)

- زيادة التغذية الراجعة(الأقران،الأسرة،المشاريع،الكمبيوتر،التقييم الذاتي،النتائج الطبيعية)

- التخلص من التهديد(اكشف عن المشاكل،أضف وقتاً للانتقال من نشاط لآخر،تجنب الطلبات)

- وضع أهداف (تكوين المعنى،خيارات الطلاب/أسباب صحيحة،هدف واضح)

- تنشيط الانفعالات الايجابية(دراما،موسيقى،فنون،احتفالات،خدمة الآخرين،ألعاب/منافسات يفوز فيها كلا الطرفين).

ويناقش الفصل الثامن دور الانفعالات في عملية التفكير والتعلّم والذاكرة، قياس الانفعال، الفروق بين الانفعالات والمشاعر، مسارات الانفعالات، كيماوية الانفعال، وإعطاء استراتيجيات محددة للجذب الانفعالي، ولماذا نستخدم التعلّم المرتبط أكثر بالانفعالات.

ويتناول الفصل التاسع عدة مواضيع مثل علاقة الجسم بالعقل، ما توصلت إليه الأبحاث في مجال العلاقات ما بين الحركة والإدراك، كيف تتعلّم أجسامنا بالفعل؟، الوظائف المحددة للحركة والفنون والتربية البدنية، ولماذا يكون للحركة معنى؟.

ويخصص الفصل العاشر لمناقشة موضوع الدماغ كصانع للمعنى، بيولوجيا المعنى، ويتم التركيز على الميكانيزمات الطبيعية لتكوين معنى، العناصر الثلاثة للتعلّم، وكيفية تشجيع هذه العناصر

ويركز الفصل الحادي عشر،على عنصرين في غاية الأهمية في عملية التعلّم وهما الذاكرة والاسترجاع، ويعرض بعض الاكتشافات المتعلقة بالذاكرة، الخطوات الرئيسة لعمليات تخزين الذاكرة.

وينتهي هذا الكتاب القيّم والشيّق في مواضيعه ومضامينه بخاتمة ,وفهرست للمصطلحات الواردة في الكتاب عن الدماغ



عنوان الكتاب: مقدمة في الابداع******

اسم المؤلف: د. ناديا هايل السرور

الناشر: دار وائل للنشر، شارع الجمعية العلمية الملكية

الطبعة الاولى 2002 ، عمان- الاردن

عدد صفحات الكتاب (457 صفحة).

يقع هذا الكتاب في ستة أبواب، تتحدث فيها المؤلفة عن مواضيع متعددة تتعلق بالابداع، فلقد تناولت موضوع نظريات في الابداع، ومكونات الابداع، وكيفية قياس الابداع وركزت على بعض الاختبارات الهامة في هذا الجانب مثل(اختبارت التفكير المتشعب، واختبارات تورنس للتفكير الابداعي،ومقياس جيلفورد واختبارات والاش وكوجان وغيرها من الاختبارات)، ثم طرحت موضوع معيقات الابداع وكيفية التدريب على الابداع وارشادات لتنمية القدرات الابداعية ، وبرامج التدريب على الابداع، وفي الباب الاخير تناولت المؤلفة موضوع تعليم التفكير وبعض برامج تعليم التفكير العالمية


عنوان الكتاب: أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم******



اسم المؤلف: د. فتحي عبد الرحمن جروان

الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان

الطبعة الاولى 2002

عدد صفحات الكتاب (392 صفحة).



يتألف الكتاب من اثني عشر فصلاً وملحقاً بالمصطلحات التي ترد فيها. ويتناول الفصل الأول عرضاً تاريخياً لحركة رعاية الموهوبين والمتفوقين، وتحديداً لأهم العوامل التي ساعدت على تقدمها حيث عرض المؤلف في هذا الفصل خمسة أسباب رئيسة وهي: تقدم حركة القياس العقلي،سباق التسلح بين العملاقين خلال الفترة ما بين الحرب العالمية الثانية وانهيار الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو في بداية التسعينات، والانفجار المعرفي والسكاني،الجمعيات المهنية والمؤتمرات العلمية والمجهودات الفردية الطلائعية، ويشير المؤلف في هذا الفصل إلى بعض المفاهيم المغلوطة التي ارتبطت بعلم نفس الموهبة والتفوق. أما الفصل الثاني فيتناول ابرز الاتجاهات النظرية القديمة والمعاصرة في تعريف مفهوم والتفوق (كالتعريفات الكمية، وتعريفات الخصائص السلوكية،التعريفات المرتبطة بحاجات المجتمع،التعريفات التربوية) ، كما يعرض لطبيعة العلاقة بين الموهبة والذكاء والابداع والتفوق.امّا الفصل الثالث فيعالج موضوع الخصائص المعرفية والانفعالية للأطفال الموهوبين والمتفوقين والسلوكات الدالة عليها في المراحل العمرية المختلفة. ويتناول الفصل الرابع أساليب الكشف عن الأطفال الموهوبين والمتفوقين ومراحل عملية الكشف والاختيار ويتضمن الفصل عرضاً وافياً لأهم الاختبارات والمقاييس المستخدمة في التعرف على الأطفال الموهوبين والمتفوقين كاختبارات الذكاء الفردية واختبارات الذكاء الجمعية واختبارات الاستعداد الأكاديمي واختبارات التحصيل الدراسي واختبارات الابداع والتفكير الإبداعي ومقاييس التقدير، والاجراءات التي يجب اتخاذها للحدّ من احتمالات الخطأ في الاختيار.ويتناول الفصل الخامس قضية لم تحظ باهتمام يذكر من قبل القائمين على برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين وعلى الرغم من أهميتها إنها قضية معالجة البيانات المتجمعة عند استخدام عدة محكات في عملية الكشف والاختيار، ويتناول الفصل بالشرح والنقد الاستراتيجيات التي يمكن استخامها في تجميع البيانات واختزالها لتسهيل عملية اتخاذ القرار بشأن المرشحين للالتحاق بالبرامج الخاصة لرعاية الموهوبين والمتفوقين .وعرض في الفصل السادس لخطوات انشاء برامج الرعاية ومبرراتها واساليبها الثلاث :الإثراء والتسريع والارشاد. أما الفصل السابع فيعرض لمناهج تعليم الموهوبين من حيث خصائصها ومستوياتها في اطار مفهوم التمايز الذي يشكل محوراً اساسياً لتطوير المناهج الإثرائية في مقابل المناهج العامة المقررة لجميع الطلبة.ويتناول في الفصل الثامن بصورة تفصيلية طبيعة المشكلات التي قد يعاني منها الأطفال الموهوبون والمتفوقون، والأساليب الارشاديةالجمعية والفردية الملائمة، والأدوات الاختبارية اللازمة لتطوير برامج الارشاد.وخصص الفصل التاسع لمناقشة الخصائص المعرفية والانفعالية التي يتصف بها المعلم الناجح.كما يتناول موضوع تأهيل المعلمين وتدريبهم ومواصفات برامج التأهيل والتدريب. ويتناول الفصل العاشرموضوع رعاية الموهوبين والبيئة المدرسية، حيث يتم التركيز على عناصر البيئة المدرسية والصفية الملائمة لرعاية الموهوبين والمتفوقين وتنمية تفكيرهم وإبداعاتهم، كم أنه يتضمن قائمة من المؤشرات النوعية للبيئة المدرسية ، وسلوكات المعلمين والطلبة التي تعكس طبيعة التفاعل الصفي المثير للتفكير والإبداع . ويتضمن الفصل الحادي عشر مسحاً مركزاً لواقع رعاية الموهوبين في الدول العربية يشمل البرامج القائمة والدراسات والمؤتمرات والجمعيات الرئيسة التي تشكل معالم بارزة على الطريق لكل المهتمين برعاية العقول العربية . أما الفصل الثاني عشر فيعرض به التجربة الأردنية في رعاية الموهوبين والمتفوقين التي يمكن اعتبارها نموذجاً متقدماً يحتذى به لشموليتها وتنوعها، بحيث يتم الشرح من خلال هذا الفصل تجربة مدرسة اليوبيل ومشروع مدارس الملك عبدالله للتميز وبرامج التسريع والمراكز الريادية الإثرائية المنتشرة في عدة محافظات . وأضاف المؤلف في النهايةملحقاً بأهم المصطلحات والتعبيرات ذات الطابع الفني وإعطاء تعريفات ميسرة لها لايضاح معناها


اسم الكتاب: نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين

اسم المؤلف: أنيس الحروب

الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

الطبعة الأولى: 1999م

عدد الصفحات: 264 ، قياس الصفحة: 17×24 سم

يتألف هذا الكتاب من بابين، يتناول الباب الأول منه " مفاهيم ونظريات في التميز والموهبة" الأساس النظري لموضوع التميز والموهبة، وماذا نعني بالتميز من خلال استعراض أحد عشر مفهوماً ونظرية مختلفة، حيث تشكل كل نظرية أو مفهوم أحد فصول هذا الباب.

ومن أهم المفاهيم والنظريات المطروحة في هذا الباب، مفهوم تاننبام (Tannenbaum): التميز- المنهج النفس الاجتماعي ، مفهوم رينزولي (Renzulli) مفهوم الحلقات الثلاث، مفهوم فلدهوزن (Feldhusen) في التميز، مفهوم هنسلي وناش (Heansly, Reynolds & Nash) : أن التميز هو الاندماج والمضمون والتنازع والالتزام، مفهوم جالجر وكورتريت (Gallagher & Courtright) : التعريف التربوي للتميز وسياسته التطبيقية، نظرية ستيرنبرغ (Sternberg) : النظرية الثلاثية في التميز الذكائي، مفهوم وولترز وغاردنر(Walters & Gardner): تبلور الخبرات: اكتشاف التميز الذكائي.

تضمن الباب الثاني أربعة عشر فصلاً يمثل كل فصل منها أحد البرامج الخاصة بالموهوبين والمتميزين، ومن هذه البرامج برنامج رينزولي وريس (Renzulli & Reis): نموذج الثالوث الإثرائي أو الباب الدوار كخطة للمدرسة الشاملة في تطوير الإنتاجية الإبداعية، برنامج ستانلي وبنبو (Stanley & Benbow): نموذج دراسة الطلاب اليافعين لمادة الرياضيات مبكراً، برنامج بيتس(Betts) : نموذج التعلم المستقل للمتميزين والموهوبين، برنامج فيلدهوزن وكولوف (Feldhusen & Kolloff): نموذج بيردو الإثرائي ذو المراحل الثلاث لتعليم المتميزين في المرحلة الأساسية، برنامج كابلن (Kaplen): الشبكةـ نموذج لبناء منهاج مختلف للمتميزين،

برنامج تاننبام(Tannenbaum) : نموذج المصفوفات الإثرائي، برنامج وليامز (Williams): نموذج التفاعل المعرفي الانفعالي لإثراء برامج المتميزين

الموهبة والتَّفوُّق والإِبداع"

صدر عن "دار الكتاب الجامعي" كتابا "الموهبة والتَّفوُّق والإِبداع" و"تعليم التَّفكير: مفاهيم وتطبيقات" لمؤلِّفهما الدُّكتور فتحي عبد الرَّحمن جروان.

يتأَلَّف الكتاب من ثلاثة أَجزاء رئيسة تُعالج التَّطوُّر التَّاريخي لحركة تعليم الطَّلبة الموهوبين والمتفوِّقين، والمفاهيم النَّظريَّة لعلم نفس الموهبة والإِبداع، وأَساليب الكشف والاختيار، والخصائص العامَّة للأَطفال الموهوبين والمتفوِّقين، وبرامج تعليمهم ورعايتهم، وخصائص المناخ التَّربوي المدرسي الملائم للطَّلبة الموهوبين والمتفوِّقين


المرجع في تدريس مهارات التفكير : دليل المعلم / باري ك. بيير ؛ ترجمة مؤيد حسن فوزي(term(s) matched 4 times)
بيير، باري ك.
فوزي، مؤيد حسن
العين : دار الكتاب الجامعي، 2003


2. تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير بين القول و الممارسة / تأليف محمد محمود الحيلة(term(s) matched 5 times)
الحيلة، محمد محمود
عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، 2002


3. التعليم الإستراتيجي : مدخل مقترح لحفز التفكير العلمي / رفعت محمود بهجات محمد(term(s) matched 3 times)

القاهرة : عالم الكتب، 2002


4. تعليم مهارات التفكير : تدريبات عملية لأولياء الأمور و المعلمين والمتعلمين / تأليف جون لانغريهر ؛ ترجمة منير الحوراني ؛ مراجعة لغوية محمد جهاد جمل(term(s) matched 3 times)

العين : دار الكتاب الجامعي، 2002


5. الإثراء و التفكير الناقد: دراسة تجريبية على التلاميذ المتفوقين بالتعليم الإبتدائي/ رفعت محمود بهجات(term(s) matched 4 times)
بهجات، رفعت محمود
القاهرة: عالم الكتب، 2002


6. مهارات التفكير في مراحل التعليم العام : رياض الأطفال، الإبتدائي، الإعدادى ... رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي/ تأليف فهيم مصطفى(term(s) matched 4 times)
مصطفى، فهيم
القاهرة: دار الفكر العربي، 2002

. الطفل و مهارات التفكير في رياض الأطفال و المدرسة الإبتدائية: رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي/ تأليف فهيم مصطفى(term(s) matched 4 times)
محمد، فهيم مصطفى
القاهرة: دار الفكر العربي، 2001


8. مبادي علم النفس التربوي/ تأليف عماد عبد الرحيم الزغول(term(s) matched 3 times)
الزغول، عماد عبد الرحيم
العين: دار الكتاب الجامعي، 2001


9. دور الأسرة في تعليم التفكير/ تأليف محمد عبد الرحيم عدس(term(s) matched 3 times)
عدس، محمد عبد الرحيم
عمان: دار الفكر للطباعة و النشر والتوزيع، 2001


10. تعليم التفكيرللمرحلة الأساسية/ تأليف نايفة قطامي(term(s) matched 4 times)
قطامي، نايفة
عمان: دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، 2001


11. البناء في تفكير الأبناء / تأليف نعمة الخاجة، عبد الناصر فخرو(term(s) matched 4 times)
الخاجة، نعيمة
فخرو، عبد الناصر
الرياض: [د.ن ]، 2000


12. العمليات الذهنية و مهارات التفكير من خلال عمليتي التعلم و التعليم/ تأليف محمد جهاد جمل(term(s) matched 5 times)
جمل، محمد جهاد
العين: دار الكتاب الجامعي، 2001

13. تعليم التفكير: مفاهيم و تطبيقات/ تأليف فتحي عبد الرحمن جروان(term(s) matched 5 times)
جروان، فتحي عبد الرحمن
العين: دار الكتاب الجامعي، 1999


14. تعليم من أجل التفكير/ تعريب صفاء يوسف الأعسر(term(s) matched 4 times)
الأعسر، صفاء يوسف
القاهرة: دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع ، 1998


15. التفكير المنطقي: للصف الثالث الثانوي الأدبي/ محمد مهران، مصطفى النشار، محفوظ فرغلي(term(s) matched 4 times)
مهران، محمد
النشار، مصطفى
فرغلي، محفوظ
دبي: وزارة التربية و التعليم، 1996


16. مبادىء علم المنطق : للصف الثالث الثانوي القسم الأدبي / محمد هاني قنواتي , كمال محمود الخطيب(term(s) matched 3 times)
قنواتي، محمد هاني
الخطيب، كمال محمود
الكويت : وزارة التربية والتعليم ، 1990


17. تكنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري / أحمد حامد منصور(term(s) matched 4 times)
منصور، أحمد حامد
المنصورة : دار الوفاء ، 1989


18. إتجاهات حديثة في تعليم التفكير(term(s) matched 3 times)




19. دراسة العلاقة بين القدرة على التفكير الناقد ومستوى التطلع ومفهوم الذات لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعة / أمان أحمد محمود(term(s) matched 3 times)
محمود، أمان أحمد



20. تعليم التفكير في عصر المعلومات : المداخل ‏ المفاهيم‏ المفاتيح ‏ النظريات ‏ البرامج / مجدي عبد الكريم حبيب(term(s) matched 3 times)

القاهرة : دار الفكر العربي، 2003


21. إتجاهات حديثة في تعليم التفكير : إستراتيجيات مستقبلية للألفية الجديدة / مجدي عبد الكريم حبيب(term(s) matched 3 times)

القاهرة : دار الفكر العربي، 2003


22. الإبداع و دور الأهل و رياض الأطفال في تربية الطفل/ فياض سكيكر(term(s) matched 3 times)
سكيكر، فياض



23. العلاقة بين أنماط التعليم والتفكير والصحة النفسية السليمة لطلاب كلية التربية / صلاح أحمد مراد(term(s) matched 3 times)
مراد، صلاح

اسم الكتاب:المبتكرون
اسم المؤلف:جون ديبولد/ ترجمة:شحدة فارع
الناشر:دار البشير، الطبعة الأولى، 1993

* اسم الكتاب: دراسات وبحوث في علم النفس وتربية التفكير والإبداع
اسم المؤلف: كاظم عبد نور
الناشر: دار ديبونو للنشر والتوزيع، الاردن، الطبعة الاولى،2005

*اسم الكتاب:برنامج فكر
اسم المؤلف: عاطف كنعان،ثائر حسين
الناشر:جهينة للنشر والتوزيع، الاردن، عمان، الطبعة الأولى، 2004

*اسم الكتاب:الموهبة كيف تكتشفها وتوجهها/سلسلة تربوية
اسم المؤلف: عدنان زيتون
الناشر:جمعية المعلمين، الامارات العربية، 2000

اسم الكتاب: تربية الموهوبين والمتفوقين
اسم المؤلف:سعيد العزة
الناشر:دار الثقافة للنشر والتوزيع والدار الدولية للنشر والتوزيع، الأردن،الطبعة الأولى،2000
* اسم الكتاب: تعليم التفكير
اسم المؤلف: محمود طافش
الناشر:جهينة للنشر والتوزيع، الاردن، عمان، 2004
* اسم الكتاب: الطريق إلى الابداع/ نظرة في إبداع الشباب
اسم المؤلف:عبد الرحمن صالح المشقيح
الناشر:دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الأولى، 2000

* اسم الكتاب: مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين
اسم المؤلف: ناديا سرور
الناشر: دار الفكر، الأردن، عمان، الطبعة الثالثة، 2002

* اسم الكتاب: الدماغ والتعلم والتفكير
اسم المؤلف: ذوقان عبيدات، سميلة أبو السميد
الناشر: دار ديبونو للنشر والتوزيع، الأردن،عمان، الطبعة الأولى،2005

*اسم الكتاب: مبادئ الابداع
اسم المؤلف: طارق سويدان،محمد العدلوني
الناشر: شركة الإبداع الخليجي للاستثمارات والتدريب، الكويت، الطبعة الثانية،2002
 

! فــ ج ــر !

عضوية تميّز
عضو مميز
-الله-خيرا.gif
 
أعلى